تكنولوجيا

تويتر ساحة حرب بين المعارضة والنظام السوري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن مطران السريان الكاثوليك في سوريا أنهم لا يعانون أي مشكلة مع نظامهم على خلاف المسيحيين في البلدان الأخرى، بينما تواصل المعارضة السورية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإسماع صوتها وبث أخبار وصور التظاهرات على تويتر.

لندن:اعلن المطران فيلوكسينوس متياس الناطق باسم كنيسة السريان الكاثوليك في سوريا دعم الكنسية للنظام السوري. وقال المطران فيلوكسينوس "نحن هنا في سوريا ليس لدينا مشكلة مثل المسيحيين في بلدان أخرى. وليس لدينا مشكلة مع الرئيس" بشار الأسد.

ويقدم ما حدث في العراق درسا للمسيحيين في الشرق الأوسط. فان كثيرين من مسيحيي العراق كانوا ضد بطش النظام الصدامي مثلهم مثل غيرهم من العراقيين ولكن ما جرى منذ سقوطه كان أسوأ بكثير، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف. وقالت الصحيفة في تقريرها إن استهداف مسيحيين ومهن ارتبطت بهم تقليديا مثل محلات المشروبات الروحية حدث لأول مرة في العراق خلال أعمال العنف الطائفية في الغالب التي اجتاحت العراق بعد الغزو. واشار التقرير الى تفجير اكثر من 60 كنيسة ومقتل مئات بسبب ديانتهم وخطف مطران الموصل الكاثوليكي وقتله قبل عامين. ويُقدر ان نصف مسيحيي العراق هاجروا بسبب هذه الأوضاع.

وتتناقص اعداد المسيحيين حتى في بلدان عُرفت بتقاليدها العريقة في تعايشهم مع المسلمين مثل لبنان حيث ما زالت رئاسة الجمهورية من نصيب المسيحيين بموجب الدستور. وتُنسب هجرة المسيحيين في بعض الحالات الى الفرص الاقتصادية في الغرب المسيحي ، وتكون في حالات اخرى خليطا من العوامل الاقتصادية والهرب من نزاعات مذهبية وخطر ما هو اسوأ إذا ازداد الوضع تفاقما.

وفي مصر أعقبت تفجير كنيسة القديسين في الاسكندرية قبل الانتفاضة اشتباكات دموية بين مسيحيين ومسلمين في القاهرة والصعيد بتحريض من جماعات متطرفة. ولكن المسيحيين الأقباط قاموا بدور متميز في تظاهرات ميدان التحرير ضد الرئيس السابق حسني مبارك.

وفي بلدان أخرى عمدت انظمة الحكم الى رعاية الأقليات بسبب مستويات تعليمهم من جهة وعلاقاتهم الأسهل مع الغرب من جهة اخرى. ولكن هذا يبث في نفوس المسيحيين مخاوف ايضا من التداعيات التي تترتب على سقوط هذه الأنظمة ، بحسب الديلي تلغراف.

في غضون ذلك تدور حرب الكترونية بعيدة عن الأضواء بين المعارضة والنظام السوري. إذ تواصل المعارضة السورية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإسماع صوتها. ولجأ ناشطون الى موقع تويتر لبث الأخبار وصور التظاهرات التي تشهدها المدن السورية. وتمكنت المعارضة باستخدام رموز (هاش تاغ) تشير الى سوريا ودرعا و15 آذار مارس من لفت الانتباه الى حركة لم تلق اهتماما كبيرا في وسائل الاعلام العالمية ، ولكنها استنزلت على نفسها حملات أمنية ايضا.

ولاحظ مراقبون ان مستخدمي تويتر السوريين الذين عليهم ان يتنافسوا مع مصالح أخرى تزاحمهم نتيجة الاحتجاجات المستمرة في بلدان اخرى من المنطقة ، يواجهون ايضا طائفة من الحسابات الموالية للنظام السوري فُتحت مؤخرا لا لغرض سوى التشويش على نصوص المعارضة واغراق الخطاب المؤيد للثورة.

وتنقل صحيفة الغارديان عن المدون السوري أنس قطيش ان عملاء المخابرات السورية يديرون هذه الحسابات ، بلغة عربية وانكليزية ركيكة ، وسيل لا يتوقف من الاهانات والشتائم.

ويبدو ان هذه الحسابات التي يديرها افراد لم تكن مجدية في عرقلة الاستدلال بالهاش تاغ في عمليات البحث. ولكن مجموعة اخرى من الحسابات افلحت في اغراق الهاش تاغ Syria#. ومن خلال شركة ايغنا EGHNA البحرينية يرسل مخربون رسائل تصل احيانا الى عدة نصوص في الدقيقة مستخدمين مفردات بحث تتعلق بسوريا. وتؤدي المهمة نفسها حسابات أخرى مثل @SyriaBeauty حيث تكون هذه الرسائل سياسية احيانا وغير سياسية احيانا أخرى لكنها كلها حديثة الصياغة وكلها تهدف الى صرف الانتباه بعيدا عن الاحتجاجات السورية.

ورغم ما تسببه هذه الأساليب من مصاعب فانها لا تخالف شروط تويتر لاستخدام الموقع. ويقترح مركز المساعدة التابع لتويتر حجب المستخدمين لمنع رؤية محتواهم. ولكن من دون توفر برمجية طرف ثالث فان عملية الحجب لا تستبعد المستخدم عن عملية البحث. ويمتنع موقع تويتر عن تخفيف المحتوى وازالة المستخدمين رغم أعمال التخريب التي يمارسها بعضهم ولكن وظيفة البحث تحبذ المستخدمين ذوي الأسماء الكاملة مقترنة بنبذة وافية عنهم مع صورتهم ، ويمكن استبعاد المستخدمين الذي يرسلون نصوصهم آليا.

وبعد سيل من الشكاوى هذا على وجه التحديد ما حدث للمتطفلين على هاش تاغ #Syria. ولم تعد عمليات البحث على هاش تاغ سوريا تتعرض الى اغراقها بروابط صور فوتوغرافية واحصاءات عن كرة القدم.

ما زال السوريون يواجهون عقبات كبيرة على الانترنت، من خطر اختراق اجهزة الأمن لحساباتهم الى الخطوط الحمراء التي توضع على حرية التعبير ولكن هذا النجاح المتواضع يعني انتصارهم على الأقل في معركة ايصال وجهة نظرهم وخطاب المعارضة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نزار نيوف
نزار نيوف -

[نزار نيوف يفند الوضع في سوريا ] على يوتيوب أبلغ رد على مزاعم النظام شاهدوه

بابا الأقباط
د. فيكتور حلو -

نفس القصة مع بابا الأقباط الله يخليه! فضح حاله!

مطران المنافق
جوان -

لو كنتم مع النظام لا راح تقدموا و لا تاخروا و لو كنتم ضد النظام لا تقدموا و لا تاخروا اي بمعنى ليس لكم محل من الاعراب طائفة صفتكم الجبن و همكم جمع الفلوس يا مطران

فيمَ الاستهجان!؟
الـعـبقـري -

فأولئك هم المُتَحكمون في مصائر البشر!!أو قُل بمعيّتهم وعن طريقهم يجثم الأباطرة فوق عظام شعوبهم!الكهنة والشيوخ ومفتي النظام؛هم الإعلام الشوارعي ; الذي من خلاله يتم التدخل في أدقّ خصوصيات البشر فإذ هم-البشر- لا يملكون خطوط حياتهم وإذ هم لا يعقلون!!ففيم التفكير وهناك من يُفكر من أجلهم؟وفيم اتخاذ القرارات وهناك مفتٍ أو كاهنٍ يأخذ على عاتقه اتخاذ القرارات؟ومما تقدّم ندرك لماذا أمة إقرأ لا تقرأ!!وطبعاً لا يهم إنْ كانت فتاويهم تخص الشعب من قريب أو بعيد المهم أن يُعمَلَ بها!!إنهم ال

السريان ضد بشار
جوزيف من استوكهولم -

وصلتني اخبار منذ دقائق فقط والساعة الان الثانية بعد الظهر بتوقيت ستوكهولم من شقيقي المقيم بالحسكة وهو يقول ان الاف السريان والاكراد والعرب اشتركوا معا بمظاهرة تطالب باسقاط النظام في الحسكة وفي القامشلي وانه للان لم تقع اصابات او جرحى لان قوات الامن لم تتدخل وهو يقول ان الاف السريان وكذلك عشرات الاف الاكراد والعرب خرجوا للتظاهر ضد الرئيس بشار ويطالبون بمحاكمته، وحياة المسيح ماعمبصدق انو اللي عمصير حقيقة، السريان والاكراد اليوم انضموا ليطالبوا بالحرية، من كان يصدق ذلك قبل ثلاثة اشهر!

سريان وأكراد؟ لم لا
كردي من القامشلي -

تعقيباً على تعليق الأخ من ستوكهولم، أقول أنه قد آن الأوان، والوقت ليس متأخراً البتة، لتسليط الضوء على بعض الأمور. من مصلحة أي مواطن في هذا البلد، وليس فقط ذوي الأقليات، أن يتكاتفوا لدحر الظلم والعبودية. لسنا بحاجة إلى زج الأديان في نضالنا لتفيير هذا النظام. دعونا منذ الآن نقولها بصراحة: الدين مسألة شخصية وخاصة، والدولة للجميع، وإلا فأننا سنسير باتجاه طائفي ومذهبي. آمل أن يكون هذا اليوم بداية جدية لتلاحم الكورد والسريان. عاشت سورية حرة، وعاش نضال الشعب السوري بكل طوائفه.

إلى جوزيف من استوكهو
فلسـطيني -

انتم السريان( ) خرجتم للمظاهرة ضد بثار الأثـد؟ ههههه هذا دليل على إنتهاء الكون لأنكم كنتم من اشد الموالين للظام وبثار،كنتم ،سبحان مغير الأحوال، سؤوالي هل لكم تراب في الشرق الأوسط؟ هل انتم من سكان المنطقة؟ وهل تريدون حكما ذاتيا،و عددنفوس السريان في سوريا وحتى في كل منطقة الشرق الأوسط .

المرتزقة
sherin abdulah -

التاريخ لا يرحم , سوف يسجل مواقفكم الجبانة أيها المرتزقة.

المطران مجبر على هيك
أحمد نجار -

المطران هنا يصرح وهو مجبور أنهم لا مشكلة للسريان الكاثوليك مع الأسد، والاجبار هنا مفروض من قبل النظام وبالذات مع الطائفة الكاثوليكية لأن أوربا كاثوليكية لتحسين صورته أمام الغرب، وهذا لا يعني أن المطران اصطف هو وطائفته مع النظام، أصلاً فس سورية وبشكل عام لا توجد طائفية غير الطائفية التي فرضها النظام خلال 40 اعاماً من التفرد بالسلطة للطائفية لولائها وحمايتهل له ثم اخذ بجعل كل مراكز السلطة والقرار بيد طائفته.

الله محي الآشوريين
sherin abdulah -

عشرات من المسيحيين الاشوريين يشاركون في مظاهرات القامشلي رافعين لافتات بالاشورية ويهتفون هيريوسو يعني الحرية لسورية بالاشورية حسب ما نقل لي.الله محي الآشوريين...والله شرفاء...أما السريان فللأسف معظمهم بعثيين متجذرين بالسلطة...كما كان حالهم بالعراق ودائما للأسف أقول مرة ثانية ونسامحهم، كان لديهم ولا يزال موقف سلبي ضد الأكراد حقيقةً غير مفهوم ....لكن نسامحهم وندعوهم للاستفادة من الفرصة وتصحيح موقفهم تجاه حرية الوطن وكرامته وبعده تجاه الشعب الكردي.

الله محي الآشوريين
sherin abdulah -

عشرات من المسيحيين الاشوريين يشاركون في مظاهرات القامشلي رافعين لافتات بالاشورية ويهتفون هيريوسو يعني الحرية لسورية بالاشورية حسب ما نقل لي.الله محي الآشوريين...والله شرفاء...أما السريان فللأسف معظمهم بعثيين متجذرين بالسلطة...كما كان حالهم بالعراق ودائما للأسف أقول مرة ثانية ونسامحهم، كان لديهم ولا يزال موقف سلبي ضد الأكراد حقيقةً غير مفهوم ....لكن نسامحهم وندعوهم للاستفادة من الفرصة وتصحيح موقفهم تجاه حرية الوطن وكرامته وبعده تجاه الشعب الكردي.

مع سيدك الى مزبلة ال
Sharstan -

بالحقيقة ايها المطران الجليل فانك لا تمثل سوى نفسك وكم نفس من الأنفس المريضة الموالية لك ولمصالحها الخاصة فانك لو أحترمت ابناء طائفتك وتعرف كم من المعارضين لهذا النظام الفظيع لم قلت هذا ..

يا فلسطيني رقم 6
Toni -

إذا كنت لم تتعلم الإحترام لأنة سلوك غريب عليكم فهذه مشكلتك يافلسطيني .السريان Syriaتنسب اليهم أم سوريةSyriac syrian وهم الأراميين التي تحدث السيد المسيح لغتهم .وإن كنُت جاهلاً بالتاريخ وهذا هو الأرجح عليك أن تقص لسانك وتتعلم كيف تشارك بالنقاش بأسلوب حضاري هذا إن كنُت فعلاً حض اري وأشك بهذه أيضاً لأن أسلوبك إن دل على شيئ فإنما يدل على جهل في لغة الحوار والنقاش وجهل في التاريخ الأحرى بك أن تنفذ المثل القائل السكوت من ذهب . وفي حالتك السكوت من جوهر ودرر ,خير من التطاول على أسيادك في التاريخ يافلسطيني عيب عيب فلسطيني يبحث عن أرض ضائعة لة أن يقل أدبة.قسماً بالله العضيم يافلسطيني ساأقاضيك والاحقك َ قانونياً وقضائياً إذا تطاولت على دين أو مذهب أو عقيدة . بشرفي أمام كل محاكم الأرض. لك الحق في التعبير عن رأيك ولكن بحدود الأدب واللباقة دون الإساءة للأديان ,هذا ليس تهديد وإنما تحذير قانوني هل فهمت يارقم 6?. elaph من حق ا لرد على من تطاول على أحفاد السيد المسيح (السريان) نشر رسالتي هذا.وشكراً

المرتزقة 2
sherin abdulah -

أكرر أنني لست أتهمهم جميعهم....لكن للأسف في هذه الأيام لابد من قول الحقيقة وإن كانت مرة ...والله تؤلمني كثيراً وتحز في نفسي. لماذا نكره بعضنا ولماذا نقمع أنفسنا وندوس كرامتنا من أجل مصالح شخصية وضيعة ولقمة خبز مغمسة بالذل. إننا الشعب السوري... نسامح وسنسامح كل من تخاذل في هذه الثورة ليس لشيء إنما لنثبت للعام كله أننا شرفاء نطلب الحرية والمساواة للجميع بأننا لن نقابل الغدر بآخر. لن نسامح المجرمين هذا مؤكد لكننا سنعفو عن المؤييدين المتخاذلين لأنهم مسبقاً حكموا على أنفسهم بالقمع والعار. ستبقى أبواب المحبة مفتوحة للجميع لنبني وطناً حراً لجميع الأحرار

Nazi''s Head Office
Lebanese -

Where''re Nazi''s regimes head office ;UNITED NATIONS bloody media destroyed Egypt, and Tunis, ? Where''re the OIL field Media from genocides ARABIC people?? this year must no ARABIC visit cts

الخير
شنيور المسعود -

يقول المثل العربي ما تعرف خيري غير لتجرب غيري ويا شوام ما بدكو هالتجربه خليكو مع الاسد

السريان هم الأصل
آرام بن آرامي -

نحن سريان وسوريا مجدنا = في الماضي والحاضر والى الأبد .الى كل من يريد ان يشكك بمواقف السريان اقول:هل يا ترى مجلس الشعب السوري كله من السريان؟ هؤلاء الدمى وقفوا يصيحون بالروح بالدم نفديك يا بشار تحت قبة مجلس الشعب السوري-هل هم سريان؟الى رقم 2و3و7و8 سؤال: لو كنتم مكان المطران ماذا كيف ستتصرفون؟السريان جزء من الوطن السوري شئتم ام ابيتم وقد اضطهدوا على مر السنين من قبل المسيحية الى اليوم- واود ان اذكر اخواننا الأكراد كم من سرياني ذبح على ايديهم ايام العثمانيين،وكيف يعاملون السريان ولآشوريين اليوم جماعة اكراد اربيل وغيرها من ضيع العراق -ولا حاجة لتذكير الفتوحات الأسلامية كيف تحول الألوف من السريان لإعتناق الإسلام لأنهم لم يكونوا يملكون اموالا كافية لدفع الجزية- إذا من كان تاريخه ملطخا بدماء السريان من الأفضل له ان يصمت بدلا من التهجم على السريان. وخاصة للفلسطيني رقم 6 الذي يشهد بأن السريان يقدمون جميلات جميلاتهم للمخابرات- وهذا على الأقل إعتراف ضمني بان السريانيات جميلات_ بينما لا احد يعلم عن مدى قبح الفلسطينيات!!!!كما او ان اذكره لصاحبنا الفلسطيني ان جذور جذوره آرامية سريانية وإذا كان يشكك إن كان لنا تراب في الشرق الأوسط او من سكان المنطقة أقول له ليبحث عن تاريخ اجداده كي يتبين له ان السريان هم اصل اهل المنطقة. اكتفي بهذا القدر لأني اشعر ان الكلام مع جاهل وحاقد لن يقدم ولن يؤخر تماما كما قال رقم 3(المدعو جون الكردي) انا رغم جذوري الآارامية اعتبر نفسي سوري آولا قبل كل شيء واريد الخير لكل سوري على ارض سوريا-اما العنصريين والطائفيين المتواجدين في سوريا اعتقد انه لن يكون لهم دور يلعبونه في مستقبل الوطن السوري- عاشت سوريا

إلى رقم 3
Oltina Males -

يارقم 3 أنت لاتستحق أن تقبل سرماية هدا المطران الجليل. وأحب أن أدكرك أن سوريا كانت ولاتزال مهد المسيحية ومن السريان أخدت إسمها وليس منك ومن أمثالك من المنافقين المخربين. ولما أرى هدا الشغب والإرهاب أتمنى أن يعاد فرض الأحكام العرفية هدا الشعب لايستحق سوى أن يداس كما تعود.

تعليق
free sori -

إيلاف هل تعليق فلسـطيني حقق شروط النشر؟؟؟ أعيدوا قراءة ما كتب و إلا سنرد عليه باسلوب مماثل إن لم تحذفوا تعليقه.

الجهلاء والتاريخ
فلسطيني أصيل -

الثقافة تفرز وعي ,ومَنّ لايختزن مساحات من الوعي والمعرفة ,وحتى مبادئ الحوار المتمدن وجاهل في أدبيات التاريخ بل بديهيات التاريخ ,عليه ان يوفر على نفسه الإحراج في مناقشة قضاية أكبر من حجم إستيعابة وفهمه. وأن يعرف أن المثل يقول رحم الله أمرءً مَّن عرف قدر نفسه. ياNr 6(فلسطيني) مزيِف .يامن الفلسطينيون براء منك ومن جهلك وتخبطك بكلام يُعيبُك ويحسب عليك.الأخوى السريان هم من أقدم القوميات في الشرق بل من أركان تكوين الحضارات في حركة التاريخ القديم ولايزالون حتى يومنا هذا .عليك قراءة التاريخ جيداً .أما إن كُنت أمياً ثقافياً فهذه مصيبة ,لأن الأمي ليس فقط من لايجيد القراءة والكتابة !!!هل تعلم ياجهل أن الرسول الكريم محمد (ص) أستعان بأدباء سريان .والخلفاء العباسين أستعانوا بالسريان لترجمة الفلسفة اوالرياضيات اليونانية.أعتذر من الأخوى السريان .الذي أدعى أنه فلسطيني لايمثل سوى نفسه وجهلهُ

لجوان وفلسطسني !
وره بن نوفل -

دونتم بحقدكم ألأعمى دون العوده لعقولكم ! للأسف تهمت ألأراميين على أنهم خونه ونسيت أن لا دليل تاريخي لأكرادك بأرض الرافدين فقد كنتم ومازلتم مرتزقه تباعون لمن يدفع لكم !منز أن إستخدمكم الفرس جرزانآ لمواجهة ألعثمانيين ولاحقآ ألأتراك لتسرقوا وتنهبوا أموال ألأرمن وانصاري بكيليكيه ألأرامييه !أما للفلسطيني الحاقد المعتر فأنصحه قرأة التاريخ قبل قدوم أجدادك ( البدو قطاع الطرق ) وأستولوا على أرضكم وأعراضكم قبل تسليمها للعثمانيين لاحقآ وألأن ينعم بها ألصهاينه لأنكم بدلآ من ألإتفاق بينكم ( فتحي وحماسي ) تنشرون أحاقيدكم على ألأخرين أصحاب ألأرض والحضاره التي يتفاخر بها العالم الغربي منز ( حنصربعل , وحمورابي , ) ووهب للإنسانيه مالم يفعل منه أسلافك قطاعين الطرق نصف الواحد بالمائه ! عيشوا أحقادكم لأنكم إمه تضحك عليه ألأمم !

الى sherin abdulah
نزار -

الى السيدة sherin قبل اتهام الناس بالمرتزقة، انظري الى ازلامكي المرتزقة (اوجلان،طالباني،برزاني....)،وحقاً انها قمة الافتراء عندما القاتل يسامح المقتول بعد قتله، قتلتم السريان والان تسامحونهم، حقاً انها قمة الانسانية، وهذا ليس غريباً عنكم، فهذا تاريخكم.وشكراً ايلاف.

الى د. فيكتور حلو
نزار -

هل تظن ان أقباط مصر الآن في وضع افضل من أيام الطاغية مبارك؟ اذاً المشكلة ايضاً بالشعب

أخزلتنا يامطران
ورقه بن نوفل -

الا يكفي مجاملتآ لرئيس أهان ألأرض وألإنسان بأرض سوريه ( سيريان ) التي تحمل إسم السريان وكانت لغتكم اللغه الرسميه المستخدمه بالمعاملات والدوائر قبل أن تتفرع منها اللغه العربيه وسيطرتها على ألأراميه ( سيريانيه )وألأن وبعد مأوجبر سكان بلاد الرافدين وأرام على إعتناق ألإسلام وسيطرة ألعرب على مشرق البحر المتوسط وبلاد الفراعنه وألأمازيخ تمرد البداوه على الحضر وأجبروهم على ألإنخضاع والتقهقر , لأن من أمثالك يامطران فضلوا المجاملات على ألإنتفاضه بوجه الغزاة الطامعين الهمج , وهل نسيت مئات ألألآف من سريان الجزيره حيث مناطقهم المهمله عمدآ من رئيسك الذي تجامله أم نسيت كيف كان يسمح لحزب العمل الكردي المجرم بنشر القتل والشر بين السريان بقرى رأس العين وعاموده والخابور بغطاء من رجال ألأمن لسيدك الذي تجامله أم نسيت كيف جول سلة الغزاء بمنطقة الجزيره لقرى ومدن تستوردالخضروان بدلآ من تصديرها وجبر سكان الجزيره للنزوح والعيش بأحياء هامشيه فقيره على جوانب المدن الداخلييه ؟ ولكنك تخاف ألأمن وتجامل الظالمين بدلآ من قول الحقيقه ولو كلفك الصلب على ذالك لأنك لست أفضل ممن فداك وصلب من أجلك !قل الحق يامطران وخاف الخالق فقط لا الظالم المستبد !

الجواب
نزار -

الى د. فيكتور حلو هل تظن ان أقباط مصر الآن، في وضع افضل من أيام الطاغية مبارك؟الجواب كلا واكبر مثال المظاهرات في قنا ضد تعيين محافظ قبطي

الجواب
نزار -

الى د. فيكتور حلو هل تظن ان أقباط مصر الآن، في وضع افضل من أيام الطاغية مبارك؟الجواب كلا واكبر مثال المظاهرات في قنا ضد تعيين محافظ قبطي

الى 6
seth -

يا فلسطيني روح .... الاسرائيليين ياللي صرالهم .......من الـ 1948 و انتوا مافي رجل بيناتكون يرد عليهم و بعدين تكلم عن جميلات السريان في سوريا

الى 6
seth -

يا فلسطيني روح .... الاسرائيليين ياللي صرالهم .......من الـ 1948 و انتوا مافي رجل بيناتكون يرد عليهم و بعدين تكلم عن جميلات السريان في سوريا

فليحرق بشار
اسماعيل -

اكره بشار ويسقط النظام... واحد بيقتل 70 من شعبو لك هاد بدو حرق

فليحرق بشار
اسماعيل -

اكره بشار ويسقط النظام... واحد بيقتل 70 من شعبو لك هاد بدو حرق

سوريون مهما اختلفت ا
lمعتز شيشكلي -

السريان بارقم 6 والاشوريين والارمن والكلدان وكل اطياف المجتمع السوري هم اخوة لنا وان اختلفت الاراء فذلك لا يفسد للود قضيه..وسنبقى نكن الاحترام والامتنان لاولئك الذين فتحواابواب دمشق لخالد ابن الوليد.. هذه هي الثقافة السوريه التي رضعناها مع حليب امهاتنا ..والتي تميزنا عن الاعراب والبدو

سوريون مهما اختلفت ا
lمعتز شيشكلي -

السريان بارقم 6 والاشوريين والارمن والكلدان وكل اطياف المجتمع السوري هم اخوة لنا وان اختلفت الاراء فذلك لا يفسد للود قضيه..وسنبقى نكن الاحترام والامتنان لاولئك الذين فتحواابواب دمشق لخالد ابن الوليد.. هذه هي الثقافة السوريه التي رضعناها مع حليب امهاتنا ..والتي تميزنا عن الاعراب والبدو

الى Oltina Males
الى Oltina Males -

انت عم تحكي عن حالك لانك ما بتفهم غير بهالطريقة خايف على مصلحتك من السرقة لهيك بدك المجرمين ماسكين البلد

الى Oltina Males
الى Oltina Males -

انت عم تحكي عن حالك لانك ما بتفهم غير بهالطريقة خايف على مصلحتك من السرقة لهيك بدك المجرمين ماسكين البلد

السلفيون على الخط
جنكيز تركماني/كركوك -

قد أصبح واضحا للجميع بأن السلفيين (بالفعل) دخلوا على الخط ، وأن بيان وزارة الداخلية السورية كان صحيحا 100% ، بحيث أعلنوا (بالفعل) عن إمارة حمص الإسلامية وإمارة بانياس الإسلامية وبدأوا بقطع رؤوس الجنود والشرطة السوريين والمواطنين المؤيدين للرئيس بشار الأسد باعتبارهم (كفرة فجرة مشركين مرتدين) كما فعلوا عندنا في العراق سابقا ، وهذا يعني أن المظاهرات السلمية (انتهت) في سوريا وسنرى خلال الأيام القادمة (مواجهات مسلحة) من قبل السلفيين الوهابيين ومعهم بعض المتظاهرين المغرر بهم من جهة وقوات الجيش والشرطة والأمن السورية من جهة أخرى ، فالسلفيون الآن سيطروا على مساجد عديدة في حمص وبانياس واللاذقية ودرعا كما رأينا ذلك في خطابات السلفي الشيخ محمد سهل جنيد والشيخ محمود الدالاتي في حمص والشيخ السلفي أنيس عيروط في بانياس ، لذلك فتوقعاتنا أن الأيام والأسابيع القادمة ستكون (دموية) بشكل فظيع في سوريا ومواجهات عنيفة بين الطرفين لحسم الأمر ، فالسلفيون الوهابيون سيحاولون بكل قوتهم إقامة (إماراتهم الإسلامية الطلبانية) في المدن السورية وسيحاول النظام في المقابل منعهم من ذلك بكل الوسائل وخصوصا أن النظام السوري لم يستخدم لحد الأن قوته العسكرية كاملة كالدبابات والمدافع والطائرات وصواريخ الكاتيوشا والراجمات كما فعل القذافي في ليبيا ، بل اكتفى لحد الآن بمواجهة المسلحين والمخربين بخراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والأسلحة الخفيفة في بعض الحالات الضرورية للدفاع عن النفس وعن المتظاهرين المسالمين وعن ممتلكات الشعب والدولة، لذلك نقولها بوضوح أن دخول السلفيين على الخط يعني بصراحة نهاية التظاهرات السلمية في سوريا وانتصار النظام انتصارا كبيرا وإن آجلا، والأيام بيننا وسترون، وشكرا لإيلاف الحرة

السلفيون على الخط
جنكيز تركماني/كركوك -

قد أصبح واضحا للجميع بأن السلفيين (بالفعل) دخلوا على الخط ، وأن بيان وزارة الداخلية السورية كان صحيحا 100% ، بحيث أعلنوا (بالفعل) عن إمارة حمص الإسلامية وإمارة بانياس الإسلامية وبدأوا بقطع رؤوس الجنود والشرطة السوريين والمواطنين المؤيدين للرئيس بشار الأسد باعتبارهم (كفرة فجرة مشركين مرتدين) كما فعلوا عندنا في العراق سابقا ، وهذا يعني أن المظاهرات السلمية (انتهت) في سوريا وسنرى خلال الأيام القادمة (مواجهات مسلحة) من قبل السلفيين الوهابيين ومعهم بعض المتظاهرين المغرر بهم من جهة وقوات الجيش والشرطة والأمن السورية من جهة أخرى ، فالسلفيون الآن سيطروا على مساجد عديدة في حمص وبانياس واللاذقية ودرعا كما رأينا ذلك في خطابات السلفي الشيخ محمد سهل جنيد والشيخ محمود الدالاتي في حمص والشيخ السلفي أنيس عيروط في بانياس ، لذلك فتوقعاتنا أن الأيام والأسابيع القادمة ستكون (دموية) بشكل فظيع في سوريا ومواجهات عنيفة بين الطرفين لحسم الأمر ، فالسلفيون الوهابيون سيحاولون بكل قوتهم إقامة (إماراتهم الإسلامية الطلبانية) في المدن السورية وسيحاول النظام في المقابل منعهم من ذلك بكل الوسائل وخصوصا أن النظام السوري لم يستخدم لحد الأن قوته العسكرية كاملة كالدبابات والمدافع والطائرات وصواريخ الكاتيوشا والراجمات كما فعل القذافي في ليبيا ، بل اكتفى لحد الآن بمواجهة المسلحين والمخربين بخراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والأسلحة الخفيفة في بعض الحالات الضرورية للدفاع عن النفس وعن المتظاهرين المسالمين وعن ممتلكات الشعب والدولة، لذلك نقولها بوضوح أن دخول السلفيين على الخط يعني بصراحة نهاية التظاهرات السلمية في سوريا وانتصار النظام انتصارا كبيرا وإن آجلا، والأيام بيننا وسترون، وشكرا لإيلاف الحرة

روح فكر بغزة
عمار الطائي -

احسن ما تدوخ حالك بسوريا روح صالح المنظمة مع حماس . قلي همة لهلا بقتلوا بعض ؟

روح فكر بغزة
عمار الطائي -

احسن ما تدوخ حالك بسوريا روح صالح المنظمة مع حماس . قلي همة لهلا بقتلوا بعض ؟

0000
بسام -

بدء من اليوم لا مكان لك يا بشار في سوريا وكل الايام المقبلة نعتبرها ايام اغتصاب لكرامة للشعب وللوطن ولا نريدك واذا ظللت في هذا البلد الشريف فأن الحل الوحيد هو ان نحاصرك ونعدمك

0000
بسام -

بدء من اليوم لا مكان لك يا بشار في سوريا وكل الايام المقبلة نعتبرها ايام اغتصاب لكرامة للشعب وللوطن ولا نريدك واذا ظللت في هذا البلد الشريف فأن الحل الوحيد هو ان نحاصرك ونعدمك

فائدة الموضوعية
د. مفيد مسّوح -

ما يحتاجه البيت السوري الآن مكاشفة حقيقية في بيئة من الشفافية والصدق وبعيداً عن المديح. لن يقوّي المديح حالياً النظام الذي أقل ما يحتاجه مراجعة موضوعية لما يجري وإعادة النظر في أسس علاقة الحكومة والسلطة بالناس. مسألة معاناة المسيحيين من حيث الشكل ليست صارخة أما من حيث الجوهر فهي بليغة. المسيحيون مسالمون ويختارون على الدوام ;ردّ الخدّ الأييسر بعد تلقّي الصفعة على الخدّ الأيمن وهذا يزيد الأمر تعقيداً. السلطة العلمانية في سوريا تتكىء على اليسار وعلى الطوائف المسيحية الواقعة حت تأثير حزمة التخويف من سيطرة البديل المتطرف ضد الأقليات إن هي غابت السلطة الحالية. وهذا اعترافٌ بطائفية السلطة. حتى وإن كانت السلطة لا طائفية، ستبدو من لون واحد في حالة كلام من هذا النوع. والحقيقة أن معاناة المسيحيين لا تلقى المسؤولية فيها على السلطة وإنما على التكوينة الاجتماعية التي كان من الأجدى بالسلطة أن تعالجها بطريقة إنسانيةفتقطع الطريق على متبني الآراء المتطرفة. هل سمع أحدٌ منكم عن مسؤول حكومي توجه يوماً بسؤال أو تساؤل عن سبب هجرة المسيحيين بعشرات الآلاف سنوياً إلى بلدان بعيدة في حين أنهم أبناء وأحفاد لصانعي تاريخ وحضارات سوريا وهم من أكثر الشعوب تعلقاً بوطنهم.. هل تكرمت أي من الكنائس بطرح الموضوع على السلطة لاتخاذ إجراءات وقائية للحد من هذه الهجرة التي غيّرت التركيبة الديموغرافية السورية فغدا شكل الساحة قريباً إلى حد ما من ساحات أفغانستان وما عهدناه كذلك.صحيح أن المسيحيين في سوريا في مأمن من ملاحقة المطوّعين ولكن من قال أن الإسلام في سوريا في ظل تداول السلطة وفي بيئة الديموقراطية والتحضّر سيشجع المطوّعين وسينشرهم في الشوارع ؟؟ من قال إن الإسلام السوري متطرّف ويريد العودة بالوطن إلى طورا بورا. فليسمح لنا سيادة المطران بالمطالبة بالتحقق من سيطرة المتطرفين على الشارع السوري. الأمر ليس كذلك أبداً نحن بحاجة إلى مد الأيادي البيضاء وتشجيع السلطة على التعامل السلمي مع الشارع كي يكون الجميع شركاء في المحبة والعمل على بناء الوطن دون الحاجة إلى إراقة الدماء. الفرصة مازالت سانحة وهي بحاجة إلى آراء سديدة ونظرة موضوعية. وبمناسبة الفصح.. نتمنى لكل أبناء الوطن.. كلهم وفي كل بيوتهم فصحاً مجيداً يتكرّس فيه الفصح عن النوايا الحسنة للجميع تجاه بعضهم البعض.. أما الموتورون والمتشددون والمتمسكون بمناصب وفرت ل

فائدة الموضوعية
د. مفيد مسّوح -

ما يحتاجه البيت السوري الآن مكاشفة حقيقية في بيئة من الشفافية والصدق وبعيداً عن المديح. لن يقوّي المديح حالياً النظام الذي أقل ما يحتاجه مراجعة موضوعية لما يجري وإعادة النظر في أسس علاقة الحكومة والسلطة بالناس. مسألة معاناة المسيحيين من حيث الشكل ليست صارخة أما من حيث الجوهر فهي بليغة. المسيحيون مسالمون ويختارون على الدوام ;ردّ الخدّ الأييسر بعد تلقّي الصفعة على الخدّ الأيمن وهذا يزيد الأمر تعقيداً. السلطة العلمانية في سوريا تتكىء على اليسار وعلى الطوائف المسيحية الواقعة حت تأثير حزمة التخويف من سيطرة البديل المتطرف ضد الأقليات إن هي غابت السلطة الحالية. وهذا اعترافٌ بطائفية السلطة. حتى وإن كانت السلطة لا طائفية، ستبدو من لون واحد في حالة كلام من هذا النوع. والحقيقة أن معاناة المسيحيين لا تلقى المسؤولية فيها على السلطة وإنما على التكوينة الاجتماعية التي كان من الأجدى بالسلطة أن تعالجها بطريقة إنسانيةفتقطع الطريق على متبني الآراء المتطرفة. هل سمع أحدٌ منكم عن مسؤول حكومي توجه يوماً بسؤال أو تساؤل عن سبب هجرة المسيحيين بعشرات الآلاف سنوياً إلى بلدان بعيدة في حين أنهم أبناء وأحفاد لصانعي تاريخ وحضارات سوريا وهم من أكثر الشعوب تعلقاً بوطنهم.. هل تكرمت أي من الكنائس بطرح الموضوع على السلطة لاتخاذ إجراءات وقائية للحد من هذه الهجرة التي غيّرت التركيبة الديموغرافية السورية فغدا شكل الساحة قريباً إلى حد ما من ساحات أفغانستان وما عهدناه كذلك.صحيح أن المسيحيين في سوريا في مأمن من ملاحقة المطوّعين ولكن من قال أن الإسلام في سوريا في ظل تداول السلطة وفي بيئة الديموقراطية والتحضّر سيشجع المطوّعين وسينشرهم في الشوارع ؟؟ من قال إن الإسلام السوري متطرّف ويريد العودة بالوطن إلى طورا بورا. فليسمح لنا سيادة المطران بالمطالبة بالتحقق من سيطرة المتطرفين على الشارع السوري. الأمر ليس كذلك أبداً نحن بحاجة إلى مد الأيادي البيضاء وتشجيع السلطة على التعامل السلمي مع الشارع كي يكون الجميع شركاء في المحبة والعمل على بناء الوطن دون الحاجة إلى إراقة الدماء. الفرصة مازالت سانحة وهي بحاجة إلى آراء سديدة ونظرة موضوعية. وبمناسبة الفصح.. نتمنى لكل أبناء الوطن.. كلهم وفي كل بيوتهم فصحاً مجيداً يتكرّس فيه الفصح عن النوايا الحسنة للجميع تجاه بعضهم البعض.. أما الموتورون والمتشددون والمتمسكون بمناصب وفرت ل

يجب اسقاااط النظاام
بو خالد -

السلام عليكم الرجاء من الاخوه والاشقاء بسوريا بان سقطو النظام باي طريقة لانه النظام بعثي وحكم ظالم ويجب اسقاطه واسقاط حزب البعث

يجب اسقاااط النظاام
بو خالد -

السلام عليكم الرجاء من الاخوه والاشقاء بسوريا بان سقطو النظام باي طريقة لانه النظام بعثي وحكم ظالم ويجب اسقاطه واسقاط حزب البعث

إلى اخوتنا المسيحيين
عماد مردلي -

المسيحيون هم أصل من اصل سكان سورية، وهم لم ولن يختلفوا عن أخوتهم من بقية الاديان والطوائف في رغبتهم في سورية حرة كريمة نظيفة من الاستبداد والفساد، لقد نجوا إلى حد كبير من مثالب النظام الأسدي لأنهم يعيشون الممكن، المشكلة في النظام الذي عمق الاحساس بالخلاف بين مختلف ثقافات سورية، لذلك يجب على الجميع أن يغفر للمطران اضطراره إلى قول والسلطة لا تزال تبسط هيمنتها، وأن يترفعوا على أي لغة تعصبية، فنحن جميعا ابناء هذه الجغرافية ومصيرنا واحد، إن ازدهرت سورية تنعمنا جميعا بازدهارها، وإن انحطت دفعنا ثمن الانحطاط جميعا... كل التحية إلى أخوتي المسيحيين في كل ربوع سورية الحبيبة على اختلاف طوائفهم، بارككم الرب وجمعنا على طريق الخير دوماً

إلى اخوتنا المسيحيين
عماد مردلي -

المسيحيون هم أصل من اصل سكان سورية، وهم لم ولن يختلفوا عن أخوتهم من بقية الاديان والطوائف في رغبتهم في سورية حرة كريمة نظيفة من الاستبداد والفساد، لقد نجوا إلى حد كبير من مثالب النظام الأسدي لأنهم يعيشون الممكن، المشكلة في النظام الذي عمق الاحساس بالخلاف بين مختلف ثقافات سورية، لذلك يجب على الجميع أن يغفر للمطران اضطراره إلى قول والسلطة لا تزال تبسط هيمنتها، وأن يترفعوا على أي لغة تعصبية، فنحن جميعا ابناء هذه الجغرافية ومصيرنا واحد، إن ازدهرت سورية تنعمنا جميعا بازدهارها، وإن انحطت دفعنا ثمن الانحطاط جميعا... كل التحية إلى أخوتي المسيحيين في كل ربوع سورية الحبيبة على اختلاف طوائفهم، بارككم الرب وجمعنا على طريق الخير دوماً