رياضة

في دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016

العطية والملولي يخيبان الآمال والرشيدي ومحيلبه يتألقان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خيّب السباح التونسي اسامة الملولي والرامي القطري ناصر العطية الامال العربية بفشل الاول في التأهل الى الدور النهائي لسباق 1500 م حرة، وتحقيق الثاني نتيجة مخيبة جدا في تصفيات السكيت الجمعة ضمن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

في المقابل، تألق الراميان الكويتي عبدالله الرشيدي والمصري عزمي محيلبه بحلولهما ثانيا وثالثا في تصفيات السكيت.

وحقق الرشيدي ومحيلبه بداية رائعة في منافسات السكيت، عندما حلا ثانيا وثالثا، فيما تراجع العطية حامل برونزية 2012 كثيرا في الترتيب.

واسقط كل من محيلبه (25 عاما) والرشيدي (53 عاما) 74 طبقا من اصل 75، بفارق طبق واحد عن السويدي ماركوس سفنسون الحاصل على العلامة الكاملة. وتساوى الثنائي ايضا مع الاوكراني نيكولا ميلتشيف والسويدي ستيفان نيلسون.

وتقام الجولتان المتبقيتان من التصفيات السبت، يليهما نصف النهائي ثم مباراتا الذهبية والبرونزية. ويتأهل اول 6 رماة من اصل 32 مشاركا الى نصف النهائي الذي يقام في منطقة ديودورو شمال ريو دي جانيرو.

ويأمل الرشيدي ان يسير على خطى مواطنه فهيد الديحاني الذي حصد الذهبية قبل 3 ايام بتتويجه في مسابقة الحفرة المزدوجة "دبل تراب"، وذلك بعد برونزيتي المسابقة ذاتها في اولمبياد سيدني 2000 ومسابقة الحفرة "تراب" في لندن 2012.

وحل الاماراتي سعيد بن مكتوم ال مكتوم في المركز الرابع عشر (70) والكويتي سعود حبيب في السابع عشر (69)، والاماراتي سعيد بن فطيس في الرابع والعشرين (68) والمصري فرانكو دوناتو في السابع والعشرين (68)، والقطري العطية في الثلاثين (64)، ومواطنه راشد العذبة اخيرا (63).

 الملولي يفشل في التأهل لنهائي 1500 م 

فشل الملولي، حامل ذهبية 2008 وبرونزية 2012، بالتأهل الى نهائي سباق 1500 م على الرغم من صدارته لمجموعته في التصفيات.

وسجل الملولي الذي يشارك في الأولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، 78ر07ر15 دقيقة وحل في المركز الحادي والعشرين من اصل 45 سباحا.

ويبقى لـ"قرش قرطاج"، ثاني أكثر رياضي تونسي تتويجا بميداليات في الألعاب الأولمبية بعد العداء محمد القمودي، سباق 10 كلم حرة في المياه المفتوحة الذي احرز لقبه في لندن.

وحل المصري احمد كرم في المركز الحادي عشر مع 37ر58ر14 دقيقة، وكان على بعد 3 ثوان فقط من التأهل الى النهائي الذي يقام السبت.

وخرجت البحرينية فاطمة المحميد والاماراتية ندى البدواوي والسودانية حنين ابراهيم والفلسطينية ماري الاطرش والمغربية نورة مانا والسورية بيان جمعة والاردنية تاليتا البقلة والمصرية فريدة عثمان من تصفيات سباق 50 م حرة.

 الشهاوبي يثير ضجة بـ"تصرف شخصي"

خرج المصري اسلام الشهاوبي امام منافسه الاسرائيلي اور ساسون وخرج من الدور الاول (32) لمنافسات وزن فوق 100 كلغ.

ونجح ساسون في حركتين نال على الاولى 10 نقاط، ثم تمكن بحركة اخرى ايبون (100 نقطة) من حسم المباراة بعد دقائق و24 ثانية.

ورفض الشهابي وضع يده باليد الممدودة للإسرائيلي فأثار صفرات الاستهجان من الجمهور، ورفض ايضا القيام بالحركة التقليدية المميزة لدى ممارسي هذه الرياضة والمتمثلة في حني الرأس عند اعلان الحكم نتيجة النزال، لكن الحكم ألزمه بالعودة الى البساط وأدى الحركة المعروفة.

واعتبر رئيس اللجنة الاولمبية المصرية هشام حطب "اعلنا اننا لن ننسحب وتركنا للاعب نفسه اتخاذ القرار، لكن عدم مصافحته منافسه تصرف شخصي".

واستدعت لجنة الاخلاق في اللجنة الاولمبية الدولية الشهاوبي للاستماع اليه واعلنت أنها ستصدر قرارها في غضون 48 ساعة.

وتخطى الجزائري محمد امين الطيب الدور الاول بفوز صريح على المنغولي تيمولن باتولغا، لكنه خرج على يد الفرنسي تيدي رينر بطل العالم 8 مرات والذي توج بلقبه الاولمبي الثاني بعد لندن 2012.

وخسر ايضا التونسي فيصل جاب الله امام المجري بارنا بور.

ولدى السيدات وفي وزن فوق 78 كلغ، خسرت الجزائرية صونيا عسلة امام العملاقة الصينية سونغ يو (103 كلغ).

وفي الملاكمة، فشل الجزائري رضا بنبزيز في بلوغ الدور نصف النهائي لوزن 60 كلغ لضمان ميدالية برونزية على الاقل وذلك بخسارته امام المنغولي اوتغودالاي دورجنيامبو صفر-3.

وفي ثمن نهائي وزن 75 كلغ، خسر الجزائري الاخر الياس عبادي امام الكازاخستاني جانيبيك عالمخانولي صفر-3، وفاز المصري حسام بكر على الكاميروني ديودونيه ويلفريد سيينتسينغ 3-صفر.

ولدى السيدات، خسرت المغربيتان زهرة الزهراوي وحسناء لشقر في الدور الاول امام الفرنسية سارة اورحمون في وزن تحت 51 كلغ والصينية جون هيا ين على التوالي وبنتيجة واحدة صفر-3.

وخسر المنتخب المصري للرجال من الدور ربع النهائي لسلاح الشيش (فرق) على يد نظيره الاميركي الذي نال البرونزية.

 6 عرب في نصف نهائي 800 م 

بلغ 6 عرب الدور نصف النهائي لسباق 800 م هم الجيبوتي عين الله سليمان والمصري حمادة محمد والجزائريون توفيق مخلوفي وياسين حتحات وامين بلفرار والمغربي مصطفى الاسماعيلي.

وبلغ القطري عبدالله هارون والبحريني علي خميس الدور نصف النهائي لسباق 400 م.

وبلغت المغربيتان مليكة العقاوي ورباب العرافي الدور نصف النهائي لسباق 1500 م.

وخرج السعودي سلطان مبارك الذوادي خالي الوفاض في تصفيات رمي القرص، والمصري أنس بشر والبحريني ابو بكر عباس من تصفيات سباق 400 م.

وحلت الاماراتية علياء سعيد محمد في المركز 24 بزمن 74ر56ر31 دقيقة، و(سيدات) و20 كلم مشيا (رجال)، حيث تخوض الاماراتية علياء سعيد غمار الاول، والتونسي حسنين السباعي في المركز 37 لسباق 20 كلم مشيا.

وخرجت العمانية مزون العلوي والسعودية كاريمان ابو الجدايل والبحرنيتان هجر الخالدي وايمان عيسى جاسم من الدور الثاني لسباق 100 م.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف