فنون

منى الشاذلي تخرق حظر التجول وتحول "العاشرة مساء" لبث مفتوح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: خرقت الإعلامية المصرية منى الشاذلي وكل العاملين معها في قناة دريم حظر التجول مساء أمس، وتوجهوا الى إستوديوهات المحطة على مسؤوليتهم الشخصية للقيام بدورهم الإعلامي الذي عبرت عنه الشاذلي بالقول: "شعرنا أن وجودنا هنا للقيام بدور إيجابي أهم بكثير من الإنصياع لحظر التجول والبقاء حبيسين في منازلنا لا نفعل شيئاً".

الشاذلي التي حولت برنامجها الى فترة مفتوحة على الهواء بدأت في السادسة مساءً وإستمرت لساعات طويلة حتى منتصف الليل، إستقبلت خلالها إتصالات المواطنين المذعورين على الهواء، ليطلقوا صرخات إستغاثة عبرت عن الذعر الكبير الذي يعيشه الشارع المصري في ظل الفوضى، والتخريب، والإنفلات الأمني الذي ساد بعد الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة 28 من يناير، عندما إنسحبت قوات الأمن المركزي من الشارع فجأة، وتبخر رجال الشرطة والمرور، ولم يبق من يحمي البلد سوى بعض مدرعات للجيش إنتشرت في الأماكن الهامة كميدان التحرير، وأمام مبنى التلفزيون المصري، وحول المتحف المصري، وبعض الوزارات الحيوية.

وكان إتصال من الإعلامية آيتن الموجي التي كانت منفعلة وخائفة، وتستغيث على الهواء، قابلتها الشاذلي بمحاولة لتهدئة روعها، وأخذ مشاهدات وحقائق منها، وليس تقولات منقولة قد تساهم في زيادة حالة الرعب والهلع بين الناس، ولا تكون دقيقة.

وتلا إتصال آيتن إتصال مماثل من الممثل تامر عبد المنعم الذي فقد أعصابه على الهواء وهاجم المتظاهرين، وتلفظ بلفظ خارج على الهواء، لأنه مذعور وخائف على عائلته من المخربين، ولأن إبنته مريضة وحرارتها 40 ولا يستطيع تأمين الدواء لها، ولام قادة الأحزاب الذين برأيه أطلقوا العنان للشارع ثم إنسحبوا، وهنا قاطعته الشاذلي مؤكدة على أن المتظاهرين في الشارع لم يخرجوا بناءً على طلب أحزاب بعينها وإنما هم مصريون لهم مطالب واضحة، وبأن إتهامهم بالمسؤولية على التخريب الحاصلفيه ظلم لهم، وطالبته بالهدوء وعدم الإنفعال، وإعادة التفكير فيما قاله، ولامته على اللفظ الخارج الذي قاله على الهواء، وأبدت في نفس الوقت تفهما لخوفة على عائلته وطفلته المريضة.

طارق يوسف مراسل جريدة الوفد بالبدرشين شهد بأن أحد أقاربه كان محجوزاً في أحد أقسام الشرطة في المنطقة، وفوجيء بأن العساكر يفتحون له الباب وقيل له إذهب لمنزلك، وبعدها تم حرق القسم وتمت سرقة الأسلحة.

وهي شهادة مشابهة لما قاله الكاتب بلال فضل خلال إتصاله، من أن قوات الأمن هي التي فتحت ألأبواب للمحتجزين من المجرمين والمسجلين خطر، وأنه لديه معلومات بأن الضباط تلقوا الأوامر بالإنسحاب وتركوا أمناء الشرطة ليتسلموا زمام الأمور في أٌقسام الشرطة، وأن بعض هؤلاء معروف بعلاقاته المشبوهة مع تجار المخدرات والمجرمين، وبأنهم سرقوا الأسلحة وحرقوا الأقسام للتغطية على سرقتهم، وقاموا ببيع هذه الأسلحة للمجرمين، وقال بلال أن "طبنجة الضابط" أي مسدسه تباع بأربعين جنيه في الشارع، وطالب فضل بمحاكمة وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة. وجميع المسؤولين عن هذا الفراغ الأمني المقصود لضرب الإحتجاجات، ويهدف لتشويه التظاهرات.

منى وجهت حديثها لمشاهدي المحطة الخائفين بالقول، نحن خائفون مثلكم، فلسنا "ماسبيرو" أي لسنا التلفزيون الحكومي، فلا جيش، ولا مدرعات تحمينا، وليست لدينا خطة لكيفية عودتنا الى منازلنا، لكننا قررنا تحدي الخوف وتحويله الى فعل إيجابي وطالبت المواطنين بفعل نفس الشيء، وعدم الإستسلام للذعر والهلع ومواجهة الموقف بأفضل ما يمكنهم، وتشكيل مجموعات لحماية أحيائهم.

وكان هناك إتصال مؤثر من الممثل خالد النبوي الذي شارك بفاعلية بالتظاهرات وشوهد وهو يوزع بسيارته المياه على المتظاهرين يوم الجمعة، خالد كان متهدج الصوت، وخائف على مصر، وإختنق صوته بالبكاء، ورد على تامر عبد المنعم بأن من شاركوا في التظاهرات لم يكونوا حزبيين، وأنهم مصريون يطمحون لمصر أفضل، وبأن المتظاهرين يحمون المنشآت والممتلكات بأجسادهم، وصرخ بإنفعال نحن فنانين ولسنا أخوان مسلمين وكنا في التظاهرات، ربما رداً على آلية الإعلام الحكومي التي حاولت بكل جهدها سرقة الإنتفاضة وتسييسها والقاء اللائمة على الأخوان المسلمين بالإنفلات الأمني وضرب عصفورين بحجر واحد، لكن هذه الجهود التي ينسقها وزير الإعلام السابق في الحكومة المستقيلة أنس الفقي، الذي لم يغادر مبنى التلفزيون منذ بدء التظاهرات يوم 25 الماضي، لم تقنع أحد.

والمفاجأة كانت إتصال العالم المصري أحمد زويل الذي قرأ رسالة لشعب مصر، وقال فيها بـأنه متفائل بمستقبل مصر فهي تستحق كشعب وكدولة حالا افضل من الوضع الراهن، وبأنه في طريقه الى البلاد.

السيناريست مدحت العدل عاد الى مصر يوم أمس قبل ساعة تقريباً من إتصاله بالشاذلي، وقال بأنه شاهد في طريقه من المطار الى منزله منظراً أثلج صدره، فالشباب المصري يتطوع في حماية الشوارع، وتنظيم السير، وحل محل القوى الأمنية المتبخرة، وقال: "أشعر أننا ظلمنا هذا الجيل لانه اثبت اليوم بانه احسن منا ...".

الشاعر الغنائي الشاب ايمن بهجت قمر تحدث على الهواء شارحاً حاله وحال أهل منزله وجيرانه بالقول: جمعنا المال من بعضنا البعض وأجرنا عرب (بدو) لحمايتنا، وقسمنا بقية السكان لدوريات تتولى الحراسة.

وطلب من منى قراءة قصيدة مؤثرة موجهة للرئيس مبارك تلومه لانه بتمسكه بموقعه "بهدل البلد" وتسبب بكل ما يحصل من صور تنقلها الفضائيات.

وبعده إتصل "اسلام" مواطن مصري عادي ليعلن على الهواء ان شباب مدينة الغولف تصدوا لميكروباص فيه 3 اشخاص كانوا يطلقون الرصاص على كل شيء وأي شيء ، وأن السائق فوجيء بعددهم حيث كانوا أكثر من 100 شاب، فحاول الفرار مسرعاً فإرتطمت عربته بسيارة أخرى، ثم بعامود، وتجمهر حولهم شباب الغولف وإنهالوا عليهم بالضرب لدرجة ان احدهم مات، والاثنين الاخرين إعترفا بانهما أمن مركزي وأبرزا ورقة تثبت ذلك... فقام الشباب بتسليمهم للجيش القريب من المكان فرفض استلامهم بداية، ثم عاد واخذهم بعد مفاوضات .... اسلام كان في حالة نشوة وفخر بأنه ورفاقه تمكنوا من "صد الغزاة" على حد تعبير منى الشاذلي، وقال "اصبحت لدينا خبرة في قتال الشوارع بقينا زي العراق".

منى ختمت ساعات الهواء الطويلة بقولها : ربما لم نقدم كل شيء 100% من الناحية الفنية والتقنية، انما الصدق كان 100% .... نحن شعب لن ينام الليلة وربما في الليالي القادمة ... وتوجهت للسلطات بالقول: ارحمونا وردوا علينا ... من أصبح مسؤولاً ولمن نتوجه، حيث طيلة فترة البث كانت منى تشدد على ضرورة تعيين وزير للداخلية فوراً ليتولى مهمة الأمن من الجيش، وإعادة الإستقرار للشارع".

الشاذلي أثبتت يوم أمس أنها نموذج مشرف، وخير مثال للاعلام المسؤول، والمتوازن، والواعي، والقريب من نبض الشارع والحريص على المصلحة العامة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مخادعة وخائنة
رانيا -

شو هالتهريج والتبخير الاعلامي هذه المذيعة تحدثت عن الشباب في الشارع بانهم شوية عيال نهايتها قريبة مع النظام

مخادعة وخائنة
رانيا -

شو هالتهريج والتبخير الاعلامي هذه المذيعة تحدثت عن الشباب في الشارع بانهم شوية عيال نهايتها قريبة مع النظام

وقت الشرفاء
عبدالله المصري -

هذا هو وقت الشرفاء، لقد سئمنا من الأوغاد خلال أعوام طويلة. أفسحوا الطريق يا فراعنة الحزب الحاكر (البائد)، واتركوا البلد لأهلها الشرفاء الحقيقيين، لعلهم يصلحون ما أفسدتموه طيلة عقود.

وقت الشرفاء
عبدالله المصري -

هذا هو وقت الشرفاء، لقد سئمنا من الأوغاد خلال أعوام طويلة. أفسحوا الطريق يا فراعنة الحزب الحاكر (البائد)، واتركوا البلد لأهلها الشرفاء الحقيقيين، لعلهم يصلحون ما أفسدتموه طيلة عقود.

ياه يا منى
مواطن ومش عاجبني -

ياه عملت منى معجزة، والعالم على المحطات التانية والناس اللي بالشوارع كانوا لابسين طقية اخفاء

ياه يا منى
مواطن ومش عاجبني -

ياه عملت منى معجزة، والعالم على المحطات التانية والناس اللي بالشوارع كانوا لابسين طقية اخفاء

مصر هي مصر
خالد المعكف -

منى استاذة وقمة من قمم الاعلام المصري تتميز بالجراة وسرعة البديهة وومفروض قناة الجزيرة تعملها برنامج

مصر هي مصر
خالد المعكف -

منى استاذة وقمة من قمم الاعلام المصري تتميز بالجراة وسرعة البديهة وومفروض قناة الجزيرة تعملها برنامج

كما تدين تدان
مهدي الموسوي -

حسن الخفيف هو الذي سمح بدخول القوات الامريكية لضرب العراق ونهبه وتشريد ابنائه ... وهذا الكلام لا شماته اطلاقا ولكن كما تدين تدان .

اخلاق المصرين
SABER-XP -

نعم لدي اختلاف مع منــي فى اغلب القضايا الا انها اثبتت للجميع ان المصريين قادرين على اختراق اى قووي يمكنها ان تهدد حياتهم وحياة اصدقائهم ,,, منـــي شكرا لك وشكري الخالص لفريق الاعداد دمتم ابناء وفية لمــصــر ... صــابر سمير ..

congratulation
MUSTAFA -

This is a copy of what happened in Iraq by the hands of Americans and their ...servants husney and all arab when the system collapsed and chaose spread all over Iraq. Husney and Eygtpian deserve the same ! live in fear and chaose as we lived

اصحوا
نور -

انتي واحدة من الناس الذين قاموا بالترويج للفوضى قبل حدوثها يا عالم اصحول سوف يصبح مصيركم مثل العراق ززفعلا انكم شعب لا ينفع معكم الجميل

مش كفاية
Model -

واحدة نكرة و طول عمري كنت اشعر اني انهزامية تماما كشعبي الا منذ بداية يوم 25 اول مرة اشعر اننا لسنا انهزاميين انا كنت زمان كاتبة نص اسمه انهزامية حتي اني وددت لو ان الساهر غناه إنهزامية إنهزامية محبوبتيتحترف المجونتعشق في ثورةتكره في سكونإنهزامية إنهزامية محبوبتي .. لا تحنث قسم السكينةتتوارى خلف الظلشاردة مستكينةأغاضبها لأعوامتنطرني باكية حزينةأهادنها .. في ثوانتبدي إبتسامة مجهدة أليمةإنهزامبة .. إنهزامية محبوبتي .. مشكلة عضالأخدعها ، أظلمها، أهزمها تمجد فن الإنكسارأهجرها.. أزجرها .. أعصرها أهدد بالإنفصالتتوسل .. تستجدي.. تستعطف ..ثم .. تعاود الإتصال! إنهزامية إنهزامية محبوبتي .. سليلة قيود و سجونلا تهاجم ، لا تدافععشقها .. عزف لا يثير الشجونلا تشاكس .. لا تجاهرتفتقر لحلو سكاكر الجنون إنهزامية إنهزامية محبوبتي .. كطالبة نظاميةما ضرها لو تعشق بإرتجالية؟بمكر أنثويبمرح شبابيبعفوية طفوليةلكنها أبداً .. إنهزامية إنهزامية محبوبتي .. ذات ملامح رماديةلا شيطانية هي و لا هي ملائكيةتعفو .. و ينقصها العفويةترضى .. ليتها ثوريةعابسة .. أتكون يوماً عبثية ؟حورية هي أم تراها أدمية ؟لست أدري .. لكنها يقيناًإنهزامية إنهزامية محبوبتي .. كسيف الهزيمة.. بلا حدكأميرة عربيةوردية الخدوثيرة اليدممشوقة القدلكن.. ليت لها في الأخذ و الردإنهزامية إنهزامية محبوبتي .. شبه مستحيلةثرية أصيلة .. لكن لا سلطان لها و لا حيلةسكرها زائد .. يفسد طعم النرجيلةأقصيها أدنيها .. أستخدم كل وسيلةفتدعوني أتخذها.. سيان حليلة أو خليلةكونها .. إنهزامية إنهزامية محبوبتي .. أيلولية الأقدار أداعبها بالعصا .. أسايسها بالنارتمطرني بالقبلتهديني أكاليل الغارأطؤها بقدمي .. أشد الوثاقأسيل دماً .. أضيق الخناقتضعني على عرشها تمعن في العناقتبكي .. تصرخلا أطيق فراقإنهزامية.. بلهاء حلوة المذاق إنهزامية محبوبتي .. سريالية الحضورشرقية الملامحغربية العطورمنوعة الهيئةكخلطة عودمجهولة الجذورإنهزامية إنهزامية محبوبتي .. تناصر بن العم و تخاصم الشقيق لا هي بالليل تنام و لا هي بالصبح تفيقنهاراً ترتدي ما لا يعيقو ليلا تضع ما لا يليقتتشح يوماً بالعباءةو دهراً تتلون بالمساحيقتارة تقسم بالتوراةو أخرى .. بالبيت العتيق إنهزاميةكجدتي و ابنتي و خالتي و عمت

تحيا مصر
يوسف الجزائري -

تحية من الجزائر لهذه الاعلامية الشريفة .مصر ستبقى اما مبارك سوف يذهب مكسوراذليلا.تحيا مصر

تعليق 1
نون -

رانيا .. ماقريتي منيح حبيبت قلبي ... المذيعة مش مع النظام

تحية للشعب الثائر
سعودي يعشق المصريين -

ميزة صحيفة ايلاف أنها لبرالية بمعنى الكلمة وليس اللبرالية التي يدعيها بعض وسائل الاعلام

مصر الحبيبة
hanadi -

يا شعب المصري الحر انتبهو من المدسوسين بينكملان سمعنا عبر الاخبار ان حماس دخلت على الخط واندست بين المتظاهرين انتبهو يا شعب مصر لان كل فلسطيني بيدخل بلد بخربها والشعب اللبناني والشعب الكويتي والشعب العراقي جربهم انتبهووايضا سمعنا ان من حزب الله دخلو غزة كي يدربو الجيش في غزة انتبهو يا شعب مصر وخصوصا من حدود رفح لان ها هي فرصتهم وانتو ما تعطوهم الفرصة يا شعب مصر الحبيب انتبهو على بلدكم حتى ما يسير فيها متل لبنان ويتعشعش فيها حزب الله وحماس ومعهم الحرث الجمهوري الايراني والله يوقف معكم يا شعب مصر يا ام الدنيا وشكرا

ليس غريبا
Nagi -

خلال الثلاثين عاما الماضيه وخاصه العشر سنين الماضيه كنت فى حسره على الشعب المصرى , فعندما يمر أمام تاريخ الشعب المصرى العظيم وتصديه للغزاه والثورات التى قام بها والتضحيات التى قام بها كنت أقول فى نفسى أين كل هذا ؟ ولكن خلال خمسه أيام فقط أثبت الشعب المصرى بكل فئاته شبات ونساء و كبار فى السن بل حتى الأطفال أثبتوا وعزفوا سنفونيه رائعه تقول أن الشعب المصرى مازال بخير وأن النصر بات تحت أرجلهم .

تحية للشرفاء
طلعت جبر -

أجمل تحية إلى منى هانم الشاذلى ، المذيعة المصرية العربية صاحبة المبادىء الثابتة لم تخش من الفقى وزير الإعلام وحيتان النظام المنافقين ووقفت فى صف أبناء شعبها وهم ثائرون من أجل الكرامة والعزة ... تحية إجلال و إحترام أيتها السيدة الشريفة .

كلنا معكم
سوري محب -

الله أكبر يا مصر.. الله معكم.. الله ينصركم ويحميكم.. وما بقي الا القليل.. شدوا الهمة وقولوا الله يا رجال.. قلوب كل المسلمين والعرب معكم يا أبطال

تحية تقدير لها
صلاح - مونتريال -

تحية إعجاب للإعلامية المتألقة ( منى الشاذلي ) , أتابع برنامجها المميز ( العاشرة مساء ) منذ مدة طويلة وخاصة خلال اليومين الماضيين , أثبتت السيدة منى أنها إنسانة بمعنى الكلمة قبل أن تكون إعلامية ومذيعة , تتابع أخبار الشارع والفقراء المصريين بدون كلل أو ملل , ياليت مذيعات ( الجزيرة والعربية ) يتعلمن شيئا بسيطا منها وخاصة لباسها البسيط , المحتشم , رغم أناقتها وجاذبيتها الواضحة , تحية تقدير لها , إنها رمز الآعلام المسؤول .

عيب
إلى هنادي -

أنت في واد والناس في واد آخر، ما هذا الهراء؟ كلامك لا يصدر إلا من متخلف، اتقي الله، خسارة فيك الإسم، المفروض أسموك حوسة، ملوخية، هبلة، اي شيء من هذا القبيل

بئس المصير
نبهان بن جهلان -

هؤلاء هم المطبلون للنظام يريدون تصوير الجماهير المشتاقة للحرية على انهم بلطجية و كلنا يتذكر المسرحية التي عملها محمد فؤاد عن رعبه من اعتداءات الجماهير الجزائرية في السودان ثم تبين ان الامر وهمي..لكن ماذا نقول هؤلاء يسترزقون من النظام الموجود و اكيد ان خروجهم تم بحراسة مشددة من ازلام مبارك

تحيه لايلاف
Shami Mughrabi -

1) Elaph is now working with Firfox.. finally you fixed it.2) I like your coverage of Egyptian revolution (you improved compared to Tunisian one)., Thank you.

لماذا التحريض
نوال -

المني جدا الزج بالفلسطينيين في الموضوع رغم ان من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم .... الابتعاذ عن التحريض الطائفي و العنصري .. لماذا تريدون تحميل فلسطين جميع المصائب في الدنيا و من قال ان الفلسطيني اذا دخل بلداً خربها .. لا حول و لا قوة إلا بالله ,, يا امة ضحكت من جهلها الامم

الم ننذر ونحذر؟
El Asmar -

الم ننذر ونحذر من ان حبيب العادلي سوف يسحب عساكرة ويسيب شوارع مصر لبلطجية الحكومة لتشوية صورة شباب الثورة امام العالم واباء وامهات الشباب الثائر؟ حتى نبوس ايده ورجلية ليرحمنا وينقذنا من اللصوص والرعاع ويرسل جنوده لنجدتنا. وها هو حبيب العادلي وعصابته يفعلون تماماً ما توقعناه منهم, خراب البلد افضل لهم من التضحية بالسلطة والمال. جنود وعساكر الداخلية هم نفسهم البلطجية والصوص بملابس مدنية. الرب معك يامصر ويحميكي من هؤلاء وما شابهم من وصولين وعنصرين واعداء الحرية والديموقراطية المنتفعين من جهل وتخلف شعب باكملة اصبح لا يجد خبز يومه.

حرباء
هشام الجزائري -

هذه الحرباء التي شتمت الجزائر و شعب الجزائر و شهداء الجزائر هي بوق سخيف من أبواق مبارك المتعفنة نتمنى أن تحاسب و هي و أمثالها بعد تحرير مصر من مبارك وزبانيته الجبناء

العائلة المالكة في ا
اللبوة العربية -

العائلة المالكة في الأردن ليسو بأردنيين بل أصلهم من السعودية عليهم بشد الرحال فورا وألا سينالون نفس مصير فيصل الثاني ملك العراق.وعائلة الأسد تحكم سوريا بالحديد والنار على السوريين القيام بإنتفاضة لتخليص الشعب من العائلة العلوية الحاكمـة, متى سيتخلص أهالي غـزة من حركة حماس،واليمـن من علي عبدالله صالح.

قلوبنا معكم
انور -

و الله ايها الشعب المصري الوفي الشجاع قلوبنا معكم رغم اننا في نعيش في استراليا و لكن فقط نملك الدعاء لكم بالنصر علي الطاغيه لاننا العراقيين نعرف ما هو ظلم الطغاه و عندنا تجربه مريره من صدام كيف يمكن ان نساعدكم فقط الدعاء و ان الله ينصركم و يثبت اقدامكم و ينصركم علي فراعنه العصر لعنهم الله

الله يحفظ مصر
اماراتي -

يارب يارب تحفظ مصر وكل المصرين الشرفاء

حسني الى اللقاء
بنت الرافدين -

نهنأ شعب مصر على الحرية التي سينالوها ولكنهم يجب ان يحذروا من المندسين والفوضى حتى لا تسيس قضيتهم وتوجه الى أتجاه اخر تمنياتي لكم بالخلاص السريع .المثير للانتباه وعلى مايبدوا ان القمة العربية التي ستعقد في بغداد في اذار (مارس) المقبل ستضم الكثير من الوجوه الجديدة.

توضيح لا رقم 18
hanadi -

الى رقم 18 اولا عيب عليك تحكي هيك كلام لازم تكون محترم اكتر من هيك وتانيا انا بحب الشعب المصري وبحترمه كتير وتالتا والاهم الكلام اله انا كتبته مش من عندي لازم تفهم هيدا الشي يارقم 18 سمعته من عندكم انتو في الاخبار شخص مصري كان بقول هيك كلام الى المذيع الاخبار بس مش الحق عليك عن جد وانا اسفة لان كتبت عنكم ونبهتكم 24 ساعة ونحنا عم منتابعكم عبر الفضائيات وعم نسمع ومنشوف شو عم بصير في مصر عيب عليك انت تكتب هيك كلام صح انك غبي مش فاهم شي وشكرا

shokrn ya aokht hana
sayed fahmy -

ela mona alshazly enty mtnf3ysh moz3t atfal

شو مشكلتك
اردنيه -

المشكله بالعرب انه فيهم اللي كافيهم وبضلوا يسبوا بغيرهم احنا الاردنيين شعب راضيين ومبسوطين بحاكما الهاشمي الملك عبدالله وبدل ما تنصحوا فينا روحوا حلوا مشاكلكم وحسنوا بلادكم وبعدين احكوا على غيركم

أفسحوا الطريق لهذا ا
مصري -

عندما قامت حرب أكتوبر كان مبارك قائد الطيران المصري برتبة لواء... و على الرغم من عظمة الضربة الجوية إلا أنها تنسب إلى الطيارين الذين قدموا حياتهم فداء لهذا الوطن ولقادة آخرين ينسب إليهم هذا الفضل حيث لم يكن مبارك إلا واحد منهم فقط... و مع هذا فتم ترقيته إلى رتبة فريق ثم تم اختياره من قبل السادات ليكون نائب رئيس الجمهورية...... أي أن مبارك و حتى عام 1975 كان مجرد موظف حكومي من محدودي الدخل... و كلنا يعلم أنه لم يأتي من أسرة ذات ثراء بل أنه أتى من أسرة معدمة مثله مثل 60% من عامة الشعب المصري... حتى بعد أن أصبح نائبآ للرئيس ثم رئيسآ في عام 1981 لم يتغير وضعه كونه من موظفي الحكومة ذوي الدخل المحدود... ثم نجده في عام 2011 و قد أصبحت له ثروة تقدر ب 40 – 70 مليار دولار أي ما يعادل مابين 238,180,010,000 (ما يزيد عن مائتان و ثمانية و ثلاثون مليار جنيه مصري) و 416,815,010,000 (ما يزيد عن أربعمائة و ستة عشر مليار جنيه مصري) بالمقارنة لزيادة ديون مصر من عام 1981 إلى عام 2011 لتصل إلى 840,000,000,000 جنيه مصري مع العلم بأن حساب ثروة مبارك أو ديون مصر تأتي من جهات متخصصة لا دخل لها بالشأن الداخلي أو الخارجي أي أنها جهات عالمية حيادية أعلنت دراساتها في صحف عالمية مثل الجارديان و غيرها ... و بحسبة بسيطة نجد أن مبارك و خلال سنوات حكمه قد كون ثروة تعادل نصف ديون مصر...و هنا سأل البعض و ما المانع في أن يكون للرئيس أو أحد أفراد أسرته كل هذه الثروة أو أن يكون شريكآ في أحد المشاريع الإقتصادية داخل مصر أو خارجها و هو الأمر المتعارف عليه من أفراد الأسر الحاكمة في بعض الدول العربية؟ و للإجابة عن هذا السؤال نجب أن نعرف أولآ أن مبارك رئيسآ لجمهورية و ليس ملكآ أو أميرآ يخصص له و لأفراد أسرته جزئ من الدخل القومي تبعآ لقانون أو دستور البلد على الرغم من خطأ هذا القانون أو الدستور في توزيع ثروة تلك البلد... أي أنه كرئيس دولة فهو مجرد موظف حكومي من محدودي الدخل... كما من المفروض أنه تقدم و يتقدم بإقرار الذمة المالية بشكل سنوي منذ توليه منصبه كنائب لرئيس الجمهورية و حتى الآن لضمان عدم إكتسابه و تربحه من منصبه الذي من المفروض أن يكون منصب خدمة عامة لا يستغل من قبل صاحبه للتربح... بمعنى آخر أن أي شخص في أي دولة ديمقراطية متحضرة يقدم قبل مباشرة عمله بأي عمل من أعمال الخدمة العامة بما فيها منصب رئيس الج

الجزائر
جزائرية -

اعتدر عن التعليق رقم 23