فنون

"عشرة عمر".. دراما إجتماعيَّة تجسِّد كفاح المرأة الخليجيَّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إنتهى طاقم مسلسل "عشرة عمر"، من إنجاز كافَّة مشاهد المسلسل في وقتٍ قياسي، وأطلقوا مؤتمرًا صحفيًا ناقشوا من خلاله ملحمة إمراة كافحت من أجل أقدس حق وهو حق الحياة.

الكويت: استقبلت القاعة الذهبية بفندق شيراتون جمعًا فنيًا ضم أهم الصحف والمجلات الكويتية والخليجية وعلى رأسهم طاقم مسلسل "عشرة عمر" المكون من الكاتب الفنان والمنتج عبدالعزيز المسلم، والمخرج البيلي أحمد، وطاقم المسلسل عدا الفنانة إلهام الفضالة التي غابت عن المؤتمر لظروفٍ صحية.

بدأ المؤتمر بعرض برومو عن المسلسل يجسد صراعات الحياة الكبيرة وتحديات الزمن التيتواجه أم اختارت أن تضحي بكل شيء من أجل أن تربي أولادها وانطلقت في الحياة بحثًا عن الأمان وعن الحب المفقود.

يتحدث العمل عن قصة صراع امرأتين وهما الفنانة إلهام الفضالة والفنانة هدى الخطيب، وتحاول كلاً منهما أن تحل محل الزوج والأب الذي يغيب ويترك وراءه جراح وهموم لا تنتهي، ويغلف الصراع العمل بكل أركانه وجوانبه وتتخلل مشاعر الحقد والعداوة إلى أبطاله ليظهر لنا العمل نموذجًا فريدًا للمرأة العصامية التي تتحدى الصعاب وتقف أمام كل العقبات لتثبت أنها "أخت الرجال" .

وتحدث في بداية المؤتمر كاتب العمل وصاحب قصة "أخت الرجال" المأخوذ عنها العمل الكاتب عبدالعزيز المسلم، وأكد بأن العمل قوبل بالرفض قبل ذلك وحان وقته لكي يعرض وينصف المراة الخليجية ويكشف عن معاناتها وقدرة تحملها لمصاعب الحياة وأنها أحيانًا تكون ندًا للرجل وبمثابة أخت له في مجالات الحياة الشتى.

وصرح المسلم أن المسلسل يوثق لفترة تولي الوزيرة معصومة المبارك أول وزيرة كويتية،ومدى قدرة المرأة على التحدى والوصول وبلوغ غايتها وتحقيق هدفها.

وعن إسناده للكاتبة خديجة الأطرش مهمة السيناريو، أكد المسلم أن خديجة بإعتبارها إمرأة ستستطيع أن تشعر بمحنة المرأة في هذا العمل وستنقل تلك المشاعر على الورق، مشيرًا إلى أنه أشرف بنفسه على المعالجة الدرامية حتى تتناسب مع واقع المجتمع الخليجي.

ويتطرق المسلسل لقضايا شريحة كبيرة من المجتمع وهم النساء، فالعمل نسائي بدرجة كبيرة ويكشف مشاكل ربات البيوت والفتيات وهم الغالبية العظمى من مشاهدي الدراما لذلك العمل سيدخل كل بيت بأطروحته المميزة وقيمه الحميدة.

وصرح البيلي أحمد أن العمل به عدة خطوط درامية متشابكة وشائكة وتوقع أن ينال النجاح، لاسيما انه يمس مشاكل النساء اللواتي يواجهن صعوبات الحياة بقلب جسور وعزيمة فولاذية تجعل هزيمتهن من أصعب المهام وهذا ما سيكشفه الصراع داخل المسلسل بين أبطاله.

ووجه البيلي أحمد شكرًا خاصًا لفريق العمل المتجانس، بحسب قوله، والذي أنجز تصوير المسلسل ليكون العمل جاهزًا للعرض بداية عام 2012، ومن المتوقع أن يعرض العمل على أهم القنوات الخليجية المحلية وغير المحلية والتي تسعى دائمًا لعرض محتوى جيد به فكرة وطرح مغاير.

ورد البيلي على إتهامات البعض بأن العمل نسائي والعنصر الرجالي فيه قليل بأن دور الرجل في المسلسل فعَّال للغاية على الرغم من صغر حجمه، لكن لا نستطيع القول بأنه مهمش، مشيرًا إلى أنه تم الإستعانة بأسماء كبيرة لإيصال الفكرة والمعنى، والعبرة في النهاية بالدور المميز وليس الحجم.

وعلى صعيد الأدوار تجسد الفنانة إلهام الفضالةدور إمرأة عصامية مكافحة من أجل أولادها وبيتها وتتحمل لأجلهم الصعاب وتقتحم المجهول ليقابلها حقد الحاقدين وحسد الحاسدين وتتولد الصراعات بينها وبين من حولها خصوصًا بعد إقتحامها سوق العمل .

بينما قالت الفنانة هدى الخطيب أن دورها جديد عليها، وهو بمثابة وضع النقاط على الحروف في قضايا المرأة المهمة والتي يتجاهلها الكثيرون، فتجسد دور إمرأة متعلمة ومثقفة اقتحمت الحياة العميلة ونجحت وأثبتت نفسها، إلا أن زوجها يغار من نجاحها ويحاول أن يحبطها ويقلل من عزيمتها لتقرر في النهاية الطلاق.

أما الشر فكان من نصيب الفنان صلاح الملا الذى صرح بأنه "الشرير" في المسلسل، فيكيد المكائد لإلهام الفضالة ويحاربها في السوق بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة، ويستعين بالفنان شهاب حاجية ليكون عينه في شركة الفضالة التي يبصر بها كل التفاصيل ويستعمل حاجية ليضرب الفضالة في عملها بسبب عداء قديم بينهم.

مشاري البلام يجسد دور الزوج الحائر بين أمه الفنانة لطيفة المجرن، وزوجته الفنانة غدير صفر، كلاسيكية تبدو مستهلكة في العديد من الأعمال الدرامية لكنها هنا موظفة بشكل جديد يبرز قضية هامة وهى إعتراض الأم على الزوجة لأنها من أسرة مفككة وأمها مطلقة، وهنا تأتي الأطروحة المغايرة وهى نظرة المجتمع للفتاة التي نشأت في جو أسري صعب ومفكك وكيف يؤثر ذلك عليها وعلى حياتها الزوجية.

ومن جهتها، قالت الفنانة عبير أحمد بأن دورها يُجسد نموذجًا سلبيًا للمرأة العاملة التي تهمل بيتها وزوجها وفي النهاية تضطر أن تترك عملها من أجل البيت، لكنها تصاب بحالة من الإحباط تجعلها لا تكترث لبيتها ولا لحياتها وتترك كل شيء يغرق من حولها.

ويعود الفنان عبدالله البدر مجددًا بدور إبن الفنانة إلهام الفضالة ويشرح دوره قائلًا بأنه يجسدشخصية شاب متحمل للمسؤولية ويعول شقيقاته، وتأخذ الأحداث منحى عاطفي فيقع في حب صديقة ابنة خالته ثم يكتشف أن إبنة خالته هي من تحبه في الخفاء.

مسلسل "عشرة عمر" إخراج البيلي أحمد، ومن انتاج مجموعة السلام الإعلامية، ويشارك فيه عدد كبير من النجوم، العمل مأخوذ عن قصة "أخت الرجال" للكاتب والمنتج عبدالعزيز المسلم، وهو سيناريو وحوار خديجة مصطفى، وشارك في الكتابة محمد البجلاتي وإعداد سامي العلي، وبطولة إلهام الفضالة، عبير احمد، صلاح الملا، عبدالامام عبدالله، باسمة حمادة، لطيفة المجرن وكوكبة من نجوم الدراما الخليجية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف