تكنولوجيا

بعد انسحاب عدد كبير من كتابها: ويكيبيديا على أبواب أزمة كبيرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد ثماني سنوات على إعلان مؤسسة ويكيبيديا عن فتح صفحاتها للجميع كي يشاركوا في كتابة شتى المعلومات وتحقيق نجاح هائل في مجال توفير معرفة مجانية للجميع وفي حقول شتى، بدأت هذه الانسكلوبيديا الالكترونية تعاني من نقص كبير في عدد المساهمين في كتابة وتحرير صفحاتها.

وهذا ما أثار المخاوف من اندثار ويكيبيديا إذا استمر هذا المسار على ما هو عليه. فخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة غادر الموقع ما يقرب من 49 ألف مشارك متطوع في كتابة وتحرير صفحاتها والتوثق من صحة معلوماتها. وهذا ما جعل الكثير من الخبراء مقتنعين من أن هذا المسار قابل لأن يشكل خطرا على مستقبل ويكيبيديا.

وضمن هذا السياق قال فيليب أورتيغا من جامعة ري خوان كارلوس في مدريد والعضو في فريق بحث معني بهذه الظاهرة حاليا لمراسل صحيفة التايمز اللندنية الصادرة اليوم إنه في حالة عدم توفر عدد كاف من الأشخاص المهتمين بالمشروع فإن ويكيبيديا قابلة للتلاشي.

فحسب دراسته اتضح أن المحررين المتطوعين بدأوا بمغادرة الموقع بأعداد قياسية. وخلال الفترة الاخيرة اتضح أن موقع ويكيبيديا فقد 23 ألف منهم خلال شهري مارس/ آذار وأبريل/ نيسان الماضيين، علما بأن عدد المحررين العاملين في هذه الانسكلوبيديا الالكترونية يصل إلى حوالى 100 ألف شخص. وهذا يعني أن ما يقرب من ربع المحررين قد ترك الموقع نهائيا.

مع ذلك فإن شعبية ويكيبيديا بين القراء لم تتأثر وكان مؤسسها جيمي ويلز قد بدأ الانسكلوبيديا لأول مرة في عام 2001 كمشروع تجريبي لكن موقعه اليوم يحتل الموقع الخامس من حيث درجة الشعبية على مستوى العالم كله.

وكانت ويكيبيديا قد تعرضت لبعض التجارب المثيرة للحرج بسبب نقص التحرير وعدم دقة المعلومات في بعض الحالات مثلما حدث بعد إعلان وفاة السيناتور إدوارد كينيدي قبل حدوثها، ما أدى إلى وضع قواعد جديدة تمنع حدوث أخطاء كهذه.

لكن بعض الخبراء يحاججون أن القيم التي كانت تحكم ويكيبيديا في بدايات ظهورها قد بدأت تتلاشى. وقال أورتيغا: "أصبحت المقالات تحت سيطرة أشخاص آخرين غير الذين يكتبونها وهذا ما جعل المشاركة أكثر صعوبة مما كانت عليه في السابق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رجال الاعمال
nero -

احمد عز رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى رجل الأعمال المصري هم موظفين كبار فى العالم و فى مصر يعتبر موظف بشغله و الدوله التى هى الشعب من مصلحته هذا الموظف الكبير ويتفاهموا على تقسم الارباح بعد ذلك و يسمى ما يأخذه الشعب او الدوله ضرائب و من شغلهم ايضا مؤسسة ويكيبيديا و المؤسسات المشهوره التى اسمها يباع و كثير كتاب فى مصر ليسوا صحفيين معتمدين و فى بلاد كثيره و كثير منهم معه بكلوريوس لكن لم يدرس و هو يعمل فى تخصصه و هذا مطلوب لمن يعمل فى هذا المحال يعمل مكتبه مهنيه و يدرس ايضا و هذا استثمار يسمى منحه بالنسبه للموظفين الذين يحصلون عليه ان مؤسسة ويكيبيديا تقدم معلومات عن الشخصيات المحليه فى كل بلد مثل الفنان و عضو مجلس الشعب و من يريد يعرف نفسه للمجتمع و يجب ان تعطى علامات لدرجه الدقه لمن يستخدمها

ويكيبيديامشروع عظيم
ali ali -

ويكيبيديامشروع عظيم و لكونه مجاني سيواجه مشاكل و كنت اعتقد و لا زلت بانه سيصبح في يوم من الايام غير مجاني و للحصول على المعلومات علينا بالاشتراك به شهريا او سنويا او نجبر لمشاهدة الاعلانات المختلفه حتى اللا اخلاقيه و السياسيه على كل حال استفيدوا منه اليوم فغدا ليس معلوم

لانستبق الاحدات
أمين ركبة من المغرب -

لابد من المعرفة أن مغادرة بعض المحررين لا يعني أن ويكيبيديا تعيش أزمة خانقة, وأنه كان من المتوقع أن ينسحب المزيد. كمتتبع في هدا المجال, أضن أن ويكيبيديا ستضل حرة, ومجانية.