رياضة

أداة تنبؤ حاسوبية تعتمد على الاحتماليات

موقع رياضي: هذا هو المنتخب الأوفر حظًا بالفوز في مونديال 2022

من سيفوز بكأس العالم 2022 في قطر؟
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: قبل أربعة وعشرين عامًا، واجهت فرنسا البرازيل في نهائي كأس العالم 1998. إذا فاز كلاهما في مجموعتيهما في كأس العالم 2022، ثمة فرصة قوية لحدوث ذلك مرة أخرى، هذه المرة في الدوحة، بحسب تقدير موقع "ذا أناليست".

كان البطل حامل اللقب وأبطال الأرقام القياسية قريبين للغاية في نموذج التصنيف العالمي في الأشهر الأخيرة، حيث احتل كلا الفريقين المركز الأول في بعض الأوقات. لكن وفقًا لنموذج البطولة التنبئي الذي يعتمده الموقع، كانت فرنسا، منذ السحب الأولي، دائمًا الفريق الأكثر احتمالية للفوز بكأس العالم.

سيلساو في المجموعة السابعة مع سويسرا وصربيا والكاميرون. في حالة فوزهم بالمجموعة، سيلعبون مع صاحب المركز الثاني من المجموعة الثامنة (البرتغال أو أوروغواي أو كوريا الجنوبية أو غانا). لا شيء خارج عن المألوف في دور المجموعات أو دور الستة عشر. لكن من المرجح أن تكون مباراة ربع النهائي ضد الفائز من المجموعة E. فكروا في إسبانيا أو ألمانيا، وهما فريقان من أفضل ستة فرق في ترتيب فرق كأس العالم لدينا واثنان من الفرق السبعة الأكثر احتمالا للفوز بالبطولة.

في المقابل، إذا كانت فرنسا تتصدر مجموعتها، فإنها ستلعب مع فريق صاحب المركز الثاني من الرباعية في المجموعة C المكونة من الأرجنتين والمكسيك وبولندا والسعودية في دور الـ16. يتبع ذلك في ربع النهائي ضد الفائز بالمجموعة B (على الأرجح إنكلترا) أو صاحب المركز الثاني من المجموعة الأولى. مع تفضيل هولندا بشدة للفوز بتلك المجموعة، سيكون الوصيف إما السنغال والإكوادور وقطر. لذلك، مرجح أن يمر طريق فرنسا إلى نصف النهائي إما بصاحب المركز الخامس أو بفريق لا يحتل مرتبة أعلى من 23.

في هذه الحالة، يتعلق الأمر جزئيًا بتأثير قربنا من مجموعة الموت، والتي يُقال إنها المجموعة E. ما تعتبره مجموعة الموت يعتمد على كيفية تعريفنا لها، بحسب موقع "ذا أناليست". إذا كنت تبحث عن أفضل منتخبين أو ثلاثة منتخبات، فربما تكون هي المجموعة الخامسة مع إسبانيا وألمانيا. مجموعتان فقط لديهما فريقان بين العشرة المؤهلة للبطولة، والأخرى هي المجموعة F التي تضم بلجيكا وكرواتيا.

يقودنا هذا إلى المجموعة B، اعتمادًا على المكان الذي تنتمي إليه، فقد ذهب معظم الاهتمام الدولي بها إلى مباراة إنكلترا والولايات المتحدة. لكن ربما يكون الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في هذه المجموعة هو مدى توازن تلك الفرق الثلاثة التالية بعد إنكلترا. فأي من الثلاثة يميل للتقدم وراء إنجلترا؟ إنها... إيران، لكنها قريبة جدًا.

المجموعة الأخرى الوحيدة التي توجد فيها هذه النظرة التنافسية للمركز الثاني في خروج المغلوب هي المجموعة A، مع وجود فرصة لا تقل عن 32.5٪ للوصول إلى دور الستة عشر: قطر والإكوادور والسنغال.

يؤثر التكافؤ في المجموعة B على فرص الدول الأخرى في التقدم بعيدًا في البطولة. تأتي هولندا في المركز السادس من حيث فرص الفوز بالبطولة مما يجعلها متقدمة على ألمانيا والأرجنتين والبرتغال. لكن لا يوجد شيء مثل مسار كأس العالم السهل طوال البطولة. إذا نجح الفائزون المتوقعون في المجموعات في التأهل إلى دور الـ16، فستكون هولندا مع البرازيل وإسبانيا والأرجنتين إلى جانبهما، وهو ما سيكون، على الأقل تاريخيًا، بمثابة جدار جماعي. تضافرت هذه البلدان الثلاثة للفوز بثمانية من إجمالي 21 بطولة كأس العالم، وظهر واحد منهم على الأقل في سبع من آخر تسع نهائيات.

كان آخرها الأرجنتين في عام 2014، لكن بعد ظهورهم الرائع في عام 2018، كان ليونيل ميسي يقترب من 35 عامًا، فمن يدري؟ ربما قبل عام، كنت تعتقد أن منتخب الأرجنتين سيكون في حالة سيئة عندما يتعلق الأمر بتنبؤات كأس العالم. وربما إذا كنت من مشجعي الأرجنتين، فأنت تعتقد أن هذا يعد ظلمًا، نظرًا للمسار الحالي الذي لم يهزم فيه، ولقب كوبا أميركا في العام الماضي والفوز الرائع في Finalissima على إيطاليا، لكنهم مع ذلك واحد من ثمانية فرق لديها فرصة بنسبة 6٪ أو أعلى من الفوز بالبطولة. للإشارة، فازت إيطاليا ببطولة أوروبا 2020 برقم ما قبل البطولة بنسبة 7.6٪.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ذا أناليست"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف