رياضة

من هو القطري ناصر الخليفي الذي تتهمه سويسرا بالفساد؟

القطري ناصر الخليفي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
Getty Images القطري ناصر الخليفي

وجهت النيابة السويسرية اتهامات بالفساد للقطري، ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ورئيس مجموعة بي ان سبورت "الجزيرة الرياضية سابقا" تتعلق بحقوق البث التلفزيوني لمباريات كروية.

وكانت النيابة السويسرية قد أطلقت تحقيقها في أكتوبر/تشرين الثاني عام 2017 وتشمل الإجراءات القضائية تحقيقا يجري ضد الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم جيروم فالكه، وترتبط ببيع حقوق بث مباريات كأس العالم وبطولات عالمية للقناة القطرية.

ودار التحقيق حول الاشتباه في أن "جيروم فالكه قد حصل على مزايا غير مستحقة من رجل أعمال في قطاع الحقوق الرياضية تتعلق بمنح حقوق البث لبعض البلدان في نهائيات كأس العالم لكرة القدم أعوام 2018 و2022 و2026 و2030، ومن ناصر الخليفي فيما يتعلق بمنح حقوق البث لبعض البلدان في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026 و2030 ".

وقال النائب العام السويسري إن التحقيق، الذي يشمل الخليفي، قد فُتح في مارس/آذار 2017، ويجري بالتعاون مع السلطات في فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أوقف فالكه عن النشاط الرياضي لمدة عشر سنوات، رغم أنه قد طعن على هذا الحكم.

ولكن من هو ناصر الخليفي؟

ولد ناصر الخليفي في 12 نوفمبر/كانون ثاني عام 1973 في قطر.

ومارس التنس منذ طفولته ومثل قطر في مسابقات دولية

وقد حصل على بكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة قطر.

تحقيق جنائي سويسري ضد رئيس نادي باريس سان جيرمان ناصر الخليفي

القضاء المصري ينظر دعوى قضائية ضد القطري ناصر الخليفي

الفيفا يفتح تحقيقا بشأن ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان

ويقول عنه موقع بي ان ميديا غروب إن الخليفي لاعب تنس ومصنف سابق برابطة المحترفين.

بدأ مسيرته المهنية في عالم الإعلام كمدير لإدارة حقوق البث في الجزيرة الرياضية منذ انطلاقتها عام 2003، إلى أن تولة منصب المدير العام للقناة عام 2008.

وفي ديسمبر/كانون الأول عام 2013 قاد الخليفي عملية تحول الجزيرة الرياضية إلى شبكة beIN SPORTS، وأصبح رئيساً لمجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة beIN الإعلامية.

وبحسب موقع بي ان ميديا يشغل الخليفي عدة مناصب أخرى وهي رئيس مجلس إدارة شركة قطر للاستثمارات الرياضية، ومنصب الرئيس التنفيذي لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بالإضافة لذلك يشغل الخليفي منصب عضو مجلس إدارة في جهاز قطر للاستثمار منذ عام 2015.

كما يشغل الخليفي أيضا منصب رئيس الاتحاد القطري للتنس منذ عام 2008، كما انتخب نائبا لرئيس الاتحاد الآسيوي عن منطقة غرب آسيا.

كان ناصر الخليفي قد تمكن من التعاقد مع نجوم كبار في عالم كرة القدم مثل نيمار وابراموفيتش وكافاني بعد ضخ مبالغ كبيرة في هذه الصفقات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الافضل ان - من هو القطري الغير الفاسد
عدنان احسان- امريكا -

ماشاء الله لم يتركوا باب للفساد الا وبرعوا فيه ،، وهذه الظاهره موجوده في كل بلدان الخليج ،، وبشكل مخروطي - وليس افقي ،،يعني من القمه للقاعده - والقطريين .. هم من افسد الرياضه في العالم وحيث تجد قطري ،، تشم رائحه الفساد -

