فنون

قرار جديد بإغلاق أربع قنوات مصريَّة وتحذير إثنتين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إعتمد أسامة صالح رئيس الهيئة العامَّة للاستثمار القرارات الصادرة عن مجلس إدارة المنطقة الحرَّة العامَّة الإعلاميَّة بإيقاف بث 4 قنوات فضائيَّة هي "خليجيَّة" و"الحافظ" و"الصحة والجمال" و"قناة الناس"، بشكل مؤقت إعتبارًا من يوم غد الخميس، وذلك لمخالفة المحطات لشروط التَّراخيص الممنوحة لها، إضافة إلى إنذار قناتي ontv والفراعين.

القاهرة: أكَّد أسامة صالح رئيس الهيئة العامَّة للاستثمار في بيان رسمي صدر أمس عن الهيئة العامَّة للاستثمار أنَّ الإيقاف مستمر لحين توفيق شركة البراهين السعوديَّة المالكة للقنوات الأربع الَّتي تمَّ إيقافها، لأوضاعها، وقيامها بإزالة أسباب المخالفة.

وأكَّد أنَّ هذه القرارات تأتى نتيجة رصد بعض المخالفات لشروط التَّراخيص الممنوحة لهذه القنوات، مشيرًا إلى أنَّ مجلس إدارة المنطقة الحرة العامَّة الإعلاميَّة راجع الضوابط العامَّة والخاصَّة للعمل بالمنطقة الإعلاميَّة، وأضاف بعض الضوابط العامَّة والمبادئ الَّتي يتعيَّن على جميع القنوات الفضائيَّة مراعاتها مستقبلاً فيما تقدِّمه على شاشاتها، وذلك بهدف ضمان مزيد من الإلتزام من جانب القنوات بميثاق الشَّرف الإعلامي ومبادئ العمل بالمنطقة.

وشدَّد على ضرورة التزام جميع القنوات الفضائيَّة بآداب وأخلاقيَّات العمل المنهي وبميثاق الشَّرف الإعلامي في كل ما تبثه على شاشاتها، انطلاقاً من أنَّ حرية الرأي والتعبير تنتهي حدودها عند التسبب في إحداث الضرر أو الأذى للمجتمع أو للمتلقي بشكلٍ عام، وأنَّ حرية التَّعبير لا تعني تقديم مواد علميَّة أو إعلاميَّة تثير الفتن والكراهية أو تنشر ما هو غير صحيح علميًا أو فكريًّا أو عقائديًّا بين النَّاس، وإنما الاستفادة من إرتفاع سقف الحريات لتحقيق ما فيه نفع الوطن وصالح المواطنين.

شكاوى من وزارة الصحة والأزهر وراء الإيقاف
ويأتي هذا القرار بعد أيَّام من قيام وزارة الصحة بتقديم شكاوى ضد القنوات الفضائيَّة الَّتي تقوم بالترويج لأدوية ومستحضرات صحيَّة غير مرخصة، فضلاً عن الشكاوى المتكررة الَّتي قدمها الأزهر الشريف على برامج الفتوى الَّتي يتم بثها على القنوات الدينيَّة، الأمر الذي دفعهم إلى اللجوء لوزير الإعلام لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة تجاه القنوات المخالفة.

الـ ONTV ترد على تحذير الهيئة
وفي رد فعل سريع على الأزمة أكَّدت قناة on tv في بيان لها أنَّ تحذيرات هيئة الاستثمار خاصَّة بالشريط الإخباري الذي يتم بثه فحسب، وليس علاقة له بأيَّة مواد إعلاميَّة أخرى مؤكِّدةً على إحترام إدارة القناة لقوانين وشروط البث والترخيص.

وأعرب البيان عن التزام القناة الكامل بكافة بنود التراخيص والتصاريح الحاصلة عليها، حيث ستبدأ بإيقاف عرض الشريط الأخباري عبر شاشاتها لتجنب ملاحظات هيئة الاستثمار.

وعلمت "إيلاف" أن هناك جهودًا قائمة من قبل المسؤولين عن هذه القنوات مع مسؤولي وزارة الاستثمار لإستمرار بث القنوات مع مراعاة الاستجابة لمطالب مجلس إدارة المنطقة الإعلاميَّة سواء من خلال تعديل التَّراخيص، أو من خلال الاستجابة لمطالبهم وتنفيذها على الشاشة فورًا.

سياسة جديدة لتكميم الإفواه
من جهته إعتبر الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسِّق العام الجديد للجمعيَّة الوطنيَّة للتغيير الَّتي يترأسها الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدوليَّة للطاقة الذريَّة أنَّ هذه النوعية من القرارات تغطي وتمهدلتطبيق سياسة تكميم الأفواه مؤكِّدًا ضرورة الاستعداد لما هو أسوأ.

وأشار مصطفى إلى أنَّ الأزمات المتلاحقة الَّتي يتعرَّض لها الإعلام الخاص في مصر من خلال إغلاق إستوديوهات قنوات "أوربت"، وأزمة جريدة "الدستور" وإقالة رئيس تحريرها إبراهيم عيسي، ومنعه من الظهور في قناة on tv ، وقرار مراقبة الرسائل الإخباريَّة الَّتي يتم إرسالها عبر الهواتف الجوَّالة، بداية لعودة سياسة الإعلام الأوحد ووجهة النظر الواحدة وخسارة قدر الحرية الذي أتيح خلال السنوات الأخيرة.

إلى ذلك، أكَّد الناشط السياسي المعارض أنَّ إغلاق القنوات الأربعة هو تمويه، وتحذير غير مباشر لباقي القنوات لاسيما القنوات الَّتي تقوم بعرض أنشطة المعارضة، وإستضافة قياديها مشيرًا إلى أنَّ برامج التوك شو مهددة بالإلغاء والتوقف في حال عدم استيعابها للرسالة.

وأوضح أنَّه على الرغم من الفارق بين القنوات المحترمة الَّتي تقوم بإذاعة هذه البرامج، والقنوات الَّتي تم إغلاقها إلاَّ أنَّ الدولة فضَّلت البدء بهذه القنوات للتأكيد على أنَّ الأمر ليس له أبعاد سياسيَّة كما فعلت مع أزمة قنوات "أوربت" في البداية وأنَّ القانون يطبق على الجميع بلا استثناء.

ساويرس يعترف أن إقالة عيسى بسبب تجاوزه الخطوط الحمر
والجدير بالذكر بعد أنّْ كانت قناة ONTV قد أصدرت بيانًا أكَّدت فيه أنَّ إبراهيم عيسى ترك العمل في القناة للتفرغ لإدارة تحرير جريدة "الدستور"، أعلن المهندس نجيب ساويرس مالك قناة on tv في حواره مع الإعلاميَّة لميس الحديدي في برنامج "من قلب مصر" أنَّه استبعد الكاتب الصحافي إبراهيم عيسي من الظهور على شاشة القناة بسبب تخطيه الخطوط الحمر المسموح بها، الأمر الذي أدى إلى وجود مشاكل مع المعلنين في برنامج "بلدنا بالمصري" الذي كان يقدمه مع الإعلاميَّة ريم ماجد.

الربط خطأ
من جهته رفض الدكتور محمود علم الدين رئيس قسم الصحافة بجامعة القاهرة الربط بين قرار إغلاق القنوات الأربعة والأبعاد السياسيَّة، مؤكِّدًا أنَّ عددًا من القنوات الفضائيَّة استخدموا التراخيص الَّتي حصلوا عليها في غير أغراضها فكان لا بد من اتخاذ الإجراءات القانونيَّة ضدها.

وأشار علم الدين إلى أنَّ فتوى الفضائيَّات أصبحت تهدد المجتمع المصري لذلك كان يجب على الدولة التدخل لاتخاذ إجراءات حازمة ضدها من خلال الأجهزة المسؤولة مؤكِّدًا ضرورة التصدي لما تقدِّمه هذه القنوات بكافة الطرق والوسائل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

اين دور الحرية في العالم العربي

لتسهيل التبشير
jتيتة نانا -

مع اعلان المؤسسة الامريكية للتبشر للمسيحية فى مصر بدعم من اليونسكو تم اغلاق القنوات الاربع حتى لاتكون هناك ثقافة دينية للمسلمين وقبل ذلك غلق المساجد بعد الصلاة فماذا يدل ذلك الا ان الدولة تساعد الجهات الاجنبية لاستئصال الدين من العامة ويكونوا فريسة سهلة للمبشرين وذلك بعد ان اعلن الملياردير تفرغه للعمل مع المؤسسة الامريكية والتى افصحت دون موارية عن اهدافها فى المناطق العشوائية الفقيرة ليكونوا فريسة سهلة لهم ويتالوا اهدافهم وقد اعلن الملياردير عن دعمه تحويل 10 مليون مسلم مصرى الى المسيحية فى الاعوام القادمة ماذا تقرا من هذا المشهد اهو للصلح العام ام ماذا

اللى جاى اكتر
ام مصطفى -

سبحان الله بهدله المشايخ وسبهم بغير حجه دا درء للفتنه والتغاضي عن شتم ام المؤمنين دا اختلاف بسيط في وجهات النظر لايستحق الكلام فيه حرق المصحف عيب كده تصريحات بيشاوي بتحريف القران كده كخ ماتعملش كده تاني قناوات كل مشكلتها انها تقول قال الله وقال الرسول بلاش منها عاوزين نسمع قالت نانسي وقال عمرو وحبه رقص حلوين بلا صداع اتقوا يوما ترجعون فيه… إقرأ المزيد .. الي الله حتقولولو ايه وبعد كده نقول احنا في انحطاط وتدني انتم لسه شفتم حاجه [^]

الحرية لها سقف
علاء الأرناؤوطي -

أعتقد ان الحرية يجب ان يكون لها سقف حتى لايختلط الحبل بالنابل ، وتتحول تلك النوافذ الإعلامية إلى منصات لإطلاق الصواريخ المدمرة لكل شيئ ، صوت العقل - من وجهة نظري الشخصية - يؤكد أن الألتزام بمبادئ التعاقد بين الجميع هو أساس النجاح ، علينا ألا نحمل الديمقراطية والرقابة وتكميم الأفواه المسؤلية

ربنا يستر
islam -

مش عارف ليه وانا بقرى الأخبار اليومين دول حاسس بأيام الاثلاثينيات والاربعينيات والبوليس السري . ربنا يستر

حرية الرأي
عربية -

وين حرية الاعلام في مصر اللي تشدق بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ليس لنا حق في الحرية
بسام الخفاجي -

العالم العربي المتكون من هذه الشعوب العربية الموجودة الآن التي تقرأ في السنة اربعة اسطر، والتي لحد الآن لم تتعرف على حقوقها الانسانية في ظل الاوطان التي تعيش، ومن جهة اخرى تتسابق فقط الى واجباتها كالدفاع عن الارض المقدسة والحاكم المقدس والامة المقدسة الخ من الشعارات الفارغة، والتي هي عرضة لفتاوى وشعارات تدعوها الى الموت الذي يسبق الجنة التي يوعدون ولو بقتل من خلقه الله ليعمر في الارض، لايحق لها ان تتمتع بفردوس الحرية، فهي ليست اهلا لهذه المسؤولية. فالعربي ونتيجة الضغوط الحياتية والسياسية الكبيرة، والقسرية التي يعيشها في جميع نواحي حياته الى مماته، ليس قادرا على قيادة نفسه. ولايفهم معنى المفاهيم التي يعيشها العالم الغربي الان، والتي نادى بها الاسلام الحنيف من بداية الدعوة الاسلامية، كاحترام الراي الاخر والمعتقد الاخر وحرية الاخر الخ، بل العربي الان يسئ الى هذه المفاهيم ويفهمها بطريقة سلبية كالحياة التي يعيش وبالتالي يصبح عالة على هذه الرموز وعلى الانسانية جمعاء، خير مثال هذه القنوات التي تسمي نفسها بالدينية او الداعية للدين، فاولى سمات الاسلام هو السلام، وهي من اشد المحاربين لهذه السمة.

حرية اه فلتان لا
مواطن -

الحرية بدون ضوابط و حدود تصبح فلتان الحرية ليست ان اى شخص غير موهل يجلس فى قناة و يفتى بدون علم

Freedom
Pawla -

لا حرية التعبير وسيلة لنشر معلومات خاطئة وأكاذيب؟ الحرية لها حدود ومثل أي شيء آخر خلاف ذلك يعني الفوضى!شعبنا بحاجة لمعرفة المعنى الحقيقي للحرية الأول

حـــــــــــــريـــة
عصفورة الشاطئ -

قال حرية قال

قرار غلق
البصري -

ايهما افضل الحث على الكراهية والتعصب والقتل ام التبشير بالمحية والتسامح والسلام؟

اى ارهاب تتكلم عنه ا
تيتة نانا -

المحبة واتسامح هو ان يطلب من شارون التدخل وضربنا فى مجاولة لارهابنا وتخويفنا اين الان شارون منذ طلبتم منه ذلك ياسبحان الله يرقد نمن يومها الى الان لايستطيع ان يفعل انفسه شيئا سجون الكنية التى فيها تعبير عن اتسامح والحرية فى العقيدة المسلمين لايعرفون استفزاز الاخر على طوال 1400 سنة الى ان جاء من يدس السم فى العسل وتفريغ العقول من مضمنها واعادة شحنها

حريه
rabe7 -

حريه +عربى جاهل = مصيبه عامهحرية راى +تعصب اعمى = فتنه طائفيه كم نسبة هؤلاء فى العالم العربى؟ جواب= 95%وبالمحصله ....العربى لاتصلح له الحريه اطلاقا لماذا؟ هل لا يوجد مثقفين وعقلاء عرب ؟نعم يوجد ولكنهم 5% وهؤلاء خنقتهم الاصوات الجاهله ومهمشون من ....جهل الحكام او عداء اولى الامر ...ولذلك فهم على رفوف النسيان والاهمال والتهميشوكله سببه عدم المعرفه وعدم الثقافه وعدم القراءه ...فالشعب العربى لا يقرا وهذا هو سبب تاخر العالم العربى عن ركب الحضاره العالميه ....وسوف يبقى العرب مستهلكون لا يجيدون الا السكر وحب النسوان والقمار ...وطبعا هذا عند اغنيائهم اما فقراؤهم فلهم الله والجهل والمرض

يارب
BeltaGY™ -

حسبي الله ونعم الوكيل..أغلقوا قنوات طاهره مثل الناس والخليجيه ومن قبلهم الرحمه قبل أن تتحول إلي نسائم الرحمه..ويتركون قنوات النصاري البدائيه والفوضاويه..النصاري يسبون المسلمين كل يوم ولا يحرك أحد من المسؤليين ساكن!!!!هل أصبحت بلدنا بلد نصرانيه ب(3%) فقط من سكانها!!!!!أيضآ حذرتم قناة ساويرس المنصر الكبير ولم تغلقوها!!! ..علي دي حكومه وعلي دول مسئولينشيوخ الأزهر الذين قاموا بهذه الدعوي ..بجد نزلتم من نظري تمشوي ورا كلام واحد إسمه خيري وترضوا الحاكم الظالم وتبيعوا دينكم!!!!مع إن الرسول صلي الله عليه وسلم بيقول ;أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ;...حسبي الله ونعم الوكيل فيكم جميعآ..وأتبرأ منكم أمام الله وأمام المسلمينكفاكم إفتراءآ علي الإسلام والمسلمين