فنون

المهرجانات تسد فراغ الحركة الفنيَّة المغربيَّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى رئيس نقابة الموسيقيين المغاربة أنَّ السَّاحة الفنيَّة المغربيَّة تشكو من خلل وأنَّ الفنان المحلي لا يحصل إلاَّ على الفتات في المهرجانات المحليَّة.

الدار البيضاء: مع وصول فصل الصيف، تتراقص المدن الكبرى على إيقاعات أشهر الفنانين العرب والأجانب، في تمازج فريد بين مختلف الحضارات، وهذه المهرجانات لم تكن وليدة الصدفة، بل تشبعت بروح وأصالة كل منطقة في المغرب، في مجالات مختلفة، تتراوح بين المسرح، والموسيقى، والسينما.

ومن أهم المهرجانات التي اتخذها المغرب موعدًا سنويًّا نتيجة للنجاح الذي حققته والإقبال الجماهيري الذي تعرفه سنة بعد أخرى، نجد مهرجان "موسيقي كناوة" الذي تنظمه مدينة الصويرة، بمشاركة فرق فنية مغربية وأجنبية وبحضور جمهور عريض.

وهذه التظاهرات أصبحت تمثل صورة المغرب الفنية نظرًا لمشاركة الفرق العربية والأجنبية فيها، ما فتح المجال أمام الفنان المغربي للتعرف إلى ثقافة وفنون الآخر، وأيضًا تمكن الفرق المشاركة من الانفتاح على أصالة، وتنوع ثقافتنا المغربية، التي تزخر بأطباق فنية تفتح شهية الجمهور.

غير أن السؤال الذي يطرح نفسه على الساحة الفنية في المغرب، هو ماذا يستفيد الفنانون المحليون من هذه المهرجانات.

سؤال رد عليه، مصطفى بغداد، رئيس النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة، إن "المهرجانات مفيدة بالنسبة لكل الفنانين، فكما تعرف ليس لدينا لا سهرات ولا حفلات طيلة السنة، لذلك تأتي المهرجانات لتغطي ذلك الفراغ الموجود في الحركة الفنية، التي تشكو من الشلل".

وأوضح مصطفى بغداد، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "المهرجانات، حاليًّا، كثيرة ومتنوعة، لكن ينقصها الكثير، من التنظيم والتميز، فمثلا نحن نريد أن يعكس مهرجان مدينة السعيدية، صورة المنطقة الشرقية بشكل خاص، وأيضًا مهرجان "الفنون الشعبية" في مدينة مراكش، يجب أن تكون له هو أيضًا ميزته الخاصة".

وأضاف رئيس النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة: "حاليًّا تذهب إلى مختلف المهرجانات فتجدها متشابهة، ونحن في النقابة كنا طالبنا بإحداث ما يسمى بالهيئة العليا للمهرجانات، بمعنى تنظيم هيئة تسهر على وضع اللبنات الأساسية للمهرجانات، حتى تكون موضوعاتية".

وذكر مصطفى بغداد أن: "هذه الهيئة لم تحدث، وعندما يتحدد المضمون ستظهر ملامح الشكل، وسنستدعي الفنانين الذين يعرفون خصوصيات تلك المنطقة"، وقال "حاليًّا تجد مجموعة من الفنانين يشاركون في مهرجان "السعيدية"، ومهرجان "فاس للموسيقى الروحية"، ومهرجان "مراكش" وغيرها...".

مبرزًا أن "الإشكال المطروح هو أن الفنان المغربي لا يُعط مكانة مهمة، لا إعلاميًّا ولا فنيًّا ولا ماديًّا، إذ إن الأجانب يحظون باهتمام كبير جدًّا، بينما الفنان المغربي لا يأخذ إلا الفتات".

ويحتضن المغرب سنويًّا أكثر من 400 مهرجان تموله السلطات في مختلف مناطق البلاد، فضلاً عن المسابقات الموسيقية المنظمة صيفًا في الشواطئ، والدافع وراء تشجيع المهرجانات الموسيقية ينطوي، حسب مراقبين، على بعد سياسي، ويتجلى في سعي السلطات إلى مواجهة الامتداد المتزايد للحركات الإسلامية في صفوف الشباب.

ويشار إلى أن هذه المهرجانات تمثل المغرب في باقي المنافسات والتظاهرات العربية والعالمية، إذ إن الساحة الفنية بالمملكة أصبح لها حضور في مناسبات ثقافية وفنية متعدّدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

رئيس نقابة الموسيقيين: الفنان المحلي لا يأخذ إلاَّ الفتات - ان رئيس نقابه الموسيقيين مثل اى موظف فى منصب بالانتخابات يتكلم فى بناء مساكن شقق و مثله فى حياه اجتماعيه يردد سوف اجعلك مومس او اى مراه تضرب اى رجل فى الشارع فى مصر و لو رد عليها بكلمه فيها قضيه هتك عرض اما هى حره تعمل فيها ماتريد ان دافع عن نفسه بلمسها عادى يسجن اما هى لا و كانت سيده قرت تضربنى بالقلم فى مصر و لا اعرفها مسكت فى صدرى و منتظر ترفع يدها امسكها وهذا ممنوع مسك اليد فى مصر ان هذا شغل الشعبى الذى يغرى من امامه بالفلوس و تطليقها و شقه من زوجها و سياره ان كانت غنيه و تنزل الشارع تختار من صيع الشارع من يجلس بجوارها ساعه او ايام كـ مطلقه غنيه و هو فقير ازواج ايضا من هنا يجب هيئات دوليه تدير النقابه و لا شعبى ينزل بالحياه لـ نجاسه ان شغل النقابه هو نفس شغل الهيئات تقدم حياه مهنيه فقط لا علاقه لها بـ لباس مقطع او من اين يشترى التموين او اين يشترى شقه لان الفنان انسان عاقل يعرف اين سوف يشترى و لها شركات تمثل الحكومه فى هذا و شغل النقابه فقط متابعه مستويات من تخرج من كليه او من درس فى البيت و الا آيه لازمه الكتب والمجلات ان كان سوف ينجح بالدراسه المنزليه مثل من يدرس بالمراسله ثم جالوص طين حاقد عليه يردد اشمعنى انا درست فى الجامعه او جامعه معفنه اهليه او انا طلع دينى هذا شغل البدائى الذى يتخانق كل يوم و خرب الحياه و مستويات رائعه طردها انا مثلا فى نادى الاول فى الملاكمه يعنى لم يكن فى النادى الاهلى ملاكمه اذا انا الاول فى مصر طردت من النادى لان سيده جميله طلبت هذا من مدرب شعبى فقط و هذه عادته اول ما يرى سيده يمسك اى لاعب و يشتمه و هى مومس يجب ان تحافظ على شرفها هذا قليل ادب شعبى يريد يصاحبها لساعه فقط حتى تصل غيرها تقف قربه حدث فى نادى الزمالك سنه 84 او 85

الاقبال
محمد * -

وماذا بعد ؟؟ الفن ينشط مع الحركة ، وفي الحركة بركة ، واين في نظرك يجب ان ينشط ، في كاس العالم ، فالمهرجانات هي حصاد السنة ، عليك ان تثبت ان لك جمهور وعشاق ، لكي تحظى بالاهتمام والشهرة ، واذا فلشت طيلة السنة ، فلن يطلبك احد .عليك ان تكد وتثبت جدارتك ليتواصل معك الناس ، ومهرجانت المغرب في روعة ما يكون ، والمشاركة فيها تتقتضي ان تكون على شهرة زائدةمن اجل الاقبال طبعا