تركضون وراء الذيول وتتركون الرؤوس ؟
كندي -

الخليفي ليس الا مجرد عميل في مؤسسة الفساد القطرية الكبرى وهو احد الاقنعة للوجه الرئيسي الذي اشترى المونديال ، عندما هبت عاصفة الفضيحة تمت التضحية باكباش وتم ضخ مزيد من الأموال لارضاء ( الثائرين ) وهكذا تم وضع العاصفه في فنجان ( زوبعة في فنجان ) ، مئات المليارات التي يتحكم بها الخليفي ليست ملكه ، هو مجرد موظف ، ومع ذلك فان التقصير الكبير يقع على عاتق الإدارات الرياضية الكبرى في الدول الاوربيه التي سمحت لاموال النفط بالتحكم بمسيراتها الرياضيه ، هؤلاء ظنوا ان أمراء النفط اغبياء ومجرد بقر حلوب ولكن عندما جد الجد انقلب السحر على الساحر وأصبحت تلك المؤسسات الرياضيه العالميه الكبرى مجرد سلعه ، وآخر الفضائح هو نادي ملقه الإسباني الذي كان له شأن ما في يوم ما حوله مالكه القطري الى بؤرة ومركز فساد ونصب واحتيال فعوضا عن تستفاد الرياضه الاسبانية من المالك القطري ( من أسرة آل ثاني ) قام ذلك المالك باستغلال الرياضه الاسبانية في عمليات النصب والاحتيال ( تم طرده بأمر قضائي مؤخرا وبضغط جماهيري واسع ولكن بعد فوات الاوان ) ، السؤال : هل من الممكن استعادة المونديال المسروق ؟ او على الاقل بعضه ؟

وكيف يمكن ان تكون هناك تعليقات طالما ...
كندي -

نعم طالما توجد مئات ملايين الدولارات لم تصرف بعد لتغطية فضيحة شراء المونديال ؟ ومن يخاطر بخسارة ( نصيبه ) من ( الحلوان ) لأجل تعليقات لا تقدم ولا تؤخر وانما فقط تقول : نحن البسطاء هنا و نعلم ماذا جرى ويجري ، ولأنه ليست قطر فقط من يتلاعب بالرياضات الاوربيه الكبرى من خلال ( رعايته ) لها ، رعايه ؟ هذه الرعاية تماما مثل ( زواج ) أغنياء الخليج المسنين من اللاجئات السوريات القاصرات والمحتاجات ( لأجل الستر ) ، زواج ستر يقوم به المليونير الخليجي لوجه الله فيتزوج من طفله اصغر من اولاد احفاده ، هذا مثل ذاك عندما يقومون بشراء انديه عريقه لتطويرها وتحسينها !! هذه الأندية معروفه ومشهوره منذ ذلك الوقت الذي لعب فيه منتخب دوله خليجيه لكرة القدم مباراة وديه مع فريق الجيش السوري وبعد خمس دقائق من بداية المباراة خلع لاعبو الفريق الخليجي أحذيتهم ولعبو حفاة لأنهم غير معتادين على ارتداء الاحذية ! وبعد عدة أهداف في مرماهم ارسل الحاكم السوري الذي كان جالسا على المنصه برفقة ضيفه حاكم تلك الدوله الخليجيه أمرا الى اللاعبين بعدم تسجيل مزيدا من الاهداف ومن يخالف سوف يسجن !! كنت حاضرا وكان عمري ثمانية أعوام وكان اخي الأكبر احد لاعبي فريق الجيش الاساسيين لذلك اعرف هذه التفاصيل وكان ذلك قبل حوالي سبعون عاما !! ويريدون ان يطوروا لعبة كرة القدم في العالم !! الخليفي مجرد صبي وموظف .

لا للفساد
Ahmad -

كل التوفيق للريال ودورتموند للتأهل لدور ربع النهائي دوري الأبطال على حساب الفاسدين السيتي والPSG