رياضة

في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات بيورو 2016

فرنسا لتحقيق العلامة الكاملة وحسم الصدارة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يسعى منتخب فرنسا صاحب الضيافة ضرب عصفورين بحجر واحد عندما يواجه سويسرا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن كأس اوروبا لكرة القدم الاحد في ليل.

ويتمثل العصفور الاول بتحقيق العلامة الكاملة بعد تغلبه على رومانيا 2-1 وعلى البانيا 2-صفر في مباراتيه الاولين، اما الثاني فحسم الصدارة في مصلحته.

واذا كان المنتخب الفرنسي فرض افضليته النسبية في المباراتين، فانه انتظر حتى الدقائق الاخيرة ليحسمها في مصلحته حيث سجل ديميتري باييت هدف الفوز الرائع في مرمى رومانيا قبل نهاية المباراة بدقيقتين، في حين انتظر الديوك الوقت بدل الضائع ضد البانيا ليسجل هدفيه ايضا بواسطة انطوان غريزمان وباييت.

واعتمد مدرب فرنسا ديدييه ديشان طريقتين مختلفتين في المباراتين، ففي اللقاء الافتتاحي ضد رومانيا لعب التشكيلة الكلاسيكية بطريقة 4-3-3، لكن غريزمان وبول بوغبا الذي تعول عليه فرنسا كثيرا، لم يلعبا بشكل جيد فكان جزاؤهما مقاعد الاحتياطيين في الثانية ضد البانيا حيث قرر ديشان اشراك لاعبين شابين على الجناحين هما كينغسلي كومان الذي تألق في صفوف بايرن ميونيخ الموسم الفائت وانطوني مارسيال نجم مانشستر يونايتد واعتماد طريقة 4-2-3-1.

وفسر ديشان قراره بقوله "خاض غريزمان موسما طويلا وشاقا في صفوف اتلتيكو مدريد ونحن سنخوض 3 مباريات في 9 ايام وبالتالي فضلت اراحته. كما انني اردت اعتماد ايقاع سريع في مواجهة البانيا التي لجأت الى دفاع محكم للخروج بنقطة".

لكن غريزمان الذي نزل بديلا منتصف الشوط الثاني، نجح في تسجيل الهدف الاول بكرة رأسية اثر تمريرة من عادل رامي على الجهة اليمنى في الوقت بدل الضائع قبل ان يضيف باييت الهدف الثاني في الدقيقة السادسة من ليتنفس فريقه الصعداء.

ويملك المنتخب الفرنسي افضلية معنوية على نظيره السويسري بعد ان فاز عليه في اخر لقاء في بطولة رسمية 5-2 في مونديال البرازيل 2014.

في المقابل، لم يقدم المنتخب السويسري عرضا مقنعا حتى الان في البطولة حيث خرج بفوز غير مستحق 1-صفر على البانيا التي تشارك في النهائيات للمرة الاولى، علما بانها لعبت بعشرة افراد منذ اواخر الشوط الاول اثر طرد قائد البانيا لوريك سانا، ولم تكن الطرف الافضل في المباراة.

وانتزعت في مباراتها الثانية تعادلا صعبا مع رومانيا 1-1، وحصدت 4 نقاط ما قد يؤهلها كأحد افضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث بغض النظر عن نتيجتها ضد فرنسا.

ولم يظهر نجوم المنتخب السويسري وعلى رأسهم شيردان شاكيري بسمتواهم الحقيقي، وهو خرج وسط صفرات الاستهجان من قبل انصار المنتخب، في حين فشل رأس الحربة حارس سيفيروفيتش في ترجمة الفرص السهلة الكثيرة التي سنحت له الى اهداف.

وقال لاعب الوسط غرانيت تشاكا المنتقل حديثا الى ارسنال الانكليزي قادما من بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني، "لا نخاف مواجهة فرنسا على ارضها ونريد التغلب عليها وتصدر المجموعة لنوجه رسالة الى المنتخبات الاخرى".

واضاف "صنعنا العديد من الفرص في المباراتين السابقتين، لكننا لم نترجمها الى اهداف ونأمل في ان نكون اكثر فعالية في المباريات المقبلة".

رومانيا-البانيا
يتعين على رومانيا التغلب على جارتها البانيا اذا ارادت بلوغ الدور الثاني من البطولة القارية عندما تلتقيها غدا في ليون.

وصمد المنتخب الروماني امام نظيره الفرنسي في المباراة الافتتاحية بفضل صلابة دفاع بقيادة قائده فلاد كيريكيش ولم يسقط امامه الا في وقت متأخر بهدف رائع لديميتري باييت.

وفي مباراته الثانية، خرج بالتعادل مع سويسرا 1-1. وحتى الان لم ينجح المنتخب الروماني في تسجيل هدف من لعبة مفتوحة اذ جاء هدفاه من ركلتي جزاء ترجمهما بنجاح بوغدان ستانكو.

من جانبها، اظهرت البانيا روحا قتالية فائقة حتى الان، ولم تكن محظوظة في مباراتها الاولى الرسمية في بطولة كبيرة بعد ان خسرت قائدها لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية واضاعت فرضا حقيقية كانت كفيلة بان تخرجها متعادلة من دون ان تنجح في ذلك.

وفي مواجهة فرنسا، اقفلت جميع المنافذ المؤدية الى مرماها قبل ان تسقط في الوقت بدل الضائع بهدفين نظيفين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف