رياضة

في خضم بوادر انفتاح اجتماعي تعيشها المملكة

السعودية تبدأ تطبيق قرار السماح للنساء بحضور مباراة كرة قدم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ ملاعب رياضية سعودية الجمعة المقبل تطبيق قرار السماح للنساء بالدخول اليها لمشاهدة مباريات كرة القدم، في سابقة في المملكة المحافظة تأتي في خضم بوادر انفتاح اجتماعي تعيشها السعودية منذ أشهر.

في 30 تشرين الاول/اكتوبر الماضي أعلنت السلطات السعودية رفع الحظر عن دخول النساء الى ملاعب رياضية والسماح لهن بحضور فاعليات في ثلاثة ملاعب بدءا من مطلع عام 2018.

وأكدت وزارة الاعلام السعودية الاثنين ان السلطات حددت ثلاث مباريات ضمن دوري المحترفين في ثلاثة ملاعب يمكن للنساء متابعتها من على المدرجات هذا الشهر، بحسب بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس.

وأول مباراة يمكن للسعوديات مشاهدتها ستجمع فريقي الاهلي والباطن الجمعة في جدة، تليها مباراة بين فريقي الهلال والاتحاد السبت، ثم مباراة بين فريقي الاتفاق والفيصلي في 18 كانون الثاني/يناير.

واختارت السلطات "استاد الملك فهد" في الرياض، و"مدينة الملك عبدالله" في جدة، و"ملعب الأمير محمد بن فهد" في الدمام، لتكون اول الملاعب التي تتابع فيها النساء منافسات رياضية.

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الاماكن العامة. وسمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في ايلول/سبتمبر الماضي للمرة الاولى حيث حضرن احتفالا لمناسبة العيد الوطني.   

وتفرض السعودية بعض القيود الأكثر قسوة على النساء في العالم. لكن الحكومة تعمل على تخفيفها ضمن خطة اقتصادية اجتماعية تحت مسمى "رؤية 2030" طرحها ولي العهد الامير محمد بن سلمان في 2016.

في 26 أيلول/سبتمبر، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا سمح للمرة الاولى باعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات. ومن المفترض أن يبدأ تطبيق القرار في حزيران/يونيو 2018.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولي العهد
محمد موسوي -

ولي العهد اضرب الحنين للماضي عرض الحائط فامامك طريق طويل لتضع بلدك في الطريق الصحيح , الماضي جعل اهلك رجالا ونساءا يعيشون في العصور المظلمة او هكذا ينظر الاخرون لهم وان خطوة الالف ميل تبدا بخطوتك الاولى!

الحرية
قارئ -

ماهذه الحرية والديمقراطية العظيمة؟ السعودية رمز الحرية وعلى كل الامم التعلم منها والقدوة بها. قبل ايام سمعنا عن حرية الصلاة والتفكير داخل البيوت وقبلها السماح للمراة بسياقة السيارات والان حضور مباراة كرة القدم. هنالك واحد من اثنين واعذروني ان كنت افتقر اللياقة. اما ان الحكومة السعودية لاتقراء شيئا او ان باقي البشرية لاتقرأ.

خطوة جيدة
فول على طول -

بالتأكيد هذة خطوة جيدة حتى وان تأخرت كثيرا جدا ...المرأة ليس مخلوق أو كائن فضائى أو مصدر للأمراض كى تمنع من الاختلاط ..هى بشر ..هى انسانة وليست كائن غريب من كوكب مجهول ...هى الأخت والزوجة والأم والأبنة والجدة والحفيدة ..هن نصف المجتمع على الأقل وهن من يحملن تربية النصف الأخر من المجتمع ...ولولاهن ما كان هناك مجتمع من الأساس ....لا يمكن عزل النساء عن الحياة بهذة الطريقة الغير انسانية . شكرا سمو الأمير محمد بن سلمان .

استغرب
ابوجهل وابو لهب -

كيف اساسا تمنع النساء--هي المرأة انسان او بضاعة يتحكم بها العادات والقبلية والدين--بصراحة شيء مقزز طريقة معاملتهم للمرأة---حتى اللباس من حقها ان تلبس ماتريده مثل 99% من دول العالم لباس كامل وليس تغطية او خيمة --عيب ان تحارب النساء بهذه الطريقة الهمجية --بعدين الحجاب ليس من الدين --بدليل كلمة الحجاب بالقرءان جاءت 7 مرات وتعني الساتر لكن تفاسير الجهلة والرجعيين والمتشددين غير التفسير---

زواج سريع.
كريم مع العدل -

بدون نفاق لو ارادت المرأة او البنت الزواج عليها اختيار اما ان تكون ملحدة او مسيحية لان الانفتاح يجعل او يشجع به المعرفة والزواج اما التغطية باللباس او الابتعاد عن المجتمع والدين والعصبية من القبيلة هذا استهتار بحقوقها--اعملوا ما اقول اغلبية العانسات ستتزوجن

هل من مزيد
سرحان -

فكرة سبق اليها الشاعر امرؤ القيس . لاصحو اليوم ولاسكرة غدا اليوم خمر وغدا امر .