حسان داوود:عقل المجرم يتطوَّر بالتوازي مع التكنولوجيا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
دمشق: نفى المخرج السوري، حسان داوود، وجود أي تشابه بين العمل البوليسي الذي يصوِّره حاليًا "سقوط الأقنعة" مع العمل الإذاعي الشهير "حكم العدالة" والذي عرض تلفزيونيًّا منذ سنواتٍ قليلةٍ، معتبرًا أنَّ عمله ذو نمطٍ مختلفٍ تمامًا، كونه مسلسل اجتماعي درامي بالدرجة الأولى وفيه صبغةً بوليسيَّةً، ويحمل في حبكته التشويق كما أنَّه مكتوب بطريقةٍ دراميَّةٍ مختلفةٍ عن معظم الأعمال البوليسيَّة العربيَّة، خصوصًا من ناحية ملاحقة الأحداث، مؤكِّدًا في الوقت ذاته أنَّ العمل سيفاجأ الجمهور، وذلك بضمهم إلى لعبة المسلسل، وإشراكهم في رحلة البحث عن المجرم.
وقال المخرج السوري لـ"إيلاف" أنَّ الغاية من المسلسل هي تسليط الضوء على بعض الظواهر السلبيَّة من خلال مجموعة من الحلقات الَّتي تحاكي العلاقات الأسريَّة المتوترة، والفساد الأخلاقي والمؤسساتي، وظواهر الطمع الجشع.
وأكَّد المخرج بأنَّ كاتب العمل، محمود الجعفوري، ابتكر الكثير من القصص الجميلة واجتهد في تحليلها بشكلٍ رياضيٍّ، مضيفًا إليها عنصر التشويق بالحبكة الدراميَّة المتَّقنة، وأنَّه ثابر على كتابة العمل على مدى سنتين، نافيًا إستعانته بملفات الشرطة القديمة والملفات القضائيَّة.
وأشار داوود إلى أنَّ مسلسل "سقوط الأقنعة" يقدِّم ما يقارب ثماني عشر جريمة يتمُّ التحقيق فيها وكشف المجرم بذكاءٍ من قبل ضباط الأمن والمحققين، متمنيًا نجاحه كونه يقدِّم الأحداث بقالبٍ بوليسيٍّ مشوِّقٍ.
وصرَّح المخرج أنَّ الجمهور لا يبحث فقط عن التسلية في رمضان بل هو باحث عن كل ما يستهويه، والعمل موجه لكثير من الشرائح، وأنَّه يهدف إلى عرضه على أكثر من محطة بإعتبار أنَّ المحطَّة عندما تعرض عملاً ناجحًا فإنَّ الجمهور سيتابعه ويسهم في نجاحه، مؤكِّدًا أنَّ المسلسلات البوليسيَّة إجمالاً تنال نسبة مشاهدة كبيرة، كون المتابع يحب الإثارة وفضولي لمعرفة تفاصيل الجريمة الَّتي غالبًا ما تكون معقَّدة.
وكشف المخرج إنَّه يراعي بدرجةٍ كبيرةٍ دخول التكنولوجيا المعاصرة من أجهزة الإنذار والمراقبة الَّتي لم تستطع الحد من إنتشار الجريمة، لأنَّ عقل المجرم يتطوَّر تمامًا بالتوازي مع هذه التطور التكنولوجي، مشيرًا إلى أنَّهم يبتكرون طرقًا جديدةً للوصول لإهدافهم مستغلين التكنولوجيا المضادة.
يذكر أنَّ العمل يضمُّ مجموعةً كبيرةً من النجوم السوريين يصل عددهم إلى 150 نجم سوري منهم خالد تاجا، وسلوم حداد، وكاريس بشار، وعابد فهد، وزهير رمضان، وفارس الحلو، وميلاد يوسف، وكندة حنا، ولينا دياب.
وقال المخرج إنَّ الممثل السوري على درجةٍ عاليةٍ من الإحتراف، ويؤمن بالوقت، ويحب عمله، وأنَّه اختار الممثلين بناءً على مدى مناسبتهم للشَّخصيَّة، مستشهدًا ببعض الذين لم يسبق لهم أداء الأدوار وكانت جديدة عليهم ولكنهم لعبوها بطريقةٍ متفانيةٍ، وإجتهادٍ كبيرٍ، وخص منهم الفنانين إياد أبو الشامات، وجهاد عبدو، وخالد القيش، ووفاء عيسى، الذين حلوا ضيوفًا على حلقتين، معتبرًا أنَّ البطولة المطلقة كانت للضيوف.
ويشارك في العمل عدد من النجوم السوريين منهم عابد فهد الذي يجسِّد شخصيَّة المحقِّق، والذي أوضح لـ "إيلاف" بأنَّ العمل ينتمي للأعمال البيئيَّة البوليسيَّة الإنسانيَّة، وعن ميزة العمل أشار الفنان ميلاد يوسف الذي يجسِّد شخصيَّة المحقِّق سامي أنَّ البعد الإنساني لشخصيَّات المسلسل سيكون إحدى مزاياه، وسيتم التركيز عليها بشكلٍ عالٍ من خلال ذكاء المحققين، وبحثهم الدائم عن تفاصيل الجرائم، فالعمل دعوة إلى كل المحققين العرب إلى البحث عن أدق الأخطاء الَّتي يتركها المجرم في إثبات إدانته.
وفي إطار ذلك أثنت الفنانة، عبير شمس الدين، الَّتي تحل ضيفةً على العمل الذي يجذب الجمهور، مؤكِّدةً أنَّ المشاركة في مثل هذه النوعية من الأعمال ورقةً رابحةً لأي ممثل كونه نوع درامي جديد.
واختتم المخرج السوري حديثه لـ"إيلاف" بأنَّ عمله بحاجة إلى مشاهدة أدق التفاصيل، مما جعله يلجأ إلى التصوير بكاميرتين ليحاول إيجاد بعض الحلول البصريَّة من خلال هذه الطريقة.
التعليقات
ساكن
من سكان العالم -حسان داوود:عقل المجرم يتطوَّر بالتوازي مع التكنولوجيا ان الحقيقه بالعكس المجرم من الله انسان ان عقله الكمبيوتر الطبيعى وضع فيه حياه تكنولوجيا مات من حياه هو فيها جاهله و اتولد فى حياه اخرى فيها بالتنويم المغناطيسى لا يشعر بنفسه و هو جاهل ممكن يتذكر لكن لن يعود جاهل و هكذا يكون دخل حياه لا جريمه فيها بحسابات فـ كل مستوى معه حياه تربيه اجتماعيه شخصيه عشوائيه تصل له من مؤلفين محاضرين تصميم كتاب يمثل حياه راقيه مثل شاب شاهد معى كتاب اقلب فيه و فيه جهاز اسفل السياره و عنوان عن تتبع السياره كتب مكتبتى فى الاتصالات الاسلكى و استخدامها و دوائر مثل تأمين السياره من السرقه و معرفه مكانها فى الشارع بأستقبال اشارات منها فـ نعرف اين هى و طلب منى يراه شده كلام حياه راقيه بصرف النظر شغاله هذه الحياه ام لا و استأذنى شاهد الغلاف و رجعه لى فى معرض الكتاب خارج المعرض من النظام العالمى يمثل التخلف و هذا سياسه الاتحاد السوفيتى من هنا من امامه يضرب فيه و فى من هم مثله يعنى مثلى بـ لماذا لا تعرف الناس خلى عندك شخصيه قول رأيك و يمثل انه خاف بريطانيا و فرنسا التى كانت تقابل بعض على تعمير العالم تمثل الهروب من شعبى هربان من الخدمه العسكريه سارق سلاح فى جريمه انقلاب على الملك فى مصر و اسرائيل معهم و اوقعه الاتحاد السوفيتى فى حرب مع اسرائيل سحب مالهم افتقر يعنى افقر البلاد و قال الرئيس السادات شكك فى ان الاتحاد السوفيتى يخون مصر بالتحدث مع امريكا فى شؤون العالم و هذا طبيعى الكبار معا كل منهم مثل قائد كبير لا يخون قائد ليعمل لصالح شعبى فى مصر و هذا المجرم فى العراق صدام حسين صدق هذا و صعد و الهدف تجميعهم فى سله واحده فى شغل مبرمج يعنى ظروف بالضغط تحركت امريكا و ضربتهم دمرتهم ايام الرئيس بوش و فى نفس الوقت البيريسترويكا بالروسية: перестройка، وتعني ;إعادة البناء; تفكيك الدول ثم فتح الحدود شغل الاتحاد السوفيتى كل بلد اخذت الشغل الذى يناسب سياستها حتى لا ينفضح ان هذا شغل انسان واحد او بلد واحد فـ من يرى امريكا فى العراق يفهم ان روسيا تختلف عنها لكن الجميع واحد كما يردد الخائن فى الشارع كلهم زى بعض اعاده البناء فى اغنيه المخرج احمد العريان (الضمير العربى) لا علاقه لها بـ اسرائيل تتكلم عن اعاده بناء العالم
ساكن
من سكان العالم -وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ...من الله مستحيل الحرامى او الانسان الغير راقى يظهر لابس جسد انسان فى الاتحاد السوفيتى و زوجته لو هو شعبى تعمل سائق ترولى باص مستحيل يظهر فى بلاد الانسان الاول الراقى بلد الباليه و الجمباز و العاب المرأه التى هى للرجل لكن العاب لطيفه راقيه و قوه تحميها مثل غواصات تدور حول العالم
mugrem
AZAD -عقل المجرم يتطور مع التكنولوجياانا حطيت جهاز انذار وكاميرة مراقبة بالمكتب ومع هيك انسرق مني اشيا بالمكتب اخ اخ اللي بدو يسرق ما يطلع وراه ولا غضرنا نكشفو