فنون

إستفتاء إيلاف: الدراما السورية في المرتبة الأولى بفارق بسيط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نتائج إستفتاء إيلاف الأسبوعي بيروت: جاءت نتيجة إستفتاء إيلاف الأسبوعي واقعية، ومتوافقة مع مجموعة إستفتاءات مختلفة قام بها مراسلونا في عدد من الدول العربية خلال شهر رمضان متوجهين فيها الى الجمهور حينًا والنقاد حينًا آخر.
حيث صوت "29384" قارئ في إستفتاء إيلاف الأسبوعي حول أي الأعمال الدرامية التي تعد الأقوى في رمضان لهذا العام، فحلت الدراما السورية في المرتبة الأولى بعد أن حصدت "13896 " صوتًا ، بفارق بسيط جدًا عن الدراما المصرية التي حلت ثانية بعد أن حصدت "13245" صوتًا، بينما جاءت الدراما الخليجية في المرتبة الثالثة وبفارق كبير جدًا بواقع "1595 " صوتًا فقط، وجاءت الدراما المختلطة الإنتاج في المرتبة الأخيرة بـ "648" صوتًا.
الدراما السورية تحافظ على موقعها
لا يخفى على أحد أن الدراما السورية إستطاعت أن تحجز لها موقعًا متقدمًا في الأعوام السابقة، وتفوق مخرجوها في التقنية وجودة الصورة والتنفيذ والمواضيع المطروحة، على صناع الدراما المصرية، مما شكل إرباكًا لهم ومنافسة كبيرة في سوق الفضائيات العربية، فلجأ بعض المنتجين المصريين الى الإستعانة بخبرات المخرجين السوريين لتنفيذ أعمال مصرية ضخمة في السنوات الأخيرة، وهو الأمر الذي أثار جدلًا في الإعلام المصري خاصة عندما تولى المخرج السوري حاتم علي إخراج مسلسل "الملك فاروق" الذي يروي السيرة الذاتية لآخر ملوك مصر، وبالأخص عندما قام بدوره الممثل السوري تيم حسن، بعد رفض عدد من نجوم مصر للدور الذي حقق لصاحبه نجاحًا كبيرًا لم يكن متوقعًا.

الدراما المصرية تستعيد مكانتها في رمضان 2010
هذا العام شهدت الدراما المصرية نقلة نوعية في عدد من الأعمال التي أعادت لها هيبتها، وسمعتها في سوق الدراما العربية، بمسلسلات متقنة الصنع مثل "الجماعة" ، "أهل كايرو" ، "الحارة"، "العار" ، "شيخ العرب همام"، "قصة حب" وغيرها.
حيث تألق المخرج محمد ياسين في الجماعة، وقدم مسلسلًا تلفزيونيًا بتقنيات سينمائية، وصورة عالية الجودة، وكذلك وفق المخرج محمد علي في مسلسل أهل كايرو في تقديم دراما بوليسية إجتماعية رفيعة المستوى، ونجح المخرح سامح عبد العزيز في الحارة في نقل صورة العشوائيات الى الشاشة الصغيرة بطريقة واقعية جدًا، وبكادرات رائعة.

نجدت إنزور أخفق في "ذاكرة الجسد" وأنقذه "وما ملكت أيمانكم"
وتقاسمت الدراما المصرية نسبة المشاهدة في الشارع العربي مع السورية حيث جاءت أعمال بعض المخرجين السوريين المخضرمين دون المستوى إخراجيًا حيث لم يوفق المخرج نجدت إنزور في مسلسل "ذاكرة الجسد" على الرغم من الإمكانات الضخمة التي سخرتها قناة أبو ظبي المنتجة للعمل، وعلى الرغم من الدعاية الكبيرة التي رافقت صناعته، فكانت الصورة رديئة، والإضاءة كارثية، كما حفل العمل بالأخطاء الإخراجية منها مرور إعلانات لفيلم "الجنس والمدينة بجزءه الثاني" ظهرت في بعض المشاهد التي صورت في شوارع باريس، بالإضافة الى رداءة اللوحات التي إستخدمت كإكسسوار في منزل "خالد بن طوبال" والذي يفترض أنه رسام معروف وجيد، فجاءت اللوحات أقرب الى خرابيش طفل في المدرسة الإبتدائية. ناهيك عن مشاهد المعارك الفقيرة، وسوء تنفيذ مشهد إصابة خالد بن طوبال وفقدانه ليده، حيث بقيت يده النازفة الممزقة مكشوفة دون تضميد خلال فترة نقله من موقع إصابته على الحدود الى المشفى في تونس مما كان سيتسبب في الواقع بموته بفعل النزيف.
على صعيد آخر كان إنزور موفقًا أكثر في مسلسله "وما ملكت أيمانكم" الذي أثار جدلًا كبيرًا في الشارع العربي بسبب المواضيع التي تناولها والتي إعتبرها البعض بمثابة تطاول على رجال الدين.
بينما حافظ المخرج "حاتم علي" على مستواه المعهود هذا العمل في "أبواب الغيم" الملحمي.
كما فشل المخرج وائل رمضان مخرج مسلسل "كليوباترا" فشلًا كبيرًا، حيث لم يحقق العمل نجاحًا يذكر، وخرج من معظم الإستفتاءات، رغم عرضه بكثافة، وعلى أكثر من فضائية مشفرة ومفتوحة.
وتقاسمت مسلسلات سورية مثل "باب الحارة"، "أهل الراية"، و" أسعد الوراق"، و"ما ملكت إيمانكم" ، "تخت شرقي" ، "وراء الشمس" وغيرها نسب المشاهدة في مختلف الدول العربية بحسب الإستفتاءات التي قام بها مراسلونا في هذه الدول.
الجمهور لا يتفق مع النقاد
كما لوحظ من الإستفتاءات التي قمنا بإجراءها خلال شهر رمضان أن الجمهور إختار أعمالًا تجارية مثل "العار" و"زهرة وأزواجها الخمسة" و"عايزة أتجوز" مثلًا وإعتبرها الأفضل في الوقت الذي إختار فيه النقاد مسلسلات الجماعة وأهل كايرو والحارة مثلًا.
الأمر نفسه ينطبق على الدراما السورية حيث حافظ مسلسل باب الحارة على شعبيته بين الجمهور في الوقت الذي حمل عليه النقاد بشدة. الملاحظ أيضًا في دراما رمضان هذا العام نجاح الأعمال ذات البطولة المشتركة، وسقطت الإعمال التي إعتمدت على البطولة المطلقة للنجوم الكبار مثل كليوباترا وبالشمع الأحمر وملكة في المنفى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اصدق مين
بوحة الصباحي -

في اوائل شهر رمضان قامت قناة العربية بعمل مقابلات من دول كالسودان وموريتانيا وكان المشاركون يشيدون بالمسلسلات المصرية مثل زهرة وبعد ان احس مشرفي العربية بالحرج اكتفو بعرض استفتاءت من داخل سوريا ولم تخرج الكاميرا لتغطي باقي الوطن العربي لغرض في نفس يعقوب . واذا انتم تقولون ان الدراما السورية الاولي فاني مضطر ان اصدق استفتاء ايضا خرج امس من الجزائر وقال ان ذاكرة الجسد شاهدها ما يفوق 120 مليون مشاهد .المسلسلات المصرية والسعودية في المقدمة وشوفو حجم الاعلانات بينما السورية تشتريها القنوات مجاملة خوفا من ايران

اصدق مين
بوحة الصباحي -

في اوائل شهر رمضان قامت قناة العربية بعمل مقابلات من دول كالسودان وموريتانيا وكان المشاركون يشيدون بالمسلسلات المصرية مثل زهرة وبعد ان احس مشرفي العربية بالحرج اكتفو بعرض استفتاءت من داخل سوريا ولم تخرج الكاميرا لتغطي باقي الوطن العربي لغرض في نفس يعقوب . واذا انتم تقولون ان الدراما السورية الاولي فاني مضطر ان اصدق استفتاء ايضا خرج امس من الجزائر وقال ان ذاكرة الجسد شاهدها ما يفوق 120 مليون مشاهد .المسلسلات المصرية والسعودية في المقدمة وشوفو حجم الاعلانات بينما السورية تشتريها القنوات مجاملة خوفا من ايران

no
adel -

in lebanon all the pepole watch the syrian drama, u must asck him

nero
nero -

خارج الموضوع

؟
منى -

120 مليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ريما
ريما -

افضل الاعمال المصرية ابطالها ممثلين سوريين مثل كندة علوش في اهل كايرو وباسم ياخور في زهرة زجمال سليمان في قصة حب وعابد فهد مع ليلى علوي بالاضافة الى نجومبة جومانا مراد ---

فرق كبير
Samer sabaky -

الدراما السورية قطعت اشواطا في تقدمها على الدراما المصرية

الدراما المصرية
أحمد المصري -

مسلسل الجماعة هو استعراض للعضلات الفنية المصرية.. باختصار & ;مين قدي؟& ;

تحامل
طلعت جبر -

هناك تحامل على الفن المصرى بشكل عام والدراما بشكل خاص ، فأنا لا اصدق ان الدراما السورية تفوقت هذا العام على المصرية ، فأى المسلسلات السورية تفوق الجماعة واهل كايرو والعار والحارة !! بالرغم من الدعم المالى على هيئة شيك مفتوح للدراما السورية من دول الخليج إلا انها لم تحظى بالنجاح الذى يتناسب مع الدعم الخليجى لها . جهود مضنية تحاول اضعاف مسيرة الدراما والفن المصرى ولكن هيهات ، فمصر ستظل دائما امل كل ممثل ومخرج عربى فى ان يعمل بها حتى يتم تحقيق ذاته الفنى . مصر الوحيدة فى العالم العربى التى بها صناعة للسينما واللهجة المصرية المفهومة الوحيد بين شرق وغرب العالم العربى ، فانا اشك ان الكويتى يفهم المغربية والمغربى يفهم الكويتية ولكن كلاهما يفهم المصرية ، اللهجة الموسيقية الرقيقة الخالية من شوائب البدوية مع إحترامى لأخواننا واشقاءنا العرب .نصيحة اخيرة المال لا يشترى الفن ولكن الفن يأتى بالمال . لهذا تجد ان اعلى الفنانين اجورا المصريين من فى العالم العربى يتقاضى اجرا مثل نور الشريف او الفخرانى او يسرا او عادل إمام ؟ الإجابة لا احد وشكرا

كلمة حق
حسام المنصوره -

الدراما السوريه امامها خمسين سنه حتى تلحق بركب الدراما المصريه

KKغلبني الضحك
JD -

مع فائق احترامي لموقع ايلاف, فيبدوا ان لديكم مشكلة في اختيار مصممي الموقع, فمربع الاستفتاء يمكن اضافة تصويت جديد في كل مرة يتم فيها اعادة تحميل الصفحه, شخصيا قمت بالتصويت اكثر من مرة لصالح الدراما السورية, وكنت اتابع تحول النتيجة لصالح الدراما السورية في كل مرة اصوت بها. للامانة, ارجوا الغاء هذه النتيجة والبحث عن مصممين محترفين بشكل اكبر ليقوموا بتصميم استفتاء يمنع التصويت لاكثر من مرة لكل أي بي. مع وافر التقدير والاحترام.

السوريون في مصر
سعودي -

طيب ياللي تقول الدراما المصريه افضل لماذا تستقطبون ممثلين كبار من سوريا حتى يكونو ابطال لمسلسلات مصريه .... اجبني على هذا السؤال حتى نستنتج ذلك

la t3li9
mimi -

الدراما السوريه امامها خمسين سنه حتى تلحق بركب الدراما المصريه

الدراما مصرية
أحمد المصري -

وما الجديد في وجود فنانين سوريين في مصر؟دائما ما يأتون لمصر ..للأسف..أسمهان وفريد الأطرش وفايزة أحمد ورغدة.. هل هم من ارتقى بالفن المصري أم أن الفن المصري هو الذي ارتقى بهم؟ثم أن فنانيكم عندما يمثلون في مصر فهم يمثلون باللهجة المصرية حتى في أحاديثهم وحواراتهم الصحفية والإعلامية يتحدثون اللهجة المصرية وليس السورية...لماذا ياترى؟

الدراما السورية
someone -

الدراما السورية تفوقت بشكل واضح على الدراما المصرية المكررة والساذجة وخصوصا مسلسل زهرة السطحي والخالي من اي مغزى وكذلك الامر مسلسل عايزة اتجوز بينما المسلسلات السورية فانها تطرح مواضيع ومسائل في المجتمع وتقدم حلولا واقتراحات مثل مسلسل ماوراء الشمس الذي يطرح قضية المعوقين بالاضافة الى المسلسلات التاريخية مثل القعقاع وغيرها وغيرها ، اضف الى ذلك استعانة الدراما المصرية بالنجوم السورين وهذا دليل تفوق وتميز الدراما السورية على غيرها وهذا الاستفتاء دليل واضح فهو يشمل كل الدول العربية علما ان موقع ايلاف محجوب في سوريا اي ان السوريين عدا المغتربين لم يصوتوا في هذه الاستفتاء

رد على الأخ السعودى
طلعت جبر -

ردا على سوءالك لماذا تستقطب القاهرة الممثلين السوريين ؟ الرد ببساطة انهم ارخص اجرا من الممثلين المصريين الذين بالغوا فى اجرهم والذى يصل حتى 8 و 9 مليون جنيه . وشكرا

إلي صاحب السعودي
صلاح -

أقولللأخ السعودي صاحب التعليق الخاص بالسوريون في مصر إلي أن وجود الفنانين السوريون في مصر لا يقلل من الدراما المصرية بل يقويها لأن مصر تعرف بأنها قبلة الفن في الشرق فلا غرو أن يأتيها الفنانون من كل مكان لكن السؤال المحير هو لماذا لا يأتي فنانون من الخليج لمصر؟ الإجابة أنه لا يوجد فن أو ثقافة أو جمال في الخليج لكن يوجد فقط بترول ودولارات....وتلك العوامل ى تخلق فن أو ثقافة

الدراما السورية أفضل
عراقي - كندا -

الدراما السورية أثبتت جدارتها وإستحقاقها بالتربع على عرش الدراما العربية والسبب واقعيتها وأحداثها المأخوذة من حياتنا الروتينية اليومية ولذلك أحبها المشاهد العربي وفضلها على الدراما المصرية التي تفضل الكم على النوع فضلا عن أن الدراما المصرية أشتهرت بالآدوار التجارية والنجم الآوحد !! وأدوار الإبتذال والتهريج , وكلنا نتذكر السينما المصرية وأفلامها بالسبعينات والثمانينات التي غزت الدول العربية بأفلام أغلبها هابطة , والآن في زمن العولمة والفضائيات والنت , أتضحت الحقائق وعرف الناس أن الدراما المصرية تجارية هدفها الربح المادي , بينما الدراما السورية تفوقت بواقعيتها وعقلانيتها !!

المصريين أولا أحد
عاشق الحاجة زهرة -

دائماً الشعب المصري عنده عقدة النقص بسبب ما يعانيه من قهر وفقر وعدم أمن ولا يوجد ولا دولة عربية أخرى مهان شعبها مثل مصر، حتى الشعب السوداني أفضل معيشة من المساكين أخواننا المصريين، ومادمتم تحبون التميز دائماً على أعتباركم شعب الله المختار، فعملوا على تغيير واقعكم المر الذي أودى بكم 500 سنة ضوئية عن أقرب شعب لكم وهو السودان، على كل حال الحاجة زهرة عملت مظاهرة والعار ووو لا تعكس إلا صحة كلامي تماماً، وألف مبروك للجزائر

إلى رقم 12
الجزائري -

الدراما السورية أنظف بمليار مرة من الدراما المصرية أولاً ، وثانياً الدراما السورية أثبتت جدارتها في كل العالم العربي من المحيط للخليج، ثالثا انت بتتكلم أنو الدراما السورية لازمها خمسين سنة كي تلحق بركب الدراما السورية، وأنا أقول لك ولأمثالك أنك عاوز 500 سنة حتى توصل لمستوى السوريين من كل نواحي الحياة، ومبروك للجزائر..

تحيا مصر
عاشق مصر -

حصار غرة ، رفع علم اسرائيل بالقاهرة، آلاف الاسرائليين في عالم المال والأعمال والسياسة في وسط القاهرة وعلى عينك يا تاجر، الانسحاب من حرب اكتوبر، هزيمة مصر أمام الجزائر ، نكسة عبد الناصر ، السلاح المغشوش بحرب 48، الحاجة زهرة ، عيد شم النسيم الفرعوني ، الجوع ، الفقر ، التشرد ، العشوائيات ، ، الخخخخخخخ والله عمار يا مصر ،..

الى الأخ السعودى
أحمد -

الى الأخ السعودى .. تعرف لماذا يأتون بالممثلين السوريين بمصر ؟؟ لأن الممثلين المصريين صارت أجورهم مرتفعة جدا تصل الى ثلاثة وأربعة مليون جنية . أما الممثل السورى أجرة أقل كما أنه يحاول أن يتقرب من المنتجيين والمخرجيين المصرين ويعقد معهم صداقات حتى يمثل فى مصر . وهذا ليس عيب فكل ممثل فى العالم العربى ينتشر عربيا بعد تمثيلة فى مصر . والكل يصرح بذلك كندة علوش عابد فهد باسم ياخور وغيرهم الكثير.ومع تزايد عدد القنوات الفضائية .. المنتج المصرى أيضا من مصلحته أن يسوق فى دول الممثلين العرب .واموضوع يطول شرحة وأرجو ا، تكون فهمت.

ارض الكنانه
فهد -

من الواضح جدا ان هناك تحامل على الدراما المصريه علما ان الجميع يشاهدها ويستمتع بها وتسجل اعلى الارباح الى القنوات التى تزيع الدراما المصريه ليست لانها مصريه ولكن هى تمثل كل العرب ولكن نحن العرب دائما هكذا ننكر الجميل!!!! ليس معنى هذا اننى اقلل من الدراما السوريه ولكن عندى احساس ان استفتاء ايلاف غير عادل واتعجب ايضا من الذى يمول حتى يرجح كافه الباطل الى متى؟؟؟؟؟؟؟ الرجاء النشر

لو انها جايبه نفاخة
سامر عودة -

ببساطة المصريين بالدراما يستقطبون ممثلين سوريين وذلك ليجعلوا المشاهد العربي يتفرج على اعمالهم لان فيها العنصر المبدع والتشويقي الا وهو الممثل السوري هذا ببساطة ماتبعه ال فرعون خوات فولة ... والسوريين يعرفون ذلك والشي المهم عندهم هو جيبهم (((((((شكراً ايلاف)))))))

ايلاف محجوب بسوريا
جورج -

كان الفارق ضئيل لان موقع ايلاف محجوب بسورياولو لم يكن محجوب لكنتم قدر رأيتم الفرق الكبير لصالح الاعمال السوريا وتحية لأسعد وجودة وابو نادر والبيسة

ايلاف محجوب بسوريا
جورج -

كان الفارق ضئيل لان موقع ايلاف محجوب بسورياولو لم يكن محجوب لكنتم قدر رأيتم الفرق الكبير لصالح الاعمال السوريا وتحية لأسعد وجودة وابو نادر والبيسة

القراصنة
simon -

الدرامة المصرية قرصنة وسلب لجيوب الفضائيات الخليجية بينما الدرامة الخليجية والسورية إحترام عقلية المشاهد العربي بعيدة كل البعد عن التسويف والسوقية والربح المادي على حساب المضمون . وهذا ما تفتقد الية الدرامة المصرية التي تضع في أولوياتها قرصنة الجيوب والإستخفاف بعقولنا ..ودمتم بخير

القراصنة
simon -

الدرامة المصرية قرصنة وسلب لجيوب الفضائيات الخليجية بينما الدرامة الخليجية والسورية إحترام عقلية المشاهد العربي بعيدة كل البعد عن التسويف والسوقية والربح المادي على حساب المضمون . وهذا ما تفتقد الية الدرامة المصرية التي تضع في أولوياتها قرصنة الجيوب والإستخفاف بعقولنا ..ودمتم بخير

إلى عاشق مصر
أحمد المصري -

إلى كل الاخوة العرب :أريحوا أنفسكم نحن بلاد خائنة وشعب انهزامي وعندنا بلاوي الدنيا والأخرة وأنتم أعز الناس وأطهر الناس وحكامكم أعدل ماخلق الله ونحسدكم علي الحرية والديمقراطية في بلادكم علاوة علي ذلك أنتم مناضلون ومن أشجع الناس ونحن واثقون أنكم قادرون علي إكمال مسيرة تحرير فلسطين بدوننا إن شاءالله فلتذهبوا وفققكم الله ولاتسمعونا بذاءات حناجركم الصوتية مرة أخري كفرنا بكم اتركونا في حالنا واذهبوا وافعلوا ماتشاءون .وقاطعونا كما فعلتم في 1978 لترتاحوا وتريحوننا اوووووف

قمه النفاق
خليجى -

بدون الفنانين المصرين بكل طوائفهم ليس للتليفزين اى معنى مثل الطعام بدون ملح عندى سؤال واحد الى الاخوه والاخوات التى لا تعجبهم الدراما المصريه ممكن احد يزكر لى اى فيلم او مسرحيه ممكن ان نشاهده بدون الفن المصرى؟ مع انى على يقين ان من يهاجم الدراما المصريه لا يتابع غيرها ولا يعرف شىء عن الدراما السوريه بس نفاق ومجامله......... اللهم ارحمنا برحمتك

قمه النفاق
خليجى -

بدون الفنانين المصرين بكل طوائفهم ليس للتليفزين اى معنى مثل الطعام بدون ملح عندى سؤال واحد الى الاخوه والاخوات التى لا تعجبهم الدراما المصريه ممكن احد يزكر لى اى فيلم او مسرحيه ممكن ان نشاهده بدون الفن المصرى؟ مع انى على يقين ان من يهاجم الدراما المصريه لا يتابع غيرها ولا يعرف شىء عن الدراما السوريه بس نفاق ومجامله......... اللهم ارحمنا برحمتك

طبع السورية احسن
رامي/الاردن -

المسلسلات المصرية :1- فن هابط2- قصص مخزية3-الاخراج سيء4-ليس هناك تجديد للممثلين5-قصص بعيدة عن الواقع

بسام كوسا
كمال بدر -

لماذا لا نتكلم عن النجم بسام كوسا افضل ممثل عربي على الاطلاق

بسام كوسا
كمال بدر -

لماذا لا نتكلم عن النجم بسام كوسا افضل ممثل عربي على الاطلاق

الخلاصة
بوحة الصباحي -

انا شايف ان موضوع الدراما اخد اكبر من حقه لماذا لا نعترف باكتساح الدراما المصرية لجميع القنوات وارجو من الاخوة في الجزائر وسوريا ان يهدؤ فالجميع يعلم محبتهم لنا وخاصة الجزائر علي الراس من فوق .

الخلاصة
بوحة الصباحي -

انا شايف ان موضوع الدراما اخد اكبر من حقه لماذا لا نعترف باكتساح الدراما المصرية لجميع القنوات وارجو من الاخوة في الجزائر وسوريا ان يهدؤ فالجميع يعلم محبتهم لنا وخاصة الجزائر علي الراس من فوق .

بياخة
shoka -

انا برأيي انو مش مهم مين احسن لانو في كدا وفي كدا بس المهم انو ما حدا يتعصب لرأيه لانه رايه انا تابعت مسلسلين فقط واحد سوري وواحد مصري والتنين عجبوني باب الحارة وهمام شيخ العرب ويحي الفخراني كان فظيع

بياخة
shoka -

انا برأيي انو مش مهم مين احسن لانو في كدا وفي كدا بس المهم انو ما حدا يتعصب لرأيه لانه رايه انا تابعت مسلسلين فقط واحد سوري وواحد مصري والتنين عجبوني باب الحارة وهمام شيخ العرب ويحي الفخراني كان فظيع

الدراما السورية
نادر بين البشر -

لقد نجحت الدراما السورية في اكثر من عمل ابرزها وراء الشمس والخبز الحرام والدبور وايضا المصرية استطاعت هذا العام ان تلفت النظر من خلال اعمال عدة كان ابرزها عايزة اتجوز وزهرة والعار

الدراما السورية
نادر بين البشر -

لقد نجحت الدراما السورية في اكثر من عمل ابرزها وراء الشمس والخبز الحرام والدبور وايضا المصرية استطاعت هذا العام ان تلفت النظر من خلال اعمال عدة كان ابرزها عايزة اتجوز وزهرة والعار

مهم جدا
علاء -

يا جماعة اين السوريين من التعليقات المصريين ماخذين راحتهم في التعليقات

الى التعليق 32
عراقي - كندا -

السبب في أن السوريين لايشاركون بالتعليقات أن موقع ( إيلاف ) محجوب في سورية للآسف , ولذلك الآخوة المصريين ماخذين راحتهم , يصولون ويجولون ويطبلون ويقدسون الدراما المصرية الهابطة !!