فنون

غياب.. قطعة موسيقيَّة جديدة لأحمد مختار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدر عازف العود، أحمد مختار، معزوفةً موسيقيَّةً جديدةً بعنوان "غياب"، أراد منها أنّْ تجمع بين الموروث والحداثة الموسيقيَّة.

بيروت: "غياب" قطعة موسيقية جديدة من مؤلفات عازف العود المنفرد، أحمد مختار، على مقام الحجاز وفي قالب السماعي الذي يعود الى العصر العباسي، والذي يتكون من ثلاث حركات تبنى على ايقاع السماعي الثقيل (10/8)، وعلى مقامات تختلف في كل حركة، وحركة الرابعة يكون الايقاع فيها مختلف، وفي هذه القطعة بنية الحركة الرابع على ايقاع (7/8 ).

سجل العمل الموسيقي في ستوديوهات اسطمبول ودبي وصُور هناك، وشارك فية الى جانب أحمد مختار، عازف القانون حسن فالح، وعازف الجلو حسين علي عباس، والايقاع للموزع شاكر حسن، وعازف تركي على الة الكونترباص.

وعلى الرغم من ان الاطار العام لقالب السماعي موروث قديم، لكن الجمل الموسيقية في هذا المؤلف ذات تعبيرات وطابع حداثوي يعتمد فيها المؤلف على اكثر من مقام في الحركة الواحدة خلافاً للموروث، اما ايقاع الحركة الرابعة فقد تميز بالفرادةاذا لم يسُتخدم بهذه الطريقة الغير مألوفة، واستطاع ان يستخدم مساحات واسعة في الة العود ومواضع جديدة على قالب السماعي من دون ان ينسى الجمالية والتعبير كغاية اولاً في العمل.

فمقطوعة غياب هي تحديث داخل اطار موروث ومن هنا تنطلق الحداثة الموسيقية في هذا العمل.

للإستماع إلى المقطوعة:

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معزوفةً موسيقيَّةً جديدةً بعنوان ;غياب;،
Дорогой Большой -

درس من مناهج مدرسه الحياه التى كثير يسمع عنها خريج مدرسه الحياه ولا يعرف ما هى مدرسه الحياه انها التربيه من امه حواء على معزوفةً موسيقيَّةً جديدةً بعنوان ;غياب;،

فنان مجدد و حداثوي
سوسن ناصر العواد -

تحديث داخل اطار موروث ومن هنا تنطلق الحداثة الموسيقية في هذا العمل انه يذكرنا برائد التجديد في الشعر العربي الشاعر الكبيرالسياب الذي ابقى على ادوات الشعر كلها لكن كسر بحوره ، و هذا ما يقوم به هذا الفنان المثابر فهو جدي وليس سطحي ،او يدعي في الاعلام و يضيف اوتار بلا فائدة و يعزف برجله، التحديث في المحتوى الموسيقي والجمل و ليس بالعزف بالرجل واحدة والكلاوات.

برافو
منى العلي -

عمل جميل ، هذا المؤلف الموسيقي فنان مبدع

Great-عظيم
Julian -

I have listened to this composition, so I think Mr. Mukhtar is a great modernist composer of the Oud and instrumental Music in Arab world, with Khalid Mohamed Ali and few other they are the new generation of the Arab Oud after Jamel Bashir. I am proud of him that he was my teacher on day. Julian – Oxford Universityلقد استمعت الى هذه التركيبة، لذلك أعتقد أن السيد مختار هو الملحن الكبير الحداثية للموسيقى العود ودور فعال في العالم العربي ، مع خالد محمد علي وعدد قليل آخر من هم الجيل الجديد من العود العربي بعد جميل بشير. وأنا فخورة به أنه كان أستاذي في اليوم. جوليان -- جامعة أكسفورد