استراحة الشباب

هوس الكوفية الفلسطينية تجتاح الشباب العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تضامن مع غزة أم موضة وقتية؟
الشباب التونسي يقبل على ارتداء الكوفية الفلسطينية تصوير آمال الهلالي أمال الهلالي من تونس: حين تتجول في شوارع العاصمة سوف يسترعي اهتمامك بالتأكيد ظاهرة لم تكن جلية بشكل لافت من قبل كل أعناق الشباب لفت بكوفية فلسطينية والحال أن هذا اللباس التقليدي كان الإقبال عليه مقتصرا على الكهول وكبار السن أما الآن فقد صار محل اهتمام شريحة كبيرة من الشباب يقبلون على شراءها و يرتدونها بألوان حمراء وسوداء. إيلاف توجهت لهؤلاء بالسؤال حول إن كان هذا الإقبال على ارتداء هذا اللباس فرضه فعلا الواقع السياسي الراهن الذي تعيشه غزة تحت وطأة الاحتلال أم هو من باب مجارات الموضة لاغير. رؤوف بائع ألبسة وإكسسوارات في قلب العاصمة بين لنا أن الإقبال على شراء الكوفية شهد كثافة لم يعهد من قبل لا سيما من شريحة الشباب وتحديدا أبناء المعاهد الثانوية والجامعات مما اضطره إلى مضاعفة طلبياته على هذه البضاعة في المقابل شهدت تجارة القبعات العصرية والصوفية تراجعا ملحوظا.محدثي برر هذا الإقبال وفق ما رواه له العديد من الشبان على أنه من باب التضامن مع أطفال ونساء غزة عبر ارتداء الكوفية التي تعد من أشهر الألبسة التقليدية عند بلدان الشرق عامة وفلسطين بالخصوص. لكنه في ذات الوقت لم يخفي إقبال شريحة أخرى على شراء هذا الزي من باب مجارات الموضة.
درة تلميذة بالمعهد الثانوي شارع باريس أكدت أن ارتدائها للكوفية ليس من باب المباهاة أو التظاهر بل هي حركة إنسانية بسيطة للتعبير عن تضامنها مع أطفال ونساء غزة وأكدت لنا أن جل أصدقاءها اقتدوا بها وارتدوا نفس الزي.كما أنه تم خلال مراسم تحية العلم في باحة المعهد صباحا ارتداء الكوفية من أغلب التلاميذ إناثا وذكورا دون استثناء وبشكل تلقائي.
الموقف ذاته تشاطرها فيه زميلتها لبنى التي ارتدت كوفية حمراء وبيضاء وبررت دوافع ذلك بأنه أضعف الإيمان لإبراز تعاطفها مع أهل غزة بحركة بسيطة لكنها عميقة الدلالات.لبنى لم تخفي في ذات الوقت استياءها من استغلال بعض التجار والسماسرة الموقف للترفيع في سعر الكوفية فبعد أن كانت لاتتجاوز ال3 دنانير صارت تزيد عن ال5 دنانير.
صفوان تلميذ بذات المعهد أعرب عن أسفه من هذه التصرفات التي تجعل السماسرة يتاجرون حتى بمواقف إنسانية وحركات نبيلة مبينا أنه اشترى رغم ذلك 6 كوفيات له ولبقية شلته للتعبير عن مساندتهم لشعب فلسطين الشقيق.
وعلى عكس سابقاتها تنفي اسمهان تبريرات بعض الفتيات لارتدائن الكوفيات وتصفها بالكاذبة معتبرة أن هذا الإقبال من باب مجارات بعض الفنانين وتقليدهم على غرار رامي عياش في احد كليباته وراغب علامة وفادي أندراوس فلسطيني الأصل مؤكدة أن التعاطف لايكون باللباس بل بتقديم المساعدات المادية والتبرع بالدم.
حسان يشاطر اسمهان في موقفها ويتساءل" لماذا لم يرتدي هؤولاء الكوفية في أوقات سابقة فغزة كانت دائما تحت الحصار هي مجارات عمياء لبعض الفنانين الذين يظهرون من حين لآخر على القنوات الغنائية"ويضيف" منذ وقت غير قصير كان ارتداء الكوفية مقتصرا على الكهول والعجائز ومن يرتدي هذا اللباس في معهدنا كنا نصفه بالرجعي والغير مواكب لعصره والان تغيرت المقاييس وصارت الكوفية منافسة للقبعات والشال العصري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رمز الكفاح
جيفارا -

