أغاني التجربة الذاتية في ميزان الـ "مع" والـ "ضد"
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
وعندما صدرت قبل أيام أغنية للفنانة نوال الزغبي تطرح موضوع صراع الوالدين المنفصلين على حضانة الأبناء، علت كذلك أصوات تنتقد نوال لتسخيرها فنها في صراعها مع طليقها، وذهب بعضهم الى إتهامها بإستعطاف الرأي العام.
ولدىقراءة هذه الآراء، تقفز الى الذاكرة أغنية قديمة لمغنية أميركية معروفة تدعى توري آيموس "Tori Amos" عنوانها "أنا ومسدس" أو "Me and a gun" عندما صدرت في أوائل التسعينات أحدثت ضجة كبيرة في العالم الغربي، لكنها كانت ضجة إيجابية.
توري كانت في الثانية والعشرين من عمرها عندما تعرضت لجريمة إغتصاب بشعة من قبل شخص قدم نفسه اليها على أنه معجب بفنها، وإستغل غفلتها وثقتها ليرتكب جريمته التي إستمرت على مدى ساعات ذاقت فيها أمر العذاب...
وهي تروي تجربتها الشخصية تقول: لم يكن مسدسًا بل كان سكينًا، وطلب مني وهو يرتكب فعلته أن أغني ترنيمة، وأذعنت ... غنيت لأبقى على قيد الحياة.
وكان سيأخذني الى أصدقائه ليكملوا علي وربما ليقتلوني بعدها... لكن حاجته إلى المزيد من المخدرات أنقذتني من الموت، ومن أن أصبح مجرد تقرير إخباري يمر عل شاشات التلفزة.
عدت الى منزلي وإتصلت بأمي التي جائت الي مسرعة، رويت لها ما حدث، ورفضت أن أتحدث بعدها عن الأمر، كتمته في داخلي طيلة سبع سنوات، كنت خلالها مدمرة تمامًا لا أسيطر على إنفعالاتي، وأتبول على نفسي، كنت مشلولة من الداخل، عاجزة عن تخطي هذه المحنة.
كنت مشوهة نفسيًّا، والآن أنا أحاول لم أجزاء حياتي من جديد، من خلال الحب وليس الكره، ومن خلال موسيقاي، أستجمع كل قواي لتتفتح ذاتي للحياة مجددًا.
أما كيف قررت أن تتحدث عن الأمر بعد سبع سنوات من حصوله، قالت: أي ضحية لأي نوع من أنواع العنف وخصوصًا الإغتصاب تشعر بالعار داخليًا، وتشعر بأنها مسؤولة جزئيًا عما حصل لها، فهناك عقدة ذنب مدفونة، وتبقى كذلك حتى يحدث ما يضع الإنسان في مواجهة مع الماضي، وهذا ما حصل عندما ذهبت لمشاهدة فيلم سينمائي كان فيه مشهد إغتصاب، أذكر أني بكيت بحرقة جعلت من يجلسون بقربي ينهضون ويغيرون مقاعدهم ليتسنى لهم التركيز في الفيلم، فبكائي كان شديدًا وفقدت السيطرة على نفسي. يومها عدت الى منزلي وقررت أن أكتب أغنية عن تجربتي علني أتحرر منها.
آيموس اليوم مؤسسة لجمعية تعرف بـ RAINN تعنى بضحايا الإغتصاب والعنف المنزلي. شجاعتها في الحديث بشكل علني عن تجربتها، ومواجهة الذات للتخلص من آثارها، دفعت بالكثير من النساء ليحذون حذوها.
توري غيرت حياتها والهمتهن لتغيير واقعهن، حولت مأساتها الذاتية الى دافع للآخريات للتغلب على مآسيهن الذاتية.
ردة فعل المجتمع الغربي كانت الإعجاب والتقدير لشجاعة هذه الإنسانة التي رفضت أن تبقى مجرد ضحية، لم يعلُ صوت ليتهمها بأنها تتاجر بمأساتها، أو تنشر غسيل "فضيحتها" على الملأ، كل من شاهد أغنيتها على اليوتيوب ترك تعليقًا يعبر عن التعاطف والتقدير، لأن تناول أمر خاص في عمل فني، يعرف الملايين أنه يعبر عن محنة ذاتية، يحتاج الى شجاعة عالية جدًّا.
ولكن ماذا عن مجتمعنا الشرقي الذي لا يزال يعيش إزدواجية عميقة، وينادي بالستر، والكتمان، كل همه أن يداري الفضيحة، ولا يهم حجم التشوه النفسي للضحية، المهم كلام الناس وسمعة العائلة.
ليست توري الفنانة الغربية الوحيدة التي غنت تجاربها الشخصية، لكن تجربتها من أقسى التجارب وأصعبها، وأكثرها خصوصية، وإختيارها موضوعًا لهذا المقال كان لأن قضيتها شائكة جدًّا، أكثر بكثير من قضية أم تحارب لأجل الإحتفاظ بأبنائها (كما في حالة نوال) أو زوجة سابقة تحاول التعبير عن مكنونات ذاتها بعد أن تعرضت حياتها الخاصة للتشهير العلني بأبشع الصور الممكنة، وإنتهكت حتى خصوصية جدران غرفة نومها (كما في حالة أصالة) فلماذا نستكثر عليهن التعبير عن ذواتهن أو نتهمهن بالمتاجرة بأمورهن الخاصة؟!!
لماذا يستمتع بعضهم بممارسة دور القاضي والجلاد، ويعجز عن ممارسة فعل التعاطف مع مأساة إنسانية؟
وبالتأكيد لا يجوز التعميم هنا، حيث كان أحد الأصدقاء قد نقل لي أن قاضيًا في المحكمة الروحية في لبنان كان في جلسة مع أصدقاء، وعلق على أغنية نوال بأنها يجب أن تذاع في مبنى المحكمة الروحية، لما لها من تأثير قوي في نفس المستمع، ربما يساهم في تخفيف المشاعر السلبية بين المتنازعين، وحل بعض القضايا وديًا.
كلمات Me And A Gun
5am
Friday morning
Thursday night
Far from sleep
I'm still up and driving
Can't go home
obviously
So I'll just change direction
Cause they'll soon konw where I live
And I wanna live
Got a full tank and some chips
It was me and a gun
And a man on my back
And I sang "holy holy" as he buttoned down his pants
You can laugh
It's kind of funny things you think
at times like these
Like I haven't seen Barbados
So I must get out of this
Yes I wore a slinky red thing
Does that mean I should spread
For you, your friends your father, Mr. Ed
Me and a gun
and a man
On my back
But I haven't seen Barbados
So I must get out of this
Yes I wore a slinky red thing
Does that mean I should spread
For you, your friends your father, Mr. Ed
And I know what this means
Me and Jesus a few years back
Used to hang and he said
"It's your choice babe just remember
I don't think you'll be back in 3 days time
So you choose well"
Tell me what's right
Is it my right to be on my stomach
of Fred's Seville
Me and a gun
and a man
On my back
But I haven't seen Barbados
So I must get out of this
And do you know Carolina
Where the biscuits are soft and sweet
These things go through you head
When there's a man on your back
And you're pushed flat on your stomach
It's not a classic cadillac
Me and a gun
and a man
On my back
But I haven't seen Barbados
So I must get out of this
التعليقات
nero
nero -هناك فرق بين أصالة و نوال الزغبي الاولى تسرعت و جلبت الغريب بالنسبه لاسرتها التى صورتهم اب ام ابناء فى الانترنت و هذه صدمه لـ الابناء كبيره مثل عاهه اجتماعيه بيد اصاله التى كان ممكن تحصل من زوجها على تعويض كبير مادى بشغل من اصدقائها المخلصين فى الفن فى حياه كانوا فيها الاصدقاء يقوموا بدور الاخوات و ما حدث وقف زوجها الحالى مثل سائق التاكسى الذى يضغط على الكلاكس و امامه التاكسى الذى يتفاوض مع اصاله زوجها السابق و هذه الحركه ليست من حقه لان هذه اسره و ليس تجاره فى الشارع اشاهد هذا الذى عندما تبداء السيده او الزبون الكلام مع سائق التاكسى يقف خلفه من يعطيها كلاكس تركب معه كثيرا زمان اراه يركبها بسرعه الان شاهدت من سمع منها كلمه مشى فورا و ضيع عليها الاول فى نوال الزغبى منفصله فقط مثل اى كثير مختلفين فى خصام و لا يعلم احد الان حقيقه اذ ممكن اهلها يسألوها ممكن اهل زوجها يسألوا و هذا يوميا كل الناس تسأل دليل لا حقيقه معروفه بالضبط
nero
nero -أصالة يجب تعود لـ زوجها السابق أيمن الذهبي و ابنائها حياتها التى استلمتها من الله و اشتغلت فيها و تقدسها و لا تدنسها و جدا جدا ان الرجوع الان طبيعى و عادى و كانت اصاله و هى تترك الاسره و ليس زوجها السابق مثل السيده التى تعتقد فى الموظف و تقف بجوار الموظف ضد اسرتها و هذا واضح فى وقفتها بجوار محمد عبده فى الاغنيه تغنى اغنيه وطنيه ان هذا فى البلاد لكن فى البيت لا اغانى وطنيه و شغل وطنى من الموظف لانه يخرب البيوت و لا علاقه لحريه الزوجه بحريه المراه حريه الزوجه فى الاسره تحكمها الاسره كما تحكم حريه الزوج الاسره اما حريه المرأه عندما تنزل لا تجد الموظف يتحرش يخرس عندما يراها لايمثل انه زوجها بطريقه آليه
nero
nero -أغاني التجربة الذاتية ليست محضر رسمى فى قسم شرطه يعنى مخفر يلتزم فيه بقول الحقيقه و فقط الموديل او القدوه يقوم بهذا العمل لصالح جمهوره مثل الداعيه لحياه ان الاصل الاسره اهم من القادم هذا يجب ان يكون وليس كما قال القاضى فى مصر لمن تغازل يقول لزوجها لم ترى رجالا من قبل و يطلقها هذا ابن الحاره محدث النعمه الخائن الذى لا يقدس الاسره ان الابن فى الاسره اهم من الغريب الذى يطمع فى كرسى فاضى فى الشقه يجلس عليه ان كل من له شقه ان فضت او حدث غضب او هجره من احد هذا لا يعنى جاره يجرى على الشقه و يحجز مكان هذا منتشر فى العالم حتى مرت سنوات فى كله حجره عندنا اسره و كنت استغرب لماذا لا يوزعوا السنه عليهم و مثلا فلان قادم اليوم الاسره الثانى تصل فى شهر اخر اذ كان كثير يرى عادى ينام على الارض لكن انا بالنسبه لى الشقه كل يوم سنوات مليئى بالاقارب من البلد ان كرسى فاضى او شقه واسعه لا تعنى الكل يقول اصلها شقه كبيره من هنا صله رحم اما من هنا لا احب اذهب لهم هذا حدث بالفعل قال صله رحم و لا يحب هذا مع بقيه العائله هذا مهم لان هذا الفكره او المبداء مشاركه الاخرين و فى هذا قال الكاتب انيس منصور ما معناه عايز يأكل معى و هو معه رغيف و انا معى رغيف اذا طامع يسرق ربع رغيف منى و فى المدرسه عند انتقالى لمدرسه حكوميه قال لى من نفسه فى الفسحه عايز تعرف مكان وقوف طابور ربعه رابع هات حته و بعد ان اعطيته حته عرى الفانله و اظهر كحكه و هو يضحك و مشى
nero
nero -المليونير المزيف بطولة: فؤاد المهندس شويكار عبدالمنعم صطفي عباس فارس فيه فؤاد المهندس يعمل فى النظام العالمى يصمم سيده تعيش حياه اجتماعيه تتحملها لا تترك زوجها و تهرب و شويكار تقول نفيسه و عجين الفلاحه و عندما تكلمت عن الاكل الجنس يعنى لازم و سيقانها تظهر بجوار السياره اما عند الحجز على حجره النوم الدولاب مغلق كما قالت اليسا يغير الملابس يقف امام المرايه يرى نفسه ان كان يمارس حياه راقيه اذا الدولاب يصور ما مارسه فى شقته من حياه اجتماعيه ويلبسه الملابس التى يرى نفسها فيها مثل جميل او سـ السيد و هذا من النظام العالمى يثبت ان الموظف كاذب الذى كان يمثل ان هو الذى يعمل هذه الافلام ان النظام العالمى كان يغشش الناس الحياه و ناس من القاعده المتطرفه تشوف على الناس هذا بخصوص ان الاسره مقدسه لا طلاق و يتكلم عن الزوجه التى تستمر مدى الحياه و كل من يسلك سلوك هو صور نفسه مثال امام الدولاب اما فى الجوع و الجنس من لم يمارس جنس يوميا بدرجه من درجاته مثل ملامسه يكون جائع كما قالت شويكار مثال فى قلوب جائعه كل منهم يحتاج يترك بيته او منزله و هكذا يكون غلط مره اخرى لان الدولاب يصور ما فيه و ينزله بالاسانسير كما يقول لحياه فيها يكون ابيه امه ليسوا معه لكن مع غرباء فى جنس كما فعل بيده من هنا كنت اصور نفسى امام الدولاب فى متحف اثار و هاج الموظف ابولباس مقطع الـ مش لاقى شراب يلبسه و قال لى واحد لايعمل يدخل متحف هذا سر الحرب يريد المتخلف الذى الله ربطه موظف لان هو المتحرش ان يتدخل بينى و بين طبيعه الحياه التى تصورنى ان الان مجلات تصور الانسان و تساعده يغير فى شكله ان من يتدخل فى وزجه غيره مثال فى نادى فى مصر منع فتيات من ملابس تشف عن مستواهم الاجتماعى هذا و غيره يغير فى شكل قادم ليس من حق هذا من حق الزوج و الزوجه فى كيفه ممارسه جنس كل منهم حر حتى لو لبست جهاز تناسلى رجالى امام ابنها او زوجها كل انسان حر الدين او الدنيا او الحياه الزواج فيها بالمستوى الاجتماعى يقال خذ صاحبت الدين يعنى المستوى و قال الرئيس مبارك الدين بين المواطن و ربه او اسلوب الحياه فى البيت لا قوانين بلاد و لا موظف يردد اشوف كيف تعامل امك او زوجتك هذا الذى يغير فى شكل المرأه لـ تسترجل و تكون مثل الراجل صنع يده يراها هو غفير و ليس فقط تركها لكن غازل يعنى عاكس نساء متزوجات من هنا يجب التحرش بهذا قليل الادب الذى يتدخل فى خلق
nero
nero -المليونير المزيف بطولة: فؤاد المهندس شويكار عبدالمنعم صطفي عباس فارس فيه فؤاد المهندس يعمل فى النظام العالمى يصمم سيده تعيش حياه اجتماعيه تتحملها لا تترك زوجها و تهرب و شويكار تقول نفيسه و عجين الفلاحه و عندما تكلمت عن الاكل الجنس يعنى لازم و سيقانها تظهر بجوار السياره اما عند الحجز على حجره النوم الدولاب مغلق كما قالت اليسا يغير الملابس يقف امام المرايه يرى نفسه ان كان يمارس حياه راقيه اذا الدولاب يصور ما مارسه فى شقته من حياه اجتماعيه ويلبسه الملابس التى يرى نفسها فيها مثل جميل او سـ السيد و هذا من النظام العالمى يثبت ان الموظف كاذب الذى كان يمثل ان هو الذى يعمل هذه الافلام ان النظام العالمى كان يغشش الناس الحياه و ناس من القاعده المتطرفه تشوف على الناس هذا بخصوص ان الاسره مقدسه لا طلاق و يتكلم عن الزوجه التى تستمر مدى الحياه و كل من يسلك سلوك هو صور نفسه مثال امام الدولاب اما فى الجوع و الجنس من لم يمارس جنس يوميا بدرجه من درجاته مثل ملامسه يكون جائع كما قالت شويكار مثال فى قلوب جائعه كل منهم يحتاج يترك بيته او منزله و هكذا يكون غلط مره اخرى لان الدولاب يصور ما فيه و ينزله بالاسانسير كما يقول لحياه فيها يكون ابيه امه ليسوا معه لكن مع غرباء فى جنس كما فعل بيده من هنا كنت اصور نفسى امام الدولاب فى متحف اثار و هاج الموظف ابولباس مقطع الـ مش لاقى شراب يلبسه و قال لى واحد لايعمل يدخل متحف هذا سر الحرب يريد المتخلف الذى الله ربطه موظف لان هو المتحرش ان يتدخل بينى و بين طبيعه الحياه التى تصورنى ان الان مجلات تصور الانسان و تساعده يغير فى شكله ان من يتدخل فى وزجه غيره مثال فى نادى فى مصر منع فتيات من ملابس تشف عن مستواهم الاجتماعى هذا و غيره يغير فى شكل قادم ليس من حق هذا من حق الزوج و الزوجه فى كيفه ممارسه جنس كل منهم حر حتى لو لبست جهاز تناسلى رجالى امام ابنها او زوجها كل انسان حر الدين او الدنيا او الحياه الزواج فيها بالمستوى الاجتماعى يقال خذ صاحبت الدين يعنى المستوى و قال الرئيس مبارك الدين بين المواطن و ربه او اسلوب الحياه فى البيت لا قوانين بلاد و لا موظف يردد اشوف كيف تعامل امك او زوجتك هذا الذى يغير فى شكل المرأه لـ تسترجل و تكون مثل الراجل صنع يده يراها هو غفير و ليس فقط تركها لكن غازل يعنى عاكس نساء متزوجات من هنا يجب التحرش بهذا قليل الادب الذى يتدخل فى خلق
nero تعليقاتك بايخة
ايمان الوكيل -والله يا سيnero تعليقاتك بايخة من دون معنى ولا يمر موضوع إلا وانت تعلق عليها يا جاهل كفانى تعليقاتك رجاء.
nero تعليقاتك بايخة
ايمان الوكيل -والله يا سيnero تعليقاتك بايخة من دون معنى ولا يمر موضوع إلا وانت تعلق عليها يا جاهل كفانى تعليقاتك رجاء.
nero
nero -تعرضت لجريمة إغتصاب من قبل شخص قدم نفسه اليها على أنه معجب ، وإستغل غفلتها و هذا يحدث من الجاهله التى لم تتقن حياه اجتماعيه و تتزوج من مستواها يغتصبها طالب الجامعه فى امريكا و الزوج الاول فى العالم هذا منتشر و ايضا يحرض على هذا الاغتصاب الذى يضغط على من تذهب لحفل وحدها كانت لم تتزوج نهائى او مطلقه و ارمله طبيعى تكون وحدها و يطالبها بصديق معها و هذا خائن يريد يخرجها من حياه و يبهدل فى الاسره و كثير لا يعرف غير هذا و طلب اسرار الاسره مثل جار او قريب حتى يحكم على الاسره و هو فى غرفه الضيوف من هنا يجب الضيوف فى النادى و اسرار البيت لا تخرج حتى العاديه ليتربى الطفل على هذا و لا يسمح لغريب بالكلام معه فى الشركات فى الجيش الشرطه اى مكان غير مسموح للموظف يتكلم مع احد ايضا البيت اهم منهم لا يتكلم الضيف مع الاطفال الكبار حتى ان حبه غير مبرر ان الحب فى الاحترام لـ دين الاخرين و كانت اليسا تكلمنى فى هذا بخصوص فيفان عازر و تقول تفتكر بتحبهم المعجبين الذين يذهبوا لها ان بيننا روحانيا نحب بعض هم بعيد فى المدرج او التعليق هنا و نحن فى بيوتنا و قالت لى هى تعمل مرتب للشاب الذى شاهدته لكن هى اليسا كانت قالت لى امس سوف الفنانين يغيظوهم بـ اولادهم من هنا كحلتها فيفان عازر بمن ليس ابنها المقصود ابنها تقول اكتب كما اقول كنت اريد اكتب يقوم بالدور قالت اكتب يمثل الدور بجوارها و كلمتنى عن فيفان عازر امس انها مثل باب سحابه بيضاء تمثلها روح التى هى روحها و ايضا ادخلتها فى حلم نسيته كان فى اشاهد تقريبا فيلم الشقه هنا فى ايلاف و ليست اشارك لكن اتفرج فقط نفس الفيلم من اليسا ان المجلات تعمل مستوى اجتماعى تجعل الفتاه تفهم من فى مستواها و من ليس من مستواها و ايضا ممكن مراكز عالميه تعمل مناهج تدرسها و تبيعها لمن يريد يدرسها فى البيت و يأخذ منها شهاده و هذه يجب تكون صفحه لغه محليه و صفحه انجليزى لغه العالم اليوم انجليزى بريطانى اذ الامريكى ليس انجليزى هو لغه امريكى و يعرف هذا الامريكى الذى قال سوف يكون لنا قاموس مستقل فى المستقبل و كلامهم يشبه الامثال الشعبيه
nero
nero -تعرضت لجريمة إغتصاب من قبل شخص قدم نفسه اليها على أنه معجب ، وإستغل غفلتها و هذا يحدث من الجاهله التى لم تتقن حياه اجتماعيه و تتزوج من مستواها يغتصبها طالب الجامعه فى امريكا و الزوج الاول فى العالم هذا منتشر و ايضا يحرض على هذا الاغتصاب الذى يضغط على من تذهب لحفل وحدها كانت لم تتزوج نهائى او مطلقه و ارمله طبيعى تكون وحدها و يطالبها بصديق معها و هذا خائن يريد يخرجها من حياه و يبهدل فى الاسره و كثير لا يعرف غير هذا و طلب اسرار الاسره مثل جار او قريب حتى يحكم على الاسره و هو فى غرفه الضيوف من هنا يجب الضيوف فى النادى و اسرار البيت لا تخرج حتى العاديه ليتربى الطفل على هذا و لا يسمح لغريب بالكلام معه فى الشركات فى الجيش الشرطه اى مكان غير مسموح للموظف يتكلم مع احد ايضا البيت اهم منهم لا يتكلم الضيف مع الاطفال الكبار حتى ان حبه غير مبرر ان الحب فى الاحترام لـ دين الاخرين و كانت اليسا تكلمنى فى هذا بخصوص فيفان عازر و تقول تفتكر بتحبهم المعجبين الذين يذهبوا لها ان بيننا روحانيا نحب بعض هم بعيد فى المدرج او التعليق هنا و نحن فى بيوتنا و قالت لى هى تعمل مرتب للشاب الذى شاهدته لكن هى اليسا كانت قالت لى امس سوف الفنانين يغيظوهم بـ اولادهم من هنا كحلتها فيفان عازر بمن ليس ابنها المقصود ابنها تقول اكتب كما اقول كنت اريد اكتب يقوم بالدور قالت اكتب يمثل الدور بجوارها و كلمتنى عن فيفان عازر امس انها مثل باب سحابه بيضاء تمثلها روح التى هى روحها و ايضا ادخلتها فى حلم نسيته كان فى اشاهد تقريبا فيلم الشقه هنا فى ايلاف و ليست اشارك لكن اتفرج فقط نفس الفيلم من اليسا ان المجلات تعمل مستوى اجتماعى تجعل الفتاه تفهم من فى مستواها و من ليس من مستواها و ايضا ممكن مراكز عالميه تعمل مناهج تدرسها و تبيعها لمن يريد يدرسها فى البيت و يأخذ منها شهاده و هذه يجب تكون صفحه لغه محليه و صفحه انجليزى لغه العالم اليوم انجليزى بريطانى اذ الامريكى ليس انجليزى هو لغه امريكى و يعرف هذا الامريكى الذى قال سوف يكون لنا قاموس مستقل فى المستقبل و كلامهم يشبه الامثال الشعبيه
لا تلومو إبني
والد nero -يا جماعة لا تلومو إبني لأنه معوق ولايستطيع المشي ويلازم الحاسوب اربعة وعشرون ساعة وليس له وقت محدد للنوم .
لا تلومو إبني
والد nero -يا جماعة لا تلومو إبني لأنه معوق ولايستطيع المشي ويلازم الحاسوب اربعة وعشرون ساعة وليس له وقت محدد للنوم .
نيرا
. -الله عليك يا نيرو اليوم يومك يا بطل..وبعدين برافو عليك الرجل الذي يلازم الحاسوب..هو انسان مثقف جداً جداً جداً
نيرا
. -الله عليك يا نيرو اليوم يومك يا بطل..وبعدين برافو عليك الرجل الذي يلازم الحاسوب..هو انسان مثقف جداً جداً جداً
nero
nero -فى الاغنيه اصاله و محمد عبده تظهر احتمائها بأسره فنيه و صعودها و تخليها عن اسرتها
nero
nero -فى الاغنيه اصاله و محمد عبده تظهر احتمائها بأسره فنيه و صعودها و تخليها عن اسرتها