فنون

علي فرزات يطالب بإنشاء قائمة عار سوريَّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شنَّرسَّام الكاريكاتير السوري، علي فرزات، هجومًا لاذعًا على فناني الدراما السوريَّة، ووصفهم بأبواق السُّلطة، مشيرًا في الوقت نفسه بأنَّ الفنان السوري قادرٌ على التَّمثيل في التلفزيون والحياة الطبيعيَّة.

دمشق: شنَّ رسَّام الكاريكاتير السوري، علي فرزات، هجومًا لاذعًا على فناني الدراما السوريَّة ووصفهم بأبواق السُّلطة، وذلك ردًّا على البيان الذي وقَّع عليه أكثر من ثلاثين ممثلًا سوريًّا يطالبون فيه بإعلان الحداد على شهداء مدينتي درعا واللاذقيَّة لمدَّة ثلاثة أيَّام.

وقال فرزات لـ"إيلاف" بأنَّ الفنان السوري أصبح لديه من الخبرة ما يكفي ليمارس الأفعال ونقيضها في نفس الوقت، معتبرًا بأنَّ البيان الصادر عنهم يلعب على الوتر الإنساني الذي يدعوا إليه كل العالم لمناصرة الشهداء، وفيه مزايدة واضحة ورخيصة لموقف الفنان الحقيقي.

وشدَّد فرزات على أنَّ الفنان الحقيقي هو سلوكٌ وفكرٌ ولا يجوز فصل إحداهما عن الأخرى، معتبرًا بأنَّ الفنان السوري كان يتغنى بالحريَّة، والنضال، ويكافح الفساد في كل مناسبة يطلُّ فيها على الفضائيَّات، ووقفوا كالسدِّ المنيع أمام مطالب الشَّعب بالحرية وتنشق الأوكسجين، معتبرًا أنَّ دور الفنان يجب أنّْ يكون في الشَّارع وليس فقط بالأستوديو، وأنّْ يكون كالفانوس الذي يسلِّط الأضواء على الظلام في المجتمع، وإعتبره منافقاً ما في حال تجاهل كلَّ ذلككونه لا يسلك طريق تفكيره.

وطالب الفنان فرزات بإنشاء قائمة عار تضمُّ كلَّ الفنانين، والشعراء، والمثقفين، والأدباء، وكل من أدار ظهره لمطالب الشَّعب في الحريَّة،وذلكليحدِّد الجمهور موقفه منهم ولا ينخدع بهم مرَّةً ثانيةً، بعد أنّْ صرف وقت فراغه في متابعة أعمالهم الَّتي كانت تضيء بأضواءٍ مزيَّفةٍ غير صادقة، معتبرًا أنَّ الجمهور لم يكنلديه خيارًا آخر في قضاء وقت فراغه.

وأنتقد الفنان السوري فرزات أصوات الفنانين الخجولة ومواقف الفنان السوري المخجلة تجاه مطالب شعبه، والَّتي أدلت بآراء معاكسة لما يحتاجه الشَّعب السوري، لافتًا إلى أنَّ السوريين كانوا يمنون النفس في أنّْ يخرج خطاب المثقف من الشَّكل السلطوي المتخبِّط.

وأشار إلى أنَّ الخوف على الوطن يجب أنّْ يجعلمن الفنان أكثر انسجامًا مع شخصيَّته، لافتًا إلى أنَّ الفنان الكومبارس في الدراما السوريَّة أخد دور البطولة في إدلاء التَّصريحات السُّلطويَّة الرنَّانة للإعلام.

وأكَّد الفنان السوري أنَّه لم يستغرب الأحداث في مدينتي درعا واللاذقيَّة، معتبرًاأنَّها ثورة الإنسانيَّة والحريَّة الَّتي كان لا بد لها أنّْ تأتي في يوم من الأيَّام كي يتنفس الشَّعب لأوَّل مرَّة الأوكسجين، مضيفًا بأنَّ المطالبة واجتياح الموانع والحواجز المرسومة منذ العام 1963حتَّى الآنكان دافعها الوحيد هو الحاجة إلى الحريَّة، متسائلاً بما أنَّ الطبيعة تنتقم من الإنسان عندما يخالف قوانيها لردِّ اعتباراتها،فكيف يتحرَّك الإنسان عندما يحسُّ بالقهر والظلم من قبل القوانين الموضوعة من قبل الإنسان.

وأشار إلى أنَّ الشَّعب السوري لا يشحذ من مستشارة الرئيس بثينة شعبان لمنحهم هذه المكرمة الماديَّة البسيطة الَّتي لا تلبي المطالب الَّتي خرجوا لأجلها على الرغم من سياسات التجويع الَّتي انتهجتها الحكومات السوريَّة المتعاقبة، مشيرًا إلى أنَّ سياسة النعامة لم تعد تنفع الحكومة، وأنَّ الحل بسيط جدًّا عندما يتبنوا ثقافة الحوار.

وعبَّر فرزات عن تشاؤمه من الإصلاحات الموعود بها الشَّعب السوري قائلاً أنَّه عبَّر عن فكرة إلغاء قانون الطوارئ بكاريكاتير على الموقع الخاص به، حيث يخرج القانون سيء الذكر من الباب ليعود من النافذة بقانون مكافحة الإرهاب، وأنَّ الإصلاحات الَّتي وعد بها الرئيس كانت موجودة منذ خطاب القسم ولم ينفذ منها بندًا واحدًا.

وأشار الفنان فرزات بأنَّه صدَّق مرَّةً واحدةً شعار التَّطوير والتَّحديث، فأصدر جريدة "الدومري" النَّقديَّة السَّاخرة في العام 2001 وكان هدفه من إنشائها هو التَّواصل مع النَّاس وتسليط الضوء على حاجات ومتطلبات الشَّعب السوري، كاشفًا أنَّ المشروع وطني وإنساني، وكان خطوةً نوعيَّةً لفتت نظر الإعلام في العالم، حينما وصفها بالجريدة الَّتي كانت تباع قبل طباعتها، وعلى الرغم من ذلك فقد أغلقت بدوافع أمنيَّة وبقرارات وزاريَّة، ليكمل مشروعه في التَّواصل مع النَّاس باجتهادٍ شخصيمنخلالإنشاء الموقع الخاص به باسمه، نافيًا نيته في إعادة إصدار الجريدة في ظل الوعود المرتقبة.

واختتم الفنان فرزات حديثه لـ"إيلاف" بأنَّه يهدف من خلال موقعه الخاص في استمرار تواصله مع النَّاس لنقل صور معاناتهم ووجوههم الحقيقيَّة غير المزيَّفة، كونه لا يحب الوجوه المستعارة لإيمانه بنظريَّة تمكين الإبداع من الوصول إلى النَّاس لإبقائه أسير الأدراج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظرية اينشتاين
سوري حر -

نظرية اينشتاين السوري ...النسبة المئوية لمقدار محبة الشعب للرئيس = عدد الشعب \مربع (عدد المخابرات) = 20 مليون / 2 مليون مربع = 0 %..... النسبة المئوية لمقدار صدق الرئيس = عدد الوعود المنفذة * فترة الحكم = 0 * 11 سنة = 0 %...... زمن سقوط الرئيس = لوغاريتم زمن تمرد أول مدينة * عدد المدن = لغ 7 * 14 = 1 نيسان

تعليق
free sori -

كلام فرزات في محله وصحيح100%.

supporting Isreal
supporting Isreal -

علي فرزات يطالب بإنشاء قائمة عار سوريَّة شغل احصائيات مقبوله لكن عملى فى الحياه كل ساكن له مزاجه السياسه و سياسته فـ نرى امريكا التى بتعطى مصر كانت بتضعها فى قائمه دول غسيل الاموال اذا هى كل شخصيه لها سياستها متى تضرب و متى تشتم و ليس من حق احد يردد قف امام القطار و عيب بلغه الشعبى لغه الجنس عيب

الحرية
Mervan Kelesh -

احيي شجاعتك وانت تنطق بها من دمشق الياسمين

من يربح المليون
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. اليوم هو الأربعاء، وخطابي صار جاهزا ومنقحا. وبما أنني من هواة مشاهدة الفضائيات العربية، باستثناء السورية المضجرة، فإني تأثرت كثيرا ببرنامج من يربح المليون. قد تعتقدون أني أحلم بربح مليون ريال؛ بما ان راتبي الشهري كفريق أول ركن ورئيس للدولة وأمين عام للحزب لا يبلغ عشرة بالمائة من هذا المبلغ؟ ولكن في الحقيقة أن الموضوع اليوم يتعلق بخطابي العتيد، المنتظر. سأطرح عليكم الان سؤال المليون مباشرة؛ وهو سيكون له جواب من عدة احتمالات. وقبل أن اطرح السؤال ربما يتساءل بعضكم عن مغزاه، وما إذا كان يجدر برئيس دولة عظمى مثل الجماهيرية.. أقصد الجمهورية العربية السورية؟ نعم، لقد سمعت تقولات من هنا وهناك، بحسب التقارير الأمنية، عن امتعاض الناس من تغيبي عن مسرح الأحداث الخطيرة التي دهمت وطننا الحبيب في الأسابيع الأخيرة. قالوا أن رئيسا شابا متعلما في بريطانيا كان عليه أن يفعل مثل الرؤساء المحترمين فيقوم بزيارات ميدانية لأماكن الاضطرابات ويزور الجرحى في المستشفيات. وأنا أجيبهم بأن عملي كان مكثفا في نفس الفترة؛ وخصوصا ما يتعلق بمسألة تعويض أبن خالي الحبيب عن الخسائر الفادحة التي لحقت بفروع شركاته في درعا واللاذقية وغيرها من المدن السورية. يا سيدي، الخسائر ستعوض فورا من جيب المواطن؛ لأنه هو المسؤول الأول والأخير عما حصل سواء أكان مشتركا في المظاهرات أو لا. من ناحية أخرى، فقد أرسلت مندوبين من الأمن يمثلونني لزيارة المستشفيات والتمثيل بالجرحى والاجهاز على بعضهم؛ وأطن أنكم تأكدتم من ذلك بفضل كاميرات الجوال المتوفرة مع الممرضين والأطباء والتي نشرت الصور لاحقا في الانترنيت. نعم، قمنا بواجبنا وأكثر. ونصل إذن لسؤال المليون: ماذا تتوقعون من الخطاب القومي الهام والشامل الذي سألقيه اليوم؟ والاحتمالات الأربعة للجواب هي: أولاـ إلغاء قلنون الطواريء والاستعاضة عنه بقانون الارهاب وكلاهما وجهان لعملة واحدة تديم المحاكم الصورية والاعتقالات التعسفية ومواد كثيرة تحكم بالاعدام على المواطن حتى لو كان ملاكا منزلا من السماء أو طفلا رضيعا خرج لتوه من رحم امه. ثانياـ إقرار التعدية السياسية من خلال ضم بعض الأحزاب المعارضة للجبهة الوطنية التقدمية التي يملكها حزب البعث العربي الاشتراكي؛ وهذه الحزاب المعارضة يجب أن تتوافر فيها كل مواد دستور حزبنا القائد. ثالثاـ إج

نظرية التاسومة
وسيم النقري -

مخالف لشروط النشر

ياحيف....
سوري ...بالغربة -

لاشك أني أحترم الفنان علي فرزات واضيف لأقول أن سورية بحاجة لظهور وتكلم أبنائها الأحرار كماالفنان علي فرزات والفنان سميح شقير الذي جسد تلك الكلمات البسيطة والتي أطلقتها حناجر حرةلأغنية لابل لسمفونية ستخلد برأيي في تاريخ سوريا.للأسف سأقول وخاصة بعد خطاب قائد البلاد والأمة العربية ولم لا القائد الأممي السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد:هيي...هييتيتي تيتي متل مارحت متل ماجيت....

نتيجة المسابقة
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. لقد خطبنا في مجلس الصم والبكم، وظهرت بالتالي نتيجة مسابقة من يربح المليون. لقد ربح الجائزة معظم من تقدموا اليها؛ والسبب بحسب أقوالهم أن السؤال بسيط جدا. وعلى ذلك قمنا بحجب الجائزة النقدية ومقدارها ما يعادل المليون ريال واضافتها لحساب ابن خالنا الحبيب رامي الملياردير بالدولار. طبعا الاحتمال الرابع من الجواب كان هو الصحيح: المؤامرة. هذه المؤامرة يعرفها كل من كان له حظ العمر المديد في ظل والدنا الراحل وخليفته محسوبكم الدائم. المؤامرة هي اكسير حياة نظامنا المقاوم الممانع الصامد والدائم الجهوزية للتصدي للمؤامرات.. وما أكثرها هي المؤامرات. المؤامرة هذه، كما شرحتها في خطابي القومي الهام والشامل والملقى اليوم على الأمة، متشعبة وشارك فيها دول عربية مجاورة وبعيدة. أهل درعا بريئون من المؤامرة ولكنهم يتحملون العقاب لأنهم لم يربوا أولادهم على الولاء المطلق للحزب القائد والأب القائد والطائفة القائدة. لماذا إذن تبعثون أولادكم للمدارس؟ أليس لكي يدخلوا أولا في ظلائع البعث ثم شبيبة الثورة وأخيرا حزب البعث؟ لم أقل أن أولادكم يتعاطون المخدرات والهلوسة، كما هو حال ليبيا .. أعان الله قائدها الأبدي على مصيبته. لا لم أقل ذلك، بل قلنا أن أولادكم تورطوا فيما هو أخطر من ذلك بكثير؛ ألا وهو المؤامرة والتخابر مع دول أجنبية لاقتطاع أراض سورية والحاقها بتلك الدول. وطبعا أنا لا اقصد الجولان التي باعها أبي لاسرائيل والاسكندرون التي بعتها بنفسي للأتراك. وما هو مصير المتآمرين؟ أنرشهم بالورد أم بالرصاص؟ أنقذفهم بالعطر أم بالبنزين الحارق؟ أما الاصلاحات، وهو أحد احتمالات الجواب على سؤال المليون، فليحمد الله كل من تجنب الاشارة اليه من قريب أو من بعيد. لأن كلمة اصلاح هي صنو للمؤامرة. الاصلاح الاقتصادي، أوكي. ok .. الاصلاح السياسي، لا. not ok.. هذا هو مغزى خطابنا اليوم. الاصلاح الاقتصادي، يعني أن نطور موارد العائلة الأسدية وملحقاتها المخلوفية والشاليشية.. الاصلاح الاقتصادي، يعني أن نطور خط الفقر للشعب السوري بشكل تصاعدي مضطرد حتى يشمل مستقبلا معظم أفراده. هذا هو جوهر الاصلاح كما نفهمه في الحزب القائد، وبحسب خطط القياة القطرية الحاكمة. وبما أن الأجهزة الأمنية هي الحاكمة الحقيقية وكل ما عداها أشباح؛ على ذلك يناط تنفيذ الاصلاح بهذه الاجهزة. الاصلاح له ثمن

الشهم والشجاع
الراصد -

هكذا يكون المناضل , التزام القول بالفعل , والوطنية هي الشجاعة في ان تقف في وجه الفساد والواسطة والمحسوبيات وكل اشكال الظلم , أن تستغني عن الأنا في سبيل الكل , وهؤلاء الفنانين ( ان صحت تسميتهم )ليسوا سوا مساحين جوخ للأمن من الطراز الرفيع , غدا سوف تراهم زاحفين مطأطأين الراس يتمثلوا التغيير ويدافعوا عنه وكأن شئ لم يكن . سوريا مليئة بأمثالهم , انهم جيل البعث وشبيبة الثورة والقفز المظلي . انك شجاع وشهم في موقفك هذا , وهذا ليس جديدا عليك فقد عهدناك على هذه الطّلات النبيلة منذ بدأت في رسمك الكاريكاتوري الذي جاء معبرا عن صدقك واخلاصك لنفسك وشعبك ووطنك , فكل التحية لك ونرجو ان لا تبخل بإطلالك علينا .

المبادىء
جهينه -

مثلما قيل كلنا عندما نتكلم نكون اصحاب مبادىء وعندما نعمل فكلنا اصحاب مصالح فقط سؤوال ماهو ردك حول تدبيرك تهمتك لزوجة الممثل سامر المصري وفي الحقيقه الفنانيين السورين جميعهم متكبرين ومتعالين مع الجمهور السوري وطبعا انت منهم تمشون وتقولون يارض اشتدي ماحدا قدي

ادونيس
عبد الله الخشان -

نعم شجاعة يحسد عليها ، ويا ريت قائمة العار تبدأ بادونيس الالعبان الكبير ، تحدث عن مصر وتونس وليبيا ، وخبأ راسه في الرمال عندما وصل الامر الى سورية ،

فيروس البعث
Mahir Omer -

بداية احيي الفنان علي فرزات والروح الوطنية التي يتكلم منها.صديقي الكاتب واصدقائي القراء ان فيروس البعث اجتاح المجتمع بأكمله ولم تبقى لدينا اي فئة اجتماعية مستقلة في مهنتها وواجباتها الوطنية ومواقفها الشعبية ,واغلب الفنانيين وفي مقدمتهم عمادهم في بوتقة البعث ,وهم اوتار في آلة البعث ,فالعار يتجسد في اذهانهم وفنهم البعيد كل البعد عن الحرية والاستقلالية.كنا ننتظر من البعثي الاكبر أن يظهر امام شعبه الابي الذي ضحى بما يملك في استقلال الوطن متهمين الشعور الوطنية ,والظلم الذي يطبق عليه بالفتنة فماذا تنتظر منهم ياخي ؟وانا كسوري كردي ونسيج من المجتمع السوري أييد الفنان واشكره على حسه الوطني والشعبي فكل متقاعس سيدفع الثمن وشكرا

فيروس البعث
Mahir Omer -

بداية احيي الفنان علي فرزات والروح الوطنية التي يتكلم منها.صديقي الكاتب واصدقائي القراء ان فيروس البعث اجتاح المجتمع بأكمله ولم تبقى لدينا اي فئة اجتماعية مستقلة في مهنتها وواجباتها الوطنية ومواقفها الشعبية ,واغلب الفنانيين وفي مقدمتهم عمادهم في بوتقة البعث ,وهم اوتار في آلة البعث ,فالعار يتجسد في اذهانهم وفنهم البعيد كل البعد عن الحرية والاستقلالية.كنا ننتظر من البعثي الاكبر أن يظهر امام شعبه الابي الذي ضحى بما يملك في استقلال الوطن متهمين الشعور الوطنية ,والظلم الذي يطبق عليه بالفتنة فماذا تنتظر منهم ياخي ؟وانا كسوري كردي ونسيج من المجتمع السوري أييد الفنان واشكره على حسه الوطني والشعبي فكل متقاعس سيدفع الثمن وشكرا

سكت دهرا ونطق كفرا
mukhles khalaf -

اسلاف جنكيزخان كانوا محرجين عندما كان عدد ضحاياهم اقل من عدد ضحايا ابائهم وهذا بشار الاسد لم يذكر ضحايا الشباب في درعا وفي اللاذقية وباقي انحاء سورية وكانة الخالق الذي خلقهم يستطيع ان ياخذ ارواحهم حين يشاء فهو يضحك في مجلس الشعب ويهلهل لة القوادين ويصرح بان الاصلاحات كانت مقررة منذ 2005 ودماء شهدائكم دون مقابل وقسما بشارون وقسما بلابليس وقسما بكل ماهوى ضد المقدسات وقسما بابو لهب ومسيلمة الكذاب سياتي اليوم الذي تتمنا فيها ان تكون تراب اوذباب او فار صغير تختفي في الضباب

سكت دهرا ونطق كفرا
mukhles khalaf -

اسلاف جنكيزخان كانوا محرجين عندما كان عدد ضحاياهم اقل من عدد ضحايا ابائهم وهذا بشار الاسد لم يذكر ضحايا الشباب في درعا وفي اللاذقية وباقي انحاء سورية وكانة الخالق الذي خلقهم يستطيع ان ياخذ ارواحهم حين يشاء فهو يضحك في مجلس الشعب ويهلهل لة القوادين ويصرح بان الاصلاحات كانت مقررة منذ 2005 ودماء شهدائكم دون مقابل وقسما بشارون وقسما بلابليس وقسما بكل ماهوى ضد المقدسات وقسما بابو لهب ومسيلمة الكذاب سياتي اليوم الذي تتمنا فيها ان تكون تراب اوذباب او فار صغير تختفي في الضباب

غيرت رايي
ليلى الاصلية -

كنت اتعاطف معك- معجبة بك وباعمالك وبعد تصريحك هذاغيرت رايي -فالمواطن الشريف يقف مع شعبه ووطنه ايام الازمات والمحن--صوري منك سيد فرزات

غيرت رايي
ليلى الاصلية -

كنت اتعاطف معك- معجبة بك وباعمالك وبعد تصريحك هذاغيرت رايي -فالمواطن الشريف يقف مع شعبه ووطنه ايام الازمات والمحن--صوري منك سيد فرزات

للتاريخ أذكرك
emad -

ألم تكن ياسيد علي فرزات الصديق الصدوق لبشار الأسد ؟ ألم تكن تعرف في ذلك الحين عن حزب البعث ووالده ؟؟ أم أن الدنيا مصالح

للتاريخ أذكرك
emad -

ألم تكن ياسيد علي فرزات الصديق الصدوق لبشار الأسد ؟ ألم تكن تعرف في ذلك الحين عن حزب البعث ووالده ؟؟ أم أن الدنيا مصالح

أصييييل يا فرزات
مهند عبد الله -

والله إنك رجل وأصيل ويا ليت كل الشعب السوري والعرب مثلك لقد خان الكثير من الممثلين السوريين الشعب السوري في محنته خوفا على مصالحهم وليس خوفا من النظام... فالنظام لا يجرأ أن يعتدي عليهم أصلا لأنهم شخصيات مشهورة جدا...

أصييييل يا فرزات
مهند عبد الله -

والله إنك رجل وأصيل ويا ليت كل الشعب السوري والعرب مثلك لقد خان الكثير من الممثلين السوريين الشعب السوري في محنته خوفا على مصالحهم وليس خوفا من النظام... فالنظام لا يجرأ أن يعتدي عليهم أصلا لأنهم شخصيات مشهورة جدا...

to no 12
qami$lo -

والله يا استاذ مخلص انت تحفة, بعد سقوط النظام سوف نعمل من قسمك ,القسم الجمهوري, وكلام السيد الفنان فرزات ذو دلالات عميقة و تستاهل الاحترام فعلاً.

to no 12
qami$lo -

والله يا استاذ مخلص انت تحفة, بعد سقوط النظام سوف نعمل من قسمك ,القسم الجمهوري, وكلام السيد الفنان فرزات ذو دلالات عميقة و تستاهل الاحترام فعلاً.

ساذكرك
هل نسيت -

بداية احيي الفنان علي فرزات واسئلكم من باع جولان لليهود واسئلكم من باع لواء اسكندرون للاتراكواسئلكم من قتل ابناء شعبة وهو يضحك في اول خطاب له اسئلكم من يتصدق على شعبه 1500 ليرة سورة مع العلم العملة السوريةو اسئلكم الى متى ستحكمون البلاد ارحل لا اسفا عليك ............ مرسي ايلاف

ساذكرك
هل نسيت -

بداية احيي الفنان علي فرزات واسئلكم من باع جولان لليهود واسئلكم من باع لواء اسكندرون للاتراكواسئلكم من قتل ابناء شعبة وهو يضحك في اول خطاب له اسئلكم من يتصدق على شعبه 1500 ليرة سورة مع العلم العملة السوريةو اسئلكم الى متى ستحكمون البلاد ارحل لا اسفا عليك ............ مرسي ايلاف

يوجد لدينا قائمة عار
بريمكو كردي -

الاخ علي فرزات يوجد لدينا قائمة عار مسبقا على الفيس بوك وقد امتلئت باسماء شيوخ الحكومة وفنانيها الذي يمثلون حال المواطن السوري فقط بالمسلسلات

ساذكرك
هل نسيت -

في البديا احي الاستاذ واقول لكم بعض اشياء معروفة من الذي باع جولان لليهود..........من الذي باع لواء اسكندرون للاتراك....من الذي يتصدق على شعبة ب 1500 مع العلم ما يقارن ثمن حذاء ايطاليمن الذي قتل شعبه وهو يضحك في اول خطاب لههذا هو تاريخك لا تنسا ساذكرك

الى سأذكرك
سوسن -

اولا : الزيادة لم تكن 1500 بل كانت على الاقل 4000 ليرة يعني 100 دولا تقريبا اذا كان راتبك 10000 فقط وهي تصاعدية وصلت عند بعض الاشخاص الى 150 دولار من الموظفين القدماء ثانيا : لواء اسكندرون يمكن انه بيع الى تركيا ولكن ليس على دور اي احد من قبل رؤساء سوريا وانما من اام الحرب العالمية الثانية يعني طول بالك شوي هي القصص ملينا منا اما بالنسبة للجولان فانظر من يعرقل قضية السلام بشن حرب على غزة في خضم المفاوضات في تركيا بداية 2008 اما بالنسبة للاحذية الايطالية لا نشتريها في سورية لان صناعة الاحذية في حلب فاقت ايطاليا هذه الاحذية التي ستمطر على رأس الخونة

ساذكرك
هل نسيت -

في البديا احي الاستاذ واقول لكم بعض اشياء معروفة من الذي باع جولان لليهود..........من الذي باع لواء اسكندرون للاتراك....من الذي يتصدق على شعبة ب 1500 مع العلم ما يقارن ثمن حذاء ايطاليمن الذي قتل شعبه وهو يضحك في اول خطاب لههذا هو تاريخك لا تنسا ساذكرك

يجب اسقاط الطاغية
RAWAN -

أيها الشعب السوري العظيم لا بد للأمور في سوريا إلا أن تسير نحو اسقاط النظام المجرم الذي لا يهمه سوى خنق الشعب السوري ، واننا جميعا سوف نخرج ونهتف في كافة مناطق سوريا وندعو الى اسقاط نظام المجرم بشار وعصابته الفاسدة المجرمة.

يجب اسقاط الطاغية
RAWAN -

أيها الشعب السوري العظيم لا بد للأمور في سوريا إلا أن تسير نحو اسقاط النظام المجرم الذي لا يهمه سوى خنق الشعب السوري ، واننا جميعا سوف نخرج ونهتف في كافة مناطق سوريا وندعو الى اسقاط نظام المجرم بشار وعصابته الفاسدة المجرمة.

حملة مغرضة
قيس -

تحيا سوريا العروبة والمقاومة تحيا الى المناضل القومي العربي بشار الأسد وخليك يا فرزات بكاريكاتيرك البايخ والسخيف وما تتكلم بكلام اكبر منك سوريا الأسد حاضنة المقاومة العربية باقية واكبر من تحريضك المغرض ومن الحملة الشعواء على سوريا وسوف تعد خائنا للأمة والعروبة والمقاومة وسنضيفك على لائحة الخونة