فنون

مي مطر:أغنيتي ليست أرخص من أغنية محمد إسكندر وسخافتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكَّدت الفنانة اللبنانيَّة، مي مطر، أنَّها بصدد التحضير لأغنيتين، مشيرةً إلى أنَّها ستركِّز على الأغاني الإجتماعيَّة الهادفة، والَّتي تحمل رسائل مفيدة ضمن طياتها.

بيروت: كانت البداية منذ سنتين ونصف السنة، حين أطلقت أغنية "الكون صغير" من كلماتها وألحانها، وتلتها بأغنية "إيه جرالي" من كلماتها وألحانها، ثمَّ "ما في حدا" من كلمات نزار فرنسيس، بعدها خبطت خبطتها من خلال أغنية "متلك مش عايزين رجال" الَّتي أتت ردًّا على أغنية " جمهوريَّة قلبي" للفنان اللبناني، محمد إسكندر، بعد أنّْ إستفزها موضوعها الذي إعتبرته مهينًا للمرأة، ويعيدها إلى العصر الحجري، وعصر التَّخلف.

إنَّها الفنانة اللبنانيَّة الشَّابَّة، مي مطر، الَّتي إلتقيناها وأكَّدت أنَّها مستمرة في الدفاع عن كل مبادئها من خلال أغانيها، وأنَّها لن تقدِّم سوى الأعمال الَّتي تحمل هدفًا ورسالةً في طياتها، وأنَّها لن تنجر وراء أيَّة موجةٍ رائجةٍ فقط لحب الظهور، كما تحدَّثت عن أبرز نشاطاتها المقبلة وتحضيراتها المقبلة، إضافة إلى تطرُّقها إلى الجدل الذي أحدثته أغنيتها والهجوم الذي شنَّ عليها إضافةً إلى ردود الفعل الإيجابيَّة الَّتي تلقتها.

أغاني إجتماعيَّة هادفة

وعن أبرز أعمالها المقبلة والجديدة، أعلنت مي مطر أنَّها ستعود بأغنيتين إجتماعيتين، واحدة تتحدَّث عن حوادث السير الَّتي يذهب ضحيتها عدد كبير من المواطنين على الطرقات، والَّتي نفقد من جرائها أحباءنا وأصدقاءنا، والَّتي باتت ظاهرةً موجودة في كل بيت لبناني، إضافة إلى أغنية أخرى تهاجم فيها الرجل مرَّة أخرى، ولكنَّها محتارة ماذا تختار، إذ شدَّدت على أنَّها تسعى لإختيار أغاني تحمل رسائل وأنّْ لا تكون مستهلكة، وأنّْ تكون كلماتها معبَّرة وتصل إلى إحساس من هم بحاجة إلى من يحكي عنهم، وأنّْ تؤذي من لا ضمير لهم، والأغنيتين من كلمات منير بو عسَّاف وألحان هشام بولس.

وأضافت مي أنَّها قد تقدِّم أغنية تتطرَّق إلى الحياة والتجارب الَّتي يعيشها الأطفال الأيتام، وهي من كلماتها وألحانها، بعد تجاربها في التلحين والكتابة من خلال عدد من الأغاني، وذلك بعد أنّْ زارت دارًا للأيتام في رمضان الفائت وتأثرت كثيرًا بهؤلاء الأطفال، وقالت: "لقد رأيت مدى ذكاء وطيبة أولئك الأطفال، هم محرومون من أبسط حقوقهم بوجود عائلة تحضنهم وترعاهم، ولا بد من الإلتفات إليهم"، كما تعمل على كتابة عدد من الكلمات لفنانين لبنانيين فضَّلت عدم الكشف عن أسمائهم.

"جمهوريَّة قلبي" واحدة من الأغاني المستفزة المنتشرة

وفي سياق آخر، حول ردِّها على أغنية "جمهوريَّة قلبي" للفنان محمد إسكندر، أشارت مي إلى أنَّها قرَّرت الرد عليها لأنَّها واحدة من الأغاني المستفزة الَّتي كانت منتشرة على السَّاحة الغنائيَّة، وواحدة من الأغاني الَّتي تلقى رواجًا لدى الرجال وتعطيهم أسبابًا للتطاول على المرأة، خصوصًا أنَّ أغلبية النساء في مجتمعاتنا الشرقيَّة مغلوب على أمرهن، وجاء من يزيد الطين بلة، لذلك قرَّرت الردَّ عليها لأنَّ الرجال أيضًا ظلام ويرتكبون الكثير من الإنتهاكات بحق المرأة، مضيفةً: "كما أنَّه يحق للمرأة أنّْ تحصل على صوت يعبِّر ويدافع عنها، كما من حقهن التأثر بأغنيةٍ معيَّنةٍ كما تأثر الرجال بأغنية "جمهوريَّة قلبي"".

وعند سؤالها حول إذا ما كانت تضخِّم الأمور، طالما أنَّ الأغنية مسموعةٌ جدًّا، ومحبوبة من شريحة واسعة من النساء والرجال، وأنَّها لربما أعطت الأمر أكثر من حقِّه، أكَّدت مطر أنَّ: "الأغنية بغض النظر عمَّا إذا كانت ناجحة أو محبوبة، فإن موضوعها مستفز، خصوصًا وأنَّ كلمات الأغنية لا تعبِّر عن حبِّ الرجل للمرأةكما قيل، لكنَّه يستملكها، ويختار عنها، ويحدِّد مصيرها، فهي كانت تريد أنّْ تعمل في سياق كلام الأغنية ولكنَّه منعها، وحتَّى الكليب جاءت فكرته صادمة، فأنا لم أر والدًا يمنع إبنته من العمل"، وأضافت: "طالما الفتاة قويَّة وقادرة على الدفاع عن نفسها ومحترمة لا يمكن لمئة رجل أنّْ ينظر إليها بطريقة بشعة، أو أنّْ يجبرها على ما لا تريده، المرأة وصلت إلى مرحلة متطوَّرة ولا يمكن لأحد أنّْ يعيدها إلى العصر الجاهلي".

"متلك مش عايزين رجال" ليست برخض وسخافة كلمات "جمهويَّة قلبي"

وحول الإنتقادات الَّتي طالتها على إعتبار أنَّها تتسلَّق على أكتاف نجاح أغنية لتنجح هي أيضًا، وإستعمالها كلماتٍ رخيصة للردّ عليها، أكَّدت أنَّ: "الكلمات المستعملة لم تكن أرخص من كلمات "جمهورية قلبي"، ولو أنَّ مستواها رخيص لما كانت لتنجح"، وأضافت: "في حال كنت أبني نجاحي على نجاح غيري وأستفيد منه فهذا ذكاء، ولقد نجحت والشكر للـ"الله"، فالأغنية قريبة من الواقع المعاش وكانت لتنجح حتَّى لو لم تكن "جمهوريَّة قلبي" موجودة، وفي المستقبل لن أقدِّم ما هو أقل مستوى من الذي قدَّمته، وفي حال لم أر ما هو أفضل سأعتزل ولن أقدِّم شيئًا، وفي النهاية أحب أنّْ أنوِّه أنَّ الردَّ أخذ أكثر من حجمه، وكما إعتبر البعض أنَّ أغنية "جمهوريَّة قلبي" مهضومة، فكذلك "متلك مش عايزين رجال" مهضومة أيضًا".

وحول سبب ملاحقتها لكليب الأغنية وعدم المهادنة والردّْ مباشرةً على فكرة الكيب، أكَّدت أنَّ: "الإعلام وما تمَّ تدواله جعلها تردُّ هكذا لأنَّ فكرة الكليب صادمة وغير منطقيَّة، فإذا عامل إبنته بهذه الطريقة وتكلَّم معها بهذه النبرة فماذا سيترك لزوجته أو حبيبته؟" وأضافت:"حتَّى أنَّهيحمل بعض السخافة في طياته خصوصًا عندما تحمل الفتاة الماستر كارد وترقص بها، فهناك العديد من الرجال الغير قادرين على إطعام أولادهم، لذلك في كليبي كسرت البطاقة الماليَّة، إنتقامًا وردًّا على هذه السخافة".

وعن إمكانيَّة خسارتها لجمهورها من الرجال بسبب أغنيتها القاسية عليهم، أشارت إلى أنَّها لا تريد جمهورًا متخلفًا، وإنَّما جمهورًا يفهم جيِّدًا ما تقوله ويعيه تمامًا.

الخلاف مع طوني كرم لا يتعدى سؤ التفاهم

وعن سبب خلافها مع الشاعر، طوني أبي كرم، قالت أنّْ الموضوع كلَّه سؤ تفاهم حصل بعد ظهورها في برنامج "حديث البلد" على شاشة الـ"MTV" مع الإعلاميَّة، منى أبو حمزة، وعدم ذكرها لإسمه خلال الحديث عن الأغنية ما إعتبره تجاهلاً منها له، وقالت: "الأمر كلَّه سؤ تفاهم وإستيعاب للامور حتَّى أنَّه هاجمني بعد هذا الظهور، ولكنَّني لم أتجاهله ودعيته إلى مؤتمري الصحفي للإعلان عن كليب "متلك مش عايزين رجال" لكنَّه لم يحضر، ولكنَّه عاود الإتصال بي وأوضحت له الفكرة، وحلَّت الأمور".

ونهايةً أعلنت مطر أنَّها إضافةً إلى إنشغالها بالتحضير لأغنيتين جديدتين، فهي ستدرس عددًا من العروض بمناسبة عيد الحب، ومن المقرَّر أنّْ تحيي حفلتين، كما أنَّها ستحيي حفلاً في السويد خلال عيد الفصح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خي يا مي
فيرجينيا- لبنان -

مرسي يا مي مرسي كتير فشيتيلي خلقي الاغنية اللي ما بتتسمى خلتني مش اشمئز منها بس حتى خلتني ما طيق اللي بغنيا. بكرر تشكراتي خليكي هيك نحنا نساء منعرف شو بدنا وشو النا وشو علينا

مي مطر
May -

جميلة جدا أغنية ;متلك مش عايزين رجال ، و عاجبتني مره ودايما أحب أسمعها

الرد غير قوي
نائل -

بصراحة الرد لم يكن بالقوة الكافية فقد سمعت كلا الاغنيتين ووجدت ان اغنية محمد اسكندر تحلق في كوكب آخر من النجاح والقدرة على الوصول الى الناس اما اغنية الرد عليها فما هي الا نسخة ممجوجة ومستنسخة استنساخا سيئا من اللحن الأصلي، وهنا أتكلم فنيا أما موضوع الاغنيتين فلا يستاهل كل هذا الضجيج وكان من الأفضل اعتبار أغنية اسكندر في إطار الاغنية الخفيفة الكوميدية ليس إلا

مين دي
سارة -

انا لا سمعت ولا شفت الانسانة دي قبل كدا وواضح انها متعقدة من الرجالة ولو شافت الكليب بيظهر الاب بيدافع عن بنتة وبيخاف عليها زي الجوهرة ... نفسي اعرف الاشكال دي بتطلع لينا منين وبالمناسبة انا بنت ومتزوجة وعايشة لاولادي وزوجي واعتقد دا افضل كتير من اشكال زيك تطل علينا كل شوية بتخاريف

Finally
Levi -

Finally, a smart beautiful Arab woman who stood up with her voice in the face of a disgusting misogynistic half-men culture that finds the idea of a defenseless woman endearing. More power to you Ms. Matar, please don''t concern yourself with the comments of the few backward trolls who''d like nothing more than to see women stuck in their kitchens, or between the four foul walls of a juicy bar just for their distorted pleasures. Who needs a retarded audience? Not you, for sure. Well-done! Brava brava brave, che bella ragazza!

غراب البين
غراب -

ما شاء الله على هلجيل لبيهتم فيكي

ساكن
من سكان العالم -

وقالت: ;لقد رأيت مدى ذكاء وطيبة أولئك الأطفال، هم محرومون من أبسط حقوقهم

مين هاي
rere -

يا جماعة شو القصة ما عم نقدر نحفظ اسماؤهن كل يوم مفضوحة جديدة بتطلع... الله ياخدكن كلكن

|You r the best
may matar -

موفقة يا مي مطر - انت اروع فنانة على الاطلاق. والحرب مفتوحة ... وخلي بالك - ما تسمحي لحد يتطاول على المرأة بوجودك.شكرا ايلاف على هذه المادة القيمة. والى الامام دواما

بنت ال --- من وين إل
wesam -

بنت --- من وين إلِك هذا الجمال . . نحن في العراق نقول هيك للبنت الفائقة الجمال .

ليت الزمن يعود
inaam -

انا استغرب من ردة الفعل العنيفة على اغنية محمد اسكندر ليش كل هذا يا ريت الزمن يعود وتعود نخوة الرجال لأن هذا الصنف انفرض ياريت يرجع الرجال يلي يدلل الست بل بالعكس اليوم الرجال بسأل عن الشهادة والوظيفة والراتب قبل ما يسأل عن مواصفات المرأةوبدو اياها تشتغل وتساعد وتتحمل مسؤولية يعني موظفة وست بيت وكما زوجة مطيعة وبعدكن عم تقولوا حقوق المرأة بلا كلام فاضي لازم تشكروا محمد اسكندر

الى INAAM
هند -

اولا تحية الى الفنانة الجميلة والجريئة بدون تخطي حدود اللادب مي مطر ثم هل نحن العرب نريد ان نعود 100 سنة الى الوراء الى عصر باب الحارة الى عصر الحريم التي لا شاغل لها سوى الطبخ والتنظيف والنميمة والكيد والتفاهة و العبودية وان يكون مصيرها وسمعتها معلق بمزاج الزوج وان تحرم حتى من ابسط حقوقها وهي ان تكون لديها هوية وشخصية على الاقل ثم هل رجولة ونخوة وشهامه الرجل تتحدد بسلطة على المراة وعدم سماحه لها بتحقيق ذاتها هذه هي رجولة مزيفه الرجل الحقيقي من يقف الى جانب المراة ويدافع عنها ويفهمها ويساعدها مي مطر ليست عدوة للرجل بل هي مثلي عدوة للجهل والتقاليد والعادات البالية والمتعفنة المتمثل في الرجل والمراةفي مجتمع العربي على حد سواء

مو شي
جمال الكعبي -

أني احترم المراء ك كيان وإحساس وحنان ورقة ولكن أني استمعت الى الغنية مرتين بصراحة الاغنية سطحية جداً وسخيفة مع احترامي لمطربة أسف