رياضة

مدرب الفريق نجح في إحداث توازن كبير بين خط الهجوم وخط الدفاع

أياكس الأكثر تهديفاً بين الأندية الأوروبية في كافة الاستحقاقات المحلية والقارية

اصبح أياكس مرشحا لتحقيق "الثلاثية التاريخية" للمرة الثانية في تاريخه
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجح نادي أياكس امستردام في تصدر المشهد الكروي المحلي والقاري بمجموعة من اللاعبين الصاعدين والمغمورين بعدما تمكن من بلوغ الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، وتصدره جدول ترتيب الدوري الهولندي مناصفة مع غريمه ايندهوفن قبل جولتين عن نهاية البطولة، بالإضافة إلى بلوغه نهائي كأس هولندا.

واصبح أياكس مرشحا لتحقيق "الثلاثية التاريخية" للمرة الثانية في تاريخه، ليكون بذلك ثاني نادي يحقق هذا الإنجاز بعد نادي برشلونة الإسباني.

ولم يكن لأياكس ان يحقق هذه النتائج لولا إمتلاكه خطاً هجومياً ضارباً جعله يتجاوز اقوى دفاعات الأندية الأوروبية، حيث تغلب على ريال مدريد الإسباني و يوفنتوس الإيطالي و توتنهام الإنكليزي في معقلهم وأمام جماهيرهم.

ويكشف تقرير صحيفة "ماركا" الإسبانية بأن أياكس هو الفريق الأكثر تهديفاً بين الأندية الأوروبية في كافة المسابقات الرسمية التي خاضها خلال منافسات الموسم الجاري ، متفوقاً بذلك على أقوى الأندية في "القارة العجوز" رغم إمتلاكها مهاجمين هدافين من الطراز الرفيع.

أرقام تهديفية لافتة

ويتميز أياكس بأنه لا يعتمد على لاعب محدد في إحرازه للأهداف، نظراً لإمتلاكه عدداً هاماً من اللاعبين المؤهلين للقيام بهذه المهمة ، بدليل ان اهدافه سجلت بواسطة 17 لاعباً ، أي ان اغلب لاعبيه سجلوا هدفاً واحداً على الاقل ، &في وقت ان العديد من الأندية تبقى مرهونة بعدد معين من اللاعبين في تسجيلها للأهداف.

ونجح خط هجوم أياكس في إحراز 161 هدفاً خلال منافسات الموسم الجاري، متفوقاً بفارق ثلاثة اهداف على نادي مانشستر سيتي الذي سجل هجومه 158 هدفاً ، كما يتفوق بفارق 20 هدفاً عن باريس سان جيرمان الذي أحرز مهاجموه 141 هدفاً رغم انه يمتلك في صفوفه أغلى ثلاثي هجومي في العالم ، مع تفوقه أيضاً على هجوم برشلونة الإسباني، الذي اكتفى بتسجيل 130 هدفاً رغم إمتلاكه ايضا أحد اقوى الخطوط الهجومية في العالم بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي و الأوروغوياني لويس سواريز.

وفي التفاصيل فإن لاعبي أياكس أحرزوا أهدافهم (161 هدفاً) في ثلاث&مسابقات، حيث سجلوا 111 هدفاً في 32 مباراة بالدوري الهولندي ، فيما وقعوا على 33 هدفاً في 11 مباراة بدوري أبطال أوروبا، وأحرزوا 17 هدفاً في 5 مباريات بكأس هولندا.

تاديتش وحكيم في الصدارة

وتصدر الصربي دوسان تاديتش ترتيب هدافي الفريق برصيد 34 هدفاً في كافة الاستحقاقات الثلاثة، يليه النجم العربي المغربي حكيم زياش برصيد 20 هدفاً الذي يتساوى في ذات الرصيد مع الهولندي كلاس يان هونتلار.

كما تصدر تاديتش ترتيب صانعي الأهداف مناصفة مع &زياش بعدما كان لهما دور&رئيسي&في تسجيل 21 هدفاً ، وهي حالة تكشف الدور المتميز لهذا الثنائي في خطط المدرب ايريك تان هاغ حيث يراهن عليهما للقيام بالمهمتين .

وتكشف الأرقام بأن المدرب الهولندي إيرك تن هاغ نجح في إحداث توازن كبير بين خط الهجوم وخط الدفاع ، مستفيداً من تواجد الحارس المتألق الكاميروني اونانا اندري مروراً بمدافعين متمرسين على رأسهم ماتيس دي ليخت ، مع تواجد خط وسط فعال بقيادة فرانكي دي يونغ .

يشار الى أن مرمى أياكس قد تلقى 42 هدفاً فقط في جميع المباريات التي لعبها الفريق حتى الآن، حيث ولج شباكه 30 هدفاً في الدوري الهولندي وهدفان في كأس هولندا ، و 10 &اهداف في دوري أبطال أوروبا .

شاهد الإحصائيات

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف