تكنولوجيا

غوغل تضيف محتوى ويكيبيديا الإخباري لصفحتها الإخبارية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف - قسم الترجمة: انطلاقاً من حجم الجماهيرية الكبرى التي تحظى بها موسوعة ويكيبيديا الشهيرة على الإنترنت كمصدر هام للأخبار والمعلومات، قامت مؤخراً عملاقة محركات البحث الأميركية، غوغل، بإضافة الموسوعة ضمن مجموعة إصداراتها الثابتة التي تستقطبها من أجل تهيئة الموقع وتحديداً صفحتها الإخبارية. فقبل عدة أيام، على سبيل المثال، كان بإمكان المستخدمين أن يلحظوا عند زيارتهم لخدمة الصفحة الإخبارية الخاصة بغوغل Google News أن هناك أربعة مقالات إخبارية من بين نحو ثلاثين مقالا ً ملخصة هناك، لها روابط بارزة بمقالات ويكيبيديا، من بينها مقالات تعني بتغطية الأخبار الخاصة بتفشي مرض إنفلونزا المكسيك وتظاهرات الانتخابات الإيرانية.

وفي هذا الشأن، قال غابرييل ستريكر، متحدث باسم شركة غوغل، أن إضافة مقالات ويكيبيديا الإخبارية جنبا ً إلى جنب مع آلاف الإصدارات لتي تستعين بها خدمة غوغل الإخبارية قد تم البدء بها كتجربة لم تُشاهد إلا على نطاق صغير من جانب بعض المستخدمين. وأشار في الوقت ذاته إلى أن غوغل كانت تريد أن تتأكد - قبل أن تبقي على خدمة ويكيبيديا الجديدة بصورة مستديمة - من أن الأشخاص الذين يبحثون عن الأخبار، ستتوافر لديهم الرغبة في قراءة المقالات التي يقدمها المتطوعون الذين يعملون بصورة تعاونية عبر شبكة الإنترنت.

وأضاف ستريكر بقوله :" رأينا أن المستخدمين يجدون في صفحات ويكيبيديا إضافات مفيدة لعدد كبير من الأخبار التي يطلعون عليها. وغالبا ً ما تقوم ويكيبيديا أيضا ً بتقديم استعراض أوسع في النطاق للموضوعات". من جانبها، قالت صحيفة النيويورك تايمز الأميركية أن ترويج غوغل للمحتوى الخاص بويكيبيديا ليس بالأمر الجديد تماماً: فعادةً ما يقوم محرك البحث غوغل بإدراج مقالات ويكيبيديا بشكل روتيني كنتيجة أولى لعملية البحث. لكن استخدام تلك المقالات على صفحة الموقع الإخبارية - خصوصاً وأن ناشري الصحف يشتكون من قيام غوغل بتطوير موقع إخباري منافس من خلال استعانتها بعناوين وقصاصات من مقالات صحافية - أمر يزيد من إثارة التساؤل الذي يتحدث عن الطريقة التي تتمكن من خلالها الإصدارات من إحكام السيطرة وفرض رسوم على محتواها.

هذا وقد جاءت الأخبار التي تحدثت عن إقدام غوغل على إضافة خدمة محتوى ويكيبيديا الإخباري ضمن باقي المصادر الإخبارية التي تستعين بها في صفحتها الإخبارية بمثابة الأخبار التي لم يكن يعلم عنها أي من مسؤولي ويكيبيديا شيء. حيث قال جاي والش، المتحدث باسم مؤسسة ويكيبيديا، أنه علم بالأمر من خلال قراءته لإحدى الأخبار المنشورة على الإنترنت بخصوص الموضوع من قبل مختبر نيمان للصحافة. وختم والش بقوله :" بإقدام غوغل على تلك الخطوة، فإنها تعترف بأن ويكيبيديا قد أصبحت مصدرا ً للمعلومات المحدثة أولا ً بأول. لكنها تبقي في نهاية الأمر مجرد موسوعة معرفية".

ترجمة: أشرف أبوجلالة من القاهرة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرجاء المساعدة
هاني سمير يوسف مطر / غزة -

الله يعطيكم العافية جميعا حاولت اضافة موضوع لكن وجدت صعوبة بطريقة ايصال هذا الموضوع الرجاء ايصال هذا الموضوع للنشر لو تكرمتكالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته هاني سمير مطر كاتب الخبر أول مشغل mp4 يتمتع بميزة إلغاء الضجيجسوني تطلق "وكمان X" بشاشة لمس وتقنية الثنائي الضوئي العضوي Sony WalkMan X NWZ-X1060 هاني مطر: أعلنت سوني الخليج اليوم عن توسيعها لمجموعتها من مشغلات ""وكمان" بإطلاق أحدث مبتكراتها وهي مشغلات السلسلة إكس وتتضمن المشغلين NWZ-X1050 و NWZ-X1060 اللذان يتمتعان بشاشة لمسية بتقنية "الثنائي الضوئي العضوي" (OLED). ويتمتع المشغل NWZ-X1050 بذاكرة 16 غيغابايت في حين تصل سعة المشغل NWZ-X1060 إلى 32 غيغابايت، ويتمتعان بمجموعة من المزايا التي تقدمها سوني لتوفير أفضل أداء ترفيهي سمعي وبصري من خلال واجهة تحكم سلسلة ومناسبة للذين لايستغنون عن الاستماع إلى محطات إف إم الإذاعية (FM) والمحتويات الصوتية والموسيقية حتى أثناء تنقلهم. هذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها سوني مشغل "وكمان X" يتمتع بشاشة لمسية عريضة قياس 3 بوصات بتقنية "الثنائي الضوئي العضوي" (OLED) وبنسبة تباين كبيرة جداً تصل إلى 10000:1 وألوان هي أقرب إلى الحقيقية مما يمكن المستخدم من مشاهدة مقاطع الفيديو والصور وتصفح إنترنت من خلال مزايا التباين والسطوع وحيوية الألوان، ومع إمكانية المشاهدة من زاوية عريضة يستطيع أكثر من شخص الاستمتاع بمشاهدة الصور مع الأصدقاء وأفراد العائلة. بالإضافة إلى تمتع مشغل "وكمان X" بأحدث تقنيات الصوتو الصورة فإنه أول مشغل رقمي يتمتع بميزة إلغاء الضجيج المحيط¹ فإنه يجمع بين مكوناته تقنيات صوتية فائقة الوضوح ومضخم الصوت الرقمي "إس-ماستر" (S-Master) ولمزيد من نقاوة الصوت فإن المشغل يأتي مع سماعة أذن "إي إكس" (EX) تعزل الضجيج وتقدم صوتاً حيوياً نقياً. ومع توفر ميزة واي فاي (Wi-Fi) في المشغل يمكن تصفح الإنترنت لاسلكياً عبر متصفح "نت فرونت" (NetFront®) وتنزيل المحتويات والاشتراك بخدمة "podcast" بنقرة على زر التغذية الإخبارية (RSS). ويتوفر مع المشغل برنامج Content Transfer الذي يساعد وبكل سهولة على نقل المحتويات من نظام ويندوز أو موقع "iTunes®" أو كاميرات "Cyber-Shot" الرقمية إلى مشغل "وكمان X" بعملية سحب وإسقاط بسيطة. ومع زمن تشغيل مذهل للبطارية يستطيع "وكمانX " أن يعمل بشكل متواص