رياضة

في الدورة الاولمبية الأولى بعد الحرب العالمية الأولى

انتورب 1920: هوكي الحرب والسلم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في الدورة الاولمبية الاولى بعد الحرب العالمية الاولى، ادرجت ضمن برنامج المنافسات في مدينة انتورب البلجيكية مسابقتان شتويتان "خارج المألوف"، وكأنهما تمهيد لانطلاق الالعاب الاولمبية الشتوية بعد 4 اعوام في مدينة شاموني الفرنسية.

الهوكي والتزحلق الفني على الجليد لعبتان في ربيع انتورب. فقد انطلقت مباريات الهوكي في 25 نيسان/ابريل في "قصر الثلج" بمشاركة منتخبات فرنسا وانكلترا وفنلندا وبلجيكا والسويد والنروج وكندا وسويسرا والولايات المتحدة وتشيكوسلوفاكيا.

وفازت السويد على بلجيكا 8-صفر، وعلى فرنسا 4-صفر. لكن منتخب الولايات المتحدة الفائز على سويسرا 29-صفر، نال من السويد 7-صفر، ما أهله ليواجه نظيره الكندي الفائز على تشيكوسلوفاكيا 15-صفر، وعلى السويد 12-1.

وامام حشد تقاطر لمشاهدة افضل فريقين والتمتع بمباراة خلدت طويلا في ذاكرة المتفرجين بفضل الاداء المتقن تمريرا ومراوغة، كان الكنديون اكثر انسجاما وفازوا 2-صفر، على رغم استبسال دفاعي اميركي.

واللافت في هذه المسابقة ان "الثماني الكندي" بطل بلاده عام 1914 حارب 50 شهرا على الجبهة الفرنسية بدءا من كانون الثاني/يناير 1915، وتألق بشجاعته في الحرب كما في السلم.

ولما وضعت الحرب العالمية الاولى اوزارها، ضاعف اللاعبون التدريب والجهد لتعويض فترة التوقف القسرية واستعادة لياقتهم.

وفي التزحلق الفني على الجليد، كان السباق الانثوي من نصيب السويدية ماغدا جولين امام مواطنتها سفيا نورين والاميركية تريزا بلانشار، علما ان الثلاث مؤديات رائعات.

ونال المتبارون الرجال تصفيقا حارا تقديرا لميزاتهم واتقان اظهر مزجا للوحات الفنية الانيقة بالحرفنة والدقة المتناهية. لكن الكلمة الاخيرة كانت للسويدي جيليس غرافستروم امام النروجيين اندرياس كروخ ومارتن ستيكسرود. ونال الأخوان الفنلنديان جاكوبسون لقب الزوجي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف