راديو وتلفزيون

طوني خليفة: لست ضد الإباحية في البرنامج ولكن...

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
رئيس مجلس إدارة المحطة يعد بوضع حد للمسائل المشكو منها
"أو. تي. في" تنجح في تعطيل قرار بمعاقبتها على "لول"

يبدو أن الخلافات السياسية رغم "المصالحات" التي حصلت لاتزال تسيطر على الذهنية اللبنانية. ويستمر "تسيس" حياة المواطن وفقاً للمزاجات والخلافات الشخصية التي تأخذ منحى سياسيا لتطال كل مجالات الحياة في لبنان.

بيروت: لم يكد ينتهي عرض حلقة برنامج "للنشر" الذي يقدمه الزميل طوني خليفة عبر قناة "الجديد" ليلة السبت الماضي حتى اشتعلت حرب سياسية "إلكترونية" وبدأت حملة ضده وتحميل حلقته التي تناولت نقدا لبرنامج "لول" الذي يعرض على قناة "أو. تي. في" التابعة للتيار الوطني الحر يحمل أبعاداً سياسية.

فقد عرض البرنامج تقريرا عن "لول" وخصوصا حلقة ليلة رأس السنة التي اثارت ردود أفعال كثيرة نظرا للجرأة في طرح النكات والتي استمرت لمدة ثلاث ساعات. والتي كان من ضمن ضيوفها نادر خوري والفنانة مايا دياب التي ألقت نكتة عن "أحجام" الأعضاء التناسلية والمرنم نادر خوري الذي أطلق نكات تطال الرموز الدينية.

وكان خليفة قد وضح في حلقته موقفه من البرنامج حيث قال: إدارة تلفزيون OTV لها كامل الحرية في تقرير بثّ ما تريد أو إعداد أيّ برنامج تلفزيوني يحلو لها، وتراه مناسباً مع سياستها الإعلامية والإعلانية، ونحن نحترم حرية الإختيار هذه، وحرية الرأي هذه كاملة، لا بل ربما ندافع عنها أيضاً... ولكنّ ما لا ندافع عنه هو استخدام الرموزالدينية كأداة للتسلية والنكات خصوصاً أنّ بعضها تفوح منه رائحة الإباحية وبشكل علني على الهواء. واستضاف مفتي جبل لبنان الشيخ مصطفى الجوزو وراعي أبرشية مارتقلا - سد البوشرية الأب جوزيف سويد.

وكانت نجحت محطة "أو.تي. في" التلفزيونية التابعة للتيار الوطني الحر الذي يرأسه النائب العماد ميشال عون في تعطيل قرار لوّح المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع باتخاذه لعرضه على مجلس الوزراء يقضي بوقف بث برنامج "لول" الفكاهي الذي تقدمه المحطة مساء يوم الأحد من كل أسبوع ، وتسرد من خلاله نكات تمس بالاداب العامة.

ورغم أن الدعوة مقامة ضد البرنامج قبل عرض حلقة "للنشر" بوقت طويل إلا أن البعض أراد تحميل برنامج "للنشر" مسؤولية ذلك رغم وجود شكوى مقدمة ضد البرنامح من السيد فادي الشاماتي، من البترون والمقيم في جبيل حيث تقدم بدعوة الى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان عن البرنامج ككل، مما فيه: تعرض محطة "أو. تي في" برنامجاً تلفزيونياً باسم "لول"، يستضيف اسبوعياً مجموعة من الضيوف الذين يسردون النكات بصورة مباشرة على الشاشة التلفزيونية.

بناء عليه، وإنطلاقاً من مسؤوليتنا الوطنية والاجتماعية والأخلاقية، وحماية للأسرة اللبنانية وصونا للقيم والفضائل والمبادئ الأدبية التي تحلى بها مجتمعنا وتميزت بها عائلاتنا. وحرصا من إيلاف على سماع جميع الأراء اتصلت أولا بمعدة برنامج "لول" ناتالي نعوم وهي زوجة المخرج شادي حنا وتقدم برنامج "نتالو" على شاشة "نيوتي في" التي رفضت الكلام وقالت لايحق لي التصريح بإمكانكم الاتصال بشادي.

المخرج شادي حنا: طوني فتح الحرب عبر تقريره

وفي اتصال أجريناه مع المخرج شادي حنا الذي أكد أن قيام طوني خليفة بنقد البرنامج هو نابع من خلفية سياسية، لأن أحدا لم يكن يحسب حساب أن برنامجا مثل "لول" سيكسر كل المقاييس ، أضافة إلى أنهم يعتبرون "أو. تي. في" تلفزيونا "نعنوع" وضعيفا سيشاهده "كام واحد عوني" في حين ان الإحصاءات تشير إلى أنه يحقق أعلى نسبة مشاهدة بين كل برامج التسلية في لبنان واستطاع هذا البرنامج نهار كل احد أن يجمع نسبة مشاهدة من كل التيارات السياسية حيث يشاهده مناصرون للقوات اللبنانية وتيار المستقبل ومن كل الاتجاهات. لذلك خافوا من شعبية وجماهيرية البرنامج وخصوصا ان الضحك والفرح لا ينتمي لسياسة أو حزب أو دين أو لون.

وأضاف: "البرنامج وحد اللبنانين سياسيا لأنه جاء بعد معركة انتخابات "كسرت الأرض" فظهر برنامجا يرسم الفرح والضحك على وجوه الناس. لذلك قلدته بقية القنوات فظهر برنامج "كلمنجي" على شاشة "ال.بي.سي" وحاليا تحضر "ام.تي. في" لبرنامج "أهضم شي". وعن الحملة التي تُشن ضد طوني خليفة قال: طوني فتح الحرب عبر تقريره في برنامج "للنشر" وتفاجات بهذا التقرير الذي أظهر البرنامج بأنه يتعرض لرجال دين ويمس بالمقدسات وذلك لم يكن صحيحا أبدا.

طوني لديه خلاف شخصي مع يوسف شقيق نادر الخوري وأراد أن يستغل الأمر لصالحه ولتصفية حسابات قديمة وهو الذي بدأ بحملته وعليه أن يتحمل ذلك. ولا أعلم لماذا هذا الهجوم على حلقة ليلة رأس السنة فهي حلقة للفرح وحتى في الحلقات العادية تمر ثلاث نكات فيها أمور مبطنة أما عدا ذلك فكل شيء طبيعي وأما بخصوص الأطفال فالبرنامج يعرض في وقت متأخر ويكون الأولاد قد خلدوا إلى النوم. أما ما قاله طوني فهو تضخيم ومبالغة من أجل اثارة الرأي العام واستغل المركز الكاثوليكي للإعلام ومفتي جبل لبنان من أجل تضخيم الموضوع.

وأضاف: "لا أعرف أين الإباحية التي تحدث عنها طوني. وسأعطيك مثل مسرحية "كوميدي نايت" عرضت على شاشة "ال.بي.سي" وكان ماريو باسيل يقوم بدور "عاهرة" وقال "بحب أكل اربعة سوا" وكان يعرض "البرومو" على الشاشة طوال الأسبوع. ثم ما هذا التناقض الذي يعيشه طوني خليفة فهو قبل أن يعرض تقريره عن "لول" عرض تقريرا عن حفلة خاصة ومبلغ أربعين دولارا وإيلي ديب الوسيط واستضاف الفنانة التي يتم التفاوض عليها لبيعها ثم يأتي لينتقد ويقول إباحية وغيرها. اقول له ان الدفاع عن الأخلاق كذب والقضية قضية ذات منحى سياسي. وسوف أطل يوم الخميس القادم عبر شاشة "او. تي. في" واعرض الأرقام الحقيقية للإحصاءات ونسبة المشاهدة العالية التي حققها البرنامج. هذه النسبة التي اقلقت جميع أصحاب التلفزيونات في لبنان.

طوني خليفة: لست ضد الإباحية في "لول" ولكن...!

من جهتها "إيلاف" اتصلت أيضا بالإعلامي طوني خليفة لمعرفة وجهة نظره مما يحدث وللوقوف على حقيقة أنه يريد تصفية خلافاته الشخصية مع نادر خوري وشقيقه عبر برنامج "للنشر" الذي بادر قائلا: أولاً أنا أحترم قناة "أو. تي. في" وبرنامج "لول" والتيار الوطني الحر والمخرج شادي حنا ولا أريد أن أدخل معه في مهاترات رغم تزويره للحقائق وتصريحاته للإعلام. أما بخصوص يوسف الخوري ونادر الخوري الخلاف كان مع قناة "نيوتي في" بسبب برنامج "الفرصة" وتم حل الخلاف وقتها وانتهى. لذلك لاأحد يحاول أن يحيّد القضية عن مسارها فكلامي في البرنامج كان واضحا حيث قلت: "ليس لدي مأخذ على "لول" او النكات او الإباحية فيه. مأخذي على تجاوزه الخطوط الحمر لناحية المس بالرموز الدينية المسيحية. واستغرب أن استعملوا الرموز الدينية من أجل إضحاك الناس ومن بينهم نادر خوري لأنه رمز ويرتل في الكنيسة ولم أذكره لتصفية حساباتي الشخصية. واتصلت بنادر من أجل أن يكون ضيفا في الحلقة لكنه كان مرتبطا بسهرة فنية.

و أضاف: "أريد أن اوجه سؤالاً لشادي حنا: لما رفض أن يظهر معي في الحلقة عبر مداخلة حتى يمثل وجهة نظر "لول" ؟ ولماذا اعتذر عن الحضور قبل الحلقة بساعة!. انا كما قلت على علاقة جيدة ب "الأو. تي. في" ويعمل معي ضمن فريق إعداد برنامج "للنشر" اثنان من أكفأ المعدين وهما ينتميان للتيار الوطني الحر. لذلك لاداعي لتحميل الموضوع خلفية سياسية.

واليوم وفي جلسة المجلس الوطني للإعلام كانت قناة "الجديد" تدافع بقوة ضد إيقاف برنامج "لول" فلاداعي لتحميل مسؤولية إيقاف البرنامج لطوني خليفة لأني لا أخذ القرارات من رأسي، ونيو تي في" لاتفتح لي شاشتها من أجل أن أصفي حساباتي الشخصية مع الآخرين. لذلك لاداعي أن يلعب شادي هذه اللعبة ويتذاكى. شادي لديه موقف من الكنيسة والدين وله موقفه الشخصي فلا يحملنا آرأءه الشخصية.

انا كمواطن لبناني مسيحي ارفض أن يستعمل اسم راهبة او أسم صليب او غيرها من هذه الرموز من أجل السخرية. وإذا كان يعتبر أن سبب ما قلته هو خلافي مع نادر الخوري فلا أتصور أن المطران عودة أو المركز الكاثوليكي للإعلام وثلاثة ارباع الرأي العام لديهم أيضا مشكلة مع نادر. بالنسبة لي كنت انوي أن اقدم إعتذارا عما قدمته في الحلقة بسبب ما اعتبر أنه إساءة لبرنامج "لول" فأنا أشاهد البرنامج وهو برنامج جميل. لكن يبدو أن شادي حنا وجد أن الحلقة تقدم له حملة ودعما لأنه الان اصبح حديث الصحافة فهو في البرنامج لايظهر على الشاشة وهذه فرصته الآن للظهور.

واعتقد ان عدم ظهوره معي في البرنامج هو وزوجته ناتالي نعوم كان مقصوداً لتحّيد الموضوع فناتالي عندما اتصلت بها كان جوابها لي: "انت ما طلعت معي ببرنامج نتالو" وانا ماراح اطلع معك". لذلك "ما يفوتوا" الأمور ببعضها ولايأخذوها إلى محل آخر ويقول عني اني أهاجم "أو. تي. في" والتيار. انا اكن للتيار وللجنرال عون ومبادئهم السياسية كل الإحترام سواء كنت أوافقهم الرأي او لا. وأكرر أني لم اعترض على الإباحية في برنامج "لول" أنا اعترضت على ما قدم ليلة رأس السنة وكان فيه تطاول على الدين. ربما ليلتها كانوا "الشباب" كانوا فرحين و "مزهزهين" و"شطحوا" بالنكات وكان بإمكانهم عمل مونتاج لها. لاأهدف من وراء ذلك إلحاق الضرر بالبرنامج. فلا داعي لتجيش أنصار التيار الوطني ضدي عبر الحملات على الإنترنت. وليقل شادي حنا الحقيقة ولماذا يكره رجال الدين. فأنا لن اقف ساكتا عندما ارى رموزي الدينية عرضة للتشهير والسخرية والسخافات وسوف اتحرك للدفاع عنها كما تحرك الشارع العام منذ سنوات من اجل الدفاع عن رمز ديني تم تقليده في احد البرامج السياسية وكاد البلد أن "يخرب".

أما بخصوص ما قاله شادي عن تناقضاتي في برنامج "للنشر" لناحية تسجيلات إيلي ديب فهذا دليل أنه لم يشاهد الحلقة من أساسها، لأني قلت أنا لاأعترض على إباحية "لول" ولا اعترض على المضمون لأني أقدم في برنامجي إباحيات أكثر منه، أين كان شادي عندما كانت عظات الأحد تدعو لوقف برنامج "لمن يجرؤ" و"ياما" تعرضت لهجوم شديد ومع ذلك لم احمل ذلك خلفيات سياسية أو غيرها. شادي "مبسوط" الآن بلعبة النجومية والبلد"عم تحكي فيه" وهذه فرصته ليتكلم ويصرح.

واذا كان لديه شيء ضدي فليلجأ للقضاة ويقيم علي دعوى، و"عيب" ما يقوم به من تشهير. ولماذا لم يتقبل النقد. إلا إذا اصبح بنظره تحرير لبنان عبر برنامج "لول" فهذه مشكلته. نحن انتقدنا البرنامج دون تحوير للحقائق ولم اطالب بإيقافه والقرارات متخذة منذ سنتين لذلك لاداعي لأخذ حلقتي ذريعة. واكرر لو أن شادي حنا أطل معي في الحلقة ما كان "صار الي صار" وكان وضح رأيه لحضرة المفتي والخوري. أنا اقوم بعملي على أكمل وجه واحرص على أخذ جميع الآراء. ولو كنت اقصد الإساءة لما كنت وافقت على الظهور يوم الخميس القادم على شاشة "أو. تي. في" لمناقشة الموضوع بكل ثقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التخلف
داريوس حرب -

برنامج مبدع و الدليل تجاوب اللبنانيين معه، الاعلانات التي يجتذبها و المشاهدين الذين يأثرهم و من ضمنهمالمعارضين الذين يشاهدونهم و لكن خلفياتهم السياسية المعارضة لسياسة المحطة المنتجة لهذا البرنامج تمنعهم من السكوت عن انتقاده . ثانيا : من شاء فليشاهد هذا البرنامج و من شاء فليغير المحطة التلفزيونية.لا افهمحقا كيف يفكر بعض الناس و نحن نعيش في زمن العولمة حيث تلتقط الصحون كل ما ينتج في العالم من برامج و افلام الاباحي و غير الاباحي ، الديني و العلماني و غيرذلك من الاضداد التي تعلمناها في المدارس الرجعية .هل يكون التعامل بأسلوب كم الافواه و اقفال البرنامجو نحن نتغنى و نعيش في بلد حرية التعبير ؟ ثالثا : هل كان هؤلاء المنتقدين سيفتحون افواههم لينتقدوا هذا البرنامج لو كان يبث على محطة عربيةاو اجنبية ؟ بالطبع لا انما فعلوا ذلك حسدا و نقمةرابعا:اجد من الخطأ الربط بين دور اللبنانيين المسيحينفي الشرق و بين برنامج تلفزيوني يبث على محطة علمانيةالهوية و النهج . ان الدور المسيحي يجب الا يحصر في قداديس الكنائس و عظات بكركي بل هو دور اشمل و اوسع..

قلة حية وسخافة
dallaal -

منتهى قلة الادب والاباحية والضحالة في الكلمات والوصف انا استغرب هل هناك جرأة لهذه الدرجة وهل وصلت قلة الحيا لهذه الدرجة يعني اذا ما رأوها الاولاد الصغار على التلفزيون ماكانت بنفس اليلة موجودة على النتياللاسف انه في ناس بهذا المستوى صحيح القول ان لم تستحي فافعل ماتشاء

bernemege
rana -

bernemege la yamout bi ai sila lil akhla2wa la lilalthakafa ma ba3rif kif moutafikin ma3 hisib allah allazi koul baramijih thakafi

طوني خليفة
بطرس -

اعتقد ان طوني خليفة وبرامجه ابعد ما تكون عن ادعاء العفة والاخلاق ان من ناحية شخصية او لبرامجه التي تعتمد عى الفضائح والاخبار عن الاباحية ووقع ايضا في الفخ السياسي عندما استضاف المفتي الجوزو الذي يعلم اللبنانيين عداءه المطلق وعبثا حاول طوني خليفة تحريض المسيحيين عبر مهاجمة ذكر الكهنة في النكات الجميع يعلم ان خليفة هذا ادخل الخلافات الشخصية والسياسية وحقده من نجاح برامج التلفزيون المنافس وتجاهلها له وتراجع شعبيته حتى تناساه الجمهور الا عندما يلجا الى الاخبار عن الدعارة والاباحية التي ادعى مهاجمتها

bernemege
rana -

bernemege la yamout bi ai sila lil akhla2wa la lilalthakafa ma ba3rif kif moutafikin ma3 hisib allah allazi koul baramijih thakafi

tafeh
nouna -

الرد غير مفهوم

tafeh
nouna -

الرد غير مفهوم

the best
Nadia -

I love Tony Khalifa, for me he''s the best presenter in the arab world

الشجرة المثمرة
بدر الأردن -

برنامج لول برنامج قمة في الروعة ونفس طوني خليفة إعترف ; ; إنه يتابع البرنامج !!لكن ملاحظتي الرئيسية هي في التعليق على البرنامج المذكور أعلاه والذي تم فيه مناقشة موضوع برنامج لول والإنتقادات الموجهة له ، وفي الحقيقة أستغرب هذه الحملة على البرنامج الرائع وللأسف الشديد البعض استخدم ذريعة الدين الاسلامي للتهجم على البرنامج ومن بينهم ذلك المتشيخ الذي ظهر في البرنامج وأسميته متشيخ ولم أسميه بشيخ لأنه لو كان شيخاً لعلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتحدث عن علاقاته بزوجاته بدون اي تحفظ وهنا يأتي السؤال لهذا الذي إتهم لول بأنه يدعو للزنا بتحريكه للغرائز : عندما تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تقبيله لعائشة رضي الله عنها بشكل صريح هل كان يدعو للزنا أو يحرك الغرائز ؟!! حرموا تعليم المرأة بإسم الإسلام رغم أن الصحابيات كن يتعلمن ويدرسن حتى أحيانا على أيدي الرجال من الصحابة !!حرموا عمل المرأة بإسم الإسلام رغم أن الصحابيات كن يعملن معلمات وممرضات ويشاركن في الغزوات !!والآن خرجوا علينا بتحريم برنامج لول بإسم الإسلام !!والله العظيم لهؤلاء عقابهم عظيم عند رب العالمين لأنهم السبب في النظرة القاتمة التي ينظرها العديدون للدين الإسلامي .أن يقول ذلك المتشيخ أنه ضد برنامج لول أو ضد الديموقراطية أو غيرها من ارائه السخيفة فهذه مشكلته لكن لا يلصقها في ظهر الدين الإسلامي والإسلام منه ومن ارائه براء .في النهاية كلمة بسيطة : الشجرة المثمرة هي التي يرميها الناس بالحجارة .

