فنون

فنانون مصريون يتحدثون عن رؤيتهم لبلدهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إتفق عدد من الفنانين تحدَّثت إليهم "إيلاف" على أنَّ المهم في المرحلة الحالية هو بناء مصر، والنظر إلى المستقبل، وعدم العودة إلى الوراء، مؤكِّدين أنَّ التاريخ حفر الثورة في ذاكرته، ولن ينساها على مر العصور.

القاهرة: قال الفنان، عمرو مصطفى، لـ"إيلاف" أن دوران عجلة الإنتاج، وعودة العمل إلى كافة المصالح والجهات هو الأهم في الوقت الحالي، مطالبًا جميع المواطنين بأن يحافظوا على مصر.

وشدد مصطفى على أن الثورة قامت، والقوات المسلحة وعدت بالاستجابة إلى كل مطالب الشعب وتحقيقها، مؤكدًا على أهمية تسيير الأعمال في كافة الهيئات، وتقديم الخدمات لكبار السن والمرضى الذين واجهوا صعوبات خلال أيام الثورة.

ولفت إلى أن صناعة السياحة لابد أن تعود سريعًا لطبيعتها، حتى لا يفقد ملايين الشباب فرص عملهم في هذا القطاع الحيوي، مؤكدًا أن التعطيل أكثر من ذلك سيكون له تأثير سلبي.

وجدَّد عمرو مصطفى تحذيره من الفتنة وشق الصفوف بين المصريين بأكثر من طريقة، مطالبًا المصريين بالتمسك بوحدتهم ضد محاولات زعزعة الاستقرار.

وأعلن عمرو اعتزامه تأسيس حزب سياسي خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه كمواطن مصري يرى أنه لابد من أن يكون له دور في الحياة السياسية خلال الفترة المقبلة.

وعلى الرغم من اختلافهم في الرأي السياسي ومواقفهم من الثورة، إلا أن الفنان، خالد النبوي، أكد لـ"إيلاف" على ضرورة إلغاء القوائم السوداء للفنانين التي تم إطلاقها تجاه من اتخذ موقف رافض للثورة، مشيرًا إلى أن الاحتكام سيكون للتاريخ والجميع الآن مطالب بالعمل سويا من أجل استمرار العمل في كافة البلاد.

وأكد النبوي أنه يحترم الاختلاف في وجهات النظر، مشيرًا إلى أنه كان يطالب خلال الثورة باحترام هذا الخلاف ولم يتراجع عن موقفه.

وقال النبوي أن المرحلة الحالية بحاجة إلى تكاتف كافة أبناء الشعب المصري لبناء الدولة الديمقراطية التي تتحقق فيها العدالة الاجتماعية.

وعلى الرغم من حالة التفاؤل التي تسيطر على الكثيرين، إلا أن الفنانة، مي كساب، لا يسيطر عليها سوى الحزن، مؤكدة أنها لا تعرف ماذا ستفعل غدًا.

وأكدت مي لـ"إيلاف" أنها ترى الدنيا رمادية فلا تعرف مواقف محددة لأي شخص، وترى من كانوا بالأمس مؤيدين هم اليوم مؤيدين، ولكن للنقيض مستغربة الوضع.

أما عن وضع اسمها في القائمة السوداء للفنانين الذين انتقدوا الثورة، قالت مي أن هذا الموضوع لا يهمها لأن من قاموا بذلك هم ليسوا جمهورها الذي يحبها، مؤكدة أنها لم تسيء إلى أحد.

وقالت مي أنها لا تعرف حتى الان ما إذا كانت سيكون لها دور في الحياة السياسية في المستقبل أم لا مكتفية بالتأكيد بأن وجهة نظرها لم تتضح بعد.

ويؤكد طلعت زكريا لـ"إيلاف" أنه متمسك بموقفه داعيًا المعارضين له للحوار معه مندون أن يسيء أي منهم إلى الآخر وأن يتقبل كل منهما وجهة نظر الآخر.

وقال طلعت أن أسرته تشاهد ما يكتب عنه عبر الـ"فايس بوك" لكنهم يتفهمون موقفه ووجهة نظره ويحترموه، مشيرًا إلى أنهم أحيانًا يقومون بالرد والحوار مع الشباب نيابة عنه.

ولفت إلى أنه وأفراد عائلته سيقومون بالمشاركة في التصويت في الاستفتاء على تعديل الدستور، وانتخابات مجلسي الشعب والشورى، وانتخابات الرئاسة، مؤكدًا أن التغيير يجب أن يبدأ الفرد بذاته وبمن حوله.

وعن من سيختار مرشحًا للرئاسة قال طلعت أن الوقت لا يزال مبكرًا للحديث عن هذا الموضوع، مؤكدًا أنه سيختار المرشح وفقًا لبرنامجه الانتخابي.

إلي ذلك، استمر عدد كبير من النشطاء عبر الـ"فايس بوك" في الدعوة إلى مقاطعة أعمال العديد من الفنانين الذين رفضوا الثورة، وقاموا بتصميم ملصق خاص بهم ضم صور عدد كبير من الفنانين والرياضيين والإعلاميين للمطالبة برفضهم شعبيًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هظم الحقوق
saed -

اقول للاقباط يجب عليكم ان لا تسكتون عن هضم حقوقكم لا ترضون بوزارة واحدة شعب تعدادة حوالي 15 مليون اغلبة شارك في الثورة وقدم شهدآ لذلك يجب ان لا يهضم حقة يجب ان تحصلون على عدة وزارات لا تقل عن 5 وزارات والف مبروك بآسقاط نظام مبارك

supporting Isreal
supporting Isreal -

يجب فى بناء مصر، عدم تجاهل انها ليست ملك المصريين فليس معقوله العالم يحارب بعضه لاجل يعطيها لمن يسكن فيها يديرها و امريكا بتصرف على مصر حقيقى هذا الطائره الحربيه f16 التى تحمى شرف الاسره من امريكا بدونها يكون مثل ايام شباب ميدان التحرير تحرشات و لا امان يجب نعود لايام ادخال السكك الحديديه و حفر قناه السويس من بريطانيا و بناء وسط البلد من اوربا و يسلم الشغل للمهنى و ليس لابن البلد لا وساطه فى هذا و هذا يجب معه لازم فتح الحدود و لا تفريق فى الجنسيه المعامله و مصروف موحد لكل ساكن

