فنون

فنانو سوريا بين قائمتي العار والغار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق:"شخصياً أنا لا آخذ كلامهم على محمل الجد ولا أصدقهم، لأنهم ممثلون يؤدون الدور المطلوب منهم و يقبضون الثمن" هكذا علق الطالب السوري طارق عند سؤاله عن مدى رضاه عن الفنان السوري وتصريحاته إزاء ما تمر به سوريا من أحداث، وفي تعليقه جملة تعيد للأذهان عودة الممثل السوري إلى دائرة (المشخصاتي) الضيقة رغم محاولاته في البروز إلى دائرة الفنان الأوسع والتي تتطلب أشياء أكبر لكن الأحداث الأخيرة وضعته على المحك هذه المرة ودفعته (الثورة) أو(الحراك الشعبي) إلى فوهة الحدث فبات عليه أن يدفع فاتورة النجاح والشهرة والنجومية وأن يلعب دور المحلل السياسي.

جميع الناس بدأت تتأثر وكان من الطبيعي أن يحتل نجوم السينما والفن مساحة كبيرة من الاهتمام الشعبي والإعلامي، وكغيرهم من أبناء البلد وبعد عدة أيام من بداية الأزمة، خرج الفنانون السوريون عن صمتهم ليتحدث بسام كوسا، وبعده النجم عابد فهد، معبرين عن رأيهم وردات فعلهم كأي مواطن سوري يحب بلده، فعبر كل بطريقته، والكثير من الفنانين الكبار انطلقوا من أمام مبنى نقابة الفنانين بمسيرة يؤيدون فيها سورية وقائدها منهم تولاي هارون، وباسل خياط، وفراس إبراهيم، وفادية خطاب، والقائمة تطول.

ولأن كل فنان يعبر بطريقته سواءً بمواقف ميدانية كما فعل كل من الفنان نضال سيجري، وباسم ياخور، إضافة إلى المخرج الليث حجو، توجهوا إلى محافظة اللاذقية وقاموا بتهدئة الناس، كما زار وفد من النجوم "دوما" وقاموا بتعزية أهالي الشهداء، وشارك الفنان مصطفى الخاني، في جولة شملت عدداً من المحافظات السورية، وقام بزيارة عائلات الشهداء، والتقى بالطلاب من مختلف الأعمار وتحاور معهم حول الحملة التي تتعرض لها سوريا.

وكان عدد من الفنانين قد أصدروا بيانات متناقضة حول مواقفهم من الأحداث الدائرة في سورية، منهم وفيق الزعيم، ومها المصري، ورئيسة نقابة الفنانين فاديا خطاب، الذين توجهوا لزيارة الجنود المصابين في مستشفى تشرين، حيث وجهت شتائم لهم، وطلب الطاقم الطبي منهم مغادرة المستشفى فوراً بحسب ما ذكرته بعض المواقع، والكف عن ممارسة "الإنسانية المزيفة التي يحاولون إقناع الناس بها"، كما شدد بعض الأطباء على أن هؤلاء الفنانين "لا يمثلون إلا أنفسهم".
وفي المقابل ثمة شريحة واسعة من مشاهير الفنانين السوريين عبّرت عن دعمها وتضامنها مع أطفال المدن التي دخلها الجيش، منهم الفنانة مي سكاف، و منى واصف، وكذلك كندة علوش، ويارا صبري، وماهر صليبي، والمخرجة رشا شربتجي، ابنة المخرج هشام شربتجي الذي اتخذ موقفاً مغايراً،.
ولأن الدراما السورية تعتبر رائدة في الدراما العربية، لما قدمت من مسلسلات تاريخية، واجتماعية، ووطنية، جسدت فيها قيم الشعب العربي والمسلم في العزة والكرامة، وعدم الصبر على الضيم، والوحدة ضد الأعداء، والتمرد على الظلم والقهر، والثورة على الفساد والاستبداد. وعلى المستوى المحلي والوطني برزت فيها معاني الرجولة والشهامة والإباء، ورفض الذل والهوان، ومعاني البطولة، والتضحية، والفداء ضد المحتل، وأعوانه، فقد أنشأ عدد من الجمهور قائمة عار على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) تصدرها الفنانون السوريين ووصل عدد مشتركيهم إلى أكثر من 16000 مشترك حتى لحظة كتابة المقال، وطالبوا المصريين من خلالها بعدم توفير فرص عمل للفنانين المؤيدين للنظام في مصر، وحظر دخول الفنانين السوريين الذين وردت أسماءهم في "قائمة العار".
ومن هؤلاء الممثل الكوميدي السوري الأشهر دريد لحام، الذي كان قد أعلن تأييده المطلق للرئيس بشار الأسد، مشدداً على ان مهمة الجيش حماية الشعب وتوفير الأمن والاستقرار وليس محاربة إسرائيل، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة في صفوف المعارضين للنظام السوري، كما تضم اللائحة الممثلة صفاء سلطان التي جسدت شخصية المطربة المصرية ليلى مراد في مسلسل "قلبي دليلي".
وثبت بالأدلة القاطعة تخبط الفنانين السوريين وتشرذمهم وعدم أهليتهم للخوض في القضايا السياسية فقد تبادلت الاتهامات الشنيعة والتي وصلت إلى حد التخوين بمجرد مخالفة أحدهم للآخر، وهذا دليل على عدم قدرة الفنان على تحمل المسؤولية في الأزمات الوطنية، ويمكننا القول بأن معظم نجومنا غدوا نيازك مطفأة وجازت عليهم الفاتحة.
بعد كل هذا، بدأ الكثير من الناس بالرد على النجوم حتى قبل أن يتكلموا أو يصرحوا ليعتبروهم في البداية خائفين ومترددين لا يجرؤون على التصريح برأيهم، وبعد أن بدأت التصريحات كانت التعليقات على الفيس بوك وغيره بأنهم، خَونة أو جبناء أو متملقون، فمن قال إنه مع الحرية أصبح خائناً، ومن قال أنه مع النظام فهو متملق، ومن وجد أن الصمت هو الأفضل وصف بالجبان.

ورغم محاولات لمّ شمل صنّاع الدراما السورية، إلا أنّ الحال تزداد سوءاً. ومن بين تلك المحاولات مبادرة قام بها رئيس حركة "فلسطين حرة" ياسر قشلق، إذ جمع الأسبوع الماضي عدداً من نجوم الدراما السورية بغية إجراء حوار وطني ولكن الجلسة التي أقيمت في أحد فنادق دمشق، لم تؤدّ إلى المصالحة بل انقلبت جدالاً وبدأت أجواء التوتر عندما اعترضت مي سكاف على كلمة قشلق الذي رأى أنّ الثورة المصرية مجرد انقلاب.
وكانت نهاية هذا اللقاء مرافعة نارية قدّمتها سكاف أمام وسائل الإعلام قبل أن تغادر القاعة.
تصريح الممثلة السورية ،انتشر منذ أيام على موقع "يوتيوب" بعنوان "تصريح مي سكاف حول الحوار الوطني السوري للفنانين" وتصدرت سكاف حينها قائمة الشرف السورية.

في الحالة السورية ليس هناك موقف يماثل موقف المطربة السورية أصالة نصري من حيث الجرأة والشجاعة في مناصرة الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها بلادها، ففي رسالتها المعنونة "إلى ثوار سوريا" قالت أصالة إنها ترفض السفر إلى سوريا للمشاركة مع الفنانين السوريين في rdquo; تمثيليات rdquo; لدعم نظام بشار الأسد ثم أضافت في الرسالة ذاتها التي نشرت الكترونياً.

وفي سياق قريب تداولت المواقع الالكترونية خبراً عن إعلان ميادة الحناوي انضمامها إلى الثوار في سورية ومهاجمة الرئيس بشار الأسد على خلفية تصريحاتها في المؤتمر الذي عقد لها في المغرب على هامش مهرجان "موازين إيقاعات العالم". وقد تم تفسير ما قالته الفنانة السورية بطريقة خاطئة، إذ صرحت بأنها مع الإصلاح والحوار الهادئ وتلبية مطالب الشعب المحقة بعيدا عن استخدام العنف والإرهاب.

وبعد أن كان المشاهد العربي يجد صعوبة في ترك جهاز التحكم عن بعد في شهر رمضان من كل عام، ليتنقل بين القنوات العربية التي تتنافس في ما بينها لاجتذاب اهتمامه، ويختار واحداً من بين مسلسلات رمضان التي اعتادت أن تسيطر على شاشات التلفزيون، لتأتي الثورات العربية وتغير مفهوم الاهتمام التلفزيوني.

وقال أحمد طالب هندسة لـ"لإيلاف" بأنه لا يعتقد بأن عربياً أو سورياً شريفاً سيشاهد مسلسلات هؤلاء الفنانين السمجة بعد اليوم، ويرى بأن الشرفاء من الفنانين والمثقفين السوريين يعدون على أصابع اليد الواحدة وأصالة نصري سوف يمجدها التاريخ وأنا أول من سوف يتغنى بموقفها".
وقال سليم صاحب محل "الفنانات السوريات معذورات لأن كل فنانة سورية من المطربات والممثلات لا يمكن أن تقف على رجليها إلا بعد أن تزور المخابرات مرات عدة ليعلمونها دروس البعثيين وإن كان جميلة فتحظى بمكانة أكبر وتصبح مدللة، وهذا معروف في كل المدن السورية".


فيما ذهبت رانيا إلى عدم قبولها بتخوين الفنانين السوريين ولا تجريحهم وشتمهم بطريقة لا تمت للأخلاق بصلة عبر "غروبات" تضم مئات الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشارت يارا وهي صحفية بأننا جميعنا سورية وفنانو سورية صنعوا الكثير لبلدنا، فمن العار أن نعاملهم بهذه الطريقة، ورداً على كل تعليق مسيء وكلمة ليست في مكانها ورداً على "قائمة العار السورية" التي وضعت نجوم سورية وشرفائها فيها، أطلب بتفعيل صفحة على "الفيس بوك" وتحويلها إلى صفحة "الغار السورية" لنؤكد للجميع أن شعب سورية الحر وفنانيها غار على رؤوس الجميع.
وأضاف جمال "بأي حق تجرّحون الناس وبأي صفة تخوّنونهم؟ من منحكم سلطة القاضي لتفرزوا الناس كما تشاؤون؟ من يطالب بالحرية يجب أن يبدأ بنفسه ويحترم حرية الآخرين دون أن يتهم من يعارضه الرأي بالخائن".
وقال سليمان أن "كلام الفنانين يلهمه ولكن كل إنسان مثقف وواعي فهم حجم المؤامرة على بلدنا الحبيب سوريا".

وأشار ريدي صيدلاني بأن الممثل لا ينبغي أن يؤخذ برأيه كمثقف، فهو لن يزيد شيئا، فمثلا لو كان الماغوط حياً لما شكل وجود دريد لحام ورأيه أي ردة فعل مقابل رأي الماغوط. وبالمجمل ما كان ينتظره الناس من معظم الممثلين هو موقفهم الإنساني أكثر من الأخذ بتشخيصهم للحالة بعمق أبعادها لأن معظمهم ليسوا أسيادا إلا على النصوص الجاهزة والمعدة مسبقا !.

الفنان ليس شخصا عاديا لما يقدم من بطولات ويجسد من فكر وقيم، فإما أن يرفع نفسه ليكون عملاقاً، أو يهبط بها ليتحول إلى قزم في حلقة سيرك ،وربما كانت الثورة حلم المثقفين والفنانين والكتّاب ولكن لا ريب أن الممثل العربي أمسى في وضع لا يحسد عليه لدرجة أن كثيرين تمنوا لو أنهم مازالوا في دائرة (المشخصاتي) فحينها لم يكن الممثل مجبراً على تأكيد ما يقدمه من خلال المسلسلات أو الأفلام من بطولات.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انسان
انسان -

المسلسلات السورية التي تتحدث عن الوطنية والضمير والانسانية والاصلاح هي وممثليها وابطالها تبقى مسلسل يعني تمثيل , فاجئتني طبقة الممثلين وااعلاميين في سوريا طلعوا اخوف شي

انسان
انسان -

المسلسلات السورية التي تتحدث عن الوطنية والضمير والانسانية والاصلاح هي وممثليها وابطالها تبقى مسلسل يعني تمثيل , فاجئتني طبقة الممثلين وااعلاميين في سوريا طلعوا اخوف شي

كذب
لينا حوايكه -

حميع فناني سوريا المهمين ضد هذه المهزله والوحيدين الذي هم ضد هم اصاله لانها بمصر ومن يوم يومها معروف عنها قلة الاصل واخوها اكبر دليل وكندا هلوش عم تشتغل بمصر ولازم نجامل ومنى واصف ابنها مبعد عن البلد عايش بامريكا وحاله امه تخليه يرجع يزور البلد والباقي من اهم ممتلي سوريا كدريد لحام بسام كوسا وايمن زيدان وجميع الباقي بدون استثناء مع السيد الرئيس

خونة وشرفاء
رياض -

هكذا قسمت المعارضة الناس من هو ضدي فهو خائن، كما قسمت الحكومة الناس إلى خائن وشريف من هو ضدي فهو خائن، نستنتج من هذه المعادلة أن كل السوريين خونة. الله يقطع المعارضة والسلطة على بعض، صحيح السلطة كلاب بس كمان أشرف من المعارضة...لأن السلطة بيدها السلاح وشفناها بس ما نعرف لما يصير السلاح بيد المعارضة شو راحوا يعملوا فينا

Hate Alasad
samar -

كرهنا لنظام البعث الأسدي النازي يجعلنا على استعداد للانتقام منه في أي فرصة ممكنة........نظام بني و يستمد روحه من دماء الناس لا يمكن له أن يستمر .....الشعب يريد أسقط النظام

كلمة حق
ابو الفوز -

اتوجه لكل المهتمين بالفن والدراما بسؤال قد أجد عندهم جوابا له : أعطوني مثالا واحدا لدراما عربية واجهت حقائق مجتمعها وانتقدته كما فعلت الدراما السورية مع العلم أن أشهر المسلسلات والبرامج الناقدة كانت بتمويل حكومي مائة بالمائة ؟ وأما اراء الفنانين والفنانات فإنما هي استقراء للواقع الموجود فعليا بسوريا وليس من المعقول أن يعبروا عن أراء ليسوا مقتنعين بها , إلا إذا كان لدى بعض المحطات وشركات الانتاج النفطية توجها آخر للضغط على الفنانين كما عملت مع عدد منهم , وإنني أدعو جميع الشركات السورية المنتجة بالوقوف مع الفنانين ودعمهم ودعم الاعمال المحلية وتبنيها بدون الحاجة للخارج , ونحن نثق بجميع الفنانين السوريين حتى المخطئ منهم ونعذره ونبرر له رأيه فالاختلاف مطلوب , ولكن التدخل وحشر الانوف لن يكون ردنا عليه إلا بكسر هذه الانوف.

معودين عالتخوين
الإبن الشاطر -

لا أرى أنفاً بحاجة للكسر إلا أنف أبو الفوز الذي يهذي بما لا يدري ويهرف بما لا يعرف وكأنه المحامي الشرعي عن النظام الساقط الملعون إلى أمد الدهر

يا حيف والله
فؤاد كرمو -

أنّ الفنان دريد لحام (العار) يحتل رأس قائمة العار هذه، لأنّ فنانا بمستوى قيمته وابداعه الفني، يحتّم عليه أن يكون في صف الشعب وليس النظام خاصة إذا كان قاتلا بهذا المستوى الإجرامي، فلتحيا الممثلين (الغار)الشرفاء منى واصف ومي سكاف ويارا صبري وكيندا علوش

النمس
مراقب السويد -

ألنمس اسم على مسمى......!!!

فنانو المجرم بشار
HAYAT -

كل فنان يدافع عن المجرم بشار أو يمدحه إنما هو خائن للشعب السوري ، و ينبغي على جميع السوريين الشرفاء كشف زيف هؤلاء الفنانين الذين اتخذوا مواقف ساقطة و الابتعاد عنهم ومقاطعتهم .

الى الابن الشاطر
ابو الفوز -

ياجاهل هل فهمت من كلامي انني محامي النظام ؟ انا اعبر عن رايي بما يقال عن الفنانين وادافع عن بلدي بالطريقة التي اراها سلمية بدون تهييج وانت اترك لك الشارع لتسرح وتمرح بديموقراطيتك وحريتك وانفك ولكن كما قلت من بعيد لبعيد

بين الخيانة والوطنية
مهيار الدمشقي -

من هو المرجع الصالح ليحدد لنا من هم الخائنون ومن هم الوطنيون ، مع العلم بأنني انا شخصيا ضد هذا التصنيف ما دام الجميع تحت سقف الوطن ، من هو الطرف الذي موقفه هو الصح ومن هي الفئة الباغية ، سوريا شعبا ونظاما وقيادة متلاحمة والجميع مع توجهات الحكومة نحو الاصلاح فنانيين وعمال وموظفين وجيش وجميع فئات الشعب ، ومن قام بالتخريب والقتل والترويع هم الفئة المجرمة التي تريد تدمير البلد لتشعل سيجارة لأوباما او نتانياهو ، وبهذا الشعب عنده البوصلة الحقيقية ليحدد من هو الخائن ومن هو الوطني وبدون اي رتوش او مساعدة من احد .

يااا حيييف
ملك الكهربا -

مقال اكتر من رااااااائع . . . بس فعلا ممثلين غير شكل , اللله ياااخدون . . .

اكره بشار
كاره لبشار -

شكرا لمي سكاف واصالة نصري ورشا شربتجي ويسقط الخونة اتباع النظام.

السبب معروف
أريج -

الحقيقة كمواطنة عراقية متابعة جيدة لمعظم النتاجات الإبداعية السورية على مستوى الدراما تحديدا ً لم أفاجأ بموقف معظم الفنانين السوريين تجاه ثورة الشعب السوري الشقيق والتي انطلقت بشعارات الكرامة والحرية واعتقد بدا واضحا لمختلف أوساط الرأي العام أن لا ملامح سلفية متطرفة ولا تيارات إسلامية من هذا القبيل ولكن المناخ العام الذي ساد المنطفة هو الذي دفع شرائح من الشعب السوري لأن تتحرك لتصنع الثورة والتي يبدو أن ثمنها غاليا ً جدا ً لم أفاجأ للموقف الضعيف الذي أبداه معظم الفنانين السوريين الذين نقدر إبداعهم عاليا ً في العراق والمنافي التي نقطنها لأن ما دفع هؤلاء الفنانين لإبداء هذا الموقف هو الخوف الكبير الذي يتملكهم والخشية من مصير صعب قد يودي بكل مسيرتهم الفنية لأن طبيعة النظام الحاكم في سوريا طبيعة دموية وهي تشابه إلى حد كبير طبيعة النظام في العراق إبان حكم نظام البعث ولا ننسى أن الحزب المذكور الذي مازال يحكم سوريا بالحديد والنار هو ذاته الذي حكم العراق بالحديد والنار ايضا وأحسب أن الفنانين السوريين بمجملهم يتفاعلون من الداخل مع مأساة شعبهم لاسيما مع وجود مشاهد إستهداف الأطفال الأبرياء تحت آلة التعذيب التابعة للنظام وهنا من الممكن أن يقدر ابناءسوريا الشقيقة مواقف مبدعيهم من الفنانين لأنهم تحت قبضة حديدية لنظام قبيح معروف بدمويته من قبل إبان حكم الأسد الأب والآن تحت حكم الاسد الابن ولكن يبقى موقف المبدعة أصالة نصري متفرد ومشرف ولعل وجودها خارج سوريا هو الذي أتاح لها مساحة الحرية لكي تعبر بصدق عما يعتمل في صدرها من إحساس تجاه ما يحصل لأبناء بلدها

ممثلو سوريا
أحلام -

أعتقد انه من الخطأ مهاجمة الممثلين السوريين بهذه الطريقة.فنحن كنا تحت سيطرة حزب البعث البائد وعرفنا بطشه وتنكيله بالشعب ,وهؤلاء الفنانون معرفون وعندهم عوائل واطفال ومن حقهم ان يخافوا ويلتزموا الصمت او انهم مجاملة يكونون معهم وهذا الدور مر به كثير من فناني العراق وقد عذرهم العراقيين لانهم كانوا على علم بأساليب النظام الوحشية وقد اقول ان دريد لحام لن يقل اكثر من ان على الجيش ان يحمي الشعب والبلد اولا قبل ان يحمي فلسطين من اسرائيل فأين الخطأ في كلامه اذن ماذا فعل الفلسطينون للعراق ولسوريا اين مواقفهم هل حاربوا الى جانب الشعوب التي حاربت من اجلها ام انها تساند الانظمة الفاشية!؟

شكرا لك ولمقالتك
gihadooo -

فالحقيقة اريد ان اشكرك على هذه المادة واشكرك على مادة الاستاذ علي فرزات واشد على يدك ونريد المزيد منك ولك جزيل الشكر .

اما معي او ضدي؟؟؟؟؟؟
اما معي او ضدي؟؟؟؟؟؟ -

الفنانة مي سكاف على راسي من فوق والبقية كمان، السيدة المحترمة فعلا منى واصف، وكذلك كندة علوش، ويارا صبري، وماهر صليبي، والمخرجة رشا شربتجي، فان وقوف الممثل مع الشعب لايعني انه ضد الحكومة فهذه العملية ليست كالموقف الامريكي اما ان تكون معي او انك ضدي افهمو يا ممثلي سوري يا قليلي الثقافة وناقلينها فضحتونابثقافتك السطحية والضحلةوانتم بمسلسلاتكم تمثلون أدوارا مختلفة من فنتازيا وتاريخ وادب عالمي ومشاكل اجتماعية

إستفسار
نوال -

مرحبا أريد إستفسار عن مدى صحة ما تنشره القنوات عن ما يجري في سوريا أين الصح ومن الظالم ومن المظلوم يا أهل سوريا