فنون

السوريات في الدراما المصرية: حضور ثانوي وغياب للمنافسة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: على الرغم من كثرة الجدل الذي لايزال يثار بين فترة وأخرى عن الدراما السورية والمصرية، وكسب الأولى للمعركة وإطاحتها بالدراما المصرية. وما رافق ذلك من بعض الهجوم على فناني سوريا الذين دخلوا إلى الدراما المصرية ونافسوا نجومها في رمضان كالفنان جمال سليمان الذي نجح في مسلسل "حدائق الشيطان" منذ ثلاث سنوات، وتيم حسن عندما قدم شخصية الملك فاروق .
إلا أن الفنان جمال سليمان استطاع أن يحجز له مكانًا في الدراما المصرية وخصوصًا في رمضان، حيث قدم في رمضان الماضي مسلسل "أفراح إبليس" معتمدًا على نجاحه السابق. بينما يشارك تيم حسن هذا العام في مسلسل "كن صديقًا لدايان"، ليحققا نجاحًا رمضانيًا استطاعا الإستفادة منه.
وإذا كان جمال سيلمان وتيم حسن قدإستطاعا أن يكونا من نجوم الدراما المصرية في رمضان، إلا أن الأمر نفسه لا ينطبق على الفنانات السوريات.

رغدة وغادة الشمعة
لا يعتبر دخول الفنانات السوريات إلى ساحة الفن المصري أمرًا جديدًا، فقد كانت ولا تزال الفنانة رغدة من أبرز السوريات اللواتي هاجرن إلى مصر وانطلقن منها، سواء عبر بعض الأعمال التلفزيونية أو السينمائية.
وإن كان بعض النقاد يرى أن رغدة لم تستطع أن تحقق نجاحًا باهرًا في مصر على صعيد الدراما الرمضانية. لكن يحسب لها أعمالها الأعمال المميزة في السينما المصرية،والتي شاركت فيها مع الفنان الراحل أحمد زكي مثل "إستاكوزا" و"كابوريا"، وغيرها من الأفلام.
فيما شكل غيابها عن الدراما وخصوصًا في رمضان عالمة إستفهام، حيث لم تستطع أن تكون نجمة رمضانية حتى يومنا هذا،وكان أهم عمل شاركت به مسلسل "أخو البنات" مع الفنان محمود ياسين، وكان ذلك في بدايتها، وقبل بداية البث الفضائي. ولم يكن دور بطولة بل كان دورًا ثانويصا.
أيضًا كان للممثلة السورية غادة الشمعة بعض التواجد في السينما المصرية في أواخر الثمانينات، وإشتهرت بتقديم أدوار ثانوية وجريئة، لكنها لم تترك بصمة. وإختفت بعد ذلك ولم تشارك في أي عمل درامي في مصر. وعلى الرغم من إستقرارها حاليًّا في سوريا إلا أنها لم تشارك في الأعمال الدرامية السورية.
صفاء سلطان
تبقى مشاركة الممثلات السوريات في دراما رمضان المصرية خجولة ومحدودة وبعضها لم يكتب له النجاح . كتجربة الممثلة صفاء سلطان التي قدمت في رمضان الماضي شخصية الفنانة الراحلة ليلى مراد في مسلسل "قلبي دليلي"ولقيت هجومًا شديدًا عليها وعلى أدائها.

سلاف فواخرجي
حققت تجربة سلاف فواخرجي نجاحًا كبيرًا، وخصوصًا أن أسمهان من أصول سورية، وكان الدور يتطلب أن تتكلم سلاف لهجة أهل جبل الدورز في سوريا والتي اتقنتها سلاف. ولكن أيضًا لم تستطع أن تحجز لنفسها مقعدًا بين نجوم الموسم الرمضاني في مصرحتى الآن، إذ لم يبصر حتى الآن مسلسل "روز اليوسف " النور. ولم تشارك بعد ذلك في عمل مصري كبطولة مطلقة لها. بينما تجسد هذا العام شخصية الملكة المصرية" كليوباترا" ولكن لن يكون عملاً مصريًّا، بل سيقدم باللغة العربية الفصحى، ومن إخراج زوجها وائل رمضان، الأمر الذي ربما يجعل العمل بعيدًا من المنافسة القوية، نظرًا لعزوف كثير من المشاهدين عن الأعمال التي تكون عادة بالفصحى ، وتفضيل الدراما الإجتماعية عليها. وكذلك دخول الدراما التركية على خط المنافسة الرمضانية هذا العام حيث أعلنت قناة "أم بي سي" أن أغلب أعمالها الرمضانية لهذا العام ستكون تركية.


جومانا مراد
تجربة الممثلة جومانا مراد لم تلقَ أي صدى إيجابي في مصر ،عندما شاركت في مسلسل "الشارد" مع الفنان حسين فهمي ولم تكرر التجربة بعد ذلك في الدراما واتجهت للسينما في بعض المحاولات المتواضعة والتي لا تعتبر بطولة مطلقة.

جيني إسبر وكندة علوش
يشهد هذا العام الرمضاني مشاركة الفنانة جيني إسبر في المسلسل المصري "كن صديقًا لدايان" . وهو من من مسلسلات الجاسوسية. وتقوم فيه بدور جاسوسة إسرائيلية. وكذلك الفناة كنده علوش التي انضمت لأسرة مسلسل "أهل كايرو" وكانت قد شاركت من قبل في فيلم "ولاد العم" مع الفنان كريم عبد العزيز و المخرج شريف عرفة في دور الفدائية الفلسطينية .

جيني إسبر وكندة علوش لا تعتبران من نجمات الصف الأول في سوريا ولكن إستطاعتا أن تسجلا حضورهما في بعض الأعمال السورية. وتأتي مشاركتهما هذا العام في دراما رمضان المصرية في أدوار ثانوية وليس كما حصل في الموسم الماضي مع الممثلات اللبنانيات اللواتي كان حضورهن لافتًا كالفنانة نادين الراسي، وكارمن لبس، وسيرين عبد النور.

ولكن من الصعب الحكم على مشاركة إسبر وعلوش قبل عرض الأعمال إذا ربما تستطيعان اثبات حضورهما في تلك الأعمال وتحقيق نجومية رمضانية وخصوصًا جيني إسبر التي تشارك في مسلسل عن الجاسوسية والمخابرات (المصرية -الإسرائيلية) حيث هذه الأعمال تلقى اقبالاً لدى المشاهدين مما قد يجعل حظها أوفر من كندة التي تقوم بدور صحافية في قسم التحقيقات وهذا دور قد استهلك كثيرًا في الدراما المصرية .
لتبقى مشاركة المممثلات السوريات في الدراما المصرية حتى الآن مجرد حضور ثانوي دون دخول منافسة مع الفنانات المصريات، او تحقيق نجومية كبيرة في الموسم الرمضاني الذي ينتظره الجميع .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يشرفونا
بوحة الصباحي -

كل العرب يشرفونا في مصر والسوريين اشقائنا لهم كل التحية

في عيون المصريين
مصري حقيقي -

مع أحترامي للفنانين السوريين فبعضهم موهوب و دارس حقيقة...و لكنهم -بدون زعل -ثقيلي الظل و يمثلون بطريقة اكاديمية ملحمية مدرسية وهم بعيدون تمامآ عن الروح و خفة الدم المصرية و الشجن و الألم الدفين في أعماق الشخصية المصرية ..فمثلوا كما تريدوا و لكن أبعدوا عن شخصيات رموز المصريين..و لا ننسي ما فعلته السيدة صفاء سلطان التي مسحت الأرض بالفنانة الرائعة ليلي مراد معشوقة أمهاتنا و أبائنا حتي أن أمي شفاها الله ما أن تري سيادتها علي الشاشة يرتفع ضغطها فورآ...و الحقيقية أن السيدة سولاف من أكثر الفنانات السوريات موهبة و سحرآ و جمالآ و هي أفضلهم فعلآ...و لكن المشكلة الكبري في خفة الدم المصرية و الدلال و الدلع المصري الأصيل و المتوارث فالشوام (مع أحترامي وحبي الشخصي للشعب السوري الشقيق) ليسوا خفيفي الدم علي الأطلاق و هم جادون أكثر من اللازم ربما لأنهم تجار أساسآ منذ بدأ التاريخ و لاتنسي أن نجاح سولاف في دور أسمهان لأن أسمهان سورية أساسآ و رغم صوتها الساحر الآخاذ ألا أنها أيضآ ثقيلة الظل ..و أنا أحب الفنانين السوريين في بعض الأدوار و لكن أرجو منهم البعد عن أدوار النخبة المصريين و المصريات فبكل صراحة هم فاشلون تمامآ و يحرقوا الدم و بيكرهوا الناس في الشخصية زي (الأخت) الي ذكرتها من قبل و مش عايز أقول أسمها تاني علشان بيجيلي حالة عصبية اما افتكره...و للحق فقد نجح تيم الحسن أيضآ في دور الملك فاروق و لكن ربما لأنه-الملك- لم يكن مصري الدم و لم يولد لأسرة مصرية الأصل ..و أعتقد أنه لو مثل شخصية مصرية من أعماق حارات مصر لفشل فشلآ ذريعآ ...مع أحترامي ..و المأساة الكبري أن ممثل سوري سيقوم بتمثيل نجيب الريحاني أعظم فنان في تاريخ الفن المصري و أكثرهم عبقرية و أخفهم دمآ و أكثرهم سخرية و أقضل من عبر عن روح الحارة المصرية الشعبية في تاريخ الفن المصري كله - فهو من مواليد باب الشعرية قلب القاهرة الفاطمية- نجيب الريحاني شامي ...تصوروا المهزلة ؟؟؟

فشل سوري
slim -

الفنانات السوريات, و رغم جمالهن, إلا أنهن باردات كقطع الثلج !!! و تمثيلهن مصطنع و لا إبداع فيه !! و حتى الممثلين الرجال, فتمثيلهم مبالغ فيه , فهو يعتمد على الصراخ و النظرات الحادة و الصوت العالي من غير مبررات درامية !! و حتى نجاح جمال سليمان, فقد كان ظرفيا...سرعان ما انتهى بفشل حدائق الشيطان و سقوطه المريع !! يبقى على السوريين البقاء في سوريا و تطوير الدراما السورية التي يبدعون فيها !!

ايلاف بيروت
اللهو الخفي -

خالف شروط النشر

خا ص جدا
خا ص -

واللة العطيم ان السوريات اقضل من المصريات وافضل فنانة سوريا هي ديما بياعة

عنوان عنصري حاقد
جابر سعيد -

كان يمكن أن تضاف كلمة فنانات سوريات، غير أن الحقد المالئ للنفوس يطل دائماً على شكل نيران صادرة من وحش أسطوري يسمى التنين.تعمي البصر والبصيرة.

دولة مصر العربيه
منيرو -

يجب فنانه وفنان وبكل شيء من الدول العربيهواذا ممكن من كل دوله بالعالم

والله حرام عليك
Tarek Saad -

...في بداية المقال تقول أن الدراما السورية أطاحت بالدراما المصرية ، ورغم هذا فكاتب المقال زعلان قوي على عدم مشاركة الفنانين السوريين في الدراما المصرية التي أطيح بها ...لمعلوماتك أحب فنانين إلى الشعب المصري هم الفنانين أللبنانين والسوريين ..مقالك له هدف خبيث ...أرحموا مصر شويه مرة هجوم سياسي ومرة هجوم فني ..والله حرام عليك

Not objective
Said -

Pls little bit of objectivity , when you wrote about the Lebanese you said الممثلات اللبنانيات اللواتي كان حضورهن لافتاً كالفنانة نادين الراسي، وكارمن لبس، وسيرين عبد النور. and when you talked about the Syriansلتبقى مشاركة المممثلات السوريات في الدراما المصرية حتى الآن مجرد حضور ثانوي دون دخول منافسة مع الفنانات المصريات، the writer should respect the readers and not to mix politic with Art.

إلى رقم 4
naser -

خارج عن الموضوع

nero
nero -

الدراما السورية اسلوب حياه يقدم هو الدنيا بالنسبه لمن يشاهدها و ان كان مع المصرى و مصرى الان ينضم لـ الراقى طابور يعنى شعب خلف الدراما السوريه هناك طابور المسلسلات التركيه بيننا فى البلاد العربيه و ايضا الدراما اللبنانيه و المكسيكيه و هى طوابير تسبق من يبداء مع السوريه و الخليجيه و هذا طبيعى الاول ننضم اليه مثل فى حياه مهنيه انضم الموظفين لـ الاول فى المستوى الاجتماعى و يطلبوا بالجرنال مستوى اجتماعى و ملم باللغه و لا يهم البكالوريوس هذا فى عمل مضيفه جويه اذ هم خلفها لانها سبقت و لا عباده لاسلوب حياه قديمه او عادات و تقاليد و التى هى دين فعلى متخلف

نجيب الريحاني عراقي
مواطن عراقي -

نجيب الريحاني, (21 يناير 1889 - 8 يونيو 1949), ممثل فكاهي عراقي - مصري، عرف بشخصية كشكش بيه، توفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد.ولد في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي اسمه;إلياس ريحانة; يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.

هجوم مصري لبناني!!!
عبد الله -

بقول مش غريب ابدا اني شوف هيك مقال بايلاف فهي ببساطة ضد كل ماهو سوري ايا يكن وهالمرة الست رحاب ضاهر عم تتولى المهمة بس كرمال تمرق سطر انو اللبنانيات تركو اثر بالسنة الماضية ؟؟؟؟؟؟بس انا براي بالاضافة لانو اغلب التعليقات اغبى من اني رد عليها رح قول معكم حق تهجمو عالفنانات السوريات احسن ما يعملو فيكم متل الفنانين السوريين اللي سحبو منكم البساط بكل الدول العربية واخرها بنص بلدكم وبصراحة شرشحوكم لدرجة انو الكومبارس بسوريا بمثل احسن من افضل ممثل بمصر والله الحقيقة واضحة وضوح الشمس (اتحداكم النشر)

ليش هالهجوم !!!
مازن -

ما بعرف ليش محاولة تشويه الحقائق يعني كل المصريين بالخليج بشوفوا الاعمال السورية واي عمل مصري ما في نجم من سوريا مابتابعو وهاد شي معروف اما اخوتنا الخليجيين فصاروا يعملو دراما افضل بمليون مرة من المصرية فكريا مهنيا لانو الاعمال المصرية مخصصة للبلهاء والمغفلين خاصة اخراجيا وفكريا حيث يفصل الدور على مقاس الفنان حتى لو كان عمره الف سنة اما خفيف الدم المصري اللي بلا عيون فانصحه بالاستمرا بمشاهدة الدراما المصرية حتى يصبح مغفلا اكثر واكثر (الشعب عاوز كده ههههههه)

مصر و بس
أحمد -

عندما نتكلم عن الفن العربى فلا يمكن مقارنة أى دولة بمصر حتى لا يتم ظلم أى فنان أو فنانة عربية. فمصر عمرها100 سنة من الإبداع الفنى لديها من الفنانين الموهوبين عبر الزمن المئات و لا يمكن مقارنة الموهبة و الإبداع. و لم يكن لأى دولة عربية تعلم الفن و لأى فنان عربى الشهرة لولا مصر و ما قدمتة للفن العربى من إنجازات. فمصر كانت و ستظل هى الرائدة و أم الفن العربى

الدراما السورية أفضل
libo -

في البداية من المهم ان يتقبل الممثل والمشاهد المصري بحقيقة نجاح الدراما السورية وتفوقها على كافة الدراما العربية وبالاخص الدراما المصرية، لان ماقدمته الدراما السورية من فناين ومولفين ومخرجين ومصورين اكثر تطورا من الدراما المصرية؛ التي هى باقية كما هى عليه منذُ بدايتها إذ نجد البطولة المطلقة من فنان معين كنور الشريف وكذلك طريقة التصوير على البطل تختلف تماماً على بقية الفناين ناهيك عن الملابس الرديئة والكلام السيء أحياناً.

سوري و افتخر
مازن عساف -

الدراما السوريه سبقت الدراما المصريه بمراحل و السبب في طلب الممثلين السورين الى مصر هو ارجاع بريق الدرما المصريه الذي فقدته بعد نجاح الاعمال السوريه ..............

النسوان السوريات
علي -

يعني انا شفت نساء , مثل النساء السوريات ما شفت, شو دلع وحلاوة وانوثة ,العمى شئ مختلف , واتحدى شخص يحكي غير هالكلام , طبعا رجل وليس امراه

نحنا اهل الدلع
هدوة الشامية -

يعني لولا انهم شايفين الفنانين السوريين اهل لهي الادوار اكتر من الفنانين المصرين لما اعطوهم هي الادوار والسوريين معرفين انهم اهل الدلع وخاصة السوريات والشاميات تحديدا هم اهل الدلع والغنج وخفة الدم مع احترامي لجميع الناس فكلهم خير وبركة ولم واذا كنت لاتصدق فاسأل جميع الجنسيات العربية هل تفضل المرأة السورية زوجة لك ؟والجواب معروف بنعم وانه مستعد ان يضعها على راسه واتمنى من ايلاف عدم نشر متل هذه المقالات العنصرية وردي كان لمن يتكلم عنا نحن السوريون و يلي بيدق الباب بيسمع الجواب

اهلا وسهلا
ehab -

هو انت يا رحاب يا أهلا بالمقالات القبيحة

نحنا اهل الدلع
هدوة الشامية -

يعني لولا انهم شايفين الفنانين السوريين اهل لهي الادوار اكتر من الفنانين المصرين لما اعطوهم هي الادوار والسوريين معرفين انهم اهل الدلع وخاصة السوريات والشاميات تحديدا هم اهل الدلع والغنج وخفة الدم مع احترامي لجميع الناس فكلهم خير وبركة ولم واذا كنت لاتصدق فاسأل جميع الجنسيات العربية هل تفضل المرأة السورية زوجة لك ؟والجواب معروف بنعم وانه مستعد ان يضعها على راسه واتمنى من ايلاف عدم نشر متل هذه المقالات العنصرية وردي كان لمن يتكلم عنا نحن السوريون و يلي بيدق الباب بيسمع الجواب

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني -

نجيب الريحاني, (21 يناير 1889 - 8 يونيو 1949), ممثل فكاهي عراقي - مصري، عرف بشخصية كشكش بيه، توفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد. ولد في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي اسمه;إلياس ريحانة; يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني -

نجيب الريحاني, (21 يناير 1889 - 8 يونيو 1949), ممثل فكاهي عراقي - مصري، عرف بشخصية كشكش بيه، توفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد. ولد في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي اسمه;إلياس ريحانة; يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.

والله إنك معلّم
بطليموس -

والله إنك معلّم يا عبدالله .. ما حدا جابها غيرك، و كل الحق اختُصر بكلامك (من له آذان فليسمع) .. و أقسم إنو تعليقك أهم من المقالة بحد ذاتها..بحييك يا معلّم

مفارقة
انا -

على شنو يفضلون السوريات ادا كان رجال سوريا اصلا يفضلو يتزوجون من جنسات تانيى غير السورية

AGREE
Sara -

I AGREE ON EVERYTHING YOU SAID ABDALLAH! SYRIAN ACTORS ARE THE BEST AND I DONT KNOW WHAT''S REHAB''S POINT OF TRYING TO PUT DOWN OUR ACTORS?!!! AND SULAF FAWAKHERJI IS ONE OF THE BIGGEST STARS IN EGYPT SO PLZ STOP IT MISS REEEHAB

مفارقة
انا -

على شنو يفضلون السوريات ادا كان رجال سوريا اصلا يفضلو يتزوجون من جنسات تانيى غير السورية

رأي
hadi mansoor -

جيني اسبر لا تقارن ب كندة علوش ببساطة جيني اسبر تمتلك كل مواصفات الجمال و الاطلالة و الموهبة أما كندة علوش و الله ما بعرف مين ساواها ممثلة و دورها في فيلم أولاد العم الذي طبلت و زمرت له كثيرا لا يتعدى مشهدين يعني كومبارس ناطق مع احترامي لكل الممثلات السوريات

بصراحة و بدون زعل
karooooma -

الموهبة الفنية موجودة لدى الفنانات المصرية و الجمال موجود بقوة لدى اللبنانيات أما السوريات فلا موهبة و لا جمال باستثناء جيني اسبر حتى سلاف فواخرجي تمتلك وجها جميلا لكنها بدينة جدا لتكون نجمة و تبقى الفنانات الخليجيات في أخر القائمة مع الأسف

مو معقول !!
يارا -

شو جاب سولاف فواخرجي و جمانة مراد ل كندة علوش و جيني اسبر !! سولاف و جمانة نجمات صف أول .أما جيني و كندة علوش دخيلات عالوسط و ما لهون علاقة بشي اسمه تمثيل

الرجاء من ايلاف حذف
سامر -

نطالب موقع ايلاف بحذف الموضوع نحن اعتدنا على الموضوعية فيما تطرونحه والمقال مسيء للفناين السوريين والمصريين على حد سواء الرجاء حذف المادة

السوريين رقم 1
Jordan -

الممثلين والممثلات السورين اصبحوا رقم 1 ولكن يشرط ان يبقوا ضمن اطار الفن السوري فهم رائعون في اجواءهم وطريقة تمثيلهم والسيناريو والاخراج فتشعر انك تشهد واقع وليس مسلسل، كما انهم مميزون بعدد الممثلين والممثلات من كل الاعمار فلا يوجد عندهم ممثل او ممثله رقم 1.. ولكن اعتقد انهم غير موفقين في مصر

وين نورمان اسعد
احلام -

الله يرحم ايامك يا نورمان اسعد كانت الاكثر جمالا وموهبة والاقوى حضورا ولا اي ممثلة بنص موهبتها في التمثيل ولا سلاف فواخرجي ولا غيرها اللي جمالهن المصطنع عملهن نجمات وهن بعيدات كل البعد عن موهبة التمثيل نورمان اسعد نجمة النجمات وبس وبجد اشتقنالها كثير

أحبهم جميعاً
ohannes sarkisian -

الفن عموماً مثل البستان يحتوي على أنواع عديدة من الفاكهة ،ولكل منها نكهة مختلفة ولكن تبقى جميعها لذيذة ، وهذا حال الدراما العربية التي نتابعها جميعاً دون النظر إلى جنسيتها وعند الأنتهاء من مشاهدتها حينها ننتقدها لكن بإجابية و ليس بسلبية بعض النفوس المتعصبة لجنسيتها خاصةً المعلقين ٢ ـ ٣ ، فلا يجوز القول هكذا بأن الممثلات السوريات فاشلات ودمهن ثقيل !!!!!!!!!! عيب ولله عيب أن نطلق هكذا صفات معيبة على نجمات على المستوى العالم العربي وليس السوري فقط ، وتعتبر الممثلة السورية من أكثر الممثلات خفة ظل و هضامة و أغلبهم جميلات ، أما من يعتبر النجمة سلاف فواخرجي بدينة !!!!! أسمحلي هذه المرة أن أقول لك عليك أن تضع نظارات نظر درجة ٥٠ كي ترى جيداً من هي البدينة ، أنا لا أريد تشويه صورة الممثلة المصرية المعروفة ببدانتها ، ليس الجميع طبعاً لكن غالبيتهم وأنا لن أذكر أسامي إلّا إذا أُضطِرِتُ لذلك ، أنا أحبهم جميعاً وأكن لهم كل الأحترام والتقدير ، إذاً تجنبوا كل الحزازيات والعواطف المتعصبة و دعونا نستمتع بكل ما يقدمونه من أعمال إن كانت مصرية أو سورية أو خليجية أو لبنانية أو أردنية وفي النهاية نحكم إذا كان العمل جيداً أو لا من منظار حب الفن وليس زرع الفتن ونثر الأحقاد لكم كل تحياتي ومحبتي أنا أوهانيس سركيسيان من بروكسل

اعجاب
مغترب سوري -

لك اي في احلى من الفنانات السوريات وتمثيلهن اي تقبرن قلبي شو مهضومات

بلا مقارنه
عادل -

كلام يقال عن جودةالدراما السوريه ,,وجدت قناه للدراما السوريه ,وحاولت ان ارى ما فيهاوللاسف لم اتحمل ان اتابعها فهم مصتنعون فى تمثيلهم الاحداث ساذجه الدراما السوريه مثل طفله ترتدى ملابس امها ,,اما الفنانين السوريين فيمكن تحملهم عندما يكونوا فى مسلسلات مصريه اما غير ذلك ,,فالدراما المصريه والممثلين المصريين اصحاب بيت ,, والموقف مثل الكلام عن السينما الفرنسيه او الانجليزيه او الايطاليه ولكن تظل السينما الامريكيه صاحبة بيت طويل عريض وهذا هو حال هوليود الشرق .

هههههههههههههههههههه
samar -

كاتبة المقال دى فى اى قرن !!!!!!!!!! مين اللى اطاح بالدراما المصرية ؟؟؟؟ ههههههههههاقسم لك انها من اقوى النكت اللى سمعتها فى يوم جربت اتفرج على مسلسل سورى ..... لا حول ولا قوة الا بالله سذاجة ما بعدها سذاجة وافكار هبلة وممثلين حالتهم حاله و مسلسلات عايزة ضرب النار الافكار اللى بتتعمل فى المسلسلات السورية دى احنا عملناها فى مصر من 80 سنة فاتوا ايام عماد حمدى وبرلنتى عبد الحميد .

ههههههههه
samar -

هههههههههههههههههه ارجاع ايه يا سيدى الفاضل المنتجين بيجيبوا السوريات فى الاعمال المصرية ,,, لان اجور النجوم المصريين ارتفعت جدا جدا ,, فبيجيبوا السوريات لانهم بيرضوا باى مقابل مادى فى مقابل الظهور فى اى عمل مصري .. لانهم عارفين ان اى نجاح لابد له من ختم الجمهور المصري .... التاريخ والايام بتقول كده . وحلم جميع الفنانين الى يومنا هذا هو العمل فى مصر ... واللى يقول غير كده فهو مش طايل.

الغنج المصري اللذيذ
النقراشي -

للمعلومية انا لست مصريا او سوريا انا خليجي واحب ارد على الاخوين صاحبي الرد 18 و 19 وارجو انهممايزعلون واتمنى ياخذونها بروح رياضية من وين حكمتوا ان السوريات اجمل شي !!!!!! بصرااااااحة الجمال عند الخليجيات بس للأسف الخليجيات ينقصهم الدلع والغنج الرباني اما المصريات فدلعهن وغنجهن رباني فيكفيك فقط سماع الضحكة المصرية المثيرة عندما تصدر من المصرية فالضحكة المصرية تبقى الافضل والاجمل والاحلى والامثل والاكمل لمداعبةالمشاعر والاحاسيس

المصريات واللبنانيات
nahla -

والله فعلا عندك حق يا samar بجد حاجة تضحك اويييييييييييييييييييييي اللي بيقولوا الدراما السورية افضل علي ايه ان شالله دا انا كل ما بحاول اشوف مسلسل سوري بحس اني بيجيلي غباء بصراحة الممثلين ثقيلي الظل جدااااااااااااااا مفيهومش ابدا خفة الدم المصرية وفعلا اللي قال انهم باردين والله ما كدب ابدا لاني كمان ملاحظة كده والمصيبة بيقارنوا نفسهم بينا يا حبايبي فوقوا احنا هوليود الشرق وهنفضل كده ..ده غير ان قصصهم فعلا استهلكت في السينما المصرية من زمن وشبعنا منها..اما حكاية الجمال فبصراحة اللبنانيات اجمل كتيييييييييير من السوريات ولا مقارنة بينهم .. اما حكاية الدلع دي بقي تخصص المصرررررررررررررررررريات وبلا منافس وانتوا عارفين كده فمتضحكوش علي نفسكم والنبي لانها باينة زي عين الشمس ..علي راي الاخ الخليجي الضحكة المصرية مفيش ابداااااااااااااا زيها ولو عملتوا الللي