فنون

"شيخ العرب همام" يعيد الجدل حول الأبطال الشعبيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أعاد مسلسل "شيخ العرب همام" الذى يعرض حالياً الجدل حول سير الأبطال الشعبيين المصريين، وطرح من جديد السؤال الذى مازال يبحث عن إجابة: هل هؤلاء أبطال حقيقيون أم أبطال من صنع خيال المؤلفين وشعراء الربابة؟ وهو جدل صاحب مسلسل "أدهم الشرقاوى" الذى عرض فى رمضان الماضى، حيث تقول أغلب المصادر التاريخية إنه كان قاطع طريق ومجرم محترف، فيما تقدمه السير الشعبية على أنه بطل مغوار، كان يقاوم الاحتلال الانجليزى، ويسطو على ممتلكاته ويمنحها للفقراء، وتبنى المؤلف محمد الغيطى الصورة الأخيرة، وبنى عليها عمله، الذى جسد فيه الفنان الشاب محمد رجب دور البطولة.
ويقدم مسلسل "شيخ العرب همام" سيرة واحد من الأبطال الشعبيين، وهو همام بن يوسف أحمد محمد همام مؤسس قبيلة الهوارة فى صعيد مصر، والذى عاش فى الفترة من 1709 إلى 1769 ميلادية، وذلك خلال الحكم المملوكى لمصر، وكان يمتلك مساحات شاسعة من الأراضى، وله سطوة ونفوذ واسعين، وكان يطعم المساكين، ويعطف على المحتاجين، ويدافع عن المظلومين، إلا أن المسلسل الذى كتبه واحد من أبناء القبيلة وهوعبد الرحيم كمال، ويجسد فيه الفنان الكبير يحيى الفخرانى دور البطولة، يقدم همام على أنه بطل مغوار حارب المماليك، وأنشاء له دولة مستقلة، امتدت من حدود محافظة المنيا جنوب العاصمة القاهرة وحتى مدينة أسوان على حدود مصر مع السودان، وعاشت لمدة أربع سنوات فى الفترة من 1765 وحتى 1769، أى أن دولته كانت أكبر من دولة على بك الكبير سلطان المماليك فى ذلك الوقت، الذى توسع بدولته جنوباً فاحتل أجزاء من السودان، وشرقاً فى الأراضى الحجازية، وشمالاً فى الشام، وأطلق على نفسه لقب خاقان البحرين.
الصورة أو الرؤية التى يتبناها المسلسل، ينفيها المؤرخون، حيث يقول الدكتورعبد اللطيف منصور أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة إن همام بن يوسف يرجع نسبه إلى منطقة هوارة فى بلاد المغرب العربى، وإنه ولد فى العام 1709 ميلادية وتوفى فى 1769، وإنه عاش إبان العصر المملوكى، ولم تكن له ميول ثورية، بل كان يدفع الضرائب للمماليك بانتظام، ولكنه كان مشهود له بالكرم والجود، ونصرة الضعيف، واغاثة الملهوف. ويضيف منصور قائلاً: ليس كل ما يعرض على شاشات التليفزيونات حقائق تاريخية، بل يحمل الكثير من المغالطات؛ بغرض الإثارة الدرامية، وعلى من يريد معرفة التاريخ الرجوع إلى المصادرالموثوق فيها، والمنسوبة إلى مؤرخين مشهود لهم بالنزاهة.
ويتفق معه الدكتورحسن عبد الحميد أستاذ التاريخ بجامعة حلوان، قائلاً: لم يرد فى المصادرالتاريخية أن المصريين قام بثورات قبل ثورة القاهرة الأولى ضد الحملة الفرنسية فى 1798،عندما دخل الفرنسيون الجامع الأزهر بالخيول، ودنسوا المقدسات الإسلامية، ولو حدث ما يرويه المسلسل، وأقام همام بن يوسف دولة تمتد من المنيا حتى أسوان، لكانت واقعة تاريخية مشهودة، ولا يمكن محوها أبداً. ويتابع: "من المحتمل أن يكون قد عقد همام اتفاقاً مع المماليك، يتم بمقتضاه السماح ببسط نفوذه على منطقة معينة فى مقابل دفع الضرائب بانتظام، وهونظام كان معمول به فى ذلك الوقت ويعرف ب"الملتزم" أى أن فلاناً يلتزم بدفع الضرائب للحكومة عن منطقة معينة، ثم يتولى هو جمعها بمعرفته، وبالقيمة التى يحددها، أو أنه حاول اقامة دويلة صغيرة وتم اجهاض مخططه قبل أن ير النور.
يشارك فى المسلسل كل من: صابرين، درة، ريهام عبد الغفور، شيرى عادل، أحمد رزق، باسم سمرة، ويخرجه حسنى صالح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

أدهم الشرقاوى حرامى شاهدته فى متحف فى القلعه فى مصر و شاهدت معه صور ريا و سكينه و قالب لوجه سفاح و كان فى مره مع بنت اختى هذا مهم لان هناك ليس تعتيم لكن شعبى ...مش متربى على احترام الناس جرى على اى كليه بتعطى لباس و فانله ببلاش من هنا يجب امساكهم فى كليه الشرطه و تدريس لهم حياه اجتماعيه عامه ليس فيها معامله خاصه للنساء كان وقوفهم غير طيب او طبيعى و انا استريح فى يدى شنطه مثل شنطه النادى و ابنت اختى و كان شكلى متغير من شمس لعدم خروجى كثيرا احيانا يكون لون برتقالى على قمحى و بنت اختى من الخليج ايضا مع ملابس غريبه و ايضا فى انتظار بنت اختى دخلت فى شارع راقى فى القلعه حمام ثم خرجت هى دخلت فى حمام اخر خارجه جماعه اجانب نساء كبار و كان الشرطى نظراته الشعبيه ليست طيبه و فى متحف اثار سألنى واحد لا يعمل يدخل متحف و قبله واحد بلهجه شعبيه بيلف بطريقه مريبه و عايز يدخل الحجره الـ هناك يعنى يحاسبنى على تفكيره فى حجره من حجرات المتحف الذى كله حجرات يطالب الشعبى الناس تمثل العبط لا تلف فى متحف و تردد صباح الخير فى البيت و الا يطلق من هنا كان مسلسل الجماعه عن الاخوان المسلمين الذين هم شعبيين يطمعوا يقلدوا كاذبين يرددوا ان أدهم الشرقاوى الذى هو حرامى و منتشر فى الصعيد انا اعرف كثير اقاربى يحج و يأخذ ما ليس حقه و يعطيه و هو يزور قرى هدايا لاخرين و يحب الرجل منهم يظهر منتفخ و هو حرامى يوزع و كل هذا من اخرين كان احدهم بعد موت ابى طمع فى جلب صديقه قريب ايضا يسكنه فى الشقه الكبيره الراقيه حتى ينزل عنده ببلاش يأكل و يشرب و يستنذفهم بحجه لكم ميراث كبير مش عارفين تأخذه منه اى شئ و قالت له امى و هو يردد هم عددهم كبير و انتم عددكم صغير تذهبوا هناك و هم يصلوا هنا و قلت له و كان ايام عربات برسيم تمر امامنا بعد بناء العمارات بسنوات قليله و حى كان زراعى قبل بناء قالت لن انادى لك امين شرطه لكن العربجى من الشارع و هرب و لم يعد ثم بعد سنوات تسحب ليجلس يشتى يصيف عند ارمله هو و غيره و ابنائهم نفس الطباع الطمع فى شقق الناس

عجب
جابرالتونسي -

ماهادا ياصابرين اي حجاب ...شوهتي الحجاب مباح لكي نزعه ...

محشش
جبار -

الاخ نيرو الذي كاتب تعليق الاخ محشش والله اعلم .او احتمال صوم رمضان ماثر فيه .

شيخ العرب همام
خالد -

مسلسل شيخ العرب همام ما هو إلا أحداث درامة وأحداث سطحية يمليها علينا المؤلف عن أحداث الصعيد ولكنه يغير جميع الثوابت المرسخة فى قلوب وأذهان أهل الصعيد. فقبيلة هواره حتى الآن لاتقبل زواج بناتها إلا من هواره فهل يعقل أن مؤسس هذه القبيلة ومرسخ قواعدها يوافق على تزوجها من رجل غير هوارى وقاطع طريق وهل يعقل أن تدور معظم الأحداث عن ليله وقصة حبها ويترك ما هو أهم من أحداث فى الشخصية الأصلية كما أن المسلسل غير مشوق فى أحداثه وختام حلقاته مثلما شاهدنا أو تعودنا فى مسلسلات الصعيد فنهاية الحلقات غير مشوقة فنحن لاننتظر الحلقة الأخرى لنعرف ما حصل فالمسلسل غير محبوك درامياولا واقعيا فهو مسلسل سطحى