دراما رمضان الخليجيَّة تشهد تعاونًا عربيًّا من الإنتاج إلى الإخراج
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تشهد دراما رمضان 2010 طفرة هائلة بدايةً من الإنتاج الضخم، مرورًا بأجور للفنانين المرتفعة، ووصولاً إلى التعاون بين الأوساط الفنيَّة في الدول العربيَّة المختلفة في التمثيل والإخراج والإنتاج وحتَّى الكتابة.
الرياض: يشير المراقبون إلى انحصار المنافسة بين الدراما المصريَّة والخليجيَّة وتراجع الدراما السوريَّة لهذا العام.. وذلك لغزارة إنتاج المسلسلات المصريَّة والَّتي قاربت الستين عملاً بينما الخليجيَّة اقتربت من الثلاثين والسورية من العشرين..
واللافت للنظر هذا العام عودة الرومانسيَّة والكوميديَّة للأعمال الخليجيَّة في عدد من المسلسلات، إلى جانب إنتاج أجزاء أخرى من أعمال حققت نجاحًا في الأعوام الماضية..
والمسلسلات الخليجيَّة تنوَّعت في الإنتاج بين قطر، والكويت، وأبو ظبي، ودبي، والرياض، وشاركت الدراما السعوديَّة بخمسة أعمال بإنتاج محلي وهي، مسلسل "سكتم بكتم" بطولة الفنان فايز المالكي، وأميرة محمد، وشكران مرتجى، وعدد كبير من الفنانين الشباب، وسيتناول القضايا والمشكلات الاجتماعيَّة والإداريَّة والأسريَّة بطابع كوميدي.
والمسلسل الثاني "مزحه برزحه" بطولة محمد العيسى، وريم العبدالله، وعلي السبع، ولطيفة المجرن، وليلى سلمان، والعمل يتحدث عن مجموعة من الموضوعات المختلفة الَّتي تهم المجتمع ومناقشتها بأسلوب كوميدي، وهو من إخراج الأستاذ هاني إسماعيل.
أما مسلسل "الصراع" فهو من بطولة سعيد قريش، وسليمان الياسمين، وإبراهيم الحربي، ومحمد الحجي، وليدا، وهند البلوشي، وتدور قصة المسلسل قبل قرابة 50 عامًا، والَّتي تتناول أحداثها قصة الصراع بين الحق والباطل والطمع وما يؤدي للإنسان إلى الهلاك، وهو من إخراج حسن أبو سطيره.
في حين يأتي مسلسل "شيكات" في قالب كوميدي - اجتماعي وهو من بطولة يوسف الجراح، وحبيب الحبيب، وبشير غنيم، وريماس منصور، ويتحدث المسلسل عن مجموعة من الموضوعات الهادفة حيث يتم ختمها بفيديو كليب قصير مدته دقيقة واحدة يرتبط بموضوع العمل، وهو من إخراج خالد الرشيد.
أما المسلسل الخامس فهو "فينك" من بطولة تركي اليوسف، رانية محمد، مرزوق محمد، وتم إنتاج العمل بنظام ست كوم، والَّتي تتعرض موضوعاتها بشكل فكاهي للجوانب الاجتماعيَّة، وهو من إخراج فيصل يماني.
ومسلسل "ليلة عيد" بطولة حياة الفهد، وغانم صالح، ومن إخراج حسين أبل، وتأليف حمد البدر، كما يشارك في المسلسل منصور المنصور، وأحمد الجسمي، وآخرون.
والمخرج البحريني أحمد المقلا يشارك بمسلسل "بنات آدم" للكاتب الإماراتي جمال سالم، وبطولة غانم السليطي، وحبيب غلوم، وباسمة حمادة، وآخرين، والمسلسل الرومانسي "متلف الروح" بطولة الفنان السعودي عبد المحسن النمر، والفنانة البحرينيَّة هيفاء حسين وآخرين ليستعيد به رومانسيَّة الستينيات والسبعينيات الخليجيَّة على مستوى الديكور والأزياء.
ومسلسل "دار الأيتام" وقصته تدور حول أميمة الَّتي تنذر نفسها لخدمة الأيتام والدفاع عن حقوقهم المسلوبة، المسلسل كتبته هبة مشاري حمادة، وأخرجه منير الزعبي، وتشارك فيه 11 شخصية نسائيَّة، وتدور أحداثه في الميتم، العمل يصور حياة ومشكلات وهموم ثماني فتيات يتيمات هن: لمياء طارق، بثينة الرئيسي، شجون الهاجري، فاطمة الصفي، ملاك، شوق، وإلهام محمد من الإمارات ونجوى من قطر، إلى جانب مديرة الدار أميمة "هدى حسين" والمشرفتين إلهام الفضالة، وطيف.
ومسلسل "قصة هوانا" رومانسي يتألف من قصص منفصلة للمخرج أحمد القفاص، صور بين الكويت والبحرين، ويشارك فيه حشد كبير من فناني الخليج وخصوصًا الشباب ومنهم خالد أمين، خالد البريكي، محمود بوشهري، يعقوب عبدالله، مشاري البلام، أحمد إيراج، سعيد قريش، عبدالله بهمن، غازي حسين، صلاح الملا، ومن الفنانات هند البلوشي، مرام، صمود، عبير أحمد، وشهد الياسين وآخرون.
ومسلسل "ما أصعب الكلام" للكاتبة القطرية وداد الكواري، وهو من بطولة الفنانين غازي حسين، وفاطمة عبدالرحيم، وشهد الياسين، وآخرين ومن إخراج ياسر الياسري، وتدور أحداث المسلسل حول حياة الطبقة الغنية ومشكلاتهم واهتماماتهم الخاصَّة في قالب درامي وحكائي معبر.
ومسلسل "الحب الذي كان" من تأليف فاطمة الصولة، وإخراج شروت عادل، وبطولة حسين المنصور، ومنصور المنصور، وكل من انتصار الشراح، وعبد الرحمن العقل، وأيضًا فرح بسيسو، ومجموعة كبيرة من الفنانين وهو عمل رومانسي .
ومسلسل "شر النفوس" الجزء الثالث، يعود على الرغم من الانتقادات التي وجهت إليه لما يتضمنه من تكريس لثقافة الخرافة والشعوذة، وهو من تأليف وإخراج نايف الراشد، وبطولة مريم الصالح، ونايف الراشد، وشيماء علي، وانتصار الشراح.
ومجموعة من الأعمال الاجتماعيَّة الأخرى من أهمها مسلسل "أنين" إخراج محمد دحام الشمري، بطولة صلاح الملا، وإبراهيم الحساوي، ومسلسل "بنات شما" بطولة فاطمة الحوسني، ومسلسل "بقايا سنين".
وهناك مسلسل الرعب "البيت المسكون" من تأليف عبد العزيز المسلم، وإخراج حسين المفيدي، ويستعين بتقنيات أميركيَّة، واستديوهات مغلقة مجهزة لحكاية بيت مسكون، والمسلسل من بطولة غانم الصالح، وخالد العبيد، وعبدالعزيز المسلم، وعبدالرحمن العقل، وانتصار الشراح، وهبة الدري، وزهرة عرفات.
ومسلسل "أيام الفرج" من تأليف الكاتب عبدالعزيز مبارك الحشاش، وإخراج جمعان الرويعي، وبطولة غانم الصالح، وأسمهان توفيق، وباسمة حمادة، وخالد أمين، وخالد البريكي، ومشاري البلام، وغدير صفر، ومريم حسين، وأسامة المزيعل، ويوسف الحشاش، ونادية العاصي.
ويروي المسلسل الإماراتي "الغافة" قصة قرية من قرى أربعينيات القرن الماضي عاكسًا الظروف القاسية الَّتي مرت بها قرى تلك الحقبة الزمنيَّة، وهو من بطولة سيف الغانم، ليلى السلمان، بدرية أحمد، والوجه الجديد رؤى الصبان، وقصة وأشعار محمد سعيد الضنحاني، سيناريو وحوار فيصل جواد، وإخراج شعلان الدباس.
ومسلسل "الحب البريئ" للمخرج محمد دحام الشمري، وتأليف فهد العليوة، وبطولة جاسم النبهان، وأحمد الصالح، وحسين المنصور، وجواهر، وهيا عبدالسلام، وعبدالله بوشهري، وفؤاد علي، وأفراح، وتدور حكاية المسلسل حول رومانسيَّة الحب في ذلك الزمن من خلال ثلاث أسر تجمعهم أمور، وتفرقهم الاختلافات الطبقيَّة والماديَّة في المجتمع.
ومسلسل "المنقسي"، تأليف وإنتاج أحمد جوهر، والمنقسي هي شخصية غواص شهير في ثلاثينيات القرن الماضي يتمكن من تهريب الذهب بسبب نفسه الطويل تحت الماء، إلاَّ أنَّه ليس شريراً، وإنَّما يجسِّد شخصية تمتزج فيها الخير بالشر، والمسلسل أعدت له قرية تراثيَّة من الطين على شاطئ الكويت، ويشارك فيه إلى جانب أحمد جوهر، غانم الصالح، ومنى شداد، وأحمد إيراج، وشهاب حاجية، ومرام، وهو من إخراج البيلي أحمد.
ويغطي الجزء الثاني من مسلسل "ريح الشمال" فترة أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي وتأثيرها السياسي والاقتصادي والاجتماعي على الخليج وتحديدًا الإمارات، من خلال قصة واقعية تاريخيَّة يجسِّد بطولتها محمد المنصور، وأسمهان توفيق، وشهد الياسين، ومرعي الحليان، وعبدالله صالح، وسيف الغانم، وأشجان.
ومن الأعمال التراثيَّة الخليجيَّة مسلسل يخص تاريخ الكويت بعنوان "إخوان مريم" من تأليف شريدة المعشوجي، وإخراج عزمي مصطفى، وبطولة غانم الصالح وجاسم النبهان، ومسلسل "السندباد بن حارب" تأليف خليفة العريفي، وإخراج غافل فاضل.
بجانب مسلسل "ليلى" في جزئه الثاني للمخرج السعودي عامر العمود، ومن بطولة ابراهيم الزدجالي، الذي سيعود للقسوة من خلال هذا الجزء والسؤال الذي يطرح هل سيصل الى قلب "ليلى" والذي سيظهر مشاركة الفنانة السورية صباح الجزائري، في اول ظهور خليجي
مسلسل "الشمس تشرق مرتين" وهو من اخراج غافل فاضل، وهو مسلسل رومانسي من بطولة هدى حسين، وابراهيم الزدجالي، وهو مليء بالأحداث والمغامرات والمفاجآت ويأتي في ثلاثين حلقة ويتحدث عن ضابط يعيش قصة حب جميلة مع الفنانة هدى حسين يظهر في العشر الحلقات الأخيرة
بجانب مسلسل "طاش ما طاش" الذي يعود بحلة جديدة للكوميديان عبدالله وناصر القصبي وهو مسلسل متصل منفصل يعالج عدد من القضايا الاجتماعيَّة في قالب كوميدي
التعليقات
عرض وطلب
بوحة الصباحي -الاعمال المصرية والخليجية ستتواجد بغزارة وستزيد كل عام لان السوق عرض وطلب فالقنوات المصرية قبل 4 سنوات لم يكن لها وجود نهائيا علي الساحة وبداءت تظهر تنتشر كما ان القنوات الخليجية بدات هي الاخري في التوسع وامام كل هذه القنوات كان لابد من وجود انتاج ضخم والدراما الخليجية لذيذة استمتع بمشاهدة الكوميدي منها مثل طاش ماطاش وحاير طاير والممثلين روحهم خفيفة ومنهم المبدع يوسف الجراح وزميله الاسمر هذا الممثل الاسمر مكانه هوليود فهو صاحب امكانيات تمثيلية رهيبة
الكم او النوع؟؟
سارة -قبل العرض سباق الكمية،، وبعد العرض سباق النوعية،،،،
عرض وطلب
بوحة الصباحي -الاعمال المصرية والخليجية ستتواجد بغزارة وستزيد كل عام لان السوق عرض وطلب فالقنوات المصرية قبل 4 سنوات لم يكن لها وجود نهائيا علي الساحة وبداءت تظهر تنتشر كما ان القنوات الخليجية بدات هي الاخري في التوسع وامام كل هذه القنوات كان لابد من وجود انتاج ضخم والدراما الخليجية لذيذة استمتع بمشاهدة الكوميدي منها مثل طاش ماطاش وحاير طاير والممثلين روحهم خفيفة ومنهم المبدع يوسف الجراح وزميله الاسمر هذا الممثل الاسمر مكانه هوليود فهو صاحب امكانيات تمثيلية رهيبة
لمسات أخيرة :
هشام محمد حماد -يقول الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ) صدق الله العظيم .. وبالتفسير الميسر : لله تعالى ملائكة يتعاقبون على الإنسان من بين يديه ومن خلفه , يحفظونه بأمر الله ويحصون ما يصدر عنه من خير أو شر .. إن الله سبحانه وتعالى لا يغيِّر نعمة أنعمها على قوم إلا إذا غيَّروا ما أمرهم به فعصوه .. وإذا أراد الله بجماعةٍ بلاءً فلا مفرَّ منه , وليس لهم مِن دون الله مِن وال يتولى أمورهم , فيجلب لهم المحبوب , ويدفع عنهم المكروه .. / .. وببيان جميل بظلال القرآن لقطب : ويقف الحس مشدوهاً يرتعش تحت وقع هذه اللمسات العميقة في التصوير ، وتحت إيقاع هذه الموسيقى العجيبة في التعبير .. يقف مشدوهاً وهو يقفو مسارب علم الله ومواقعه ؛ وهو يتبع الحمل المكنون في الأرحام ، والسر المكنون في الصدور ، والحركة الخفية في جنح الليل ؛ وكل مستخف وكل سارب وكل هامس وكل جاهر .. وكل أولئك مكشوف تحت المجهر الكاشف ، يتتبعه شعاع من علم الله ، وتتعقبه حفظة تحصي خواطره ونواياه .. ألا إنها الرهبة الخاشعة التي لا تملك النفس معها إلا أن تلجأ إلى الله ، تطمئن في حماه .. وإن المؤمن بالله ليعلم أن علم الله يشمل كل شيء .. إن اللمسات الأولى في آفاق الكون الهائل ليست بأضخم ولا أعمق من هذه اللمسات الأخيرة في أغوار النفس والغيب ومجاهيل السرائر .. وإن هذه لكفء لتلك في مجال التقابل والتناظر .. والتقابل واضح في العبارة .. إنما تستوقفنا كلمة ( سارب ) وهي تكاد بظلها تعطي عكس معناها ، فظلها ظل خفاء أو قريب من الخفاء .. والسارب : الذاهب .. فالحركة فيها هي المقصودة في مقابل الاستخفاء .. هذه النعومة في جرس اللفظ وظله مقصودة هنا كي لا تخدش الجو .. جو العلم الخفي اللطيف الذاهب وراء الحمل المكنون والسر الخافي والمستخفي بالليل والمعقبات التي لا تراها الأنظار .. فاختار اللفظ الذي يؤدي معنى التقابل مع المستخفي ولكن في لين ولطف وشبه خفاء! .. : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ) .. والحفظة التي تتعقب كل انسان ، وتحفظ كل شاردة وكل واردة وكل خاطرة وكل خال
nero
nero -اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا فى شغل على العائله لا احد يحجز كراسى فقط يسلم شغله لـ الله من دراسة و العائلة :- المناصب التي يتقلّدها:- المبادرات والنشاطات:- لجوائز والتكريمات: - بعض كتاباته ومحاضراته الحديثة: ماذا قال الأسقف منيب للجميع شغل سنوات من اخلاصه لنفسه كان شغال سنوات فى اجساد مختلفه يضع نفسه على قوانين حتى اوجد نفسه الأسقف منيب يونان رئيس للاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية و من يريد يوجد نفسه لا يضيع حياه من الله بالطلاق او الانفصال النهائى او يتراجع اجتماعيا - ان اجتماعيا تشهد دراما و الله يجمع له هذا النور التقدم الاجتماعى او المهنى و يعطيه له شعاع يشغله و يغير فى شكله مثل كتب قرأه الوجه من شكل الشفاه يعرف الشخصيه اذا النور هذا بيعمل تغير فى الجسد و يقطع و يلحم تقاطيع كما قالت اليسا ينزل على الجلد يغير شكله هذا النور كما فى كتب معرفه الشخصيه من الحركه العادات شكل خطوط الكف و لو نزل على العقل يشغل صاحبه و يعكس شعاع على من حوله ليعرفوا او يرواه و الناس بترى بنور الله و ليس بالعين بالضبط هى العين لنفسهم مثل جهاز الاوسلوسكوب لا نرى الموجه لكن الجهاز يظهرها لنا اذا العين ايضا مثل الجهاز لكن بنرى بنور الله و كان نزل بقوه لانه فى قريه الجميع تقريبا على فكر واحد او طابور واحد تعلم طريقه او اسلوب فى التفكير و كان بينهم الفنان سعد الصغير الذى كان بنى مسجد و هنا تأثر بقوه الاشعاع هذا النور الذى يشغلهم و شمر بنطلونه و خلع الحذاء و فى افتتاح المسجد مسح دورات المياه انه له شغل الفنان سعد الصغير لكن نسى هذا و هو بينهم او ضعف ارساله بينهم و ذاب و من هنا يقال الجار قبل الدار فيكون فى مستوى اجتماعى راقى مثله يشعر بهم و يشعروا به فلا تخطر على باله اى فكره متخلفه او يبنى ما يحلم به المتخلفين مثل بقشيش يعنى تسول الموظف الجرسون حتى افهم الفنادق كثير تأثر بشعاع الشعبى و يرى عادى التسول فى الفندق حتى على باب الفندق امام الناس ان الكاميرا الخفيه فيها بعد تصوير مشاهد يقال ...نذيع ... يقال ذيع او لا تذيع و فى الحياه الانسان بيتفرج على مجلات و مسابقات ملكات جمال و الحياه التى تعجبه و يتقنها طبيعه الحياه بتذيعها شعاع له يشغله مثل ياسمين عبد العزيز و هى صغيره فى الحاره يعنى اتولدت لكن الله حافظ حقها فى فيلم حاحا و تفاحه ان التفاحه التى اكلتها و هى فى قسمه و ن
لمسات أخيرة :
هشام محمد حماد -يقول الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ) صدق الله العظيم .. وبالتفسير الميسر : لله تعالى ملائكة يتعاقبون على الإنسان من بين يديه ومن خلفه , يحفظونه بأمر الله ويحصون ما يصدر عنه من خير أو شر .. إن الله سبحانه وتعالى لا يغيِّر نعمة أنعمها على قوم إلا إذا غيَّروا ما أمرهم به فعصوه .. وإذا أراد الله بجماعةٍ بلاءً فلا مفرَّ منه , وليس لهم مِن دون الله مِن وال يتولى أمورهم , فيجلب لهم المحبوب , ويدفع عنهم المكروه .. / .. وببيان جميل بظلال القرآن لقطب : ويقف الحس مشدوهاً يرتعش تحت وقع هذه اللمسات العميقة في التصوير ، وتحت إيقاع هذه الموسيقى العجيبة في التعبير .. يقف مشدوهاً وهو يقفو مسارب علم الله ومواقعه ؛ وهو يتبع الحمل المكنون في الأرحام ، والسر المكنون في الصدور ، والحركة الخفية في جنح الليل ؛ وكل مستخف وكل سارب وكل هامس وكل جاهر .. وكل أولئك مكشوف تحت المجهر الكاشف ، يتتبعه شعاع من علم الله ، وتتعقبه حفظة تحصي خواطره ونواياه .. ألا إنها الرهبة الخاشعة التي لا تملك النفس معها إلا أن تلجأ إلى الله ، تطمئن في حماه .. وإن المؤمن بالله ليعلم أن علم الله يشمل كل شيء .. إن اللمسات الأولى في آفاق الكون الهائل ليست بأضخم ولا أعمق من هذه اللمسات الأخيرة في أغوار النفس والغيب ومجاهيل السرائر .. وإن هذه لكفء لتلك في مجال التقابل والتناظر .. والتقابل واضح في العبارة .. إنما تستوقفنا كلمة ( سارب ) وهي تكاد بظلها تعطي عكس معناها ، فظلها ظل خفاء أو قريب من الخفاء .. والسارب : الذاهب .. فالحركة فيها هي المقصودة في مقابل الاستخفاء .. هذه النعومة في جرس اللفظ وظله مقصودة هنا كي لا تخدش الجو .. جو العلم الخفي اللطيف الذاهب وراء الحمل المكنون والسر الخافي والمستخفي بالليل والمعقبات التي لا تراها الأنظار .. فاختار اللفظ الذي يؤدي معنى التقابل مع المستخفي ولكن في لين ولطف وشبه خفاء! .. : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ) .. والحفظة التي تتعقب كل انسان ، وتحفظ كل شاردة وكل واردة وكل خاطرة وكل خال