كندة علوش:قرار تحديد سقف أجور الفنانين في مصر لا يهمني
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
دمشق: قالت الفنانة السورية، كندة علوش، لـ"إيلاف" أنها لم تسمع بقرار تحديد سقف الأجور في مصر، ولا تعرف إن كان القرار يشمل الفنان السوري أو لا، معتبرةً أن ما شجعها على العمل في مصر هو أهمية الأعمال المعروضة عليها ابتداء من فيلم "أولاد العم" إلى "أهل كايرو" و"المصلحة" و"الفاجومي" وفيلمها الأخير "واحد صحيح"، لافتةً إلى حبها لمصر كبلد وشعب نظراً للصداقات الكثيرة التي تجمعها مع الكثيرين من الوسط الثقافي والفني في مصر، وأشارت إلى إنها تحب الأعمال المصرية وتتابعها بلهفة كما إن نوعية الأعمال التي قدمت لها كانت جيدة سواء بالسينما أو التلفزيون، مؤكدةً استمرار عملها في مصر طالما هناك تعاون وتقدير لها وطالما تعرض عليها الأعمال المهمة.
وأشارت الفنانة السورية إلى أن الفرق الوحيد بين عملها في كل من سوريا ومصر هو في كمية الأعمال السينمائية المنتجة في مصر، بدليل تلقيها للعديد من العروض السينمائية هناك، معبرةً في الوقت نفسه عن حزنها لوضع السينما السورية، مضيقةً إلى إن سوريا تملك بيئة خصبة جداً لرسم الأفكار واللوحات السينمائية كما إنها مؤهلة لصنع المناخ السينمائي الصحي والجيد كونها تملك كل العناصر من الممثلين والفننين والمخرجين والكتاب والجمهور الذي يحب الفن السابع.
وأوضحت الفنانة السورية كندة بأن النشاط السينمائي السوري لم ينل حقه كما يستحق وإن الكثير من الطاقات قد استنزفت لصالح الدراما في إشارة إلى المال الذي ينتج في هذه الأعمال، معبرةً في الوقت نفسه عن سعادتها في العمل ببلد يملك صناعة سينما عظيمة مثل مصر.
وتطرقت الفنانة السورية في حديثها لـ"إيلاف" إلى الثورة المصرية وتواجدها بالقاهرة أثناء اندلاع الثورة في مصر، وقالت بأنها وزوجها لم تتعامل مع موضوع الثورة على أساس إنهم زوار أو إن الحدث لا يعنيهم، مضيقةً إن ما حدث في مصر وتونس وحالياً في ليبيا قد لامسها من الداخل، ويعتبر حدثاً تاريخياً غيّر طريقة تفكير المواطن العربي، أما الخسائر والأزمات المادية التي قد تعانيها مصر بسبب الأحداث التي جرت مؤخراً فلا تقاس بحجم المكاسب التي حققها الشعب المصري.
وأضافت إنها كانت سعيدة لمعايشتها موضوع الثورة المصرية في القاهرة واعتبرت بإن الأمركان مفاجئاً بالنسبة لها، باعتباره يمثل تطوراً كبيراً على صعيد شكل تفكير المواطن العربي، وكيف بدأ يعبّر عن نفسه بجرأةٍ غير مسبوقة.
وقالت علوش إنها عاشت في مصر وذاقت فيها طعم النجاح، لذا كانت متأثرة بنتيجة الثورة المشرفة والعظيمةمثل أي مصري، مشيرةً إلى إن زوجها نزل إلى الشارع مثل كل المصريين وشارك مع اللجان الشعبية في حراسة البيوت والمنشآت نظراً لغياب الأمن، معتبرةً الأمر حدثاً عادياً ولا يجب الافتخار به ووصفته بالواجب تجاه مصر.
وعن مواقف بعض الفنانين المصريين والعرب تجاه ثورة "25 يناير" قالت الفنانة السورية: "أنا أحترم رأي كل الفنانين سواء المؤيدين للثورة أو المعارضين لها أو حتى الفنانين الذين وقفوا على الحياد كون من حق كل شخص أن يعبر عن رأيه، ولكنها لا توافق الفنانين الذين أساؤوا لثورة الشباب أو شككوا بأهدافها وأطالوها بالسب أو بالشتم.
وأضافت إنها شخصياً كانت مع الثورة الشريفة واعتبرتها ثورة المثقفين والشباب الذين ناضلوا بحرية ورقي وبشكل حضاري من دون عنف أو أذى وشغب ومن دون عشوائية، وكانت معظم المطالب حقيقية ومشروعة وعلى الرغم من كل الضغوط المفروضة على المتظاهرين إلا إنهم استطاعوا الاستمرار وأن يبقوا صامدين للوصول إلى النصر.
وفي سياق آخر، تحدثت الفنانة السورية كندة علوش عن دور صافيناز كاظم في عمل "الفاجومي" الذي يقدم وجهة نظر عن حياة الشاعر المصري المعاصر، أحمد فؤاد نجمن وقالت إن رؤية المخرج كانت في عدم تدخل شخصياته الحقيقية في العمل، مشيرةً إلى إن الشاعر أحمد فؤاد نجم لم يقرأ النص ولم يتدخل بأحداثه، ولكنه عبر عن سعادته ورضاه ومباركته للمشروع، مشيرةً إلى إن هذا الأمر هو ما دفعها لعدم استشارة الناقدة صافيناز كاظم على الرغم من معرفتها بها وبابنتها نوارة نجم، وقالت إنها تكن لها كل الاحترام وإنها معجبة بشخصيتها، معترفةً إنها قد استعانت ببعض المقاطع لصافيناز منها المتاحة على موقع "اليوتيوب" كما قرأت لها بعض الكتابات، ولكن بالنهاية سيكون اعتمادها الأساسي على النص الذي كتبه "عصام شماع"، متمنية أن ينال أدائها رضا السيدة كاظم.
وفي سياق متصل، أكدت الفنانة السورية بأنها تشاهد معظم أعمالها بعين النقد كونها ناقدة فنية بالأساس، وقالت إنها تقيم نفسها بقسوة شديدة جداً، وإنها لا تكون حيادية مع ذاتها وتكشف عيوبها قبل الآخرين وأحياناً تكتشف أخطائها حتى قبل عرض العمل على المحطات، ونادراً ما تكون راضية عن الأداء المقدم من طرفها.
من جهة آخرى، اختارت الفنانة السورية نص "الولادة من الخاصرة" للكاتب سامر رضوان والمخرجة رشا شربتجي لتكون أولى مشاركاتها في الأعمال السورية منذ عامين، مشيدةً في الوقت نفسه بكاميرا شربتجي التي كانت صاحبة الفضل في دخولها إلى مجال التمثيل.
وكشفت الفنانة السورية عن دورها في المسلسل قائلة إنها تجسد دور "شيرين" الزوجة الثالثة "للعقيد رؤوف" الذي يجسد شخصيته الفنان السوري عابد فهد، وقالت إن "شيرين" فتاة بسيطة تتزوج من شخص ذو منصب وسلطة ومال، وما يميز الشخصية هو شكل العلاقة الزوجية الجديدة والغريبة حيث تتعرض لعذاب وضغط كبيرين معه، كونه شخص يعاني من مشاكل نفسية.
واختتمت الفنانة السورية كندة حديثها لـ"إيلاف" بالتطرق للحديث عن إمكانية تقديمها مسلسلاً آخر في الدراما السورية، وهي تقرأ نصه الآن لكنها لم تتخذ قرارها النهائي بشأنه بعد.
التعليقات
ماذا عن بلدك؟!
محبط -وماذا عن ثورة شباب بلدك سوريا يا ( علوش)؟! أصلا ان كنيتك تفضح علاقتك مع النظام العلوشي في سوريا!! الخلفية الطائفية العلوية هي جواز سفر الممثلات السوريات في الذهاب الى مصر!! وهذه الممثلة الفاشلة التي ظهرت البارحة وكانت (كومبارس) هي واحدة منهن، وغدا سنرى كيف تملك شركة انتاج كبرى مثل جمانة قراد!! أما الفنانات السوريات الموهوبات فيعشن في الفقر والحاجة لأنهن لسن من الطائفة العلوشية المقدسة!!
ماذا عن بلدك؟!
محبط -وماذا عن ثورة شباب بلدك سوريا يا ( علوش)؟! أصلا ان كنيتك تفضح علاقتك مع النظام العلوشي في سوريا!! الخلفية الطائفية العلوية هي جواز سفر الممثلات السوريات في الذهاب الى مصر!! وهذه الممثلة الفاشلة التي ظهرت البارحة وكانت (كومبارس) هي واحدة منهن، وغدا سنرى كيف تملك شركة انتاج كبرى مثل جمانة قراد!! أما الفنانات السوريات الموهوبات فيعشن في الفقر والحاجة لأنهن لسن من الطائفة العلوشية المقدسة!!
أمورة
rere -ابتعرفي يا كندة انو أجمل شي فيكي انت و نيللي كريم انكن طبيعيين بالأخص بميكياجكن بجد بتمنى تظلي بهدا الرقي والتقدم بفنك.
أمورة
rere -ابتعرفي يا كندة انو أجمل شي فيكي انت و نيللي كريم انكن طبيعيين بالأخص بميكياجكن بجد بتمنى تظلي بهدا الرقي والتقدم بفنك.
رد على محبط
rere -عفوا يا محبط بس جمانة مو علوية جمانة درزية. و سلاف مو علوية سلاف سنية و انا مو علوية بس انا ضد الثورة و شو دخل السياسة هلأ بالفن؟ و اسمهان وفريد و فهد و انور وجدي برأيك كلهن علوييين؟ ولا واحد من هدول علوي , الله يهديك رح تتحاسب لأنك عم تحكي غلط. اسفة أنا لا اجرحك بشكل شخصي لكن اصحح معلومة.
رد على محبط
rere -عفوا يا محبط بس جمانة مو علوية جمانة درزية. و سلاف مو علوية سلاف سنية و انا مو علوية بس انا ضد الثورة و شو دخل السياسة هلأ بالفن؟ و اسمهان وفريد و فهد و انور وجدي برأيك كلهن علوييين؟ ولا واحد من هدول علوي , الله يهديك رح تتحاسب لأنك عم تحكي غلط. اسفة أنا لا اجرحك بشكل شخصي لكن اصحح معلومة.
الوحدة العربية
مستقبل مشرق -اتمنى ان ترجع الوحدة بين مصر و سوريا ان شاءاللة وتحتضن مصر العرب كلهم اثق
الوحدة العربية
مستقبل مشرق -اتمنى ان ترجع الوحدة بين مصر و سوريا ان شاءاللة وتحتضن مصر العرب كلهم اثق
المصريون في مصر
سوري -يجب طرد جميع السوريين المرتبطين بالنظام الاسدي من مصر الثورة. وخصوصا الفنانين العلويين
المصريون في مصر
سوري -يجب طرد جميع السوريين المرتبطين بالنظام الاسدي من مصر الثورة. وخصوصا الفنانين العلويين
الى رقم 3
محبط -لا يهمني من تكوني انت، من ناحية المذهب.. أنا احترم كل المذاهب علوية أو سنية أو درزية أو نصرانية.. انا تكلمت عن واقع طائفي في سوريا سببه النظام البعثي.. وهذا حقيقة يعرفها الجميع وهناك آلاف من يناقشون المسألة الطائفية على الفيسبوك يوميا.. جمانة ليست درزية وسلاف ليست سنية.. والموضوع أن الفنانين في سوريا من العلويين يقدمون معلومات مزيفة عن أصولهم بسبب حساسية موجودة ضد الطائفة العلوية مع الأسف، وكل هذا بسبب نظام الأسد وليس ذنب العلويين! وشكرا لمداخلتك
الى رقم 3
محبط -لا يهمني من تكوني انت، من ناحية المذهب.. أنا احترم كل المذاهب علوية أو سنية أو درزية أو نصرانية.. انا تكلمت عن واقع طائفي في سوريا سببه النظام البعثي.. وهذا حقيقة يعرفها الجميع وهناك آلاف من يناقشون المسألة الطائفية على الفيسبوك يوميا.. جمانة ليست درزية وسلاف ليست سنية.. والموضوع أن الفنانين في سوريا من العلويين يقدمون معلومات مزيفة عن أصولهم بسبب حساسية موجودة ضد الطائفة العلوية مع الأسف، وكل هذا بسبب نظام الأسد وليس ذنب العلويين! وشكرا لمداخلتك
supporting Isreal
supporting Isreal -قرار تحديد سقف أجور الفنانين في مصر يجب امامه حد ادنى لمهاره الموظف الذى يريد يعمل عندنا فى مصر فـ ليست هى زكاه او منصب تمليك يعطى لمتسولين الاعلام قبل الثوره كان مستولى عليه بيئات عماليه حاقده على ولاد الناس و الفاظهم وسخه مثل شكلهم فى متحف اثار يسألنى انا الـ بيه BEY وحد لا يعمل يدخل متحف و فى الشارع فى وسط البلاد يحكى معى لماذا لا تعمل و يمثل ان الجميع بيئات عماليه موظفيه لا نعرفها تقول لامى امامى معى لا تعطيهم ميراث و انا صغير فى النادى تردد لا عيب يا حبيبى تأكل فى طبق ماما فيه جهل و عبط و البيئات العماليه لاتعرف تتكلم و تجئ تتأنزح تقع فى شكل متخلفه تكلم ناس لا تعرفها
supporting Isreal
supporting Isreal -قرار تحديد سقف أجور الفنانين في مصر يجب امامه حد ادنى لمهاره الموظف الذى يريد يعمل عندنا فى مصر فـ ليست هى زكاه او منصب تمليك يعطى لمتسولين الاعلام قبل الثوره كان مستولى عليه بيئات عماليه حاقده على ولاد الناس و الفاظهم وسخه مثل شكلهم فى متحف اثار يسألنى انا الـ بيه BEY وحد لا يعمل يدخل متحف و فى الشارع فى وسط البلاد يحكى معى لماذا لا تعمل و يمثل ان الجميع بيئات عماليه موظفيه لا نعرفها تقول لامى امامى معى لا تعطيهم ميراث و انا صغير فى النادى تردد لا عيب يا حبيبى تأكل فى طبق ماما فيه جهل و عبط و البيئات العماليه لاتعرف تتكلم و تجئ تتأنزح تقع فى شكل متخلفه تكلم ناس لا تعرفها