فنون

محمد هادي: السَّاحة الغنائيَّة العراقيَّة مليئة بالاسفاف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وصف الملحن محمد هادي السَّاحة الغنائيَّة العراقيَّة بالمخيفة بسبب الدخلاء عليها.

بغداد: أكَّد الملحن العراقي، محمد هادي، ضرورة وجودة رقابة على الأغاني الَّتي تنتجها القنوات الفضائيَّة العراقيَّة، موضحًا أنَّ الجيل الجديد من المغنين انقطع عن الاجيال السابقة الَّتي كانت تمثل امتدادات لبعضها البعض، مشيرًا إلى أنَّ هناك شركات فنيَّة خارج العراق تدفع من أجل الإساءة للاغنيَّة العراقيَّة .

كيف ترى واقع السَّاحة الغنائيَّة العراقيَّة ؟
السَّاحة الفنيَّة مخيفة ومرعبة فعلاً، إنَّها ساحة مليئة بالاسفاف وبالاسماء الَّتي لاتمت بصلة للأغنية العراقيَّة، وذلك بسبب الدخلاء ومستواها المتدني، الذي يعمل ضمن مؤامرة ضد الثقافة العراقيَّة.

من يقوم بهذه المؤامرة؟
هناك شركات خارج العراق تمنح الملحنين والمطربين والشعراء مبالغ ماديَّة مقابل الإساءة الى الاغنية العراقيَّة وإظهار المفردات التي تخدش الحياء ولا تمت بصلة الى مجتمعنا وقيمه، والى مستوى الاغنية العراقيَّة المعروف .

ما الذي تحتاجه الاغنية لكي تستعيد عافيتها ورونقها؟
إنَّها تحتاج إلى أغنية حقيقيَّة لكي تنهض ولا يتحقق ذلك إلاَّ بالمجهود والعمل المشترك بين المعنيين بالموضوع أي الشعراء والملحنيين والفنانين

هل انت مع وجود رقابة على الإنتاج الغنائي ؟
نعم فأنا أتمنى أنّْ تكون هناك لجنة مختصة ترعى مستوى الاغنية العراقيَّة.

ما هي نشاطاتك التلحينيَّة الاخيرة ؟
سجَّلت مجموعة من الألحان لعدد من المطربين منهم ياس خضر، ومحمود انور، وعبد فلك، وعقيل موسى، وضياء حسين، وباسم العلي، وغيرهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساكن
من سكان العالم -

بسبب الدخلاء بالقانون مثل الموسيقار حلمى بكر فى حياه نجمه مع جمهورها كان اصاله ومستواها المتدني فى تعليقاته على زملاء مهنه فى حياه مهنيه يرى ان تفوقه المهنى يعطيه الحق فى الحياه العامه يعلق و لا يسمح لاحد يعلق عليه و يردد ليس نبقى نتقابل فى الشارع لكن لما ندخل الشغل و الحياه العامه لها قوانين تحترم و ليس من حق احد يعمل اخلاق على ذوقه

ساكن
من سكان العالم -

الدخلاء الاسفاف من الشعبى الذى يردد نهبوا ثرواتنا و هو فى عشه يسكن او حى شعبى و يتخانق مع من يحفر قناه السويس و يعمر البلاد بـ وسط البلد مثل باريس و يشق الترع و يدخل السكك الحديده و كاذب فرنسا فى حفر اسفل النهر لـ مترو الانفاق اخذت الدخل التذاكر حقها شغالها اذا لم تسرق و تنهب البلاد الشعبى استولى على الصحراء معظمهم ببلاش و من جلسه لـ حرميه على مصطبه خرج قانون وضع اليد الذى يسمح لهم بالسرقه و ليس معهم يحفروا آبار و زرعوا بماء المجارى و الخنازير تربت على عفانه الزباله و الفراخ البلدى على المزابل و يردد المستورد لا اثق فيه ان المستورد من ارقى بلاد لو الخبرز وقع على الارض فيها سوف اخذه و اكله بدون ان امسحه الان الشعبى يجب يفهم الآلات الانسان الـ آلى يدخل لـ يعمر بيوت الناس بـ سلع رخيصه و من متألم من حياه لا ينجب فقط و سوف يعيش حياه من الله لكن حياه منه هو بفكره هذا سوف يتألم و لن يسمح له يكون حمل على السكان و يعطل السكان بصناعه يدويه و نمشى معه تاتا تاتا الان بالتكنولوجيا اصوات جديه سوف تظهر بـ مثلا فيلتر الأوتوتيون الشهير للتعديل على الصوت Autotune 5 و الشعبى الذى يتخانق و يردد الفيصل الحفله و التى ايضا بها اسطوانه شغاله و هذا له بالقانون ما يرضيه رتب و اشارات و يقال طبيعى و غير طبيعى و قياسى و غير قياسى لا يسمح به مثل ليس فى جوده صوت لكن غير فنى يزعج الاذن مثل شرائط على الرصيف او اسطوانه متسخه نسخ عليها هذا يجلب امراض و حياه قديمه متخلفه لكن الجميع من حقه يغنى و الكلمات ايضا تكون قياسيه عالميه و ليس مصريه و المصرى ممكن يكتب انها فى حدودنا هذه الاشارات و الساكن حر مثل الانترنت ممكن يردد بلد احنا مخنثين لا نعلم الطفل الجنس الحياه الزوجيه و اخر يردد الغريب المدرس الذى هو شكل الصراف يعنى نتخيل الصراف يعلم اولاد الناس حياه زوجيه هذا قله ادب لانه غريب هذا مهم لان الشعبى عايز يردد ماما لامى و يحدث و يمثل انه الدكر بلغه قله الادب فى بيوت النساء و يقول لزوجها كان مبروك عطيه لو قلتها بره بيطرد رجل من بيته بالاعلام و هذا ليس من حقه عمرى ما شفت مجله بتشتم القارئ

ساكن
من سكان العالم -

البيوت التى الاب الام او الزوجين جهله فيها لا تربيه على حياه اجتماعيه و فقط يسال و سمعت هذا كثيرا فى النادى و هو يمد وجهه بثقه فى وجههى و وجه غيرى عندك شخصيه و هو لا يفهم و عقد الجديد فى الحياه و فى المدرسه المدرس لا يشرح مثل الاسطوانه لكن يسأل فقط القديم و التحضير الذى هو شغله هو و هذا لمنع الطلاب من الجامعه و من اتقان منهج حتى لا يدخل العلم عقله و الحياه بقوانين و الرئيس الراقى النقى من هنا قال الرئيس مبارك الدين بين الساكن و ربه كلام النظام العالمى فى فيلم طباخ الرئيس لطفى لبيب يمثل النظام الاسرائيلى وبخ الشعبى طلعت زكريا لانه وصل قذاره شعبيه لـ الرئيس لـ عقل الرئيس و الرئيس يتعامل مع النظام العالمى مثل عمر بن الخطاب يقترح الحجاب على رسول الله الذى يتعامل مع الله انقى و ليس مع عمر بن الخطاب و لمس الطباخ طلعت زكريا الكاب الابيض يعنى روح فى الرئيس بيده وسخ الابيض النقى بيده و نرى ان من يعارض الرئيس فى مصر و يتخانق مع السكان رافض كلام الرئيس اسلوب الحياه بين الساكن و ربه يصل له من يتخانق معه و يردد له نفس الكلام و هو الارهابى وصل لـ من هو فى مصر معارض للرئيس مبارك هذا الشعبى لا يربى نفسه و لا اسرته و يسأل فقط و يمسك عصا و هذا دلع مرفوض و فى الفن الموسيقار حلمى بكر يسأل و لم يقدم فى السوق شنطه لـ تعلم مهنته كتب اسطوانات و مستويات و حياه مهنيه قياسيه هذا منهجها يعنى تفيد اى محترف او رجل اعمال يبنى على المنهج هذا معهد دراسى و يعطى شهاده لم يقدم منهج كامل كبير مستويات مع اسطوانات للدراسه فى البيت و المعهد و سوف تظهر حوله كتب تشرحه مثل كتب الدين كل كتاب يصدر بعد ايام يصدر حوله ما يشرح ما فيه او يبسطه و هذا شغل و واجب كل راقى مهنيا ان لا يجلس يضع وقت و يحول النور للعامه و ليس لـ معاهد حكوميه يسيطر عليها الموظفين و تعتبر سر مهنه فى معهد الاسلكى دوره فى الاتصالات بالاقمار الصناعيه لـ من تخرج اجباريه حتى يكون مثل ضابط الاسلكى الحالى و كتب حوالى عشره او اكثر كل منهم مترجم اشتريته و ليس سرقته اشتريه بالدخلو للمعهد الذى يبيعه مترجم على انى طالب عندهم و تكلمت مع كشك الكتب على انى منهم و سأل و فهم انى فاهم بدون كلام و اشتريت و كان حاقد قال لى اذهب عندهم و قول لهم انا بأدرس فى معهد ... و عايز كتب ... و هذا يعنى انه لن يبيع لى لانى لم ادفع له هو المصاريف و انفعه و يجب معرض مثل معرض

شكرا
كريم رشيد -

شكرا جزيلا للمبدع محمد هادي فمن خلال برامجه في الاذاعه الفتيه اعاد لنا زمن الابداع والتألق ويساهم في تحسين ذوق النشء الجديد