تكنولوجيا

العلماء والخبراء يردّون على هوكينغ بشأن غياب الخالق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثارت نظرية العالم الفيزيائي الانكليزي الشهير ستيفن هوكينغ حول غياب الخالق، قدرًا هائلاً من الجدل وسط العلماء من أهل العلوم وأهل الدين والعامة على حد سواء، وذلك ليس بسبب أنها محاولة لإثبات اللا شيء (غياب خالق للكون) وحسب، وإنما لأن نجاحها يعني أيضًا نسف الأديان كثقافة ظلت تنظم حياة البشر منذ عقود.

إقرأ في إيلاف: ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون

رفع العالم الفيزيائي الانكليزي الشهير ستيفن هوكينغ درجة حرارة الجدل بين العلوم والدين بقوله في كتابه المقبل "المشروع العظيم"إن الفيزياء الحديثة لا تتفق على الإطلاق مع القول إن للكون خالقًا.

ويقول في الكتاب، الذي كتبه بالاشتراك مع الفيزيائي الأميركي لينارد ملوديناو وسينشر في التاسع من الشهر الحالي، إنه مثلما أزاحت النظرية الداروينية الحاجة الى خالق في مجال علم الأحياء (البيولوجي)، فإن عددًا من النظريات الجديدة أحالت أي مفهوم لخالق للكون مفرّغًا من المعنى إذ لا حاجة الى خالق في المقام الأول.

النظرية الشاملة

ما هي "نظرية إم"؟

"نظرية إم" التي يستند اليها البروفيسير ستيفن هوكينغ في زعمه أن الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون معقدة باعتراف العديد من علماء الفيزياء أنفسهم وتحتاج إلى الكثير من البحث والدراسات حتى يصبح بالوسع إضاءة كل جوانبها. وفي ما يلي النقاط الرئيسة التي أوردتها النسخة العربية من الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" لشرحها:

"نظرية إم" واحدة من الحلول المقترحة لـ"نظرية كل شيء" أو "النظرية الشاملة" التي يفترض بها أن تدمج نظريات الأوتار الفائقة Superstrings الخمس مع الأبعاد الأحد عشر للجاذبية الفائقة Supergravity. وكان الفيزيائي النظري الأميركي، إدوارد ويتن، أحد أبرز مطوريها من خلال نظريات الأوتار الفائقة. لكنه يقول إنها مازالت بحاجة للكثير من العمل الرياضي وإيجاد أدوات رياضية جديدة لتطوير وإدراك مضامين هذه النظرية.

يذكر أن ان نظرية الأوتار نفسها محاوله لتوحيد القوى الأساسية الأربع (الكهرومغناطيسية، والنووية القويه، والنووية الضعيفة، والجاذبية) في عشرة أبعاد وتظل هي الأمل الوحيد في توحيدها والدمج ما بين ميكانيكا الكم التي تصف القوى الثلاث والنسبيه العامة التي تصف الجاذبيه.

ولكن لماذا ظهرت "نظرية إم"؟ جاءت "نظرية إم" بعد ظهور خمس معادلات في نظرية الاوتار بالتالي خمس نظريات أوتار سميت نظرية الاوتار الفائقة وكل واحده منها تصف شيئا محددا. فكانت هذه بحد ذاتها مشكله إذ أن الأمثل هو أن تتوحد هذه النظريات في نظرية واحدة: وهذه النظريات الخمس هي: نظرية الاوتار النموذج الأول، ونظرية الاوتار النموذج الثاني A، ونظرية الاوتار النموذج الثاني B، ونظرية الاوتار HE, ونظرية الاوتار HO.

وفي البدايه كان يعتقد أن كل معادلة هي كون مستقل وكل واحد منها له نظامه الخاص. والسؤال الآخر المحير يتعلق بضعف قوه الجاذبية الأرضية؟ كيف يستطيع مغناطيس صغير رفع مسمار من الأرض رغم صغر حجمه بالمقارنة مع الأرض؟ تبين لاحقاً ان المعادلات الخمس متكافئه وعند حلول عام 1995 طرح إدوارد ويتين نظرية إم، بعد أن لخص العلاقات ما بين النظريات الخمس في ما يعرف بالازدواجيات أو الثنائيات التي تزيل الفروق مثل : ثنائية T تزيل الفرق بين المسافات الصغيرة والكبيرة وثنائية S تزيل الفرق بين التفاعلات القوية والضعيفة حتى ظهرت نظرية الجاذبيه الفائقة ومن ثم ولدت نظرية إم التي توحد الأنواع الخمس من نظرية الاوتار الفائقة.

ومع إضافة بعد آخر صار عدد الابعاد فيها 11 بعدا. ولكن كانت هناك نتيجة غريبة لهذا البعد الاضافي، فهو يسمح للوتر ان يهتز ويتمدد ليكون غشاء. ولهذا يعتقد أيضا أن حرف إم في "نظرية إم" يعني الغشاء membrane. ولهذا سميت نظرية إم أيضا بنظرية الغشاء. وتبعا لها فنحن نعيش بعالم داخل غشاء من 11 بعدا في كون مؤلف من عده أغشيه في أبعاد أكبر.

وهذه الاغشيه تتحرك حركه معقده جدا، لا نستطيع أن نشعر بها. وفي الحقيقة فإن الجسيمات التي نتكون منها لا تستطيع الانتقال والدخول إلى عدة أغشيه أخرى لأن تكوين جسيماتنا عباره عن أوتار مفتوحة، غير قادره على الانتقال، رغم أن الاغشيه (كما يعتقد) متصله ببعضها بعضا ومتداخله.

ومع ذلك فلا يوجد معنى حقيقي لحرف إم. وحتى إدوارد ويتن نفسه لا يعلم تماما معناه مع أنه قال مازحا ذات مرة إن حرف إم قد يدل على الغموض والسحر والتشويق الذي تحمله كلمة mystery الانكليزية.

في كتابه، الذي احتكرت صحيفة "تايمز"البريطانية نشر مقتطفات مهمّة منه الخميس الماضي، يعلن هوكينغ أيضًا موت الفلسفة كعلم. ويقول إن الفيزياء توشك الآن على كتابة "نظرية كل شيء"أو "النظرية الشاملة"القادرة على شرح خاصيات الطبيعة كافة. ولطالما بقيت نظرية كهذه، يمضي قائلا، حلما يراود الفيزيائيين منذ زمن آينشتاين، لكن المشكلة ظلت هي المصالحة بين نظرية الكم quantum theory، التي تشرح عالم ما تحت الذرة، مع الجاذبية التي تشرح الكيفية التي تتداخل بها الأشياء على المستوى الكوني.

ويقول هوكينغ إن "نظرية إم" M-theory (المشروحة في الإطار) - وهي تقع بين ما يعرف بـ"نظريات الأوتار" - هي التي ستحقق هذا الهدف. ويكتب قائلا: "نظرية إم هي النظرية الموحدة التي كان اينشتاين يأمل في العثور عليها. وثمة انتصار عظيم يتمثل في حقيقة أننا، نحن البشر - وكوننا مجرد مجموعات من الجزئيات الأساسية للطبيعة - قادرون على أن نصبح بكل هذا القرب من فهم القوانين التي تحكمنا وتحكم الكون المحيط بنا".

ويمضي هوكينغ قائلاً إن "نظرية إم" تتعدى مجرد كونها معادلة رئيسة لتصبح "عائلة بأكملها من النظريات التي تعيش جنبا الى جنب داخل إطار نظري متماسك.. تمامًا كمختلف الخرائط السياسية والجغرافية والطوبوغرافية التي تصف رقعة ما على الأرض كل منها في مجال تخصصه ولكن بدون ان يناقض بعضها بعضًا. هذه هي الحال الذي ستؤول اليها نظرية إم عندما يتعلق الأمر بمختلف مظاهر العالم المادي".

ويذكر أن هوكينغ كان قد أعلن قبل حوالى العقد أن احتمال التوصل لتلك النظرية الشاملة ممكن خلال السنوات العشرين المقبلة بنسبة 50 في المئة. ويبدو أنه، بعد عشر سنوات، على وشك تقديمها في كتابه الذي سيرى النور خلال أيام.

الخلق من عدم

استنادًا الى كل هذا يقول هوكينغ: "لأن ثمة قانونًا مثل الجاذبية، صار بمقدور الكون أن يخلق نفسه من عدم. والخلق العفوي هذا هو السبب في ان هناك شيئًا بدلاً من لا شيء، وفي وجود الكون ووجودنا نحن". ويمضي قائلاً: "عليه يمكن القول إن الكون لم يكن بحاجة الى إله يشعل فتيلا ما لخلقه"، وإن ما يعرف باسم "الانفجار الكبير" لم يكن سوى عواقب حتمية لقوانين الفيزياء. ويضيف أن الأرجح هو وجود أكوان أخرى تسمى "الكون المتعدد" خارج مجموعتنا الشمسية. "فإذا كانت نية الإله هي خلق الجنس البشري، فهذا يعني أن ذلك الكون المتعدد بلا غرض يؤديه وبالتالي فلا لزوم له.

معترضون

من المحتم لأقوال كهذه أن تثير قدرًا هائلاً من الجدل وسط العلماء من أهل العلوم وأهل الدين والعامة على حد سواء. وهذل ليس بسبب أنها محاولة لإثبات اللا شيء (غياب خالق للكون) وحسب، وإنما لأن نجاحها يعني أيضًا نسف الأديان كثقافة ظلت تنظم حياة البشر منذ ظهورهم على الأرض.

وكان من الطبيعي أن يرحب شخص مثل عالم الأحياء البروفيسير البريطاني رتشارد دوكينغز، الذي اشتهر بكتابه "وهم الإله"(2006)، بنظرية هوكينغ انطلاقا من إلحاده المعلن. لكن آخرين من المفكرين والعلماء والكتاب دخلوا حلبة الجدل بين متحفظ ومعارض وقارع لنواقيس الخطر. ونقتطف في ما يلي طائفة من آرائهم:

* تكتب روث غليدهيل، محررة الشؤون الدينية بصحيفة "تايمز" منذ العام 1989 التي قدّمت للمقتطفات من الكتاب المقبل: عندما يتعلق الأمر بالدين، فإن ستيفن هوكينغ هو صوت العقل (مقارنة بنوع الجدل الذي قذف برتشارد دوكينغز الى مقدمة صفوف المجادلين بشأن الخالق). ولذا فإن حجة هوكينغ، على المدى البعيد، ستكون على الأرجح هي الأكثر خطورة على الدين بسبب حساباته الهادئة والمدروسة بشكل أفضل مما قدمه هوبكينز في كتابه "وهم الإله".

وتمضي قائلة: "في ما مضى كان هوبكينغ يتساءل عما إن كان بوسع العلوم في يوم ما أن ترفع النقاب عن عقل الخالق. لكنه يقول الآن إن الدين والعلوم ضدّان تستحيل المصالحة بينهما. ويرجع هذا الى أن الدين يقوم على السلطة، بينما تقوم العلوم على الملاحظة والعقل التحليلي ولهذا فهي السبيل الوحيدة أمامنا.

وتختتم غليدهيل حديثها قائلة: "المؤمنون حول العالم سيقرؤون كتابه باهتمام وربما بخليط من التعجب والإعجاب. لكنهم، حال إتمامهم قراءته، سيتوجهون الى الصلاة... ليس لأن الإيمان منطقي، وإنما لأنه السبيل الوحيدة أمامهم".

* جورج إيليس، البروفيسير في جامعة كيب تاون ورئيس "الجمعية الدولية للعلوم والدين" يقول إن السؤال لا يتعلق بما إن كان هوكينغ على خطأ أو صواب. ويعلن: "مشكلتي الكبرى مع ما ذهب اليه هي أنه يقدم للجمهور أحد خيارين: العلوم من جهة والدين من الجهة الأخرى. وسيقول معظم الناس: "حسنا.. نختار الدين"، وهكذا تجد العلوم أنها الخاسرة".

* فرانك كلوز، وهو مثل هوكينغ فيزيائي نظري بجامعة اوكسفورد يذهب الى القول: "بالنظر الى العدد الهائل من النجوم والكواكب في الكون المعروف لدينا، فيمكن التساؤل حول فعالية أي خالق لها. ولكن إذا كان الغرض الوحيد هو خلقي وخلقك وخلق ستيفن هوكينغ، أما كانت مجموعة شمسية واحدة تكفي لذلك؟ نظرية إم (التي بنى عليها هوكينغ نتائجه) لا تزيد الى الجدل حول الخالق ولا تنقص منه ولو بقدر مثقال ذرة".

* غراهام فارميلو، بروفيسير الفيزياء النظرية بجامعة نورثيسترن الأميركية وكبير الباحثين بالزمالة في متحف العلوم بلندن يقول: "يبدو أن هوكينغ يعتقد أن بالوسع تبني نظرية إم بدلا عن فكرة وجود خالق للكون. والخبراء يطمئنونا الى الاحتمالات الهائلة التي تفتحها هذه النظرية، وأنا على استعداد لتصديقهم. لكن إحدى المشاكل الكبرى المتعلقة بهذ النظرية هي أن اختبارها يظل غاية في العسر الى أن يتمكن الفيزيائيون من بناء مسرِّع للجزيئات في حجم مجرّة كاملة".

ويضيف فارميلو قوله: "حتى لو استطاع هؤلاء إيجاد بديل لهذا المسرّع ونجحت نظرية إم في كل الاختبارات، ستظل أسباب الترتيب الحسابي الكامن في قلب الترتيب الكوني لغزًا غامضًا لا يخضع للتفسير. من الطبيعي أن يجتذب موضوع الدين والعلوم أعدادًا هائلة من الناس، ولذا فهو أفضل نوع من الدعاية والوسيلة الأسرع لبيع كتاب ما".

* بن ميلر ممثل وكوميدي بريطاني يعتبر فيزيائيا أيضا. وهو يتناول الأمر من زاوية خفيفة نوعا بقوله: "نظرية إم غامضة الى حد أن لا أحد يعلم ما الذي يشير اليه حرف إم هذا. (...) وهي توحي بأن ثمة 11 بعدًا زمنيًا - مكانيًا في الكون، وأن هذه الأبعاد هي التي تقرر ترتيب الثوابت الأساسية في الطبيعة... لكن ما هو السبيل لفهم هذه الأبعاد وهذا الترتيب؟ لا فكرة لدي!".

ويمضي قائلاً: "ظلت الفيزياء تجتذبني لأن لي نهما بما تفرزه العقول العظيمة المشتغلة في مجالها. لكنني لا أريد فهم تفاصيل جاذبية الكم ودواخلها. أريد أن استمتع بالتأمل في صعوبتها وكونها عصيّة على الفهم وقصيّة عنا... مثل طفل ينظر الى النجوم في السماء. ولهذا فسيظل سر الكون كما هو بغض النظر عن محاولات الإنسان رفع النقاب عن مسألة الخلق. والنسبة لمعظمنا، فإن أسرار الطبيعة عديمة الفائدة في أيدينا على أي حال".

لا خالق للكون تبعا لهوكينغ
وإنما الكون خلق نفسه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شهادة
سعودي 2007 -

أشهد ألا إله إلا الله ,وأشهد أن محمداً رسول الله .

شهادة
سعودي 2007 -

أشهد ألا إله إلا الله ,وأشهد أن محمداً رسول الله .

العلم و الدين
بن يحيا -

قال الله تعالى ما اشهدتهم خلق السماوات و الارض و لا خلق انفسهم و ما كنت متخذا المضلين عضدا هكذا يقول القرآن في مسألة نشأة الكون الذي لا نعلم منه الا ما نراه بأعيننا او ما نراه عبر التليسكوبات الحديثة و المعقدة ... الشيء الاخر هو أن لكل شيء موجود في هذا الكون بداية، واذا عرفنا ان قبل البداية نفسها يوجد العدم .. إذن السؤال المطروح ماذا يوجد قبل العدم ؟؟؟؟ نحن المؤمنون نقول يوجد الله... فماذا سيكون جواب اصحاب نظرية-إم..؟؟

العلم و الدين
بن يحيا -

قال الله تعالى ما اشهدتهم خلق السماوات و الارض و لا خلق انفسهم و ما كنت متخذا المضلين عضدا هكذا يقول القرآن في مسألة نشأة الكون الذي لا نعلم منه الا ما نراه بأعيننا او ما نراه عبر التليسكوبات الحديثة و المعقدة ... الشيء الاخر هو أن لكل شيء موجود في هذا الكون بداية، واذا عرفنا ان قبل البداية نفسها يوجد العدم .. إذن السؤال المطروح ماذا يوجد قبل العدم ؟؟؟؟ نحن المؤمنون نقول يوجد الله... فماذا سيكون جواب اصحاب نظرية-إم..؟؟

هذا دلوي ...
Ali -

المتتبع لكل التقريرات العلمية في شأن الله ونشأةالكون من أولها وحتى الآن ربما لا يجد بدا من الوقف عند الحد الذي يقف عنده العالمين فرانك كلوز وغراهام فارميلو المذكورين أعلاه ولكن ماهو واضح بتأكيد منها أن ماتقوله الأديان عن الله ونشأن الكون ليس صحيحا مما يدلل على أن الأديان ليست من عنده وأن رسلها ليسوا رسله وأنه لم يخبر عن ذاته وبالتالي فإن الله إما أن يكون غير موجود فعلا أو أنه لا يأمرنا بشيء.. ولطالما حيرتني تبريرات الدين الإسلامي مثلا لتعاقب الرسل على الأقوام السابقة حتى محمد ، إذ كيف لم يعد من رسول بعد محمد وخاصة للأقوام المعاصرة حيث يسر ودقة التواصل والتوثيق مع التقنية الرقمية أم أن إنحراف وضلال الأقوام المبرر سابقا لتوالي رسل الله لم يعد يعني الله .. وكم وددت أن كنت معاصرا لأحد رسل الله لأعلم منه وجها لوجه .. وحيث يستحيل هذا فأرجو ممن تيقن الله بأية طريقة أن يرد على هنا على صفحة إيلاف ..

مغالطات هوكينغ !!
عراقي - كندا -

إذا قلنا للطفل ( أن الكون قد خلق نفسه من العدم !!) فسوف يضحك علينا , لآن ذلك يخالف الفطرة السليمة التي فطرها الله تعالى للإنسان , فالله تعالى وهب العقل لهذا الإنسان الجاحد لربه , فإذا به يتطاول على خالقه العظيم بشتى السبل , هذا العالم ( المعاق ) , علمه ونظرياته لايعتد بها , لآنها مجرد فرضيات وتخمينات تعبر عن مدى قصور عقله وإضطراب فكره , كثير من العلماء الملاحدة الغربيين قد نادوا بفكرة ( هوكينغ ) هذا , ولكن فرضياتهم وخيالاتهم لم تصمد أمام الحقيقة الساطعة وهي أن للكون خلقا ومدبرا عظيما ليس كمثله شىء , المصيبة الكبرى لإؤلئك العلماء أنهم يفكرون بالمنظار المادي البحت وهذا مايدحض نظرياتهم الهشة , فالله تعالى خلق الإنسان من روح ومادة وليس من مادة فقط , والروح هي من الله تعالى وقد تحدى بها عباده أن يسبروا غورها بقوله تعالى ( ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وماأؤتيتم من العلم إلا قليلا ) , الآدلة والبراهين القاطعة على وجود الخالق تعالى هي أكثر من واضحة ولكن قلوب الملحدين والكفرة غلف , لايفقهون إلا ظاهر الآمور وهم عن الآخرة غافلون , يقيسون كل شىء بالمادة المحسوسة , ولكن حين تسألهم عن الروح , أو الضمير أو معاني كثيرة نعرفها مثل الشرف والعفة والمشاعر , فلا يجدون جوابا لذلك ويقفون عاجزين تماما سوى عن بعض الكلمات الطنانة التي يكررونها على مسامعنا , أ .

قوانين الله
Hani -

هذا المنطقن اغبى ما سمعت في حياتي و لا ادري كيف توصل هذا الفيزيائي الى هذا المنطق و كل ما يعلمه هو قوانين الطبيعة التي اوجدها خالق هذا الكون لادارثه ام يعتقد هذا الفيزيائي ان الله جالس في مكان ما و يدير هذا الكون بشكل يدوي ام ان الله عاجز عن ايجاد نظام يدير هذا الكون بواسطة قوانين الطبيعة التي اوجدها. أذا كان قانون الجاذبية ينفي الحاجة الى الوجود لله في عمل هذا القانون فمن الذي وضع قانون الجاذبيةليعمل على هذا النحو و على سبيل التشبيه يمكن لمجموعة مبرمجين برمجة نظام معلومات لمكننة مجموعة من الانشطة و بعدها يعمل هذا النظام دون الحاجة لمتابعة المبرمجين فما بالك بالله خالق هذا النظام الكوني. اما عن العبرة من خلق الكون و المخلوقات و المجرات فهذا من شأن الخالق و لا اعتقد ان لهذا المخلوق دخل بهذا فهو يؤدي دوره كما اراده الخالق.

عن أي روح تتحدثون?
hanibaal -

عن أي روح تتحدثون?, لا يوجد روح ولا من يحزنون, انها بقايا أساطير ألأولين كالجن والملائكة .فيقوا بقا.

التوحيد
عبدالرحمن -

بسم الله الرحمن الرحيموَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ . قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ .صدق الله العظيم الله اكبر

nero
nero -

حساباته المدروسة من اليسا هذا كله النور محدد مخفى حتى لا يرى نفسه اين هو و لا يعرف انه بين اعدائه و بحسابات يعطى لـ من نردد انه مثلا و هو كان يقوم بدوره محمد فؤد فى فيلم امريكا شيكا بيكا كان قليل من الروح معه روح على حجمه لتشغيل فقط حياه و اخذهم و حمايتهم هو و محمد لطفى و الثالث معهم لاعب اللعبه العنيفه كل منهم اجساد خاليه من انسان فقط بحسابات لتشتغل لتحميهم طول الرحله خاصه محمد فؤد يصل لهم لشاطئ الامان و لماذا لا انسان و قليل من الروح حتى لا تلاعبنا و نحن نغلق الكون على نفسنا كأن انسان خارجه يريد يكون معنا

من اي مكان يراقبنا!
اسماء -

نفسي اعرف في اي الكواكب او في اي مجرة موجودة الجنة والنار! نفسي اعرف !

nero
nero -

حساباته المدروسة من اليسا ما نريده يتحقق من تمنت كان لها لطفى يهاجمها فى فيلم امريكا شيكا بيكا كانت شويكار بدون ان يعرف اى شئ عنها لانه مبرمج و كان الثلاثه مع محمد فؤد الذى قام بحمايتهم تقريبا كلهم كانوا حريصين عليهم و هم يركبوهم السياره المسروقه بسرعه قبل ان تصل صاحبتها و قام محمد فؤد بدور المسؤل عنهم من هجوم تحرش على شويكار اذا كل من يتمنى شئ يتحقق

الكون هو الله
Opqa Khdora -

اذا كان الكون هو خالق نفسه، فانه هنا والله بذاته لانه الخالق، ولكن العالم يقر بتعدد الاكوان فاي منهم هو الخالق من ناحية ومن ناحية اليس من المعقول او المنطقي ان البشرية في طريقها للتطور ستجيب على اسئلة كثيرة، ولكنها من الصعوبة بمكان ان تجيب على من هو البداية، لان السؤال المنطقي وماذا كان قبل هذه البداية

Islam
muslim -

اللة يعينكو على ......، اذهان متحجرة و رح تضلو ترجعوا للوراء ، عسى ان يكون كتاب هوكينغ صفعة كف تصحيكم من المسخرة اللي عايشين فيها و تلحقوا بقية الأمم المتحضرة كاليابان و الصين ......!!!!!

اؤيد
khaled -

انا اؤيد هذه النضريه ولايوجد خزعبلات دينيه بس الي يخاف من الموت يؤمن في الدين شكرا لكم

مضحك
محمد الخالدي -

لست فيلسوف ولا رجل دين ولا فيزيائي ولكن لا أدري بأي منطق وبأي قاعدة وبأي علم يمكن ان يصل الانسان الى هذه النتيجة الغير منطقية ابدا لنفرض جدلا ان الكون خلق من العدم او الانفجار فمن هو الذي خلق العدم او حتى الانفجار .... لكل سبب مسبب و حتى لو كان من غير سبب فهناك خالق لغير المسبب... يا حبيبي لا الفيزياء ولا غيرها و لا انت ولا اينشتاين ولا مئة منك يمكن ان تقنع احد سواء مسلم او مسيحي بنظرياتك الغريبة ان لا خالق لكل هذا التعقيد الكوني...الغير عدم نفسه والانفجار بحد ذاته اذا كان صحيح فهو اعقد من خلق الكون العب بعيد بتكبرك وغرورك انت ونظرياتك وبلاش فلسفة علمية فاضية!!!!

إدارة إيلاف
Ali -

أيها السادة القائمون على منبر العقل والحرية -إيلاف- هل أنا سيء أم تعقيبي الأول والثاني على موضوعة العالم ستيفن هوكينغ المنشورة هاهنا سيئين

لكل موجود واجد
دكتور محمد محفوظ -

قرأت ما طرحه هويكينج , وكنت معجبا به كعقل فذ ولكننى سأتحفظ فى اعجابى هذا لحين القراءة المتأنية لمبرراته حول هذه النتيجة الصادمة التى توصل إليها.عقلى المحدود يقول لى بأن المنطق والواقع يقرران بأنه لا موجود بدون واجد, فلا شئ يوجد من العدم , وطالما الكون موجودا فلا بد له من واجد, ومن أوجد الكون أوجده من العدم, فلم يكن هناك مكان أو زمان يوجدان قبل وجود الكون, فلكى يوجد الكون بمادته كان لابد من وجود مكان لاحتواء هذه المادة وزمان يسرى عليها, وبالتالى من أوجد الكون أوجد المكان والزمان, وبالتالى فهو خارج إطار الزمان والمكان ولا يحكمه الزمان أو المكان فهو غير محدود بهما, ونظرا لان عقلنا المحدود محكوم بإطار الزمان والمكان , فاننا لن يمكننا أبدا الاحاطة بما يخرج عنهما, فالله خالق الكون وواجده من العدم يخرج عن اطار تصوراتنا للمكان والزمان لانه هو الذى أوجدهما .

الحقيقة المرة
أحمد -

خالف شوط النشر

اسماء المعلقين ALI
يسرى -

لاحظوان معظم المتفقين مع العالم الملحد ده واساميهم مسلمه مكتوبه باسماء اسلاميه بحته وباللغه الانجليزيه خدوا بالكو بس من النقطه ديه ومحدش يشك فى قدرة الخالق بالمناسبه فيه ناس كتير هتقرا الموضوع وممكن عقله يفكر ويتخيل فعلا انه لا وجود لله وفجاه هيخاف وهيستغفر علشان هو خايف يكون بيصدق ده من جواه طالما هو سمح لنفيه يفكر فى كده لو هو فعلا من جواره رفض وخاف ده من صريح الايمان انه اول مالشيطان يوسوسله بالكفر وبعدم وجود الله تابى طبيعته الايمانيه وتحاول تنفض الافكار ديه عنها .

متى تصحوا من السبات
Avatar -

تحية الى كل اصحاب الافكار التي تسبق زمانها انا وانتم والكثيرون ممن تمردوا على المعتقدات والغيبيات الذين علموا علم اليقين ان الاله والاديان من صنع البشر وان الذين ابتدعوها كانوا فلاسفة عصورهم ولا بد من الاعتراف ان دورها كان ايجابيا في السيطرة على البشر وتذكيرهم على الدوام بمبدأ الجريمة والعقاب......سؤال بسيط للمؤمنين اين هي الجنة والنار ولماذا الخالق لا يرى ....كل الكتب الدينية تسبر التاريخ الى 2000 الى 4000 سنة اين هي من عمر الكون الذي يصل الى مليارات السنين

ردود الاغبياء
عبد الصمد البصري -

في الكثير من الردود ما يثبت غباء اصحابها وصحة نظرية هذا العالم النحرير والذي كل جامعات واكاديميات العالم تخضع لعلمه الغزير واذكر انني عندما قرات كتابه قصة الزمن في بداية التسعينات صعقت حتى وصلت الى هارفارد وسالت عنه تفصيليا ,,يا اخوان يا اصحاب الردود التافهة والجاهلة عندما تنعتون هكذا عالم لا يشق له غبار في الفيزياء الحديثة فانكم تسيئون الى انفسكم اولا والى الدين الحنيف ثانيا فاما ردود واسئلة علمية ذكية واما ان تتركوا اساليب المقاهي والشوارع تلك والتي اوصلتنا كامة الى اسفل السافلين ,, علما باني مؤمن ايمانا كاملا بوحدة الوجود الالهية والفلسفية ,, من المعيب ان تحملوا صحيفة مثل ايلاف وهي نافذتنا الوحيدة للحرية في هذا الليل العربي العتيم ,تحملوها بما لم ينزل به الله سلطانا ,,ايلاف صحيفة انسانية حداثوية علمية متطورة تنشر الافكار والنظريات العلمية الحديثة كما تنشر اخبار المودة والفنانين ومسلسلات رمضان , وكما هي تنشر ردودكم الجاهلة والعقيمة والمضحكة ,,احمدوا الله عندكم هكذا صحيفة زواية للحلم على الاقل , والا انتم تريدون كل شئ على اهوائكم الغبية والبائسة ,,افهموا العلم والعلماء ونظريات العلم وبعد ذلك ردوا بكيفكم ,, اما اساليب وردود مقاهي الشيشة فلا مجال فيها للعلم والدين والاخلاق ولله مكان فيها , وشكرا للحبيبة ايلاف

الدعاء
ع/عطاالله -

-من خلال القرآن الكريم تبدو الانجازات العظيمة في النظر قليلة جدا،بل دون عتبة تنبيه المسلم وفي كل الاحوال هو موعود،قال تعالى بسم الله الرحمن الحيم<سنريهم آياتنا في الآفاق>صدق الله العظيم.يهم المسلم أن نطلب دعاءه لنافاطلبه دون تردد رغم عزك وحقك فيه.

اسكتو عنهم
ali -

والله نحن مسلمين ونحب خالقنا ومحد جبركم تدخلون في دين الاسلام العظيم وهناك ملاحظه واضحة لاحظتها على كثير من الملحدين الذين اعرفهم ولا اتشرف بهم انهم دائما يعيشون في قلق دائم وذلك لانهم لا يجدون من يلجأون اليه عند الحاجه بينما نحن المسلمون نلجأ الى الله الواحد القهار ونستعين بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي فيها من الاخلاق الساميه ما هو كفيل بلجم افواه هؤلاء الملحدين

الخسران المبين !!
عراقي - كندا -

الى التعليق رقم 5 ( هاني ) : صدقت ياأخي في كل ماقلت , ولكن هذا العالم وأمثاله , أغلبهم يعاني من العلل والآمراض النفسية , فيلجأ الى تلك البحوث والنظريات الغريبة حتى يحقق الشهرة والمال وآني أعيش في أحد دول الغرب وأعرف جيدا كم هي مهمة الشهرة والصيت في حياة أغلب الغربيين من العلماء ورجال الآعمال وغيرهم , الله جل وعلا , خلق الخلائق حتى يعبدواله ويشكرونه على نعمائه , كما تقول الآية الكريمة ( وماخلقت الآنس والجن إلا ليعبدون ) وهناك حديث قدسي مامعناه أن الله تعالى يقول خلقت الخلائق من الملائكة والجن والآنس حتى أعرف , فالله تعالى هو الآول والآخر والظاهر والباطن , وهو قبل كل شىء وبعد كل شىء لايشغله شىء عن شىء ولايحده زمان أو مكان وللذي يريد أن يقرأ عن صفات وآيات الله تعالى , من الضروري أن يرجع لإقوال الآمام علي (ع) , فالله تعالى خلق عقولنا محدودة وقاصرة عن فهم كل شىء, فينبغي التفكر في آيات الله وعظمة خلقه وليس التفكر في ذات الله تعالى , لآن عقل الآنسان وإدراكه لايتحمل ذلك , كثير من الآمور الدينية قد أختصها الخالق لنفسه ولم يطلع عليه حتى أنبيائه ورسله مثل معاد الساعة ( يوم القيامة ) والآجل وغير ذلك , أما المكذبين الذي يسخرون من كلامنا فنتركهم في غيهم ولهوهم يعمهون لآنهم كالببغاوات لايفقهون شيئا سوى ترديد أقاويل ( هوكينغ) ومن على شاكلته , فالذي يسخر من الروح والجن , أقول له ( ولتعلمن نبأه بعد حين ) , وحينذاك سوف يخسر المكذبون الذين كذبوا بلقاء الله , وذلك هو الخسران المبين !!

الله المجسم
سالم محمد -

اعتقد ان هوكينغ قد نفى وجود الاله الذي يتصوره هو والبعض بانه اشبه برجل عظيم القدر يخلق اشياءه كما يخلق احدنا محرك السيارة لكن الله الذي لابد ان يعبد ويتصور هو الاله الذي حير العقول في كنهه ، الله الذي ليس بجسم وهو البسيط اللامتناه وبعبارة اخرى مأثورة الاله الداخل في الاشياء لا بالمازجة والخارج عنها لا بالمزايلة . فالله ليش شيئا منفصلا خارج مخلوقاته كما انه ليس مجموع المخلوقات ... بهذا الفهم فانا اتصور ان هوكينغ يحرث خارج الارض التي يفترض ان يحرثها فهو ينفي وانا معه ايضا وجود الاله الذي الذي يصنع مخلوقاته كما يصنع احدنا اشياءه انه ينفي الاله الذي كان يبني ايمانه على تصوره او فهمه للاله ولكنه لاينفي الاله اللامحدود غير المركب

نظرية كل شيء
ربيع -

النظرية اللتي يتكلم عنها العالم نشأت عن طريق فهم عمل الثقوب السوداء واللتي تعرف بأنها النقط الداكنة في الكون اللتي لايستطيع حتى الضوء أن يهرب من جاذبيتها. العلماء لاحظوا أن هذه الثقوب السوداء تصدر الطاقة وهو شي غريب لأنه يعارض أساس نظرية وجود هذه الثقوب. لحل هذه المعضلة أوجد العلماء نظرية تموجات الطاقة. هذه النظرية تقول أنه في زمن محدود تولد وتختفي كميات من الطاقة. كلما كان هذا الزمن قصيرا كانت هذه التموجات دات حجم أكبر وكلما كان الزمن طويلا كلما كانت تموجات الطاقة أصغر. هذه التموجات تولد وتختفي في الكون دون أن تترك أثرا. ولكن على الجدود الفاصلة لجاذبية النقط السوداء تقوم الثقوب السوداء بجذب الطاقة السالبة اللتي خلقت من هذا التموج بينما تهرب الطاقة الموجبة على شكل اشعاع وتنضم الى الطاقة الموجودة في الكون الفسيح. العلماء أرادوا التوسع بنظرية تموج الطاقة و أرادوا تطبيقها على نشوء الكون فما اللذي يمنع ان الكون بحد ذاته هو عبارة عن تموج للطاقة.و أن الطاقة الموجبة هي المادة اللتي نحن جزء منها بينما الطاقة السالبة هي الجاذبية في الكون. هؤلاء العلماء يؤكدون ان مجموع الطاقة في هذا الكون هو صفر وبالتالي فهذا الكون نشأ من العدم و لذلك لا معنى للسؤال لا عن الزمان والمكان خارج الكون لأنهما ببساطة غير موجودان خارج الكون. هذه النظرية تقول أن هناك على الأغلب أكوان أخرى نشأت من تلك التموجات في العدم. وبما أنه أصبح بالامكان تقسير وجود الكون من العدم فما الحاجة الى اله؟ هذه النظرية لم تفسر لنا من أوجد قانون تموج الطاقة اللذي يخلق الطاقة من العدم. وهذه النظرية لم تفسر لنا ما هو هذا العدم ولماذا تحكمه هذه القوانين؟ وهل يمكن تسميته بالعدم ان كانت تحكمه قوانين؟ أم ان هذا العدم العلمي هو الشكل الأولي لتشكل الأكوان؟ في النهاية من الصعب تصديق أن كل شيء هو صدقة عمياء والا كان علينا جميعا أن نفقأ عيوننا حتى ننتج أشياء شبيهة بهذا الكون الرائع اللذي نعيش فيه.فقط المجانين وعباد الهوى قادرون على تصديق نشوء الكون من دون خالق ولو أتعبوا أنفسهم فقط بكيف عمل الخالق بدل محاولة برهنة أنه غير موجود فالله يقول (أنظروا كيف بدأ الخلق). ستيقن هوكينغ عالم رائع في الفيزياء ولكنه عالم فاشل في تركيب الفيزياء على الفلسفة مع الأسف.

نظرية كل شيء
ربيع -

النظرية اللتي يتكلم عنها العالم نشأت عن طريق فهم عمل الثقوب السوداء واللتي تعرف بأنها النقط الداكنة في الكون اللتي لايستطيع حتى الضوء أن يهرب من جاذبيتها. العلماء لاحظوا أن هذه الثقوب السوداء تصدر الطاقة وهو شي غريب لأنه يعارض أساس نظرية وجود هذه الثقوب. لحل هذه المعضلة أوجد العلماء نظرية تموجات الطاقة. هذه النظرية تقول أنه في زمن محدود تولد وتختفي كميات من الطاقة. كلما كان هذا الزمن قصيرا كانت هذه التموجات دات حجم أكبر وكلما كان الزمن طويلا كلما كانت تموجات الطاقة أصغر. هذه التموجات تولد وتختفي في الكون دون أن تترك أثرا. ولكن على الجدود الفاصلة لجاذبية النقط السوداء تقوم الثقوب السوداء بجذب الطاقة السالبة اللتي خلقت من هذا التموج بينما تهرب الطاقة الموجبة على شكل اشعاع وتنضم الى الطاقة الموجودة في الكون الفسيح. العلماء أرادوا التوسع بنظرية تموج الطاقة و أرادوا تطبيقها على نشوء الكون فما اللذي يمنع ان الكون بحد ذاته هو عبارة عن تموج للطاقة.و أن الطاقة الموجبة هي المادة اللتي نحن جزء منها بينما الطاقة السالبة هي الجاذبية في الكون. هؤلاء العلماء يؤكدون ان مجموع الطاقة في هذا الكون هو صفر وبالتالي فهذا الكون نشأ من العدم و لذلك لا معنى للسؤال لا عن الزمان والمكان خارج الكون لأنهما ببساطة غير موجودان خارج الكون. هذه النظرية تقول أن هناك على الأغلب أكوان أخرى نشأت من تلك التموجات في العدم. وبما أنه أصبح بالامكان تقسير وجود الكون من العدم فما الحاجة الى اله؟ هذه النظرية لم تفسر لنا من أوجد قانون تموج الطاقة اللذي يخلق الطاقة من العدم. وهذه النظرية لم تفسر لنا ما هو هذا العدم ولماذا تحكمه هذه القوانين؟ وهل يمكن تسميته بالعدم ان كانت تحكمه قوانين؟ أم ان هذا العدم العلمي هو الشكل الأولي لتشكل الأكوان؟ في النهاية من الصعب تصديق أن كل شيء هو صدقة عمياء والا كان علينا جميعا أن نفقأ عيوننا حتى ننتج أشياء شبيهة بهذا الكون الرائع اللذي نعيش فيه.فقط المجانين وعباد الهوى قادرون على تصديق نشوء الكون من دون خالق ولو أتعبوا أنفسهم فقط بكيف عمل الخالق بدل محاولة برهنة أنه غير موجود فالله يقول (أنظروا كيف بدأ الخلق). ستيقن هوكينغ عالم رائع في الفيزياء ولكنه عالم فاشل في تركيب الفيزياء على الفلسفة مع الأسف.

قل هو الله احد
عمادالدين -

لاإلاه إلا الله

قل هو الله احد
عمادالدين -

لاإلاه إلا الله

حول الموضوع
أحمد موسى -

أكن كل الاحترام و التقدير لهوكينغ و غيره من العلماء الأفذاذ و الفيزيائيين العظماء و لكني في النهاية لا يمكنني أبدا ان أصدق ان هذا الكون خلق نفسه بنفسه و ان وجود الطاقة و المادة و الأبعاد ال11 هو صدفة أو أمر تحتمه القوانين الفيزيائية.قرأت قبل أيام كتابا ألفه كاتب لبناني يبحث في تركيبة و تكوين العقل البشري و يقارنه بالكومبيوتر و يطرح معلومات شبيهة بما يطرحه العلماء كهوكينج و مؤيديه و لكنني عندما أنهيته و تأملت و اعدت قرائته مرات و مرات أدركت انني لا يمكنني أبدا ان اصدق ان الله غير موجود حتى مع منطقية و وضوح تلك الأفكار. لماذا؟ لست أدري ! الحمد لله الذي رزقني هذه الغباوة و هذا التعنت الفكري حتى أظل مؤمنا به.

حول الموضوع
أحمد موسى -

أكن كل الاحترام و التقدير لهوكينغ و غيره من العلماء الأفذاذ و الفيزيائيين العظماء و لكني في النهاية لا يمكنني أبدا ان أصدق ان هذا الكون خلق نفسه بنفسه و ان وجود الطاقة و المادة و الأبعاد ال11 هو صدفة أو أمر تحتمه القوانين الفيزيائية.قرأت قبل أيام كتابا ألفه كاتب لبناني يبحث في تركيبة و تكوين العقل البشري و يقارنه بالكومبيوتر و يطرح معلومات شبيهة بما يطرحه العلماء كهوكينج و مؤيديه و لكنني عندما أنهيته و تأملت و اعدت قرائته مرات و مرات أدركت انني لا يمكنني أبدا ان اصدق ان الله غير موجود حتى مع منطقية و وضوح تلك الأفكار. لماذا؟ لست أدري ! الحمد لله الذي رزقني هذه الغباوة و هذا التعنت الفكري حتى أظل مؤمنا به.

ثم حدد وجوده من عدمه
اعرف الله أولاً -

لو أن هذا العالم نظر إلى فلسفة وجود الرب وعرفه كما عرّفه أهل البيت عليهم السلام لما قال ذلك ربما تكون استنتاجاته وماتوصل اليه صحيحة في ظل فهمه للمعطيات المغلوطة المنتشرة حاليا عن الله عز وجل في الديانات المنحرفةلكنه لو فهم واستوعب معطيات التشيع في فلسفة وجود الرب وماهيته وكيف عرّفه أهل البيت عليهم السلام فسوف تتوافق قناعاته مع منطق التوحيد الأصيل والفلسفة الربانية العظيمة وسيؤمن بوجود خالق مبدع للكون!!!

ثم حدد وجوده من عدمه
اعرف الله أولاً -

لو أن هذا العالم نظر إلى فلسفة وجود الرب وعرفه كما عرّفه أهل البيت عليهم السلام لما قال ذلك ربما تكون استنتاجاته وماتوصل اليه صحيحة في ظل فهمه للمعطيات المغلوطة المنتشرة حاليا عن الله عز وجل في الديانات المنحرفةلكنه لو فهم واستوعب معطيات التشيع في فلسفة وجود الرب وماهيته وكيف عرّفه أهل البيت عليهم السلام فسوف تتوافق قناعاته مع منطق التوحيد الأصيل والفلسفة الربانية العظيمة وسيؤمن بوجود خالق مبدع للكون!!!

ما ثم جديد
أبوبكر حسانين -

بسم الله الرحمن الرحيمفال تعالى"ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا"صدق الله العظيم وصدق رسله الكرام ورسوله النبى الخاتم عليهم أزكى السلام والشاهد هنا للجميع أن الحق سبحانه وتعالى أنبأنا فى قرآنه عن المضلين بعلم وبغير علم والمشككين فى الحقيقة الجلية و لو لم يأت أمثال هؤلاء ويهرفوا بكلامهم حسب مسمياتهم لربما شككنا فى القرآن و لكن انظر تر القرآن الكريم أخبر عنهم ونعتهم لنا بوضوح و أنبأ عن ما سيقولوا من ترهاتهم و ضلالهم غابت عقولهم وتاهت أبصارهم و نشهد هنا ونسجل للقرآن ونبيه الخاتم الصدق والإعجاز فى أمثال هؤلاء بأهم سيقولوا فى خلق السموات والأرض و أنفسهم ليضلوا غيرهم ممن على غير علم أو وعى أو غياب عقل من قائل بالصدفة ومن قائل بالعماء والعدم و من يتحدث عن الخلق دون أن يكون شهد هذا الخلق وهلم جرا،والنكتة هنا أن الله فضحهم وكشف زيف أوراقهم وبين ما سيقولون فلا جديد منهم فى شأن الخالق تبارك وتعالى إلا تعاميهم و محاولة إضلال الغير وهنا يتحصن المؤمن وكل ذى عقل بالله بما قرره القرآن عنهم و انهم سيقولوا قولهم هذا فلا يلتفت إليه عن يقين تام وإيمان لايتزعزع و الحمد لله رب العالمين.فات على هذا الفيزيائى ماعرفه سابقوه من كبار العلماء المنصفين الذين وصلوا لليقين بالعقل والمنطق مثل ديكار وغيره والرياضيين الذين برهنوا على وجود الخالق وغيرهم و متى غاب الحق وهو خالق كل شىء والدليل على كل شىء حتى نستدل عليه بشىءنطقت بربوبيته آياته ودلت على وحدانيته مصنوعاته واحد لا من قله وموجود لا من علة بالبر معروف وبالإحسان موصوف أول بلا ابتدا و آخر كريم بلا انتهاء. سبحانه وتعالى عما يصفون.

ما ثم جديد
أبوبكر حسانين -

بسم الله الرحمن الرحيمفال تعالى"ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا"صدق الله العظيم وصدق رسله الكرام ورسوله النبى الخاتم عليهم أزكى السلام والشاهد هنا للجميع أن الحق سبحانه وتعالى أنبأنا فى قرآنه عن المضلين بعلم وبغير علم والمشككين فى الحقيقة الجلية و لو لم يأت أمثال هؤلاء ويهرفوا بكلامهم حسب مسمياتهم لربما شككنا فى القرآن و لكن انظر تر القرآن الكريم أخبر عنهم ونعتهم لنا بوضوح و أنبأ عن ما سيقولوا من ترهاتهم و ضلالهم غابت عقولهم وتاهت أبصارهم و نشهد هنا ونسجل للقرآن ونبيه الخاتم الصدق والإعجاز فى أمثال هؤلاء بأهم سيقولوا فى خلق السموات والأرض و أنفسهم ليضلوا غيرهم ممن على غير علم أو وعى أو غياب عقل من قائل بالصدفة ومن قائل بالعماء والعدم و من يتحدث عن الخلق دون أن يكون شهد هذا الخلق وهلم جرا،والنكتة هنا أن الله فضحهم وكشف زيف أوراقهم وبين ما سيقولون فلا جديد منهم فى شأن الخالق تبارك وتعالى إلا تعاميهم و محاولة إضلال الغير وهنا يتحصن المؤمن وكل ذى عقل بالله بما قرره القرآن عنهم و انهم سيقولوا قولهم هذا فلا يلتفت إليه عن يقين تام وإيمان لايتزعزع و الحمد لله رب العالمين.فات على هذا الفيزيائى ماعرفه سابقوه من كبار العلماء المنصفين الذين وصلوا لليقين بالعقل والمنطق مثل ديكار وغيره والرياضيين الذين برهنوا على وجود الخالق وغيرهم و متى غاب الحق وهو خالق كل شىء والدليل على كل شىء حتى نستدل عليه بشىءنطقت بربوبيته آياته ودلت على وحدانيته مصنوعاته واحد لا من قله وموجود لا من علة بالبر معروف وبالإحسان موصوف أول بلا ابتدا و آخر كريم بلا انتهاء. سبحانه وتعالى عما يصفون.

lما بعد سرعة الضوء
aldo -

ايها الفيزياء العظيم اعلم انو سرعة الضور و الزمن لاكل اربعة و عشرون ساعه هو فقط في نظام مجموعتونا الشمسيه فقط فقط انت عن اي شيء نظريتك العلم الكبير لا تعرف عن المجارات الباقيه شي حتي لا تعرف اي حدود اقرب مجره لناو تحكم علي انكار وجود الله وكن الشهر بدها تضحيه و انت بسبب الشهر انكرة وجود الله وليس بيدك اي اثباة علمي بل اثباة راي ولاك الشهري مبروك عليك الدنياعيشها فيهي لك

lما بعد سرعة الضوء
aldo -

ايها الفيزياء العظيم اعلم انو سرعة الضور و الزمن لاكل اربعة و عشرون ساعه هو فقط في نظام مجموعتونا الشمسيه فقط فقط انت عن اي شيء نظريتك العلم الكبير لا تعرف عن المجارات الباقيه شي حتي لا تعرف اي حدود اقرب مجره لناو تحكم علي انكار وجود الله وكن الشهر بدها تضحيه و انت بسبب الشهر انكرة وجود الله وليس بيدك اي اثباة علمي بل اثباة راي ولاك الشهري مبروك عليك الدنياعيشها فيهي لك

تناقض
azhajizoui -

أصيب هوكينغ بمرض عصبي وهو في عمر 21 هو مرض التصلب الجانبي ALS وهو مرض مميت لا دواء له وقد ذكر الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض وهو في عمر 68 الآن وهي مدة أطول مما ذكره الأطباءفمن فنذ تكهنات العلم وحسابات الأطباء وجعله يعيش كل هذه السنين غيرالله الواحد الأحدبإس الخاتمة ياستيفن هوكينغ

تناقض
azhajizoui -

أصيب هوكينغ بمرض عصبي وهو في عمر 21 هو مرض التصلب الجانبي ALS وهو مرض مميت لا دواء له وقد ذكر الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض وهو في عمر 68 الآن وهي مدة أطول مما ذكره الأطباءفمن فنذ تكهنات العلم وحسابات الأطباء وجعله يعيش كل هذه السنين غيرالله الواحد الأحدبإس الخاتمة ياستيفن هوكينغ

الله لا الله الا هو
nada -

هذا العالم غبي جدا لان كل شي في الكون يدل على وجود مالك الكون الله عزو جل طلب منه طلب بسيط هو ان يجعل الطبيعه تعيد له شبابه على الالقل

الله لا الله الا هو
nada -

هذا العالم غبي جدا لان كل شي في الكون يدل على وجود مالك الكون الله عزو جل طلب منه طلب بسيط هو ان يجعل الطبيعه تعيد له شبابه على الالقل

من صنع؟؟
عمار -

ان الاقمار الصناعية تدور في الفضاء تلقائيا وتعمل ذاتيا وتكسب طاقتها الكهربائية من الشمس وهي تعمل سواء وجد الانسان أم لاحسب منطق هوكينغ ان الانسان لم يصنعها!!!!

من صنع؟؟
عمار -

ان الاقمار الصناعية تدور في الفضاء تلقائيا وتعمل ذاتيا وتكسب طاقتها الكهربائية من الشمس وهي تعمل سواء وجد الانسان أم لاحسب منطق هوكينغ ان الانسان لم يصنعها!!!!

سبحان الله
muslima -

لا اله إلا الله محمد رسول الله

سبحان الله
muslima -

لا اله إلا الله محمد رسول الله

اخي ابحث اكثر
faris -

اخي الفاضل ان الله سبحانه و تعالى خلق ادم عليه السلام و ادخله الجنة ثم عصا ادم ربه فمنحه و ذريته فرصة اخرى و انزله على الارض التي هي مكان الاختبار , ثم توالى الرسل و الانياء لهداية الامم من بدء الكون حتى ضهور خاتمهم محمد صلى الله عليه و سلم , و ربما اكون قد وجدت جواب السؤال (لماذا ختم الله تعالى الرسل بعد محمد (ص)؟ هل الخالق اصبح لا يبالي بنا؟) , بحثت كثيرا و كثيرا حتى و جدت ان الانسان يسكن على الارض من ملاين السنين وان رسولنا محمد (ص) لم يمضي على رسالته سوى 1431 سنة , و ان مقارنة مع قول الرسول (ص) بعثت انا والساعة كهتين)واشار باصبعيه السبابة والوسطى , مما يدل ان الساعة قريبة بحيث لا توجد حاجة لرسول اخر فالدين لن ينسا في هذه السنين القليلة بالنسبة لعمر الانسان على الارض ..... و شكرا

اخي ابحث اكثر
faris -

اخي الفاضل ان الله سبحانه و تعالى خلق ادم عليه السلام و ادخله الجنة ثم عصا ادم ربه فمنحه و ذريته فرصة اخرى و انزله على الارض التي هي مكان الاختبار , ثم توالى الرسل و الانياء لهداية الامم من بدء الكون حتى ضهور خاتمهم محمد صلى الله عليه و سلم , و ربما اكون قد وجدت جواب السؤال (لماذا ختم الله تعالى الرسل بعد محمد (ص)؟ هل الخالق اصبح لا يبالي بنا؟) , بحثت كثيرا و كثيرا حتى و جدت ان الانسان يسكن على الارض من ملاين السنين وان رسولنا محمد (ص) لم يمضي على رسالته سوى 1431 سنة , و ان مقارنة مع قول الرسول (ص) بعثت انا والساعة كهتين)واشار باصبعيه السبابة والوسطى , مما يدل ان الساعة قريبة بحيث لا توجد حاجة لرسول اخر فالدين لن ينسا في هذه السنين القليلة بالنسبة لعمر الانسان على الارض ..... و شكرا

وانا اسأل نفسى
4صث8ع4عغس -

ولمارفض (ص)الايمان بالله حتى عامه الاربعين رغم ان الكون لم يتغير كثيرا من وقتها..

وانا اسأل نفسى
4صث8ع4عغس -

ولمارفض (ص)الايمان بالله حتى عامه الاربعين رغم ان الكون لم يتغير كثيرا من وقتها..

وتبقى نظرية ..
جابر احمد -

في النهاية نظرية يعني قابلة للأخذ والرد..وسبق لهذا العالم الكبير الرجوع في نظريات سابقة اثبتها كالثقوب السوداء مما يعني استحالة البناء على نظرية علمية قد تصدق وقد تخفق..بالاضافة الى ان مناهج الاثبات ليست محصورة بهذا المنهج باستثناء من يحصر الاثبات به وهم المتحمسون اكثر من غيرهم في التفاعل معه وحده دون اي ادلة اخرى..وهناك مسئلة اخرى بحسب المشار له هنا وهي ان جميع تساؤلات العالم الكبير عن جدوى بناء كواكب اخرى وغيرها تبقى اسئلة افتراضية بنيت على عدم علمها باسباب ذلك ..فقد تكون هناك اسباب وعلل سيكشفها العلم لاحقا تبين لنا اسباب وجودها ..ولازال اللغز الأكبر في خلقة الانسان حيث لا احد يعرف اسباب الاحساس الداخلي لديه بوجود اله يؤيد ماجاءات به الرسالات لكونه لازال يرى الخلقة من اللاشي نظرية خطيرة تفضي للفوضى والاقتتال بينما وجود الاله يفسر اسباب خلقته ومابعد رحيله..وهناك نقطة قوية وهي ان الاله يخرج عن اطار الزمان والمكان والكون في الفكر الاسلامي وبذلك هو خارجه ولامعنى لتصوره جزء منه لبناء الاستفهامات حول خلقته له ومعاني ذلك..فيبقى التساؤل مطروحا من وراء هذا الكون كموجد اول حتى لو افترضنا انفجاره لوحده ونشؤوه الاوتوماتيكي..هل من المعقول ان تكون ادارة الكون منه بنفسه كمادة صماء..في حين ان الامر كله كما نحس يخضع لتدبير ما وقياسات متقنة تشعرك بوجود منظم لها بشكل متعمد ..ربما يريد البعض نفي الاولوهية لاراحة تساؤلاته وللشعور بشيء من الفوضى التي تجعله منفكا عن اي التزامات اخلاقية وقيمية ولكنه حتما سيكرر تساؤله بمجرد شعوره بالضعف او ماقبل رحيله ليسال عن اسرار وجوده وخالق وجوده..المسئلة ليست بسيطة لتحل بنظرية عالم واحد ولو كان كبيرا او بنظرية قابلة للنقض بمجرد فكرة جديدة في رأي صاحبها ولو بعد دقيقة من طباعة كتابه بعد ايام !..

وتبقى نظرية ..
جابر احمد -

في النهاية نظرية يعني قابلة للأخذ والرد..وسبق لهذا العالم الكبير الرجوع في نظريات سابقة اثبتها كالثقوب السوداء مما يعني استحالة البناء على نظرية علمية قد تصدق وقد تخفق..بالاضافة الى ان مناهج الاثبات ليست محصورة بهذا المنهج باستثناء من يحصر الاثبات به وهم المتحمسون اكثر من غيرهم في التفاعل معه وحده دون اي ادلة اخرى..وهناك مسئلة اخرى بحسب المشار له هنا وهي ان جميع تساؤلات العالم الكبير عن جدوى بناء كواكب اخرى وغيرها تبقى اسئلة افتراضية بنيت على عدم علمها باسباب ذلك ..فقد تكون هناك اسباب وعلل سيكشفها العلم لاحقا تبين لنا اسباب وجودها ..ولازال اللغز الأكبر في خلقة الانسان حيث لا احد يعرف اسباب الاحساس الداخلي لديه بوجود اله يؤيد ماجاءات به الرسالات لكونه لازال يرى الخلقة من اللاشي نظرية خطيرة تفضي للفوضى والاقتتال بينما وجود الاله يفسر اسباب خلقته ومابعد رحيله..وهناك نقطة قوية وهي ان الاله يخرج عن اطار الزمان والمكان والكون في الفكر الاسلامي وبذلك هو خارجه ولامعنى لتصوره جزء منه لبناء الاستفهامات حول خلقته له ومعاني ذلك..فيبقى التساؤل مطروحا من وراء هذا الكون كموجد اول حتى لو افترضنا انفجاره لوحده ونشؤوه الاوتوماتيكي..هل من المعقول ان تكون ادارة الكون منه بنفسه كمادة صماء..في حين ان الامر كله كما نحس يخضع لتدبير ما وقياسات متقنة تشعرك بوجود منظم لها بشكل متعمد ..ربما يريد البعض نفي الاولوهية لاراحة تساؤلاته وللشعور بشيء من الفوضى التي تجعله منفكا عن اي التزامات اخلاقية وقيمية ولكنه حتما سيكرر تساؤله بمجرد شعوره بالضعف او ماقبل رحيله ليسال عن اسرار وجوده وخالق وجوده..المسئلة ليست بسيطة لتحل بنظرية عالم واحد ولو كان كبيرا او بنظرية قابلة للنقض بمجرد فكرة جديدة في رأي صاحبها ولو بعد دقيقة من طباعة كتابه بعد ايام !..

بدون اساس
محمد قرني -

يبني هذا العالم فروض صحة نظريته علي عدم وجود خالق يبني فروضها على كبر حجم الكون وزيادة عدد المجرات فيه وانه لا فائده من هذا العدد الضخم من المجرات ومن اين اتي بعدم فائدةهذا العدد فلو انك انشئت بيت مثلا وعندك المساحه الكبيرة لوجدت نفسك في صدد انشاء حديقه حول البيت ولو زادت المساحه لقمت بعمل حمام سباحه وملاعب وشوارع واعمدة انارة وما الى ذلك فلو انك اكتفيت ببناء مكان للسكن فقط لانشئت عدد قليل من الغرف فهذا الحال بالنسبه للبشر فكيف الحال بالنسبه للخالق الذي يمتلك اكوان ولو فرضنا ان الانسان وجد بالصدفه فلماذا لم نجد اى شكل من اشكال الحياه علي هذا الكم الهائل من الكواكب التى طالما اجتهد العلماء على ان يثبتوا ان بها اي مظهر من مظاهر الحياه ولكن دون جدوى وفي النهايه اقول ان هذا العالم سوف يكتشف بنفسه وجود خالق لكل شئ اذا تمعن النظر ودرس الامور من باطنها وليس من ظاهرها فلا يتسائل العصفور الموجود في بيتك عن سبب انشائك لكل هذا البيت فهذا يخصك انت ولا يخص العصفور الا القفص الذي يعيش به

بدون اساس
محمد قرني -

يبني هذا العالم فروض صحة نظريته علي عدم وجود خالق يبني فروضها على كبر حجم الكون وزيادة عدد المجرات فيه وانه لا فائده من هذا العدد الضخم من المجرات ومن اين اتي بعدم فائدةهذا العدد فلو انك انشئت بيت مثلا وعندك المساحه الكبيرة لوجدت نفسك في صدد انشاء حديقه حول البيت ولو زادت المساحه لقمت بعمل حمام سباحه وملاعب وشوارع واعمدة انارة وما الى ذلك فلو انك اكتفيت ببناء مكان للسكن فقط لانشئت عدد قليل من الغرف فهذا الحال بالنسبه للبشر فكيف الحال بالنسبه للخالق الذي يمتلك اكوان ولو فرضنا ان الانسان وجد بالصدفه فلماذا لم نجد اى شكل من اشكال الحياه علي هذا الكم الهائل من الكواكب التى طالما اجتهد العلماء على ان يثبتوا ان بها اي مظهر من مظاهر الحياه ولكن دون جدوى وفي النهايه اقول ان هذا العالم سوف يكتشف بنفسه وجود خالق لكل شئ اذا تمعن النظر ودرس الامور من باطنها وليس من ظاهرها فلا يتسائل العصفور الموجود في بيتك عن سبب انشائك لكل هذا البيت فهذا يخصك انت ولا يخص العصفور الا القفص الذي يعيش به

الروح
dr.jbour -

الىhannibaalاسأل نفسك لما أنت حي تتنفس ؟و عندما تموت - مع أن جسمك هو هو - لا تتنفس ؟إذا لم تكن الروح هي من يحركك ؟ فما الذي يحركك ؟أنا جراح و يوميا أرى أحياءا يموتون .ما سبب الحياه برأيك أخي العزيز؟و لك كل الاحترام

الروح
dr.jbour -

الىhannibaalاسأل نفسك لما أنت حي تتنفس ؟و عندما تموت - مع أن جسمك هو هو - لا تتنفس ؟إذا لم تكن الروح هي من يحركك ؟ فما الذي يحركك ؟أنا جراح و يوميا أرى أحياءا يموتون .ما سبب الحياه برأيك أخي العزيز؟و لك كل الاحترام

ففي كل شيء له آية
عبدالرحيم الصاعدي -

إن من أعظم الحقائق وأجلاها في الفطر والعقول حقيقة وجود الله سبحانه وتعالى ، هذه الحقيقة التي اتفقت العقول على الاعتراف بها - وإن أنكرتها بعض الألسن ظلما وعلوا - ، فهي من الوضوح بمكان لا تنال منه الشبهات ، وبمنزلة لا يرتقي إليها الشك . ففي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد وقد تنوعت دلائل وجود الله سبحانه ابتداء من ضمير الإنسان وفطرته ، إلى كل ذرة من ذرات الكون ، فالكل شاهد ومقر بأن لهذا الكون ربا ومدبرا وإلها وخالقا . وأولى هذه الدلائل دليل الفطرة ، ونعني به ما فطر الله عليه النفس البشرية من الإيمان به سبحانه ، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الدليل فقال : { فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون }( الروم: 30 )، وهذا الدليل باق في النفس الإنسانية بقاء الإنسان نفسه في هذا الكون ، وإن غطته الشبهات ،ونالت منه الشهوات ، إلا أنه سرعان ما يظهر في حالات الصفاء وانكشاف الأقنعة. وفي الواقع أمثلة كثيرة تدلنا على ظهور الفطرة كعامل مؤثر في تغيير حياة الإنسان من الإلحاد إلى الإيمان ، ومن الضلال إلى الهدى ، فذاك ملحد عاين الموت تحت أمواج البحر ، فبرزت حقيقة الإيمان لتنطق على لسانه أن لا إله إلا الله ، فلما نجاه الله أسلم وحسن إسلامه . وحادثة أخرى تتحدث عن طائرة تتهاوى بركابها ، فتتعالى أصوات الإيمان منهم وقد كانوا من قبل أهل إلحاد وكفر ، وقد سجل الله هذه الظاهرة في كتابه الكريم في أكثر من آية،منها قوله تعالى : { وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجاكم إلى البر أعرضتم وكان الإنسان كفورا } (الاسراء:67). فهذا هو دليل الفطرة وهو من القوة والمكانة بحيث لا يستطيع أن يدفعه دافع أو ينازع فيه من منازع . وثمة دليل آخر لا يقل قوة وأهمية عن دليل الفطرة وهو ما أسماه أهل العلم بدليل الحدوث ، ومفاد هذا الدليل أنه لابد لكل مخلوق من خالق ، وهذه حقيقة يسلم بها كل ذي عقل سليم ، فهذا الأعرابي عندما سئل عن وجود الله قال بفطرته السليمة : البعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على المسير ، فسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، ألا تدل على العزيز الخبير . فلله ما أحسنه من استدلال وما أعجبه من منطق وبيان . ومن الأمثلة الأخرى التي تدل على هذه الحقيقة ما روي من أن أحد العلماء طلب منه بعض الملاحدة أن يناظره

ففي كل شيء له آية
عبدالرحيم الصاعدي -

إن من أعظم الحقائق وأجلاها في الفطر والعقول حقيقة وجود الله سبحانه وتعالى ، هذه الحقيقة التي اتفقت العقول على الاعتراف بها - وإن أنكرتها بعض الألسن ظلما وعلوا - ، فهي من الوضوح بمكان لا تنال منه الشبهات ، وبمنزلة لا يرتقي إليها الشك . ففي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد وقد تنوعت دلائل وجود الله سبحانه ابتداء من ضمير الإنسان وفطرته ، إلى كل ذرة من ذرات الكون ، فالكل شاهد ومقر بأن لهذا الكون ربا ومدبرا وإلها وخالقا . وأولى هذه الدلائل دليل الفطرة ، ونعني به ما فطر الله عليه النفس البشرية من الإيمان به سبحانه ، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الدليل فقال : { فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون }( الروم: 30 )، وهذا الدليل باق في النفس الإنسانية بقاء الإنسان نفسه في هذا الكون ، وإن غطته الشبهات ،ونالت منه الشهوات ، إلا أنه سرعان ما يظهر في حالات الصفاء وانكشاف الأقنعة. وفي الواقع أمثلة كثيرة تدلنا على ظهور الفطرة كعامل مؤثر في تغيير حياة الإنسان من الإلحاد إلى الإيمان ، ومن الضلال إلى الهدى ، فذاك ملحد عاين الموت تحت أمواج البحر ، فبرزت حقيقة الإيمان لتنطق على لسانه أن لا إله إلا الله ، فلما نجاه الله أسلم وحسن إسلامه . وحادثة أخرى تتحدث عن طائرة تتهاوى بركابها ، فتتعالى أصوات الإيمان منهم وقد كانوا من قبل أهل إلحاد وكفر ، وقد سجل الله هذه الظاهرة في كتابه الكريم في أكثر من آية،منها قوله تعالى : { وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجاكم إلى البر أعرضتم وكان الإنسان كفورا } (الاسراء:67). فهذا هو دليل الفطرة وهو من القوة والمكانة بحيث لا يستطيع أن يدفعه دافع أو ينازع فيه من منازع . وثمة دليل آخر لا يقل قوة وأهمية عن دليل الفطرة وهو ما أسماه أهل العلم بدليل الحدوث ، ومفاد هذا الدليل أنه لابد لكل مخلوق من خالق ، وهذه حقيقة يسلم بها كل ذي عقل سليم ، فهذا الأعرابي عندما سئل عن وجود الله قال بفطرته السليمة : البعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على المسير ، فسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، ألا تدل على العزيز الخبير . فلله ما أحسنه من استدلال وما أعجبه من منطق وبيان . ومن الأمثلة الأخرى التي تدل على هذه الحقيقة ما روي من أن أحد العلماء طلب منه بعض الملاحدة أن يناظره

أنتم ملحدون
سني سلفي -

أشهد ألا إله إلا الله , وأشهد أن محمداً رسول الله. الله خالق كل شئ . له الأسماء و الصفات الكامله . رب الأرباب . ملك المولك . يحيي و يميت . لا تجعلو الشيطان يلعب بكم .

أنتم ملحدون
سني سلفي -

أشهد ألا إله إلا الله , وأشهد أن محمداً رسول الله. الله خالق كل شئ . له الأسماء و الصفات الكامله . رب الأرباب . ملك المولك . يحيي و يميت . لا تجعلو الشيطان يلعب بكم .

who created god
yasemin -

god created everything but my question is who created god.

who created god
yasemin -

god created everything but my question is who created god.

من الموحدين
abdou2010@yahoo.fr -

قال الله سبحانه و تعالى;انما يخشى الله من عباده العلماء;.فكان من الأفضل لهذا الدجال الكافر الملحد أن يهتدى و يعرف خالقه لأنه يرى عظمة الخلق لتللك القوى في حد ذاتهاوعظمة خلق الكون الذي تقاس المسافات فيه بسرعةالضوء.الحمد لله على نعمة الاسلام ونعمة العقل و نعمة الانتماء الى أهل السنةوالجماعة.اللهم اننا نشهد لك بالوحدانية والربوبية ونتبرأ اليك من النصارى واليهود والشيعة وغيرهم ممن أغلقت مفاتيح عقولهم عن معرفة الخالق و جعلوا لك من البشر أندادا وآلهة سبحانك تعاليت ربنا عن ذلك علوا كبيرا.

من الموحدين
abdou2010@yahoo.fr -

قال الله سبحانه و تعالى;انما يخشى الله من عباده العلماء;.فكان من الأفضل لهذا الدجال الكافر الملحد أن يهتدى و يعرف خالقه لأنه يرى عظمة الخلق لتللك القوى في حد ذاتهاوعظمة خلق الكون الذي تقاس المسافات فيه بسرعةالضوء.الحمد لله على نعمة الاسلام ونعمة العقل و نعمة الانتماء الى أهل السنةوالجماعة.اللهم اننا نشهد لك بالوحدانية والربوبية ونتبرأ اليك من النصارى واليهود والشيعة وغيرهم ممن أغلقت مفاتيح عقولهم عن معرفة الخالق و جعلوا لك من البشر أندادا وآلهة سبحانك تعاليت ربنا عن ذلك علوا كبيرا.

الاخ علي
sal -

المتتبع للنظريات العلميه يجد نفسه مذهولا امام عظمه الله في الكون ذلك ان العلم اداة حياديه مثل المنطق الامر يرجع الى تركيب عقلك وما تفهم انت من النظريه ما يتباها به الاخرون على انه دليل على عدم وجود خالق اذا اعدت التفكير به من جانب اخر تجده يدعم وجود الله مثل نظريه ام بحد ذاتها لا تقول انه لا يوجد خالق لكن هذا فقط من استنتاج هوكينغ حسب عقله و ما يريد فرض اثباته

الاخ علي
sal -

المتتبع للنظريات العلميه يجد نفسه مذهولا امام عظمه الله في الكون ذلك ان العلم اداة حياديه مثل المنطق الامر يرجع الى تركيب عقلك وما تفهم انت من النظريه ما يتباها به الاخرون على انه دليل على عدم وجود خالق اذا اعدت التفكير به من جانب اخر تجده يدعم وجود الله مثل نظريه ام بحد ذاتها لا تقول انه لا يوجد خالق لكن هذا فقط من استنتاج هوكينغ حسب عقله و ما يريد فرض اثباته

لا يضر إلا نفسه
أبو عامر -

لا جديد فيما قاله هذا الشيء، فمنكرو الخالق متوافرون في كل عصر ومصر، وكما تجد الطبيب الملحد والمهندس الملحد إلخ ، فإنك واجد الفيزيائي الملحد، ولعلكم لحظتم أنه إنكار وحسب ، فقولوا الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به هذا الفيزيائي وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا. الحمد لله ونسأل الله حسن الخاتمة.

لا يضر إلا نفسه
أبو عامر -

لا جديد فيما قاله هذا الشيء، فمنكرو الخالق متوافرون في كل عصر ومصر، وكما تجد الطبيب الملحد والمهندس الملحد إلخ ، فإنك واجد الفيزيائي الملحد، ولعلكم لحظتم أنه إنكار وحسب ، فقولوا الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به هذا الفيزيائي وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا. الحمد لله ونسأل الله حسن الخاتمة.

فمن شاء فليومن ومن ش
د أحمد -

أرى أن هذا الكلام ليس جديدا على الملحدين فما هذه النظرية ألا تكرارا للمقولة القديمة أن العالم خلاق بالصدفة أو بالطبيعة، فماذا تتوقعون من ملحد؟أحد التعليقات يقول لم لم يرسل الله رسول بعد محمد (ص)مع بعض كلمات الالحاد الواضحة أقول له لم يرسل الله رسول لأنه جعل رسالة محمد للناس كافة وجعلها خاتمة وتكفل بحفظ دستوره التشريعي (القرآن الكريم)فهو حجة الله على خلاقه إلى يوم القيامة، والأدلة على وجود الله أوضح من الشمس في وضح النار ولكن كما قال الشاعر لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي وصدق الله إذ يقول -إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء-

فمن شاء فليومن ومن ش
د أحمد -

أرى أن هذا الكلام ليس جديدا على الملحدين فما هذه النظرية ألا تكرارا للمقولة القديمة أن العالم خلاق بالصدفة أو بالطبيعة، فماذا تتوقعون من ملحد؟أحد التعليقات يقول لم لم يرسل الله رسول بعد محمد (ص)مع بعض كلمات الالحاد الواضحة أقول له لم يرسل الله رسول لأنه جعل رسالة محمد للناس كافة وجعلها خاتمة وتكفل بحفظ دستوره التشريعي (القرآن الكريم)فهو حجة الله على خلاقه إلى يوم القيامة، والأدلة على وجود الله أوضح من الشمس في وضح النار ولكن كما قال الشاعر لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي وصدق الله إذ يقول -إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء-

الله خالق كل شيء
المنصوري -

يحكم على عدم وجود الله وهو لايستطيع حل كثير من الفرضيات , فكيف بإنسان لم يحل فرضيات يحكم على عدم وجود الإله , وهل أصبح علمه كامل لك شيء , هل وصل إلى أبعد مدى في الكون.وهناك أمور تخفى عليه كيف يراهن على عدم وجود الإله , فعلا العلم الذي لاينفع صاحبه يكون وباء عليه .

الله خالق كل شيء
المنصوري -

يحكم على عدم وجود الله وهو لايستطيع حل كثير من الفرضيات , فكيف بإنسان لم يحل فرضيات يحكم على عدم وجود الإله , وهل أصبح علمه كامل لك شيء , هل وصل إلى أبعد مدى في الكون.وهناك أمور تخفى عليه كيف يراهن على عدم وجود الإله , فعلا العلم الذي لاينفع صاحبه يكون وباء عليه .

الاخ علي
sal -

كلام العالمين لا يتطرق الى قول الاديان عن الله وعن نشاة الكون ولم يقول انه ليس صحيحا هذا من عندك ولا اعلم كيف وصلت اليه وهذا موضوع كامل يحتاج لكلام اما بالنسبه للرسل فلا اعلم حكمه الله سبحانه ةتعالى في خلقه ولم افهم ما التباسك هنا بالضبط لكني اعلم ان الله سبحانه وتعالى لا و لن يظلم احد في المستقبل كذلك يوم القيامه وانت لاتعلم ما يعرفه الاقوام السابقه وليس لديك ادنى فكره عن كيف يعيش ويسير الخلق وكيف يحاسب الله سبحانه وتعالى

الاخ علي
sal -

كلام العالمين لا يتطرق الى قول الاديان عن الله وعن نشاة الكون ولم يقول انه ليس صحيحا هذا من عندك ولا اعلم كيف وصلت اليه وهذا موضوع كامل يحتاج لكلام اما بالنسبه للرسل فلا اعلم حكمه الله سبحانه ةتعالى في خلقه ولم افهم ما التباسك هنا بالضبط لكني اعلم ان الله سبحانه وتعالى لا و لن يظلم احد في المستقبل كذلك يوم القيامه وانت لاتعلم ما يعرفه الاقوام السابقه وليس لديك ادنى فكره عن كيف يعيش ويسير الخلق وكيف يحاسب الله سبحانه وتعالى

سبحان الله وبحمده
ابو عبد الله -

اسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم ان يثبتكم جميعا على ماقلتم الى ان تلقوا الله عز وجل ...حيث القول الفصل اما هذا المسخ صاحب النظرية يريد ان ينتقم لان الله خلقه غير قادر على الحركة ..وهو يريد ان يقول .. كما قال صاحبه .. لأن اخرتني الى يوم القيامة لأحتنكن ذريته الا قليلا..والله ولي التوفيق

سبحان الله وبحمده
ابو عبد الله -

اسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم ان يثبتكم جميعا على ماقلتم الى ان تلقوا الله عز وجل ...حيث القول الفصل اما هذا المسخ صاحب النظرية يريد ان ينتقم لان الله خلقه غير قادر على الحركة ..وهو يريد ان يقول .. كما قال صاحبه .. لأن اخرتني الى يوم القيامة لأحتنكن ذريته الا قليلا..والله ولي التوفيق

ابعاد الكون
سامو -

جميع المعلقين من مؤمنين و ملحدين مركزين على الزمن بتكوين الكون بس انا عندي سؤال عن ابعاد الكون و بتمنى اي شخص عندو فكرة يفيدني: يعني هل الكون محدود الابعاد و الحجم و اذا كان محدود فماذا يوجد خارج هذا الحجم و اذا لم يكن محدود فهل هو الى اللانهاية و اذا كان الى اللانهاية فهل هذا منطقى

ابعاد الكون
سامو -

جميع المعلقين من مؤمنين و ملحدين مركزين على الزمن بتكوين الكون بس انا عندي سؤال عن ابعاد الكون و بتمنى اي شخص عندو فكرة يفيدني: يعني هل الكون محدود الابعاد و الحجم و اذا كان محدود فماذا يوجد خارج هذا الحجم و اذا لم يكن محدود فهل هو الى اللانهاية و اذا كان الى اللانهاية فهل هذا منطقى

ابعاد الكون
سامو -

جميع المعلقين من مؤمنين و ملحدين مركزين على الزمن بتكوين الكون بس انا عندي سؤال عن ابعاد الكون و بتمنى اي شخص عندو فكرة يفيدني: يعني هل الكون محدود الابعاد و الحجم و اذا كان محدود فماذا يوجد خارج هذا الحجم و اذا لم يكن محدود فهل هو الى اللانهاية و اذا كان الى اللانهاية فهل هذا منطقى

ابعاد الكون
سامو -

جميع المعلقين من مؤمنين و ملحدين مركزين على الزمن بتكوين الكون بس انا عندي سؤال عن ابعاد الكون و بتمنى اي شخص عندو فكرة يفيدني: يعني هل الكون محدود الابعاد و الحجم و اذا كان محدود فماذا يوجد خارج هذا الحجم و اذا لم يكن محدود فهل هو الى اللانهاية و اذا كان الى اللانهاية فهل هذا منطقى

اين يقف العلم
kayed eid -

السؤال المطروح هو اين تقف معرفة هذا العالم ؟ لماذا هذا السؤال ؟ ساروي لكم حكمة لاحد الحكماء من الشرق الاقصى . يقول عندما كنت جاهلا كنت ارى البحر بحرا والجبل جبلا وعندما كبرت معرفتي لم اعد ارى البحر بحرا ولا الجبل جبلا اما عندما اكتملت معرفتي فقد عدت لارى البحر بحرا والجبل جبلا ..... وانا استطيع الجزم ان احدا منا لن تكتمل معرفته لخفايا واسرار هذا الكون وانا ايضا اكثر ثقة (بعقلي )وايمانا (بقلبي )انه اذا ما اكتملت معرفتنا هذه في يوم من الايام فلن يكون هناك اي تعارض بين العلم والدين .......سؤال اخر يدعو للتامل اين هي حدود المعرفة التي سيقف عندها صاحب النظرية ؟ وانا اتحدى ولو من غير اطلاعي الكامل عليها ان يتجرا ويقول (اي عالم )انه تمكن من الاحاطة بكل جوانب الموضوع فهذا مستحيل اذا حتى على المستوى النظري نظريته ساقطة كبناء علمي نستطيع من خلاله اثبات او انكار وجود الله .لقد ظل نيوتن سيد العلوم حتى اتى اينشتاين واسقط نظريته وسياتي بعد حين عالم اخر ويسقط نظرية اينشتاين تبعا لتطور العلوم والاكتشافات وسيبقى الله محور هذا الكون وسيبقى الثابت الوحيد فيه .....وبدون شك سيبقى السؤال الاساسي عن اللحظة التي خلق فيها الكون من العدم لان الباقي تفاصيل فالالية التي اراد الله ان يسير بها الكون لا زلنا بعيدين جدا عن فهمها لس لان الله لم يرد لنا ان نفهمها انما لانها ليست الغاية التي خلقنا لاجلها , واذا كان البعض قد اختطت عليه الامور فليعلم ان هذه الغاية هي المحبة ومساعدة الله نفسه في صنع هذا الكون , وليتسلى اصحاب النظريات ما شاؤوا فذلك لا يؤثر في شيء ,الله اكبر من ذلك بكثير ....... من باب الفضول اتمنى لو ان هذا العالم -اذا كان حقا يريد معرفة بداية الخلق_ ان يعرف ان عملية خلق الكون والانسان تحديدا اتت ثمرة حب مطلق من الله لنا ,لان صفة اله المحبة وهذه المحبة لتترجم كان لا بد لها من طرف اخر فكان الانسان ; في البدء كان الكلمة والكلمة كان لدى الله والكلمة هو الله . به كان كل شيء وبونه ما كان شيء مما كان . فيه كانت الحياة والحياة نور الناس والنور يشرق في الظلمات ....ان الله ما راه احد قط الابن الوحيد الذي في حضن الاب هو الذي اخبر عنه ;

اين يقف العلم
kayed eid -

السؤال المطروح هو اين تقف معرفة هذا العالم ؟ لماذا هذا السؤال ؟ ساروي لكم حكمة لاحد الحكماء من الشرق الاقصى . يقول عندما كنت جاهلا كنت ارى البحر بحرا والجبل جبلا وعندما كبرت معرفتي لم اعد ارى البحر بحرا ولا الجبل جبلا اما عندما اكتملت معرفتي فقد عدت لارى البحر بحرا والجبل جبلا ..... وانا استطيع الجزم ان احدا منا لن تكتمل معرفته لخفايا واسرار هذا الكون وانا ايضا اكثر ثقة (بعقلي )وايمانا (بقلبي )انه اذا ما اكتملت معرفتنا هذه في يوم من الايام فلن يكون هناك اي تعارض بين العلم والدين .......سؤال اخر يدعو للتامل اين هي حدود المعرفة التي سيقف عندها صاحب النظرية ؟ وانا اتحدى ولو من غير اطلاعي الكامل عليها ان يتجرا ويقول (اي عالم )انه تمكن من الاحاطة بكل جوانب الموضوع فهذا مستحيل اذا حتى على المستوى النظري نظريته ساقطة كبناء علمي نستطيع من خلاله اثبات او انكار وجود الله .لقد ظل نيوتن سيد العلوم حتى اتى اينشتاين واسقط نظريته وسياتي بعد حين عالم اخر ويسقط نظرية اينشتاين تبعا لتطور العلوم والاكتشافات وسيبقى الله محور هذا الكون وسيبقى الثابت الوحيد فيه .....وبدون شك سيبقى السؤال الاساسي عن اللحظة التي خلق فيها الكون من العدم لان الباقي تفاصيل فالالية التي اراد الله ان يسير بها الكون لا زلنا بعيدين جدا عن فهمها لس لان الله لم يرد لنا ان نفهمها انما لانها ليست الغاية التي خلقنا لاجلها , واذا كان البعض قد اختطت عليه الامور فليعلم ان هذه الغاية هي المحبة ومساعدة الله نفسه في صنع هذا الكون , وليتسلى اصحاب النظريات ما شاؤوا فذلك لا يؤثر في شيء ,الله اكبر من ذلك بكثير ....... من باب الفضول اتمنى لو ان هذا العالم -اذا كان حقا يريد معرفة بداية الخلق_ ان يعرف ان عملية خلق الكون والانسان تحديدا اتت ثمرة حب مطلق من الله لنا ,لان صفة اله المحبة وهذه المحبة لتترجم كان لا بد لها من طرف اخر فكان الانسان ; في البدء كان الكلمة والكلمة كان لدى الله والكلمة هو الله . به كان كل شيء وبونه ما كان شيء مما كان . فيه كانت الحياة والحياة نور الناس والنور يشرق في الظلمات ....ان الله ما راه احد قط الابن الوحيد الذي في حضن الاب هو الذي اخبر عنه ;

الله ربنا وربكم
m.m -

اريد من هذا العالم ومن على شاكلته شيئا واحداً فقط ان يفرو من الموت اذا اتاهم عن طريق قوانينهم الفيزيائية او علومهم الطبيعة

الله ربنا وربكم
m.m -

اريد من هذا العالم ومن على شاكلته شيئا واحداً فقط ان يفرو من الموت اذا اتاهم عن طريق قوانينهم الفيزيائية او علومهم الطبيعة

زادتني يقينا بالله
ابو ياسر -

1-كيف لاتزيدني مثل هذه النظريات يقينا بالله تعالى وانا اقف محتارا تجاه ما توصلوا اليه من علوم وقوانين رهيبة كما في الجاذبية والطاقة وغيرها..ولا زالوا يبحثون ولكنهم لم يصلوا سوى الى قطرة من بحر ..وعجزهم هذا يزيد القناعة بوجود من يعجزهم انكار وجوده ومعرفة كنهه وهو الذي يتحكم بكل هذه القوانين .2-ان نظرية دارون التي ترجع المخلوقات جميعها الى خلية واحدة وهي (الأميبا). قد فشلت وفندها علماء كثيرون فالعالم السويسري (تشارلز يوجين جاي)بين استحالة تكون جزيء البروتين الواحد حتى بالطرق الاحتمالية عن طريق الصدفةمن أن فرصة تكوين جزيء واحد بروتيني عن طريق الصدفة هي (1/16010) وتطلب هذه الصدفة إلى (24310) سنة للحدوث، بالإضافة إلى أنها تستهلك أضعافًا مضاعفة مما في الكون بأسره من ذرات هيدروجين وأكسجين وكربون ونيتروجين وكبريت.وباختصار إن فرصة تكون خلية واحدة لم يتأتَّ زمنيٌّا بعد.وكان مقتل التطور عندما وجد علماء اكسفورد أن تركيبة المادة وخصائصها هي نفسها واحدة، أي لا يوجد هنالك فارق بين إنسان جاوة، وإنسان مدغشقر، وإنسان أفريقيا، وإنسان جبال الألب والإنسان الحالي الذي يعيش في هذا العصر، وأن الفارق الوحيد هو تفاوت الحجم....الخ3-اطلب من المعلق رقم (26) ان لايبخل علينا بما عرّفه أهل البيت عليهم السلام وهل لديهم براهين وحجج اقوى مما جاء بها القرآن الكريم وبينها رسوله الامين ...حتى نجادل بها الملحدين 4-عندما سأل الرسول (ص) عن بدء هذا الأمر ماذا كان... قال :(( كان الله ولم يكن شىء غيره))..وكان هنا للأزلية.. معنى ذلك أن الله كان في الأزل موجودا بلا مكان ولا فضاء ولا جهة وهذا منسجم مع قوله تعالى {هو الأول}وقد وضح الاخ ربيع رقم (24)ذلك بطريقة علمية...وشكرا

زادتني يقينا بالله
ابو ياسر -

1-كيف لاتزيدني مثل هذه النظريات يقينا بالله تعالى وانا اقف محتارا تجاه ما توصلوا اليه من علوم وقوانين رهيبة كما في الجاذبية والطاقة وغيرها..ولا زالوا يبحثون ولكنهم لم يصلوا سوى الى قطرة من بحر ..وعجزهم هذا يزيد القناعة بوجود من يعجزهم انكار وجوده ومعرفة كنهه وهو الذي يتحكم بكل هذه القوانين .2-ان نظرية دارون التي ترجع المخلوقات جميعها الى خلية واحدة وهي (الأميبا). قد فشلت وفندها علماء كثيرون فالعالم السويسري (تشارلز يوجين جاي)بين استحالة تكون جزيء البروتين الواحد حتى بالطرق الاحتمالية عن طريق الصدفةمن أن فرصة تكوين جزيء واحد بروتيني عن طريق الصدفة هي (1/16010) وتطلب هذه الصدفة إلى (24310) سنة للحدوث، بالإضافة إلى أنها تستهلك أضعافًا مضاعفة مما في الكون بأسره من ذرات هيدروجين وأكسجين وكربون ونيتروجين وكبريت.وباختصار إن فرصة تكون خلية واحدة لم يتأتَّ زمنيٌّا بعد.وكان مقتل التطور عندما وجد علماء اكسفورد أن تركيبة المادة وخصائصها هي نفسها واحدة، أي لا يوجد هنالك فارق بين إنسان جاوة، وإنسان مدغشقر، وإنسان أفريقيا، وإنسان جبال الألب والإنسان الحالي الذي يعيش في هذا العصر، وأن الفارق الوحيد هو تفاوت الحجم....الخ3-اطلب من المعلق رقم (26) ان لايبخل علينا بما عرّفه أهل البيت عليهم السلام وهل لديهم براهين وحجج اقوى مما جاء بها القرآن الكريم وبينها رسوله الامين ...حتى نجادل بها الملحدين 4-عندما سأل الرسول (ص) عن بدء هذا الأمر ماذا كان... قال :(( كان الله ولم يكن شىء غيره))..وكان هنا للأزلية.. معنى ذلك أن الله كان في الأزل موجودا بلا مكان ولا فضاء ولا جهة وهذا منسجم مع قوله تعالى {هو الأول}وقد وضح الاخ ربيع رقم (24)ذلك بطريقة علمية...وشكرا

الإمتحان الوحيد
هشام محمد حماد -

أسئلة سيُجيب عليها كل متوفي مُسلِماً كان أو غير مُسلِماً : من ربُك ؟ ما دينُك ؟ من نبيُك ؟ .. والأجوبة بمشيئة الله تعالى وبما كان عملُك بحياتك قبل هذا الإمتحان : وإما الجنة إلى الأبد أو العذاب إلى الأبد .. فأيهما تختار إيها الإنسان .. (سبحان الله ، الحمد لله ، الله أكبر ، لا إله إلا الله)

الإمتحان الوحيد
هشام محمد حماد -

أسئلة سيُجيب عليها كل متوفي مُسلِماً كان أو غير مُسلِماً : من ربُك ؟ ما دينُك ؟ من نبيُك ؟ .. والأجوبة بمشيئة الله تعالى وبما كان عملُك بحياتك قبل هذا الإمتحان : وإما الجنة إلى الأبد أو العذاب إلى الأبد .. فأيهما تختار إيها الإنسان .. (سبحان الله ، الحمد لله ، الله أكبر ، لا إله إلا الله)

الرد بسيط جداً
م: بسادة أديب -

إن كان الخالق هذا المصمم المبدع قد خلق الكون وأوجد فيه ما يضمن استمراريته الـ continuity ومن ضمنها الظواهر الفيزيائية فهذ لا يعنى عدم وجود خالق. بل أنه له المجد هو الموجد لهذه الظواهر والقوى الفيزيائية التى جعلتك تقول بعدم وجود خالق يادكتور

الرد بسيط جداً
م: بسادة أديب -

إن كان الخالق هذا المصمم المبدع قد خلق الكون وأوجد فيه ما يضمن استمراريته الـ continuity ومن ضمنها الظواهر الفيزيائية فهذ لا يعنى عدم وجود خالق. بل أنه له المجد هو الموجد لهذه الظواهر والقوى الفيزيائية التى جعلتك تقول بعدم وجود خالق يادكتور

الروح
عبدالله الكريم -

اقول لهؤلاء الذين ينكرون وجودالله عزوجل فليقوم بخلق جناح بعوضةان استطاعو

الروح
عبدالله الكريم -

اقول لهؤلاء الذين ينكرون وجودالله عزوجل فليقوم بخلق جناح بعوضةان استطاعو

التعليق 37
عراقي - كندا -

الى ياسمين التعليق 37: الله عزوجل هو نور السموات والآرض , موجود في كل الوجود , هو الخالق , المبدع , المصور , لايشبه عباده في شىء , فهو فوق التصور والإدراك , لايحده مكان أو زمان فهو خارج حدود الزمان والمكان , ليش له شريك أو نظير أو ند , وكما يقول تعالى ( قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) صدق الله العظيم , فهو لايحتاج خلقه , الغني عن عبادتهم أو كفرهم وجحودهم , الخالق تعالى خلق الآنسان ضعيفا وبقدرات عقلية محدودة , فلا ينبغي لنا الخوض في ذلك والتساؤل عن من خلق الله ( والعياذ بالله ) فهم ليس بجسم حتى يحتاج الى من يخلقه , هو الملك الحق , لايشبهه شىء , الله تعالى يخبرنا عن ذلك بحكمته حيث يقول ( لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) فالله تعالى خلق الخلائق للعبادة والتدبر في آياته وعجائب خلقه وليس بالخوض في ذاته المقدسة .

التعليق 37
عراقي - كندا -

الى ياسمين التعليق 37: الله عزوجل هو نور السموات والآرض , موجود في كل الوجود , هو الخالق , المبدع , المصور , لايشبه عباده في شىء , فهو فوق التصور والإدراك , لايحده مكان أو زمان فهو خارج حدود الزمان والمكان , ليش له شريك أو نظير أو ند , وكما يقول تعالى ( قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) صدق الله العظيم , فهو لايحتاج خلقه , الغني عن عبادتهم أو كفرهم وجحودهم , الخالق تعالى خلق الآنسان ضعيفا وبقدرات عقلية محدودة , فلا ينبغي لنا الخوض في ذلك والتساؤل عن من خلق الله ( والعياذ بالله ) فهم ليس بجسم حتى يحتاج الى من يخلقه , هو الملك الحق , لايشبهه شىء , الله تعالى يخبرنا عن ذلك بحكمته حيث يقول ( لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) فالله تعالى خلق الخلائق للعبادة والتدبر في آياته وعجائب خلقه وليس بالخوض في ذاته المقدسة .

لا اله الا الله محمد
محمود -

بسم الله الرحمن الرحيموما أوتيتم من العلم الا قليلاصدق الله العظيميا اخوانى لما التفكير الكثير فى هذا الفكرةنعم لقد قال هوبكينج أن لا خالق لهذا الكون ومن المفترض أن يكون لديه دليل لذلك الفكر.فالعلم يخطئ ويصيب أما القرأن لايخطئ بل هو الحق دائما.مما لا شك فيه أن فكر هوبكينج غريب وعجيب ولا نصدقه لانه ليس لديه كتاب الله.وسوف تظهر نظريات أخرى تدحض هذا الأفتراءووقتها تذكرونى.وفى النهاية:لا اله الا الله محمد رسول اللهأحذروا أيها المسلمون الفتنة اللهم بلغت اللهم فأشهد.اننا على الدين الحق

لا اله الا الله محمد
محمود -

بسم الله الرحمن الرحيموما أوتيتم من العلم الا قليلاصدق الله العظيميا اخوانى لما التفكير الكثير فى هذا الفكرةنعم لقد قال هوبكينج أن لا خالق لهذا الكون ومن المفترض أن يكون لديه دليل لذلك الفكر.فالعلم يخطئ ويصيب أما القرأن لايخطئ بل هو الحق دائما.مما لا شك فيه أن فكر هوبكينج غريب وعجيب ولا نصدقه لانه ليس لديه كتاب الله.وسوف تظهر نظريات أخرى تدحض هذا الأفتراءووقتها تذكرونى.وفى النهاية:لا اله الا الله محمد رسول اللهأحذروا أيها المسلمون الفتنة اللهم بلغت اللهم فأشهد.اننا على الدين الحق

قل الروح من أمر ربى
مسلم -

أريد أسمع جوابك عن هذا السؤال ، ما الفرق بين الحى والميت؟ ولماذا إذا مات الانسان اولا يصبح جسمه صلباً، ثم بعد يومين أو ثلاثة يصبح جيفة منتنة، ثم بعد ذلك يتحلل، ثم لا يبقى منه شيء ويصبح تراب؟إذا لم تستطيع الإجابة، سوف تجدها في القرأن الكريم ومراحل خلق الانسان.أرجو لك الهداية والتوفيق؟

الله خالق كل شىء
جمال -

قال تعالى ;الله خالق كل شىء وهو على كل شىء وكيل;وقال الحبيب النبى ;كا ن الله ولم يكن شىء وكان عرشه على الماء;قال تعالى ;هو الأول والأخر والظاهر والباطن وهو بكل شىء عليم;أول بلا إبتداء وأخر بلا إنتهاء

الخلق
يمني -

قل من يحي العظام وهي رميم قل يحييها الذي انشائهااول مره وهو بكل شئ عليم هكذا قال في القران

القران هو المجيب
كمال -

أعتقد أنه لو قرا القران لما وجد هذا التفكير الأعمى..لأنه سوف يحصل علي نظرية أوسع تغير من تسائلاته وتبين له فشل نظريته.

وهدينااه النجدين
لا إله إلا الله -

حتى لو ثبتت هذه النظرية بشكل يقيني، فللمرء أمامها اختيار أحد موقفين : الأول : أن الكون ليس بحاجة للخالق. الثاني : أن وحدة قوانين الكون تدل على وحدة خالقه. وإذن فما من جديد على صعيد جوهر قضية الإيمان والكفر، كل ما في الأمر هو ارتفاع مستوى الطرح ; وهديناه النجدين ; ... صدق الله العظيم

أستفتى قلبك
سلمى -

من الطبيعى ان نجد أشخاص ;قلوبهم غلف; من لعنة الله و الشخص السوى لن يقبل عن الأديان السماوية بديلا فالله موجود بداخلنا و مهما طلعت من أراء سأظل أؤمن بالدين الإسلامى الذى يحض على الفضيلة. فالدين الذين يقول لك لا تقتل لا تزنى لاتغضب و أمسك لسانك و أمر بالمعروف و أنهى عن المنكر و بر الوالدين و عمر الأرض و كن إنسان صالحا و كل الأمور التى تدعى الى الخير انما هو دين الحق و أنى للأتخيل الكون بدون الله و بدون هذه المعانى الفاضلة لأجده غابة مظلمة فأرجو من الله ان يهدى القلوب العاصية و أخر دعوانا ان الحمدلله على نعمة الإسلام.

عجبى
sad -

اذا كان الانسان تكون من العدم فلماذا لا يكون هذا العدم اناس اخرون و لماذا يا دكتور هوبكينج تحاول ان تساوى ذكائك بذكاء مالانهايه له

الحاد ايلاف
عبدالله سامي -

تلاحظ من عناوين الخبر في ايلاف و العناوين الجانبية و التعليق على الصور مدى حفاوة ايلاف بهذا الالحاد و هو ما يتفق مع اتجاهها اللاديني المتطرف..قليل من الحياء و الموضوعية في الحديث عن رب الكون ياايلاف

الفرق بين لخلق العدم
برعى محمود عطاالله -

;قال الله تعالى ما اشهدتهم خلق السماوات و الارض و لا خلق انفسهم و ما كنت متخذا المضلين عضدا هكذا يقول القرآن في مسألة الخلق . .يوجد فرق بين خلق الشيء والشيء نفسه مثل الفرق فى صناعة القلم والأدوات التى صُنع منها القلم وغيرها من ألأمثله , والكلمة التى يخلق بها الله الأَشياء هى كن فيكون وهى معادله معقده يصعب على ألإنسان فهمها , هناك فرق بين الكائن الحى والخليه الميته وهما صنع الله وقد تجلى المفهوم فى عصا موسى خلقها الله حيةً تسعى من خلايه ميته هى العصى , بل خلق الله الإنسان من طين لازب , الله خالق كل شيء وهو بكل شيء عليم , فخلايا الكائن الحى مبرمجه ويوج الحبل الجينى لكل خليه وبه مجموعه من الكلمات تصل إلى 101 كلمه تقريبا (يسمى بحبل الوريد ) كلمات مبرمجه للحياه ولتسجيل ألأَفعال التى يفعلها الكائن الحى . وتختلف عن الخليه الميته ,هل يستوى ألأَحياء والأموات ولا يستوى ألأَعمى والبصر وكلها خلق الله ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ 11* فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ 12 فالسماء موجوده فى صورة دخان محيط بالأرض ونتج من الدخان الذى خرج من لأرض وهى رتق فى النشأة الأولى للأرض والسماء من قذف الحجر ألأَسعد فى الرتق المنصهر الذى إنتشر من إنفجار الشمس .قذ الله الحجر ألأَسعد فى اول بقعة مباركة من الأرض فبكة منها الماء ولدخان الذى احاط بالأرض وكان رتق منصهر , قبل ان تكون اللسموات وألأرض على هذه السورة من الخلق . ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ 11* الله هو الأول ولآخر والظاهر والباطن ,وهو بكل شيء عليم . وما أوتيتم من العلم إلاَّ قليلا .

الحاد ايلاف
عبدالله سامي -

تلاحظ من عناوين الخبر في ايلاف و العناوين الجانبية و التعليق على الصور مدى حفاوة ايلاف بهذا الالحاد و هو ما يتفق مع اتجاهها اللاديني المتطرف..قليل من الحياء و الموضوعية في الحديث عن رب الكون ياايلاف

ربنا موجود
yohana -

إلى كل من يسير على درب هذا الملحد أود أن أسئل سؤال إن كان الكون وجد بدون الله إذا لا وجود لله على حد قولهم فالكل يسئل نفسه ماذا بعد الموت و إن أستراح ناكر وجود الله على حاله بعد الموت فليسئل الذين على فراش الموت فليسئل الذين هم فى كل شده و ضيق و قبل كل شيء يسئل نفسه و أكيد سوف يجد الإجابه . فالكتاب المقدس يقول (( أنت بلا عذر أيها الإنسان ))و ليعلم الجميع أن الرب قريب

هذا معتوه ليس عالم
الاسكندريه -

يوجد في الكون سبع سماوات كل سماء تحمل ملايين المجرات كل مجره تحمل العديد من الكواكب و المجرات هذا النظام الدقيق للكون الذي لا يتغير هذا الذي يقولون عنه عالم يجهل كم مجره في السماء الاولى فقط او كم كوكب في مجرتنا هذه فقط او كم من سماء فوق رؤسنا لا تدعوه بالعالم ادعوه بالمعتوه

ربنا موجود
yohana -

إلى كل من يسير على درب هذا الملحد أود أن أسئل سؤال إن كان الكون وجد بدون الله إذا لا وجود لله على حد قولهم فالكل يسئل نفسه ماذا بعد الموت و إن أستراح ناكر وجود الله على حاله بعد الموت فليسئل الذين على فراش الموت فليسئل الذين هم فى كل شده و ضيق و قبل كل شيء يسئل نفسه و أكيد سوف يجد الإجابه . فالكتاب المقدس يقول (( أنت بلا عذر أيها الإنسان ))و ليعلم الجميع أن الرب قريب

الله خالق الکون
wesam -

الله خلق الکون ولکن من خلق الله (سوف یرد المتدینون ب استغفر الله العظیم) ولا تفسیر وجواب لسوءالی .قتلوا غالیلو عندما نفی مرکزیه الارض للکون . ولکن الیوم الکل واثق من ان الارض تابعة للشمس ولیس العکس.یاتی یوم والکل یقر ویقبل بالعلم لکشف الاجوبه علی کل الاسئله . النبی محمد قال ان الشمس تنزل فی ارض فیها حمیه عندما سئل عن غروبها. اما العلم فاثبت شئ اخر

الله خالق الکون
wesam -

الله خلق الکون ولکن من خلق الله (سوف یرد المتدینون ب استغفر الله العظیم) ولا تفسیر وجواب لسوءالی .قتلوا غالیلو عندما نفی مرکزیه الارض للکون . ولکن الیوم الکل واثق من ان الارض تابعة للشمس ولیس العکس.یاتی یوم والکل یقر ویقبل بالعلم لکشف الاجوبه علی کل الاسئله . النبی محمد قال ان الشمس تنزل فی ارض فیها حمیه عندما سئل عن غروبها. اما العلم فاثبت شئ اخر

لا جديد فى هذا الدجل
محمود قسم السيد -

قال تعالى (ام خلق من غير شئ ام هم الخالقون)سورة الطور(35)اى علم لايستند للمنطق العقلانى فهذا ليس هذا بعلم انما وهم وخرافةو مثل هذاالحديث قد قيل

يا عراقي
مصراوي -

لا فض فوك يا عراقي أوجزت وأفصحت

اتق الله
عبد السلام محمد -

بسم الله الرحمن الرحيم ( اذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الاولين) صدق الله العظيم

يا عراقي
مصراوي -

لا فض فوك يا عراقي أوجزت وأفصحت

عليك بالعلم
عبد السلام -

بسم الله الرحمن الرحيم( وفي السماء رزقكم وماتوعدون)

الله خالق كل شي
مسلم يحب الله -

(الله خالق كل شي وهو علي كل شي وكيل)يااخي ان كان هذا الكون يسمي الكون العظيم والانفجار الذي اوجده يسمي بالانفجار العظيم \\أليس الذي أوجد الكون من الانفجار أعظم منهما****يا اخي هل الكون والاشي يخلق الاشياء العظيمة*****يااخي من اوجد هذه النظريات التي تدعي انها فعلت هذا الكون بدون مساعدة****وأن كانت فعلتها فهل يكون فعلتها من لا شي **** فعلتها بقوانيين طبعا محددة بدقة ***ياأأأأأأأأخي من الذي خلق القوانيين هذة بكل هذةالدقة المتناهية *****************(الله خالق كل شي وهو علي كل شي وكيل)

عليك بالعلم
عبد السلام -

بسم الله الرحمن الرحيم( وفي السماء رزقكم وماتوعدون)

لا حول الا بالله
جميل -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لست عالماً بل مسلماً بالله ومؤمناً إيماناً مطلق بوجود خالق لهذا الكون ... هو الله الواحد الأحد ... ولكن هناك اسئلة بسيطة جدا وتعتبر في علمه ساذجة ... لقد تم صنع السيارة والطائرة ... فهل هذه تسير دون سائق ... الغيوم والرعد والبرق ... وهل آدم أبو البشر وجد من خلال معادلة فيزيائية ... سبقه كثيرون في هذه الفرضيات حيث قالوا اصل الإنسان قرد. أكيد هذه من علامات ظهور أعور الدجال.

قل هو الله الخالق
عبد لله الواحد -

اذا كان الانسان قد خلق بغير خالق فلما لا تستمر تعقيدات الكون فى انتاج مخلقوقات اخرى لما اصبح الانسان الاكثر ذكاءا من كل الموجودات الاخرى التى تماثله فى الشكل من اين اتت المشاعر التى يحملها الانسان لما لا يستمر الكون فى تغيير معالمه هل من المنطق ان يمشى الكون نفسه بهذا النظام الدقيق فى المجموعه الشمسيه وفى كل شئ حولنا الليل والنهار والارض التى تلقى فيها حبا فتنبت زرعا والعلاقات الانسانيه والخير والشر ; حتى اذا اخذت الارض زخرفها وازينت وظن اهلها انهم قادرون عليها اتاها امرنا ;انما غر الانسان العقل الذى اعطاه الله له وغره ان جعله الله خليفته فى الارض وسخر له كل شئ ما اجحدكم ايها الملحدون فلتتفكروا فى خلق السموات والارض كى تعلموا روعة وجمال صنع الله الواحد الاحد هذا ان كان لكم حقا اعيننا تبصرون بها اوا اذانا تسمعون بها او قلوب تشعرون بها اشهدك يا الله انى برئ من هؤلاء وانى اشهد انك الواحد الاحد خالق كل شئ واشهد ان محمداعبدك ورسولك خاتم النبيين والمرسلين

لا حول الا بالله
جميل -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لست عالماً بل مسلماً بالله ومؤمناً إيماناً مطلق بوجود خالق لهذا الكون ... هو الله الواحد الأحد ... ولكن هناك اسئلة بسيطة جدا وتعتبر في علمه ساذجة ... لقد تم صنع السيارة والطائرة ... فهل هذه تسير دون سائق ... الغيوم والرعد والبرق ... وهل آدم أبو البشر وجد من خلال معادلة فيزيائية ... سبقه كثيرون في هذه الفرضيات حيث قالوا اصل الإنسان قرد. أكيد هذه من علامات ظهور أعور الدجال.

اتقى الله
محمد -

السلام عليكم سابقا كنت ارى ستيفن واتئلم الى ما اصابه من مرض ولكن عرفت الان ان لله في خلقه شؤون اسئل الله ان يهديه الى طريق الحق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

يأتي على الناس زمان
Mohammed -

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ; يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر ; رواه الترمذي

اتقى الله
محمد -

السلام عليكم سابقا كنت ارى ستيفن واتئلم الى ما اصابه من مرض ولكن عرفت الان ان لله في خلقه شؤون اسئل الله ان يهديه الى طريق الحق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

لا اله الا الله
طه (أسيوط) -

اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

لا اله الا الله
طه (أسيوط) -

اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

عدم وجود نبي بعد محم
متخصص -

عدم وجود نبي بعد محمد منذ 14 قرن يثبت صدق نبوة محمد صلى الله عليه فقد اخبرتا القران انه خاتم النبيين ولا نبي بعدة الا ترى ان ذالك غريب.... فكر

لا اله الا الله
طه (أسيوط) -

اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

ومن خلق الله يا جهلة
ومن خلق الله يا جهلة -

ومن خلق الله يا جهلة؟ إن كنتم لاتقبلون أن الكون خلق من العدم فإن لربكم حتماً خالق!

لا اله الا الله
طه (أسيوط) -

اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

لقد اقترب الموعد
العقل نعمه -

انا لله وانا اليه راجعون. اعتقد انه قد اقترب موعد المسيخ الدجال فهذه هي من افكاره.

انظر
mohamed -

عليك ان تحضر وفاة احد اقاربك لتعلم ان هناك روح: قال الله تعالى ;ولا يحسبن الدين كفروا انما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين; صدق الله العظيم

لقد اقترب الموعد
العقل نعمه -

انا لله وانا اليه راجعون. اعتقد انه قد اقترب موعد المسيخ الدجال فهذه هي من افكاره.

ولله المثل الاعلى
Ahmed Emran -

نحن كبشر نتعجب من فكرة خلق الكون ونحن جزء منه .اذا كان الانسان ابتكر جهاز الكمبيوتر وبرامجه العملاقة التي تدير وتدار بدقة عالية الجودة فكيف له ان يتسال عن وجود خالق وهل يعني هذا ان اجزاء الكمبيوتر تنادي بمصادفة الوجود.كما اننا كاجزاء من الكون ليس بوسعنا الا اكتشاف ما يسره الله لنا والا جاز للبروفسير ان يبحث عن اصل كل جزء مثلا وان يشكك في مصدر الرامات .

ربنا موجود
yohana -

إلى كل من يسير على درب هذا الملحد أود أن أسئل سؤال إن كان الكون وجد بدون الله إذا لا وجود لله على حد قولهم فالكل يسئل نفسه ماذا بعد الموت و إن أستراح ناكر وجود الله على حاله بعد الموت فليسئل الذين على فراش الموت فليسئل الذين هم فى كل شده و ضيق و قبل كل شيء يسئل نفسه و أكيد سوف يجد الإجابه . فالكتاب المقدس يقول (( أنت بلا عذر أيها الإنسان ))و ليعلم الجميع أن الرب قريب

ولله المثل الاعلى
Ahmed Emran -

نحن كبشر نتعجب من فكرة خلق الكون ونحن جزء منه .اذا كان الانسان ابتكر جهاز الكمبيوتر وبرامجه العملاقة التي تدير وتدار بدقة عالية الجودة فكيف له ان يتسال عن وجود خالق وهل يعني هذا ان اجزاء الكمبيوتر تنادي بمصادفة الوجود.كما اننا كاجزاء من الكون ليس بوسعنا الا اكتشاف ما يسره الله لنا والا جاز للبروفسير ان يبحث عن اصل كل جزء مثلا وان يشكك في مصدر الرامات .

سؤال للملحدين
الجزار -

اين توجد الروح سوف تقول لايوجد روح اذا الجسد يعيش بغير روح مخ يعمل وقلب يعمل وكل الاجهزه تعمل فى هذه الايام توصل العلم الحديث ان يجعل جميع الاجهزه تعمل فى جسم الانسان بساعده خارجيه مثل شارون رئيس وزراء اسرائيل ميت على السرير وجميع الاجهزه تعمل عنده ولاكن ليس فيه روح والا لماذا لايتحرك ويخرج مع ان جميع اجهزه الجسم تعمل من يعرف السبب يرسل لى الرد يقول ربنا تبارك وتعالى في الآية الثالثة عشر من سورة البقرة : ( ; وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ ; (البقرة، 13) )

آمنت بالله
مؤمن -

قال الله تعالى ; يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بعلمه إلا بما شاء ; . فسبحان من اراكم العجز في عقولكم ، ولكنكم تجهلون.

سؤال للملحدين
الجزار -

اين توجد الروح سوف تقول لايوجد روح اذا الجسد يعيش بغير روح مخ يعمل وقلب يعمل وكل الاجهزه تعمل فى هذه الايام توصل العلم الحديث ان يجعل جميع الاجهزه تعمل فى جسم الانسان بساعده خارجيه مثل شارون رئيس وزراء اسرائيل ميت على السرير وجميع الاجهزه تعمل عنده ولاكن ليس فيه روح والا لماذا لايتحرك ويخرج مع ان جميع اجهزه الجسم تعمل من يعرف السبب يرسل لى الرد يقول ربنا تبارك وتعالى في الآية الثالثة عشر من سورة البقرة : ( ; وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ ; (البقرة، 13) )

نظرية بلا ناظر
مصطفى _ العراق -

بعد السلام ... اذا ايدنا النظرية بان الكون من خلق نفسه فكيف للكون ان يخلق مختلف الكائنات الحية ومنها السليم ومنها المريض والمعوق وكيف للكون خلق الارحام وما فيها ((الايمان )) بلقب لا صلة له بالعقل حسب النظرية والتي ايدها لابن الرشد.

نظرية بلا ناظر
مصطفى _ العراق -

بعد السلام ... اذا ايدنا النظرية بان الكون من خلق نفسه فكيف للكون ان يخلق مختلف الكائنات الحية ومنها السليم ومنها المريض والمعوق وكيف للكون خلق الارحام وما فيها ((الايمان )) بلقب لا صلة له بالعقل حسب النظرية والتي ايدها لابن الرشد.

لاإله إلا الله
nouf -

لا إله إلا الله الملك الحق المبينأنا ما يقهرني في الردود إلا هؤلاء الأذلة الذي ينادون الناس بكلمات مثل فيقوا بقا وشوفوا اليابانيين والصينيين وغيرهم !!يعني ايش؟؟؟ هم بالذات اللي يعتبروا أنفسهم فايقين وفاهمين .. عملوا ايش ؟؟؟؟ما عملوا ولاااااااااا حاجةأما هذا العالم فالظاهر أنه خرف في أواخر أيامه

خالق الكون
علاء الهواري -

عندما علم أعرابي عن سيدنا محمد ودعوته لعبادة الاله الواحد دون غيره فقال البعرة تدل علي البعير والاثر يدل علي المسير والكون يدل علي خالق قدير بدون فلسفة وتعقيد ان ما نقرا عنه اليوم هو ميراث ثقافات وديانات مصرية ويونانية قديمة تقوم علي تعدد الالهة وحتمية الصراع بينهم لكن في ثوب جديد ورغم جهود ستيفن وغيره من العلماء لتفسير سر وجودنا والغرض منه الا انهم تعاملو مع الذات الالهية كونها متغير مثل باقي متغيرات المعادلات والنماذج الرياضية التي تشرح وتفسر نشأة وتطور الكون ولدراسة تأثير متغير لإنهم يزيلوه من المعادلة وهذا لا ينطبق علي الله فهو الحقيقة الوحيدة الثابتة في هذا الكون الي الاخت صاحبة التعليق9الجنة والنار ليستا في مكان محدد ولا علي كوكب او نجم بعينه وربنا يقول (جنة عرضها كعرض السموات والارض) فما بالنا بالنار وابعادها وأين هي من الكون اذا كانت الاجنة هي كل الكون؟؟؟؟أقول لك أن الجنة والنار حالتان وليستا بمكان ودليل ذلك القبر وعذابه فقد تجاورين أحد في القبر أنت في روضة من رياض الجنة وهو في حفرة من حفر النار وكلاكما في مكان واحد ولايختلط الاثنان!!!!واشياء كثيرة لا نراها ونعرفها ونعرف تاثيرها كالجاذبية الارضية مثلا والله ورسوله أعلم علاء الهواريباحث في مجال منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان

....................
منهل النجار -

عندما أقرأ ردود المسلمين أريد أن أتقيأ , انتم فين والعالم فين

خالق الكون
علاء الهواري -

عندما علم أعرابي عن سيدنا محمد ودعوته لعبادة الاله الواحد دون غيره فقال البعرة تدل علي البعير والاثر يدل علي المسير والكون يدل علي خالق قدير بدون فلسفة وتعقيد ان ما نقرا عنه اليوم هو ميراث ثقافات وديانات مصرية ويونانية قديمة تقوم علي تعدد الالهة وحتمية الصراع بينهم لكن في ثوب جديد ورغم جهود ستيفن وغيره من العلماء لتفسير سر وجودنا والغرض منه الا انهم تعاملو مع الذات الالهية كونها متغير مثل باقي متغيرات المعادلات والنماذج الرياضية التي تشرح وتفسر نشأة وتطور الكون ولدراسة تأثير متغير لإنهم يزيلوه من المعادلة وهذا لا ينطبق علي الله فهو الحقيقة الوحيدة الثابتة في هذا الكون الي الاخت صاحبة التعليق9الجنة والنار ليستا في مكان محدد ولا علي كوكب او نجم بعينه وربنا يقول (جنة عرضها كعرض السموات والارض) فما بالنا بالنار وابعادها وأين هي من الكون اذا كانت الاجنة هي كل الكون؟؟؟؟أقول لك أن الجنة والنار حالتان وليستا بمكان ودليل ذلك القبر وعذابه فقد تجاورين أحد في القبر أنت في روضة من رياض الجنة وهو في حفرة من حفر النار وكلاكما في مكان واحد ولايختلط الاثنان!!!!واشياء كثيرة لا نراها ونعرفها ونعرف تاثيرها كالجاذبية الارضية مثلا والله ورسوله أعلم علاء الهواريباحث في مجال منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان

الله موجود
عبد لله تعالى -

معجزات الله من حولنا تدل على وجوده وببساطة شديدة يمكن لأي منكم البحث في النت مثلا عن خوارق الطبيعة (والتحقق منها بنفسه إن أمكن) وقد عايشتها بنفسي ولابد أن منها ما مر أحيانا على معظمكم ولم يجد لها تفسير عقلي لا عند هذا العالم ولا عند غيره وما هي إلا براهين مادية تدل على وجود الله .

No one created God
م: بسادة أديب -

No one created God. He created every thing.According to the limited brain, someone may ask ; who created God? but if U notice and monitor the creativity of God , U feel that he is the origine of everything.

الله موجود
عبد لله تعالى -

معجزات الله من حولنا تدل على وجوده وببساطة شديدة يمكن لأي منكم البحث في النت مثلا عن خوارق الطبيعة (والتحقق منها بنفسه إن أمكن) وقد عايشتها بنفسي ولابد أن منها ما مر أحيانا على معظمكم ولم يجد لها تفسير عقلي لا عند هذا العالم ولا عند غيره وما هي إلا براهين مادية تدل على وجود الله .

لا إله إلا الله
محمد -

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله. وكفى

لا إله إلا الله
محمد -

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله. وكفى

عالمٌ خرف
سامي -

أشهد أن لا إله الا الله وان محمد رسول الله ايها العالم الخرف النكرة امام قدرة الله سبحانه وتعالى لا يمكنك ان تتصور وجود الله خالقنا لتفكيرك المادي المحدود الفاني الذي يعتقد بنشأة كل شيء وفناؤه اعلم ان الله سبحانه وتعالى قد خلقك من نطفة ثم مضغة ثم عظاما ثم كسا العظام لحما وجعل لك عقلا تفكر به! فهل هذا من باب الصدفة ام حدث بسبب انفجاركم السخيف الذي تتشدقون به ! الله اكبر

عالمٌ خرف
سامي -

أشهد أن لا إله الا الله وان محمد رسول الله ايها العالم الخرف النكرة امام قدرة الله سبحانه وتعالى لا يمكنك ان تتصور وجود الله خالقنا لتفكيرك المادي المحدود الفاني الذي يعتقد بنشأة كل شيء وفناؤه اعلم ان الله سبحانه وتعالى قد خلقك من نطفة ثم مضغة ثم عظاما ثم كسا العظام لحما وجعل لك عقلا تفكر به! فهل هذا من باب الصدفة ام حدث بسبب انفجاركم السخيف الذي تتشدقون به ! الله اكبر

الملحدون اغبياء
tito -

لا اله الا الله محمد رسول الله ..

لا اله الا الله
ابراهيم عطا -

(ولا يحيطون بشئ من علمه الابما شاء وسع كرسيه السموات والارض)صدق الله العظيم هذه الايه هي الرد الامثل من كتاب الله تعالي علي هؤلاء الملحدون ان السموات والارض ما هما الا حلقه في كرسي الله سبحانه وتعالي

لا اله الا الله
ابراهيم عطا -

(ولا يحيطون بشئ من علمه الابما شاء وسع كرسيه السموات والارض)صدق الله العظيم هذه الايه هي الرد الامثل من كتاب الله تعالي علي هؤلاء الملحدون ان السموات والارض ما هما الا حلقه في كرسي الله سبحانه وتعالي

الله اكبر
سامي -

أشهد أن لا إله الا الله وان محمدا رسول الله! الله خلقك وخلق عقلك من نطفة .......... انت وانفجارك السخيف! انا لله وانا اليه راجعون!

زادتني يقينا بالخالق
ابو ياسر -

1-كيف لاتزيدني مثل هذه النظريات يقينا بالله تعالى وانا اقف محتارا تجاه ما توصلوا اليه من علوم وقوانين رهيبة كما في الجاذبية والطاقة وغيرها..ولا زالوا يبحثون ولكنهم لم يصلوا سوى الى قطرة من بحر ..وعجزهم هذا يزيد القناعة بوجود من يعجزهم انكار وجوده ومعرفة كنهه وهو الذي يتحكم بكل هذه القوانين .2-ان نظرية دارون التي ترجع المخلوقات جميعها الى خلية واحدة وهي (الأميبا). قد فشلت وفندها علماء كثيرون فالعالم السويسري (تشارلز يوجين جاي)بين استحالة تكون جزيء البروتين الواحد حتى بالطرق الاحتمالية عن طريق الصدفةمن أن فرصة تكوين جزيء واحد بروتيني عن طريق الصدفة هي (1/16010) وتطلب هذه الصدفة إلى (24310) سنة للحدوث، بالإضافة إلى أنها تستهلك أضعافًا مضاعفة مما في الكون بأسره من ذرات هيدروجين وأكسجين وكربون ونيتروجين وكبريت.وباختصار إن فرصة تكون خلية واحدة لم يتأتَّ زمنيٌّا بعد.وكان مقتل التطور عندما وجد علماء اكسفورد أن تركيبة المادة وخصائصها هي نفسها واحدة، أي لا يوجد هنالك فارق بين إنسان جاوة، وإنسان مدغشقر، وإنسان أفريقيا، وإنسان جبال الألب والإنسان الحالي الذي يعيش في هذا العصر، وأن الفارق الوحيد هو تفاوت الحجم....الخ3-اطلب من المعلق رقم (26) ان لايبخل علينا بما عرّفه أهل البيت عليهم السلام وهل لديهم براهين وحجج اقوى مما جاء بها القرآن الكريم وبينها رسوله الامين ...حتى نجادل بها الملحدين 4-عندما سأل الرسول (ص) عن بدء هذا الأمر ماذا كان... قال :(( كان الله ولم يكن شىء غيره))..وكان هنا للأزلية.. معنى ذلك أن الله كان في الأزل موجودا بلا مكان ولا فضاء ولا جهة وهذا منسجم مع قوله تعالى {هو الأول}وقد وضح الاخ ربيع رقم (24)ذلك بطريقة علمية...وشكرا

زادتني يقينا بالخالق
ابو ياسر -

1-كيف لاتزيدني مثل هذه النظريات يقينا بالله تعالى وانا اقف محتارا تجاه ما توصلوا اليه من علوم وقوانين رهيبة كما في الجاذبية والطاقة وغيرها..ولا زالوا يبحثون ولكنهم لم يصلوا سوى الى قطرة من بحر ..وعجزهم هذا يزيد القناعة بوجود من يعجزهم انكار وجوده ومعرفة كنهه وهو الذي يتحكم بكل هذه القوانين .2-ان نظرية دارون التي ترجع المخلوقات جميعها الى خلية واحدة وهي (الأميبا). قد فشلت وفندها علماء كثيرون فالعالم السويسري (تشارلز يوجين جاي)بين استحالة تكون جزيء البروتين الواحد حتى بالطرق الاحتمالية عن طريق الصدفةمن أن فرصة تكوين جزيء واحد بروتيني عن طريق الصدفة هي (1/16010) وتطلب هذه الصدفة إلى (24310) سنة للحدوث، بالإضافة إلى أنها تستهلك أضعافًا مضاعفة مما في الكون بأسره من ذرات هيدروجين وأكسجين وكربون ونيتروجين وكبريت.وباختصار إن فرصة تكون خلية واحدة لم يتأتَّ زمنيٌّا بعد.وكان مقتل التطور عندما وجد علماء اكسفورد أن تركيبة المادة وخصائصها هي نفسها واحدة، أي لا يوجد هنالك فارق بين إنسان جاوة، وإنسان مدغشقر، وإنسان أفريقيا، وإنسان جبال الألب والإنسان الحالي الذي يعيش في هذا العصر، وأن الفارق الوحيد هو تفاوت الحجم....الخ3-اطلب من المعلق رقم (26) ان لايبخل علينا بما عرّفه أهل البيت عليهم السلام وهل لديهم براهين وحجج اقوى مما جاء بها القرآن الكريم وبينها رسوله الامين ...حتى نجادل بها الملحدين 4-عندما سأل الرسول (ص) عن بدء هذا الأمر ماذا كان... قال :(( كان الله ولم يكن شىء غيره))..وكان هنا للأزلية.. معنى ذلك أن الله كان في الأزل موجودا بلا مكان ولا فضاء ولا جهة وهذا منسجم مع قوله تعالى {هو الأول}وقد وضح الاخ ربيع رقم (24)ذلك بطريقة علمية...وشكرا

وفى أنفسكم أفلا تبصر
كمال -

اذا لم يوجد اله مدبر قادر للكون ايها العالم فأدرأ عن نفسك الموت ..أو أخلق لناذبابة واحدةوأكتب عليهاmade in usaأو نبئنا بما ندخر أو أشفى لنا المرضى الذين طرفكم.. ا

هذا عين الإيمان
سيد علي -

أنا لا أرى من تناقض بين النتيجة المتوصل إليها وبين الإيمان على شرط الاعتقاد في وحدة الوجود التي يقول بها الصوفية يكون الكون هو الله فمن الطبيعي ألا يوجد خالق لله وهذا عين الإيمان وموافقق لنظرية هوكينغ. فالصوفية على حق والأنبياء على حق وأما الباطل فهو ما يروج له فقهاء البلاط وعلماء الكلام وأما أولياء الله فهم متفقون مع علماء الفيزياء

من انت ايها المحدود
fady gorgy -

من انت ايها المحدود حتى تحاول ان تفهم الله الغير محدود الذى صنع كل شىء بنظام عجيب ثابت ومنتظم فى عمله منذ ملايين السنيين . الكون الذى لايستطيع احد ان يعرف نهايته او بدايته واعتقد انك مهما وصلت من علم ونظريات وقدرة على فهم الاشياء والانظمة الكونية فلن تستطيع ان تصل الى الشىء الغير محدود ايها المحدود .

هذا عين الإيمان
سيد علي -

أنا لا أرى من تناقض بين النتيجة المتوصل إليها وبين الإيمان على شرط الاعتقاد في وحدة الوجود التي يقول بها الصوفية يكون الكون هو الله فمن الطبيعي ألا يوجد خالق لله وهذا عين الإيمان وموافقق لنظرية هوكينغ. فالصوفية على حق والأنبياء على حق وأما الباطل فهو ما يروج له فقهاء البلاط وعلماء الكلام وأما أولياء الله فهم متفقون مع علماء الفيزياء

U will know
Nano -

Why do you want to know? Another question for you , where is the spirit ? And if there is no spirit why we die ? My answer to you and others , if you trust the creator Allah subhanu wa taala , you would know the he is able to do and create everything and anything

U will know
Nano -

Why do you want to know? Another question for you , where is the spirit ? And if there is no spirit why we die ? My answer to you and others , if you trust the creator Allah subhanu wa taala , you would know the he is able to do and create everything and anything

U will know
Nano -

Why do you want to know? Another question for you , where is the spirit ? And if there is no spirit why we die ? My answer to you and others , if you trust the creator Allah subhanu wa taala , you would know the he is able to do and create everything and anything

لااله الا الله محمد
haggo/ مصر -

لااله الا الله محمد رسول الله هذا هو افتتاح تعليقى والسوال هو من خلقنا === ومن رزقنا ومن يحيينا ومن يميتنا ومن يشفينا ومن يمرضنا ===ومن رفع السماء بلا عمد ترونها ومن خلق اليل والنهار واعقبهما ومن يسير الماء فى البحار ومن يسير السحاب فتسقط الماء فى بلد سحراء لتنبت به نباتا ومن خلق الجبال وارساها ومن يرسل الريح العاصفة فتاتى لتذهب بكل غالى ورخيص ومن خالق الشمس والقمر واعقبهما فى الليل والنهار ومن خلق النبات من حبة جامدة ومن الذى ينطقنا ويخرص غيرنا ومن الذى يقوينا ويحرك اطرفنا ومن الذى يرزقنا بغير حساب ومن يجمد الماء ويجعله جباال من جليد ومن يسيق هذه الجبالى لتصبح ماء تملء الوديان فتسقى الارض ومن الذى انقذ سيدنا يونس من بطن الحوت ولفظه الى البريه ومن الذى شفى سيدنا ايوب حين قال له ربى انى مسنى الضر ومن الذى كشف الدر عنه ومن الذى ارسل سيدنا موسى وهو طفل رضيع الى فرعمن وهمان وكان السبب فى اغرقهم حين دعا ربه بان يهلك فرعون وقومه ومن الذى انقذ سيدنا نوح واغرق ابنه بعد ان احتمى بالجبل ولكن لاعاصم من قدر الله ومن من من من منت من من من م الله الله الله اللله الله الله الى يوم يبعثون وهذا هوتعلقى على هذا العالم ونسى من الذى خلقه وانشاءه وعلمه ندعو الله ان يهديه هو وامثاله والى الذين يجحدون الله لكم ساعة تقفون بين ايه ليريكم من الذى خلقكم وجعل منكم رجال ونساء وبهائم وطيور وكل شىء على وجه الارض راجع لوجود الله وكل شىء هالك الا وجه صدق الله العظيم

د أحمد -تعليق 39
Ali -

هل تعني أن الله قبل محمد لم يعنى بالناس كافة ولا بحفظ كتبه السابقة .. علمني رجاءا فقد أؤمن علي يديك ...

لااله الا الله محمد
haggo/ مصر -

لااله الا الله محمد رسول الله هذا هو افتتاح تعليقى والسوال هو من خلقنا === ومن رزقنا ومن يحيينا ومن يميتنا ومن يشفينا ومن يمرضنا ===ومن رفع السماء بلا عمد ترونها ومن خلق اليل والنهار واعقبهما ومن يسير الماء فى البحار ومن يسير السحاب فتسقط الماء فى بلد سحراء لتنبت به نباتا ومن خلق الجبال وارساها ومن يرسل الريح العاصفة فتاتى لتذهب بكل غالى ورخيص ومن خالق الشمس والقمر واعقبهما فى الليل والنهار ومن خلق النبات من حبة جامدة ومن الذى ينطقنا ويخرص غيرنا ومن الذى يقوينا ويحرك اطرفنا ومن الذى يرزقنا بغير حساب ومن يجمد الماء ويجعله جباال من جليد ومن يسيق هذه الجبالى لتصبح ماء تملء الوديان فتسقى الارض ومن الذى انقذ سيدنا يونس من بطن الحوت ولفظه الى البريه ومن الذى شفى سيدنا ايوب حين قال له ربى انى مسنى الضر ومن الذى كشف الدر عنه ومن الذى ارسل سيدنا موسى وهو طفل رضيع الى فرعمن وهمان وكان السبب فى اغرقهم حين دعا ربه بان يهلك فرعون وقومه ومن الذى انقذ سيدنا نوح واغرق ابنه بعد ان احتمى بالجبل ولكن لاعاصم من قدر الله ومن من من من منت من من من م الله الله الله اللله الله الله الى يوم يبعثون وهذا هوتعلقى على هذا العالم ونسى من الذى خلقه وانشاءه وعلمه ندعو الله ان يهديه هو وامثاله والى الذين يجحدون الله لكم ساعة تقفون بين ايه ليريكم من الذى خلقكم وجعل منكم رجال ونساء وبهائم وطيور وكل شىء على وجه الارض راجع لوجود الله وكل شىء هالك الا وجه صدق الله العظيم

ربنا يشفي
ahmed -

الله خالق كل شيء ;انها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

ربنا يشفي
ahmed -

الله خالق كل شيء ;انها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

أومن بوجود الله
علاء سيد -

أشهد ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا

لا اله الا الله
حسن -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارايتم صورة هوكينغ هذا من فعل به هذا وجعله على كرسى متحرك وهذا اقل عذاب له من الله الم يفكر لماذا هو على هذا الوضع ومن فعل به هذا الشلل واقعده على كرسى بلا حراك ولو شاء الله لفككه عضوا عضوا وذره ذره ليكون عبره لمن لا يعتبر فان لم ينتهى سياخذه الله اخذ عزيز مقتدر

الله واكبر
ياسر عبدالله -

اذا كان الكون خلق نفسه بي نفسه فمن خلق الكون ليخلق باقي ما فيه انا اقصد الفراغ الذي موجود في الفضاء كيف وجد اذا كان فارغ والنفجار الكبير مكوناته الفزيائيه من خلقها لتقوم بي النفجار طيب من الاخر اذا الكون خلق نفسه فل يرينا مخلوق او جماد يظهر من عدم فل يخبرني هل يمكن ان يظهر كون اخر في نفس كوننا هذا .......................كل كلامك لا يدل الى على شيئ واحد انك لا تومن بي وجود الله عز وجل اما نظرياتك بلها وشرب ميتها ويوم القيامه سوف تتاكد بنفسك ان الله موجود .....................وسلام عليكم ورحمة الله

لا اله الا الله
حسن -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارايتم صورة هوكينغ هذا من فعل به هذا وجعله على كرسى متحرك وهذا اقل عذاب له من الله الم يفكر لماذا هو على هذا الوضع ومن فعل به هذا الشلل واقعده على كرسى بلا حراك ولو شاء الله لفككه عضوا عضوا وذره ذره ليكون عبره لمن لا يعتبر فان لم ينتهى سياخذه الله اخذ عزيز مقتدر

الله الخالق
علي -

{اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }البقرة255

الله الخالق
علي -

{اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }البقرة255

لا إله إلا الله
some one -

قال الله تعالى ما اشهدتهم خلق السماوات و الارض و لا خلق انفسهم و ما كنت متخذا المضلين عضدا

الايمان بالغيب
blal -

بسم الله الرحمن الرحيم اولا اسأل الله ان تكوني ممن يؤمنون بالغيب ثانيا نحن كامؤممنين نؤمن بأن النار حق و الجنة حق وأنهما موجودتان لكن أين الله وحده يعلم بذلك /قال تعالى :الم.ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين.الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلوة ومما رزقناهم ينفقون .والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك وبالأخرةهم يوقنون.أولك على هدى من ربهم وألن هم المهتدون؟ثالثا تيقني بأن ديننا الأسلام هو الدين الحق ومهما حاول الكثيرون بأن يشوهوا او يحرفوه فأن الله تعالى حاميه بقدرته قال تعالى :انا نزلنا الذكر وانا لهو لحافظون.

لو نلتهي بقضيتنا
نظرية نوري المالكي -

هسه انتو ليش مدوخين نفسكم بهاي النظريات ؟ الاولى بنا ان نشوف حل لتشكيل حكومتنا التي دوخت كبار العلماء ولا حل لها .!!!

الايمان بالغيب
blal -

بسم الله الرحمن الرحيم اولا اسأل الله ان تكوني ممن يؤمنون بالغيب ثانيا نحن كامؤممنين نؤمن بأن النار حق و الجنة حق وأنهما موجودتان لكن أين الله وحده يعلم بذلك /قال تعالى :الم.ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين.الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلوة ومما رزقناهم ينفقون .والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك وبالأخرةهم يوقنون.أولك على هدى من ربهم وألن هم المهتدون؟ثالثا تيقني بأن ديننا الأسلام هو الدين الحق ومهما حاول الكثيرون بأن يشوهوا او يحرفوه فأن الله تعالى حاميه بقدرته قال تعالى :انا نزلنا الذكر وانا لهو لحافظون.

الى من صدق هوكينغ
taha -

ودي اذكركم بأيه بالقران الكريم (ولو يأخذوا الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابه)وايه اخرى(ولا تحسبن الله غافلا عنما يفعله الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار)الا وهو يوم القيامه والي يشكك بدنيننا دين الاسلام او اي دين يثبت وجود الله فهو جاهل لأن الساعة اتية ولو قرأت القران يا اخي البشر لو وجدت انا علامات الساعه التي ذكرها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد ظهر اكثرها فهل يتكلم عن من عنده ام هو عن طريق الوحي واقول للناس الجهال الي تقول ان الكون موجود من الاف السنين وتعدو حدود الله ولماذا لا يرون الله اقولهم هاذي الايه(وان يوم عند الله كألف سنة مما تعدون) والاكثر من هذا ان الرسول حدد المسافه بين السموات : جاء في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل تدرون كم بين السماء والأرض.. بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء خمسمائة سنة، وكثف كل سماء خمسمائة سنة).يعني قبلكم وقبل علمكم ولاتنسوا ان الرسول كان امي وهاذي معجزه يعني لو يدري هوكينغ عن الدين الاسلامي كان بطل من الكلام التافه الي يقوله من غير ادراك وبعدين الله سبحانه وتعالى حدد لكل نجم وظيفه يعني قالتعالى (والسماء والطارق) وبعد الدراسات اثبت ان هنالك نجوم مهمتها الطرق ونجوم وكثيير من ديننا الاسلامي يتحدى هوكينغ من قبل الف واربع مئة سنه ولله الحمد القران الكريم فيه اعجاز علمي كبير ويتحدى الذين يفوهون في الله من غير علم اخيرا نحن نتف على نظرية الانفجار وقد تكون اولا ولكن من الذين فعل الانفجار لتكون انت ومن يتكلمون موجودون على مجرت درب التبانه الان هو الله هوالله تعالى الله عما يصفون وقؤيبا سأنزل كتاب للرد عما يقول هوكينغ ولاتنسو ان مكتشف الفيزياء هو عالم مسلم هو ابن الهيثم وهو من وضع القوانين الفيزيائيه وشكرا

لكل داء دواء
محمد -

لكل داء دواء يستطب به الا الحماقه اعيت من يداويها

الى من صدق هوكينغ
taha -

ودي اذكركم بأيه بالقران الكريم (ولو يأخذوا الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابه)وايه اخرى(ولا تحسبن الله غافلا عنما يفعله الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار)الا وهو يوم القيامه والي يشكك بدنيننا دين الاسلام او اي دين يثبت وجود الله فهو جاهل لأن الساعة اتية ولو قرأت القران يا اخي البشر لو وجدت انا علامات الساعه التي ذكرها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد ظهر اكثرها فهل يتكلم عن من عنده ام هو عن طريق الوحي واقول للناس الجهال الي تقول ان الكون موجود من الاف السنين وتعدو حدود الله ولماذا لا يرون الله اقولهم هاذي الايه(وان يوم عند الله كألف سنة مما تعدون) والاكثر من هذا ان الرسول حدد المسافه بين السموات : جاء في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل تدرون كم بين السماء والأرض.. بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء خمسمائة سنة، وكثف كل سماء خمسمائة سنة).يعني قبلكم وقبل علمكم ولاتنسوا ان الرسول كان امي وهاذي معجزه يعني لو يدري هوكينغ عن الدين الاسلامي كان بطل من الكلام التافه الي يقوله من غير ادراك وبعدين الله سبحانه وتعالى حدد لكل نجم وظيفه يعني قالتعالى (والسماء والطارق) وبعد الدراسات اثبت ان هنالك نجوم مهمتها الطرق ونجوم وكثيير من ديننا الاسلامي يتحدى هوكينغ من قبل الف واربع مئة سنه ولله الحمد القران الكريم فيه اعجاز علمي كبير ويتحدى الذين يفوهون في الله من غير علم اخيرا نحن نتف على نظرية الانفجار وقد تكون اولا ولكن من الذين فعل الانفجار لتكون انت ومن يتكلمون موجودون على مجرت درب التبانه الان هو الله هوالله تعالى الله عما يصفون وقؤيبا سأنزل كتاب للرد عما يقول هوكينغ ولاتنسو ان مكتشف الفيزياء هو عالم مسلم هو ابن الهيثم وهو من وضع القوانين الفيزيائيه وشكرا

تحليل عقدة هوكينغ
تحليل -

لماذا اختار هوكينغ هذا الموضوع بالذات؟ برايي كانه يقول:& ; لماذا و انت خالقي اخترت ان تخلق بي هذا المرض و حرمتني من متعة الحياة الطبيعية و ابقيت على عقلي كي اعقل اني محروم؟ وجعلتني ارى الناس تعيش حياتها في كل ثانية من حياتي و اتذكر انني محروم و اتالم! ولانك وضعت في عقلي الوعي على وضعي و حالتي في الحياة و لم تضع امل في شفائي يعني ذلك انك تقصدت ان تعذبني في كل ثانية من حياتي! لما اخترت ان تفعل بي انا هكذا؟ اني اكرهك من كل عقلي الذي ادخرته لي كي اعي عذابي و سوف احاربك به! سوف اجعل البشر اجمع تنكرك و اجلس مع اعاقتي اشاهد و اعقل كيف جعلت البشر تنفي وجودك من الاساس و اقنع نفسي انا ايضا بان لا احد مسؤول عن خلقي بهذا المرض و انه فقط خلل جيني و احرمك من متعة وعيي بان خالق ما خلقني هكذا و يكون كرهك لي ارتد عليك و لم تكسرني!! لانه ليس من المحبة ان اتعذب هكذا و غيري يتمتع بالدنيا من شرقها لغربها لسنوات و سنوات و انا جالس في هذا الكرسي حتي النطق لا اقوى عليه! هذا ليس عدلا و لا محبة ولا انصافا بحقي و ها سوف تنتهي حياتي و لم يتغير بي شيء. فاين انت من حالتي؟ و لم تكرهني و انت خالقي وانا لم افعل شيء؟ كلا لن اموت و انا مقهور القلب!! سوف اعيش ما تيقى لي وانا اعقل انني مادة كغيري من المواد حصل بها خلل ما وانتهى الامر و لا احد مسؤول هن ذلك بل انا شيئ كغيري من الاشياءو بل انا انسان كغيري من الناس!!!!!! نعم انا انسان مثل كل الناس !!!! مادة وجدت من العدم كجميع الناس وجدوا من العدم, انا لا افرق عن غيري بشيء!!!! انا مادة & ;طبيعية& ; ككل المواد!!!!!! انا طبيعي, انا طبيعي, انا طبيعي!!!! اتسمعونني؟ انااااااا طبيييييعييي! و لا يحق لكم ان تشفقون علي لان ليس هناك خالق اختار ان يعلي قيمتكم و ينقص قيمتي في عيونكم كما تفتكرون!!! خذوا اقروا اثباتاتي على ذلك و هي ابحاث اخذت مني سنوات طويلة من العمل. منذ قدم البشرية و البشر يبحثون عن حقيقية الكون و ها انا الجبار بعقلي فقط فهمت سر الكون و بالتفاصيل و سوف اضعه في كتاب و انشر الحقيقة قريبا كي احرر البشر. الحقيقة انا وجدتها بعقلي الذي ليس لي غيره!!! انا عظيم لقد حللت لغز الكون و نسفت جميع الفلسفات و جميع النظريات العلمية الى غير رجعة!!! انا العظيم الذي حارب الله و اثبت عدم وجوده!!! الان انا مرتاح لانكم تعلمون الان باني وجدت هكذا على الارض مثلي مثل غيري من

الكون مادة
سليم اليوسفي -

سوف يتمسك المتدينون والمصدقون بأن لهذا الكون خالق واحد هو الله برأيهم السابق. لكن ستيفن هوكينغ ينصف العلم ويضع مستقبل الأديان على كف عفريت وكما كانت دائما في مواجهة العلم.أعجبني أنه حدد أن الأديان قائمة على السلطة وهي حقيقة قائمة على السلطة وتسمتد قوتها من منطقها السهل على العقل البشري العادي . في النظرية الفيزيائية وفي فهم نشأة الكون. فهم العلم هناك دائما صعوبة على الإنسان العادي أن يفهم كل هذا ولذا ربما يذهب إلى الإيمان بالأديان كحل وسط. لكن العظماء مثل ستيفن هوكينغ لا يمكن لعقولهم أن تسلم بما تسلم به عقول العامة وإلا لكان العالم يعيش في ظلام دامس وماكنا شاهدنا هذه الثورة التي من بينها الأنترنت.العلم شيء مذهل منذ المحاولات الأولى للبشرية.الأديان اظن ستتأثر بضربة ستيفن هوكينغ ولكنها ستبقى وسيطا وتوازنا روحيا لغالبية البشر . أعتقد أن معارضة النظرية ستكون في الأوساط والبلدان المتخلفة أكثر من البلدان المتقدمة وسوف نشاهد ردود أفعال متفائلة تتوافق مع ستيفن هوكينغ

تحليل عقدة هوكينغ
تحليل -

لماذا اختار هوكينغ هذا الموضوع بالذات؟ برايي كانه يقول:& ; لماذا و انت خالقي اخترت ان تخلق بي هذا المرض و حرمتني من متعة الحياة الطبيعية و ابقيت على عقلي كي اعقل اني محروم؟ وجعلتني ارى الناس تعيش حياتها في كل ثانية من حياتي و اتذكر انني محروم و اتالم! ولانك وضعت في عقلي الوعي على وضعي و حالتي في الحياة و لم تضع امل في شفائي يعني ذلك انك تقصدت ان تعذبني في كل ثانية من حياتي! لما اخترت ان تفعل بي انا هكذا؟ اني اكرهك من كل عقلي الذي ادخرته لي كي اعي عذابي و سوف احاربك به! سوف اجعل البشر اجمع تنكرك و اجلس مع اعاقتي اشاهد و اعقل كيف جعلت البشر تنفي وجودك من الاساس و اقنع نفسي انا ايضا بان لا احد مسؤول عن خلقي بهذا المرض و انه فقط خلل جيني و احرمك من متعة وعيي بان خالق ما خلقني هكذا و يكون كرهك لي ارتد عليك و لم تكسرني!! لانه ليس من المحبة ان اتعذب هكذا و غيري يتمتع بالدنيا من شرقها لغربها لسنوات و سنوات و انا جالس في هذا الكرسي حتي النطق لا اقوى عليه! هذا ليس عدلا و لا محبة ولا انصافا بحقي و ها سوف تنتهي حياتي و لم يتغير بي شيء. فاين انت من حالتي؟ و لم تكرهني و انت خالقي وانا لم افعل شيء؟ كلا لن اموت و انا مقهور القلب!! سوف اعيش ما تيقى لي وانا اعقل انني مادة كغيري من المواد حصل بها خلل ما وانتهى الامر و لا احد مسؤول هن ذلك بل انا شيئ كغيري من الاشياءو بل انا انسان كغيري من الناس!!!!!! نعم انا انسان مثل كل الناس !!!! مادة وجدت من العدم كجميع الناس وجدوا من العدم, انا لا افرق عن غيري بشيء!!!! انا مادة & ;طبيعية& ; ككل المواد!!!!!! انا طبيعي, انا طبيعي, انا طبيعي!!!! اتسمعونني؟ انااااااا طبيييييعييي! و لا يحق لكم ان تشفقون علي لان ليس هناك خالق اختار ان يعلي قيمتكم و ينقص قيمتي في عيونكم كما تفتكرون!!! خذوا اقروا اثباتاتي على ذلك و هي ابحاث اخذت مني سنوات طويلة من العمل. منذ قدم البشرية و البشر يبحثون عن حقيقية الكون و ها انا الجبار بعقلي فقط فهمت سر الكون و بالتفاصيل و سوف اضعه في كتاب و انشر الحقيقة قريبا كي احرر البشر. الحقيقة انا وجدتها بعقلي الذي ليس لي غيره!!! انا عظيم لقد حللت لغز الكون و نسفت جميع الفلسفات و جميع النظريات العلمية الى غير رجعة!!! انا العظيم الذي حارب الله و اثبت عدم وجوده!!! الان انا مرتاح لانكم تعلمون الان باني وجدت هكذا على الارض مثلي مثل غيري من

ما هذا
hamid -

أغوذ بالله من الشيطان الرجيم ,لااٍله اٍلا اله

الرد على منهل النجار
taha -

احنا مسلمسن ولو اخذنا فرصتنا كامله لكنا الاوئل ونحن من صنعنا العلم ووضعنا القوانينكل هذا بعد الدين الاسلامي ونعم من دين

ما هذا
hamid -

أغوذ بالله من الشيطان الرجيم ,لااٍله اٍلا اله

التوحيد
ali -

يمكنك التعرف على صفات الذات الالهيه ومحاوله فهمها اكثر بقرائتك لكتاب التوحيد للسيد كمال الحيدري بجزئيه حيث سيحل لديك الكثير من ما تستفهم عنه

الله هو الخالق
ali -

ان ما يقوله المسلمون ان الله سبحانه وتعالى خالق كل شي ولكن لا يقولون من العدم فالمسلمون يقولون ان الله خالق كل شي ليس من لاشي بل خلق كل شي لا من شيء والذي يركز قليلا يفهم الفرق الكيسر بين من لا شي ولا من شيء

التوحيد
ali -

يمكنك التعرف على صفات الذات الالهيه ومحاوله فهمها اكثر بقرائتك لكتاب التوحيد للسيد كمال الحيدري بجزئيه حيث سيحل لديك الكثير من ما تستفهم عنه

تصورات بعظ المفكريين
عادل -

المخلوقات السابقة مثل الديناصورات و غيرها تطورت الى مخلوقات ارقى مع الزمن و الارض في حالة تطور مستمر نعم هذه نظرية صحيحة ولكن من صنع هذه المخلوقات و جعلها في تطور مستمر لا بد انه الخالق وما هو التطور التالي لبني البشر كما قال الخالق انما يرثها الصالحون و معنى الصالحون عرفه الخالق في كتبه السماوية وكلنا نعرف المباديء الالهية و تعاليم الرب ومن يعتقد بأن لا وجود للخالق كأنه يقول ان سيارة بي ام دبليو على سبيل المثال ظهرت لوحدها من غير ان يصنعها احد وهذه ضعف في التفكير و محدودية الحقائق التي تعلمناها من التاريخ هي بأن العالم في حالة تطور و الرب وعد بأن التطور قادم بعد يوم الحساب بنظام حياة جديد للمخلوقات الراقية التي تستحق ذللك المكان الذي يدعى الجنة ربما ستتحول الارض الى جنة و سترمى الى الشمس المخلوقات المؤذية نحن لا نعلم و لكن هذا ما فهمناه من الكتب السماوية لماذا نكذب كلاام الخالق ربما لاننا نكره الاشخاص الذين يطبقونه بطريقتهم الخاصة ولكن في النهاية كلاام الخالق حقيقة و احسن الديانات التي لم يتم تحريفها عبر الزمن والتي تمتلك كتاب المانيول من الخالق مباشر هوه الاسلاام والكتاب اسمه القران و يعاني المسلمون في انحاء العالم من الاضطهاد بسبب حرصهم على ان يحرف الكتاب ولو بحرف واحد من كتاب الرب النسخة الاخيره و في النهاية لا تنسو اعزائي بأن تشكرو الرب و تحمدوه و ان لا تعتدو ولا تظلمو و تذكرو بأنكم لن تعيشو الدهر كله في هذه الدنيا و ان الرب اكبر و اعظم من تصورات بعظ المفكريين العاجزيين

تصورات بعظ المفكريين
عادل -

المخلوقات السابقة مثل الديناصورات و غيرها تطورت الى مخلوقات ارقى مع الزمن و الارض في حالة تطور مستمر نعم هذه نظرية صحيحة ولكن من صنع هذه المخلوقات و جعلها في تطور مستمر لا بد انه الخالق وما هو التطور التالي لبني البشر كما قال الخالق انما يرثها الصالحون و معنى الصالحون عرفه الخالق في كتبه السماوية وكلنا نعرف المباديء الالهية و تعاليم الرب ومن يعتقد بأن لا وجود للخالق كأنه يقول ان سيارة بي ام دبليو على سبيل المثال ظهرت لوحدها من غير ان يصنعها احد وهذه ضعف في التفكير و محدودية الحقائق التي تعلمناها من التاريخ هي بأن العالم في حالة تطور و الرب وعد بأن التطور قادم بعد يوم الحساب بنظام حياة جديد للمخلوقات الراقية التي تستحق ذللك المكان الذي يدعى الجنة ربما ستتحول الارض الى جنة و سترمى الى الشمس المخلوقات المؤذية نحن لا نعلم و لكن هذا ما فهمناه من الكتب السماوية لماذا نكذب كلاام الخالق ربما لاننا نكره الاشخاص الذين يطبقونه بطريقتهم الخاصة ولكن في النهاية كلاام الخالق حقيقة و احسن الديانات التي لم يتم تحريفها عبر الزمن والتي تمتلك كتاب المانيول من الخالق مباشر هوه الاسلاام والكتاب اسمه القران و يعاني المسلمون في انحاء العالم من الاضطهاد بسبب حرصهم على ان يحرف الكتاب ولو بحرف واحد من كتاب الرب النسخة الاخيره و في النهاية لا تنسو اعزائي بأن تشكرو الرب و تحمدوه و ان لا تعتدو ولا تظلمو و تذكرو بأنكم لن تعيشو الدهر كله في هذه الدنيا و ان الرب اكبر و اعظم من تصورات بعظ المفكريين العاجزيين

الرد المناسب
qussai ghatasha -

خلاصة هذا الجدل الدائر ان هذا الرجل فعلا معاق لدرجة ان شكره لوجود خالق قادر يحيى العظام وهي رميم جاء على هذا الشكل فلينظر مليا الى نفسه هو ومن على شاكلته عندها سيعلم ان الله خالق كل شيء فتبارك الله احسن الخالقين

تعالى الله
حسين -

أن يصدر هذا الكلام من مثل هؤلاء لا عجب فهم بعيدون كل البعد عن الاسلام الذى لو آمنوا به لوجدوا فيه كل الإجابات على أسئلتهم التى لا يجدونها فى كتبهم ولا دياناتهم هيهات هيهات .ولست هنا بدور العالم الذى يرد على مثل هذه الخرافات ولكنى واثق تماما من دينى ومن ربى ولا يمكن لأحد أن يشككنى فيهما كما أننى أطلب من إخوانى المسلمين و المسلمات أن يكونوا على ثقة و ثبات من دينهم لأننى لاحظت فى بعض التعليقات التشككك والانجراف وراء هذه الخرافات فلا تسمحوا لأحد أن يفسد عليكم دينكم ، و أما اجابة أسئلتكم أين الله و أين اتلجنة وأين النار فهذه الأسئلة لها اجاباتها عتد العلماء المتخصصين يمكن الرجوع اليهم .هدانا الله واياكم الى ما فيه الخير والرشاد

تعالى الله
حسين -

أن يصدر هذا الكلام من مثل هؤلاء لا عجب فهم بعيدون كل البعد عن الاسلام الذى لو آمنوا به لوجدوا فيه كل الإجابات على أسئلتهم التى لا يجدونها فى كتبهم ولا دياناتهم هيهات هيهات .ولست هنا بدور العالم الذى يرد على مثل هذه الخرافات ولكنى واثق تماما من دينى ومن ربى ولا يمكن لأحد أن يشككنى فيهما كما أننى أطلب من إخوانى المسلمين و المسلمات أن يكونوا على ثقة و ثبات من دينهم لأننى لاحظت فى بعض التعليقات التشككك والانجراف وراء هذه الخرافات فلا تسمحوا لأحد أن يفسد عليكم دينكم ، و أما اجابة أسئلتكم أين الله و أين اتلجنة وأين النار فهذه الأسئلة لها اجاباتها عتد العلماء المتخصصين يمكن الرجوع اليهم .هدانا الله واياكم الى ما فيه الخير والرشاد

عسى الله أن يهديه
ابو علي -

المشكلة أن الأستاذ هوكينج يتمسك بنظرية وبعد فترة يتركها ليمسك بأخرى حتى توهم أنه وصل إلى النظرية التي توحد النظريات(نظرية إم) فهو الآن في سبيل تثبيت هذه النظرية وبعد فترة سوف يتركها ليشغل نفسه بنظرية جديدة سوف تظهر على السطح وهكذا فهو يتوهم ان العالم مكون من عوالم لا نهائية بسبب كثرة النظريات التي يخوضهاثم يحكم بالتالي انه لا إله بسبب انه لا يلتفت ان هذه الظريات تزيده شكاً ولا تزيده يقيناً. اسال الله تعالى أن يهديه

مساكين
غلبان -

مساكين المسلمين تناقضاتهم بين دينهم وتصرفاتهم واضحة جدا وأمرهم شورى بينهم ( فين الشورى دى فى ظل ديكتاتورية الانظمة العربية )( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة )فين القوة فى ظل الجهل المتفشى فى المسلمين وعايزين تقنعوا العلماء بانهم غلط وانهم مش عارفين يفكروا ده فى الاحلام ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ))

عبد لله والخالق الله
محمد -

ان الله خلق كل شيء لايوجد صنع الابوجود صانع له سؤال هل الكون هوالذي صنع السيارات والطائرات هذا العالم الجاهل سيحاسبه الله في دينه و عمله قبل علمه (اشهد ان الله هوربي وان محمد هو رسولي ;

مساكين
غلبان -

مساكين المسلمين تناقضاتهم بين دينهم وتصرفاتهم واضحة جدا وأمرهم شورى بينهم ( فين الشورى دى فى ظل ديكتاتورية الانظمة العربية )( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة )فين القوة فى ظل الجهل المتفشى فى المسلمين وعايزين تقنعوا العلماء بانهم غلط وانهم مش عارفين يفكروا ده فى الاحلام ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ))

لغة مفهومة
خوليو -

التحدث بلغة العلم لن يفهمها أصحاب العلم الديني، هم يؤمنون بإله خلق كل شيئ والبرهان عندهم، إن شاهدت بيتاً فهذا يعني أن أحداً ما أنشاه، معكم حق الإله الذي قال أن الشياطين ترجم بعضها في السماء وأنّ ذي القرنين وجد الشمس تغرب في بئر حمئة دون أن يُصحح له أين تغرب، هو الإله الذي خلق الكون، هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمونها حتى ولو كانوا أساتذة فيزياء،سنبقى أمة مُستهلكة ليوم انطفاء الشمس، عقيم أي حوار، صح معكم حق.

لغة مفهومة
خوليو -

التحدث بلغة العلم لن يفهمها أصحاب العلم الديني، هم يؤمنون بإله خلق كل شيئ والبرهان عندهم، إن شاهدت بيتاً فهذا يعني أن أحداً ما أنشاه، معكم حق الإله الذي قال أن الشياطين ترجم بعضها في السماء وأنّ ذي القرنين وجد الشمس تغرب في بئر حمئة دون أن يُصحح له أين تغرب، هو الإله الذي خلق الكون، هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمونها حتى ولو كانوا أساتذة فيزياء،سنبقى أمة مُستهلكة ليوم انطفاء الشمس، عقيم أي حوار، صح معكم حق.

الفيزياء
إنسان -

بسم الله الرحمن الرحيمالعالم المذكور فيزيائي و ليس عالم احياء و علم الفيزياء علم يبحث في الماديات فقط و ارتداداتها مع بعض و انعكاساتها على بعض مثل الجادبيه و انعكاستها على الماده من حولها و تاثيرها في من حولها و السرعه و المسافه و الزمن و الكتله و غيره من الماديات ودوالها على بعضها البعض ولا يدرس الفيزياء الكائنات الحيه من أي قريب او بعيد وبإختصار عندما ترى فيزيائية الكون لدقة التوازن تعتقد بأن الكون خلق نفسه بنفسه من دقة التوازنلكن لايعلم أن الدقه الموجوده في الكون هي بسبب و نحن نعيش في الكون بعد حدوث السببو نعتقد ان الدقه في خلق الكون هي الأساس في الدقه وهذا خطاءمثال عندماترص حجر الدمنو باشكال و طرق مختلفه و تضرب اول حجر في الدمنو وبعد دقيقه يحضر طفل لم يرك عندما ضربت اول حجر و يرى حجر الدمنوا يتساقط واحده بعدالاخرى بانتظام و دقه يعتقد أن الدقه المتناهيه في سقوط حجر الدمنو شي طبيعي لايحتاج من يضربه ليتساقط بالدقه هذه و نحن لا ترى سوى تساقط حجر الدمنو اي لا ترى سوى ما خلقه لنا الرحمن لنرها بعد أن خلقه و قدره و ما نرى في الكون من كل شيئ هو بعد الضربه الولى لحجر الدمنوو لله المثل الأعلىو الله اعلم

الله لايلزمه مكان
mahmoud -

فالله فى كل مكان فالله فوق هذه الكون كله ويعلم ما فيه كله فهو خلقه واعلم بما بعده وما قبله فلا يقيده الزمان اوالمكان لتريه انتى لتظنى انه موجود فيه

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
malika -

قال الله تعالى: & ;إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون& ;. ليس معنى كن فيكون أن الله ينطق بكلمة كن مع كل حادث كما ذكر ذلك بعض الجهلة إنما كن من خطاب الله الأزلي به حدثت الحادثات وتحدث إلى يوم القيامة كما شاء الله لها في الأزل فتكون في الوقت والزمان الذي أراد الله لها أن تكون فتكون بلا مشقة ولا تعب. فما أراد الله كونه كان وسيكون حسب علمه ومشيئته وتقديره الأزلي فيختلف في الوقت والزمان الذي علم أن يكون فيه من غير ممناعة أو تأخير أحد له سواه. الله تعالى خالقٌ بالإختيار وليس بالطبع, والدليل على ذلك الرمان والنخيل ونحو ذلك, الأرض واحدة, والماء واحد, والشجرة واحدة, والثمر مختلف حتى في نفس نوع الشجرة تجد إختلاف في ثمارها بعضها حلو وبعضها حامض وهكذا, ذلك لأن الله تعالى يخلق ما يشاء ويختار.

شوكت يظهر صاحب الزما
علي عبد العباس -

عندما قراة معظم تعليقات المؤمين بالله شعرت بالضبط كما شعر الاخ صاحب التعليق رقم ٧٧. في الحقيقه قبل ان اصل لبعض التعليقات المعقوله شعرت ان افضل التعليقات هو التعليق رقم ٨ و١٠ ؟؟؟؟

the question is:
yaman sanajleh -

god created nature but who created god and who created the gods creater... (do you see where i am going with this)

وجود القرآن = الله
فتح الرحمن عوض -

لن نتحدث عن النظريات الفيزيائية القديمة أو الحديثة .ولكننا نقدم القرآن الكريم - ككتاب معجز - تحدى به الله جل فى علاه - الناس - كل الناس - أن بأتوا بمثله - أو من مثله - أو سور مفتريات - حتى الآن ونحن على يقين تام -وبعد غد- لم ولن يتقدم أحد من الناس أو جمع منهم - للأتيان بسورة ولا حتى مفتراة- لدينا الآية المخالدة المعجزة التى تدلنا على الخالق برؤية واضحة وجريئة ومقنعة وكفى .والتحدى ما زال قائما وأطرحه أنا لمن يريد بغرض التبليغ.

مختصر مفيد
علي عبدالعباس -

لقد اعجبني بيت الشعر الذي ورد في تعليق الاخ محمد - رقم ٩٧ لكل داء دواء يستطب به الا الحماقه اعيت من يداويها

مولود جديد
مسلم -

افرحوا يا اخوان بالمولود الجديد ......طيب لو الكون خلق نفسة هو مين الى خلقة

القرآن الفيصل
بو محمد -

حقيقة ان الجدل الدائر سيضل مستمر حتى يوم القيامة ولكن نحن كمسلمين يجب ان لاننجرف في تيار العولمةلاثبات الذات وقول المثل خالف تذكر بينما القرآن في آياته ( وما أوتيتم من العلم الا قليلا ) صدق الله العظيم وكل نظرياتهم واكتشافاتهم في مختلف مناحي العلوم قد ذكرت في القران ولازالت بعض الايات لم تكتشف بعد ونحن ان القرآن هو الفيصل

سبحان الله
طارق -

سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

رد على التعليق3
محمد -

أخي علي إن اسئلتك ابسط من ان تحير فالنقطة الأولى التي أثرتها والمتعلقة بموقف الدين من نشأة الكون وإقرارك بخطئها فلا تستند لأية حجة يمكن دحضها أما ما ذكرته من مسألة الرسل وتعاقبهم فمن البديهي - والقرآن أولا بيننا وقد تعهد الله بحفظه وامته ثانيا مأمورة تكليفا بالقيام بوظيفة الرسل من التبليغ والدعوة لله - بديهي أن لانتساءل عن عدم وجود رسل ورسالات فلا تبتئس فالله لم ولن ينسانى أو يتخلى عنى والسؤال الذي نطرح هو أين نحن من دين الله وأوامره ونواهيه والسلام

امنت بالله
amino23 -

قال الله تعالى.بسم الله الرحمان الرحيم ( واتل عليهم نبا الذي اتيناه اياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شانا لرفعناه بها ............)صدق الله العظيم

إلى طالب الحقيقة
محمد -

يا أخي كل الرسل السابقين أرسلو تكليفا لأقوامهم فقط والله لم يتعهد بحفظ الكتب التي أنزلت عليهم لذا لم يُلزمنا نحن المتأخرين عنهالا بالعمل بها وعموما فهي لاتتغير في جوهرها عن بعضها البعض لأن مصدرها واحد هو الله

عليك بكتب السنة
ابو ياسر -

الى الاخ علي تحيةاذا كنت ترغب في لقاء نبي وجها لوجه فعليك بصحيح البخاري و مسلم و مسند احمد و كتب السنن ففيها يمكنك ان تراه من دون واسطة كيف يصلي وكيف يحج وكيف يحاور اعداءه كما يمنكنك ان تتعرف على اخلاقه وسلوكه , ليس بينك وبين ذلك الا نية صادقة و رغبة حقيقية.....

الله اكبر
رغوووش -

اذا الناس الاوليون والبدائيون عرفوا ان هناك اله خالق للكون بالفطرة فكيف نسمع هذه النظريات من علماء فيزيائيون عظماء

دعوة
ناصر -

أدعوك لتثبت أن القرآن ليس كلام الله

لله درك
الشريف محمد -

لااااااااااااااا فُض فوك.. وسلمت اناملك على روعة ما كتبت..

جادلوهم بالعلم
علي البصري -

البحث العلمي له اصوله وقوانبنه ،الرد ليس في الشتيمة او الاصرار على الاراء انما بالعلم والحقائق وهذا انسان عالم وله نظريته فجادلوه ان كنتم تفقهون اما اذا كان الانسان يؤمن بشى ولايريد الا مايؤمن به فالنتيجة محسومة سلفآ ولا اعتقد ان احد من الردود يفهم ماهية نظرية الرجل !!!!

المنطق في النظريه
قطري ملحد -

اعتقد ان هذه فيها منطق-اي لايوجد شيء اسمه الله-ولكن هناك مايسمى كائنات فضائيه متقدمه ببلايين بل تريليونات السنين علينا علميا-والدليل--انصح بقراءة رؤيا النبي حزقيال(ذو الكفل)-اللبيب في الاشاره يفهم

لاغرابة
ابوجعفر -

الله موجود وابسط دليل اننا الان نناقش الملحدين على وجوده سبحانه وهو يناقشونا على عدم وجوده اذن فنحن نناقش على الوجود وهو الوجود ..وعتبنا على ايلاف لانها بنشر هذه الاخبار التافهه تنفر القراء منها وتعرف ايلاف ان اغلب القراء من المؤمنين والملحدين اكيدا قلة ..الموت لاينكره لانحن ولا الملحدون وسوف يكون الفاصل بيننا عندها نشاهد وتشاهدون الحقيقة اشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله وان عليا وصي رسول الله

الحليم العليم
د.جلال -

ايها العالم يجب ان تعلم ان القران الكريم يكشف موقع سفينة نوح علية السلام عبر سورة العنكبوت ادخل وشاهد MUST WATCH!!!shipnoah.com

لا اله الا الله
محب الفاروق -

اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا رسول الله.اللهم ثبتنا على دينك و لاتفتنافي ديننا.قال الله تعالى و ما اوتيتم من العلم الا قليلا.

كفى
مسلم -

التحدي الأكبر لكل هؤلاء .الروح ماهي ؟هل لديهم اجابه؟ يحولون التفسير المادي لكل شئ ولكن عل يملكون تفسيرآ ماديآ للروح ؟ مجموعه اعتدوا بالعقل فوق ما يستطيع ليتهم ينظرون في انفسهم هل هم يتشكلون من مادة ففط؟ ولو صدقوا مع انفسهم لعرفوا الجواب فورآ

atheism
ali -

لااله والحياة مادة

من خلق الله
سالم محمد -

حسنا ساقول ان الذي خلق الله هو س فهل سينقطع السؤال ام سيكون من خلق س وهكذا يستمر السؤال الخاطيء فلابد من خالق لامتناه غير مخلوق

لا إله إلا الله
أمين -

لا إله إلا الله خالق السماوات و الأرض , وحده لا شريك له, له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير.

ام خلقوا من غير شيئ
شريف حافظ -

بسم الله الرحمن الرحيم ام خلقوا من غير شيئ ام هم الخالقون صدق الله العظيم امثال هذا الرجل الذي لا يري ابعد من انفه هم كالانعام بل هم اضل الحمد لله عي نعمة الايمان فالمؤمن لا يحتاج الي كل ذلك بل القضيه عنده ابسط من ذلك بكثير

لا إله إلا الله
أحمد حسن -

بسم الله الرحمن الرحيم( وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا )صدق الله العظيم الحياة إمتحان من الله للإنسان هل يؤمن أو يكفرلو أراد الله ان يجعل كافة الناس مؤمنين لجعلهم و هو هين على الله و أدلة وجود الخالق موجودة و لكن الله يهدي من يشاء و يضل من يشاء فمن يصدق ان الإنسان بكل ما فيه من معجزات ( عقلك و جسدك و مشاعرك و روحك و ذكائك إلخ ) هو من خلق الطبيعة الصماء البلهاء فهو أكبر مغفل فالله هو اللذي خلق قوانين الفيزياء هو اللذي جعل كل شيء يعمل في تناغم فليس الامر صدفة كما يدعي هذا المغفل نسأل الله أن يهدينا جميعاً و يثبت قلوبنا على الإيمان

من العدم إلى الحرارة
Pythagoras plato -

من العدم إلى الماء والحرارة والجاذبية ومنه إلى العدم الأبدي أعظم عظماء التاريخ حسب كتاب المئه للعالم مايكل هارت هو محمد ص الذي قام بتحرير الأنسان من عبودية الكهنة ومعبدهم لذلك الكنائس لها مشكلة مع محمد ص فمفتاح الجنة حررهُ محمد من يد الكهنة والمعابد محمد أكد على أهمية العلماء الله من عبادة يهاب العلماء أي العلمانية محمد ص في كتابهِ اكد على المادية الوجودية أي المالُ أولاً فالبنون فليس البنون أولاً الأب والأم عطشانيين وجوعانيين فقراء فكيف لهم بجلب أولاد محمد تحدث عن العدمجوابي لهؤلاء جميعاً محمد منح الحرية ووضع أسس لها لذلك فلسفتي هي بعد الموت أو الذهاب إلى العدم الأبدي سوف أحاور إيل إيليا ألله وكما حاورت على الأرض كل أنواع البشر

نحن أعداء ما نجهل
mohammad abdulah -

بعد القراءة المتأنية لهذا المقال وما تلاه من ردود ومشاركات وجدت أن الجميع معذورين فيما قالوه أكان تصديقا او تكذيبا بحجة او بدونها. نعلم تمام المعرفة ان ما نجهله فنحن في خوف دائم منه حتى نتبين كنهه وما هو. وهذا بديهيا وهكذا هي طبيعتنا. وسبحانه وتعالى جعل لنا عقولا محدودة لا تمكننا من فهم الكثير. وهذا ايضا لا يعني انه تعالى قد حرم علينا ان نعمل هذه العقول في التفكير والبحث حتى نصل الى ما يطفئ ذلك الظماء الفكري والعقلي وأخبرنا بأن هناك أمورا لن نستطيع ان نصل فيها الى شيئ مهما بلغ بنا تفكيرنا واعمالنا لإدراكنا وحواسنا ورغم ذلك يبقى الفضول هو المحرك والدافع. ولأعطي مثالا لذلك تخيل عزيزي القارئ انك أحد تلك الكائنات التي لا ترى الا بالمجهر ، اذا سألناك أو بالاحرى أخبرناك عن الانسان و حاولنا وصف الانسان لك بشتى الوسائل والامكانات والنطريات والأدلة والبراهين، هل تسطيع تخيل الانسان وما يستطيع فعله ؟ بالتأكيد انك ستجد ذلك عصي عليك تخيله وفك طلاسمه ولله المثل الأعلى. فدعونا نسمع ونرى ونعقل ما نسمع ونرى وليبقى الايمان مشتعلا في صدورنا وسنرى في قابل الايام أكبر من هذا وأشد ولتكن الثقة بالله هي المرشد لنا والحامي .

لايعرف وهو يعرف
امين -

مادام هدا الدكتور يبحث عن سر الوجود فهو يعلم ان الله موجود

المصف الشريف يرد
عيسى التميمي -

قال الله تعالى في كتابه الكريم ان الله ليخشى من عباده العلماء صدق الله العطيم اي ان الخالق عز وجل يخاف غلى العلماء من ان يظلو وهذا احدهم لانه كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم العلماء ورثه الانبياء وهناك الصالح من العلماء الذين يتعمقو في الدين ويثيتو الوجود الهي وهناك من يحاول ان يشكك بنظريتهم وفي انفسهم افلا يعقلون صدق الله العلي العظيم هل استطاع هذا العالم ان يرى كبف تعمل جميع الجزيئات التي في جسمه ليقل انني حللت وبعد ذالك ليتبع اخرى فصل ان هي الادعايات وتشهير له ولكتاباته فقط

العقل اشمل من العلم
منذر عبدالله -

إن الطريقة العلمية وهي التي تعتمد الملاحظة و التجربة و الاستنتاج, مثل علم الفيزياء لا يجوز ان تكون اساس للتفكير, بل يجب ان تحصر في فهم المادة و خصائصها اي انها يجب ان تبقى في المختبر ولا تتعداه,فمن الخطأ ان تطبق في بحث وجهة النظر في الحياة, اي ما يسمى (بلايديولوجية)ومن الخطأ ان تطبق على سلوك الإنسان او المجتمع او في ابحاث التاريخ , او ابحاث الفقه او الحقائق المتعلقة بوجود الانسان.والسبب في ذلك يرجع الى امرين: الأول هو ان الطريقة العلمية تحصر الفكر في المادة ما يعني اخراج الكثير من الامور المسلم بوجودها قطعا عن اطار الفكر وهذا امر يرفضه العقل, فالبحث في دوافع الإنسان و غرائزه و ارتباطها بالمفاهيم و السلوك و الرقي والنهضة ليس بحث في المادة ولا يصح ان يخضع ذلك للطريقة العلمي. والأمر الثاني هو ان الطريقة العلمية و ان كانت صحيحة و لكنها ليست قطعية و الدليل على ذلك ان العلماء في علوم الفيزياء و الكيمياء و يختلفون حول كثير من النظريات بل إن العلماء كانوا يقولون مثلا ان الذرة اصغر شيىء في الوجود ثم تبين ان الذرة تنشطر. و الذي يجب ان يكون اساس للتفكير و المعرفة هو الطريقة العقلية و هي تعتمد على الإحساس بالواقع ثم نقل ذلك الإحساس الى الدماغ ثم يقوم الدماغ بربط الإحساس بالواقع بمعلومات سابقة تفسر الواقع وهذه العملية تخضع لها كل عملية تفكير و إن الطريقة العلمية فرع من فروعها و اسلوبا من اساليبها.وبناء على ذلك فان الطريقة العقلية تثبت وجود الشيىء إما مباشرة عبر الإحساس به كالقلب او المعدة او بشكل غير مباشر من خلال الآثار الدالة على وجوده كالعقل الذي يجزم بزجزده الجميع إلا أنه لا يقع الحس عليه ولكن الحس يقع على آثاره, و كذلك الغرائز لا يقع الحس عليها مباشرة و إنما يقع على آثارها فندرك من آثارها وجودها وإن اختلفنا في عددها وقس على ذلك, وايضا يمكن ان نقطع بوجود الأشياء من خلال الأخبار التي يقطع العقل بصحتها كوجود شخص في التاريخ اسمه نابليون او الشافعي. فالطريقة العقلية يجب ان تكون اساس التفكير والمعرفة و هي لا تتعارض مع الطريقة العلمية لأن الطريقة العلمية فرع من فروعها. ولا بد لنا ان نفهم مسألة وهي أنه إذا ثبت لنا عن طريق العقل بشكل جازم وجود شيىء ثم جائت نظرية علمية ظنية تعارضه فاننا يجب ان نرفض ما جائت به النظرية العلمية لأنه ظني ونتمسك بما جاء به العقل لأنه قطعي لأن القطعي مقدم

انا موءمن باالله
عابر سبيل -

احمد الله الغني عني وعن المخلوقات موءمن انا ب الاه عظيم قادر على كل شيء حكيم لا يخفى عليه شيء خلق السماوات والارض وكل شيء اللهم اعوذ بك من ان تضلني انت الحي الذي لا يموت والجن والانس يموتون

دين الاثبات
جرب وستعلم -

انتم ايها الملحدون تسالون اين الله:قال تعالى : {{ وإذا سَأَلَكَ عِبادي عَنِّي فَإَنِّي قَريبٌ أُجَيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ فَلْيَسْتَجيبوا لِي وَلْيُؤْمِنوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشَدونَ }} الشرط الوحيد هو الصدق في دعائك لربك وسيجيبك انشالله .

تعالى عمّ يصفون
سمسم -

إن الشيء والعدم نقيضان. أما الشيء فهو معروف و أما العدم فلا علم لنا عنه إلا أنه اللا شيء وبما أن جيع العلماء مؤمنين و ملحدين يقرون بخروج هذا الكون من عدم فلا بد من قوة عظيمة ليست بشيء ولا بعدم بل أقوى من كليهما قادرة على إخراج الشيء من العدم وإلا بقي العدم على حاله .ألا وهو الله سبحانه

سبحان الله عظيم
باحث علمي:فوزي محمد. -

ما أغبى وأضل ذلك رجل فيزيائي حين قال أن الكون يخلق بشكل عفوي ولا يحتاج إلى خالق عز وجل لأن قوله مخالف تماماً عن الواقع لأنه لا يعلم ولا يشعر بأن الكون من المستحيل أن يخلق لولا وجود الخالق ألم ترى الكون الواضح وتحديداً وسعة الكون وعظمتها من أي مخلوق سواه فإن الكون مخلوق وإذا لا يوجد الخالق سبحانه وتعالى أو إذا يغفو الخالق سيسقط الكون وما فيها من السماوات فوق رؤوسنا ويسقط معها نجوم وكواكب ومجرات أيضاً فكل هذا أقوالي هي برهان ساطع الذي ينفي كلياً عن قول ذلك رجل فيزيائي هوكنغ وأنه رجل في ضلال مبين وقلوبه غلف الذي أطبعه الله تعالى عليه فلا يميز بين الحق والباطل سبحان الله عما يقولون علواً كبيراً.

العلماء والخبراء يرد
اضعف خلق الله -

الحمدلله على سلامة العقلوربنا خالقنا يحمينامن زي كدة بيقولو كثرة التفكير تؤدي للتكفيرهادة ضال اذا في احد عندو من العلم الحقيقي زي اللي عندو وقادر يناظرو وينورلو عقلو وقلبو يحاول معااذا ما قال هادا الكلام و هو سكرانرنا ينورعقولنا وقلوبنا و يدلنا على طريق الحق آمين يارب

العلماء والخبراء يرد
اضعف خلق الله -

الحمدلله على سلامة العقلوربنا خالقنا يحمينامن زي كدة بيقولو كثرة التفكير تؤدي للتكفيرهادة ضال اذا في احد عندو من العلم الحقيقي زي اللي عندو وقادر يناظرو وينورلو عقلو وقلبو يحاول معااذا ما قال هادا الكلام و هو سكرانرنا ينورعقولنا وقلوبنا و يدلنا على طريق الحق آمين يارب

استغفر الله العظيم
المعتصم بالله -

بسم الله الرحمن الرحيماللهم اني اعوذ بك من الشرك والمشركيناللهم مامثبت الفلوب ثبت قلوبنا على ديناربنا لا تفتنا بعد اذا هديتنا انك انت التواب الرحيميا اخوان لايؤثر عقولكم هذه النظريات والعلماء الذين لا من العلم قليل انتبهووووو ياخوان ان الله يغفر كل الذنوب الا الشرك فلا تقعو بالفتنه فتكونون من الخالدين بجهنم والعياذ باللهلقد قال الله في كتابة الكريم[ ص: 362 ] ( ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون ( 12 ) ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ( 13 ) فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون ( 14 ) ) .صدق الله العظيم ويقول العلماء اليوم إن جريان الشمس لن يستمر للأبد، بل هنالك أدلة قوية على وجود نهاية وأجل محدد تنتهي عنده حياة الشمس، والعجيب أن القرآن قد تحدث عن هذه الحقيقة العلمية قبل ذلك بقرون طويلة. يقول تعالى: (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى)[لقمان: 29]. فقد وضع القرآن نهاية لجريان الشمس والقمر في قوله تعالى (إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى)، أي إلى مدة محددة، وهذا ما يتحدث عنه علماء اليوم. فسبحان الذي أحكم آياته وأخبرنا فيها عن حقائق لم يكن لأحد من البشر علم بها من قبل، إنه بحق كتاب الحقائق والأسرار والعجائب، إنها آيات عظيمة نتعرف إليها لندرك أن الله هو من خلق الشمس وهو من نظَّم الكون وهو من أنزل القرآن وقال فيه: (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)[النمل: 93]. يقول الله تعالى في كتابه العزيز:(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت : 53].

استغفر الله العظيم
المعتصم بالله -

بسم الله الرحمن الرحيماللهم اني اعوذ بك من الشرك والمشركيناللهم مامثبت الفلوب ثبت قلوبنا على ديناربنا لا تفتنا بعد اذا هديتنا انك انت التواب الرحيميا اخوان لايؤثر عقولكم هذه النظريات والعلماء الذين لا من العلم قليل انتبهووووو ياخوان ان الله يغفر كل الذنوب الا الشرك فلا تقعو بالفتنه فتكونون من الخالدين بجهنم والعياذ باللهلقد قال الله في كتابة الكريم[ ص: 362 ] ( ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون ( 12 ) ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ( 13 ) فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون ( 14 ) ) .صدق الله العظيم ويقول العلماء اليوم إن جريان الشمس لن يستمر للأبد، بل هنالك أدلة قوية على وجود نهاية وأجل محدد تنتهي عنده حياة الشمس، والعجيب أن القرآن قد تحدث عن هذه الحقيقة العلمية قبل ذلك بقرون طويلة. يقول تعالى: (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى)[لقمان: 29]. فقد وضع القرآن نهاية لجريان الشمس والقمر في قوله تعالى (إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى)، أي إلى مدة محددة، وهذا ما يتحدث عنه علماء اليوم. فسبحان الذي أحكم آياته وأخبرنا فيها عن حقائق لم يكن لأحد من البشر علم بها من قبل، إنه بحق كتاب الحقائق والأسرار والعجائب، إنها آيات عظيمة نتعرف إليها لندرك أن الله هو من خلق الشمس وهو من نظَّم الكون وهو من أنزل القرآن وقال فيه: (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)[النمل: 93]. يقول الله تعالى في كتابه العزيز:(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت : 53].

كلامه ليس علميا
محمد باقر -

منذ عقد من الزمن وانا اعمل عن قرب في النظرية النهائية للكون ، لا يمكن لهوكنغ ولا لغيره ان يعطي اي نتيجة نهائية صادقة من دون الكشف عن اسرار العالم الكوانتمي والذي بسببه اوقع الفيزياء والرياضيات /التفاضل والتكامل/ في تناقضات لم تحل منذ اكتشاف ثابت بلانك ، ورغم عشرات المحاولات الرياضية( ابراهام روبنسون، ايفان فين، ...) والفيزيائة( تفسير بور،الاوتار الفائقة، العوالم المتعددة ، ...)، رغم كل هذه المحاولات فان الكل يعترف انهم لم يتوصلوا الى النظرية النهائية كما صرح هايزنيرغ ، جرين كريين ،.. الخ)‘ ولهذا فان محاولة هوكينغ هي عقائدية اي شخصية وربما تجارية اكثر مما هي علمية، وهذا ليس حكماً نابعا من الدين بقدر متابعتي وعملي الدقيق لما يجري على الساحة العلمية، ان النظرية النهائية للكون قريبة جدا وستتشكف عن امر مهول للبعض يضع الايمان بالله في قلب العلم ويكون شرطا لتحويل هذا الايمان الى طاقة يستطيع بها الانسان تجاوز سرعة الضوء للكشف عن العوالم الاخرى والانتقال اليها بينما يبقى الذي لا يملك ايمانا عاجزاً من اخذ طاقة كافية للسفر ، ( ...أنظرونا نقتبس من نوركم ...)، والجمل الاخيرة ليست احكاما دينية وذلك بسبب عملي على النظرية النهائية وقربي منها، ويمكن القول ان التوقع لظهور النظرية النهائية للكون التي سوف يغير الفهم كله للعلم وللكون لا يتعدى خمسة سنوات ، فالى ذلك الحين لننتظر وهنيئا للمؤمنين وللراسخين في العلم وشكراً

كلامه ليس علميا
محمد باقر -

منذ عقد من الزمن وانا اعمل عن قرب في النظرية النهائية للكون ، لا يمكن لهوكنغ ولا لغيره ان يعطي اي نتيجة نهائية صادقة من دون الكشف عن اسرار العالم الكوانتمي والذي بسببه اوقع الفيزياء والرياضيات /التفاضل والتكامل/ في تناقضات لم تحل منذ اكتشاف ثابت بلانك ، ورغم عشرات المحاولات الرياضية( ابراهام روبنسون، ايفان فين، ...) والفيزيائة( تفسير بور،الاوتار الفائقة، العوالم المتعددة ، ...)، رغم كل هذه المحاولات فان الكل يعترف انهم لم يتوصلوا الى النظرية النهائية كما صرح هايزنيرغ ، جرين كريين ،.. الخ)‘ ولهذا فان محاولة هوكينغ هي عقائدية اي شخصية وربما تجارية اكثر مما هي علمية، وهذا ليس حكماً نابعا من الدين بقدر متابعتي وعملي الدقيق لما يجري على الساحة العلمية، ان النظرية النهائية للكون قريبة جدا وستتشكف عن امر مهول للبعض يضع الايمان بالله في قلب العلم ويكون شرطا لتحويل هذا الايمان الى طاقة يستطيع بها الانسان تجاوز سرعة الضوء للكشف عن العوالم الاخرى والانتقال اليها بينما يبقى الذي لا يملك ايمانا عاجزاً من اخذ طاقة كافية للسفر ، ( ...أنظرونا نقتبس من نوركم ...)، والجمل الاخيرة ليست احكاما دينية وذلك بسبب عملي على النظرية النهائية وقربي منها، ويمكن القول ان التوقع لظهور النظرية النهائية للكون التي سوف يغير الفهم كله للعلم وللكون لا يتعدى خمسة سنوات ، فالى ذلك الحين لننتظر وهنيئا للمؤمنين وللراسخين في العلم وشكراً

الحمد لله
محمد -

حذرنا الرسول الكريم من فتنة الدجال وماهذا الذي يقال وينشر الا إرهاصات لما هو قادم .بفتنته الاشر . اللهم انا نعوذ بك من علم من جهل قدرتك وعظمتك

الحمد لله
محمد -

حذرنا الرسول الكريم من فتنة الدجال وماهذا الذي يقال وينشر الا إرهاصات لما هو قادم .بفتنته الاشر . اللهم انا نعوذ بك من علم من جهل قدرتك وعظمتك

الاسلام من قبل العلم
taha -

الاسلام من قبل العلم وفي كتاب الله الكريم الاعجاز العلمي الذي لا هوكينغ ولا غيره يقدرون على تكذيبه بل وسبقهم وسبق كل العلماء ومنهم علماء الفلك والفيزياءلو قراتو القران فهو معجزه ويتحدى كل ملحد ولكن انتم جهلاء لا تعلمون شيئا عن القران ولا عن ما يحتوي فهو شمل على كل شئ بالحياه ولله الحمدل والمنه

الاسلام من قبل العلم
taha -

الاسلام من قبل العلم وفي كتاب الله الكريم الاعجاز العلمي الذي لا هوكينغ ولا غيره يقدرون على تكذيبه بل وسبقهم وسبق كل العلماء ومنهم علماء الفلك والفيزياءلو قراتو القران فهو معجزه ويتحدى كل ملحد ولكن انتم جهلاء لا تعلمون شيئا عن القران ولا عن ما يحتوي فهو شمل على كل شئ بالحياه ولله الحمدل والمنه

مقلب كبير
كمال -

اذا لم يوجد إله كما تعتقد يا سليم إذا لايوجد نشور أو حياة بعد الموت لأى مخلوق مهما كان وبذلك يكون الذين ماتوا قد تمقلبوا فأعمل حسابك يا سليم لا تموت وتتمقلب مثلهم ...سبحان الله ..

مقلب كبير
كمال -

اذا لم يوجد إله كما تعتقد يا سليم إذا لايوجد نشور أو حياة بعد الموت لأى مخلوق مهما كان وبذلك يكون الذين ماتوا قد تمقلبوا فأعمل حسابك يا سليم لا تموت وتتمقلب مثلهم ...سبحان الله ..

ياخسارة إسمك
كمال -

ما مفروض يكون إسمك أسماء

ياخسارة إسمك
كمال -

ما مفروض يكون إسمك أسماء

ومن خلق الله يا جهلة
ومن خلق الله يا جهلة -

ومن خلق الله يا جهلة؟ إن كنتم لاتقبلون أن الكون خلق من العدم فإن لربكم حتماً خالق!

ومن خلق الله يا جهلة
ومن خلق الله يا جهلة -

ومن خلق الله يا جهلة؟ إن كنتم لاتقبلون أن الكون خلق من العدم فإن لربكم حتماً خالق!

وحدة الكون
أبو سارة -

كل العلوم التي ندرسها و نستخدمها في تحسين حيواتنا ما هي الا تلمسات الأعمى في محيطه المجاور له الذي لا يفهم من كنهه شيئا أساسبا. و سيأتي يوما بعد حين تتوحد كل هذه العلوم بنضرية شاملة موحدة. وحدة الخلق دليل على وحدة الخالق...

وحدة الكون
أبو سارة -

كل العلوم التي ندرسها و نستخدمها في تحسين حيواتنا ما هي الا تلمسات الأعمى في محيطه المجاور له الذي لا يفهم من كنهه شيئا أساسبا. و سيأتي يوما بعد حين تتوحد كل هذه العلوم بنضرية شاملة موحدة. وحدة الخلق دليل على وحدة الخالق...

ربهم غير ربنا
أبوعبدالعزيز النجدي -

هو ينفي وجود ألاه بناءً علي ثقافته المسيحيه التي تصور الانسان كمركز للكون عكس مفهوم الاسلام ...وهو بذلك وقع في خطأ كبير و تسطيح للمفاهيم..

ربهم غير ربنا
أبوعبدالعزيز النجدي -

هو ينفي وجود ألاه بناءً علي ثقافته المسيحيه التي تصور الانسان كمركز للكون عكس مفهوم الاسلام ...وهو بذلك وقع في خطأ كبير و تسطيح للمفاهيم..

اكاذيب الديانات
sarter amedi -

يقول جان بول سارتر.اذا لم يكون الانسان موجدا؟ فما هي الكاءنات الموجده في هذا الكون التي تعرف او تشعر بأن هناك شئ اسمه الله.اذن ليس هناك اي شئ يعرف بوجود الله ما عدا الانسان.وهذا يعني لو لا الانسان ليس لله اي وجود.

اكاذيب الديانات
sarter amedi -

يقول جان بول سارتر.اذا لم يكون الانسان موجدا؟ فما هي الكاءنات الموجده في هذا الكون التي تعرف او تشعر بأن هناك شئ اسمه الله.اذن ليس هناك اي شئ يعرف بوجود الله ما عدا الانسان.وهذا يعني لو لا الانسان ليس لله اي وجود.

لا يعلم ما هو الله
Hani -

هذا الرجل افترض تصور معين للخالق و ابحاثه و عقله قاداه الى عدم امكانية وجود هذا الذي تصوره على انه الخالق طبعا هو لا يعلم اننا كبشر لا يمكن لنا تصور الخالق ضمن الابعاد و المنظور الذي خلقنا الله به. الربوتات لا تستطيع الشعور بالحب و لا تعرف ما هو لانه خارج النطاق الذي صنعت فيه و لا اعتقد ان الربوت يستطيع ان من يدرك من الذي صنعه و لماذا

لا يعلم ما هو الله
Hani -

هذا الرجل افترض تصور معين للخالق و ابحاثه و عقله قاداه الى عدم امكانية وجود هذا الذي تصوره على انه الخالق طبعا هو لا يعلم اننا كبشر لا يمكن لنا تصور الخالق ضمن الابعاد و المنظور الذي خلقنا الله به. الربوتات لا تستطيع الشعور بالحب و لا تعرف ما هو لانه خارج النطاق الذي صنعت فيه و لا اعتقد ان الربوت يستطيع ان من يدرك من الذي صنعه و لماذا

اين تنتهي السلسلة
Hani -

الى رقم 143 و من خلق خالق الخالق و الى اين تنتهي السلسلة

اين تنتهي السلسلة
Hani -

الى رقم 143 و من خلق خالق الخالق و الى اين تنتهي السلسلة

الله واجب الوجود
منذر عبدالله -

إن المسلمات العقلية يجب ان تحكم اي عملية تفكير او بحث ولا يجوز ان يتعارض معها اي رأي او فكر بما في ذلك العلوم التجريبية.فالعقل يحتم ان لكل بداية نهاية ولكل حدث محدث ولكل مسبب سبب و ان الجزء اصغر من الكل و ان المتناقضان لا يجتمعان و ان المحدود غير الأزلي وان لكل مخلوق خالق وان المحتاج مخلوق وهكذا, وهذه مسلمات عقلية لا يختلف فيها عاقلان.ان وجود الأزلي واجب الوجود امر حتمي يقتضيه العقل.ولإثبات ذلك نقول:لا يشك عاقل في الدنيا بأن الوجود يقابله العدم ، الكأس موجود يقابله شيء واحد أن لا يكون موجوداً ، الوجود يقابله العدم وأنه لا يوجد حالة ثالثة بين الوجود والعدم ، الآن هذان الشيئان : الوجود والعدم إذا وجد أحدهما انتفى الآخر فماذا نسمي هذين الشيئين ؟ متناقضين أي أن وجود أحدهما ينقض وجود الأخر , إذا وجد أحدهما انتفى وجود الآخر ، وإذا انتفى وجود أحدهما وجد الآخر . فلنفترض جدلاً أن الأصل في كل ما يخطر في الفكر وجوده هو العدم , ومعنى العدم نفي كل ذات يخطر في بالك ونفي صفاته فلا ذات ولا قوة ولا إرادة ولا علم و لا حياة ولا أي شيء هذا معنى عدم ، وبحسب هذا الافتراض نتساءل ؟ كيف استطاع العدم وهو الأصل أن يتحول إلى وجود؟ هذا مستحيل عقلاً . إذ كما بينا سابقا فان العقل يحتم ان لكل اثر مؤثر و لكل حدث محدث فلا يمكن ان يوجد شيىء من العدم الكلي ما يعني انتفاء وجود اي شيء, وهذا الإفتراض يرفضه العقل إذ لو كان العدم الكلي هو الأصل لستمر ذلك و لما وجدنا و نحن نجزم بوجودنا و هذا ثابت بمجرد الحس, هذا يعني ان الأصل هو الوجود وليس العدم اي ان العقل يجزم بوجود الأزلي الوجب الوجود, الذي يقوم بذاته و يستند كل شيىء في وجوده إليه, ولا يقال من اوجد الأزلي , او من خلق الخالق , لأن ذلك يعني أنه ليس بأزلي و هو محدث له بداية و لو قلنا بذلك لعدنا الى القول بأن العدم هو الأصل و قد بينا خطأ ذلك.فبمجرد ان اثبتنا وجود الأزلي القائم بذاته فان هذا يعني ان وجوده يستند الى ذاته وهو الأصل بالنسبة اليه فلا يوجد شيىء آخر كان سبب بوجوده و إلا لكان محدثا ولما كان خالقا.إذا اثبتنا وجود الأزلي واجب الوجود الذي لا اول له ولا آخر, وعندما ننظرر الى الأشياء التي حولنا من انسان و كون و حياة نرى انها محتاجة ما يعني انها ليست ازلية بل محدثة وهذا يعني انها ليست الأزلي بل هي تستند في وجودها اليه فهو خالقها و سبب وجودها

الله واجب الوجود
منذر عبدالله -

إن المسلمات العقلية يجب ان تحكم اي عملية تفكير او بحث ولا يجوز ان يتعارض معها اي رأي او فكر بما في ذلك العلوم التجريبية.فالعقل يحتم ان لكل بداية نهاية ولكل حدث محدث ولكل مسبب سبب و ان الجزء اصغر من الكل و ان المتناقضان لا يجتمعان و ان المحدود غير الأزلي وان لكل مخلوق خالق وان المحتاج مخلوق وهكذا, وهذه مسلمات عقلية لا يختلف فيها عاقلان.ان وجود الأزلي واجب الوجود امر حتمي يقتضيه العقل.ولإثبات ذلك نقول:لا يشك عاقل في الدنيا بأن الوجود يقابله العدم ، الكأس موجود يقابله شيء واحد أن لا يكون موجوداً ، الوجود يقابله العدم وأنه لا يوجد حالة ثالثة بين الوجود والعدم ، الآن هذان الشيئان : الوجود والعدم إذا وجد أحدهما انتفى الآخر فماذا نسمي هذين الشيئين ؟ متناقضين أي أن وجود أحدهما ينقض وجود الأخر , إذا وجد أحدهما انتفى وجود الآخر ، وإذا انتفى وجود أحدهما وجد الآخر . فلنفترض جدلاً أن الأصل في كل ما يخطر في الفكر وجوده هو العدم , ومعنى العدم نفي كل ذات يخطر في بالك ونفي صفاته فلا ذات ولا قوة ولا إرادة ولا علم و لا حياة ولا أي شيء هذا معنى عدم ، وبحسب هذا الافتراض نتساءل ؟ كيف استطاع العدم وهو الأصل أن يتحول إلى وجود؟ هذا مستحيل عقلاً . إذ كما بينا سابقا فان العقل يحتم ان لكل اثر مؤثر و لكل حدث محدث فلا يمكن ان يوجد شيىء من العدم الكلي ما يعني انتفاء وجود اي شيء, وهذا الإفتراض يرفضه العقل إذ لو كان العدم الكلي هو الأصل لستمر ذلك و لما وجدنا و نحن نجزم بوجودنا و هذا ثابت بمجرد الحس, هذا يعني ان الأصل هو الوجود وليس العدم اي ان العقل يجزم بوجود الأزلي الوجب الوجود, الذي يقوم بذاته و يستند كل شيىء في وجوده إليه, ولا يقال من اوجد الأزلي , او من خلق الخالق , لأن ذلك يعني أنه ليس بأزلي و هو محدث له بداية و لو قلنا بذلك لعدنا الى القول بأن العدم هو الأصل و قد بينا خطأ ذلك.فبمجرد ان اثبتنا وجود الأزلي القائم بذاته فان هذا يعني ان وجوده يستند الى ذاته وهو الأصل بالنسبة اليه فلا يوجد شيىء آخر كان سبب بوجوده و إلا لكان محدثا ولما كان خالقا.إذا اثبتنا وجود الأزلي واجب الوجود الذي لا اول له ولا آخر, وعندما ننظرر الى الأشياء التي حولنا من انسان و كون و حياة نرى انها محتاجة ما يعني انها ليست ازلية بل محدثة وهذا يعني انها ليست الأزلي بل هي تستند في وجودها اليه فهو خالقها و سبب وجودها

شى م فيه تعليق ‘‘ ؟؟
الحربي -

السسلام عليكم ورحمت الله . وبركاته يعني سؤال ي أخـوي المسلم . يعني . انت الحين.مين الي خلقك ؟. يعني .انت لو تشوف الكواكب وهـذا شى رأح تعرف. ان في خاالق وهـوو : الله . سبحانك ، جل شـانك. وبعـدين . هذا الكلام . م يحتاج الى . شى . اسمــه تعليق ) والله . رأح يكوون لــك . بـ المررصصد ي أخــوي .. يأخي. اعووذ بالله .وصلت . السالفه. الى ,. تنكيررالله . من الوجود وبعدين .الي قاال . ان م فيه . الله . ، خلووه على رأحته . ان يقول . م يبي والله راح يكون لـه بـ المرصد . ، والسسلام عليكم ورحمــت الله . الله أكبر سبحأن الله .استغفرا الله . لا اله الا الله .تحيـأتي

شى م فيه تعليق ‘‘ ؟؟
الحربي -

السسلام عليكم ورحمت الله . وبركاته يعني سؤال ي أخـوي المسلم . يعني . انت الحين.مين الي خلقك ؟. يعني .انت لو تشوف الكواكب وهـذا شى رأح تعرف. ان في خاالق وهـوو : الله . سبحانك ، جل شـانك. وبعـدين . هذا الكلام . م يحتاج الى . شى . اسمــه تعليق ) والله . رأح يكوون لــك . بـ المررصصد ي أخــوي .. يأخي. اعووذ بالله .وصلت . السالفه. الى ,. تنكيررالله . من الوجود وبعدين .الي قاال . ان م فيه . الله . ، خلووه على رأحته . ان يقول . م يبي والله راح يكون لـه بـ المرصد . ، والسسلام عليكم ورحمــت الله . الله أكبر سبحأن الله .استغفرا الله . لا اله الا الله .تحيـأتي

بسم الله
ikarid -

المعادلة بكل بساطةكن فيكون = الكون خلق نفسهبمعنى حينما قال الله سبحانه وتعالى للكون كن لبى الكون الندا ، ربما هده الحقيقة التي توصل إليها السيد العالم العبقري ستيفن هاوكنغ

بسم الله
ikarid -

المعادلة بكل بساطةكن فيكون = الكون خلق نفسهبمعنى حينما قال الله سبحانه وتعالى للكون كن لبى الكون الندا ، ربما هده الحقيقة التي توصل إليها السيد العالم العبقري ستيفن هاوكنغ

اوافقك الراي
محمد توفيق -

وانا اضم صوتي لصوت صاحب التعليق المتعلق بوحدة الوجود ... راي رائع كما سبق في تعليق احدهم شيء قريب من هذا المعنى

اوافقك الراي
محمد توفيق -

وانا اضم صوتي لصوت صاحب التعليق المتعلق بوحدة الوجود ... راي رائع كما سبق في تعليق احدهم شيء قريب من هذا المعنى

تفاصيل اكثر
محمد -

السيد صاحب التعليق محمد باقر ارجو ان تكتب بحثا في هذا الموضوع يكون خال من التعقيدات الرياضية كما كان هوكنغ ينشر افكاره دائما هكذا خدمة لحق والحقيقة وياحبذا لو تنشره في موقع ايلاف وتقبل تحياتي

تفاصيل اكثر
محمد -

السيد صاحب التعليق محمد باقر ارجو ان تكتب بحثا في هذا الموضوع يكون خال من التعقيدات الرياضية كما كان هوكنغ ينشر افكاره دائما هكذا خدمة لحق والحقيقة وياحبذا لو تنشره في موقع ايلاف وتقبل تحياتي

howa allah
moslım -

رسالةالى العالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيف هوكينغ بعد ادعائه أن الوجود خلق نفسه بنفسها*ايها لعالم الجاهل انت مشلول ولآمل لك في الشفاء اعرض عليك الاسلام مقابل شفائك.واتمنى ان تصله هذه الرسالة من التقنين وشكرا.

howa allah
moslım -

رسالةالى العالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيف هوكينغ بعد ادعائه أن الوجود خلق نفسه بنفسها*ايها لعالم الجاهل انت مشلول ولآمل لك في الشفاء اعرض عليك الاسلام مقابل شفائك.واتمنى ان تصله هذه الرسالة من التقنين وشكرا.

تعالى الله عما يقولو
محمد سعد -

فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُتَرَبِّصِينَ أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ

تعالى الله عما يقولو
محمد سعد -

فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُتَرَبِّصِينَ أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ

عزيزي
سامر -

عزيزي محمد نحن نتعامل هنا مع قامة علمية عملاقة و شهيرة.أرجو لفت نظرك بأن نظرية المسبب التي سقتها في سياق حديثك ستوصلنا بنفس الطريقة الى سؤال ازلي : من خلق الله طالما أن لكل سبب مسبب فلا تحاول أن تثبت وجود الله بهذه الطريقة لأنك ستصل إلى طريق مسدود ستضطر عنده ان تكابر و تقول ولكنه الله لا احد خلقه وستقع في تناقض علمي ولكن انسجام دينيتحيات

عزيزي
سامر -

عزيزي محمد نحن نتعامل هنا مع قامة علمية عملاقة و شهيرة.أرجو لفت نظرك بأن نظرية المسبب التي سقتها في سياق حديثك ستوصلنا بنفس الطريقة الى سؤال ازلي : من خلق الله طالما أن لكل سبب مسبب فلا تحاول أن تثبت وجود الله بهذه الطريقة لأنك ستصل إلى طريق مسدود ستضطر عنده ان تكابر و تقول ولكنه الله لا احد خلقه وستقع في تناقض علمي ولكن انسجام دينيتحيات

Who Is God
وصف -

على هوكينغ ان يصف لنا الله قبل ان يقر او ينفي وجوده. من هو الله باعتقاده كي نفهم على اي اساس وصل الى نفي وجوده.

Who Is God
وصف -

على هوكينغ ان يصف لنا الله قبل ان يقر او ينفي وجوده. من هو الله باعتقاده كي نفهم على اي اساس وصل الى نفي وجوده.

ha ha ha ...
Mouloud -

سأصدق العالم هوكينغ ومن سانده من العلماء في حالة واحدة، إذا توصلوا إلى خلق كون آخر يضاهي الكون الحالي، وهذا نظريا ممكن بما أنهم يدعون بأنهم توصلوا إلى معرفة كل شيء.

ha ha ha ...
Mouloud -

سأصدق العالم هوكينغ ومن سانده من العلماء في حالة واحدة، إذا توصلوا إلى خلق كون آخر يضاهي الكون الحالي، وهذا نظريا ممكن بما أنهم يدعون بأنهم توصلوا إلى معرفة كل شيء.

الاله وهم
atheism750 -

لإنسان الذي يجهل شيء ما .. دائماً يصنع الفرضيات والأشياء الممكنه أو التي يتوقعها .. ليحاول بهذه الطريقة أن يجب على اسئلة هو يجهلها .. كذلك هذه الفلسفة تقوم بنفس الوظيفة.لكننا الآن نعلم بأنه لايوجد شيء خارج عن المادة أو ماوراء المادةكيف وجد الله ؟هل بصدفه؟ .. أو إتحاد لمجموعة خرافات قد تبلورت .. وأصبحنا نعتقد أن كل ما لانعرفة يوجد إجابة أخرى وهو الله خلقها .. لماذا نعتقد بأن الذي نعرفة هو أفضل من الذي لانعرفة.خصائص الكون لم تعدل لتنتج الحياة, الحياة نتجت بسبب تلك الخصائص سؤال هل تعتقد انه فترة 14,500,000,000,000 سنة غير كافية لظهور الحياة في كون حجمه الحالي اكبر من عشرة مليارات سنة من سفر الضوء في المساحة ومليء بالكواكب والمجرات ؟بالمناسبة ان تولد علي دين وتعتقد بانه صحيح أيضاً صدقة , ويبدو انك سعيد الحظ , فواحد من بين كل عشره لايولد علي دينك في هذا الكوكبلكشف حقيقه الاديان.......

الاله وهم
atheism750 -

لإنسان الذي يجهل شيء ما .. دائماً يصنع الفرضيات والأشياء الممكنه أو التي يتوقعها .. ليحاول بهذه الطريقة أن يجب على اسئلة هو يجهلها .. كذلك هذه الفلسفة تقوم بنفس الوظيفة.لكننا الآن نعلم بأنه لايوجد شيء خارج عن المادة أو ماوراء المادةكيف وجد الله ؟هل بصدفه؟ .. أو إتحاد لمجموعة خرافات قد تبلورت .. وأصبحنا نعتقد أن كل ما لانعرفة يوجد إجابة أخرى وهو الله خلقها .. لماذا نعتقد بأن الذي نعرفة هو أفضل من الذي لانعرفة.خصائص الكون لم تعدل لتنتج الحياة, الحياة نتجت بسبب تلك الخصائص سؤال هل تعتقد انه فترة 14,500,000,000,000 سنة غير كافية لظهور الحياة في كون حجمه الحالي اكبر من عشرة مليارات سنة من سفر الضوء في المساحة ومليء بالكواكب والمجرات ؟بالمناسبة ان تولد علي دين وتعتقد بانه صحيح أيضاً صدقة , ويبدو انك سعيد الحظ , فواحد من بين كل عشره لايولد علي دينك في هذا الكوكبلكشف حقيقه الاديان.......

و ازيدك من الشعر بيت
معلق -

وجود هذا العالم الكسيح و نظرياته هي مجرد وهم و نظريته الجديدة وردود الأ فعال التي تمخضت عنها إنما هو عدم لا وجود له. قانون الجاذبية هو المسئول عن شخابيطي هذه فهي مجرد صدفة ولو قراتم سطوري هذه و فهمتم شيئاً منها فهي الجاذبية الأرضية أيضاَ. تباً لتلك العقول. إن في خلق السموات والأرض و اختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار. فليعي هذا المغرور أن الله خلق السموات والأرض بالحق وأن من يفشل في التوصل إلى هذه الحقيقة فقد غره بالله الغرور وأن مصيره النار و بئس المصير.

و ازيدك من الشعر بيت
معلق -

وجود هذا العالم الكسيح و نظرياته هي مجرد وهم و نظريته الجديدة وردود الأ فعال التي تمخضت عنها إنما هو عدم لا وجود له. قانون الجاذبية هو المسئول عن شخابيطي هذه فهي مجرد صدفة ولو قراتم سطوري هذه و فهمتم شيئاً منها فهي الجاذبية الأرضية أيضاَ. تباً لتلك العقول. إن في خلق السموات والأرض و اختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار. فليعي هذا المغرور أن الله خلق السموات والأرض بالحق وأن من يفشل في التوصل إلى هذه الحقيقة فقد غره بالله الغرور وأن مصيره النار و بئس المصير.

مهم جدا : كن فيكون
أستاذ جامعي -

ملخص النظرية هو :أن الكون خلق نفسه بصورة تلقائيةوالله تعالى يقول ( بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) البقرة / 117 .

مهم جدا : كن فيكون
أستاذ جامعي -

ملخص النظرية هو :أن الكون خلق نفسه بصورة تلقائيةوالله تعالى يقول ( بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) البقرة / 117 .

الى رقم 4
سامر -

لقد كتبت ـ إذا قلنا للطفل ( أن الكون قد خلق نفسه من العدم !!) فسوف يضحك علينا ـ ولكنك لم تتمم السؤال المنطقي الذي يتلي وهو ـ ومن خلق الاله ـ طبعا الطفل لابد وانه سيضحك ايضا من اجابتك .

الى رقم 4
سامر -

لقد كتبت ـ إذا قلنا للطفل ( أن الكون قد خلق نفسه من العدم !!) فسوف يضحك علينا ـ ولكنك لم تتمم السؤال المنطقي الذي يتلي وهو ـ ومن خلق الاله ـ طبعا الطفل لابد وانه سيضحك ايضا من اجابتك .

هل تفقهون العربية
ابو صفار -

لا يوجد عالم واحد معترض على عدم وجود إله لكن لاثبات ذلك يعد شبه مستحيل بغياب الادلة الدامغة وعجبي على هذا الزمان

هل تفقهون العربية
ابو صفار -

لا يوجد عالم واحد معترض على عدم وجود إله لكن لاثبات ذلك يعد شبه مستحيل بغياب الادلة الدامغة وعجبي على هذا الزمان

لا اله الا الله
د.محمد سعيد -

اذا كانت الفيزياء تحكمنا هى ونظرية التطور فلم لم نرى شمسا جديدة او قمرا جديد ولم لا نرى انسانا يعيش 2000 لا حتى 150 سنة فى هذا العصر عصر العلم وليه ما شفناش تطور للقرود وقامو عملو مدن وجامعات يتعلمو فيها انا اتحداهم يعرفو الشمس بتشرق ليه من المشرق ولا تشرق من المغرب واتحاهم يقدرو يوصلو للشمس دى بس حاجة يفكرو فيها يارب ارحم عبادك الطائعين اغفر لنا ذنوبنا اعف عنا والحقنا بعبادك الصالحين

لا اله الا الله
د.محمد سعيد -

اذا كانت الفيزياء تحكمنا هى ونظرية التطور فلم لم نرى شمسا جديدة او قمرا جديد ولم لا نرى انسانا يعيش 2000 لا حتى 150 سنة فى هذا العصر عصر العلم وليه ما شفناش تطور للقرود وقامو عملو مدن وجامعات يتعلمو فيها انا اتحداهم يعرفو الشمس بتشرق ليه من المشرق ولا تشرق من المغرب واتحاهم يقدرو يوصلو للشمس دى بس حاجة يفكرو فيها يارب ارحم عبادك الطائعين اغفر لنا ذنوبنا اعف عنا والحقنا بعبادك الصالحين

تبعية المسلمين
لاإله إلا الله -

لماذا نشر النظريات الشاذه يا إيلاف..ألستم محسوبين على المسلمين..تبعية وضعف غريب يعيشه المسلمين وخاصة من يصفون أنفسهم بالمثقفين واجهزة الإعلام التي تتفنن في إبراز كل الظواهر الشاذةوصلتوا يا لإيلاف إلى نشر نظريات الإلحاد..أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله والغريب أنكم تكتبون في شروط نشر الردود(عدم مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية)

تبعية المسلمين
لاإله إلا الله -

لماذا نشر النظريات الشاذه يا إيلاف..ألستم محسوبين على المسلمين..تبعية وضعف غريب يعيشه المسلمين وخاصة من يصفون أنفسهم بالمثقفين واجهزة الإعلام التي تتفنن في إبراز كل الظواهر الشاذةوصلتوا يا لإيلاف إلى نشر نظريات الإلحاد..أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله والغريب أنكم تكتبون في شروط نشر الردود(عدم مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية)

التزموا شروط النشر
مسلم -

غريبة منكم يا إيلاف تكتبون في شروط نشر الردود (عدم الإساءة للمقدسات والذات الإلهيه)وتنشرون النظريات التي لن يلتفت لها أحد لولا نشركم لها..نرجو ان تحترموا مشاعر المسلمين تعالى الله عما تنشرون علوا كبيرا..

التزموا شروط النشر
مسلم -

غريبة منكم يا إيلاف تكتبون في شروط نشر الردود (عدم الإساءة للمقدسات والذات الإلهيه)وتنشرون النظريات التي لن يلتفت لها أحد لولا نشركم لها..نرجو ان تحترموا مشاعر المسلمين تعالى الله عما تنشرون علوا كبيرا..

تعليق بسيط
صالح الدراس -

أنا أستغرب بعد الكم الهائل من الإعجاز في القرآن الكريم و ما زال بعض العلماء يدعون و يحاولون إثبات عدم وجود خالق للكون والله عز وجل ذكر في القرآن الكريم قبل 1450 سنة عن مراحل تطور الجنين سؤال بسيط يتواثب للذهن : هل كان هناك أجهزة تصوير قبل 1450 سنة عندما نزل القرآن؟؟ متى إكتشف العلم مراحل تطور الجنين ؟؟؟ هذا إثبات وبالدليل القاطع على أن هناك خالق للكون و على أن هناك رب يُعبد أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول اللهوالحمدلله على نعمة الإسلام

تعليق بسيط
صالح الدراس -

أنا أستغرب بعد الكم الهائل من الإعجاز في القرآن الكريم و ما زال بعض العلماء يدعون و يحاولون إثبات عدم وجود خالق للكون والله عز وجل ذكر في القرآن الكريم قبل 1450 سنة عن مراحل تطور الجنين سؤال بسيط يتواثب للذهن : هل كان هناك أجهزة تصوير قبل 1450 سنة عندما نزل القرآن؟؟ متى إكتشف العلم مراحل تطور الجنين ؟؟؟ هذا إثبات وبالدليل القاطع على أن هناك خالق للكون و على أن هناك رب يُعبد أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول اللهوالحمدلله على نعمة الإسلام