فنون

مغاربة يشكَّكون في فشل دنيا باطما بالفوز بلقب "أراب آيدول"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار فوز المتسابقة المصريَّة، كارمن سليمان، جدلاً كبيرًا واستياءً في الشَّارع المغربي، دعمًا لمواطنتهم دنيا باطما الَّتي إعتبروها أجدر من الأولى بالحصول على اللقب.

الرباط: شكك العديد من الفنانين والمهتمين في المغرب في مصداقية برنامج "أراب آيدول" بعد إعلان النتيجة النهائية للمسابقة الفنية المثيرة للجدل في العالم العربي، وأثارت النتيجة المعلنة استغراب الكثيرين حيث لم يصدقوا سماع اسم كارمن فائزة في البرنامج، نظرًا للتفوق الواضح للمغنية المغربية على زميلتها في كل مراحل المسابقة، زيادة على أن كارمن كانت قاب قوسين أو أدنى من الإقصاء في بعض مراحل البرنامج لولا بطاقة الانقاذ التي استعملتها لجنة التحكيم .

وقال متتبعون إن المتسابقة المغربية دنيا باطما شوهدت وهي تبكي داخل كواليس البرنامج قبل بدئه، بعد أن فوجئ جميع المنظمين بممثل شركة للمشروبات الغازية يغادر اجتماعًا سريًا عقد داخل دهاليز البرنامج وقبيل موعد بث البرنامج بخمس ساعات، كانت عضو في لجنة فرز الأصوات طلبت عدم الكشف عن اسمها، قد كشفت أن المتسابقة المغربية دنيا باطما تتفوق لحدود الساعة الثالثة بتوقيت غرينيتش على المتسابقة المصرية كارمن سليمان بأزيد من 123 ألف صوت.

وقالت إنّ أغلب الأصوات التي حصلت عليها المتسابقة المغربية هي من منطقة المغرب العربي وخصوصًا المغرب والجزائر، ويليها بعض الدول الأوروبية في مقدمها فرنسا وبلجيكا وهولاندا، وأضافت أنّ نقاشًا حادًا دار داخل دهاليز لجنة القناة المنظمة لبرنامج "آراب أيدول"، بعد أن عبر أحد المستثمرين الرئيسين والممولين للبرنامج الذي يدعم منذ البداية المتسابقة المصرية كارمن عن غضبه مهددًا بالإنسحاب والتراجع عن التزامات شركته إن فازت المتسابقة المغربية دنيا باطما.

وقالت الفنانة لطيفة رأفت في حديث خاص لـ"إيلاف" إنه وعلى الرغم من خسارة دنيا باطما في برنامج "أراب آيدول"، فإنها أثبتت كفاءتها الفنية، مشيرة الى أنها كانت تتمنى حصولها على المرتبة الأولى في المسابقة الفنية، وأضافت أن دنيا باطما استطاعت تحقيق المبتغى حيث تمكنت من أخذ نصيبها في محبة الجمهور سواء في المغرب أو في العالم العربي كله، معتبرة ذلك أهم شيء علمًا أن الجميع اعترف بكونها نجمة باستحقاق، وقالت رأفت: "سبق لي أن قلت لدنيا باطما في اتصال هاتفي بأن تضع نصب عينيها أن المشوار الفني ليس هو الحصول على لقب في مسابقة غنائية وهو الكلام نفسه الذي قلته لها لحظة إقصائها في برنامج استوديو دوزيم في المغرب، لكنها أجهشت بالبكاء، علمًا أن اسمها أصبح معروفًا لدى الجمهور وأقول لدنيا مجددًا إنها لا حاجة لها الى لقب "أراب آيدول" فلقد حصلت على مبتغاها الفني".

وفي سؤال لـ"إيلاف" عن المستوى الفني لكارمن سليمان مقارنة مع دنيا باطما قال الفنانة لطيفة رأفت إنه لا وجه للمقارنة بينها وبين الفنانة كارمن سليمان بل وحتى مع الفنانات اللواتي حضرن كضيفات شرف، فصوت دنيا كان من أجمل الأصوات، وأضافت أنها لايمكنها الخوض في التشكيك في النتيجة النهائية، مشيرة إلى ان مطبخ مثل هذه البرامج الفنية من الصعب كشف أسراره وبالأخصعندما تتدخل فيه شركات التوزيع وشركات المشروبات الغازية.

كما أبدت أسفها لعدم دعم شركات الإتصالات الهاتفية للمتسابقة المغربية عبر تمكين المشتركين من بعث الرسائل القصيرة لمدة ساعة على الأقل مجانًا علمًا ان أسعار المكالمات الهاتفية منخفضة في مصر مقارنة مع المغرب، كما سجلتأن كارمن لما شرعت في الغناء مع راغب علامة في الحلقة النهائية كان باديًا عليها علامات الفرح الى جانب عضو لجنة البرنامج حسن الشافعي في حين بدت دنيا باطما حزينة.

حينها أدركت - تقول لـ"إيلاف"إن النتيجة ستكون لصالح كارمن سليمان بحكم خبرتها الفنية في الغناء والأداء المباشر على الخشبة، مؤكدة انها لم تستفق لحدود الآن من هول الصدمة التي تلقتها عبر برنامج "أراب آيدول".

من جهته، قال الملحن ابراهيم بركات الذي لحن لدنيا باطما أغنية سيتعرف إليها الجمهور قريبًا أنه هو الاخر فوجئ بالنتيجة على الرغم من أنه كان لديه احتمال بنسبة 50 في المائة يشير الى أن فشل دنيا باطما في الظفر باللقب ليس بسبب قدراتها الصوتية والفنية بل بسبب ما اعتبره انحيازًا من طرف عضو اللجنة المصري حسن الشافعي للمتسابقة كارمن منذ البداية ولم يغير موقفه الى ان تبين له حجم الدعم الذي تتلقاه دنيا باطما من طرف الجمهور العربي ومن طرف باقي أعضاء لجنة البرنامج.

وأشار الملحن بركات الى ان المستوى الفني لكارمن جيد ولكنه أقل من المستوى الفني لدنيا باطما التي استطاعت الوصول الى القلوب، فدنيا برأيه تتأقلم مع جميع الأنماط الغنائية العربية بما فيها الأغنية المغربية، وتغني في طبقة صوتية عالية بطريقة سلسة وسهلة جدًا وهو ما يتعذر على الفائزة باللقب تحقيقه.

وقال في حديث خاص لـ"إيلاف" إن صناعة النجوم وصناعة الأغاني ستكون ناجحة اذا حصلت على لقب "أراب آيدول" متسابقة مصرية وليس مغربية، مشيرًا الى ان المغرب كان بإمكانه التفوق في هذا المجال لو استمر على نهجه السابق نفسه، علمًا أن الأصوات المغربية ناجحة في الشرق حيث يعتمد عليها الملحنون والموزعون المصريون وينالون حقهم في المشهد الإعلامي، والمشكل أنهم يعتقدون أن تتويج فنانة مغربية لن يجلب لهم قدرًا مهمًا من الأرباح مقارنة مع تتويج فنانة مصرية وهو ما يعني أن المتحكم في برنامج "أراب آيدول" هو عوامل تجارية وليست عوامل فنية، وأشار أيضًا الى أن دنيا باطما وصلت الى درجة مشرفة جدًا، مؤكدًا أن النتيجة لا تعكس مستواها الفني بل المهم هو أن اسمها سطع في سماء العالم العربي وهي ما زالت شابة وامامها مستقبل مشرق.

الفنان والملحن محمد المزكلدي الذي عاش في مصر مدة طويلة قال في حديث لـ"إيلاف" إن الفنانة كارمن سليمان هي فنانة محترفة مقارنة مع دنيا باطما التي ليست سوى متسابقة، ونجاح دنيا باطما يعني نهاية درامية للمسار الفني لكارمن وهذا ما يفسر النتيجة النهائية، مشيرًا الى أن متعهدها الفني كان يحتج قبل إعلان النتيجة محذرًا من خطورة فشلها بالظفر في اللقب على مسارها الفني.

وبخصوص دنيا باطما قال الفنان المزكلدي إن دنيا باطما كانت متفوقة في مختلف أطوار برنامج أراب آيدول ولا يعقل فشلها في المسابقة النهائية فهذه نتيجة غير منطقية - حسب رأيه - علمًا أن أصوات العالم العربي كله كانت تؤيد المتسابقة المغربية دنيا باطما الى جانب أعضاء لجنة البرنامج وختم حديثه لـ"إيلاف" بكون البرنامج تنقصه الشفافية.

في السياق نفسه، أشار الشاعر الغنائي مصطفى بغداد إلى أن الفنانة دنيا باطما برهنت منذ مدة عن كفاءتها الفنية من خلال فوزها بالجائزة الثانية للمهرجان الوطني للأغنية المغربية الذي أقيم السنة الماضية وطورت قدراتها الفنية بشكل كبير منذ تلك الفترة وبرهنت عن كفاءتها الفنية بدليل أنها فازت بجميع برايمات أراب آيدول كما كان الجمهور يتحدث عنها بإعجاب كبير، مشيرًا الى ان نتيجة المسابقة النهائية في أراب آيدول ليست غريبة عن مثل هذه المسابقات الفنية، كما دعا الى عدم إغفال عدد سكان مصر يضاعف ثلاث مرات عدد سكان المغرب، إضافة الى التاريخ الفني للمصريين و"تعصبهم الزائد لفنونهم الوطنية" ولعل هذا ما يفسر مشاركتهم المكثفة في التصويت عبر الهاتف على الرغم من ضعف المستوى الإجتماعي لكثير من المصوتين، كما نفى وجود أي محاباة للجنة اراب آيدول لكارمن سليمان بل بالعكس كانت تدعم منذ البداية الفنانة دنيا باطما حيث وصفها الفنان راغب علامة بأميرة الطرب العربي كما دعت الفنانة أحلام معجبيها الى التصويت لصالح دنيا باطما.

فشل دنيا باطما خلف أيضًا استياء كبيرا لدى الجمهور المغربي الذي عبر عن استيائه من النتيجة النهائية بعد آلاف حملات التصويت التي قام بها لصالح المتسابقة المغربية، كما انتقد المشاكل التقنية في بعث الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة، كما عبر عن إعجابه ودعمه الكبير لدنيا باطما كما لم يخف انزعاجه مما وصفوه "ضعف مصداقية" برنامج "أراب آيدول".

وقالت إحدى المعجبات بدنيا باطما إن النتيجة كانت متوقعة كما دعت دنيا باطما الى ان تهز رأسها عاليًا بعد أن شرفت بلدها المغرب، وعلقت أخرى في صفحة المعجبين بدنيا باطما والتي تضم أزيد من 12 ألف عضو على النتيجة بالقول إنه من الأفضل تقبل فشل دنيا باطما في الظفر باللقب لأن ذلك سيعني أن قناة "إم بي سي" هي التي اكتشفت موهبتها الفنية وأدخلتها الى ساحة الفن بمصراعيه، في حين أنها تنحدر من عائلة تضم عمالقة الطرب المغربي الأصيل، وقالت المواطنة "عزيزة ناظوري" إن دنيا باطما فنانة بكل معنى الكلمة أثبتت جدارتها واستحقاقها من اول مشاركتها وكانت تحتل دائما المرتبة الأولى وإن لم يكن من نصيبها اللقب والسيارة وتوقيع عقد مع "إم بي سي" لكنها امتلكت قلوب ملايين معجبيها من كل انحاء العالم العربي، وخصوصًا ابناء بلدها الذين استقبلوها استقبالاً حارًا و بكل فخر واعتزاز وهذا هو المهم وأضافت أن الفنان الحقيقي هو من يمتلك حب محبيه لا من يحصل على ألقاب مغشوشة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
shut up and drive!!
murad -

I don''t what''s wrong in people in the middle east!!! they should learn that there is something called loosing in any game. Also they have to learn the good spirit by congratulating the winner without blaming someone or "israel"as always!! Donia,has a great voice.Carmen also has a great voice. But the winner of Arab idol or any idol"American-Canadian ido..etc" has to have it all!! including sense of humor and Beauty. Carmen has that. And simply Donia doesn''t have it at all. she''s like a piece of rock without any emotions when she sings. that''s why she lost. Not because she''s moroccan!!! We love Morocco and we love Egypt. Congratulations Carmen and hard luck Donia.

المعيار
مواطن -

اتفق ان دنيا تتفوق على كارمن بمراحل ولكن لماذا يضع الجميع فرضية واحدة ويستبعد فرضية ان كارمن ربما فازت بعدد الاصوات وان الفيصل في هذه البرامج عدد الاصوات وليس الموهبة وبأمكان اي شخص ان يفوز في هذا النوع من المسابقات اذا تمكن من الحصول على عدد اصوات اكبر

هههههههه
lamya -

يا جماعة الموضوع مش مستاهل..بس التحليل كتير سهل على القليلة بالنسبة اللي: انا زرت مصر و فهمت انو شركة بيبسي هي شركة ضعيفة بمصر مقارنة مع كوكا كولا فبالتالي شركة بيبسي بيهمها انو الي بدها تعمل الاعلان تبعها تكون مصرية...ولا بدها تشكيك و لا بدها اشي

خاص جدا
خاص -

واضح ان نتيجة مفبركة

لعبة مكشوفة
سما راشد -

استطاعت دنيا بطمة ان تدخل الروح والقلب فهي فتاة غير متصنعة, طيبة , شفافة. اما صوتها فرنينه يحاكي الاطلس ويسامر بسلاسته جريان ماء نهر دجلة وبعمقه نهر النيل. غنت فاطربت ..انشدت محاكية غزل العشاق. لم تختار السهل فقد غنت لام كلثوم "دارت الايام" فاحيت عقارب ساعة الزمن واعادت لاغاني ام كلثوم الحياة..اما في " حب ايه" فقد توقفت اللجنة وكما قيل فان الكلام كان غير كاف من ان يعبر...لقد غنت بعناد وصرعت من يقف الى جوارها بضربة قاضية متحدية المصرية كارمن من ان تنافسها في ام كلثوم..ولكن مطبخ اللعبة والحسابات التجارية كان جار على قدم وساق..والهدف هو السوق المصري..سوق الثمانين مليون لشركة لبيبسي والذي هو شركة مقاطعة اساسا..لقد انقضوا على "عصفورة المغرب" دنيا بطمة في نهاية اللعبة المهزلة ليعلن فوز الخاسر ولتجرد القائزة الحقيقة دنيا من تاجها قسرا.

خيبة كارمن
لمياء اسماعيل -

دخلت كارمن مسابقة ارب ايدول كهاوية موسيقى لتعود الى القاهرة كفتاة اعلان لبيبسي كولا. اية خيبة اكثر من ذلك..ستستخدم كورقة لدخول السوق المصري وستعصر كاسفنجة لتحقيق اغراض الشركة. صوتها جميل ولكن دار الاوبرا المصرية مليئة بعشرات الاصوات افضل من صوت كارمن ولكن لم يلق عليهمااحد الضوء. لااعتقد ان الساحة المصرية من الغباء في ان تغرض عليهم شركة بيبسي من هو الافضل غناء في مصر او من هي ستكون فنانة العام عندهم وتوزع عليهم الادوار الفنية. كارمن ستتحول الى مطربة كلبات لتسطيح القيم الفنية العالية للشعب المصري. عشقت اغاني ام كلثوم بصوت دنيا واعدتها مرات ومرات لانعم بخامة ونبرة صوت نادرة...تحية لك من العراق وتحية للشعب والفن المصري الاصيل.

بطما وبس
نادر -

الى تعليق رقم 4 تقول ان المصريين لقين شي ياكلونة علشان يصوتو لكارمن ايوان ياسيدي احنا لاقيين ناكل شوف احنا شغالين ايه مهندسين ودكاتره ومستشارين شوف المغاربة شغالين ايه .........انتم عارفين سلام

دنيا الافضل
غادة عساف -

النتيجة واضحة انها مفبركة اول شي اسم كارمن كان منقوشا على التروفي رغم انو البرنامج مباشر تاني شي انو ممثل شركة بيبسي كان غاضبا في اروقة م ب س وهو يصرخ المغاربة لا يشربون البيبسي للاسف الفن الراقي الذي تمثله دينا باطما اغتالته حسابات الاقتصاد والسياسة والبرنامج فقد مصداقيته

مصر محبوبة العرب
مصري وافتخر -

مصر ستظل محبوبة العرب وكبيرة العرب رغم انف الحاقدين امثالكم موتوا بغيظكم واتحرقوا بالنار التي في صدوركم مصر ستبقى كبيرة وشامخة الى الابد رغم انفكم واحنا اللي بناكلكم ياجعانين وبناتكم بتيجي مصر عشان الفلوس واسالوا وردة وغيرها لما جاءوا الى مصر عملوا ايه عشان الفلوس وعشان تاكل هي واهلها والمصريين في كل مكان مهندسين ودكاتره وعلماء واستاذة مدارس وجامعات وليسوا من موظفي الكباريهات ولا الفنادق

ارحمونا
مواطن مغربي -

الموضوع اخد اكثر من حجمه بكثير. برنامج تجاري تافه ولجنة تحكيم اكثر تفاهة وشركة مشروبات مسرطنة وشركات اتصالات تسرق جيب المواطن و اعلام مخدر و شباب ضايعين، لا اظن ان المواطن المغربي او المصري البسيط يهتم لهاته التفاهات، ارحمونا و لموا الموضوع احتراما للشعبين وللحب الكبير و التقدير الذي يجمعهما، كارمن ودنيا وسيلتين و بالاحرى ضحيتين لثقافة الجشع والراسمالية وللاعلام الفاسد، الربيع العربي مازال طريقه طويييييييل،

الى رقم 6
هدى -

تحية لك انا اتفق معك في كل شي يكن للاسف لماذا هكذا الغرب عدم المصداقية واستغفال الشعب في السياسة والفن البرنامج كان مستنسخ من اوربا لكن المصداقية يحتاج الى قرون

فاضيين
مرام -

و الله الناس عمتموت و انتوا راكضيين ورا التفاهات

مغاربيون و نفتخر
مغاربية -

إلى رقم 7المهندسون و الأطباء و المستشارون موجودون في كل مكان، أما ******** مثلما أرت أيضاً موجودون في كل البلدان. إلا أنه يجب الإعتراف احتراما لخبرة المصريين في هذا المجال، ففي الوقت الذي كانت فيه جدتي و كل النساء المغاربيات تلبس فيه الحائك و الجلابة و اللثام كانت المصريات تلبسن ملابس داخلية و تتلوى كالثعبان و يصفق لها المصريون و يهبون لها لقب فنانة و أسطورة و هي بايسة و معانقة 20 رجل فكل فيلم و زوجها يستغلها لتصرف على البيت. و يرى منها جدي ما لم يره من جدتي طوال نصف قرن من العشرة، إذا كانت مصر رائدة فنيا فهذا هو الباب الذي دخلت منه. أما طبور العيش و جمعية الفراخ فهو خاصية مصرية بامتياز رأيناه بأفلام كم و استغرقنا سنوات لنفهم كيف أن المدرس في مصر يأكل دجاجة في الشهر و ينام في المقابر، و أنا ابنة مدرس بالمغرب نأكل الدجاج و اللحم يوميا و ننام في شقة جميلة في حي جيد. فيا ابن أم الدنيا لا تتعامى عن مساوئ بلدك فإنها من صدرت الانحلال للعالم العبي أجمع. و تحية لدينا و روبي و ليلى علوي

مصر
محمد -

تحدث عن افراد ولا تتحدث عن امه

التقرير ساذج
سانتانا -

بصراحة ما جاء في التقرير علي أنه تسريبات من خلف الكواليس في منتهي السذاجة، وأؤيد صاحب التعليق الأول فيما ذهب إليه، فهذه هي العقلية التي يجب أن تجد مكانا في الحاضر العربي. عدم القبول بالخسارة في مسابقة يعني أن هناك إشكالية كبيرة لدي العرب، حيث يغلبون العاطفة علي العقل. نعود ونقول أن الجائزة جاءت بتصويت الجماهير المهتمة بالحدث، وهذا لا يعني شئ. أما أن يذهب البعض إلا أن الشركة الراعية أو المحكم الفلاني هو السبب في فوز مرشحة وفشل الأخري، فهذا كلام في المطلق وبدون دليل قاطع، ويثير بلبلة لا معني لها . فالمرشحتان أصبحتا من النجوم شاء البعض أم أبي، ولكنهما نجوم في بداية الطريق، والجائزة لن تمنح الفائز بها مكانة خاصة وعصمة مستمرة في عالم الموسيقي. بل ستطلب مجهود مضاعف لإثبات الذات وإثبات أنه يستحق. سواء دنيا بطمة أو كارمن سليمان لديهما مزايا وعيوب في الأداء (لنقص الخبرة)، وإن كانتا خامتان ممتازتان لبدء الطريق الطويل والصعب لإثبات استحقاق النجومية والذي لا يعتمد في هذه الحالة علي الكتلة التصويتية للجماهير عبر الرسائل القصيرة.

ارحمونا من هذا الموضوع
مـتـابــع -

ليت إيلاف تتوقف عن إثارة هذا الموضوع الذي أثارته في يومين 3 مرات ، هل المطلوب حدوث فتنة بين المصريين والمغاربة؟!!! وهل انتهت كل المشاكل في العالم العربي لكي تحتل مشكلة من أحق بهذه الجائزة التافهة؟!!

شئتم ام ابيتم مصر ام
مصرى اصيل -

اولا نشكر اهل المغرب العربى على حرصهم على ان يظهروا هذا الكم من الحقد و الغل تجاه مصر و المصريين ثانيا مسالة ان المصريين لا يجدوا ما ياكلوه فهذه مفخرة لنا لاننا لا ناكل من حرامو التريخ يذكركم انه لم تقم هى ثقافة او فن او تعليم فى اى بلد خارج مصر الا بفضل المعلمين و الاطباء و المهندسيين و الفنانيين المصريين ولكن بالرغم من ذلك ستظل مصر الدولة العربية الاكبر و مهد لميلاد كل من يرغب فى العمل بمجالات الفن المختلفة و التاريخ يسجل و الا لماذا يحرص كل مدعى فن من اى دولة للحضور لمصر للانطلاق منها و لو كانت بلادهم تضمن لهم ذلك ارجوكم اريحونا من مجيئكم و اكتفوا بشهرتكم داخل بلادكم

مغاربيون و نفتخر
مغربية -

إلى رقم 7 المهندسون و الأطباء و المستشارون موجودون في كل مكان، أما ******** مثلما أرت أيضاً موجودون في كل البلدان. إلا أنه يجب الإعتراف احتراما لخبرة المصريين في هذا المجال، ففي الوقت الذي كانت فيه جدتي و كل النساء المغاربيات تلبس فيه الحائك و الجلابة و اللثام كانت المصريات تلبسن ملابس داخلية و تتلوى كالثعبان و يصفق لها المصريون و يهبون لها لقب فنانة و أسطورة و هي بايسة و معانقة 20 رجل فكل فيلم و زوجها يستغلها لتصرف على البيت. و يرى منها جدي ما لم يره من جدتي طوال نصف قرن من العشرة، إذا كانت مصر رائدة فنيا فهذا هو الباب الذي دخلت منه. أما طبور العيش و جمعية الفراخ فهو خاصية مصرية بامتياز رأيناه بأفلام كم و استغرقنا سنوات لنفهم كيف أن المدرس في مصر يأكل دجاجة في الشهر و ينام في المقابر، و أنا ابنة مدرس بالمغرب نأكل الدجاج و اللحم يوميا و ننام في شقة جميلة في حي جيد. فيا ابن أم الدنيا لا تتعامى عن مساوئ بلدك فإنها من صدرت الانحلال للعالم العبي أجمع. و تحية لدينا و روبي و ليلى علوي و هند رستم و شارع الهرم

what''s wrong with u
nora -

الرد غير مفهوم

مغاربيون و نفتخر
مغربية -

إلى رقم 7 المهندسون و الأطباء و المستشارون موجودون في كل مكان، أما ******** مثلما أرت أيضاً موجودون في كل البلدان. إلا أنه يجب الإعتراف احتراما لخبرة المصريين في هذا المجال، ففي الوقت الذي كانت فيه جدتي و كل النساء المغاربيات تلبس فيه الحائك و الجلابة و اللثام كانت المصريات تلبسن ملابس داخلية و تتلوى كالثعبان و يصفق لها المصريون و يهبون لها لقب فنانة و أسطورة و هي بايسة و معانقة 20 رجل فكل فيلم و زوجها يستغلها لتصرف على البيت. و يرى منها جدي ما لم يره من جدتي طوال نصف قرن من العشرة، إذا كانت مصر رائدة فنيا فهذا هو الباب الذي دخلت منه. أما طبور العيش و جمعية الفراخ فهو خاصية مصرية بامتياز رأيناه بأفلام كم و استغرقنا سنوات لنفهم كيف أن المدرس في مصر يأكل دجاجة في الشهر و ينام في المقابر، و أنا ابنة مدرس بالمغرب نأكل الدجاج و اللحم يوميا و ننام في شقة جميلة في حي جيد. فيا ابن أم الدنيا لا تتعامى عن مساوئ بلدك فإنها من صدرت الانحلال للعالم العبي أجمع. و تحية لدينا و روبي و ليلى علوي و هند رستم و شارع الهرم

المصريين مش فاضيين
Sam Qattan -

المصريين مش فاضيين للتصويت لسة وراهم ثورة و دستور و رئيس. يوسف احق واحد باللقب.

المصريين مش فاضيين
Sam Qattan -

المصريين مش فاضيين للتصويت لسة وراهم ثورة و دستور و رئيس. يوسف احق واحد باللقب.

التلاعب
meeeemo -

لاستقبال الرسمي للمتسابقة المغربية في اراب ايدول في مطار الدار البيضاء واعلان شركات الاتصال المغربية عن فتح الخطوط الهاتفية مجانا للتصويت لدنيا بطمة مع الاشارة الى ان الملك المغربي كان اول المصوتين لها مع تسرب اخبار من كواليس محطة ام بي سي بالتامر على المتسابقة المصرية لتفويز المغربية ... كل ذلك خلق بين المصريين اجواء مشابهة لتلك التي سادت بعد مباراة كرة القدم الشهيرة مع المنتخب الجزائري مما دفع ملايين المصريين الى التصويت لكارمن سليمان وكان الفارق في الاصوات بين المتسابقتين كبيرا جدا ولا يمكن لادارة المحطة تجاهله او التلاعب به ... فرضخت المحطة الى الامر الواقع ... وتم الاعلان عن فوز كارمن باللقب وكان للخبر الذي نشرته عرب تايمز عن المؤامرة واعادة نشر الخبر في يوم التصويت واعلان النتيجة دورا في حث الملايين من المصريين على التصويت لابنتهم المتألقة كارمن اصغر المشاركات في البرنامج ون ( احلاهن ) صوتا وصورة.منقول............

التلاعب
meeeemo -

لاستقبال الرسمي للمتسابقة المغربية في اراب ايدول في مطار الدار البيضاء واعلان شركات الاتصال المغربية عن فتح الخطوط الهاتفية مجانا للتصويت لدنيا بطمة مع الاشارة الى ان الملك المغربي كان اول المصوتين لها مع تسرب اخبار من كواليس محطة ام بي سي بالتامر على المتسابقة المصرية لتفويز المغربية ... كل ذلك خلق بين المصريين اجواء مشابهة لتلك التي سادت بعد مباراة كرة القدم الشهيرة مع المنتخب الجزائري مما دفع ملايين المصريين الى التصويت لكارمن سليمان وكان الفارق في الاصوات بين المتسابقتين كبيرا جدا ولا يمكن لادارة المحطة تجاهله او التلاعب به ... فرضخت المحطة الى الامر الواقع ... وتم الاعلان عن فوز كارمن باللقب وكان للخبر الذي نشرته عرب تايمز عن المؤامرة واعادة نشر الخبر في يوم التصويت واعلان النتيجة دورا في حث الملايين من المصريين على التصويت لابنتهم المتألقة كارمن اصغر المشاركات في البرنامج ون ( احلاهن ) صوتا وصورة.منقول............

عاشقة كوكاكولا
ام هبة -

الى صاحب التعليق7اولا نحن شعب لا نقبل الا بالجودةلا نشرب بيبسي لانها غير جيدة نفضل كوكا كولا ولا نقبل بصوت بلاستيكي متل كارمن نفضل دنيا اما بخصوص الدكاترة و المهندسين فنحن اكتر كفاءة منكم فدبلوماتنا تضاهي فرنسا و امريكايكفينا ان اكتر المغاربة نوابغ في الطب في الناسا في كل شيء دائما لنا السبق اما انتم فدبلوماتكم تضاهي اكرانيا و روسيا فدبلوم مهندس يضاهي دبلوم تكوين مهني عندنا ...

عاشقة كوكاكولا
ام هبة -

الى صاحب التعليق7اولا نحن شعب لا نقبل الا بالجودةلا نشرب بيبسي لانها غير جيدة نفضل كوكا كولا ولا نقبل بصوت بلاستيكي متل كارمن نفضل دنيا اما بخصوص الدكاترة و المهندسين فنحن اكتر كفاءة منكم فدبلوماتنا تضاهي فرنسا و امريكايكفينا ان اكتر المغاربة نوابغ في الطب في الناسا في كل شيء دائما لنا السبق اما انتم فدبلوماتكم تضاهي اكرانيا و روسيا فدبلوم مهندس يضاهي دبلوم تكوين مهني عندنا ...

عاشقة كوكاكولا
HIBA -

على ايه بتتفشخرو يا مصريين ربنا يعطينا وشكم دانتو عشان حتة ماتش نقص نصكم 72 قتيل مصر ايه تتكلمو عليها و حضارة ايه حتى الاهرامات الي بتتباهرو بيها ملفقينها لنفسكوا مش الفراعنة الي بنيينها بناها قوم عاد اختشوا ما تعيشوش حتى 20في المئة من عيشتنا حتى القطط عندنا بتزن 20كلغ مش زيك بتشدو الطوابير عشان العيش و اللحمة لسة بتتكلمو منا زرت مصر و يا ريت ما رزتها 25 في مية رجال اعمال و الباقي شحاتين

عاشقة كوكاكولا
HIBA -

على ايه بتتفشخرو يا مصريين ربنا يعطينا وشكم دانتو عشان حتة ماتش نقص نصكم 72 قتيل مصر ايه تتكلمو عليها و حضارة ايه حتى الاهرامات الي بتتباهرو بيها ملفقينها لنفسكوا مش الفراعنة الي بنيينها بناها قوم عاد اختشوا ما تعيشوش حتى 20في المئة من عيشتنا حتى القطط عندنا بتزن 20كلغ مش زيك بتشدو الطوابير عشان العيش و اللحمة لسة بتتكلمو منا زرت مصر و يا ريت ما رزتها 25 في مية رجال اعمال و الباقي شحاتين

شكرا
عربية شرقية -

شكرا يا مغاربية، فقد صوَّبتِ و أصبتِ

شكرا
عربية شرقية -

شكرا يا مغاربية، فقد صوَّبتِ و أصبتِ

la methode arab
faysel du maroc -

ولا يتقن العربي إلا تزويرا ...كنا نتحدث عن تزوير الإنتخابات قبل الربيع العربي لتنتقل العدوى للبرامج; المهم التزوير نفسه أقسم أن لا يغادر الوطن العربي...

la methode arab
faysel du maroc -

ولا يتقن العربي إلا تزويرا ...كنا نتحدث عن تزوير الإنتخابات قبل الربيع العربي لتنتقل العدوى للبرامج; المهم التزوير نفسه أقسم أن لا يغادر الوطن العربي...

عاشقة كوكا كولا
Hiba Chaoui -

نصيحة لقناة mbc لا تقلدوا الغرب في برامج عملاقة لانهم وان كانوا كفارا فهم يتصفون بالمصداقية و النزاهة ما هذه المهزلة هل نحن برايكم اغبياء لدرجة ان نصدق ان كارمن فازت بالتصويت اصلا كان يوسف او ناديا اجدر بالوصول الى الحفل النهائي مع دنيا و لكنكم طبختم طبخة رائحتها كريهة فكلوها و حدكم

عاشقة كوكا كولا
Hiba Chaoui -

نصيحة لقناة mbc لا تقلدوا الغرب في برامج عملاقة لانهم وان كانوا كفارا فهم يتصفون بالمصداقية و النزاهة ما هذه المهزلة هل نحن برايكم اغبياء لدرجة ان نصدق ان كارمن فازت بالتصويت اصلا كان يوسف او ناديا اجدر بالوصول الى الحفل النهائي مع دنيا و لكنكم طبختم طبخة رائحتها كريهة فكلوها و حدكم

الى 18 و 23
SALMA MAROCAINE -

عيب عليكم، حتى لو فرضنا ان هناك تزوير، فما ذنب مصر والمصريين. ما هذا المستوى، لمجرد لقب تافه ما يدي مايجيب تخسروا الكلام و تسبوا شعب باكمله، المغرب و المغاربة متبرين منكم، هل تظنان بتعليقكما تدافعان عن بلدكما؟ صحيح اننا احببنا صوت دنيا ولكن ليس لدرجة قذف و سب 80 مليون شخص، خصوصا انها كانت تغني اكثر بلهجتهم.

الى 18 و 23
SALMA MAROCAINE -

عيب عليكم، حتى لو فرضنا ان هناك تزوير، فما ذنب مصر والمصريين. ما هذا المستوى، لمجرد لقب تافه ما يدي مايجيب تخسروا الكلام و تسبوا شعب باكمله، المغرب و المغاربة متبرين منكم، هل تظنان بتعليقكما تدافعان عن بلدكما؟ صحيح اننا احببنا صوت دنيا ولكن ليس لدرجة قذف و سب 80 مليون شخص، خصوصا انها كانت تغني اكثر بلهجتهم.

قال جعانين قال
مصري -

طابور ايه وجعانين ايه محسسنا ان المغرب دى قطعة من باريس ما انتوا عربيات مالية بلدكة واغلب بناتكم شغالين شمال وبياكلوا من عرق رجليهم فبلاش تقولوا جوع وطوابير دة انتوا حتى المقابر مش لاقينها تسكنوا فيها

قال جعانين قال
مصري -

طابور ايه وجعانين ايه محسسنا ان المغرب دى قطعة من باريس ما انتوا عربيات مالية بلدكة واغلب بناتكم شغالين شمال وبياكلوا من عرق رجليهم فبلاش تقولوا جوع وطوابير دة انتوا حتى المقابر مش لاقينها تسكنوا فيها

المصريون شحاتين ;
Sarah Fernandez -

الكدبة صدقوها الى المصريون يواكلين فول المدمس والبصل الاخصر

المصريون شحاتين ;
Sarah Fernandez -

الكدبة صدقوها الى المصريون يواكلين فول المدمس والبصل الاخصر

ديمقراطية
احمد -

كل شي عندكم موامرة ...حتى الاغانى و المغنين الى متى بهذه العقلية

ديمقراطية
احمد -

كل شي عندكم موامرة ...حتى الاغانى و المغنين الى متى بهذه العقلية

النقد باحترام
مصرى عربى -

مصرى مغربى خليجى كلنا عرب وبلاش الاسلوب الساقط لانسان ساقط ميعرفش هى مين مصر والمصرين

النقد باحترام
مصرى عربى -

مصرى مغربى خليجى كلنا عرب وبلاش الاسلوب الساقط لانسان ساقط ميعرفش هى مين مصر والمصرين

لا تستحقى
محمود - مصر -

المغاربة لا يعملون الا ........ فى اوربا الا يكفيكم فضيحة ........فتاة ساركوزى

لا تستحقى
محمود - مصر -

المغاربة لا يعملون الا ........ فى اوربا الا يكفيكم فضيحة ........فتاة ساركوزى

مصرى أصيل
صلاح رشوان -

ياعم شكرا على مشاعركم الفياضة تجاه مصر والمصريين ، من اجل مسابقة لاناقة لنا فيها ولا مصلحة ، سوى أننا إكتشفنا حجم الكراهية التى يكنها لنا شعب المغرب وطبعا لاأقول كله ولكن نوعية خاصة منه ، وعموما حسابهم عند خير المحاسبين ، ولا سامحهم الله

مصرى أصيل
صلاح رشوان -

ياعم شكرا على مشاعركم الفياضة تجاه مصر والمصريين ، من اجل مسابقة لاناقة لنا فيها ولا مصلحة ، سوى أننا إكتشفنا حجم الكراهية التى يكنها لنا شعب المغرب وطبعا لاأقول كله ولكن نوعية خاصة منه ، وعموما حسابهم عند خير المحاسبين ، ولا سامحهم الله

أهمية الجزر فى المغرب
صلاح رشوان -

داعية مغربي يجيز للمرأة استعمال الجزر لإشباع رغبتها الجنسية

أهمية الجزر فى المغرب
صلاح رشوان -

داعية مغربي يجيز للمرأة استعمال الجزر لإشباع رغبتها الجنسية

الله يهديكم
سعاد من الدارالبيضاء -

هذا ما جنيناه من معبود العرب، قذف وسب من مراهقين بحق شعبين لا ذنب لهما، اجزم بان معظم الشعب المغربي لم يهتم اصلا لهاته المسابقة، ماذا كنا سنربح اصلا اذا اخدت الجائزة؟ الله يهدي ماخلق والله يجازي قناة الفتنة اللي كانت السبب؛

الله يهديكم
سعاد من الدارالبيضاء -

هذا ما جنيناه من معبود العرب، قذف وسب من مراهقين بحق شعبين لا ذنب لهما، اجزم بان معظم الشعب المغربي لم يهتم اصلا لهاته المسابقة، ماذا كنا سنربح اصلا اذا اخدت الجائزة؟ الله يهدي ماخلق والله يجازي قناة الفتنة اللي كانت السبب؛

رسائلنا رد على رقم 7
مغربية -

نحن لم نجعل من فتاة برلسكوني إلاهة بالأرض كما صنعتم أنتم من إلهام شاهين هند رستم نبيلة عبيد وغيرهن، أمثالهم عندنا منبوذات من أغلبية الشعب المغربي و معهن فتاة برلسكوني ولو أنها بنظري أفضل منهن على الأقل هي لا تفعل الفاحشة أمام الكاميرات و التقنيين و المخرجين ....