حلو لكن....
ساره .. -

برنامج حلو انا اتابعه ... لي ملاحظه عليه .. النكت الجنسيه مالها داعي .. المفروض يحترمون المشاهد

الشجرة المثمرة
بدر الأردن -

برنامج لول برنامج قمة في الروعة ونفس طوني خليفة إعترف ; ; إنه يتابع البرنامج !!لكن ملاحظتي الرئيسية هي في التعليق على البرنامج المذكور أعلاه والذي تم فيه مناقشة موضوع برنامج لول والإنتقادات الموجهة له ، وفي الحقيقة أستغرب هذه الحملة على البرنامج الرائع وللأسف الشديد البعض استخدم ذريعة الدين الاسلامي للتهجم على البرنامج ومن بينهم ذلك المتشيخ الذي ظهر في البرنامج وأسميته متشيخ ولم أسميه بشيخ لأنه لو كان شيخاً لعلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتحدث عن علاقاته بزوجاته بدون اي تحفظ وهنا يأتي السؤال لهذا الذي إتهم لول بأنه يدعو للزنا بتحريكه للغرائز : عندما تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تقبيله لعائشة رضي الله عنها بشكل صريح هل كان يدعو للزنا أو يحرك الغرائز ؟!! حرموا تعليم المرأة بإسم الإسلام رغم أن الصحابيات كن يتعلمن ويدرسن حتى أحيانا على أيدي الرجال من الصحابة !!حرموا عمل المرأة بإسم الإسلام رغم أن الصحابيات كن يعملن معلمات وممرضات ويشاركن في الغزوات !!والآن خرجوا علينا بتحريم برنامج لول بإسم الإسلام !!والله العظيم لهؤلاء عقابهم عظيم عند رب العالمين لأنهم السبب في النظرة القاتمة التي ينظرها العديدون للدين الإسلامي .أن يقول ذلك المتشيخ أنه ضد برنامج لول أو ضد الديموقراطية أو غيرها من ارائه السخيفة فهذه مشكلته لكن لا يلصقها في ظهر الدين الإسلامي والإسلام منه ومن ارائه براء .في النهاية كلمة بسيطة : الشجرة المثمرة هي التي يرميها الناس بالحجارة .

مؤيد
ايوب النجار -

الله يسلمكم ع البرنامج كتير حلو عفواانا من فلسطين وبتابع البرنامج ورايي كالتالي في محطات كتير اباحيه وبتقدم افظع من النكت بكتير ليش ما بترفعو عليها قضايا قبل ما تركزو ع اشي بسيط بالاباحيه مقارنه معهم هاذا بالنسبه للقضاء وبالنسبه للاعلام اليس من الاحرى بطوني خليفه اعداد تقرير عن المحطات المتخصصه بالاباحيه لينشر الحقيقه المره افضل من ان يلاحق النكت المصدر الوحيد للفرح اما بالنسبه للتعرض لرموز الديانات فهو من المؤكد انه مرفوض من الجميع ونرجو استكمال البرنامج وشكرا

عندكن خيار
رامز الغامز -

ملاحظة كل منتقدين البرنامج هنن يلي بينطرو وبيحضروا اكتر شي هلي مو عاجيو في 450 قناة غير مانك مجبور انا ملاقي منيح يعني اذا انت كتير مؤدب نسيان النكت يلي حاكينا مع رفئاتك نحنا شعب هيك حكينا داير كتير بلاد وبعرف بقا هيك خلصنا

مؤيد
ايوب النجار -

الله يسلمكم ع البرنامج كتير حلو عفواانا من فلسطين وبتابع البرنامج ورايي كالتالي في محطات كتير اباحيه وبتقدم افظع من النكت بكتير ليش ما بترفعو عليها قضايا قبل ما تركزو ع اشي بسيط بالاباحيه مقارنه معهم هاذا بالنسبه للقضاء وبالنسبه للاعلام اليس من الاحرى بطوني خليفه اعداد تقرير عن المحطات المتخصصه بالاباحيه لينشر الحقيقه المره افضل من ان يلاحق النكت المصدر الوحيد للفرح اما بالنسبه للتعرض لرموز الديانات فهو من المؤكد انه مرفوض من الجميع ونرجو استكمال البرنامج وشكرا