رياضة

موتكو: القوى الروسية تملك "حقا أخلاقيا" بالذهاب إلى ريو

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو بان العاب القوى الروسية تملك حقا اخلاقيا للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية المقبلة المقررة في ريو دي جالنيو صيف 2016.

وقال موتكو في مقابلة مع مجلة "در شبيغل" الالمانية "بذلنا ما ما بوسعنا لكي ترفع العقوبة عن الرياضيين الروس في العاب القوى. القوى الروسي لديها حق اخلاقي للتواجد في ريو دي جانيرو" لكنه اشار انه في حال لم يكن القرار في مصلحة روسيا فان الاخيرة لن تقاطع اطلاقا الالعاب الاولمبية.

وتواجه الرياضة الروسية والعاب القوى على وجه التحديد صعوبات بالغة منذ أشهر بعد صدور تقرير عن لجنة مستقلة شكلتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، اكد وجود عمليات تنشط منظم في رياضة ام الالعاب الروسية، ما دفع بالاتحاد الدولي الى ايقاف نظيره الروسي مؤقتا من المشاركة في اي مسابقة دولية منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وايقاف عدد من العدائين وفرض شروط صارمة على طريقة عمل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، ما سيؤدي الى حرمان العدائين الروس من المشاركة في اولمبياد ريو صيف 2016 ما لم ترفع العقوبة في اللحظة الاخيرة وهو امر مستبعد حتى الان.

وكانت مجلة بريطانية متخصصة في الطب الرياضي كشفت عن تناول 490 رياضيا، بينهم 13 من حملة الميداليات، عقار ملدونيوم خلال دورة الالعاب الاوروبية الاولى في باكو العام الماضي.

واستندت النتائج الى معلومات تطوع بها رياضيون وفرقهم الطبية، بالاضافة الى اختبارات منشطات خلال الدورة التي شارك فيها 6 الاف رياضي.

ويهز الملدونيوم منذ عدة اسابيع سلطات مكافحات المنشطات، اذ صدمت النجمة الفاتنة شارابوفا الجميع باعلان ثبوت تناولها هذا العقار خلال بطولة استراليا المفتوحة.

واعلن الاتحاد الدولي لكرة المضرب ايقافها موقتا اعتبارا من 12 آذار/مارس الماضي بانتظار سير هذا الاجراء"، وذكرت تقارير صحافية عدة انه تواجه خطر الايقاف لمدة اربع سنوات.

وكانت وكالة تاس الروسية الرسمية ذكرت اسماء اكثر من رياضي روسي تناول ملدونيوم منهم لاعب منتخب الكرة الطائرة الكسندر ماركين، وبطل العالم في التزحلق على الجليد بافل كوليجنيكوف والبطل الاولمبي في التزحلق لمسافات قصيرة سيمين يليستراتوف.

كما تم الاعلان عن تناول هذه المادة من قبل السويدية ابيبا اريغاوي بطلة العالم 2013 في سباق 1500م في العاب القوى، والروسية ايكاتيرنيا بوبروفا بطلة التزحلق على الجليد وبطلة البياتلون الاوكرانية اولغا ابراموفا والدراج الروسي كاتوشا ادوارد فورغانوف.

ويستخدم الملدونيوم، المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب ونقص المغنيسيوم وحالات مرض السكري الاسري.

كما اكدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قبل ايام ان 99 رياضيا تناولوا عقار ملدونيوم منذ حظره في الاول من كانون الثاني/يناير.

وقال وزير الرياضة في حديثه ل"در شبيغل" عن هذه المادة بقوله "الملدونيوم ينصح به الاطباء عموما للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب. هي ليست مادة خطيرة، فقط تساعد على استعادة الحيوية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف