فنون

"إيه في أمل" لفيروز الشهر المقبل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت:تطل السيدة فيروز على جمهورها من جديد في حفلين غنائيين في السابع والثامن من أكتوبر المقبل في بيروت بعد انقطاع استمر حوالى أربع سنوات بسبب خلافات مع ورثة منصور الرحباني.
وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لشركة "فيروز برودكشنز" أن الحفلين اللذين سيقامان في مجمع بيال في بيروت يتزامنان مع صدور أسطوانة جديدة لفيروز من تأليف وتلحين نجلها زياد الرحباني.
وحسب محلات "فيرجين ميغاستورز" التي ستباع فيها تذاكر الحفلين بداية من نهار السبت المقبل فإن الأسعار تتراوح بين 45 ألف ليرة (30 دولارا) و375 ألف ليرة (250 دولارا).
الجدير بالذكر أنإطلاق الألبوم الجديدسيكون في السابع من أكتوبر المقبل. وهو بعنوان "إيه في أمل" من تأليف وألحان وتوزيع زياد الرحباني ومن إنتاج شركة "فيروز برودكشنز".
يضمالألبوم6 أغنيات، إضافة إلى مقطوعتين موسيقيتين، وهي "قال قايل" و"الله كبير" و"قصة زغيري كتير" و"إيه في أمل" و"ما شاورت حالي" و"كل ما الحكي".
وكان آخر عمل قدمته السيدة فيروز في بيروت في ديسمبر 2006 عندما أعادت تقديم مسرحية (صح النوم) للأخوين الرحباني عندما كانت البلاد غارقة في أزمة سياسية قادت إلى حرب شوارع.
يعيش يعيش فجرت الأزمة
ولكن عندما عزمت على إعادة تقديم مسرحية (يعيش يعيش) التي كانت عرضتها عام 1970 اصطدمت بقرار الرفض من إدارة مسرح كازينو لبنان بعد أن استلمت إدارة المسرح رسالة قانونية من ورثة منصور الرحباني أسامة وغدي ومروان.
ويعود الخلاف إلى أن ورثة منصور طالبوا فيروز باستئذانهم أولا قبل إقدامها على أداء أي من أعمال الأخوين وباعطائهم الحقوق المادية عند تقديم تلك الأعمال في أي مكان تذهب اليه.
إعتصام إحتجاجي
ونظم عشاق فيروز في يوليو الماضي في بيروت وعدة مدن أخرى في الشرق الأوسط اعتصامات سلمية للتضامن معها واحتجاجا على منعها من إعادة تقديم أغاني ومسرحيات الأخوين الرحباني.
فيروز التزمت الصمت وترد اليوم بحفلين والبوم
والتزمت فيروز الصمت في كل القضية والمشاكل التي لاحقتها لكنها ترد اليوم عبر الإعلان عن حفلين في بيروت وصدور أسطوانة جديدة.
وفي إتصال لإيلافمع السيدة ريما الرحباني رفضت التعليق على القضية المنظورة الآن في المحاكم، تاركة الأمور بيد القضاء، حيث تقاضي السيدة فيروز ورثة منصور الرحباني بعد أن أوقفوها عن عرض مسرحية "يعيش يعيش" في كازينو لبنان وموعد الجلسة الأولى سيكون في أكتوبر المقبل.
سجال إعلامي رمضاني
والجدير بالذكر أن رمضان شهد عبر قناة القاهرة والناس سجالاً غير مباشر بين أسامة الرحباني من جهة وعبدو وازن من جهة أخرى. حيث أطل أسامة مع الإعلامي طوني خليفة عبر برنامجه "بلسان معارضيك" للدفاع عن موقفه وموقف أخوته وتبرير تصرفاتهم تجاه ورثة عاصي، وأكد أنه لا يوجد قرار بمنع فيروز من الغناء، في حال دفعت حقوق الورثة،وصور أسامة فيروز وورثتها بالماديين، الذين لا يحترمون حقوق الملكية الفكرية، ووصف جميع المتعاطفين معها من فنانين ومثقفين بالجهل.
ومن جهة أخرى إستقبلت الإعلامية نضال الأحمدية الزميل عبدو وازن رئيس الصفحة الثقافية في جريدة الحياة عبر برنامجها "مع نضال"، وكان وازن قد تعرض لمحاولة منع من قبل ورثة منصور من الكتابة في الخلاف بين العائلتين أسوة بالمطبوعات الأخرى التي تبنت الدفاع عن قضيةالسيدة فيروز كجريدة الأخبار، ومجلة الجرس.
إغتصاب حق عاصي الأدبي والمادي في صيف 840
وفي معرض حديثه في البرنامج قال إن ورثة منصور قدموا مسرحية صيف 840 من دون إذن ورثة عاصي، وأن والدهم منصور قدمها بعد رحيل عاصي ونسبها لنفسه فقط علماً أنه في حوار نشر سنة 82 في مجلة الشبكة ذكر أنه يكتب وعاصي مسرحية "عامية أنطلياس" وهي نفسها صيف 840.
منصور حاول تطليق فيروز من عاصي مستغلاً مرضه
وتحدث عن محاولات منصور الرحباني تطليق فيروز من عاصي مستغلاً مرض الأخير، وعاب على ورثة منصور تحجيمهم فيروز في بيانهم الذي وزعوه على وسائل الاعلام والإشارة اليها فقط كـ "حرم" عمهم "نهاد حداد" وكأنهم ينكرون فيروز ووجودها.
كما هاجمهم لذكرهم "هلي" إبن السيدة فيروز كونه من ذوي الإحتياجات الخاصة وهو "معوق" ... وطالبهم بأن يتركوا هلي في حاله فالسيدة فيروز لم تتاجر به يوماً، وهي حتى اليوم تعتني به بنفسها ولم تفكر يوماً بإيداعه مركزاً خاصاً للعناية.
منصور تخلى عن عاصي وترك الإعلام يهاجم فيروز
وكشف وازن والإعلامية نضال الأحمدية أن فيروز عندما عادت عام 83 الى المنزل الزوجي وجدت عاصي مريضاً ومديوناً فدفعت ديونه وتكفلت بمصاريف علاجه. وأنها وضعته عام 86 في سويت في مستشفى الجامعة الأميركية لمدة ستة أشهر زاره فيها عاصي في الشهر الأول ثم إنقطع عنه خمسة أشهر، ولم يره حتى مات. وأضاف: كتبت الصحافة آنذاك أنه مات وحيداًمع السيريلانكية ولم يصحح أحد هذه المعلومة.
ماذا عن حقوق ورثة عاصي ؟
ورد وازن والأحمدية على إتهامات أسامة وأخوته لفيروز بسلب حقوقهم الأدبية، بأنهم سمحوا لبنات طنب غناء أغنيات فيروز لصالحهم، وعندما سمحوا لفريق الفرسان الأربعة تأدية بعض أغاني فيروز، وعندما باعوا لشركات الطيران حقوق أغاني فيروز، لم تطالبهم فيروز وورثة عاصي بحقوقهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الاقتصاد الشرطه المحليه جيش اسمه الشرطه الجيش على الحدود شرطى المنطقه كل هذا يجب يوحد و هيئات دوليه تديره و من يريد يعمل مع الشرطه امن خاص بتشغله هى يعنى يكون تبع الشرطه ببروتوكولات اتصال و فى الاقتصاد يستثمر ماله مع العالم فى تشغيل حياه مثل من يضع ماله فى البنك و تختلف هنا مثل البورصه و يشتغل مع الدوله موظف محترف هذا نظام رأس مالى لا يخالف القانون الذى يقول ان الله ملك الاملاك مثل الوظيفه الارض المفروض البلاد مثل ماكينه بيع بدون بائع فـ القبض من البنك و الغياب بطريقه آليه يعتبر دين و يحاسب عليها بأى طريقه و الحياه ليست غابه و لانضيع وقت فى ساجن نفسه او هارب هكذا تكون الحياه اما بين الناس و بعضهم تكون غابه الا الاسره حره مع نفسها فقط موظف الدوله لا يسمح بمجلات تنزل السوق متخلفه اجتماعيا تعلم اشياء غلط

it''s not marwan
rand -

actually it''s not marwan al rahbani ..it''s his brother oussama was tony khalifa''s guest

فيروز وبس
soso -

بنحبك يا فيروز غني وعلي صوتك الحلو

الرد رقم واحد
volteer -

التعليق رقم واحد يا انك مضيع او ماتعرف تكتب او ساقط في الاملاء قريت ردك عشر مرات ما فهمت شيء ولا شفت له اي علاقه بالموضوع

Elaph & Nero!!
upset -

Everytime i read the comments i get upset.Please Elaph stop Nero ..you kiling us man with your comments..

فيروز-انتى قمرنا
ابو نور -

حرام عليكم الورده اللى لسه فاضلة فى البستان عايزين تقطفوها ليه ياناس حرام عليكم-بقى الرحبانيه لو موجدين مكنش رضوا اللى بيحصل للملكه فييروز كده والله انتى ملكتنا وتاج راسنا--غنى ولايهمك من الحاقدين ممش كفايه الاصوات النشاز الموجوده فى الساحه انا لو ماسمعت صوتك كل يوم اموووووت-انتى وحليم وام كلثوم انا باكتب التعليق وصوتك بيشجينى--يا جاره القمر والنجوم

من زمن الفن الجميل
ايمان -

فيروز وام كلثوم وعبدالحليم وفايزه احمد نجاة الصغيره و ورده وديع الصافي و محمد عبده و طلال مداح وعبد الكريم عبدالقادر وصباح وعفاف راضي و شاديه ومياده وكاظم الساهر و هولاء ملك الشعوب العربيه ليس ملك اوطانهم ولا شركات ولا اشخاص فيوز صاحب الصوت الجميل غنى جماهيرك المحبه في انتظراك

YOU ARE A RUBY
seven11 -

LONG LIVE MADAM

ابو سامر
الرد رقم واحد -

هذا صاحبنا تبع اول تعليق بدنيي غير دنيي والروعة حاطينوا ايلاف عالباب يا شباب بالاول

الى التعليق رقم 7
ابو نور -

الاخت ايمان اضم صوتى لصوتك انا باحترم كل انسان يعشق الاصوات الجميله هوا احنا فضلنا مين يشجينا غير الملكه المتوجه فيروز والله ياايمان فى الولايات الامريكيه الجاليات العربيه كلهم بيسمعوا فيروز وام كلثوم وعبد الحليم حافظ وفعلا من الجيل الجديد كاظم ولعلمك انا باموت كمان فى صوت نجاة الصغيرة يارب يطول فى عمر فيروز ونجاة الصغيره يارب اذا ماكناش نسمع دول نسمع شعبولا ولاسعد الصغير ولا ابو الليف حكمتك يارب والله ياايمان بنتى الصغيره مابتسمع غير فيروز ونجاة وعبد الحليم حافظ

الملكة
محمد كرار-السويد -

عيب عليك رفعت اللى فاضلة في بستان الفن الرفيع وتريد التعالي ليه ياناس عيب عليك -- إذا بقي الرحباني ، فان المحتوى مع ما يحدث لفيروز من الله ،فيروز أنتي الملكة وتاج رؤوسنا ، لا تقلقي كفى للكراهية الوسائط المتعددة الأصوات الشاذة الموجودة في الساحة وكانت لي الصياغة الدقيقة فان صوتك كل يوم يموت -- أنتي وحليم وأم كلثوم ، وأنا أكتب يأتي تعليق وصوتك -- احنا والامر جيران...

Nerooooo
Londoner -

Its not the first time Nero writes something we don''t understand, Nero is being like that for a loonnnng time and Elaph still post his stupid comments,

Stop Nero
Mohammed -

اوقفوا هذا الكاتب ..... يترجم مقاطع بمترجم الجوجل

فيروز شجرة الارز
هشام الكويليت -

ان مكانة فيروز وحبنا لها فوق مهاترات هولاء الصبية فنيا واخلاقيا"ان فيروز شجرة الارز الوحيدة في لبنان وهي اللتي تجمع قلوب العرب وتوحدهم في لبنان ...انها فنار الفن في عالمنا...اتركوها تتلاء في سماءنا وماتريدون نعطيكم من فتات الدنيا ولكن لاتؤذوها ولو لغمضة عين...

من تحاربون يا ورثة؟
رزان -

من تحاربون يا ورثة عاصي؟؟! أتحاربون السيدة فيروز؟؟؟ ألا تدركون أن فيروز ليست شخصاً عادياً ... بل هي رمز ... والرموز لا تحارب! أتحاربون الأرز؟ أتحاربون ليالي الصيف؟؟ أم هل تريدون حرباً مع الملايين من عشاقها؟ كيف تعطون لأنفسكم الحق في مقاضاتها وحرمان التاريخ من مسرحية أخرى ... من فرصة أخرى للاستماع والاستمتاع واللقاء بها ...أي أنانية وأية مادية!! فليذكر التاريخ الطمع وليطلق عليه إسمائكم ...