أخبار

بعد تعرّضها لإنتقادات من قبل منظّمات حقوقيّة

قطر تسمح بسفر عامل كيني اتهمته بنشر "معلومات مضللة" عنها

عناصر من الشرطة القطرية التي اعتقلت المدون الكيني مالكولم بيدالي، في الدوحة. الصورة بتاريخ 12 أذار/ مارس 2020
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: غادر ضابط أمن كيني اتهمته قطر بتلقّي أموال من جهة أجنبية بغرض نشر "معلومات مضلّلة"، الدولة النفطية الثرية بعدما دفع غرامة، بحسب ما أعلنت منظّمة حقوقيّة.

وكان مالكوم بيدالي يغرّد عن وضع العمّال في قطر بإسم مستعار، وقد قامت السلطات بتحديد موقعه عبر رابط على الإنترنت، بحسب المنظّمات، واعتقلته من منزله في 4 أيار/ مايو.

وأعلنت منظّمة "ميغرانت رايتس" أنّه "بعد 15 أسبوعًا من إعتقاله وإخفائه قسريًّا واستجوابه دون محامٍ، واتهامه أخيرًا بأنشطة متعلّقة بمنشوراته على وسائل التواصل الإجتماعي، تمّ السماح لمالكوم بيدالي بمغادرة قطر في 16 من آب/ أغسطس بعد دفعه غرامة كبيرة".

دفع غرامة... وسافر

ولم يوضح البيان الغرامة أو الوجهة التي سافر إيها بيدالي.

ومن جانبه، أكّد مصدر مطّلع على القضية لفرانس برس أنّ بيدالي قام بدفع غرامة لم يكشف عن قيمتها وغادر قطر إلى وجهة غير معروفة.

ولم يردّ بيدالي ولا السفارة الكينية الثلاثاء على طلب التعليق.

وكانت قطر أعلنت في 29 من أيار/ مايو الماضي أنّ بيدالي اتّهم رسميًّا "بارتكاب جرائم تتعلّق بمدفوعات تلقّاها من جهة أجنبية لإنتاج وتوزيع معلومات مضلّلة داخل دولة قطر".

أجرت الدوحة سلسلة من الإصلاحات على قوانين العمل منذ اختيارها في 2010 لإستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 والذي تطلّب خطة إعمار ضخمة اعتمدت بشكل رئيسي على العمال الأجانب، لكنّها غالباً ما تتعرّض لإنتقادات من قبل منظّمات حقوقيّة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف