فنون

كندة علوش ترفض الإقصاء والتخوين وتؤكد كلنا سوريون مهما إختلفنا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: يعكس إنقسام موقف الفنانين السوريين تجاه "الثورة السورية" الإنقسام الموجود في الشارع السوري، بين صامت خائف،أو مؤيد للنظام (عن قناعة، أو نفاق، أو عن خوف)، وبين مؤيد لحرية التظاهر والتعبير، وحق الحياة بكرامة،لكن التأييد غالباً ما يكون حذراً بسبب التخوف من القبضة الأمنية الفولاذية للنظام السوري.

وكنّا في إيلاف قد نشرنا عدة بيانات صدرت فردية أو جماعية من فنانين أدانوا "المخربين" و "الفتنة الطائفية" وأيّدوا النظام، في الوقت الذي يؤكد فيه الثوار على مختلف المجموعات والصفحات على الفايسبوك، وطنية التحرك، وسلميته، ولا طائفيته.

وربما يعبر موقف الفنانة السورية المبدعة والمثقفة كندة علوش عن الفئة الأخيرة النادرة من الفنانين أصحاب المواقف الإيجابية والواعية تجاه ما يحدث في بلدهم، ممن يتنازعهم الخوف من الإنقسام وإراقة الدماء، ويحرصون على أمن واستقرار البلاد، لكنهم في الوقت نفسه يدركون ضرورة التغيير نحو بلد تكفل فيه الحريات، ويلغى فيه قانون الطوارئ، ويشعر فيه المواطن بأنه شريك في الوطن، وليس مستعبداً من قبل قلة حاكمة، بلد يخلو من الفساد، ويوفر تكافؤ الفرص لأبنائه، ويكفل لهم العيش الكريم.

هذه الفئة لم تتخلص بعد بشكل كامل من حاجز الخوف، وفي الوقت نفسه تقف حائرة تجاه ضبابية الموقف، وعدم وضوح الرؤية لحقيقة ما يجري في الشارع، بسبب التضييق الإعلامي، وتشكيك الإعلام الرسمي بكل ما ينشر من فيديوهات أو صور تظهر بطش القوى الأمنية بالمتظاهرين.

كندة المتواجدة حالياً في مصر تتابع بشكل لحظي ما يجري في بلدها، وتنشط بشكل كبير على الفايسبوك معلقة على الأحداث عبر صفحتها الخاصة من خلال الـ Status حيث طالبت بالأمس بمحاكمة رجال الأمن الذين ظهروا في فيديو إنتشر على الفضائيات وشبكة الإنترنت لرجال أمن يعتدون على ثوار في إحدى الساحات السورية، وطالبت بشفافية التحقيق ليفهم الناس حقيقة ما جرى، وعندما بدأ التشكيك من قبل المعلقين في الفيديو على أنه من شمال العراقوأن رجال الأمن فيه هم رجالالبيشمركة الأكراد،وسيطر الإنفعال على المعلقين بين مصدق للرواية الرسمية، وآخر مشكك بها، طالبت الجميع بضبط النفس والحوار الحضاري والتحقيق بكل الأحوال في حقيقة الفيديو، وقامت في النهاية بحذف الفيديو إما بسبب ضبابية الموقف ، أو لتضع حداً للإحتداد بين المعلقين.

تعليق آخر لكندة تدعو فيه مواطنيها إلى التعقل والوحدةتقول فيه: "يجمعنا دم واحد وتاريخ وأرض مقدسة.. أنا سوري مهما كانت طائفتي أو توجهاتي.. فلنقبل بعضنا بعضامهما كانت إختلافاتنا لنستمع لبعضناالبعضدون إلغاء أو تخوين.. لا لاستخدام العبارات الطائفية والتحريضية والعدائية.. لا لسلب حق الحياة أو حرية الرأي أو الكرامة".

وفي تعليق آخر يظهر حرصها على اقتصاد بلدها تقول: "من المؤسف جداً بأن نسمع أن الكثير من السوريين وخصوصاً أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة (الوطنيين) يتهافتون على البنوك لسحب أموالهم وتحويلها لدولارات ووضعها في بنوك خارج سوريا.. ما سيضر حتماً بقيمة الليرة السورية وباقتصاد البلد.. حتى أصحاب الحسابات الصغيرة سحبهم لأرصدتهم سيؤثر بشكل سلبي.. بلدنا مسؤوليتنا والوطنية ليست مجرد شعارات وصور..".

وفي تعليق آخر تنتقد من لا موقف لهم في الشارع السوري حيث تقول: "احترم أن تكون "مع" للأقصى طالما أنك تحترم من هم على الطرف الآخر دون إلغاء أو تخوين، أو أن تكون "ضد" وتعبر عن رأيك بعقلانية محترماً من هم "مع" واضعاً مصلحة البلد فوق كل اعتبار، أو أن تكون في الوسط لم تتضح الصورة بشكل كافٍ بالنسبة لك، أنت مختلف عني، ولست عدوّي، يجمعنا كوننا سوريين، يسكننا حبنا للبلد وخوفنا عليها.

لكن ومع اعتذاري للجميع لا أفهم الآن ومع كل هذا الدم المراق من كل الأطراف أن تكون سوريا لا "مع"، ولا "ضد" ولا "وسط" غير معني بما يحصل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كندة who ?
نورا الاصلية -

who is this person . never heard of her .

فنانة راقية
hamad -

رغم انها لا تعتبر نجمة الا انها قد تميزت عن باقي من يسمون نفسهم بالفنانين السوريين الذين ما فتئوا ينافقون النظام سواء كان مخطء او على صواب, بل و يقذفون المتحتجين باقذع العبارات و لم يتعظوا مما حصل لفنانين مصر المندرجين تحت القائمة السوداء.الى الفنانة كندة بالفعل انتي مميزة باخلاقياتك العالية و وقوفك مع الحق.

نزلتي من عيني
لولو -

هلأ يا ست كنده مالك عرفانه اذا الفيديو من الامن السوري ولا بالعراق ....انت مثقفه انتي.... لك يلعن ابو المصاري الي خربت عقلك.....هلأ بربك حتى لو كان الامن السوري يهود وساديين وجزاريين ولو آمنا بكل هالشي هل يعقل يا ست كنده يتصرفوا بهالهمجيه امام عدسات الكاميرا بظل الظروف الراهنه...ما فكرتي انتي والمتفذلكين الي معك انو رح يحسبوا حساب للوضع بسوريا وبانن رح يتعاقبوا اذا مو من شان الي عميعملوه عالاقل منشان نشر هالشي للاعلام....حااااااااااجه مسخره عشت كل عمري بالشام وعمري ما شفت بنت محجبه بضايقها امن بالجامعه وبتحدى الي بقول انو هالشي صار....فبرايك يا ست كنده ليش حسب قنوات الاعلام المغرضه الجزيره والعبريه وووو حسب تقاريرهم انو من مطالب اهل حمص كف يد الامن عن مضايقة المحجبات في الجامعات ......وبعد كل هالتشويه الاعلامي للي عمبصير ببلدك حضرتك ضايعه ومالك عرفانه مين تصدقي.....ليش المدام قبل ماتنتقل عمصر ام الدنيا كانت عايشه بسوريا ولا بنيكاراجوا..........عييييييييييييييييب والله عيب.... ياستي ما تايدي النظام بس عالاقل قولي الحق وحاجه كذب......بس يا عيب الشوم

نزلتي من عيني
لولو -

هلأ يا ست كنده مالك عرفانه اذا الفيديو من الامن السوري ولا بالعراق ....انت مثقفه انتي.... لك يلعن ابو المصاري الي خربت عقلك.....هلأ بربك حتى لو كان الامن السوري يهود وساديين وجزاريين ولو آمنا بكل هالشي هل يعقل يا ست كنده يتصرفوا بهالهمجيه امام عدسات الكاميرا بظل الظروف الراهنه...ما فكرتي انتي والمتفذلكين الي معك انو رح يحسبوا حساب للوضع بسوريا وبانن رح يتعاقبوا اذا مو من شان الي عميعملوه عالاقل منشان نشر هالشي للاعلام....حااااااااااجه مسخره عشت كل عمري بالشام وعمري ما شفت بنت محجبه بضايقها امن بالجامعه وبتحدى الي بقول انو هالشي صار....فبرايك يا ست كنده ليش حسب قنوات الاعلام المغرضه الجزيره والعبريه وووو حسب تقاريرهم انو من مطالب اهل حمص كف يد الامن عن مضايقة المحجبات في الجامعات ......وبعد كل هالتشويه الاعلامي للي عمبصير ببلدك حضرتك ضايعه ومالك عرفانه مين تصدقي.....ليش المدام قبل ماتنتقل عمصر ام الدنيا كانت عايشه بسوريا ولا بنيكاراجوا..........عييييييييييييييييب والله عيب.... ياستي ما تايدي النظام بس عالاقل قولي الحق وحاجه كذب......

بس كامل الاوصاف
مواطن سوري حاف -

ما في موقف ضبابي أكتر من موقف الفنانة السورية (المبدعة والمثقفة) كندة علوش. هي مبدعة ومثقفة تماما ككاتبة القصيدة اعلاه.... وبما انها مبدعة ومثقفة وبما اني ;مواطن سوري حاف بلا اوصاف;... شكرا يا ايلاف لانكم اتحتم لي الفرصة - انا المواطن العادي - ان ابدي رأي بالابداع والثقافة كما عرفتموها في موقعكم الموقر: ورأي يقول/ لا يشرفني ان تحمل قضية بلادي مبدعة ومثقفة على هذه الشاكلة... وتضربو يا ايلاف ع هالكلام الفاضي يلي ضيعلي وقتي - دقيقتين لقراءة كلام فارغ وعشر دقائق لكتابة تعليق أسخف من الكلام المكتوب في القصيدة. وأضرب أنا كمان شو عقلي صغير .. قال قريت وعبرت عن رأي. وتضرب حرية التعبير. وتحيا الجمهورية السورية حرة ديقمراطية ومستقلة وخالية من الحيوانات المفترسة.

لماذا
gebo -

لقد تفاجئ الثوار في سورية بفنانيه الذين كان عليهم ان يكونو مع الشارع مع الشباب الحر الذي دعمهم ووقف الى جانبهم حقبقة لم يتوقع الشباب هذا الشكل من الخيانة من قبل الفنانين الذين في نهاية الامر لا يملكون إلا جمهورهم ولكن ما رئيناه من الفنانين صدمنا في سورية ...سننتصر في النهاية على النظام السادي الذي يجهز على الجرحى في المشافي أسرائيل لم تفعل هذا سننتصر و ليجد كل فنان بلد تئويه وجمهور أخر يعترف بهم ...المجد لشهدأء الثورة

الى لولو
كوكو -

لك دخيييييييل رب الثقافة اللي عمتنقط منك تنقيط،،،،والله انه فذلتك ومنطقك الأعوج ما بده غير هيك أمن و يذله أكتر و أكتر،،،وباينتك يا أما من الأمن اللي علموهن جديد عالنت والمواقع و قاعدين يتسلو بهالعالم، يا أما من عملاء أسوأ و أحط نظام ظهر على وجه الدنيا،،و أنا كلي ثقة أمه سورية والعرب و العالم ما بيشرفهم وجودك ووجود أمثالك المخربين والانهزاميين بين البشرالله ينجي سوريا الأبية من الخونة و الحرامية والمفسدين اللي ماسكينها

فنانة اصيلة
عمار -

برافو عليكي يا كندة و الله انك شجاعة ووقفتي مع الحق لانو كل الفنانين التانيين منافقين عم يطبلوا للنظام لانو خايفين من بطشوا اما انتي فكبرتي في عيني كتير لانك قلتي كلمة الحق ووقفتي مع الشعب المسكين المظلوم والى لولو اقول نعم ليس غريب على الامن السوري ان يتصرف بكل هذه الوحشية و الهمجية و لا ما سمعتي لهجتهم العلوية وبقلك لحتى تتاكدي اكتر شوفي الفيديو التاني على اليوتوب و يللي عم يظهروا في وهن عم يرقصوا و يغنوا لانن قتلوا اهل البيضة و عم يقولوا يا بشار لا تهتم نحن رجالك منشرب دم و انا بقول انشاء الله بيشربوا سم

نعم لا مكان للوسط
سارة -

نعم يجب تحديد المواقف و أغلب الفنانين كانوا صامتين صمتا مخجلا أو منافقين يداهنون للنظام هذا يعني أنهم لايفقهون مضمون الفن فالفن الحقيقي يرتبط دائما بالحرية و إذا هم لم يقفوا إلى جانب حرية شعبهم بوضوح و رددوا حجج النظام كما يفعل الكثير منهم فهذا سيرتد عليهم بأنهم سيسقطون من أعيننا بل هم سقطوا لأن أبواق الأنظمة لا تستحق سوى الاشئمزاز

كامة ونصف
مراقب السويد -

فنانة اجتمع فيها الجمال والاناقه والذكاء وحسن التعبير .....وعلى الجميع من يدعى الديمقراطيه والحريه شعارا للتغير.... او ينادى بها من منابر السلطهباسم (( الحريه والاشتراكيه )) احترام رائهـا ..وعكس ذلك انهم منافقون ..!!!!!!

syria.....sweden
sam -

كندة علوش انتي انسانة محترمة وكلامك لا غبار عليه ان كنت اتفق معك او نختلف...الى السيد لولو الامني ارجو ان تسد بوزك النتن.

جميلة جميلة
الدكتور أحمد بغدادي -

أعطوني كندة و سأعطيكم وزنها ذهباً .. جميلة و شهية هذه الممثلة بشكل كبير جداً

كل الاحترام لك
محمد -

الى المفنانة المحترمة كندة... لقد كنت في نظري فنانة مثل كل الفنانات... الىن اصبحتي نجمة بينهم... كل الاحترام لك

الى كل الي انغاظوا
لولو -

الى كل الاخوه القراء الي انغاظوا من تعليقي فبرأيي انن يروحوا اول شي يعرفوا معنى الديمقراطيه بالاول ليطالبوا فيا وبعدين عالاكيد انكن جماعه مثقفين من الاخوان ال مو مسلمين الي حابين يرجعوا سوريا الى ما قبل التاريخ او من اللبنانيين الي بحبوا سوريا كتير من اقارب سعد الحريري او من الاكراد الي انزعجوا من قرار التجنيس لانو خيب آمالن .....مو مهم تصدقوا اني بنت سوريه سنيه ولا لأ المهم انو لاقيتلكن حل لمشكلتكن وهي انو سمعت انن رح يفتحوا باب التجنيس بالعراق ومصر وليبيا فكل واحد مكيود منكن يقدم ليستمتع بالحريه والديمقراطية ال عمبوزعوا عالناس ببلاش ويتركوا سوريا تعيش في ظلام الحكم العلوي الي مو عاجبكن مولانكن طائفيين لا قدر الله او مدفعلكن مصاري ........بس بليز للامانه كل واحد منكن بس يضب غراضو يشتريلو شي مسدس او مدفع رشاش بيلزمكن حبايبي ...والله ومحمد وجميع الاولياء الصالحين معكن .....وبس حدا منكن يموت هنيك رح نرجعو عحساب الشعب (نعملكن جمعيه)ليندفن بارض بلدو الي رغم كل شي ما حدا رح يستقبلكن غيرا......

-تعاريف أساسية
syria -

-تعاريف أساسية لفهم المرحلة الجهاد: هو أن يحاصر المسلحون في مدينة بانياس قافلة مبيت للجيش السوري بين جسرالقوز وجسر المرقب ويقتلوا كل من فيها وسط زغاريد النساء ونداءات المساجد الله أكبر .. حيّ على الجهاد الحرية: هي أن يخرج المصلون من جامع خالد بن الوليد في مدينة حمص وينهالوا بالعصي على شرطي المرور فيصل حسن حتى يستشهد الإصلاح: هو أن تنطلق مسيرات تخريبية من المساجد بعد صلاة الجمعة محاربة الفساد: هو أن يعتصم أهالي حي السكنتوري بانتظار حضور محافظ اللاذقية لكي يطلبوا وظائف في الجمارك حصراً حرية التعبير: هي أن يقطع المسلحون اوتستراد اللاذقية طرطوس بقيادة الشيخ أنس عيروط ويقوموا بتفتيش السيارات المارة بحثاً عن العسكريين للتحقيق معهم حرية الرأي: هي أن يتصل شيخ الجامع العمري في درعا بالتلفزيون السوري ويقول أن اللقاء مع الأسد كان ناجحاً وبعد نصف ساعة يتصل بالجزيرة ويعلن استمرار التظاهر الإنسانية: هي أن يسعف المجاهدون في مدينة بانياس المواطن نضال جنود إلى المشفى الخيري .. فينظر الطبيب إلى بطاقته الشخصية ويقول لهم وين جايبينو .. هادا علوي فيقتلوه طعناً بالسكاكين والبلطات ويرموه على اوتستراد اللاذقية طرطوس التعددية: هي أن يحمل المتظاهرون في اللاذقية لافتات كتب عليها ;لا للطائفية وهم يهتفون يا علي مانك منا .. لم كلابك من عنا السلمية : هي أن يخرج المتظاهرون في مدينة جبلة وهم يحملون العصي ويهتفون لا للشيعة .. لا لحزب الله

الفیدیو سوری سوری
کوردی من کوردستان -

الفیدیو مطلقا لیس من کوردستان العراق ، لاننی کوردی واعرف من هو کوردی اوغیر کوردی من الجلاوزة ان کان فی سوریا او فی کوردستان العراق،ولا فرق بین الامن ان کان کوردی او عربی فکلاهما مجرمون ولا یتوانوون عن قتل ابناء شعبهم وهاهم جلاوزة الامن فی السلیمانة واربیل یطلقون الرصاص الحی على المتظاهرین بدم بارد ، اما الشریط الفیدیو المذکور فلیس فی کوردستان بل هی فی سوریا وهم جلاوزة النظام البعثی فی سوریا ونهایتهم قریبة انشاءالله‌

فاقد الشئ لا يعطيه
محمد السماحى -

اذا كان بشار نفسه جاء الى الحكم عن طريق التوريثفكيف نتوقع منه أن يؤمن بالديمقراطية و بحق الشعوب فى تحقيق مصيرها و حزب البعث الدموى اقرأوا عنه وعن مبادئه لتعرفوا أنه لا حل سوى الثورة و عزل بشار و أعضاء حزب البعث

المبدعة والمثقفة
Lamees -

الفنانة السورية المبدعة والمثقفة كندة علوش ?????All that at once??? I have more titles for her if any one is interested!!!

الى معلق 15
سوري -

انت مثل ببغاء تردد جملة الاعلام السوري السخيفة عن الفتنة والمؤامرة. كل ما ذكرته أنت هو مجموعة من الاكاذيب والفبركات التي نسجت في دوائر المخابرات البعثية القذرة. العالم كله أصبح شاهد عيان، ولا حاجة بعد لشهود عيان وافلام موبايل وفيديو لتصوير وحشية الأمن السوري والشبيحة الطائفية. أما القول بأن الفيديو الاخير مصور في شمال العراق وأن رجال البشمركه هم من يرتكبون الفظائع.. فماذا عن آلاف مقاطع الفيديو التي تصور أمثال هذه المشاهد وأبشع بكثير؟ وهل النائبين في مجلس الشعب أبو رومية والحريري هما من شمال العراق أيضا أو من حوران؟؟ وهل مشايخ وعلماء الدين وزعماء العشائر في درعا وبانياس ووما وحمص واللاذقية هم من شمال العراق؟؟؟ احترموا انفسكم، اذا لم تحترموا عقول القراء يا أبواق المخابرات السورية

الخيانة
qami$lo -

احسن من غيرك, اقل شي حاولتي قول الحقيقة, و عل الفنانين الخائفين عدم التكلم و ليس تبرير هدر دماء الابرياء.لانها الخيانة العظمة التي لا تغتفر.

شكراً على موقفك ولكن
آياز يوسف -

بداية لابد ان نعترف بأنها اشجع فنانة بين كل فناني سوريا، ولكن هل حقا لا تعرف ان لهجة من يعذبون أهل البيضة هم أكراد خرجوا من بحر المتوسط ام ازلام النظام خرجوا من الفروع الامنية ولكشف الحقيقة يا فنانتنا القديرة ما عليلك إلا ان تضعي الجملة التالية في اليوتوب وستعرفين من هم الذين يعذبون الشعب السوري(( المفاجأه مقطع قرية البيضة الذي حير السوريين ))ملاحظة أخيرة الاكراد عندما يسبوا شخصاً كما يفعل احدهم في مقطع الفيديو ويقول - قوم يا ابن الكلب -يقولون بالكردي - رابا كوريه كوجكا-

supporting Isreal
supporting Isreal -

ما يثير الفتن الطائفيَّة كلام كندة علوش التى تؤكد كلنا سوريون مهما إختلفنا

كنده علوش من أنتي
مهند كوكش -

انك لست بسورية ايتها الفلسطينية هل هذا جزاء البلد الذي كبرك و جعلك نجمةنعم ان سورية الأسد لها فضل عليكيو لكن مهلا أنتي لم و لن تكوني سوى فنانة ظل و دورك الكومبارس واضح و جليلالشعب الذي أحبك و احترمك انتي بيدك شوهتي الصورةعند الشدائد تظهر المواقف لو أرادت سورية عزلك أين ستذهبين ؟؟؟؟؟ كندة علوش حقا يا عيب الشوم

حريه وكرامه
دندون -

الشعار الاول لحزب البعث ان لم تكن معنا فانت ضدنا والفنانين معذورين عشان لاحول ولاقوه لهم والكل يريد تغيير النظام اليوم قبل بكرا وبعد سقوط النظام ستسمعون من هؤلاء الفنانين اكلام العجب العجاب حول معاناتهم طوال اربعين سنه مرت وسيكشفون اساليب النظام وجلاوزته المتسلطه على رقاب الشعب السورى الصامد

الاسد
جهاد -

المشكلة ان الكثيرين منكم يعتقدون ان مايوجههم عقولهم وهم مجرد جاقدين من علم بنضال جنود يجب ان يكون مع النظام لاضد لكن لاتهدي من احببت ان الله يهدي من يشاء فنانة لاتمثل الا نفسها ةشباب حاقد وحقير تحية من القلب للشريفة لولو التي لم تحترمو فكرها ولا مصداقيتها واريد ان اقول ان الحرب على سوريا وبصراحة حرب عالمية على شخص علوي لاتريديون حكم علوي وانتهى الموضوع لاتتكلمو عن اصلاح ولا تتكلمو عن حرية انتم تكذبون وتصدقون ماتكذبون انتم لاتريدون فقط حكم علوي وزوال هاذ الحكم يعني زوال حميع الطوائف وكبت حميع الطوائف وتحليل قتل وتكفير جميع الطوائف وهذا لن تنالوه