فنون

إستقالة على الهواء: إحراج للمحطة أو موضة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: حالات الإستقالة على الهواء في العالم العربي لا تزال نادرة وقليلة، ولم تصبح ظاهرة أو عرفًا متبعًا في الوسط الإعلامي. وتعتبر المؤسسة اللبانية للإرسال المحطة الوحيدة التي خرجت منها استقالتان على الهواء مباشرة. حيث كانت مي شدياق الأسبق في لبنان بتقديم إستقالتها على الهواء، وذلك منذ عام تقريبًا وبعد انتهاء حلقة برنامجها "بكل جراءة" وجاءت بطريقة درامية لم تستطع معها أن تتمالك دموعها وهي تعلن انسحابها من المؤسسة اللبنانية للإرسال، لتتبعها بعد ذلك شذا عمر التي أعلنت استقالتها بكل هدوء ورباطة جأش بعد أن انهت حوارها مع النائب عقاب صقر منذ أسبوع تقريبًا في برنامج "نهاركم سعيد"، حيث بررت أن سبب الإستقالة هو الموضوعية وأسباب المهنة وأخلاقيتها . الأمر الذي فاجأ النائب عقاب صقر واستفسر منها إن كانت هذه إستقالة . لترد عليها انها :"توديعة".
إدارة الـ "أل بي سي " إعتبرت ان تقديم شذا لإستقالتها بهذه الطريقة هو "اصابتها بعقدة النجومية " بينما لم تتهم مي شدياق بذلك عندما فعلت الأمر نفسه. وان كانت هذه الإستقالة "المباشرة" فتحت بابًا للتساؤل إن كانت استقالة المذيعيين على الهواء ستصبح موضة أم يأتي الأمر من باب إحراج للمحطة.
ولمعرفة رد شذا عمر على ما صرحت به "ال بي سي" بأنها مصابة بعقدة النجومية اتصلت "إيلاف" بالسيد مروان متني زوج شذا الذي صرح: بيار الضاهر يعرف تمامًا وذلك من خلال أكثر من نقاش جرى بينه وبين شذا انها من القلة القليلة التي لم تصب "بداء النجومية" على الرغم من كثرة المصابين بهذه العقدة في محيطه وعلى رأسهم رولا سعد شقيقة زوجته التي تحولت من موظفة في المحطة إلى صاحبة شركة إنتاج حيث تشرف على إعداد برنامج "ستار أكاديمي"، وفي الوقت نفسه هي نجمة البرايمكل أسبوع. ويعرف تمامًا بيار الضاهر من المصاب بهذه العقدة وذلك عندما كان يحاول جمع مارسيل غانم مع شذا لأكثر من مرة. وكان مارسيل يتهرب ويدعي انه مسافر حتى لا يجتمع مع شذا، وأذكر الشيخ بيار بما قاله لشذا عندما طلب منها أن تعامل مارسيل كما تعامل إبنها البالغ من العمر خمس سنوات وهو يعلم جيدًا من مصاب بمرض النجومية. شذا قدمت إستقالتها منذ خمسة أشهر لكن طلب منها البقاء على الهواء لتأمين عقد يأمن العلاقة بينها وبين المحطة وتم تأخير الوصول لذلك إلى ان قدم لها عقدًا يسمى "عقد مقاولة" وهو عقد يخرق قوانين العمل اللبنانية وأشرفت عليها رنده الضاهر زوجة بيار الضاهر وينص على أن تنتهي مدته بعد أن تضع شذا مولودها.
ولمعرفة ما إذا كان الإعلاميون يرون أن تقديم الإستقالة على الهواء هي الطريقة الأفضل أم لا. التقت إيلاف عددًا منهم:

جورج صليبي: كي لا تمر الإستقالة مرور الكرام
الإعلامي جورج صليبي من قناة "نيو تي في " قال:"عادة عندما يختار الإعلامي ان يقدم إستقالته على الهواء أعتقد أنه يفعل ذلك لكي تأخذ حجمًا وضجة في الوسط الإعلامي ولدى الجمهور وحتى في الوسط السياسي إذا كان يتعاطى الإعلام السياسي. لذلك يختار عمل ضجة بالوسط السياسي والإعلامي والجمهور . ويمكن أن يكون الهدف ألا تمر الإستقالة مرور الكرام وتأخذ حجمًا كبيرًا وأخذًا وردًّا في الوسط.
صحيح أن الإستقالة على الهواء تعطي حجمًا وتأثيرًا وصدى أكبر، ولكن بالمقابل أعتقد أنها تغلق الباب أمام المفاوضات مع المحطة أو العودة عن الإستقالة لأنها بذلك تكون قدظهرت إلى العلن، ولا يتم البحث بشأنها في الكواليس. وكل شخص له طريقته الأنسب لفعل ذلك وإختيار الطريقة التي تشبهه. لذلك بعضهم يختار الضجة وتكون لديهم معطيات ووصول إلى نقطة اللاعودة لعدة أسباب، وربما يكون لديهم الحق في ذلك وآخرون لا يحبون هذه الطريقة ويفضلون التفاوض. بالنسبة إلي لا أعرف الظروف التي ممكن أن تواجهني وإذا ما كنت في يوم من الأيام اقدم استقالتي على الهواء ولااستطيع أن اضع نفسي مكان احد واذا حصل معي ظرف مماثل ساعتها يكون لكل حادث حديث.


وليد عبود : تقديم إستقالة للجمهور
الإعلامي وليد عبود من قناة "ام تي في" صرح :عندما يختار الإعلامي تقديم إستقالته على الهواء اعتقد بذلك أنه يكون يخاطب جمهوره الذي يقدم له برنامجًا وتكون تقديم استقالة للجمهور. ولا اعتقد ان تقديم الإستقالة على الهواء تسبب إحراجًا للمحطة اذ انه سريعًا ما يذوب هذا الاحراج الذي يستمر يوم أو يومين على الأكثر. لكن تبقى الإستقالة على الهواء اثبات موقف في المستقبل. وإن كنت أفضل تقديم الإستقالة الإدراية وتوديع الناس على الهواء.


منير الحافي: أتوقع أن نسمع أكثر من استقالة واحدة على الهواء

الإعلامي منير الحافي من قناة المستقبل قال:"أعتقد أن المذيع أو مقدم البرامج، عندما يصل إلى قرار تقديم استقالته، فإن ذلك يؤثر به كثيرًا، سواء أكان قرار الاستقالة قد إتخذه بنفسه لينتقل إلى مكان آخر أفضل له، أو أنه أرغم عليه من قبل الإدارة لأسباب معينة. وفي كلتا الحالتين، أعتقد أن للمذيع أو المذيعة الحق في أن يتقدم من جمهوره بالاستقالة، على أن يسبق ذلك تقديم الاستقالة قانونيًا للإدارة. ومن أسباب ذكر الاستقالة على الهواء، أن الناس لها الحق أن تعرف أن المذيع الفلاني أو المذيعة الفلانية قد غادر (غادرت) المحطة التي يتابعونه (يتابعونها) فيها منذ مدة، خصوصًا اذا كانت طويلة. ثانيًا، للمذيع، الحق أن يأخذ لنفسه ثواني أو دقائق معدودة ليتحدث عن نفسه، وهو الذي لطالما تحدث عن أخبار الناس. علمًا كما ذكرت أنه يكون متأثرًا نفسيًّا بالموضوع. على ألا يتحول كلامه على الهواء الى سرد الخلاف مع الإدارة، إذا كان من خلاف. أو إلى تقديم مطولات عنه وعن سيرته الذاتية! والأساس، يجب أن يبقى احترام الذات، لأن صيت المذيع يبقى معه إلى المحطة الجديدة أو المكان الجديد الذي ينخرط به. وأعتقد أنه مع تكاثر المحطات اليوم من جهة، وضعف الإمكانات المادية والتنظيمية لعدد من المحطات التلفزيونية، فإنني أتوقع أن نسمع أكثر من استقالة واحدة على الهواء".


ميسون عزام : الهواء منبر غير مناسب
الإعلامية ميسون عزام من قناة العربية صرحت: "مثل هذه التصرفات مبررة، ولكنها غير محبذة. لكن الأسباب الداعية لمثل هذه التصرفات مجهولة، وتقديم الإستقالة على الهواء يعتبر منبرًا غير مناسب، هناك منابر أخرى. هذا رأيي كمذيعة وليس كمشاهدة".


ليلى خليل : نوع من إستمالة الجمهور
مذيعة الأخبار في قناة "ان بي ان" ليلى خليل قالت:"لا أفضل الإستقالة على الهواء لأنه توجد شروط وعقد بيني وبين المحطة ، أفضل تقديم الإستقالة إداريًّا والاتفاق مع المحطة أن أطل واودّع الجمهور. لأن هذا النوع من الإستقالة فيه نوع من إستمالة الجمهور وإحراج للمحطة في الوقت نفسه. ولا أعتقد أن تقديم الإستقالة على الهواء ستصبح موضة. مي شدياق وشذا عمر عندما فعلتا ذلك كانت لديهما أسباب خاصة لا نعرف كل تفاصيلها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افضلهن
السوسنه -

شذا عمر افضل مذيعه في Lbcواكثرهن عفويه واناقه وادب وذوق ويبدو ان القناه في طريقها للنهايه

وعلاء صادق من مودرن
بهاء -

من حوالى 3 شهور

وعلاء صادق من مودرن
بهاء -

من حوالى 3 شهور

مذيعة ناجحة
عراقي - كندا -

شذا عمر, فعلا تتمتع بالثقافة العامة والذوق الرفيع وهذا بخلاف بقية الإعلاميات اللبنانيات اللائي لايهتمن سوى بالمظاهر الفارغة وعقدة( النجومية) كما وصفها التقرير , قناة ال LBC سوف تكون هي الخاسرة في نهاية المطاف !!

nero
nero -

قالة على الهواء قد يقابلها إحراج للمحطة و الكبير الذى هو يدير هو الذى يعمل هذا امام الجمهور استقاله او اقاله بمستوى قياسى عالمى

nero
nero -

قالة على الهواء قد يقابلها إحراج للمحطة و الكبير الذى هو يدير هو الذى يعمل هذا امام الجمهور استقاله او اقاله بمستوى قياسى عالمى

بصراحة مذيعات
ايمان الوكيل -

بصراحة مذيعات القنوات الفضائية كلهن جميلات القنوات الفضائية المشهورة لا توظف الا الجميلات ...

أنا احب ان أعلق
nero -

أنا احب ان أعلق على ايلاف كثيرا لعدة أسباب اولا أحب ايلاف وأحب أن أقضي وقتي لأنني معوق وأتحرك على الكرسي المحرك وضاقت بي الدنيا لأنني لم أستطيع أن أقنع فتاتا للزواج مني , علما بأنني الآن ثلاثة وخمسون سنة ،وثانيا أحب كثيرا مواضيع ايلاف وانسجم معها وأنسى هموم العذاب (من بين ملياري نساء ليس لي حظ ولا نصيب )وثالثا تعلقت بايلاف واصبحت ايلاف أمي وأبي وزوجتي وصديقي وقرة عيني .

الرد على رقم 6
nero -

المعوق الفتاه التى تدعى نيرو و تعتقد هكذا تطفش عرائس انا لست معقد و لا معاق و لى صديقه و لا ابادل بريدى الالكترونى مع فتيات و هذا تخطيط قديم اعرفه كانت كثيرا تكلمنى فتيات ثم اكتشف انها فتاه تحاصرنى و تقول انفع انا ان ادعا شخص انه معاق قله ادب و صورتى لن انزلها فى فيس بوك حتى لا يحدث زحام تحت العماره

shi bedahek
nabaliah -

aslan keloun heek ma fi 7ada ahssan men 7ada

..
saly -

مارسيل غانم حيطفش كل كفائات الlbc

shi bedahek
nabaliah -

aslan keloun heek ma fi 7ada ahssan men 7ada

who is next?
Londoner -

Pierre al Daher has no controle politically on the station LBC who we loved and watched all the time, but since 2005 things started to change as Mr pierre daher started to take certain ways in Politics, Him and Marcel Ghanem.. and the pressure started first on May Shediak and she couldn''t take it and was forced to resign, because she couldn''t handle it anymore neither from Pierre Daher or Marcel Ghanim, now the same story with Shada Omar, and we all knew that was coming because there is total overturn in the LBC staion , and most of the Media people were given LAID OFF, not because there is no jobs, just because they were in diferent political direction that doesn''t suit the LBC, ..The question now, who is next.??all we can say for now... i hope soon the LBC will be with a diferent owner and new management, because the Lebanese people deserve better station.......please post this..

واضح جدا
خلود -

عندما تتكرر الاستقالات ضمن المحطة الواحدة واضح انها تعاني ازمةخصوصا وان شذا عمر معروفة بهدوئها ومهنيتتها وموضوعيتهالقد تابعت تفاصيل حلقتها الاخيرة، وشعرت بالحزن لفقدانها واظن ان ال بي سي تعيش آخر فصولها للاسف

يا سيد نهرو
عــراقي ـ كنـــدا -

يا أخي أكفينا تعليقاتك البايخة .

واضح جدا
خلود -

عندما تتكرر الاستقالات ضمن المحطة الواحدة واضح انها تعاني ازمةخصوصا وان شذا عمر معروفة بهدوئها ومهنيتتها وموضوعيتهالقد تابعت تفاصيل حلقتها الاخيرة، وشعرت بالحزن لفقدانها واظن ان ال بي سي تعيش آخر فصولها للاسف

عاشت شذا عمر
توتي السعودي -

بالتوفيق للاعلامية الكبيرة شذا(عمر)

Shaza Omar
Free lebanon -

I''m sorry to hear about shaza''s resignation.It''s very obvious that anybody that isn''t in the aoun''s tayyar movement will be eliminated from the station and that''s really sad.Hope to god that the Lbc will go back to the original owners and stop the BS.We need a free voice and Lbc isn''t anymore .We are so tired of the nonsense programs Like Star academy .and we need to start promoting good and healthy programs something like Star search or (Studio El fan) were they discover real stars not Noisemakers.

nero
nero -

فعلاً لقد سئمت من تعليقاتي وتمنى ان بعد ان يذهب هناك استطيع ممارسة حرية الصحافة خاصة بعد ان تعديت الخمسين ولا استطيع تركيب جملة عربية على بعضها وأعتقد اني انيشتاين لأن الكل لا يفهمني ولكن يومً ما سيسطع نجمي هاهاها

nero
nero -

فعلاً لقد سئمت من تعليقاتي وتمنى ان بعد ان يذهب هناك استطيع ممارسة حرية الصحافة خاصة بعد ان تعديت الخمسين ولا استطيع تركيب جملة عربية على بعضها وأعتقد اني انيشتاين لأن الكل لا يفهمني ولكن يومً ما سيسطع نجمي هاهاها

ظاهرة
خالد -

انا متابع للفضائيات منذ سنوات طويلة ومن المعجبين بالاعلامية شذا عمر لما لها من مهنية وحضور وثقافة خولتها التطرق الى ادق القضايا واخطرها خليجيا عربيا دوليا ولبنان.استقالتها حسب ما قرأت كانت امام المؤسسة منذ اشهر وهذا ما كدته مصادر المؤسسة وما حصل على الهواء وصفته عمر توديعة...تحية الى كل اعلامي يرفض الخضوع الى شروط تعاقدية تمس باخلاقيات المهنة وتحية كبرى الى شدا عمر وانا متأكد انها ستعود الى الجمهور من مكان مرموق لتكمل مسيرتها.كلنا معك يا شذا

بالتوفيق لشذا عمر
نوال -

قناة الإل بي سي في الحضيض بسبب بيار الضاهر وإدارته الفاشلة عندما استغل التعصب السياسي والطائفي لدى معظم اللبنانيين بالإضافة إلى إثارة غضب الشارع السعودي كما حصل في برنامج أحمر بالخط العريض

بالتوفيق لشذا عمر
نوال -

قناة الإل بي سي في الحضيض بسبب بيار الضاهر وإدارته الفاشلة عندما استغل التعصب السياسي والطائفي لدى معظم اللبنانيين بالإضافة إلى إثارة غضب الشارع السعودي كما حصل في برنامج أحمر بالخط العريض

ليس جديد
فخرالدين المفتي -

شذا عمر لمن لايعرف جاءت بعدجيزيل خوري لتقدم برنامج سياسي بعد الخلاف الذي نشب بينها ومدير المحطه لاسباب مختلفه ومع الفرق بين شذى الانسانه المهذبه والرقيقه والمثقفه وجزيل المتغطرسه والطائفيه احيانا كثيره تبقى المحطه هي الاكثر خساره لانها ومن يوم نشأتها الاولى وضعت لنفسها منهجا وبرنامجا يهدف الى تسفيه العقول الشابه ولفتهم الى اشياء لا تتناسب مع بيئتنا العربيه والاسلاميه....ولا اريد انافصل اكثر

مدروسة
سعيد بن عيد -

يبدو ان طريقة مي شدياق قد اسُتعملت سياسياً من قبل الفريق السياسي الذي تنتمي له لتضر بالمحطة الاولى عربياً ويقال بان شذا طُلب منها ذلك لتضر ايضاً بالمحطة ولكن يبدو ان السحر انقلب على الساحر لان الطريقة فيها اخلال بالعقد الذي ينص على عدم التعرض لسياسة المحطة على الهواء ولعدم مناقشة الامور الداخلية على الهواء ايضاً وبذلك سوف تلجأ المحطة الى طرد شذا بدون تعويض لانها اخلت بالعقد وقامت باعمال تلحق اذى مادي ومعنوي عن قصد بالمؤسسة التي تعمل بها فلتدفع الثمن

ليس جديد
فخرالدين المفتي -

شذا عمر لمن لايعرف جاءت بعدجيزيل خوري لتقدم برنامج سياسي بعد الخلاف الذي نشب بينها ومدير المحطه لاسباب مختلفه ومع الفرق بين شذى الانسانه المهذبه والرقيقه والمثقفه وجزيل المتغطرسه والطائفيه احيانا كثيره تبقى المحطه هي الاكثر خساره لانها ومن يوم نشأتها الاولى وضعت لنفسها منهجا وبرنامجا يهدف الى تسفيه العقول الشابه ولفتهم الى اشياء لا تتناسب مع بيئتنا العربيه والاسلاميه....ولا اريد انافصل اكثر