فنون

ليلى عوض:الجيل الوسط يعاني الكثير من المشاكل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عزت الفنانة السوريَّة، ليلى عوض، سبب غيابها عن النشاط الدرامي السوري إلى أنَّ القائمين على الدراما السوريَّة لا توجد لديهم من الذاكرة ما يكفي لتذكر الفنانين المهمين في سوريا، نافيةً أنّْ يكون سنها المحير سببًاوراء غيابها.

دمشق: قالت الفنانة السورية، ليلى عوض، لـ"إيلاف" أنها لم تتلقَ أي طلب في العمل لأي من الأعمال السورية خلال الموسم الماضي، مؤكدةأن سبب غيابهاعن الموجة السائدة هو طلب القائمين على الدراما للوجوه الشابة فقط، متناسين الجيل الوسط الذي يملك الكثير من المعاناة والمشاكل الجديرة بإسقاط الضوء عليها.

وألقت عوض اللوم على كتاب السيناريو الذين لا يولون بنات جيلها الاهتمام الكافي لعدم وجود المختصين منهم في السيناريو، مشيرةً إلى أن اللوم الأساسي يقع على عاتق شركات الإنتاج والمخرجين الذين يعتمدون مبدأ الشللية في معظم أعمالهم.

وأشارت الفنانة السورية إلى جدوى تواجد أغلب الممثلين في أكثر من ثمان أعمال تلفزيونية، متسائلة عن منطقية أن تركب نفس الأدوار على كل الشخصيات، معتبرةً إن كل هذه الأدوار تؤدي إلى تشتيت المشاهد وتشتيت الممثل نفسه، ولا يحق لذات الممثل الموافقة على كل تلك الأعمال على حساب زملائه الذين ينتظرون الفرصة المناسبة للعمل وأداء ما يتطلب منهم، مشيرةً إلى الحزن الذي يصيبها مع معظم زملاءها الذين ليس عندهم سوى حصيلة هزيلة وضئيلة من الأعمال.

وقالت الفنانة السورية أن كل حصيلتها للموسم القادم لا تتعدى سوى كونها ضيفة على لوحة من مسلسل "بومب أكشن" لفيصل بني المرجة، وضيفة على حلقتين من مسلسل "كسر الأقنعة" التي تجسد فيها زوجة الفنان سلوم حداد، ومن المحتمل أن تشارك المخرج السوري تامر اسحق في مسلسل "العشق الحرام"، مشيرةً إلى اعتذارها عن عملي "تعب المشوار" و"يوميات مدير عام" كون الأدوار التي عرضت عليها لم تصل إلى أبسط طموحاتها الفنية.

وأشارت عوض إلى استطاعة الدراما السورية معالجة قضايا المجتمع من خلال العديد من الأعمال التي قدمت بشكل مختلف كما مسلسل "ليل ورجال" الذي عالج قضية السحر والشعوذة، وأيضاً مسلسل "غزلان في غابة الذئاب"الذي رأت أنهمهم جداً ومس الحالات القهرية للناس، وهناك الأعمال التي تركت بصمة مهمة في تاريخ الدراما السورية .

من جهة أخرى، تحدثت الفنانة السورية ليلى عوض عن تجربتها الإخراجية بعد أن قامت بإخراج فيلمها التلفزيوني "حلاوة الروح" وأكدت أنها كانت تشعر منذ فترة بعيدة أن لديها شيئاً ما تريد قوله، مما جعلها تسعى وراء هذه المسألة لتتقدم بعمل وضع في الأدراج، وجوبهت حينها بالرفض والعناد.

وأكدت الفنانة السورية حبها للسينما لأن السينما فنٌ راقٍ، والعمل في السينما يأخذ وقته الكافي الفني والإخراجي، عكس الأعمال التلفزيونية مع وجود بعض الأعمال المميزة في التلفزيون، مشيرةً إلى أنها تعتذر إذا ما كان هناك مشهد إباحي إلى أن يعمل البديل المناسب له.

وقالت ان المؤسسة العامة للسينما لا تعمل سوى على فيلمين في السنة، وللأسف فهم أقاموا مهرجاناً دولياً وسنوياً للسينما، من دون أي كم، وقالت:"لابد من وجود كم كبير حتى نقوم بعمل مهرجانات سنوية، وأيضاً لابد من وجود نجوم للسينما، فنجوم التلفزيون ليسوا بالضرورة نجوماً في السينما، فهناك فرق كبير بين نجم السينما والنجم التلفزيوني، كما أن هناك مشكلة كبيرة أنه لا يوجد إنتاج سينمائي".

واختتمت الفنانة السورية ليلى عوض حديثها لـ"إيلاف" في التطرق إلى مشروعها المسرحي "مقتطفات" الذي يتحدث عن تاريخ نشوء المسرح حيث قامت بصياغة الفكرة بنفسها وسجلت مخطط المشروع في لجنة حماية الملكية، ولكنها بحاجة لتمويل مادي كونه مشروع ضخم، فيه مجاميع وعدد كبير من النجوم والممثلين وهو مطلبها لكي تقدم عمل مسرحي متميز يتحدث عن تاريخ نشوء المسرح بتوليفة معاصرة مع وجود الغرافيك في العمل. وهو عمل يحتاج للكثير من الجهد الإبداعي على كافة الأصعدة من إخراج وتمثيل وغرافيك وموسيقى وديكور، مشيرةً إلى أن الكثير من الأبواب التي طرقتها من دون فائدة لأن القائمين على المسرح هم دعاة المسرح التجاري فقط ولا يهتمون للقيمة الفنية لمثل مشاريعها التي تبقى أسيرة الأدراج.

ومن الجدير بالذكر إن الفنانة ليلى عوض هي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية وقدمت أعمالاً تلفزيونية مهمة منها "نهاية اللعبة" - "أبو البنات" - "أبناء وأميرات" - "النصية" - "الحصاد المر" - "مرايا 96و 97 " وأعمال كثيرة أخرى، وفي السينما "ثعالب المدينة" - "ناجي العلي"، ودخلت العمل الإخراجي مؤخراًبالفيلم التلفزيوني "حلاوة الروح" بمشاركة نجوم الدراما السورية والفيلم يتحدث عن المجتمع الذكوري الذي يهمش دور المرأة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
supporting Isreal
supporting Isreal -

بتكون سياسه فى الدوله فى مصر مثلا الطبيب او الاهبل الذى ليس طيب و خبيث بـ يحب يراضى اوسخ بيئات بـ يقدم لهم الشعبى اولا بطل مهم هذا ليس بطل نجم لكن يظهره و يخفى الراقى و يسخر منه مثل سيمون سخر من شكلها و هى تغنى و ترقص و يمثلوا انهم مؤمنين و منعوا كارول سماحه من الرقص مع الغناء و الشعبى عبيط و يحب ان نمثل اننا جهله و يردد هو بنفسه تمثل عليها انك مره تنهزه مره تكسب ليه الزوجه عبيطه هذا فقط فى الحى الشعبى جاهله و لانها جاهله الجميع يدعى من الحكومه ان كل النساء عبيطه و جاهله مثلها معروف الناس مستويات و فيه حريص لا يضع القدوه بلغه العسكريه او الموديل راقى و فى نفس الوقت يتمسحوا و يتنطعوا فى الراقى يعنى حمل على الاسره يصل يمثلوا انهم اصدقاء يحبونا و يجب اطعامهم تفاحه حياه راقيه من الاعلام لا حرمانهم منها حتى لا يتفرج كأنه يتفرج على اجانب و هم مصريين مثلهم

supporting Isreal
supporting Isreal -

بتكون سياسه فى الدوله فى مصر مثلا الطبيب او الاهبل الذى ليس طيب و خبيث بـ يحب يراضى اوسخ بيئات بـ يقدم لهم الشعبى اولا بطل مهم هذا ليس بطل نجم لكن يظهره و يخفى الراقى و يسخر منه مثل سيمون سخر من شكلها و هى تغنى و ترقص و يمثلوا انهم مؤمنين و منعوا كارول سماحه من الرقص مع الغناء و الشعبى عبيط و يحب ان نمثل اننا جهله و يردد هو بنفسه تمثل عليها انك مره تنهزه مره تكسب ليه الزوجه عبيطه هذا فقط فى الحى الشعبى جاهله و لانها جاهله الجميع يدعى من الحكومه ان كل النساء عبيطه و جاهله مثلها معروف الناس مستويات و فيه حريص لا يضع القدوه بلغه العسكريه او الموديل راقى و فى نفس الوقت يتمسحوا و يتنطعوا فى الراقى يعنى حمل على الاسره يصل يمثلوا انهم اصدقاء يحبونا و يجب اطعامهم تفاحه حياه راقيه من الاعلام لا حرمانهم منها حتى لا يتفرج كأنه يتفرج على اجانب و هم مصريين مثلهم