supporting Isreal
supporting Isreal -

فنانون مصريون يتحدثون عن رؤيتهم لبلدهم و رؤيتهم من تربيه الاهل و الاجداد و داخل فى هذا مستوى الاسره الاجتماعى المجلات التى بتعمل شكلهم فى حياه قادمه التطور كل حياه بيشتغل شويه و شغله تسالى مجلات نسائيه التى هى للطفل و الرجل قبل المرأه فقط كتب نسائيه من الجهله لـ احراج من يسبق بالمجلات اذ هم لا يعتقدوا فى المجلات لا يفهموا و متغاظين من السكان و يخجل من لا تنجب كأن الزواج جنس و تسببوا فى مصائب و هذه المجلات و الاغانى الشخصيه و ليس اغانى الموظفين التى تشجعهم مثل العمال على الشغل الاغانى الوطنيه التى الموظف يشغلها و يمثل انه منتفخ من المرتب و يريد يمثل انه ابن ناس و نحن نذاكر شغله مثل بالضبط شخصيه صلاح عبد الله فى فيلم الرهينه و هو ينتفخ على الراقى بجواره احمد عز و يجعله يحمل له الشنطه بعد تنويم مغناطيسى بالكلام و الفلوس و الاكل هذا هو شغل الشعبى الجاهل و عالم لمن لا يفهم يا اولاد هو يعنى مسك كتب العلوم الكمياء الفزياء بتاعت الثانويه العامه و حفظها فقط ثم اشترى اى كتب لها علاقه بها من السوق و حفظها العقل سوف يخرج منها اختراعات مهم هذا ليس انسان غير عادى فقط حفظ و ممكن بحفظ مجلات بدون مجهود و ممارستها عملى يتغير شكل الانسان و اخلاقه هذا يعنى ان الام عالم الاب عالم و شغل الاهل و الاجداد العلماء فى حياه اجتماعيه خرج فى شكل مي كساب, رجاء الجداوي خالد النبوى استيفان روستى مارلين مونوره و ليس فقط هذا بل كل منهم اب ام اهل برمج الاحفاد مثل خالد النبوى يتكلم بأسلوب مختلف عن اسلوب مى كساب اذا عالم يعنى اسطى و ليس معناها ان هذا الحمار سيد الناس و يحاول يمسك السكان فى اى مكان حتى المدرس بعتبر نفسه عالم فى التربيه و نصاب و يردد لكل ام ان الحياه تحتاج مدرس فى المدرسه يفهمها كيف تعامل الطفل فى البيت و قالت فى المدرسه لنا فى الابتدائيه اطرق الباب على ماما بعد الساعه الخامسه قله ادب كبيره هذه و ليس من حقه يعتبر من امامه الطفل الاول فى الاسره يعنى من بها لا يعرف يشغل الاسره مثله على باب النادى يمثل انه الحياه فى النادى تحتاج من كل فتاه راقيه تلجئ لرئيس مجلس اداره النادى كان نادى الزمالك فى تحديد ماذا تلبس هذا شغل كان يقال مراهق لكن هى صايع يحاول يعاكس النساء فى الشارع فى كل مكان ان الحياه صعبه و كل خطوه من السيده تحتاج تسلم نفسها ليس لزوجها لكن ان كانت فى المدرسه تجعله زوجها فى الحيا

خربتوها
تامر -

بلا ثورة بلا قرف. خربتولنا البلد الله يجازيكم

supporting Isreal
supporting Isreal -

المطربه رجاء ديو مع المطرب رضا مع بعض الايد في الايد اغنيتهم عن الحسد ان الحيوان ليس منه الحسد الفيل يحرك زلومته كأنه مثل فى مسرح العرائس و فى اغنيه نوال الزغبى هنا القاهره وحبيبي أنا والنسمه اللي بتلعب بينا مش هيخسر قبل ما نمشي وباية شاي في الخمسينه هنا القاهره والناس الطيبه... حوالينا تتكلم عن النسمه الحسد و الفراعنه فى الكليب مثل الجمال مثل الطيبين هم النهر فى سوره الكوثر فى القرآن يعنى لـ جنه فيها الاسره و الحسد ان الاسره تكون تعمل من نفسها نهر يعنى جمهور لـ اخرين دخل حياه عامه او جار دخل حياه عامه او قريب من بعيد يطلب الجلوس معه كثيرا يأتنس بألغاء حياه شخصيه لهم و يجلسوا معه كثيرا جدا و هذه صلاه الخونه يطلب بها ان يكون معهم على حجرهم معروف الصداقه حجهما حجم فنجان شاى فى احد يقول دوله تسأل لماذا لاتصاحب كانت مصر فيها الموظف ابن الوسخه نسى نفسه و شغله و يسألنى لماذا لا تصاحب و لو لك بس صديق اتركك تذهب لبيتك و ذهبت لبيتى بعد ان قلت اسم شبه مشهور متنطع كان يسلم على و ليس صديق لى مهتم الحاسد الحاقد لاسياده ان الجميع يكون جاهل مثلهم مثل الكبير فيهم فى مصر حسنى مبارك لا يفهم فى الحياه الاجتماعيه الشخصيه معروف و تدخل فيها على باب النادى يتدخل فى ملابس فتيات لا يفهم هذه ملابس تشف عن مستوى اجتماعى و ليس مطالب اشرح له او يردد لى يعنى هى عشان تتزوج راقى مثلها مثلا لا احد يعرف و ليس من حق احد يسأل لماذا اخترتى هذه الملابس الان حتى الحاسد لا يحقق اهدافه يجب ترك هيئات دوليه تدير الموظف مهنيا اما الرئيس الذى ينصب حياه عامه كان الرئيس مبارك قال الدين بين الساكن و ربه و يعنى اسلوب حياتك كما ترى فى الانترنت و القنوات الفضائيه و المجلات اذ ممنوع هذا حتى الان فى متحف اثار سألنى فى اسلوب حياه واحد لا يعمل يدخل متحف و اتغاظ كيف انزل وسط البلد بدون سبب و هذا خطر على العقل ان امشى مهدد بجاهله تتفرج و شعبى يتمنظر امامها بأنه يسألنى فيها قلد ادب رئيس جمهوريه ليس من حقه سلطه و فى المسؤليه يمثل انه عبيط الان حياه دين اسلوب حياه بين الساكن و ربه و القانون بين الساكن و الدوله لا مشكله بالنسبه للفنانين و كل راقى لكن الشعبى سوف يقع خاصه نسائهم و التى تعودت الموظف يمثل انه زوجها حتى يقدم لها الخدمه و هذا عيب و يجب توعيه الشعبى يبعد عن النساء كما يحدث فى السوق شاهدت السيده بتفهم اكثر من الرجل

عنصري
جمال -

لم أكن لأتصور أن المدعو عمرو مصطفى ما زال حرا يستطيع أن يدلي بتصريحات وهو من هاجم الثورة بكل ( ..) أرجوه ان يبقى ملتزما للصمت وذلك يحسب له .. افضل من الأدلاء بأرائه المخزية التي ظهر من خلالها اثناء قيام الثورة المجيدة .. ارجوك التزم الصمت

يامكملنا بالاخلاق
ريم -

= اي شعب هذا الذي يتحدث عن ديموقراطية ولايفهم معناها - من هم مع الرئي لاحترام مكانته وسنه ودعمهم لذلك بان كرامتهم من كرامته هل ارتكبوا خطأ ياسبحان الله اذآ من قال ( من منا لايرحم كبيرنا ويوقره لايفهم ) اظن هذا في عرف المصريين الذين يدعون الديمقراطية وهم للاسف كالبغباء يرددون دون فهم - افتخروا اصبحتم اسوء من - بوش - اختلف معك واحترمك هذا ماعلمن ديننا الاسلامي وانتم ابعد من ذلك له - اما للفنانين وغيرهم من وحترموا رئيسهم لايغركم بالله لومة لائم اذا قلتم كلمة حق في رئيسكم فانتم لم تنكرو مافعلوه لكم ولم تتلونون - ولسنين القادمة تبين ذلك0

Arab World
Umar -

Respect, respect, respect. Arabs are going out there crying for democracy freedom and they cannot handle others opinions and points of view. Everyone ne is entitle to their opinion and what they believe in, you cannot enforce your believes on people. Now you should focus on building your country and lead your country to a better future, and worry about who said what, and who did what. BUT you people will never learn you will destroy your country and lead it to nowhere. By the way democracy is not just a facebook, twitter, internet, etc. Democracy is more than that, and sadly the Arabs don’t know the secret recipe of democracy.

عجبت لك يا زمن
hana mosa -

يعنى ايه اول راي يكون لعمرو مصطفى على اساس ايه وده اكتر واحد شتم الثوار والثورة بجد مش مصدقة هو كله كدة زي بعضه واللي كان بيطبل للنظام يطبل للثورة عاادى كدة ويقول رايه كمان سبان الله عجبت لك يا زمن

شعب غريب جدا!
لايستحون الديمقراطيه -

اثبت المصرين وآعلامهم بعد ثورة الثورة المقدسه بأنهم في غاية التطرف الفكري وهم يدعون رغبتهم بالديمقراطيه وهم ينتهجون الديكتاتوريه بطريقتهم بهجومهم على من يختلف من معم بالرأي او حتى يعبرون عنه