هذه الكوفيه متداوله بشده ببلاد الشام واصبحت رمز من رموز الثورة والثوار منذ ان ارتداها الشهيد القائد ياسر عرفات ومنذ ذلك التاريخ وهي تمثل القضيه الفلسطينيه في ارجاء المعموره..وهي لا تنتقص ولا تمس اي من الكوفيات الاخريات لان لها طابع وبعد يتمثل بالنضال ضد الاحتلال الصهيوني

الكوفية
بنت القدس -

أشكر كاتبة الموضوع وبالنسبة للكوفية الفلسطينية فهي أكبر من اعتبارها مجرد موضة وقتية ، وباعتقادي اقبال الشباب عليها هو من احساسهم بضرورة تقديم شيء للتعبير عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية ، لكن هناك مشكلة تكمن بظهور عدة كوفيات ; بألوان مختلفة ونسبها للكوفية الفلسطينية ولن اخوض في اهداف هذا الامر الذي بمجمله دعوة لطمس الهوية الفلسطينية . وملاحظة سريعة ان ما تظهره الصور ليست كوفية فلسطينية ! قد تشبهها كثيرا لكنها ليست كوفية فلسطينية .

حتى في أوروبا
ابو جمال -

أعيش في دولة اوروبية والاحظ انتشار الكوفيه بين الشباب والشابات هنا ويبدو أن ذلك تعاطفا مع غزه رغم انحياز الاعلام الرسمي لاسرائيل

الكوفية أردنية
أردنية -

أختي المحررة ارجو ان تصلحي خطأ وهو أن الكوفية ليست فلسطينية بل نحن الذين ابتدعناها وهم الذين قلدونا في مخيماتهم بالاردن

alkoufiya
Bourhan -

ian irtidaa alkoufiya fi hazihi alayam houwa natije an taklid algharb lianahou sanat 2008 kanat almouda alkoufiya badal alshal

على مهلك
ابو فهمي -

طيب على مهلك يا (اردنية) ولا تشدي على حالك بلاش يطقلك عرق و كانه هذا وقتك ووقت الحكي الفاضي

الى4 عيب عيب
أردنية فلسطنيية -

عيــــــــــــــــــــــــبالكوفيةالاردنية حراء واسمها شماغالفلسطينية زرقاء واسود واسمها كوفيةوعلى العموم كل العرب من المحيط للخليج لديهم كوفيه في ليسهم التقليدي وازياؤهم الشعبية

اي هاي هية
meme 2007 -

هو هذا الي بقى من فلسطين , الكوفية, والله مكلفين نفسهم الشباب العربي خطية , شدعوة متعبين نفسكم ولابسين الكوفية ؟ والله خوش تضامن قوي وان شاء الله نحرر فلسطين بالكوفية!

الكوفية من الكوفة
عبد السلام -

الكوفية جاءت من الكوفة. هذا واضح من اسمها. والكوفة مدينة عراقية معروفة. الكوفية عراقية يرتديها العراقيون في الوسط والجنوب مع العقال العربي منذ مئات السنين. وإذا ارتداها أهل الشام حديثا بعد الطربوش فإن هذا لا يجعل منها فلسطينية أو أردنية.

فلسطينيه
فلسطينيه باحلي كوفيه -

يا اخت الاردنيه ياعنصريه عمركم ماحتتطورواطول ما انتو بهاد الفكر فكر سخيف وتافهه

عاشت تونس
رقم 4 -

ما كان يلبس منذ العشرينات في كل بلاد الشام لا يسمى بدعة

FALASTIN
3OUN -

long live PALESTINE!!!!alla ykatir 5airkoun ya ordon il kofiaa ilkon w bi3onaaa hiiii!!!!

مجرد هوس لاأكثر !!
عراقي - كندا -

إرتداء الكوفية مجرد تقليعة لاأكثر , فهي موضة بين الشباب وغيرهم , تأتي وتختفي حسب الحدث أو الضرورة , وهي لاتعني مناصرة أو دعم أهالي غزة أبدا , نحن العرب معروفون بالتقليد الآعمى ومحاكاة الآخرين في كل شىء , أهالي غزة ينتظرون الدعم والتضامن الحقيقي , أما إرتداء الكوفية فهو تقليد هزيل لايفيدهم في أي شىء .

الكوفية فلسطينية
فلسطيني -

إلى الأردنية : الكوفية فلسطينية اب عن جد لكن يبدو انك حاقدة جدا . على العموم ارجعي إلى التاريخ و شوفي كم عمر فلسطين و كم عمر الاردن و كيف وجدت و من أوجدها !!!

الى رقم 4
amer -

الى الاردنيه عيب عليك انا اردني واصلي فلسطيني الشعب بموت وانت بهمك اردني او فلسطيني بعدين عيب الناس طلعوا القمر وانت بتفكري بطريقه متخلفه يا متخلفه مع العلم اني انتمي الى الاردن فلسطين فلا استطيع التفريق بينهم فانت ايتها العنصريه اظن ان جزء كبير من عائلتك واصدقائك هم فلسطينين الاصل عيـــــــــــــــــــــــب

سرقة التراث
الى الأردنيه -

لم يكفينا ان اسرائيل تريد سرقة حياتنا و أرضنا!!! الان جاءت من تدعي انها اردنية تريد سرقة تراثنا...انا فلسطيني من حيفا. خرج اهلي الى لبنان. لم تطأ قدماي الاردن و كذلك اهلي لكن والدي مازال يلبس الكوفيه. ليس في المناسبات فقط.بل هي جزء من لباسه اليومي كما الغترة في الخليج.قبله جدي و جد جدي

الي تعليق رقم 4
الي تعليق رقم 4 -

اول مره اعرف انها كوفيه اردنيه حبيبتي الكوفيه الاردنيه نفس النقشه بس لونها أحمر وعيب عليكي تحكي هالحكي خصوصي بهالوقت

أوروبا
Hassan -

أعيش في دولة اوروبية والاحظ انتشار الكوفيه بين الشباب والشابات هنا ويبدو أن ذلك مجرد موضة وقتية

To: Jordanian
Tony -

If it wasn''t for Palestinians in Jordan, you would be living in tents. But what can I say. Even with your queen being Palestinian you will always remain ....

حقيقية الأصل
سيرين -

الكوفية كانت أصلا بيضاء سادة يلبسها كبار السن فب فلسطين و الأردن, عندما أحتل الانجليز فلسطين أقترح غلوب باشا تطوير الكوفية لتصبح مخططة بيضاة أو حمراء ليسهل أقتناص الثوار في طبيعة جبال فلسطين الوعرة, و تم تسويقها في البلاد العربية و هذا سبب أن الكوفية و الشماغ ذو الصناعة الأنجليزية تعتبر الأفضل, و تحولت على مر السنين الى رمز للثوار الفلسطينين و رمز للثورة و أنتشرت في العالم.

fashion
ahmad -

people started to wear this koofeyya before the attack on Gaza , it was fashion and pure fashion. if it wasnt fashion , they wouldnt have invented colors and styles . it''s like a flag , u dont change the color of ur flag .I saw chinese ,whites blacks here in canada wearing this koofeyye and they have no idea what it means , . arabs just follow fashion , and if one day the david star becomes the fashion , they will wear it