رسائلنا رد على رقم 7
مغربية -

نحن لم نجعل من فتاة برلسكوني إلاهة بالأرض كما صنعتم أنتم من إلهام شاهين هند رستم نبيلة عبيد وغيرهن، أمثالهم عندنا منبوذات من أغلبية الشعب المغربي و معهن فتاة برلسكوني ولو أنها بنظري أفضل منهن على الأقل هي لا تفعل الفاحشة أمام الكاميرات و التقنيين و المخرجين ....

الى الاخ صلاح رشوان
سلمى من المغرب -

داعية مصري يجيز للمراة ارضاع زميلها في العمل؛ شفت كم سهل ان نبحث عن عيوب الاخرين!!! كل شخص يتحمل مسؤوليته و لا يجب جمع الشعب كله في سلة واحدة. تحياتي

الى الاخ صلاح رشوان
سلمى من المغرب -

داعية مصري يجيز للمراة ارضاع زميلها في العمل؛ شفت كم سهل ان نبحث عن عيوب الاخرين!!! كل شخص يتحمل مسؤوليته و لا يجب جمع الشعب كله في سلة واحدة. تحياتي

عاشقة كوكاكولا
Hiba Chaoui -

اولا الداعية الدي تتكلم عنه لا تمتل الا نفسه نحن لا نعترف به اصلا لانه لا يستحق حتى الاستمتاع اليه لاننا لدينا دعاتنا و قراؤنا الدين نفتخر بهم في اهم المحافل الدولية فخلينا و النبي ساكتين و بلاش نجبد عيوب الدعاة المصريين اصحاب الفتن في الوطن العربي و الوطن الاسلامي و هم معروفين واصبحو غير مرحب بهم في اي بلد

عاشقة كوكاكولا
Hiba Chaoui -

اولا الداعية الدي تتكلم عنه لا تمتل الا نفسه نحن لا نعترف به اصلا لانه لا يستحق حتى الاستمتاع اليه لاننا لدينا دعاتنا و قراؤنا الدين نفتخر بهم في اهم المحافل الدولية فخلينا و النبي ساكتين و بلاش نجبد عيوب الدعاة المصريين اصحاب الفتن في الوطن العربي و الوطن الاسلامي و هم معروفين واصبحو غير مرحب بهم في اي بلد

اللى بيته من زجاج
فتحيه المغربية -

الى صاحبه التعليق رقم 25 هبه - حبيبتي لماذا كنتي تزورين مصر ، ماذا كنتي تفعلين هناك ؟ كمان محددة نسبة رجال الاعمال بها ؟؟!!!! و الله شوفي سمعه بنات المغرب قبل ، و الله يستر عليكم ،

اللى بيته من زجاج
فتحيه المغربية -

الى صاحبه التعليق رقم 25 هبه - حبيبتي لماذا كنتي تزورين مصر ، ماذا كنتي تفعلين هناك ؟ كمان محددة نسبة رجال الاعمال بها ؟؟!!!! و الله شوفي سمعه بنات المغرب قبل ، و الله يستر عليكم ،

Arab Idol الخاسر الأكبر
Housam Tanger -

للعلم أنه عندما أطربت دنيا بطمة الجميع بأغنية كوكب الشرق العربي أم كلثوم في قطعة "حب إيه". انبهرت لجنة البرنامج ( راغب علامة, أحلام وحسن الشافعي إضافة إلى ضيفة الحلقة شمس الأغنية نجوى كرم ) هذا الأسبوع أكثر من البرايمات السابقة, وبدا ذلك من تعليقاتهم المعبرة بطريقة جد إيجابية عن إطلالة دنيا بطمة المميزة والشبيهة بالنجوم الكبار ومطربي الزمن الجميل. وكانت آراؤهم هذا الأسبوع عن أداء المغربية دنيا بطمة هذا الأسبوع كالتالي : راغب علامة: "ما هذه الخلطة السحرية, أنا اليوم يا دنيا بغض النظر عن التصويت, أريد أن أعطيك اللقب، أنت أميرة آرب آيدول". حسن الشافعي: "في مواقف لا يصلح فيها الكلام, رأيي هو أني سأقف لك وأحييك"، أما أحلام فقد شاركت حسن ووقفت لدنيا بطمة قائلة: "فعلا تستحقين, أنت صوت من أروع الأصوت بالوطن العربي, ليس بـ (اراب آيدول) فقط". وتدخلت نجوى كرم قائلة: "حلو بالدنيا يكون شيء جميل, لكن الأحلى يكون هذا الشيء نادر. خامة صوتك كثير كثير نادرة". لكن هناك طبخة كانت وراء كواليس جرد نتائج التصويت ببرنامج عرب "أيبوووول" كما يسمونه حاليا, فدنيا كانت منذ بداية البرنامج تكتسح كارمن على مستوى النتائج و هذا الشيء قد بدا جليا حيث أن كارمن دخلت "لمنطقة الخطر" مرات عدة في حين لم تطأ قدما دنيا هذه المنطقة. و هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها فبركة النتائج, فقد سبق و أن حدث مثل ذلك في برامج عدة من قبل من قبيل "للعرب مواهب" Arab Got Talent , و ستار أكاديمي وغيرهما كثر. الملاحظ أن صوت المغربيات حطم كل المقاييس و حقق شهرة عالمية لم تصل إليها غير أم كلتوم و وردة الجزائرية، من الاسماء المعروفة في سماء الفن العربي عزيزة جلال، سميرة سعيد ، رجاء بنلمليح، جنات، نعيمة سميح، اسماء المنور، منى امرشا،،، و غيرهن من الفنانات المتميزات بصوتهن، و شخصيتهن، و اناقتهن، و حداقتهن، و ذوقهن الرفيع في كل شيء.... دنيا انت اراب ادول بالنسبة للملايين، و تعبك لم و لن يرح هدرا، بالعكس رفعت راس المغرب و المغرب العربي عاليا، "لا تكرهو شيء و هو خير لكم"، نجحت و بامتياز، برافو، برافو، برافو ... دنيا انت رائعة و نجاحك هو اكبر دليل، لانه النجاح ليس اللقب لكن النجاح هو كسب قلوب الناس من عشاق الفن الراقي.. و انت كسبت قلوب الملايين، بالتوفيق..

Arab Idol الخاسر الأكبر
Housam Tanger -

للعلم أنه عندما أطربت دنيا بطمة الجميع بأغنية كوكب الشرق العربي أم كلثوم في قطعة "حب إيه". انبهرت لجنة البرنامج ( راغب علامة, أحلام وحسن الشافعي إضافة إلى ضيفة الحلقة شمس الأغنية نجوى كرم ) هذا الأسبوع أكثر من البرايمات السابقة, وبدا ذلك من تعليقاتهم المعبرة بطريقة جد إيجابية عن إطلالة دنيا بطمة المميزة والشبيهة بالنجوم الكبار ومطربي الزمن الجميل. وكانت آراؤهم هذا الأسبوع عن أداء المغربية دنيا بطمة هذا الأسبوع كالتالي : راغب علامة: "ما هذه الخلطة السحرية, أنا اليوم يا دنيا بغض النظر عن التصويت, أريد أن أعطيك اللقب، أنت أميرة آرب آيدول". حسن الشافعي: "في مواقف لا يصلح فيها الكلام, رأيي هو أني سأقف لك وأحييك"، أما أحلام فقد شاركت حسن ووقفت لدنيا بطمة قائلة: "فعلا تستحقين, أنت صوت من أروع الأصوت بالوطن العربي, ليس بـ (اراب آيدول) فقط". وتدخلت نجوى كرم قائلة: "حلو بالدنيا يكون شيء جميل, لكن الأحلى يكون هذا الشيء نادر. خامة صوتك كثير كثير نادرة". لكن هناك طبخة كانت وراء كواليس جرد نتائج التصويت ببرنامج عرب "أيبوووول" كما يسمونه حاليا, فدنيا كانت منذ بداية البرنامج تكتسح كارمن على مستوى النتائج و هذا الشيء قد بدا جليا حيث أن كارمن دخلت "لمنطقة الخطر" مرات عدة في حين لم تطأ قدما دنيا هذه المنطقة. و هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها فبركة النتائج, فقد سبق و أن حدث مثل ذلك في برامج عدة من قبل من قبيل "للعرب مواهب" Arab Got Talent , و ستار أكاديمي وغيرهما كثر. الملاحظ أن صوت المغربيات حطم كل المقاييس و حقق شهرة عالمية لم تصل إليها غير أم كلتوم و وردة الجزائرية، من الاسماء المعروفة في سماء الفن العربي عزيزة جلال، سميرة سعيد ، رجاء بنلمليح، جنات، نعيمة سميح، اسماء المنور، منى امرشا،،، و غيرهن من الفنانات المتميزات بصوتهن، و شخصيتهن، و اناقتهن، و حداقتهن، و ذوقهن الرفيع في كل شيء.... دنيا انت اراب ادول بالنسبة للملايين، و تعبك لم و لن يرح هدرا، بالعكس رفعت راس المغرب و المغرب العربي عاليا، "لا تكرهو شيء و هو خير لكم"، نجحت و بامتياز، برافو، برافو، برافو ... دنيا انت رائعة و نجاحك هو اكبر دليل، لانه النجاح ليس اللقب لكن النجاح هو كسب قلوب الناس من عشاق الفن الراقي.. و انت كسبت قلوب الملايين، بالتوفيق..

كارمن ودنيا
مريم المغربية -

انتهى البرنامج بفضيحة قتلت حاضرة ومستقبله. لكل المصريين المدافعين عن كارمن أقول في رأيكم لماذا حاولت بلاتينيوم ريكوردز مراضاة دنيا باطمة وتوقيع عقد معها وأيضا منحها شقة وسيارة فاخرة كهدية؟؟؟؟ لدينا تعبير نقوله في المغرب : الفاهم يفهملماذا في رأيكم ؟ ولماذا شهد لبنانيون عاملون في البرنامج أن دنيا كانت تتوق بكثير على المصرية التي وصلت في الأسابيع الأخيرة وحتى قبل ذلك لمرحلة الخطر.لوكان الناس يحبونها حقا لكانوا صوتوا لها قبل الحلقة النهائية بكثافة كما وقع دوما مع دنيا التي كانت مرتاحة في التصويت إلى أقصى حد.في وقت كان المتسابقون يتضاءلون في المسابقة صارت كارمن في خطر يعني أنها لم تستفد حتى من جمهور بقية المشاركين بل إن دنيا ظلت باستمرار صاحبة أجمل صوت وأداء في أراب أيدل وأيضا صاحبة أكبر كم من حب الناس.لابد أن يكون المرء غبيا ولديه قرون طويلة ليعتقد أن كارمن فجأة كسبت كل المحبين في الحلقة النهائية كفى من استغبائناوتظن بيبسي انها بكارمن ستبيع ... في الحقيقة فهمت لماذا كوكاكولا تتفوق عليها اليوم في المغرب وبقية البلدانإنها شركة غبية حصت الحقد أكثر من المكاسب التجارية وهذا ينرجم إلى ذاكعموما البرنامج فائت ودنيا نجمة دخلت القلوبلكل من يشكك في أدائها أو مستواها أقول اسمعها تؤدي دارت الأيام، ما عاد بدري، طب وأنا مالي وغيرها كثير .... روعة

كارمن ودنيا
مريم المغربية -

انتهى البرنامج بفضيحة قتلت حاضرة ومستقبله. لكل المصريين المدافعين عن كارمن أقول في رأيكم لماذا حاولت بلاتينيوم ريكوردز مراضاة دنيا باطمة وتوقيع عقد معها وأيضا منحها شقة وسيارة فاخرة كهدية؟؟؟؟ لدينا تعبير نقوله في المغرب : الفاهم يفهملماذا في رأيكم ؟ ولماذا شهد لبنانيون عاملون في البرنامج أن دنيا كانت تتوق بكثير على المصرية التي وصلت في الأسابيع الأخيرة وحتى قبل ذلك لمرحلة الخطر.لوكان الناس يحبونها حقا لكانوا صوتوا لها قبل الحلقة النهائية بكثافة كما وقع دوما مع دنيا التي كانت مرتاحة في التصويت إلى أقصى حد.في وقت كان المتسابقون يتضاءلون في المسابقة صارت كارمن في خطر يعني أنها لم تستفد حتى من جمهور بقية المشاركين بل إن دنيا ظلت باستمرار صاحبة أجمل صوت وأداء في أراب أيدل وأيضا صاحبة أكبر كم من حب الناس.لابد أن يكون المرء غبيا ولديه قرون طويلة ليعتقد أن كارمن فجأة كسبت كل المحبين في الحلقة النهائية كفى من استغبائناوتظن بيبسي انها بكارمن ستبيع ... في الحقيقة فهمت لماذا كوكاكولا تتفوق عليها اليوم في المغرب وبقية البلدانإنها شركة غبية حصت الحقد أكثر من المكاسب التجارية وهذا ينرجم إلى ذاكعموما البرنامج فائت ودنيا نجمة دخلت القلوبلكل من يشكك في أدائها أو مستواها أقول اسمعها تؤدي دارت الأيام، ما عاد بدري، طب وأنا مالي وغيرها كثير .... روعة

شخص منطقي
Ahmed Bassam -

انا اتعجب منكم يااخوان...انا اشوف صوت كارمن متميز بمراحل مقارنة بدنيا.كثير مغنين يمتلكون الصوت القوي الي تملكه دنيا لكن نادرا ماترى مغنية تمتلك صوت كارمن المميز.

شخص منطقي
Ahmed Bassam -

انا اتعجب منكم يااخوان...انا اشوف صوت كارمن متميز بمراحل مقارنة بدنيا.كثير مغنين يمتلكون الصوت القوي الي تملكه دنيا لكن نادرا ماترى مغنية تمتلك صوت كارمن المميز.

للحق اقول
خالد -

لا مقارنه بين الصوتين شخصيا عندما اسمع دنيا يذكرني صوتها بالفنانين الكبار اصحاب الاصوات القوية المتمكنه مبروك للعرب - وليس المغرب فقط - فنانه صاعده بهذه القوه في الصوت

للحق اقول
خالد -

لا مقارنه بين الصوتين شخصيا عندما اسمع دنيا يذكرني صوتها بالفنانين الكبار اصحاب الاصوات القوية المتمكنه مبروك للعرب - وليس المغرب فقط - فنانه صاعده بهذه القوه في الصوت

عادل من كندا
عادل من كندا -

خلال برنامج ايدل, اثبت عرب المشرق انهم اناس بعيدين عن العدالة و الواقعية الى ابعد حدود. اناس استفحلت فيهم خصال النفاق والكذب على انفسهم قبل الاخرين. ما وقع يبرهن جليا ان عرب المشرق و خصوصا المصريين يفتقرون بشكل فظيع الى ابسط ابجديات التغيير. شعوب انعدمت فيها كلمة استحقاق و اصبحوا يستنشقون الظلم علنا. بدون شك ان دول المغرب العربي تنتظرها طريق صعبة نحو التقدم الى الامام بيد ان عرب المشرق برهنوا ان طريقهم اصعب واطول.

عادل من كندا
عادل من كندا -

خلال برنامج ايدل, اثبت عرب المشرق انهم اناس بعيدين عن العدالة و الواقعية الى ابعد حدود. اناس استفحلت فيهم خصال النفاق والكذب على انفسهم قبل الاخرين. ما وقع يبرهن جليا ان عرب المشرق و خصوصا المصريين يفتقرون بشكل فظيع الى ابسط ابجديات التغيير. شعوب انعدمت فيها كلمة استحقاق و اصبحوا يستنشقون الظلم علنا. بدون شك ان دول المغرب العربي تنتظرها طريق صعبة نحو التقدم الى الامام بيد ان عرب المشرق برهنوا ان طريقهم اصعب واطول.

حرام عليكم
مروان -

ياجماعة الاتنين هيوقعوا شعبين فى بعض علشان برنامج تافه ......

حرام عليكم
مروان -

ياجماعة الاتنين هيوقعوا شعبين فى بعض علشان برنامج تافه ......

لمن يريد أن يفهم
Sameh Saqr -

للاسف البعض من أهل المغرب السفهاء لوثوا سمعة أهل المغرب الشرفاء المثقفين والذى اجزم انه لا يوجد منهم شخص واحد بين هؤلاء السفهاء الذين تركوا تعليقات الغل والحقد والكراهية والانقيادية لافتقارهم الشديد لاى انتصار معنوى للاسف تم تغييب عقول هؤلاء السفهاء من الألة الدعائية للملك لصرف الانتباه والالهاء كوسيلة دفاعية مضادة للثورات العربية والتى نال منها بعض الحظ من عقلاءالمغرب ولكن بكل أسف لم يساعدهم البعض من السفهاء الجهلة السهل توجيههم حيث تم تضليلهم واخمادالثورة ببعض الاصلاحات الدستورية الواهية ثم استعمل كل وسائل الالهاء لصرف الناس عن التفكير فى الخروج عليه بداية من الشيخ الفزازى ونهاية بدنيا باطمة .. ورغم أنى لا أهتم كثيرا بهذا الموضوع الا ان خبرتى تحتم على بعض التوضيح لمحبى كارمن او دنيا فقط للتوضيح لمن أراد أن يفهم لا للجدال مع سفيه .. الامر بإختصار أن الموسيقى العربية مرت بثلاثة مراحل .. الاولى كانت مرحلةالعضلات الصوتية واتساع المساحةوالتطريب على حساب العذوبةوالاحساس وكلاهما موهبةمن الله تبارك وتعالى ولكن مما لاشك فيه أن موهبة العذوبة والجمال الصوتى أكبر .. حيث من الممكن توسيع رقعة الديوان الصوتى بالتدريب ولكن من المستحيل تعذيب وتنعيم الصوت بالتدريب فهى منحة الهية خالصة وأهم رموز هذه المرحلة من الغناء العربى كانت لألمظ وعبده الحامولى (المصريين ) ثم اتت المرحلة الثانية وهى مرحلة العضلات الصوتية مع العذوبةوالاحساس ومن رموز هذه المرحلة منيرة المهدية وأم كلثوم المعجزة التى جمعت كل شئ ولكنها استعملت متطلبات المرحلة فقط فأم كلثوم امتلكت فى وقت معين 17 طبقة وظلت تغنى 60 سنة دون أن تنشز أكثر من 1%وهو أمر لم وأظنه لن يحدث فى التاريخ مرة أخرى بشهادة سليم سحاب والكلام عن قدرات أم كلثوم يحتاج كتب لشرحه والحروف فى التعليق محدودة المهم أتت المرحلة الثالثة من الغناء العربى وهى مرحلة العذوبة والاحساس العالى فقط دون الحاجة للعضلات الصوتية وأهم رمز لهذه المرحلة هو العندليب عبد الحليم حافظ برعاية موسيقار الاجيال عبد الوهاب وبالمناسبة هو سمى موسيقار الاجيال لأنه كان قادرا على التعامل لحنيا مع هذه المراحل الثلاثة على العكس من القصبجى او السنباطى مثلا القادرين على التعامل مع الاغنيةالطربية فقط وكذلك لا ننسى العظيمة فيروز كأحد رموز تلك المرحلة ..وهناك مرحلة رابعة لايضيفها المختصين لسفاهت

لمن يريد أن يفهم
Sameh Saqr -

للاسف البعض من أهل المغرب السفهاء لوثوا سمعة أهل المغرب الشرفاء المثقفين والذى اجزم انه لا يوجد منهم شخص واحد بين هؤلاء السفهاء الذين تركوا تعليقات الغل والحقد والكراهية والانقيادية لافتقارهم الشديد لاى انتصار معنوى للاسف تم تغييب عقول هؤلاء السفهاء من الألة الدعائية للملك لصرف الانتباه والالهاء كوسيلة دفاعية مضادة للثورات العربية والتى نال منها بعض الحظ من عقلاءالمغرب ولكن بكل أسف لم يساعدهم البعض من السفهاء الجهلة السهل توجيههم حيث تم تضليلهم واخمادالثورة ببعض الاصلاحات الدستورية الواهية ثم استعمل كل وسائل الالهاء لصرف الناس عن التفكير فى الخروج عليه بداية من الشيخ الفزازى ونهاية بدنيا باطمة .. ورغم أنى لا أهتم كثيرا بهذا الموضوع الا ان خبرتى تحتم على بعض التوضيح لمحبى كارمن او دنيا فقط للتوضيح لمن أراد أن يفهم لا للجدال مع سفيه .. الامر بإختصار أن الموسيقى العربية مرت بثلاثة مراحل .. الاولى كانت مرحلةالعضلات الصوتية واتساع المساحةوالتطريب على حساب العذوبةوالاحساس وكلاهما موهبةمن الله تبارك وتعالى ولكن مما لاشك فيه أن موهبة العذوبة والجمال الصوتى أكبر .. حيث من الممكن توسيع رقعة الديوان الصوتى بالتدريب ولكن من المستحيل تعذيب وتنعيم الصوت بالتدريب فهى منحة الهية خالصة وأهم رموز هذه المرحلة من الغناء العربى كانت لألمظ وعبده الحامولى (المصريين ) ثم اتت المرحلة الثانية وهى مرحلة العضلات الصوتية مع العذوبةوالاحساس ومن رموز هذه المرحلة منيرة المهدية وأم كلثوم المعجزة التى جمعت كل شئ ولكنها استعملت متطلبات المرحلة فقط فأم كلثوم امتلكت فى وقت معين 17 طبقة وظلت تغنى 60 سنة دون أن تنشز أكثر من 1%وهو أمر لم وأظنه لن يحدث فى التاريخ مرة أخرى بشهادة سليم سحاب والكلام عن قدرات أم كلثوم يحتاج كتب لشرحه والحروف فى التعليق محدودة المهم أتت المرحلة الثالثة من الغناء العربى وهى مرحلة العذوبة والاحساس العالى فقط دون الحاجة للعضلات الصوتية وأهم رمز لهذه المرحلة هو العندليب عبد الحليم حافظ برعاية موسيقار الاجيال عبد الوهاب وبالمناسبة هو سمى موسيقار الاجيال لأنه كان قادرا على التعامل لحنيا مع هذه المراحل الثلاثة على العكس من القصبجى او السنباطى مثلا القادرين على التعامل مع الاغنيةالطربية فقط وكذلك لا ننسى العظيمة فيروز كأحد رموز تلك المرحلة ..وهناك مرحلة رابعة لايضيفها المختصين لسفاهت

موافق
عماد -

انا موافق معك على هذا التعليق لان نوعية هذة البرامج حاءت الينا لتشغلنا عن ديننا ودنياناوتزيد التعصب بيننا واخيرا اه اه يا مسلمين

موافق
عماد -

انا موافق معك على هذا التعليق لان نوعية هذة البرامج حاءت الينا لتشغلنا عن ديننا ودنياناوتزيد التعصب بيننا واخيرا اه اه يا مسلمين

بلاد العري أوطاني
omar -

بالفعل برنامج فاشل, و روج لأصوات أفشل, كأننا و للأسف لا يكفينا الاصوات المهترئة التي نسمعها بشكل يومي في التلفاز و المذياع حتى تروج لنا هذه القناة لأصوات لاتقل انحطاطاً, عيب عليكم يا عرب إخوانكم يقتلون في سوريا و انتم تتمايلون نشوة على اقبح الاصوات, و الله عيب

بلاد العري أوطاني
omar -

بالفعل برنامج فاشل, و روج لأصوات أفشل, كأننا و للأسف لا يكفينا الاصوات المهترئة التي نسمعها بشكل يومي في التلفاز و المذياع حتى تروج لنا هذه القناة لأصوات لاتقل انحطاطاً, عيب عليكم يا عرب إخوانكم يقتلون في سوريا و انتم تتمايلون نشوة على اقبح الاصوات, و الله عيب

أنا مع الرقم 30
سوران -

أتفق تماما مع رأى الأخ أحمد, برنامج فنى ترفيهى ولابد ان تدخل المسائل التجارية فيها أيظا لأنجاحها وتطورها ولا علاقة لها بالمؤامرة وتغير النتائج او الى ماشابه ذلك, ولكن عقلية المؤامرة والدسائس والخداع متجذرة فى أعماق الشرقيين وهذه دلالة على ان الديمقراطية ليست مترسخة فى العالم العربى بالشكل الصحيح ولا يؤمنوا بها.

أنا مع الرقم 30
سوران -

أتفق تماما مع رأى الأخ أحمد, برنامج فنى ترفيهى ولابد ان تدخل المسائل التجارية فيها أيظا لأنجاحها وتطورها ولا علاقة لها بالمؤامرة وتغير النتائج او الى ماشابه ذلك, ولكن عقلية المؤامرة والدسائس والخداع متجذرة فى أعماق الشرقيين وهذه دلالة على ان الديمقراطية ليست مترسخة فى العالم العربى بالشكل الصحيح ولا يؤمنوا بها.

,,,,,,
shico -

خالف شروط النشر

,,,,,,
shico -

خالف شروط النشر

عاشقة كوكاكولا
Hiba Chaoui -

كنت سياحة وعمل انا اولادي حبيبتي انا متجوزة و لدي عيلة و اطفال ميروحش مخك لبعيد يا بعيدة

عاشقة كوكاكولا
Hiba Chaoui -

كنت سياحة وعمل انا اولادي حبيبتي انا متجوزة و لدي عيلة و اطفال ميروحش مخك لبعيد يا بعيدة

عاشقة كوكاكولا
Hiba Chaoui -

اخر شعب يتكلم عن النزاهة و الشفافية و الدموقراطية هو الشعب العربي لاننا بعيدين كل البعد عنها عكس الغرب هده المسائل ترسخ في الطفل مند الصغر و كما يقول المثل ادا عربت خربت

عاشقة كوكاكولا
Hiba Chaoui -

اخر شعب يتكلم عن النزاهة و الشفافية و الدموقراطية هو الشعب العربي لاننا بعيدين كل البعد عنها عكس الغرب هده المسائل ترسخ في الطفل مند الصغر و كما يقول المثل ادا عربت خربت

تحية لمصر الشقيقة
مغربية -

صراحة اشك ان يكون المغاربة هم من وضعوا هذه التعليقات، مبروك لكارمن ابنة مصر الشقيقة، و دنيا صاحبة الخامة الصوتية الماسية اقول لها خيرها في غيرها و حظا موفقا بالمستقبل... فالتفاهات ليست من عاداتنا ابدا... إن شاء الله مصر يعود لها الامن و الامان و نزورها للمرة الثانية عن قريب

عاشقة كوكاكولا
Hiba Chaoui -

أؤكد لك أخي انك اما تفتقر للحس الفني الراقي و لديل خلل في ادنيك

عاشقة كوكاكولا
Hiba Chaoui -

اولا يا اختي لا تنسبي لنفسك مغربية لاننا لا نسمى فتحية نسمي فتيحة كما احييك على الدكاء

Pour Sameh SAQR 46
مغربي قح -

انا لست من المتابعين للبرنامج ولا احب اصلا الاغاني الشرقية، فانا من اشد المعتزين بالثراث المغربي الاصيل والمتنوع، ولكن لا افهم ان تدخل الملك في تعليقك، اذا كانت المغربية لم تربح فذلك ان المغاربة لم يصوتوا لها و لا يهتمون اصلا بالموضوع، ثانيا تحاول ان تقنعنا بانك فاهم ودارس موسيقى وتحليلك انصب كله في الاغاني المصرية كانها هي اساس الموسيقى، هذا هو الخطا الذي يقع فيه المصريون هو الغرور والتعصب لكل ما هو مصري لدرجة تبخيس و الحط من قيمة البلدان الاخرى و رموزها و فنانيها. ثالثا الاولى ان تنعت ابناء بلدك بالتفاهة وراجع تعليقاتهم ومادام المصرية هي التي ربحت فهذا يعني ان نظامكم هو الذي نجح في الهائكم حتى تصوتوا بكثافة في هذا البرنامج التافه.

Pour Sameh SAQR 46
مغربي قح -

انا لست من المتابعين للبرنامج ولا احب اصلا الاغاني الشرقية، فانا من اشد المعتزين بالثراث المغربي الاصيل والمتنوع، ولكن لا افهم ان تدخل الملك في تعليقك، اذا كانت المغربية لم تربح فذلك ان المغاربة لم يصوتوا لها و لا يهتمون اصلا بالموضوع، ثانيا تحاول ان تقنعنا بانك فاهم ودارس موسيقى وتحليلك انصب كله في الاغاني المصرية كانها هي اساس الموسيقى، هذا هو الخطا الذي يقع فيه المصريون هو الغرور والتعصب لكل ما هو مصري لدرجة تبخيس و الحط من قيمة البلدان الاخرى و رموزها و فنانيها. ثالثا الاولى ان تنعت ابناء بلدك بالتفاهة وراجع تعليقاتهم ومادام المصرية هي التي ربحت فهذا يعني ان نظامكم هو الذي نجح في الهائكم حتى تصوتوا بكثافة في هذا البرنامج التافه.

البقاء للأنسب
مغربية وافتخر -

It''s not a matter of hating or blaming others because they win ... it''s a matter of deserving the title and simply Carmen didn''t deserve it.she can sing only one type and her voice is very weak. and so many times she was threatened to leave and even at the last minute she was critisized by the jury. and when you speak about how she looks, let me tell you that Oum kaltoum was not beautiful at all and still she was kawkab charq.At least Donia is very clever and knows when to talk and what to say not like Carment who keeps laughing even when she was in danger and has also one answer to all question : TAB3AN.. البقاء للأنسب.. خسرت دنيا اللقب بالغش والظلم لكنها كسبت قلوب الملايين وهذا ما لن تحصل عليه كارمن

الى التعليق رقم 53
مصرى وافتخر -

تحيه الى المحترمين من اهل مصر والمغرب والوطن العربى

إلى كل مصري مريض
عائشة الحرة -

أنا فضلت أكتب بلهجة مصرية عشان تفهمني يا أخي فلقتونا بحضارتكم دي إللي عمالين تجيبو سيرتها في الطالع و النازل مهو العالم كلو مليان حضارات عريقة جدا جدا جدا عندك الإغريق و الفرس و الصين و الهند و الرومان و غيره و غيره و بالرغم من كده أهم ناس عايشين و على فكرة إحنا مش ميتين على اللقب زي ما حضرتك إنت و إللي زيك فاكرين إحنا معندناش لا حقد و لا غل لا على كارمن و لا غيرها إحنا كنا متوقعين إللي حصل ده،أما بخصوص لهجاتنا المحلية في المغرب العربي فبقولك عنّك ما فهمتها عشن كونك تفهمها و لا لاء مش هيزيد و لا ينقص فينا حاجة،و متأخذنيش شوف حضارة اليابان و عراقتها و قارنها باللّي وصلولو دلوقتي و شوف حضارة مصر و إللي وصلتولو دلوقتي و سلملي على الحضارة.

الى التعليق رقم 53
مصرى وافتخر -

تحيه الى المحترمين من اهل مصر والمغرب والوطن العربى

الوحدة العربية
مغربية و أفتخر -

هل استطاعت شركة بيبسي أن تفعل ما لما لم تستطع أن تفعله السياسة الصهيونية : "فرق تسد"؟؟!!هل نسينا : الأخوة و الوحدة العربية و غيرها من الشعارات الرنانة؟؟!!! لا تجعلوا الصهاينة و الأمريكان يضحكون من جهلنا و يفرحون من نجاح سياستهم و لنجعل ظنونهم تخيب و نستمر في حب بعضنا البعض.تحيا الوحدة العربية حتى و لو كانت فقط في قلوبنا!!!!

وداعا...
مغربية وافتخر -

وداعا .......برنامج عرب ايدول ولجنة التحكيم. الكل له آذان تصغي وتميز بين الصوت الجميل والأجمل... صوت دنيا مميز ونادر وطروب وهذا واضح وجلي.. فلا يمكن ان تحجب الشمس بأصبع..حصلت كارمن على لقب فقط وبالغش وحصلت دنيا على قلب الملايين وهذا هو رصيد الفنان.. جمهوره ومحبيه

الوحدة العربية
مغربية و أفتخر -

هل استطاعت شركة بيبسي أن تفعل ما لما لم تستطع أن تفعله السياسة الصهيونية : "فرق تسد"؟؟!!هل نسينا : الأخوة و الوحدة العربية و غيرها من الشعارات الرنانة؟؟!!! لا تجعلوا الصهاينة و الأمريكان يضحكون من جهلنا و يفرحون من نجاح سياستهم و لنجعل ظنونهم تخيب و نستمر في حب بعضنا البعض.تحيا الوحدة العربية حتى و لو كانت فقط في قلوبنا!!!!

البقاء للأنسب 3
مغربية وافتخر -

شهد العالم العربي واسرة الفن مهزلة .... ألا وهي تتويج شخص وقف في مرحلة الخطر مرات وانتقد اشد انتقاد في آخر سهرة له... والعذر انه حصل على اعلى نسبة الأصوات... هل تظنون ان الجمهور ليس له دوق حتى يعطي صوته لكارمن بدلا من دنيا... دنيا التي اطربت فغنت للعملاق محمد عبد الوهاب ووردة وام كلثوم وطلال مداح فابدعت في غنائها.. غنت بالخليجي فابدعت وغنت بالمصري فادهشت وباللبناني وبالمغربي... وما زادها هدا التنوع الا تالقا وانفرادا بصوتها الشجي..أهذا احتقار للشعب المغربي ام تصفية مواهبه كما حدث بarab got talent ؟؟؟ دنيا..ربحت قلوب الملايين..وعن جدارة

البقاء للأنسب 3
مغربية وافتخر -

شهد العالم العربي واسرة الفن مهزلة .... ألا وهي تتويج شخص وقف في مرحلة الخطر مرات وانتقد اشد انتقاد في آخر سهرة له... والعذر انه حصل على اعلى نسبة الأصوات... هل تظنون ان الجمهور ليس له دوق حتى يعطي صوته لكارمن بدلا من دنيا... دنيا التي اطربت فغنت للعملاق محمد عبد الوهاب ووردة وام كلثوم وطلال مداح فابدعت في غنائها.. غنت بالخليجي فابدعت وغنت بالمصري فادهشت وباللبناني وبالمغربي... وما زادها هدا التنوع الا تالقا وانفرادا بصوتها الشجي..أهذا احتقار للشعب المغربي ام تصفية مواهبه كما حدث بarab got talent ؟؟؟ دنيا..ربحت قلوب الملايين..وعن جدارة

البقاء للأنسب 4
مغربية وافتخر -

ا عجب انه لم تعد هناك اصوات جيدة وطروبة في الساحة الفنية . وما اصبحنا نرى سوى اجساد تتمايل واصوات ضعيفة تجرح آذاننا..كيف يمكن لصوت دخل على منطقة الخطر لمرات ان يفوز على صوت لم يعرف الخطر ولا مرة؟؟ كيف يمكن لصوت ما زال ينتقد من طرف اللجنة في الحفل النهائي ان يفوز على صوت اخرس أحلام والشافعي فوقفا له احتراما واجلالا ؟؟؟ فالجائزة الحقيقية للفنان هو حب الجماهير لصوته مع اختلاف جنسياتهم وميولهم وليس مجرد لقب يطوى في صفحات النسيان وسيارة وعقد مؤقت...البقاء للأنسب.. فالصوت القوي المتنوع هو الذي يطرب كصوت دنيا... وليس الصوت الذي ينحصر في نوع واحد من الغناء..

ha9i9a wadiha
bidon ta3li9 -

الرد غير مفهوم

ha9i9a wadiha
bidon ta3li9 -

الرد غير مفهوم

IT IS OVER!!
samira -

The game is over !!!!We are very much aware of what happened.. We should not blamed the Egyptians for it. Instead; This is a call for Moroccans not to participate in Arab Idol next year.. Don''t even receive the jury in Morocco????????what about that??

البقاء للأنسب 5
مغربية وافتخر -

فعلا انتهت اللعبة لأنها فعلا كانت لعبة ولم تكن برنامجا محترما يحترم متابعيه..لعبة يستخف فيها بالذوق العام وبالذكاء العربي... كرهت برنامج عرب ايدول وكرهت معه بيبسي واللجنة وقناة م بي سي...وانا اناشد كل المغاربة ان يقاطعوا م بي سي وبرنامج عرب ايدول لكي لا يستخف بنا مستقبلا

ILA AL RAQEM 13
NIRMIN -

الرد غير مفهوم

البقاء للأنسب 5
مغربية وافتخر -

فعلا انتهت اللعبة لأنها فعلا كانت لعبة ولم تكن برنامجا محترما يحترم متابعيه..لعبة يستخف فيها بالذوق العام وبالذكاء العربي... كرهت برنامج عرب ايدول وكرهت معه بيبسي واللجنة وقناة م بي سي...وانا اناشد كل المغاربة ان يقاطعوا م بي سي وبرنامج عرب ايدول لكي لا يستخف بنا مستقبلا