فنون

كندة علوش: لم أغادر إلى مصر لأتفوق على سلاف وجمانة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في حديث خاص لـ"إيلاف" صرحت كندة علوش بالكثير من خفايا "أهل كايرو" وجوانب عديدة من مسيرتها الفنيَّة، وإنتقالها إلى التمثيل من القاهرة وعن تجربتها هناك.

دمشق: فنانة جميلة ذات حس فني عالٍ، كانت حديث النُّقاد والصحافة، كتب عنها الكثير من رموز الفن والإعلام، إقتحمت هوليوود الشرق لتلتحق بالركب السوري الكبير هناك، إنَّها كندة علوش الَّتي إستطاعت جذب أنظار المشاهد المصري والعربي لها في دور الصحافيَّة بمسلسل "أهل كايرو" بما كان لها من باع في الصحافة، وهذا ما جعلها لا تشعر بأنَّها تمثِّل في "أهل كايرو" حيث استطاعت أن تصل للجمهور على طبيعتها، وكانت في قمة الإنسجام مع الضابط الذي يبحث عن الحقيقة "خالد الصاوي".

كيف تم ترشيحك للمسلسل المصري "أهل كايرو"؟
التَّرشيح كان عن طريق المخرج الأستاذ، محمد علي، وبتزكية من الكاتب، بلال فضل، حيث اتصلت الجهة المنتجة بي وأخبرتني أني مرشَّحة لأداء أحد أدوار البطولة في مسلسل جديد اسمه "أهل كايرو"، من تأليف بلال فضل وإخراج محمد علي وبطولة خالد الصاوي ، وبالنسبة إلي وجود هذه الأسماء مجتمعةً في عمل فني واحد هو ضمان مبدئي إنّْ لم نقل لنجاحه فلنقل لمستواه ورقيه الفني، كون الأستاذ بلال فضل أحد الأسماء البارزة في عالم السيناريو السينمائي إضافة إلى كونه كاتبا ومثقفا مهما، ومحمد علي تعرَّفت إليه كمخرج سينمائي من خلال "الأولة في الغرام" و"لعبة الحب" وفي التلفزيون في "حكايات وبنعيشها" مع ليلى علوي، وأرى أنَّه مخرج موهوب، حساس، لغته الفنيَّة جذَّابة ومختلفة، وخالد الصاوي بالنسبة لي هو من أكثر الممثلين العرب اجتهادًا وموهبةً وثقافةً.

وفيما بعد قرأت النَّص لأجده جديدًا ومختلفًا عن كل ما قرأته من خلال الشكل والطرح والمضمون، فهو عمل بوليسي مشوِّق، تتم أحداثه في فترةٍ زمنيَّةٍ قصيرةٍ لا تتعدى الخمسة أيَّام يحكي عن جريمة قتل، والبحث في تفاصيلها ومن خلال هذه الرحلة يسلط الضوء على شخصيَّات إشكاليَّة تنتمي إلى طيف واسع من شرائح المجتمع، ويعمل على تعرية الفساد في العلاقات الإجتماعيَّة وعالم السلطة والإقتصاد والإعلام

كيف تحضَّرت لدور "داليا غنيم" صحافيَّة الحوادث في "أهل كايرو"؟ وهل استفدت من عملك كصحافيَّة سابقًا في أدائك هذا الدور؟
من خلال القراءة الدقيقة للنص وللشخصيَّة وعلاقتها مع الشخصيَّات الأخرى، كصافي والضابط حسن ورئيس التحرير، ومن خلال نقاشات طويلة مع المخرج محمد علي الذي كنت أثق برأيه وإحساسه بنينا المقترحات لنعتمدها أو نلغيها، ومن خلال مناقشتي مع الكاتب بلال فضل والذي أفادني كثيرًا بخبرته كونه قادما من عالم الصحافة ومدركا لكل خبايا هذا العالم وشخوصه وعلاقاته، حيث استفدت جدًّا من الخبرة الَّتي أمتلكها في مجال الصحافة كأرضيَّةٍ بنيت عليها تصوري للشخصيَّة، لكن مع درايتي الكاملة بنقاط الاختلاف الموجودة بين الصحافيَّة الفنيَّة أو الثقافيَّة وبين صحافيَّة الحوادث، وقرب الأخيرة من الشَّارع ونبضه، ومن النَّاس وآلامهم، وقربها من عالم الجريمة وبحثها الشغوف عن الحقيقة.

"أهل كايرو" حقَّق نجاحًا كبيرًا على المستويين النقدي والجماهيري، هل توقَّعت هذا النجاح، وماهي ردود الفعل الَّتي تلقيتها ؟
ردود الفعل الَّتي تلقيتها أكثر من رائعة وبصراحة نجاح العمل فاق توقعاتي، كنت أخشى أنَّ عمق النص وجرعة الجدية الموجودة فيه تبعده عن الطبقة الشَّعبيَّة، ولكن ما أسعدني أنَّ العمل حقَّق حالة من الإجماع بين النجاح النقدي والجماهيري، وهذه المعادلة كما هو معروف من الصعب تحقيقها.

تلقَّت الناس النص والحكاية بشغف شديد كما أشاد الكثير من النُّقاد وحتَّى الجمهور بأسلوب محمد علي الأنيق والجذَّاب والحساس، وحرفته في إدارة الممثل حتَّى في الأدوار الصغيرة، والصورة الجذَّابة الَّتي عملت عليها مديرة الإضاءة نانسي عبد الفتاح إضافة للموسيقى وأغنية التيتر، كما كان لخالد الصاوي حظ الأسد من التقدير حيث ترك أداءه العفوي والجذَّاب انطباعات أكثر من ايجابية لدى النَّاس والنُّقاد على حد سواء، أما بالنسبة إلى دوري فقد تلقيت الكثير من الآراء الإيجابيَّة منذ بداية عرض المسلسل، إنّْ كان من معجبين عبر الفايس بوك، أو من الكثير من الزملاء الفنانين، أو الصحافيين والإعلاميين الذين اتصلوا بي من مصر، أو من النُّقاد الذين كتبوا عن العمل وأشادوا بدوري، أو ممن تابع المسلسل في سوريا والوطن العربي.

وما رأيك عندما يكتب عنك أسماء من وزن د.رفيق الصبان، والناقدة خيرية البشلاوي، والفنانة والمنتجة اسعاد يونس، والمخرج علي بدرخان، والعملاقتان ناديا لطفي وهند رستم، وغيرهم الكثير، عن أنَّك اكتشاف جديد للسينما المصريَّة؟
أسعد جدًّا عندما أقرأ في كل يوم مقالا جديدا يشيد بالعمل، أو رأيا يكتب عني، هذه الأسماء وغيرها ممن كتب قامات كبيرة في عالم النقد والسينما والصناعة الدراميَّة، وكلامهم هذا شهادة أعتز بها ومسؤولية يجب أنّْ أكون كفوءة لحملها، وهذا هو التعويض الذي كنت أحدِّثك عنه، فأن أقرأ بأن نجمتين بقامة هند رستم أو ناديا لطفي أشادتا بأدائي وأنا تربيت على أفلامهما وهما بالنسبة لي أسطورتان وأيقونتان للسينما، أو أن يتصل بي نجم كالأستاذ نور الشريف ويبارك لي على العمل فهذا أجمل تجليات النجاح.

وبصراحة ما أسعدني هو حفاوة وكرم الجمهور المصري والمحبَّة الَّتي غمرني بها فعندما اسمع يوميًّا "نورتي مصر" و"اهلاً بيكي" و"دخلتي قلبنا" فهذا أكبر نجاح.

هل انشغالك في التَّصوير في مصر اضطرك إلى الغياب عن الأعمال الدراميَّة السوريَّة لهذا الموسم، وهل أحزنك هذا الأمر؟
نعم اضطررت للاعتذار عن المشاركة في العديد من الأعمال السوريَّة بسبب انشغالي في تصوير مسلسل "أهل كايرو"، حيث بقيت في القاهرة طوال مدة التَّصوير والَّتي تجاوزت الأربعة أشهر، فالعمل كان من النوع الصعب وتطلَّب مني تفرغًا كاملاً هذا إضافة إلى أني كنت أفضل البقاء في القاهرة حتَّى خارج أوقات التَّصوير حتَّى أبقى على تماس مع اللهجة والجو، وبالطبع أحزنني أني غبت عن جمهوري في سوريا، لكن النَّجاح الكبير الذي حقَّقه "أهل كايرو" عوضني من هذا الغياب.

كتب في "إيلاف" كندة تتفوَّق على سلاف وجمانة ما رأيك بهذا الكلام؟
لم أغادر سوريا للعمل في مصر لأتفوق على سلاف وجمانة ولا على أي حد آخر، بل لأقدِّم عملا أحببته وسعيدة بأني جزء منه، وكل تركيزي كان في أن أقدِّم أفضل ما لدي للدور والعمل ككل، سلاف وجمانة نجمتان في بلدي، ونجمتان اعتز بهما في مصر وهما فوق هذا وذاك صديقتان أعتز بصداقتهما، وتجمعني بهما علاقةً وديَّةً واحترامًا متبادلاً، ويسعدني أنّْ أكمل ما فعلتاه وأنّْ أتابع في تقديم صورة راقية للفنانة والممثلة السوريَّة الَّتي قدمتاها، وأحب أنّْ أوجه عبر موقعكم تهنئة لسلاف فواخرجي على "كليوباترا"، ولجومانة مراد على مسلسلها "شاهد إثبات".

حدثينا عن فيلم "سماء الجنوب" الذي تنشغلين حاليًّا بتصويره في لبنان؟
فيلم "سماء الجنوب" هو أوَّل فيلم يعالج مرحلة حرب تموز والمقاومة في جنوب لبنان، الفيلم من إنتاج لبناني إيراني مشترك، وهو من الإنتاجات الضخمة، والكادر الفني إيراني ويشاركني في بطولته نخبة من نجوم الوطن العربي، كالنجمة المصريَّة حنان ترك، والنجمة كارمن لبس، ويوسف الخال، من لبنان والكثير من الفنانين اللبنانيين والسوريين وسيتم التَّصوير في مواقع الأحداث الحقيقيَّة في قرى جنوب لبنان

ماذا عن دورك في المسلسل الأردني "الحبيب الأوَّل"؟
مسلسل "الحبيب الأوَّل" هو عمل عربي من انتاج أردني وإخراج سائد الهواري، صوَّرت مشاهده بين عمان وسوريا والنمسا، ودوري فيه فتاة قرويَّة رقيقة تعمل كمدرِّسة تتعرَّض لجريمة اغتصاب ثم تجبر على الزواج من مغتصبها، فتعيش سلسلة من العذابات تجعلها تهرب من القرية وتتوالى أحداث العمل، وهي من الشخصيَّات المقهورة الَّتي تصوِّر الظلم الواقع على المرأة من الرجل والمجتمع.

ماذا يعني لك الانتشار خارج سوريا؟
يعني لي نجاحًا أوسع وخبرةً أوسع وتعاطي مع فنانين ذوي خبرة مختلفة والإستفادة منهم، فالعمل في الدراما المصريَّة أو السينما المصريَّة ذات العراقة والتقاليد، مدرسة قائمة بحد ذاتها تعلمت منها الكثير وما زال هناك الكثير لأتعلمه، العمل مع اثنين من مخرجي السينما الإيرانيَّة أيضًا يشكِّل لي إضافة اعتز بها وخبرة ومدرسة فنيَّة تختلف عن العمل لدينا في سوريا مثلاً، والعمل مع فنانين من سوريا والأردن ومصر ولبنان والتحدث بلهجات مختلفة هو متعة وخبرة سعيدة بها.

وعن طموحك الإخراجي، متى سنرى كندة مخرجة؟
هذا طموح وهاجس سيظل يرافقني حتَّى أحقِّقه، قد أتأخر في تحقيقه لأنَّه مشروع يحتاج إلى التروي والتفرغ والدراسة، فأنا أمتلك خبرة من خلال عملي كمساعدة مخرج سابقًا، ومن خلال اخراجي بعض الأفلام الوثائقيَّة بين الحين والآخر لكن هذه الخبرة لا تكفي وتحتاج إلى تعزيز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الشخصيَّات المقهورة الَّتي تصوِّر الظلم الواقع على المرأة من الرجل والمجتمع. تجبر على الزواج من مغتصبها، الحياه قسمه و نصيب و من تقع فى يدها حياه تشغلها مثل تربى نفسها بالمجلات تؤهل نفسها و ليس تضيع الوقت فى كلام مع صديقات لان فى الزواج ان لم تعرف تربى سوف يخرج مغتصب هذا سوف تقابله شغل يدها او بالزواج و الطلاق السريع يكون كل منهم مغتصب هذا شغلها نور سوف يعود لها يعجن لها حياه و شكلها ايضا فيلم زوجة بلا رجل بطولة نيللي كمال الشناوي فيه رفض صلاح السعدنى نفسها يعنى ابنها ابن نيللى فى الفيلم الرساله هذه و ليس الحكايه و المفروض الطفل من يتكلم عنه يردد هو الذى يرفض غريب يختلط عرقه بعرق امه و ليس الغريب يردد ابنها هذا بالتطور من حياه قليله ادب فكرت تتخلص من طفلها ظهر لها نور و هى تحاول تلقيه فى نهر النيل من على كوبرى قصر النيل و هذا النور هو الذى ينور حياه يعنى ان شغلته كانت حياه قادمه نور فى عقل الطفل حسابات ان علمته شئ غلط هذه نفسها فى الطفل لكن النور هذا ان اسائه استخدامه سوف يجرى ورائها بما فعلته و يفرض عليها هذه الجريمه لان هى التى طلبت هذا مثل من فى جنه فى المانيا كان ابو وفاء سالم فى فيلم النمر الاسود و فجئ ظهر النور يحمله احمد ذكى يردد له لن تجلس هذه الجلسه بعد ذلك سوف تنزل من حياه فوق لـ مصر

That''s the idea
بنية -

يبدو ان هناك توجه لتلميع صورة هذه الممثلة حاليا- حيث قرأت عدة مواضيع على ايلاف تصب كلها في نفس الخانة.

That''s the idea
بنية -

يبدو ان هناك توجه لتلميع صورة هذه الممثلة حاليا- حيث قرأت عدة مواضيع على ايلاف تصب كلها في نفس الخانة.

طبعاً كندة تفوقت..
فارس -

فهي تملك الموهبة أولا، الأدوات ثانياً، والاجتهاد ثالثاً، والثقافة رابعاً، وهي تختلف كثيراً عن سلاف أو جمانة، مع احترامي لهما، كون الاثنتين تعتمدان في عملهما على شكلهما الخارجي بالدرجة الأولى، وعلى كون كل منهما النجمة الرئيسية في مسلسل قد تنتجه هي أو ينتجها له أحد المعارف أو الأقرباء.. نحن نفخر بكندة وبما قدمته حتى الآن، ونتطلع قدماً إلى ما ستقدمه في المستقبل! إلى الأمام

عليهم الأعتراف
مراقب السويد -

على المصريين الأعتراف ان الكادر (( السورى )) يتمتع بجمال لا تجده فى الأوساط الفنيه المصريه ...هذا اولا ....وثانيا ..اغلب الكوادر الفنيه السوريه ..تتحلى بتعليم اكاديمى واحترافى عالى ...اضافة الى اتقانهم لغات اجنبيه بلكنة اصحاب اللغه ...اعتقد هذه هى موهلات ((الفنان )) الناجح .....المتتبع للمسلسلات السوريه ...تجد اخراجهم اكثر قوة ودقه من نظيرتهم المصريه برغم قلة الامكانيات .. وعلى الأعتراف ان اختيار الزوايا المناسبه للتصوير بدقه واحترافيه عاليه مما يجعل المشاهد متعلقا (( بجمال )) الفنانه او الفنان ....بشكل خاص والعمل بشكل عام ...!!!لهم التوفيق

ممثلة عفوية
رقية / المغرب -

ممثلة جميلة وعفوية في ادوارها مزيد من التقدم والعطاء يا كندا الرائعة

عليهم الأعتراف
مراقب السويد -

على المصريين الأعتراف ان الكادر (( السورى )) يتمتع بجمال لا تجده فى الأوساط الفنيه المصريه ...هذا اولا ....وثانيا ..اغلب الكوادر الفنيه السوريه ..تتحلى بتعليم اكاديمى واحترافى عالى ...اضافة الى اتقانهم لغات اجنبيه بلكنة اصحاب اللغه ...اعتقد هذه هى موهلات ((الفنان )) الناجح .....المتتبع للمسلسلات السوريه ...تجد اخراجهم اكثر قوة ودقه من نظيرتهم المصريه برغم قلة الامكانيات .. وعلى الأعتراف ان اختيار الزوايا المناسبه للتصوير بدقه واحترافيه عاليه مما يجعل المشاهد متعلقا (( بجمال )) الفنانه او الفنان ....بشكل خاص والعمل بشكل عام ...!!!لهم التوفيق

حب العراقيين
عراقي -

تحيه الى الرقيقه كنده من عراقيين احبوك لانك كنت عنوان للرقه والطيبه التي نتمنى ان نجدها عند غيرك لقد كانت تقاسيم وجهك وعنفوان جبينك وورود خديك احساس كنا بحاجه اليه مبروك الفنان الكبير خالذ الصاوي لقد كنتم عنوانا وثنائيا رائعا ياكنده تقبلي حب العراقييين لكي

حب العراقيين
عراقي -

تحيه الى الرقيقه كنده من عراقيين احبوك لانك كنت عنوان للرقه والطيبه التي نتمنى ان نجدها عند غيرك لقد كانت تقاسيم وجهك وعنفوان جبينك وورود خديك احساس كنا بحاجه اليه مبروك الفنان الكبير خالذ الصاوي لقد كنتم عنوانا وثنائيا رائعا ياكنده تقبلي حب العراقييين لكي

ممثلة ناجحة
احمد يوسف -

انا شايف ان نجاح كندة نجاح عظيم سواء كان لمصر او لسوريا لان مصر وسوريا واحد اهل واحد. السوريين اخوانا واحنا اخوانهم واذا كانو السوريين يتحلون بتعليم اكاديمى واحترافى عالى فنحن هنا فى مصر نملك الكوادر والامكاتات التى تؤهل الفن العربى للرقى والتمتع بالاحترافية المطلقة وهذا كله مجد للفن العربى الاصيل .