فنون

دعاء فاروق حزينة لتنحيتها عن تقديم "كلام من القلب"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: بدأت حياتها العملية مذيعة برامج منوعاتفي قناة "ART"، وقررت إرتداء الحجاب فجأة، وإستمرت في تقديم البرامج ذاتها لفترة، ثم إنتقلت إلى قناة "إقرأ"، لكنها لمعت أكثر، وحققت جماهيرية واسعة، من خلال برنامجها "كلام من القلب" على شاشة قناة الحياة. وبشكل مفاجيء سحب البرنامج منها،وأسند لمذيعة أخرى، الأمر الذي أثار العديد من علامات الإستفهام.

إنها الإعلامية دعاء فاروق، التي تؤكد في حوارها مع "إيلاف" أنها حزينة جداً بسبب قرار إدارة شبكة قنوات الحياة حرمانها من البرنامج الذي إرتبط به إسمها لسنوات، وقالت "قلبي بيتقطع عليه". ونفت وجود مشاكل وراء قرار إسناد البرنامج إلى المذيعة لمياء فهمي عبد الحميد، وإسناد برنامج "الدين والحياة" إليها.

وأعلنت دعاء أنها تلقت عروضاً لتقديم برامج على قنوات أخرى، لكنها رفضتها، مؤكدة أن ترك قناة الحياة مغامرة غير محسوبة. ووصفت قرار إغلاق القنوات الدينية، وقنوات المسابقات بأنه "في محله".

ـ فجأة تركت برنامج "كلام من القلب" الذي حقق لك جماهيرية واسعة، ماذا حدث؟
يعتبر برنامج "كلام من القلب" محطة مهمة في حياتي، وكان سبباً في زيادة انتشاري وتوسيع دائرة جماهيريتي في مصر، والوطن العربي. ولذلك أنا حزينة جداً أنه لم يعد برنامجي، و "قلبي بيتقطع عليه"، حيث رأت إدارة شبكة تليفزيون الحياة أن أقدم أنا برنامج "الدين والحياة"، وتتولى لمياء فهمي عبد الحميد، إبنة مخرج الفوازير فهمي عبد الحميد، تقديمه. وليست هناك أية أسباب أخرى وراء هذا القرار.

ـلا يعقل ذلك، فلا بد منوجود سبب ما دفع إدارة "الحياة" إلى حرمانك من البرنامج الذي إرتبط بإسمك، وحققت فيه نجاحاً كبيراً؟
هذا شأن الإدارة، وبالتأكيد أن هناك مبررات قوية، لكني لا أعلم عنها شيئاً سوى أنها رأت أنه من الأفضل تنحيتي عن تقديم "كلام من القلب" وأن أقدم "الدين والحياة"، ولم يكن أمامي إلا الإمتثال للقرار، الذي سيكون مفيداً للجميع.

ـ ألم تنشب خلافات من أي نوع معك؟
لا، ليست هناك أية خلافات مع إدارة "الحياة" أو مع زملائي وزميلاتي، ولكن ما حدث أن دعاء عامر التي كانت تقدم برنامج "الدين والحياة" إنتهى تعاقدها مع القناة هذا الشهر "أكتوبر"، ورفضت الإستمرار، رغم أن إدارة قنوات الحياة أعلنت تمسكها بها حتى آخر لحظة، وبالتالي صار هناك فراغ في تقديم برنامجها، وقررت الإدارة أن أسد أنا هذا الفراغ، وأقدم "الدين والحياة".

ـ لم تكن فكرة البرنامج جديدة، بل موجودة منذ زمن طويل، فكيف إستطعت التغلب على هذا الأمر؟
أستطيع القول إن هذا البرنامج أحدث طفرة في نوعية البرامج الإجتماعية التي تناقش مشاكل الناس الأسرية أو العاطفية، خاصة أن فكرته لم تكن جديدة بالفعل، بل سبق أن قدمت في الراديو عشرات المرات، وفي العديد من القنوات، لكن المهم هو طريقة التناول. ويرجع السبب في إقبال الناس على البرنامج إلى أنه كان يناقش المشاكل المجتمعية بشكل عصري، بعيداً عن القوالب الجامدة، ويخاطب كل فرد على قدر ثقافته، ولا يتعالى عليه، ولا يقدم نصائح غير قابلة للتنفيذ، عملاً بمنطق "اللي على الشط عوام"، بل كنا نغرق مع الناس في مشاكلهم. ونبحث لها عن حلول بما يتناسب مع تقاليدنا وتعاليم ديننا.

ـ هل تلقيت عروضاً لتقديم برنامج "كلام من القلب" باسم آخر على قناة أخرى؟
نعم تلقيت عرضاً أو إثنين لتقديم برامج مشابهة على قنوات أخرى، لكني رفضتها، لأني حالياً أعمل في القناة هي الرقم واحد في مصر، وأنا في "الحياة" مذيعة لامعة، ولدي جماهيرية واسعة، أستمدها من جماهيرية القناة.
وبالتالي فإن الإنتقال إلى أية قناة أخرى مغامرة غير محسوبة. ولو تركتها في هذا التوقيت، حيث التألق والنجاح سيكون غباءً مني.

ـ إذن ما زال لديك أمل في عودته إليك، خاصة بعد حصولك على جائزة بسببه ضمن فعاليات مهرجان النجاح الماضي؟
للأسف يبدو أنه لن يعود إليَ، وأنا حقاً "قلبي بيتقطع عليه"، حيث كان سبباً في تكريمي ضمن مهرجان النجاح رغم أني مازلت في سن صغيرة، وكان ذلك حافزاً لي لبذل المزيد من الجهد فيه، وتطويره، لكن الحمد لله على كل شىء.

ـ بدأت حياتك العملية بتقديم البرامج الفنية والمنوعات على قناة "ART"، ما سر التحول وإرتداء الحجاب وتقديم البرامج الدينية والإجتماعية؟
ليس هناك أي سر، سوى أني قررت إرتداء الحجاب ذات يوم عن إقتناع. وقدمت طلباً إلى الشيخ صالح كامل للإنتقال إلى قناة إقراء لتقديم برامج دينية، فقال إنه ليس لديه برامج للمحجبات، وأخرى لغير المحجبات، وقرر أن أستمر في تقديم برنامج المنوعات الذي كنت أعمل به، وبالفعل بقيت أقدمه لمدة عام، وإستضفت العديد من الفنانين، وأنا محجبة. والحق أن الشيخ صالح كان صاحب رؤية بعيدة في هذا الأمر، حيث كان أول صاحب قناة يسمح بظهور المذيعات المحجبات على قنوات غير دينية، وإحتذت به العديد من القنوات بعد ذلك. فقد كان معروفاً أن المذيعة إذا قررت إرتداء الحجاب، ستجلس في بيتها، ولن تجد عملاً لها على شاشة أية قناة.

ـ في إعتقادك، هل المذيعة المحجبة قادرة على تقديم أي نوع من البرامج؟
أؤكد أنه منذ أن سمح الشيخ صالح كامل لي ولمجموعة أخرى من الزميلات تقديم البرامج بالحجاب، تغيرت مفاهيم الناس والغرب عن المحجبات عموماً، والإعلامية خصوصاً. فقد كان ظهور المذيعات المحجبات على الشاشة ممنوعاً في السابق، وكان مقصوراً على كبيرات السن. وأعتقد أنه حدثت طفرة في البرامج الدينية والإجتماعية فيما بعد، فقد كانت في السابق لا تحظى بقبول الجمهور، لأنها كانت غير جذابة، وتخاطبه بلغة أهل الفقه الجامدة.
أما الآن فهي تحظى باقبال الشباب والفتيات، لأنها تناقش مشاكلهم وهمومهم بمنتهى الحرية والصراحة، وبأسلوب راقي بدون اللجوء للتكفير، أو بث مشاعر الإحباط والقنوت من رحمة الله في نفوسهم، وهذا هو الدين الإسلامي الصحيح، فالرسول يقول"إن الدين يسر"، ويقول أيضاً "يسروا ولا تعسروا". وأؤكد أن المذيعة المحجبة قادرة على تقديم جميع البرامج، والدليل أني قدمت برامج فنية ومنوعات لمدة عام بعد ارتدائي الحجاب على شاشة "ART".

ـ ما رأيك في إغلاق نحو 14 قناة وتوجيه انذرات إلى 20 قناة أخرى مؤخراً، وأغلبها قنوات دينية؟
لم أكن أشاهد تلك القنوات على الإطلاق. ولذك لم أشعر بالدهشة أو الغضب لغيابها. وأعتقد أن إغلاقها قرار في محله. فقد كان بعضها قنوات لا تقدم أي مضون، وأقصد قنوات المسابقات، حيث كانت المذيعات تظهرن وهن ترتدين قمصان نوم، وتتحدثن بطريقة مثيرة لغرائز الشباب، وكن يشتمن الجماهير، ويرد بعض الشباب عليهن بشتائم قذرة، وكل ذلك على الهواء مباشرة. "إيه القرف ده". إن هذه القنوات كانت تساهم في هدم ثوابت المجتمع. ولذلك أعتبر قرار الأغلاق قرار تصحيحي إذ لم يكن من الصحيح السماح لها بالصدور من الأساس.

ـ لكن غالبيتها كانت قنوات دينية، لم تتابعيها بحكم أنك مذيعة برامج دينية؟
أنا أحب الوسطية، وتتميز برامجي التي قدمتها طوال مشواري، وكذلك برنامج "الدين والحياة" الذي أقدمه حالياً بالوسطية أيضاً. ولم يكن هذا موجوداً في تلك القنوات على الإطلاق. فالمشايخ الذين كانوا يظهرون عليها يتسمون بالتشدد، ولعل الدليل على ذلك أنهم يرفضون مصافحة المرأة، أو ظهورها على الشاشة، ويرفضون خروجها للعمل، ويحرمون الكثير مماحلله الله. ولست أدري ماهية التجاوزات التي ارتكبتها، لكني لا أتفق مع ما كانت تقدمه من تعاليم تخالف وسطية الدين الإسلامي الحنيف.

ـ قدمت العديد من البرامج على "ART" و"إقرأ" و"الحياة"، كيف تختارين أفكارها؟
منذ أن كنت في مجموعات قنوات راديو وتليفزيون العرب المملوكة للشيخ صالح كامل، و أنا من إختار أفكار البرامج، وأعد حلقاتها "من الألف للياء"، فقد كنت أشرف على فريق الإعداد. لكن الأمر مختلف في "الحياة" فالبرامج ملك القناة، وهي من أفكار القائمين عليها، ولا أحد يستطيع القول إن البرنامج الفلاني ملك له.

ـ أي البرامج تفضلين مشاهدتها في مختلف القنوات؟
أفضل متابعة البرامج الحواري، وخاصة برنامج "العاشرة مساء" الذي تقدمه منى الشاذلي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تنحية فى محلها
احمد العوضى -

تقول انها لاتشاهد القنوات المغلقة على الاطلاق ثم تدلى بكلام انها مع الغلق هى ممكن تكون جميلة ولكنها ليست مثقفة

ساكن
من سكان العالم -

أني قررت إرتداء الحجاب ذات يوم عن إقتناع. وقدمت طلباً إلى الشيخ صالح كامل للإنتقال إلى قناة إقراء لتقديم برامج دينية، فقال إنه ليس لديه برامج للمحجبات، وأخرى لغير المحجبات، وقرر أن أستمر في تقديم برنامج المنوعات الذي كنت أعمل به، وبالفعل من الاعلاميه دعاء فاروق ان الدين الحياه يعنى هو القوانين مثل خطوط الطول و

انه الزمن الغريب !!
سعودي -

هناك حرب شرسـة من قبل السلطه المصريه على المحجبات .. والا هل يعقل بلد الازهر واكبر بلدعربي اسلامي يمنع فيه اي مذيعه من ارتداء الحجاب على تلفزيون مصر الحكومي !! بينما قنوات التلفزيون الامريكيه ( الحره ) والاوربيه تسمح برتداء الحجاب لمذيعاتها المسلمات . انه الزمن الغريب !!

3 ملاين
القس ورقة بن نوفل -

الى اى وقت تريدين ان يصدقك الناس ان حجابك لاجل التدين والافضل لك تصرحى من هو الخليجى الذى اعطاكى اودفع لك 3 مليون دولار لكى تتحجبى تستعملون الدين لاجل مصالح شخصية اغاية الدين ان تلبسوا الحجاب او ان تحفوا شواربكم ياامة ضحكت من جهلها الامم ووو شكرا

القس ورقة ابن نوفل
تيتة نانا -

الم نقل لك غير اسمك لانه اسم لمسلم وبعدين ايه دليلك على الملايين التى اخذتها وهل بنات مصر المحجبات اخذت ايضا ملايين والله ان الامم لاتضحك الا على السطحيين ونحن امه جاهلة بثقافتكم التى تستمدوها وتحفظوها وترددوها دون تفكير فكر اولا ثم اكتب واتهم

عاشقة دعاء فاروق
مروة السيد محمد -

دودو ولا يهمك اى نقد لأنه نقد غير بناء وحجابك جميل وكلامك جميل جدا ومثقفة جدا جدا كلنا بنشعر انك واحدة من بيتنا بتتكلمى نيابة عنا فلا يهمك اى شىء وسيرى الى التقدماما بالنسبة لرأى القس فلا يهمك اى شىء منه مش رأيه هو ايلى هيهمنا سورى يعنى مسألة الحجاب تخص المسلمين فقط

تحياتي وتقديري
اسماء رواشدة -

تحياتي وتقديري لكي ست دعاء ومع احترامي لاراء الجميع وبدون مهاجمة لكن لا يجوز ان يسيء لشخصك او برنامجك دون ان يكون قد استفاد.انا شخصيا استفدت كثيرا من برنامجك واسلوبك جدا رائع وبرنامجك واقعي لكن الاخوان اللذين اعترضو من الممكن ان تكون المواضيع التي تطرح لا تعنيهم ولذا كان رايهم كذلكزولا يهمك والى الامام وانا متابعك برضة في برنامج لااخرزاكرر تحياتي وتقديري.

بحبك اوى يادودو
منى عباس -

انا كل يوم بستناكى انت وضيوفك حقيقى برنامج جميل اوى ومش هايكون حلو من غيرك يادودو

للأسف
ياسر مصطفى -

كنت أكن لك تقديرا كبيرا لعملك الذي ما زلت أقدره في الدعوة إلى الله والعمل في مجال المشاكل الاجتماعية واحتواء القلوب وما بها من مشاكل تحتاج إلى قلوب حانية صافية بيضاء تحتويها..ولكن يا أستاذه دعاء تعليقك ( فالمشايخ الذين كانوا يظهرون عليها يتسمون بالتشدد، ولعل الدليل على ذلك أنهم يرفضون مصافحة المرأة، أو ظهورها على الشاشة، ويرفضون خروجها للعمل، ويحرمون الكثير مما حلله الله.)أحزنني وجعلني أتوقف لأراجع نفسي فلقد حكمت عليك من كلمتك الطيبة وتعاملك الحسن مع الجمهور الذي هو أبي وأمي وأخي وأختي وأبنائي وأنا..ولكنك ما سمعتي قول عائشة (رضي الله عنها): لا -والله- ما مست يد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يد امرأة قط إلا امرأة يملكها. رواه البخاري (6674)، ومسلم (3470)، والترمذي (3228)، وابن ماجة (2866)، وأحمد (23685)، وغيرهم عن أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها).. فهل هذا مما أحله الله وحرمته(عائشة) رضي الله عنها ثم بذلك حرمها المشايخ( المتشددون) كما وصفتيهم حضرتك.. يا سعادة الأستاذه دعاء..والله ما رأيت أطهر من قلوب هؤلاء المشايخ، استمعي للشيخ سعد عرفات وهو يصف حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل بيته، ويستمع للمشاكل الاجتماعية ثم يرد عليها برد دليله القرآن والسنة والحب في الله.. يا سعادة الأستاذة دعاء..انظري كم وكم من الشباب والفتيات والرجال والعجائز والشياب بكوا والله دمعا غاليا حينما أغلقت الرحمة.. لأنهم علموا كيف يصلون ولك أن تبحثي عن المقاطع الموثقة في اليوتيوب.. أتمنى والله لك من قلبي كل التوفيق والازدهار كما تحبين..ياسر..

ربنا يوفقك
محمد القطب -

فى البداية احب ان اشكر احب المذيعات الى قلبى الاستاذة دعاء حيث كنت من اشد المعجبيب بالبرامج التى تقدمها سواء كانت على قنوات الحياة او ART وانتمى ان يوفقها الله لانى بالمانة معجب بها جدا وربنا يرزقنى بزوجة تكون مثلها ان لم تكن هى

الصدق
جني احمد -

انا عارفة ان كلامي ممكن يكون مكرر لكن بجد انتي اكثر من رائعة....

الصبر
داليا -

انتي انسانه محترمه وكويسه وانازعلانه انك مشيتي بس انشاءالله ربنا يعوضك خير وده ابتلاء لازم تصبري عليه ومحدش عارف الخير فين وربنا معاكي

الرحمه
دودو -

المفروض منجرحش في بعض ونحترم الاخرين ايه اللي عرفك انها اخدت فلوس والله حرام نتهم الناس بالزور

لمزيد من النجاج
رشا نبيل -

ربنا يوفقك بس انا كنت حباكى فى كلام من القلب والضيوف حباهم اكتر من ضيوف اى برنامج تانى ا

معك دائما
omm koki -

حوار رائع يا دعاء وربنا يوفقك ديما لكل خير يفيد الاسلام عامة والسيدات المسلمات خاصة وكل محبينك معاكي في اي مكان هتكوني فيه . الي الامام دائما

انا سعيدة بيكى
هيام -

اناسعيدة بيكى فاانتى انسانة بسيطة ورقيقة وانا احبك ومع ذلك اختلف معكى فى تصريحك انك موافقة على اغلاق القنوات الدينية هذه القنوات والله اخرجت الناس من الظلمات الى النور وهولاء الشيوخ لا يتكلمون الا بما قاله الله وقاله الرسول كان الاولى اغلاق قنوات العرى والخلاعة

انا سعيدة بيكى
هيام -

اناسعيدة بيكى فاانتى انسانة بسيطة ورقيقة وانا احبك ومع ذلك اختلف معكى فى تصريحك انك موافقة على اغلاق القنوات الدينية هذه القنوات والله اخرجت الناس من الظلمات الى النور وهولاء الشيوخ لا يتكلمون الا بما قاله الله وقاله الرسول كان الاولى اغلاق قنوات العرى والخلاعة

بحبك موووووووووت
غادة صلاح -

انا والله بحبك موووووت يادودو وقلبي بينشرح جداا لما بشوفك انا فعلا بحس انك اقرب صديقة ليا ودايما كنت بستناكى فى كلام من القلب وبحب مقدماتك فى البرنامج اوى ورغم انى عايشة فى الغربة الا انى وقت برنامجك كنت بحس انى ف قلب مصر

بحبك موووووووووت
غادة صلاح -

انا والله بحبك موووووت يادودو وقلبي بينشرح جداا لما بشوفك انا فعلا بحس انك اقرب صديقة ليا ودايما كنت بستناكى فى كلام من القلب وبحب مقدماتك فى البرنامج اوى ورغم انى عايشة فى الغربة الا انى وقت برنامجك كنت بحس انى ف قلب مصر

دعاء فاروق الانسانه
رجوه حسن عبد الفتاح -

السلام عليكمبحبك جدا يا دعاء على انسانيتك الكبيره واحساسك العالى مع الناس والشعور بهم وانك بتحسى بالكلام الى جواهم من غير ميكملو وانك واحده عيش داخل بيت بيت من المتصلين اما الشياكه بتعتك طبعت مفيش تعليق يليق بيها وكل الوانك الى انا بحبها ياريت نشوفك اكتر من كده واتمنا نكون اصحاب اختك فى الله رجوه وجزاكم الله خيرا

دعاء فاروق الانسانه
رجوه حسن عبد الفتاح -

السلام عليكمبحبك جدا يا دعاء على انسانيتك الكبيره واحساسك العالى مع الناس والشعور بهم وانك بتحسى بالكلام الى جواهم من غير ميكملو وانك واحده عيش داخل بيت بيت من المتصلين اما الشياكه بتعتك طبعت مفيش تعليق يليق بيها وكل الوانك الى انا بحبها ياريت نشوفك اكتر من كده واتمنا نكون اصحاب اختك فى الله رجوه وجزاكم الله خيرا

دعاء اللي روحها جميل
ريم -

احنا كلنا بنحبك يا دعاء سواء في كلام من القلب او اي برنامج تاني وشكراااا ليكي جداااا

دعاء اللي روحها جميل
ريم -

احنا كلنا بنحبك يا دعاء سواء في كلام من القلب او اي برنامج تاني وشكراااا ليكي جداااا

دودى
ام عهد -

انا بحبك اوى ادودى وانا لسة متفرجة على اعادة الحلقة بتاعت النهردة دلوقتى وعيط كتير لان فى حاجات بسمعهة كانى بسمعهة عن نفسى كان نفسى زوجى بقى موجود والشيخ بيقول توصو بازواجكم وان الزوجة ليهة حق انها تخلرج ومتتهنش والبرنامج فعلا يمس القلب

دودى
ام عهد -

انا بحبك اوى ادودى وانا لسة متفرجة على اعادة الحلقة بتاعت النهردة دلوقتى وعيط كتير لان فى حاجات بسمعهة كانى بسمعهة عن نفسى كان نفسى زوجى بقى موجود والشيخ بيقول توصو بازواجكم وان الزوجة ليهة حق انها تخلرج ومتتهنش والبرنامج فعلا يمس القلب

حج مبرور
شادى -

حمد لله على السلامه يا حجة دعاء

حج مبرور
شادى -

حمد لله على السلامه يا حجة دعاء