رياضة

في اولمبياد بكين 2008

بولت قد يفقد إحدى ذهبياته بسبب تنشط زميله كارتر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جاءت نتائج التحليل الجديد لفحوصات العداء الجامايكي نستور كارتر المتوج بذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 م في اولمبياد بكين 2008 ايجابية حسب ما ذكرت وسائل الاعلام المحلية الجمعة.

وتجري اعادة التحاليل لعدد من العينات المأخوذة في اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012 عبر استخدام طرق علمية حديثة وبناء طلب من اللجنة الاولمبية الدولية التي تتشدد في اجراءات مكافحة المنشطات قبل نحو شهرين على انطلاق دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

واوضحت صحيفة "جامايكا غلينر" استنادا الى "مصادر موثوقة" وجود مادة "ميثيل-ايكزامين" في الفحص المعاد للعينة "أ" لكارتر في الالعاب الاولمبية عام 2008، مشيرة في الوقت ذاته الى انه يجري فحص العينة "ب".

وكان كارتر البادىء ضمن المنتخب الجامايكي بسباق التتابع الذي انهاه زميله اوساين بولت ليقوده الى رقم قياسي عالمي قدره 10ر37 ثانية.

وضم منتخب جامايكا اضافة الى كارتر وبولت، صاحب الرقم القياسي في سباقي 100 م و200 م، كلا من مايكل فريتر واسافا باول.

وتقدمت جامايكا في السباق على ترينيداد وتوباغو واليابان.

ولم يشارك كارتر (30 عاما) في اي سباق هذا العام حتى الان بسبب الاصابة حسب الصحيفة ذاتها.

وفي حال تطابقت نتيجة العينة "ب" مع العينة "أ"، فانه الميدالية الذهبية ستسحب من جامايكا، وسيفقد بولت بالتالي احدى ميدالياته الاولمبية الست التي بحوزته حتى الان.

وفاز بولت بست ذهبيات مناصفة بين الدورتين الاولمبيتين السابقتين في سباقات 100 م و200 م والتتابع، ويسعى الى ثلاثية جديدة في اولمبياد ريو في آب/اغسطس المقبل.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اعلنت قبل نحو اسبوعين عن 55 حالة منشطات جديدة في اولمبيادي بكين (32 حالة) ولندن (23 حالة) ظهرت بعد اعادة تحاليل عينات سابقة وفق الاساليب الحديثة.

وفي الحالتين، من المرجح ان يتمكن الرياضيون الذين ثبت تناولهم مواد محظورة من المشاركة في اولمبياد ريو.

وتتوزع الحالات ال32 في اولمبياد بكين على 6 رياضات تتعلق برياضيين من 12 بلدا، منهم 14 روسيا فاز 10 منهم بميداليات، ورياضية اسبانية ايضا.

واعلنت اللجنة الاولمبية الدولية قبل ايام ايضا مضاعفة الميزانية المخصصة لاختبارات كشف المنشطات في العاب ريو بحيث باتت نصف مليون دولار.

واشارت اللجنة الى انها ستولي اهتماما خاصا للدول التي لا يتوافق برنامجها لمكافحة المنشطات مع القوانين المرعية وهي "كينيا وروسيا والمكسيك".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف