فنون

البابا شنودة يعتذر عن إساءة الرجل الثاني في الكنيسة للقرآن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قدَّم البابا شنودة إعتذارًا عن تصريحات الرجل الثاني في الكنيسة، الإنبا بيشوي، الَّتي اعتبر فيها أنَّ بعض آيات القرآن وضعت بعد وفاة الرسول، وقال: أنا آسف لجرح شعور المسلمين، وأنا مستعد لترضيتهم لأننا نتميَّز بعلاقة طيِّبة معهم".

القاهرة: أكَّد البابا شنودة في برنامج "وجهة نظر" أنَّه عندما توفى شيخ الأزهر الدكتور، محمد سيد طنطاوي، ذهب للعزاء، ووجد أنَّ النَّاس تعزيه هو، معلنًا أنَّه يتفق مع تصريحات شيخ الأزهر الحالي الدكتور أحمد الطيِّب أنَّ حوار العقائدي خط أحمر لا ينبغي التَّطرق إليه، داعيًا إلى أنّْ يتمَّ الحوار الديني في النقاط المشتركة، وأنّْ يكون لخير البلد ونشر الفضيلة والقضايا الوطنيَّة.

وأرجع شنودة السبب في تأخر الكنيسة في إعلان موقفها من تصريحات بيشوي إلى أنَّه لم يتوقَّع أنّْ تتطور الأمور بهذا الشكل، وقال: في بداية الموضوع كانت الكنيسة هي من تشكو مثل هذه التصريحات، ولم أتوقع أنّْ الأمور ستتطوَّر بهذه الخطورة، مشيرًا إلى أنَّه لم يلتق بيشوي من خمسة أو ستة أيام، وأنَّه لم يناقشه في تصريحاته.

وحول وصف بيشوي مسلمي مصر بأنَّهم ضيوف على مسيحييها، قال البابا في حوار مع عبد اللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار في التليفزيون: "ليس كل ما ينشر في الصحف يجب تصديقه فربما أخذت هذه العبارة من حديث طويل، نحن يا أخي فى أرض يملكها الله، ونحن ضيوف في أرضه، ولا نستطيع القول إنَّ المسلمين ضيوف على الأقباط ، فأنا أستطيع أنّْ أقول نحن الأقباط ضيوف على المسلمين باعتبارهم الأغلبية. فكلنا أهل بلد واحد، أخوة وأبناء وجيران وأصدقاء".

واتهم الصحافة بالتسبب في الأزمة، من خلال ما وصفه بنقلها عبارة عن بيشوي بطريقة غير دقيقة، وقال: "أعتقد أنَّ الصحافة أعطيت حرية، لكن البعض تجاوزها، المفروض أنّْ تكون رسالة الصحافة لخير البلد، وعدم تعريضه لمشاكل وتوتر". وتابع قائلاً: الأنبا بيشوى أخ ذكي، يدافع عن الإسلام في الداخل والخارج، ولذا أرجو أن تكون هذه العبارة كتبت بطريقة صحافيَّة غير دقيقة، وهذه العبارة شاذَّة في لغته ومنطقه، فكلنا نتحدث عن مصر ومحبَّتها، كلنا أبناء مصر وأسرة واحدة، وإثارة هذا الموضوع أمر غير لائق".

ونفى أن يكون قد التقى الدكتور محمد سليم العوا ضمن ما يعرف بـ"الحوار بين الأديان"، وقال: لا أريد أن أتعرض لأشخاص، ولكن لم يحدث أن قام أي حوار بيننا وبين سليم العوا في يوم من الأيَّام.

واعتبر البابا أنَّ قضية إختفاء كاميليا زوجة قس المنيا، كانت سببًا في زيادة الإحتقان الطائفي في مصر، وقال: "المسألة بدأت من مشكلة السيِّدة كاميليا الَّتي اعتبروها أنَّها أسلمت، وأخذت منهم، بينما هي لم تسلم مطلقًا، وظهرت في تسجيل لها بالصوت والصورة على أحد مواقع الإنترنت، وقالت: "أنا مسيحيَّة ولا تتدخلوا في حياتي الشَّخصيَّة وحياة زوجي"، ولكن الجانب الآخر أصر على فكرته، والمسألة تحوَّلت إلى هياج كبير استخدمت فيه الشتائم، ومع ذلك نحن لم نتكلم والتزمنا الصمت".

وحول السبب في نشر تسجيل فيديو لكاميليا عبر الإنترنت، وعدم السماح لها بالحديث إلى وسائل الإعلام مباشرةً، خصوصًا في ظل تشكيك الكثيرين فيه، قال إنَّه عندما ظهر تسجيل فيديو لفتاة تدعى مريام من مدينة كفر صقر محافظة الشَّرقيَّة، أعلنت فيه إسلامها، لم يشكك فيه المسيحيون، ولم يطالبوا برؤيتها، وإستطرد: يجب ألاَّ يسود مبدأ الشك بيننا، لافتًا إلى أنَّه لا يعلم شيئًا حول طريقة التَّسجيل، أو أين تمَّ ذلك، مؤكِّدًا أنَّه شاهده فقط مثل باقي الناس، ووجد أنَّها تتحدَّث بتلقائيَّة، ومن دون "لجلجة".

وردًّا على سؤال عمَّا إذا كانت الكنيسة حاكمت المسؤولين عن إثارة الأزمة، أوضح البابا أنَّ هذه الأمور تحتاج إلى تحقيق دقيق لمعرفة المخطئ، مشيرًا إلى أنَّ هناك الكثير من الكهنة الذين ارتكبوا أخطاءً شديدةً، وحكموا كنسيًّا، مؤكِّدًا أنَّه لا يعلن عن ذلك حتَّى لا يفضحهم، وبذلك يكون قد عاقبهم مرتين، لافتًا إلى أنَّه عندما يكسر أحدهم قوانين فعليها أنّْ تحاكمه هي".

ورفض البابا إطلاق وصف "تظاهرات" على ما يقوم به الأقباط في الكاتدرائيَّة أو في الكنائس في المحافظات عند حدوث أزمة أو مشكلة، وفضَّل وصف "تجمعات"، وفي المقابل أطلق هذا الوصف على ما قام به مسلمون مطالبين بعودة كاميليا إعتقادًا منهم بأنَّها أجبرت على العودة إلى المسيحيَّة بعد اعتناقها الإسلام.

وقال: قمنا بتجمع في الكنيسة للمطالبة بإرجاع السيِّدة، ولم يحدث به شتائم أو عنف، وقام بهذا التجمع أتباع القسيس الذي إختفت زوجته، ولم يتم فيه جرح للشعور، بعكس ما يحدث في التظاهرات الأخرى من شتائم وجهت لي شخصيًّا.

وطالب البابا بمنع التظاهرات في المساجد يوم الجمعة في مقابل منع ما أسماه بـ"تجمع الأقباط" في الكنائس أو الكاتدرائيَّة يوم الأربعاء.

واستنكر شنودة ما يقال حول أنَّ الكنيسة دولة داخل الدولة، مشيرًا إلى أنَّ هذا الإتهام يتردَّد منذ نحو عشرين عامًا، وقال إنَّ الأقباط ليس لهم وجود في مؤسسات الدولة، مثل البرلمان، النقابات، مجالس القرى والمدن.

ورفض الإتهام بأنَّ الأقباط يستقوون بالخارج، مؤكِّدًا أنَّ الدولة لديها أجهزة تستطيع من خلالها أن تعرف هل يحدث ذلك أم لا، كما استنكر ما وصفه بـ"تباطؤ القضاء في إصدار حكم في قضيَّة مقتل 6 مسيحيين ومسلم صبيحة الإحتفال بأعياد الميلاد، على الرغم من أنَّ الجاني مسجَّل خطر، وكل الأدلَّة تؤكِّد ارتكابه للجريمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كداب !بيضرب عصفورين
بحجر واحد -

شنوده هو اللي عماله بيحرك الأمور من وراء الكواليس وكده شنوده عماله بيضرب عصفورين بحجر واحد : شنوده حرّض بيشوي علشان بيشوي يطول لسانه ويقل أدبه ع الإسلام ، ولما تقوم القيامة على بيشوي يجي شنوده ويعتذر ويظهر مظهر الرجل الطيب المسالم وكده يكون شنوده حقق أمانيه ويلاقي الأسباب اللي تبرر ليه إنه يقّلم مخالب بيشوي ويحد من نفوذه المتنامي في الكنيسه ويقلل من طموحاته في الجلوس مطرح شنوده .

توزيع ادوار !!
عابر ايلاف -

دا بيسموه توزيع ادوار واحد بيشتم المسلمين والثاني بيعتذر لهم ؟! لكن الله الواحد الاحد يأبى الا ان يظهر الاضغان والاحقاد وما تحتقن به الصدور وتمتليء به القلوب على فلتات الالسن .

توزيع ادوار !!
عابر ايلاف -

دا بيسموه توزيع ادوار واحد بيشتم المسلمين والثاني بيعتذر لهم ؟! لكن الله الواحد الاحد يأبى الا ان يظهر الاضغان والاحقاد وما تحتقن به الصدور وتمتليء به القلوب على فلتات الالسن .

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

الشيء الايجابي في الموضوع هو أنه بعد الأن سيفكر المسلمين قبل إتهام انجيلنا بالتحريف على الملأ كما تعودوا في السابق، سيتذكرون تشنجاتهم النفسية عندما تعرضوا لنفس الشيء وسيتذكرون أن المسيحيين يستطيعوا أيضاً الكلام وسيصلون إلى نتيجة أنه من الأحسن أن يصمتوا، تحياتي للأنبا بيشوي على إثارة الموقف وتحياتي أيضاً للبابا على تداركه الموقف والإعتذار للمسلمين الذين ليس لهم ذنب في تحمل ما يستحقه فقط المتعصبين منهم، لأن المسلمين المعتدلين شطبوا من حياتهم فعلاً الأيات التدميرية التي يعنيها الأنبا بيشوي

لا يا بابا
اشور -

قداسة البابا قدم اعتذاره عن تصريحات بيشوي لعل هذا يرضى المسلمون ولكن هل المسلم يملك شجاعة بابا شنودة لاعتذار عن ما بدر من المسلمين ويبدر كل يوم وسيبدر من تدخل في صميم العقيدة المسيحية والاساءات التي لا تحصى في حق المسيحية والمسيحيين ؟

لا يا بابا
اشور -

قداسة البابا قدم اعتذاره عن تصريحات بيشوي لعل هذا يرضى المسلمون ولكن هل المسلم يملك شجاعة بابا شنودة لاعتذار عن ما بدر من المسلمين ويبدر كل يوم وسيبدر من تدخل في صميم العقيدة المسيحية والاساءات التي لا تحصى في حق المسيحية والمسيحيين ؟

سياسة التمييع
الدكتـــ بقلم ـــور -

كل ما جاء في الحوار المنشور تفصيليا في أكثر من موقع يجعل القارئ يتذكر فورا المثل الشهير (أسمع كلامك أصدقك ،، أشوف أمورك أستعجب)... حيث يبدوا إن البابا أصبح لدية خبرة طويلة في الردود الدبلوماسية، (المائعة)التي تحتمل الكثير من المعاني، ولا تعني شيئا. حيث إنه يتحدث في الحوار كأنه أحد متابعي الشان الكنسي، وليس مسئولا أول عن الكنيسة ومعاونيه، أي أن البابا له مسئولية مباشرة عن تصريحات بيشــوي الطائفية. وبدلا من أن يقوم بتصحيح الأوضاع وحل الإشكا إذا به يقدم هذا الحوار الإستهلاكي والذي لم يقدم أي جديد، بل بالعكس يؤكد جميع الاتهامات ضد الكنيسة المصرية من محاولاتها المكشوفة من التمدد السياسي في فراغ الدولة الرخوة، وإصباغ صبغة سياسية علي الكنيسة وقيادييها، وهذا ما نشهده في تصريحاتهم المتكررة (لدرجة الملل) في وسائل الإعلام عن تأييدهم المطلق للرئيس مبارك وولده من بعده (والرضا التام عن كونهم عبيد تورث)، وبالطبع بعد كل تصريح تأتي العيدية والبركة والنفحة من جانب النظام، تشمل عدة موافقات علي بناء قلاع كنسية، و غض الطرف عن ممارسات طائفية هنا أو هناك، أو تسليم إحدي المسلمات الجدد تحت الحساب، أو التغاضي عن تصريحات طائفية تضع قائلها تحت طائلة القانون، أو الطبطبة في حال رفض الكنيسة تنفيذ أحكام القضاء وإشعال الفتنة وإلباس الحق بالباطل علي الجماهير والزعم بأن القضاء يتدخل في العقيدة المسيحية أو أي مهزلة من مهازل النظام الذي يتهاوي. والذي لا أدري ماذا ستفعل الكنيسة لو حدث التغيير ؟!! هل ستظل علي طريقتها المكشوفة في عقد الصفقات في الظلام مع النظام؟

تحية حب و تقدير من ا
مينا -

البابا شنودة عندة جراة انه يعتذر مراعاة لمشاعر الجميع و هة يعرف و يقدر قيمة الحب و الاخترام ..........لية الناس اللي بتشتم فيه عن جهل و عن عدم معرفة مش في نيتها الاعتذار ........ولا الجماعة السلفين يحبوا شتموا و كمان الناس تعذر ليهم .............و السؤال التاني لية مطلعش سليم العوا يعتذر في المقابل عن كل الخرافات اللي قالها......من قلبي اشكر كل اخ مسلم يقدر هذا الوطن و يسعى لاستقرارة و هم الغلبية

غباء شديد
اماراتيه ولي الفخر -

طب ما انت عارف انهم اغلبيه ( المسلمين ) وانكم يا نصارى اقليه طيب اتلموا وكسفوا على دمكم ههههههه

رد 1
هناء -

ليس لك الحق الرجل رجل دين لاخوانناو هو محترم و كل شخص حر بارائه المهم ان لايخطء بحق الاخرين وهو لم يخطء بل العكس انه هدء النفوس وهذا هي صفات الرجل الحكيم. بالاضافة ادعائاتك غير منطقية ويجب ان نتوقغ ان يكون ردة فعل من هذا النوع ستاتي من مكان ما لان الذي حدث كان ظلم واجرام ولا يقبلها ديننا الحنيف.

الى ألغبى 7
حسين -

اكتشف عنك انت من أغبىء ألأغبياء يا أيهاألرجعى

تعليق شخصى
تحية من القلب -

تحية كبيرة جدا لابينا المحبوب البابا شنودة ذهبى الفم آدام الله حياته على حكمته ومراعاته لمشاعر الجميع وياليتنا نتعلم منه حسن التعامل وهو بذلك يطبق تعاليم الانجيل ويعرف الجميع من هم الاقباط وتعاليم كتابهم المقدس.

غفران وليس اعتذار
جاك عطالله -

البابا شنودة بيحاول يفهم المسلمين انه وهو المعتدى عليه والذى يضطهد شعبه علنا وتسرق حقوقهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية ببلدهم مصر يعتدر لهم مقابل سبهم العلنى لنا ولعقيدتنا واغتصابهم بناتنا القصر علنا بدون محاكمة - الحقيقة انا لا اعتبر هذا اعتذارا وانما مسامحة وغفرانا لخطايا المسلمين وجرائمهم ضد المسيحيين و محاولة لكسر سم العنف والاضطهاد الاسلامى ضد الاقباط وهذا قد يفيد دينيا ولكنه لن يحقق شيئا ملموسا سياسيا ولا فى مجال حقوق الانسان -- لقد غفر المسيح لمن صلبوه من اليهود و هكذا يفعل البابا لمن يصلبوه من حكام و متعصبى مصر مثمثلا بسيده ولهذا ايضا نطالب بالفصل التام بين الدين والسياسة لان مافعله البابا من غفران مطلوب ومقبول دينيا ولكنه لن يصدر من سياسيين فالسياسة فيها حقى وحقك و حريتك تنتهى عندما تبدا حريتى -- فلا للدولة الدينية و نعم لدولة مدنية تتساوى فيها الرؤوس و تطبق القانون المدنى المحايد بين الجميع وكفانا حرقا وتمزيقا لمصر

الله يرحم السادات
ملاك -

شنوده بينفث سمومه ضد الإسلام بطريقة غير مباشرة عن طريق سكوته علي ومباركته الصامته لعيال الكنيسة اللي بيهاجموا الإسلام ليل نهار زي الواد قليل الأدب زكريا والعيل التاني بيشوي! إنما خلاص دلوقت كل الناس والمسلمين في أقصى الأرض وأدناها عرفوا الأقباط كأحقد ناس على الأسلام وإلى أي درجة بيتحرشوا بالمسلمين ويستفزوهم ، ومفيش دولة خليجية حتشغل واحد قبطي تاني والمجتمع المصري والمجتمعات العربية حتعزلهم وتعتزلهم ، وربنا يرحم السادات

أحقاد الأقباط
عصفور مهاجر -

بنظري أن القضية ليست قضية أن الأنبا بيشوي تحدّث عن بعض الآيات القرآنية التي يزعم أنه تم اضافتها, ولكن العقلية الإقصائية لدي أغلبية الاقباط بأنهم هم الأغلبية (نسبتهم 10%) وبأن المسلمين (نسبتهم 90%) هم ضيوف عليهم!! كل يوم تزداد معرفتي بالكراهية الشديدة التي يضمرها الأقباط للمسلمين(هذه معلومات جديدة تعلّمتها بسبب كوني غير مصري, رغم أنني كنت أُكذّب الأخوة المصريين المسلمين عندما كانوا يؤكّدون لي ذلك).

الى التلموز واشباهه
عابر ايلاف -

لا وجود لايات تدميرية كما يزعم التلموز والا كان اختفى المسيحيون المصريون والمشارقة من على الخريطة كما اختفى المسلمون من الاندلس وصقلية حتى انه لاوجود لمقابر لهم !! اعتقد ان الوجود المسيحي في المشرق هو نتيجة لسماحة الاسلام والمسلمين ولينظر المسيحيون المشارقة الى مافعله بهم اخوانهم المسيحيون الغربيون من اضطهاد وقمع ، لابد ان يضرب عقلاء المسيحية على يد سفهاءهم .

ضربة معلم
بشتون -

ضربة معلم يا قداسة البابا - على الله الباقين يفهموا و يتلموا و ياخذوا خذرهم عند سب انجيلنا المقدس.

رد للاخت الاماراتية
هناء -

يا عزيزتي لاتقاس الامور بهذا المقياس اذا اردنا ان نبني حضارة راقية. القوة ليس بالعدد ولا بالعضلات وانما القوة بالحكمة والعدل.

ما تتلمي انت احسن
بطرس -

والله ما اعرف يا الامارتية فرحانة على ايه ؟ انت اقلية في بلادك بين الهنود ولا غنى لك عن اوروبا والغرب المسيحي في اكلك وشربك وملبسك وكمبيوترك وتكنولجيتك وجيشك وشرطتك وسفرك بعيدا عن صحرائك و انت اقلية في العالم بين عمالقة وعلى فكرة رغم ان الاقباط اقلية مثلك فهم اصحاب الارض ولاالا اصبح الهنود اسيادك !

Reply
Reader -

Lady, i think you should watch your mouth because what you are saying is ignorant which is typical of people like yourself. Besides, people in the Emirates are known to be kind to everyone especially those who helped your country grow to become what it is today. Let''s be objective with our comments.

نستقوي بالله فقط
متابعة -

شيء عجيب ومستفز أن يتم خطف المسيحيات وإجبارهن على الإسلام!!! على كل الله يعرف الذين له وهو يرى ويحاسب على كل شيء، يمهل ولا يهمل...

تعليق رقم 1 و 2
marshal -

قداسة البابا انسان طيب وها هو يعتذر للمسلمين المتشنجين والذي يقبل اعتذاره على العين والراس

الي رقم 1
basem -

عيب لما تشتم رجل دين وتقول عليه كداب وترتيب ادوار ايه الكلام ده احنا وصلنا لهذة الدرجة من التعصب الاعمي مفيش حد هيحسبك علي الارض ولا علي الكلام اللي انت قلته ده لأنه و هذا التطوال الفظير علي شخص البابا شنودة لأن احنا علي النت وكان رجائي من ادارة الموقع ان تمسح الكومنت .

كنت مسلماً
محمد طنطاوي -

الى الاخوة المسلمين،حاشا وكلا ان نشبه الاسلام بالمسيحية، المسيحية هي دين منفتح وخلاصي ويتمتع بالحرية لا بالفرض وبقوة السيف، كيف لي ان اتبع محمد والذي قال بالمسيح هو الذي يحي العظام وهي رميم وعن العذراء مريم بانها اشرف نساء الكون، والمسيح هو الوحيد الذي لم يمسه الشيطان عند ولادته اذا انا مسيحي اني اتبع الاصل واعترف باني كنت مضلل منذ 34 سنة من حياتي الى ان عرفت المسيح، نصيحة الى اخوتي المسلمين بان يقراءوا الانجيل فقط وهو يفتح اعينهم والسلام.

اي انجيل فيهم
عابر ايلاف -

ايوه يا جرجس حنقرأ الانجيل ولكن اي انجيل فيهم ما الاناجيل اكثر من خمسمائة نوع والى اي ملة مسيحية سننظم فالملل المسيحيية كتيرة وكل ملة بتكفر التانية ياريت توضح لنا يا محمد اقصد يا جرجس على نور !

للكذب حدود
قبيصي -

بيشوي : البابا شنودة لم يطلب مني الاعتذار للمسلمين !!! قال الأنبا بيشوي إن البابا شنودة الثالث، لم يضغط عليه لإصدار بيان اعتذار للمسلمين حول تصريحاته التي فسرت على أنها تحريف آية من القرآن الكريم.وقال بيشوي، في حوار مع صحيفة ( الشروق الجديد ) المستقلة الثلاثاء: ( البابا لم يطلب مني أن أفعل شيئا على الإطلاق ولم يضغط علي، ووافق فقط على أن أصدر بيانا اقترحه على أحد الصحفيين الأقباط لتوضيح موقفي ) وأوضح بيشوي أن صحفيا أرسل فاكسا إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بأن مجمع البحوث الإسلامية أصدر بيانا يستنكر التصريحات المنسوبة إلي، واقترح أن أصدر بيانا، فأحالت الكاتدرائية الفاكس إلي، ووصلتني الرسالة من الكاتدرائية بدون تعليق أو طلب أو ضغط، فكتبت البيان واستأذنت البابا في إرساله للصحفيين، فوافق على أن أقوم أنا بإرساله وعما إذا كان البابا وجه إليه لوما بسبب تصريحاته أو تحدث معه عنها أو استفسر منه عن شيء خاص بها، قال بيشوى:لم يتحدث معي مطلقا حول هذا الأمر ) وكانت تقارير صحفية نقلت عن محاضرة للأنباء وزعت ضمن الكتاب الرسمي لمؤتمر عقد بمحافظة الفيوم المصرية أن الأنبا بيشوي يزعم أن بعض آيات القرآن أضيفت إليه بعد وفاة النبي محمد، ودعا إلى مراجعة القرآنوقال بيشوي إن نص المحاضرة المطبوع به كلمة سقطت سهوا وأنه لم يلتزم بالكلام الموجود في الكتاب خلال إلقاء المحاضرة واعتبر هذا إشارة إلى إلغاء ما جاء في النص المطبوع. ولم ينكر بيشوي وجود العبارة التي سببت الأزمة في النص المطبوع، ولكنه أكد أن هناك كلمة سقطت سهوا أو خطأ أثناء طباعة الكتيب غيرت المعنى تماما وتجدر الإشارة إلى أن البابا شنودة اقال في مقابلة مع التلفزيون المصري: ( لو كنت أعلم بما سيذكره الأنبا بيشوي لرفضته ) ..... قولها بصراحه أنا شنوده بكره المسلمين وبحرض الأقباط إنهم يكرهوا المسلمين .

أي انجيل فيهم
محمد طنطاوي -

اخي بالله، ان الاناجيل هي اربعة وبكتاب واحد اما عندنا نحن الاسلام سابقا فهناك الاف النسخ والناسخ والمنسوخ والاخطاء المميته فيا ليت ان تضطلع عليها، اريد ان اهنئك انك حقا عارف بالغيب منذ سنتان واربعة اشهر اصبحت مسيحيا واسمي بالمسيح او بالمعمودية هو جورج كنية بالقديس جاورجيوس او الاسم الذي ذكرت جرجس،.... في المسيحية فان الجنة هي ان تسبح الله وان تكون بحضرته نادما على كل ما فعلت لان الله هو حنون رحوم ولا تظن العكس بالمسيحيين فان بعض الظن اثم كما تقول الاية، اما من ناحية اية انجيل ستقرا، اقراء الانجيل بالاربعة تلاميذ من تلاميذ المسيح الغير محرف منذ ما كتب من ايام الرسل واريد ان اقول لك ان المسيح هو الرب وان المسيحية هي واحد لاننا نتبع المسيح ولا فرق بين الروم او الكاثوليك او ... لاننا واحد بالرب ياسوع وكما تقول الاية القرآنية عن ربنا ياسوع هو الذي يحي العظام وهي رميم . ان كلمة يحي تعني الخالق والخالق واحد انه المسيح والسلام