رياضة

تخوض نهائيات كأس أمم أوروبا للمرة السادسة على التوالي

تشيكيا لتأكيد مشوارها الرائع في التصفيات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشارك جمهورية تشيكيا في كأس اوروبا لكرة القدم في فرنسا من 10 حزيران/يونيو الحالي حتى 10 من تموز/يوليو للمرة السادسة على التوالي وهي متعطشة الى تأكيد مشوارها الرائع في التصفيات خصوصا بعد ان تفوقت على هولندا وصيفة بطلة العالم 2010 والثالثة عام 2014.

لم تغب تشيكيا عن العرس القاري منذ مشاركتها الاولى عقب تفكيك تشيكوسلوفاكيا، فحلت وصيفة لبطل القارة العجوز في مشاركتها الاولى في نسخة 1996 في انكلترا، ثم ثالثة في نسخة 2004 في البرتغال، وخرجت من ربع النهائي في النسخة الاخيرة في بولندا واوكرانيا 2012، ومن الدور الاول في نسختي 2000 في هولندا وبلجيكا و2008 في سويسرا والنمسا.

وتمني تشيكيا النفس هذه المرة باعتلاء الدرجة الاولى من منصة التتويج التي اقتربت منها اكثر من مرة، مع انها تبقى في نظر النقاد والمراقبين غير مرشحة لاحراز اللقب.

وتدخل تشيكيا النهائيات القارية بقيادة مدرب جديد لا يملك خبرة كبيرة في الادارة الفنية بحكم اشرافه على فرق متواضعة لكنه صنع لنفسه اسما من خلال صناعته مجد فريق فيكتوريا بلزن في مدى 5 مواسم اشرف على تدريبه خلالها وقاده الى اللقب المحلي مرتين والى المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا مرتين ايضا، بالاضافة الى مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وابلى فربا البلاء الحسن على رأس الادارة الفنية للمنتخب التشيكي واستهل التصفيات بفوز مدو 2-1 على هولندا التي كانت منتشية بحلولها ثالثة في مونديال البرازيل، حيث تألقت وكانت الاقرب الى الظفر باللقب العالمي للمرة الاولى في تاريخها.

ضربت تشيكيا بقوة في التصفيات وتغلبت على مضيفتها تركيا بالنتيجة ذاتها في الجولة الثانية وعلى مضيفتها كازخستان 4-2 في الثالثة ثم على ايسلندا 2-1 في الرابعة قبل ان تسقط في فخ التعادل وتهدر اول نقطتين بتعادلها مع ضيفتها لاتفيا 1-1، ثم تعرضت للخسارة الاولى في التصفيات على يد مضيفتهم ايسلندا 1-2.

لكن رجال المدرب فربا تداركوا الموقف وحققوا فوزين متتاليين على كازخستان ولاتفيا بنتيجة واحدة 2-1 ضمنوا بهما التأهل الى النهائيات قبل ان يتعرضوا للخسارة الثانية امام ضيفتهم تركيا صفر-2، لكنهم اختتموا التصفيات بفوز مثير على هولندا 3-2 في امستردام.

ويبدو فربا واثقا من قدرة منتخب بلاده على تحقيق نتائج جيدة في فرنسا، وقال "لا يمكننا القول اننا ذاهبون الى فرنسا كاحد المنتخبات المرشحة، ولكننا لا نريد العودة الى بلادنا بعد الدور الاول".

وأضاف "أعتقد أننا واحد من المنتخبات التي بامكانها خلق المفاجأة. كرة القدم هي لعبة جميلة لأنه حتى أضعف المنتخبات من الناحية النظرية بامكانها الفوز على المنتخبات المرشحة".

يعتمد فربا على الاسلوب الهجومي بدليل ان تشيكيا انهت التصفيات كاقوى خط هجوم في مجموعتها برصيد 19 هدفا، بيد انها عانت في خط الدفاع حيث دخل مرماها 14 هدفا.

ويعول فربا على الخصوص على خبرة حارس مرمى ارسنال الانكليزي العملاق بتر تشيك وزميله في النادي اللندني لاعب الوسط توماس روزيتسكي ولاعب وسط بوردو الفرنسي ياروسلاف بلاسيل، علما بان هذا الثلاثي هو من بقي من منتخب 2004 الذي قدم اسلوبا هجوميا رائعا وحقق نتائج طيبة قبل ان يسقط في نصف النهائي في ما يشبه المفاجأة امام اليونان التي توجت لاحقا باللقب على حسب منتخب الدولة المضيفة البرتغال 1-صفر.

وشارك تشيك وبلاسيل في نسخة 2008 وغاب روزيتسكي بداعي الاصابة، وهم سيشكلون لا محالة العمود الفقري للمنتخب.

ويشكل تشيك (34 عاما) مركز الثقل الدفاعي في المنتخب وهو اللاعب الاكثر خبرة بين زملائه كونه اصبح صاحب الرقم القياسي بعدد المباريات الدولية الذي رفعه الى 119 الاسبوع الماضي ضد مالطا.

من جانبه، يأمل روزيتسكي (35 عاما) بان يضع خلفه موسمه المخيب مع ارسنال حيث اكتفى بخوض 19 دقيقة فقط بسبب الاصابات التي تعافى منها في الوقت المناسب لكي يمنح بلاده اضافة هامة جدا في خط الوسط الهجومي وصناعة الالعاب، علما بان مشواره الطويل مع "المدفعجية" وصل الى خواتمه في نهاية الموسم بعد انتهاء عقده معه.

وتلعب تشيكيا في النهائيات في المجموعة الرابعة ضد اسبانيا بطلة نسختي 2008 و2012 في 13 حزيران/يونيو في تولوز، قبل ان تلتقي كرواتيا في 17 منه في سانت اتيان، واخيرا تركيا في 21 في مدينة لنس.

بطاقة تشيكيا الكروية

* كأس العالم:
- شاركت في النهائيات 9 مرات وحلت ثانية باسم تشيكوسلوفاكيا عامي 1934 و1962

* كأس اوروبا:
شاركت 8 مرات، احرزت اللقب عام 1976، وحلت ثالثة عامي 1960 و1980 (باسم تشيكوسلوفاكيا) وحلت وصيفة عام 1996 وثالثة عام 2004 (باسم تشيكيا)

* الالعاب الاولمبية:
احرزت الذهبية عام 1980 والفضية عام 1964 (باسم تشيكوسلوفاكيا)

* كأس القارات:
حلت ثالثة عام 1997 باسم تشيكيا

* التصنيف الحالي:
التاسع والعشرون عالميا

* المدرب: بافل فربا منذ كانون الثاني/يناير 2014

* رئيس الاتحاد الحالي: ميروسلاف بيلتا منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2011

* ابرز الاندية: فيكتوريا بلزن وسبارتا براغ وسلافيا براغ

* ابرز اللاعبين حاليا: الحارس بيتر تشيك وتوماس روزيتسكي وياروسلاف بلاسيل

* مسار التصفيات: تصدرت المجموعة الا ولى

* المنتخب المثالي:
بيتر تشيك- بافل قادرابيك وتوماس شيفوك وماريك سوتشي (او ميشال كادليتش) ودافيد ليمبرسكي- بوريك دوتشكال وياروسلاف بلاسيل وتوماس روزيتسكي وفلاديمير داريدا ولاديسلاف كريتشي- ماتي فيدرا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف