فنون

النبهان: "جفنات العنب" أظهر عيوب المجتمع بجرأة واتحدى النقاد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا توجه أصابع النقد اللاذع إلا للأعمال التى تناقش مشاكل المجتمع الخليجي بجرأة لم يكن يعهدها البعض، لكن المشاكل معهودة، وملموسة، ومحسوسة للجميع بما فيهم النقاد، وكالضجة التي صاحبت "بنات الثانوية" و "شوية أمل" ، نالت أصابع النقد مسلسل "جفنات العنب" ووصفته بالجريء بالإضافة الى المبالغة في مناقشة العديد من القضايا.

الدمام:صرح الفنان جاسم النبهام الذي شارك مع كوكبة كبيرة من نجوم الدراما الخليجية في مسلسل "جفنات العنب"أن النقاد دائمًا ما يصفون الأعمال التي تحاكي مشاكل الواقع بشفافية بالـ"الجريئة" لكنه تحدى على حد وصفه النقاد بأن يصفوا مسلسل "جفنات العنب" بأنه مبالغ في طرحه، مؤكدًا على ان كل الشخصيات ظهرت بصورة بها محاكاة لنمط تلك الشخصيات في الواقع الذي نعيش فيه ولم تحتوي إطلاقًا على أي نوع من أنواع المبالغة وحدَّد أكثر شخصية الفتاة اللعوب التي نالت جزائها في آخر المسلسل .

وتطرق النبهان للحديث عن اختيار القائمين على "جفنات العنب" لمواضيع معينة اعتبرها النقاد نقاط شائكة، ومنها مواضيع تخص الزواج في السر، والزوجة الثانية، والتركيز عليها، فصرح النبهان ردًا على هذا الكلام قائلًا: " دائمًا ما يقال لماذا الإصرار على طرح مواضيع الزواج في السر، والزواج الثاني، والخيانة الزوجية، والرد هو كيف يكون الطرح؟.. أتحدى النقاد في أن تكون الشخصيات وقصص العمل مبالغًا فيهما، سواء كانت الفتاة اللعوب التي تقع في شر أعمالها، أو الزوجة الثانية وحتى الزواج غير المعلن".

واستكمل النبهان دفاعه عن "جفنات العنب" مشيرًا إلى ان قضية الزوجة الثانية أمر كان مبررًا فى الزمن الماضي ، فقد كان الرجل كثير الأسفار ومن حقه أن تكون له زوجة أخرى لو ظل بعيدًا عن الأولى لفترة طويلة، لكن الآن تعتبره الزوجة المعاصرة خيانة على حد تعبيره.

ولم يكن النبهان يدافع فقط عن موضوعات "جفنات العنب" قدر ما كان مدافعًا عن الحبكة الدرامية التي صاغها المؤلف بصورة متميزة جعلته ينسج نسيج متكامل من العلاقات المتشابكة، والمتداخلة، لتصب جميعها فى مكان واحد وتكشف الحجاب عن العديد من المشاكل التى يمر بها المجتمع الخليجي والتي أكد النبهان أنها لم تكن موجودة من قبل، ومنها غياب الفروقات السلوكية بين أفراد طبقة اجتماعية وأخرى، ففي المجتمع الحالي الكل يقلد الآخر، لدرجة غاب فيها كل ما هو حقيقي، وهو ما أظهره المخرج بمهارة.

ولم يستغرب النهبان للنجاح الكبير الذي حققه المسلسل على الرغم من توجه اصابع النقد له، لكنه حقق رضى وجماهيرية كبيرة خلال عرضه فى شهر رمضان المنصرم، مشيرًا إلى أن نجاح المسلسل يأتى بسبب إصرار الكاتب على الصياغة بطريقة مغايرة بها من المحاكاة ما يجعلها تبدو حقيقية كذلك الحضور المتألق للعديد من نجوم الدراما الخليجية المشاركين في المسلسل.

والجدير بالذكر أن الفنان جاسم النبهان يستعد للبدء بتصوير مسلسل "ساهر الليل" في جزء ثالث جديد تمنى أن يحقق نفس النجاح الذي حققه جزأيه الأول والثاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..
nero -

غير واضح

الله يوفقك
ملك -

بصراحة ممثل قدير تستاهل كل خير اقنعتني بالمسلسل ودورك كان كتير حلو ومتقن مع اني كنت كتير اتعاطف معك واحزن وهذا دليل على شطارتك وطريقة تمثيل الحلوة. انا بحبك من ايام افتح ياسمسم الله يديم عليك الصحة والعافية ويوفقك لانا نحبك والكاميرا تحبك.