فنون

المرأة المغربيَّة لا تحتاج إلى من يمنحها شهادة حسن سلوك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هل النساء المغربيَّات مرادف للدعارة والسحر والشعوذة؟ سؤال يفترض أن تكون الإجابة عليه لدى من يروِّجون لهذه الصورة، خصوصًا في الأعمال الفنيَّة، الَّتي تظهر بأنَّ المغربيَّات لا يجدن أي شيء سوى إخراج قصص المشاهد الجنسيَّة الساخنة، والتنقل بين البلدان العربيَّة والأجنبيَّة، للعمل في أقدم مهنة في التَّاريخ.

الدار البيضاء: تهافت الإنتاجات السينمائيَّة والتلفزيونيَّة، وحتَّى الأعمال الصحافيَّة، على التركيز على هذا الوجه القبيح الذي تظهر به المرأة في مختلف بقاع العالم، جعل العديد من المراقبين يطرحون علامات استفهام حول الغرض من هذه الحملة، الَّتي يراد منها طعن المغرب من الخلف من خلال بناته، خصوصًا أنَّهم متيقنين جدًّا من أنَّ "المرأة المغربيَّة لا تحتاج إلى من يمنحها شهادة حسن سلوك".

أغراض أخرى وراء الحملة
بعد الإساءة الَّتي عانى منها المغاربة بسبب المسلسل الكرتوني "بو قتادة وبو نبيل"، الذي عرض على قناة "الوطن" الكويتيَّة، جاء مشهد في مسلسل "العار" المصري ليصب الزيت على النَّار، ويرفع من موجة الغضب، قبل أنّْ تتواتر أخبار عن استعداد مخرجتين أميركيتين لإعداد فيلم وثائقي عن الدعارة في المملكة.

هذه الصورة القبيحة الَّتي تتفنن عدد من الجهات في إظهار المغربيَّات عليها، كان لخديجة الرويسي، رئيسة "بيت الحكمة" للدفاع عن الحريات الفرديَّة، تعليق حكيم عليها بالقول "المرأة المغربيَّة لا تحتاج إلى من يمنحها شهادة حسن سلوك".

وأوضحت خديجة الرويسي، في تصريح لـ "إيلاف"، أنَّه: "لا يجب أن نختزل النساء جميعهن في ظاهرة واحدة"، مشيرةً إلى أنَّه: "من يريد أن يعرف المرأة المغربيَّة جيِّدًا فليذهب إلى مقر عملها، ليقف على الدور الكبير الذي تقوم به، سواء في مجال المحاماة أو العلم والطب، أو الإدارة، أو السياسة، وغيرها من المجالات، الَّتي أثبت فيها المرأة جدارتها".

وأبرزت رئيسة "بيت الحكمة" للدفاع عن الحريات الفرديَّة أنَّها: "تعرف نساء يشتغلن بكد، ويقمن بأعمال شاقَّة من أجل إعالة أسرهن، مؤكِّدةً أنَّ: "هذا التجني على المغربيَّات لا يجب أن نعطيه أكثر من حجمه، والمعركة الحقيقيَّة الَّتي يجب أن نخوضها يجب أن تكون ضد الإتجار في البشر، لأنَّ أغلبية النساء اللواتي يسقطن في فخ الدعارة يكنّ ضحايا هذه الشبكات".

وذكرت أنَّ هذا التعميم، الذي يمس المغربيات، فيه نقص من المعرفة، ويكون لأغراض سياسيَّة، أو يستغل لأغراض أخرى ستظهر مستقبلاً.

وترى أنَّ المملكة تدفع فاتورة اختيارها الديمقراطية وحقوق الإنسان، إذ إنَّ هناك عددًا من الجهات لا يرضيها هذا التَّحول في المغرب.

من جهتها، قالت البرلمانيَّة بسيمة حقاوي، عضوة الأمانة العامة لحزب العدالة والتَّنمية (المعارض)، "أظن أنَّ الموضوع أخذ حجمًا أكبر، ولكن على الرغم من ذلك هذا لا يعني بأنَّه ليس هناك دخان من دون نار".

وأضافت بسيمة حقاوي، في تصريح لـ "إيلاف": "كنا نبهنا وزارة التَّشغيل من عقود العمل، وأيضًا وزارة التَّنميَّة الإجتماعيَّة من أجل حمايتهن وتحسين صورتهن، كما تكلمنا مع وزارة الداخليَّة لكونها وصيَّة على كل من يتخطى الحدود".

وأوضحت البرلمانيَّة المغربيَّة أنَّ: "بعض النساء يمارسن الدعارة بإدراتهن، بينما الأكثريَّة ذهبن عبر عقود عمل، قبل أنْ تسلب منهن حريتهن ويجري المتاجرة بهن".

وأكَّدت عضوة الأمانة العامة لحزب العدالة والتَّنمية أنَّ: "بعض الجهات تستغل هذا الأمر في شن هجوم شرس على المغرب"، مشدِّدةً "على ضرورة أخذ المبادرة من الداخل، حتَّى يجري تكميم هذه الأفواه، وضبط العلاقات بيننا وبين تلك الدول، وفي حالة ما إذا كانت تجاوزات من طرف المغربيَّات تجري محاسبتهن".

وقالت بسيمة حقاوي: "لا يجب أن نتبع سياسة النعامة، لأنَّ هناك من يستثمرون ما هو موجود لشن هذه الحملات".

يشار إلى أنَّه بعد إعراب وزارة الخارجيَّة الكويتيَّة عن أسفها الشديد لما تضمَّنه برنامج لإحدى القنوات الفضائيَّة الخاصَّة من إساءات للمغرب، ويتعلَّق الأمر بالمسلسل الكرتوني "بو قتادة وبو نبيل"، الذي عرض على قناة "الوطن" الكويتيَّة، تفجَّرت عاصفة جديدة ظهرت فيها المرأة المغربيَّة مجدَّدًا في صورة سلبيَّة.

ويتعلَّق الأمر بعمل مصري، وبالضبط بمسلسل "العار"، الذي جسَّدت فيه الفنانة المغربيَّة الشابة إيمان شاكر، الحائزة على لقب ملكة جمال المغرب 2009 وملكة جمال العرب، إضافة إلى لقب سوبر موديل العرب 2009، دور مومس يتصارع عليها تاجر مخدَّرات وثري خليجي.

وظهرت الممثلة المغربيَّة المغمورة في الحلقة على أنَّها بائعة هوى، قبل أن يبادرها الفنان المصري مصطفي شعبان، بالكلام، لتردَّ عليه باللهجة المغربيَّة بأنَّها لم تفهم شيئًا، لكونها مغربيَّة وليست مصريَّة.

هذه اللقطة زادت من صب الزيت على نار "العار" الذي أضحى يشعر به المغاربة، عقب ربط بناتهم بهذه الصورة السلبيَّة.

دفاع عن المغربيَّات بمصر ودبي
يعتبر تحرُّك جمعيَّة "مغربيَّة وأفتخر" أوَّل تحرك مدني مغربي مواجه لحملات التشويه المعمم لصورة المغرب والمغربيَّات.

وكانت هذه الجمعيَّة أصدرت بلاغًا كشفت فيه عن نيتها التَّصدي لحملة الإساءات المشرقيَّة الَّتي تستهدف المغرب والمواطنات المغربيَّات، إذ أكَّدت الجمعيَّة عن قرب تأطيرها لحملات منتظمة غرضها التعريف بالمغربيَّات المثقفات والرائدات في عدد من بلدان الخليج، واللواتي حقَّقن نجاحًا ملحوظًا في مجالات علميَّة وأدبيَّة واقتصاديَّة وصرن يمثلن نموذجًا يحتذى به لكل النِّساء العربيَّات.

وجاء في البيان "نطالب فيه برد الإعتبار بشكل رسمي وجدي ملموس أمام الإساءة الَّتي تتعرَّض لها المغربيَّات المحترمات والمثقفات، سواء من خلال الصور الَّتي قدمت في هذه السلسلة أو الألفاظ الَّتي قيلت في حقِّنا".

وأضاف: "جمعيَّة "مغربيَّة وأفتخر" تضمُّ مجموعة كبيرة من الإعلاميَّات، والفنانات، والمهندسات، والموظفات المغربيَّات المحترمات والشريفات الغيورات على سمعتهن، واللواتي يعبِّرن من جهتهن عن رفضهن الشديد لكل القوانين والمعاملات السيئة الَّتي تقف في وجه المغربيَّات وتعثر مسيرتهن المهنيَّة في عدد من البلدان العربيَّة".

وقالت مريم الرايسي، عن الجمعيَّة المذكورة، إنَّ "ما حدث أخيرًا كان فرصةً لإثارة ما تعانيه المرأة المغربيَّة الشريفة، بسبب حملة تشويه صورة المغربيَّات".

وأوضحت مريم الرايسي، في تصريح لـ "إيلاف": "نحن لا نطالب فقط بالإعتذار. فنحن البلد الوحيد الذي يجد بناته مشاكل في السفر إلى بلدان المشرق، وهذا يطرح العديد من علامات الإستفهام".

وذكرت أنَّ: "الفرصة جاءت لطرح هذا الموضوع، وإيقاظ جميع الفعاليَّات للتحرُّك من أجل الدفاع عن سمعة المغربيَّات، لأنَّ الدعارة ليست اختصاصًا مغربيًّا".

وقالت مريم الرايسي إنَّه: "مباشرةً بعد شهر رمضان، ستوزع لوائح بهدف جمع توقيعات شخصيَّات كبيرة في المغرب، من وزراء وسياسيين وغيرهم، لتفعيل الجمعيَّة من أجل الضغط على الحكومة لإعادة النظر في القوانين الَّتي تمنع دخولنا لعدد من الدول".

وأبرزت أنَّ: "فكرة تأسيس الجمعيَّة تبلورت منذ مدَّة، قبل أنّْ يحين الوقت للتحرك من أجل إحيائها"، مشيرةً إلى أنَّه "سيجري تأسيس شبكة تابعة للجمعيَّة في مصر وأخرى في دبي، تضم إعلاميَّات مغربيَّات، كما سيجري إنشاء شبكات أخرى في الرباط ومراكش بالمغرب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه حقائق
عراقي -

مايقال عن المراه المغربيه حقائق..انا لا اتذكر اسماء بعض المغربيات الاتي عرفتهن في حياتي

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

رمضان كريم ولاتعليق على بو قتادة وبو نبيل

_ نحن معكم _
راعي الزلفي ! ! -

نحن أبناء مملكة الحرمين الشريفين معكم قلبآ وقالبا اخواني واخواتي شعب المملكه المغربيه وضد من يسىء الي اخواتنا المغربيات _

صدقت
مغربي -

بالفعل، المرأة المغربية لا تحتاج لمن يمنحها شهادة حسن سلوك، لأن تاريخها عريق، وظلت دائما قوية وتدافع عن حقوقها بشراسة، خاصة في المغرب، الذي يسير في طريق الديمقراطية، عكس دول أخرى التي تتكتم على فضائح كبيرة، يدفع المجتمع ثمنها غاليا في صمت. واللي بيتو من زجاج لا يحذف الناس بالطوب.. الهضرة عليك

على كل حال.
ديفيد -

في تلك المشاهد إدانة أيضا لرجال تلك الدول و خلوهم من الشرف و العفة و الأخلاق رغم المظاهر. شكرا.

المغرب الغالي
جومانا الفلسطينية -

المغربيات لايحتجن الى تعريف العرب للاسف يأخدون الاشياء السلبية المرأة المغربية أول من بنت أول جامعة في العالم جامعة القرويين من يتدكر فاطمة الفهرية المرأة المغربية أول امرأة تحصل على الميدالية الدهبية نوال المتوكل خير متال للمرأة المغربية الناجحة وهي عضو لجنة الفيفا ورئيسة لجنة ريو ديجينرو المرأة المغربية أول امرأة في العالم تغزو القطب المتجمد الشمالي من يعرف مريم شديد وحسناء بنحسي وننزهة بدوان هناك برلمانيات مغربيات في اوربا وفي خصوصا في فرنسا وهولندا واسبانيا هناك وزيرات وخير دليل رشيدة داتي المغربيات هن الافضل لمادا كل هدا الحقد على هدا البلد الغالي العرب لايعرفون من المغرب الا الاسم اقرأو التاريخ والحضارة تحياتي لكم يأأحفاد طارق بن زياد يامن ظلت حظارتهم 8 قرون في الاندلس يامن وصلو شمالا حتى حدود مدينة فرنسية وجنوبا الى نهر السنغال وشرقا الى حدود مصر المغرب عظيم بعلمائه في أوربا وشخصياته وتاريخه العظيم لاتهتمو لكلام الحاقدين

we re too good for u
karima om yassine -

to who ever thinks bad about moroccans,we''re toooo good for you that you can''t say nothing ...your wives never knew how to cook so we thaught them.you wives never knew how to dress we show them. never knew how to talk.never knew how to treat each other forget about their man.forget about cleanliness shuuuu your wives smell like you sheeeeeps lol

العقلية
انور المغربي -

الدعارة ليست اختصاصا مغربيا الناس المثقفة والواعية تعرف ذلك جيدا اما الناس المتخلفة الله غالب.

اتقوا الله فى المغرب
الحميدى -

أتقوا الله فى المغرب يكفى أنها بلد الكرم والاصالة وحرية الراى البلد الوحيد الذى أقر علنا بوجودأخطاء ويعترف بالحقائق مثال إعترافه بمرض نقص المناعة دون خجل بينما جل الدول العربية أخفت الحقائق وهذا دليل على حظارة هذا البلدوثقافته بينما الاخرين يتكتمون عن بلاوي أوطانهم وهذا دليل على شفافية الدولة ولا تغرس رؤوسها فى الرمال. والذى لايعرف أهل المغرب جيدا عليه أن يعيش بينهم ليعرف مدى أصالة هذا الشعب لذا عليكم يامن تنهشون لحم واعراض الطيبين أن تتقوا الله فى المراء المغربية وهى الطبيبة والمهندسة والعالمة والخبيرة لايسع المجال لسرد المناصب والمراكز المتقدمة هذا إن كنتم تجهلون المغرب ونسائه وهذا لايعنى المراءة المغربية { عاهرة }بسبب إنحراف ثلة ممن حكم عليهم الزمن والقدر { بالفقر }فالعيب بالذين يستغلون فقر إنسانة لتعيش فنحن بشر فلو كانت المراءة المغربية فى وضع المراءة الخليجيةمن حيث لاأقول الثراء بمعنى الثراء فلن تلتفتلصعاليك ...... ولكن مشيئة القدر.

nero
nero -

المرأة المغربيَّة مثل المرأه الامريكيه و المرأه الاسرائيليه و المرأه الروسيه و المرأه الاوكرانيه لا تحتاج إلى من يمنحها شهادة حسن سلوك و من يحدفهم الجميع منهم بسؤ السمعه هو من جالس فى نهايه الصف الاجتماعى فاشل فى مستواه الاجتماعى عقله لا يعقل حياه راقيه من هنا ليس فيها متخلف عنها من هنا يقال عندهم هذا ناقص عقل لا يعقل حياه و ناقص دين يعنى ليس عنده هذا المستوى الاجتماعى

مراجل العرب
اماراتيه ولي الفخر -

ههههههههههههههه احلى شيء في المقال استعداد مخرجتين امريكيتين لاعداد فلم وثائقي عن الدعاره في المغرب الحين ابغي اشوف مرجلة المغربيين لدفاع عن بناتهم ضد ماما امريكا او رجولتكم ما تطلع اللي حق العرب وحق تاج راسكم امريكا الكل ينخرس

البادي اظلم
محمد * -

بالفعل المرأة المغربية رائعة ، واثبت جدارتها على جميع المستويات ، اانظر الى نوال المتوكل والتي رفعت راس العرب عالية في الالمبياد ، فاطمة الفهرية التي بنمت اول جامعة عربية اسلامية بفاس والولوج الى عالم الفضاء ، ختى هذه السيدة اعتلت عرش الجمال بالعالم العربي وحققت الشهرة ، المهم ان الدراما المغربية انتشرت بالشرق الاوسط وشمال افريقيا واريد لها ان تتوقف ، لذا تلجأ الرقابة المصرية و المتجين المصريين الى هذه الالعوبة ن ونحن قادرين على اخراج الاف الاعمال الدرامية تخص الجانب الانساني لفتيات مصريات يتواجدن في سوق النخاسة ويتسكعن في شوارع الدار البيضاء باحثين عن الهجرة نحو الضفة الاخرى عملا بالمثل السن بالسن والعين بالعين والبادي اظلم ..

i feel sorry
moroccan -

for you ya emaratiya we aftakher. i feel sorry for you my dear because you are an ignorant and you look like your comment, full of hate and jalousy.Moroccan lady are the best with all my respect to all arab women.

المغرب الحبيب
دعيج -

نحن الان في العشر الاواخر من رمضان ، اتقوا الله في اخواتكم المسلنات العربيات سواء في المغرب او غيرها، نفسي نحن العرب نحب بعض ونشيل بعض بدلا من ان نمزق بعض ، الى متى اجواء الكراهية والاساءة والتجريح والانتقام من بعضنا ، الم يئن لهذه الشعوب ان تحب بعضها وتنهض من جديد

نساء العرب
د محمود الدراويش -

لا تحتاج ماجدات العرب وحرائر المغرب لحسن سلوك وبراءة ذمة او مدافعين , اذ لا تختلف نساء المشرق العربي عن مغربه قطعا , فجميعنا ينهل من تراثنا وثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا وقبل هذا وذاك من ديننا صاحب الاخلاق الرفيعة والنبيلة ,ان نساء العرب في الغالب يقعن ضمن بوتقة المحافظة والعفة والحياء , وهي بوتقة مؤسسة على عناصر تراثية بهية ومبهرة ومنظومة معقدة من قيم سامية لا مثيل لها , ونحن لا يمكننا ادعاء الكمال والطهر في نساء العرب عامة ,اذ هناك شذوذ وخروج على العرف والتقليد وقواعد المجتمع الاخلاقية , وهذا الامر لا يميز بلدا عربيا عن بلد آخر , وتلعب عوامل عديدة في وجود بعض الظواهر الشاذة هنا وهناك , بسبب تفاوت العوامل المؤثرة ونظام الحياة والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية , ومستوى الوعي ونظم العلاقات والتنشئة السائدة بلاضافة الا بعض الصيغ التشريعية التي تتساهل هنا وتتشدد هناك ,لكن القاعدة في بلاد العرب هي العفة والطهر ولا يمكن تفضيل بلد على آخر فكلنا في مركب الاسلام وثقافتنا العربية ونعيش نفس الظروف تقريبا , وما يبدوا ظاهرا على السطح في بلد عربي هو ذاته الذي يجري في بلد آخر تحت السطح وفي الخفاء , لقد زرت المغرب مرتين واشهد ان في هذا البلد روح الامة وخلاصة قيمها الرائعة وطهرها ونقائها , وفي المغرب كل الخير وكل العفة وكل الطهر وفيه ما فيه من علم ومعرفة وايمان وفقه واجتهاد وقبل هذا وذاك حراك فكري وسياسي واعلامي ملفت للنظر ,وكاي بلد في العالم فان الكمال كالعنقاء في ايامنا هذه ففيه الغث والسمين وفيه الصالح والطالح وفيه الشرسر والخير وفيه السوي والشاذ , الا ان الانحراف في المغرب استثناء وجنوح وخروج على المالوف ي ولا يختلف الحال في المغرب عما هو واقع ويجري في معظم بلاد العرب والمسلمين, لقد اتيح لي الاختلاط بالكثير من ابناء دوحتنا العربية في المغرب ومن مستويات اقتصادية وعلمية مختلفة فوجدت فيهم غيرة ورجولة طافحة وجرأة وعروبة وانتماء للامة قوي ومبداي متين , ووجدت في نساءه روح المراة العربية وحياؤها وعفتها ايضا , ان المغرب خير من يمثل الامة ففيه اصالتنا وفيه طهرنا ونقاؤنا , ولا يجوز الهمز واللمزاو الاساءة تلميحا او تصريحا باهله فهم اهلنا ,دم من دمنا ولحم من لحمنا ,فهل من المقبول ان ننهش اعراضنا ونشهر بذواتنا ونحط من قيمة بناتنا ونسائنا , ان الدم يصعد الى راس كل عربي حر وغيور عندما يسمع

نساء العرب
د محمود الدراويش -

لا تحتاج ماجدات العرب وحرائر المغرب لحسن سلوك وبراءة ذمة او مدافعين , اذ لا تختلف نساء المشرق العربي عن مغربه قطعا , فجميعنا ينهل من تراثنا وثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا وقبل هذا وذاك من ديننا صاحب الاخلاق الرفيعة والنبيلة ,ان نساء العرب في الغالب يقعن ضمن بوتقة المحافظة والعفة والحياء , وهي بوتقة مؤسسة على عناصر تراثية بهية ومبهرة ومنظومة معقدة من قيم سامية لا مثيل لها , ونحن لا يمكننا ادعاء الكمال والطهر في نساء العرب عامة ,اذ هناك شذوذ وخروج على العرف والتقليد وقواعد المجتمع الاخلاقية , وهذا الامر لا يميز بلدا عربيا عن بلد آخر , وتلعب عوامل عديدة في وجود بعض الظواهر الشاذة هنا وهناك , بسبب تفاوت العوامل المؤثرة ونظام الحياة والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية , ومستوى الوعي ونظم العلاقات والتنشئة السائدة بلاضافة الا بعض الصيغ التشريعية التي تتساهل هنا وتتشدد هناك ,لكن القاعدة في بلاد العرب هي العفة والطهر ولا يمكن تفضيل بلد على آخر فكلنا في مركب الاسلام وثقافتنا العربية ونعيش نفس الظروف تقريبا , وما يبدوا ظاهرا على السطح في بلد عربي هو ذاته الذي يجري في بلد آخر تحت السطح وفي الخفاء , لقد زرت المغرب مرتين واشهد ان في هذا البلد روح الامة وخلاصة قيمها الرائعة وطهرها ونقائها , وفي المغرب كل الخير وكل العفة وكل الطهر وفيه ما فيه من علم ومعرفة وايمان وفقه واجتهاد وقبل هذا وذاك حراك فكري وسياسي واعلامي ملفت للنظر ,وكاي بلد في العالم فان الكمال كالعنقاء في ايامنا هذه ففيه الغث والسمين وفيه الصالح والطالح وفيه الشرسر والخير وفيه السوي والشاذ , الا ان الانحراف في المغرب استثناء وجنوح وخروج على المالوف ي ولا يختلف الحال في المغرب عما هو واقع ويجري في معظم بلاد العرب والمسلمين, لقد اتيح لي الاختلاط بالكثير من ابناء دوحتنا العربية في المغرب ومن مستويات اقتصادية وعلمية مختلفة فوجدت فيهم غيرة ورجولة طافحة وجرأة وعروبة وانتماء للامة قوي ومبداي متين , ووجدت في نساءه روح المراة العربية وحياؤها وعفتها ايضا , ان المغرب خير من يمثل الامة ففيه اصالتنا وفيه طهرنا ونقاؤنا , ولا يجوز الهمز واللمزاو الاساءة تلميحا او تصريحا باهله فهم اهلنا ,دم من دمنا ولحم من لحمنا ,فهل من المقبول ان ننهش اعراضنا ونشهر بذواتنا ونحط من قيمة بناتنا ونسائنا , ان الدم يصعد الى راس كل عربي حر وغيور عندما يسمع

;من منكم بلا خطيئة..
إلياس -

مع إني مسلم بس حبيت اقتبس عبارة من إخواننا المسيحيين.....;من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر;كل الدول من المحيط للخليج عندها بلاويها السودة بقا اتشاطرو على سكان المريخ يمكن ...لأنو اللي بيتو من زجاج ما يضرب الناس بالحجر...

;من منكم بلا خطيئة..
إلياس -

مع إني مسلم بس حبيت اقتبس عبارة من إخواننا المسيحيين.....;من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر;كل الدول من المحيط للخليج عندها بلاويها السودة بقا اتشاطرو على سكان المريخ يمكن ...لأنو اللي بيتو من زجاج ما يضرب الناس بالحجر...

اتقوا الله
لبنى المغربية -

البارحة نشرت تعليقا على ما كتب لكنه للأسف لم ينشر ولا أعلم السبب ولم تكن فيه اساءو أو شتيمة لأحد.كل ما في الأمر انني ذكرت أسماء نساء مغربيات في مجالات عديدة رفعن راسنا عاليا في مشارق الأرض و مغاربها فأنا صراحة لا أعلم سبب هذه النظرة الجاهزة للمرأة المغربية بأنها ساحرة و مومس وكأن النساء الفاضلات لا يوجدن بالمملكة المغربيةان البغاء و الشعوذة موجودتان في كل بلد بالدنيا ومن يقول العكس فكأنه يخفي الشمس بالغربالأرجوكم أن تتقوا لأني على ثقة بأن مرددي هذه السخافات لا يعلمون شيئا عن المغرب وثقافته وحضارته ونسائه الحقيقيات

اتقوا الله
لبنى المغربية -

البارحة نشرت تعليقا على ما كتب لكنه للأسف لم ينشر ولا أعلم السبب ولم تكن فيه اساءو أو شتيمة لأحد.كل ما في الأمر انني ذكرت أسماء نساء مغربيات في مجالات عديدة رفعن راسنا عاليا في مشارق الأرض و مغاربها فأنا صراحة لا أعلم سبب هذه النظرة الجاهزة للمرأة المغربية بأنها ساحرة و مومس وكأن النساء الفاضلات لا يوجدن بالمملكة المغربيةان البغاء و الشعوذة موجودتان في كل بلد بالدنيا ومن يقول العكس فكأنه يخفي الشمس بالغربالأرجوكم أن تتقوا لأني على ثقة بأن مرددي هذه السخافات لا يعلمون شيئا عن المغرب وثقافته وحضارته ونسائه الحقيقيات

thanks
naima karim -

thank you soooooooooooo mush

thanks
naima karim -

thank you soooooooooooo mush

صدق في الاحترام
mohamed -

ما يمكن أن أقوله في حق اخواتنا في الكويت ما دام تجمعنا كلمة لاالاه الا الله. فاننا نكن لهم الاحترام الكبير ونحترمهم من الجنين الى الرضيع الى الصغير الى الشاب الى الشابة الى الرجل الى المراة ثم الى الشيخ ...............اخواني في الكويت يد في يد من اجل عالم عربي متماسك وقوي.ولنضع الخلافات للاننا فقط عرب مسلمين يجمعنا الدين اكثر واكثر.وتفرقنا خلافات بسيطة ويكون عمقها كبير جيدا فى العلاقة بين الشعبين.

صدق في الاحترام
mohamed -

ما يمكن أن أقوله في حق اخواتنا في الكويت ما دام تجمعنا كلمة لاالاه الا الله. فاننا نكن لهم الاحترام الكبير ونحترمهم من الجنين الى الرضيع الى الصغير الى الشاب الى الشابة الى الرجل الى المراة ثم الى الشيخ ...............اخواني في الكويت يد في يد من اجل عالم عربي متماسك وقوي.ولنضع الخلافات للاننا فقط عرب مسلمين يجمعنا الدين اكثر واكثر.وتفرقنا خلافات بسيطة ويكون عمقها كبير جيدا فى العلاقة بين الشعبين.

نخاف من الله وحده
مغربي %100 -

و الله انت ما تعرفي المغرب و المغاربةعندنا المغربي يقاتل و يموت على امريين الشرف و الارضسوف نعيش بخبز و زيت و لا نفرط في شرفنا و ارضنابس واضح انكي من بين الناس الى عندهم عقدة من المغرب و المغاربةو خلينا احباب مع احباب

نخاف من الله وحده
مغربي %100 -

و الله انت ما تعرفي المغرب و المغاربةعندنا المغربي يقاتل و يموت على امريين الشرف و الارضسوف نعيش بخبز و زيت و لا نفرط في شرفنا و ارضنابس واضح انكي من بين الناس الى عندهم عقدة من المغرب و المغاربةو خلينا احباب مع احباب

الى جميع المتآمرين
علي المساري -

المغاربة ليسوا كما تتوهمون ياعباقرة مصرالأمة ، يارواد الفن العربي ، ولن يكونوا أبدا كما تتمنون ، لقد اخطأتم في العنوان هذه المرة ، وكشف المستور، فلا وفقم في مسعاكم الدنيء ، ولا تحققت نوايا الغدر التي تجترونها كعادتكم ، فالمستقبل قاتم ياسنمائيوا مصر ، ولن تنفعكم بعد اليوم سوى دروب الجريمة التي ابدعتم فيها ، تحسبون الناس بلا روح ولا إحساس مثلكم ، كلا وألف كلا أنتم مخطئون ، قصدتم الإسائة لشعب طالما آزركم ودعمكم ، فأنتم الخاسرون وغدا تستفيقوا على مقاطعته لإنتاجكم الذي قبل به باسم الأخوة العربية نصف قرن من الزمن، فأنتم الخاسرون الخاسئون جزاء لكم على التآمر باسم الفن ، جزاء لكم على بذون الفتنة التي زرعتموها في أوساط ملايين الشباب العربي ، وعيد مبارك سعيد لكل شرفاء الأمة العربية

الى جميع المتآمرين
علي المساري -

المغاربة ليسوا كما تتوهمون ياعباقرة مصرالأمة ، يارواد الفن العربي ، ولن يكونوا أبدا كما تتمنون ، لقد اخطأتم في العنوان هذه المرة ، وكشف المستور، فلا وفقم في مسعاكم الدنيء ، ولا تحققت نوايا الغدر التي تجترونها كعادتكم ، فالمستقبل قاتم ياسنمائيوا مصر ، ولن تنفعكم بعد اليوم سوى دروب الجريمة التي ابدعتم فيها ، تحسبون الناس بلا روح ولا إحساس مثلكم ، كلا وألف كلا أنتم مخطئون ، قصدتم الإسائة لشعب طالما آزركم ودعمكم ، فأنتم الخاسرون وغدا تستفيقوا على مقاطعته لإنتاجكم الذي قبل به باسم الأخوة العربية نصف قرن من الزمن، فأنتم الخاسرون الخاسئون جزاء لكم على التآمر باسم الفن ، جزاء لكم على بذون الفتنة التي زرعتموها في أوساط ملايين الشباب العربي ، وعيد مبارك سعيد لكل شرفاء الأمة العربية

لكل مقام مقال
تـراص -

الأن وقد أنهت أغلب الفضائيات بث حلقات مسلسلات رمضان وانصرف المنتجون والمخرجون والممثلون لأخذ قسط من الراحة وعد الأرباح ، هاأنتم ياشباب العرب تراجعون تعليقاتكم التي دونتمونها على صفحات المدونات وتنظرون اليها بازدراء شديد وندم مابعده ندم قذفتم إخوان لكم في الدين والمصير وأساء كل واحد منكم للآخر من دون سبب معقول ، فبرهنتم على قصر نظركم في معالجة الأمور ،وأوضحتم لأعداء الأمة أن الشعوب العربية ضعيفة يسودها التشرذم والإنقسام والخلافات على أتفه الأمور، سخرتم التكنولوجليا من أجل السب والشتم من بعيد ، ومن دون حياء أصبح الواحد منكم يسيء الى عشرات الملايين من الناس ، لقد تغير العالم أجمع إلا أنتم ياشباب العرب لو نظرتم من حولكم لوجدتم سر تأخركم وتقهقركم عن بقية شعوب العالم ، تموقعت دولكم في احسن وأجود المواقع على الكرة الأضية وأنعم الله سبحانه وتعالى عليكم بنعمة الإسلام ورزكم من رزقه الكثير فحملت أراضيكم ثروات قل نظيرها على مستوى العالم ومع كل هذا لا تساوي دولكم مجتمعة قوة دولة تتواجد في اسقاع المتجمد الشمالي ، فأين أنتم من إرث اجدادكم الذين أناروا بتضامنهم وإخلاصهم وجدهم وحزمهم وعلمهم دروب أوروبا المظلمة والعالم اجمع

لكل مقام مقال
تـراص -

الأن وقد أنهت أغلب الفضائيات بث حلقات مسلسلات رمضان وانصرف المنتجون والمخرجون والممثلون لأخذ قسط من الراحة وعد الأرباح ، هاأنتم ياشباب العرب تراجعون تعليقاتكم التي دونتمونها على صفحات المدونات وتنظرون اليها بازدراء شديد وندم مابعده ندم قذفتم إخوان لكم في الدين والمصير وأساء كل واحد منكم للآخر من دون سبب معقول ، فبرهنتم على قصر نظركم في معالجة الأمور ،وأوضحتم لأعداء الأمة أن الشعوب العربية ضعيفة يسودها التشرذم والإنقسام والخلافات على أتفه الأمور، سخرتم التكنولوجليا من أجل السب والشتم من بعيد ، ومن دون حياء أصبح الواحد منكم يسيء الى عشرات الملايين من الناس ، لقد تغير العالم أجمع إلا أنتم ياشباب العرب لو نظرتم من حولكم لوجدتم سر تأخركم وتقهقركم عن بقية شعوب العالم ، تموقعت دولكم في احسن وأجود المواقع على الكرة الأضية وأنعم الله سبحانه وتعالى عليكم بنعمة الإسلام ورزكم من رزقه الكثير فحملت أراضيكم ثروات قل نظيرها على مستوى العالم ومع كل هذا لا تساوي دولكم مجتمعة قوة دولة تتواجد في اسقاع المتجمد الشمالي ، فأين أنتم من إرث اجدادكم الذين أناروا بتضامنهم وإخلاصهم وجدهم وحزمهم وعلمهم دروب أوروبا المظلمة والعالم اجمع