فنون

باب الحارة وأبو جانتي الأكثر جماهيريَّةً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد أيَّام من إنطلاق الشهر الفضيل يبدو أنَّ "باب الحارة" و"أبو جانتي" يستحوذان عل متابعة المشاهد السوري.

الرياض: لا يختلف اثنان على أنَّ باب الحارة حافظ - وربما يكون قادرًا على المحافظة لمواسم قادمة - على مركز الصدارة جماهيريًّا سواء في سوريا أو الوطن العربي على الرغم من تحوله إلى ما يشبه المسلسل التركي أو المكسيكي الطويل الذي يعرض على أجزاء وليس بشكل متصل .

اطمئنان صانعي المسلسل على جماهيريته أحالهم إلى الاستخفاف بهذا الجمهور الذي لم يُحترم سابقًا عندما افتقد شخصيَّات رئيسيَّة في العمل دون أي مبرر درامي، واستمر هذا الاستخفاف في الجزء الخامس الذي افتقد إلى أي محاولة لتقديم مقاربة اجتماعيَّة للمجتمع الدمشقي في ذلك الوقت .

ويبدو أنَّ اصطناع الأحداث هي السمة الرئيسيَّة للحلقات الأولى الَّتي حاول المخرج ملأها بأي طريقة، وكان من الفج أنّْ يدوم مشهد "أكلة تسقية" في منزل أبو حاتم لدقائق،لأنَّ المسلسل يجب أنّْ يمتد علىثلاثين حلقةً، أما الحديث عن الحبكة فربما يكون ترفًا فكريًّا .

ورأى الناقد الدرامي السوري ماهر منصور أنَّ تعاون المخرج بسام الملا وشقيه المخرج المنفذ السابق للعمل مؤمن يعني أنَّه ليس هناك ثمة تغيير على مستوى الإخراج، أما التغيير الأساسي الذي كشفته الحلقات الأولى هو عودته لتبني نمط حكاياته القديمة الَّتي تشبه حكايات الجدات وهو ما شكل قواعد نجاحه في الجزأين الأول والثاني .

من جانبها تناولت صحيفة "الوطن" السوريَّة ما أسمته الاهتمام العربي والعالمي بالعمل وقالت "بعد النجاح الكبير الذي حصده المسلسل، بدأت أعمال البيئة الشَّاميَّة تظهر سنويًّا على الخريطة الدراميَّة ولكن بقيت الصدارة دومًا لـ"باب الحارة"، كما دفع هذا النَّجاح العديد من الباحثين الأجانب ليعكفوا على دراسة العمل وظروفه، حيث قامت الباحثة الإيطالية دوناتيلا ديلارتا - الَّتي تعمل لمصلحة جامعة كوبنهاغن - على دراسة الشَّعبيَّة الكبيرة لمسلسل "باب الحارة"، في سابقة نادرة في الدراما العربيَّة، فعايشت أجواء التَّصوير في القرية الشَّاميَّة بدمشق ليكون المسلسل نموذجًا لأطروحة الدكتوراه الَّتي تقوم بها، لكونه تحوَّل إلى ظاهرة عربيَّة لها تأثيرات مجتمعيَّة، وأكثر ما أغراها بمتابعة البحث العلمي، هو قراءتها الكثير من المقالات في الصحف الإيطاليَّة حول المسلسل، قبل قدومها إلى سوريا، وكثرة اهتمام جماهير العالم العربي به" .

وأضافت الصحيفة: "على الرغم من القيل والقال، يبقى مسلسل "باب الحارة" بأجزائه الخمسة مهما كان مستواها من حيث الحبكة والرواية والقصة والشَّخصيَّات والإنتاج، متربعًا على عرش الدراما العربيَّة عمومًا والسوريَّة خصوصًا، دون خوف من المنافسة، حيث تنتظر جماهير المسلسل الَّتي تابعت أجزائه الأربعة السابقة نهاية الأحداث الَّتي تركت على الأغلب مفتوحة من دون حل".

أبو جانتي شريكًا في النَّجاح
المسلسل الثاني من حيث تحقيقه للشعبيَّة هذا العام في سوريا كان"أبو جانتي - ملك التاكسي" على الرغم من أنَّ العمل يدخل في إطار التَّهريج لا الكوميديا ولا النقد الاجتماعي، ويعتمد العمل على بطله الأوحد - وهو بالمناسبة منتج العمل - سامر المصري مع إقحام لشخصيَّات غير مترابطة دراميًّا كالدهان أندريه سكاف وبائع المحل أيمن رضا .

وكان بإمكان صانعي العمل الاستفادة من شخصيَّة سائق الأجرة بطريقة مختلفة من حيث الحياة اليوميَّة لهؤلاء واحتكاكهم بعشرات النماذج الإنسانيَّة المختلفة، لكن مخرج المسلسل وبطله فضلا المساهمة في إفساد الذائقة أكثر مما هي مفسدة فكان إلقاء النكات السمجة يدوم على مدى وقت الحلقة ولا تقطعه إلاَّ الإعلانات .

تفرد سامر المصري في العمل يتضح من تصريحاته: "أبو جانتياستهلك ثلاث سنوات من العمل الجدي الشاق، وهو أكثر مسلسل تعبت به في حياتي، وأكثر عمل استمتعت به في نفس الوقت".

أمَّا بقعة ضوء في جزئه السابع يبدو استثناءًا من حيث قدرته على الجمع بين الرضا الجماهيري والنقدي على حد سواء، وعلى الرغم من التباين بين لوحة وأخرى إلاَّ أنَّ المسلسل بشكل عام استعاد جماهيريته الطاغية نوعًا ما ونجح في تقديم مقاربات كوميديَّة غاية في النَّجاح والتأثير لمشاكل سياسيَّة واقتصاديَّة واجتماعيَّة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأفضل
sozanoo -

ضيعة ضايعة:)

ابوظبي
لولو -

يعني الي كاتب المقال كتير متحامل على المسلسلات السوريه يعني ابو جانتي مو بس تهريج بالعكس مسلسل مسلي بعد الافطار يعني المسلسلات الكوميديه المصريه الي مسمينا سيت كوم احسن ملا سخافه واشتهيت مره ايلاف تذكر هالشي وبعدين للعلم باب الحاره اكترمسلسل مشاهد بالوطن العربي يا عزيزي مو بس بسوريا ومشاهدة مقطع التسقيه الي عم تحكي عنو برأي افضل بكتير من المشاهد الاباحيه المقحمه بمسلسل العار مثلا عالاقل انا بتفرج عباب الحاره انا واولادي بدون ما خاف يشوفو قلة ادب او مشاهد القتل المقززه متل الجريمه المقرفه بمسلسل اهل كايرو

مسلسلات
محمود -

الحقيقة ان باب الحارة مسلسل فقد قيمته واصبح مثل حشو البطن ماله معنى ولكن مسلسل ماملكت ايمانكم مسلسل رائع ويستحق المتابعة ومسلسل القعقاع ناجح بامتياز ومسلسل انا القدس جميل جدا وهذا رأي قسم كبير من المجتمع بدون مجاملات ولف ودوران ومزاودات

الدراما السورية أفضل
عراقي - كندا -

الدراما السورية , رغم بعض سلبياتها , إلا أنها أثبتت جدارتها وأستحقت أن تكون الدراما الآفضل عربيا , بعكس الدراما المصرية التي فقدت الكثير من تأريخها ورصيدها وأصبحت تهتم بالكمية على حساب النوعية !!

باب الحارة 6
عراقي من المانيا -

بقاء شعبية باب الحارة وزيادة نسبة المشاهدة هو دليل واضح على تردي الذوق العام لدى المشاهد العربي ودليل زيادة نسبة الجهل والامية في هذه البيئةلكون الجميع يحن الى ذلك الماضي عندما كانت الناس تموت بابسط حمى او نشلة لواقعهم المرير الحالي وغطرسة الدين والدولة عليهم اوكد لكم لو عرضتم الجزء الاول لباب الحارة في رمضان القادم وغيرتم الشارة اغنية البداية وكتبتم الجزء السادس والتقيتم بعدها بالجمهور الصائم من الخليج الى المحيط سيقولون: كان اروع جزء وفيه تجديد وروح شبابية لكننا نختلف مع الانتاج لتغييرهم اغنية البداية ويالعجبي!!

m b c
SURIAN -

ما رايكم لو عرض ـ ما ملكت ايمانكم ـ على م ب س الاكثر انتشار؟

ابو جانتي
rema -

رمضان كريم للجميع وخاصه ايلاف . اجمل مسلسل حسب رائي ابو جانتي لانه مفرح وبتحس انه سامر المصري بيطلع منه كل شي وكمان تاج حيدر كتير لذيذه . بس ما ننسى كمان المسلسل وراء الشمس ل صبا مبارك وبسام كوسا عن جد رائع وبعالج قضيه حقيقه بالمجتمع . وكمان عنا مسلسل ما ملكت ايمانهم شو ها الشجاعه لهيك مسلسل الى هوا حقيقي وواقع وعن جد كل الاحترام للطاقم كله ومسلسل جميل جدا . اما باب الحاره مافيو شي جديد او حلو حتى معتز بايخ او حلقه امبارح كان في غلطه اخراج كيف ديبو كان بعرس خاطر وهوا كان بالسجن يلا غلطه الشاطر يلا بكفيه بابا الحاره وكمان مسلسل ليلى كمان حلو بس اعتقد انه فيه مدح لشخصيه ليلى شو هي ملاك ونازله من السما يعني المؤلف زودها بالمدح بليلى بس ماشي حلو بس المفضل للكل ابو جانتي لانه بفرح القلب وموفق يا سامر المصري لانك اثبتت انه قمه في التمثيل

nero
nero -

أنَّ ;باب الحارة; و غيره من اعمال يجب ملخص للعامه تراها على الانترنت وقت الحاجه و يجب يجمع الملخصات هذه موقع او موقين او يعلن عن نفسه فى موقع مشهور اذ الانترنت غير منظمه

خطأ فادح
كوردى عراقى -

من تابع الحلقة 13 لاحظ أو يلاحظ الخطأ الفادح, والخطأ هو ان أبو ديبو مسجون مع أبو حاتم وفى نفس الوقت أى فى نفس الليلة مشارك فى حفلة زفاف خاطر, هذه الانواع من الاخطاء لا تمر على المشاهد ولكم منى الف تحية وسلام.

ضعف إخراج باب الحارة
الناقد -

في حلفة الأمس من باب الحارة تم سجن أبو ديبو و أبو حاتم و فجأة ظهر ابو ديبو خارج السجن في حفل زفاف وفي لقطة أخري داخل السجن . هذا يدلل على ضعف الإخراج وعلى الإعتماد على تعلق المشاهد بتاريخ المسلسل وليس إبداع المسلسل

nero
nero -

صراعات الطوائف باب الحارة فى مصر مثلا الشعبى يريد من امامه راقى يمثل انه خول و هو يتكلم يعنى يتكلم بالقانون و ان تكلم بالقانون يسخر منه و ان تكلم بالمخالفه للقانون مثل الشعبى ابن الحاره الصايع قبض عليه و يحاسب على تعابير و جهه و كل حرف قاله اذا يجب هيئات لان الشعبى يرى ان من يحترمه خول و كأن من امامه يردد اقبل كلمه معلش او ضياع حقى يجب هيئات تشغل البلاد مثل ماكينه بدون الشعبى الحمار الذى يديرها مثل ماكينه بيد بدون بائع اذ الشعبى يصر على كلام و يحذر الام من منصبه من ابنها الراقى و يطالبها يعمل مثله مثل الحمار و لا تعطيه مال مثله ليكونوا مثل بعض فى الشارع او الهيئه هذا فى بيته على نفسه لا يستغل منصبه فى هذا و حدث فى العراق و دفع الثمن التى ربت ابنها على هذا فى شغل كبير الان لا تجد متربى فى العراق عريس لها و فى مصر ايضا

باب حارة الإعلان
عدنان -

مسلسل باب الحارة .. ومن الجزء الثالث أصبح مسلسل باب الحارة للإعلانات التجارية .. فقد عرفت mbc كيف تزيد من أراحها عن طريق هذا المسلسل التافه .. الذي ترى فيه الإنفعالات و الشتائم و القصة التي ليس لها هدف.عموماً رزق mbc على المعلنين المجانين خص نص.

نجم بدون باب الحارة
سامي حمامدة -

عائلتي وانا نحب مسلسل ابو جانتي ومبسوطين عليه ويضحكنا كثيرا واعتقد ان كل الشخصيات في هذا المسلسل واقعية ومسلية:الحارس الحالم وخطيبته اللحوحة،الدهين وهروبه من الواقع وتخيلاته،الاخت البسيطة وامهاالابسط وحنانهما،جابر صاحب المغسلة الباحث بكد عن رزقه،صاحب المحل بخفة دمه وصبيه الولهان الخائف من اول تجربة حب ، اضافة الى الشخصيات اليوميةالمتنوعة التي يحملها ابو جانتي في التاكسي وهي نماذج نتعلم منها ونحن نضحك وبدون فلسفة او تسطيح او مباشرةفي الكلام، وفوق ذلك كله صوت وغناء سامر المصري الذي يطرب ويسلي وليس فيه ايذاء للاذن.نحن احببنا سامر المصري في هذا العمل بشكل كبير وانا شخصيا احببته هنا اكثر بكثير من شخصيته في باب الحارة.

بصورة عامة
مراقب السويد -

بصوره عامة تبقى المسلسلات السوريه هى الافضل عربيا برغم عنصر (( المبالغه)) التى تتضمنها المسلسلات بشكل عام ...واتفق مع المعلق ((1)) ان ((( ضيعة ضايعه ))) يبقى هو الأفضل ...!!!

بالعكس
سارة -

ابو جانتي حلوووووووووة وتشيل الهم عن القلب..لاتفلسفون الأمور..المسلسل خفيف لطيف وايمن رضا كلنا نحبه وبدع هنا..وباب الحارة نظيفة وتصلح لرمضان ومتابعينها مع انها فيها كثير شطحات

بالعكس
سارة -

ابو جانتي حلوووووووووة وتشيل الهم عن القلب..لاتفلسفون الأمور..المسلسل خفيف لطيف وايمن رضا كلنا نحبه وبدع هنا..وباب الحارة نظيفة وتصلح لرمضان ومتابعينها مع انها فيها كثير شطحات

تقهقر و تضعضع
ايمن -

والله ابو جانتي مسلسل اكثر ....ايمن رضا قاعد يبصبص على النسوان و الدهان قاعد دهر لحتى تخلص ولا ابو جانتي ال شو بيكوز ورا بيكوز اي روح عنا يا استهتار بالمشاهد العربي

تقهقر و تضعضع
ايمن -

والله ابو جانتي مسلسل اكثر ....ايمن رضا قاعد يبصبص على النسوان و الدهان قاعد دهر لحتى تخلص ولا ابو جانتي ال شو بيكوز ورا بيكوز اي روح عنا يا استهتار بالمشاهد العربي

جانتي
ممممممممم -

ابو جانتي احلا مسلسل لحد هلا بعدين بيجي باب الحارة والاردن اولا والفيصلي الزعيييييييييييييم

جانتي
ممممممممم -

ابو جانتي احلا مسلسل لحد هلا بعدين بيجي باب الحارة والاردن اولا والفيصلي الزعيييييييييييييم