مع كل إشراقة كتاب

"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

عن دمشق التي حولت شاول إلى بولس الرسول

الروائي الأسترالي كريستوس تسيولكاس
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طريق دمشق عبارةٌ أصبحت مثلًا شائعًا بل شكّلت مرجعية أساسية عند كل تحول يطال البنية الفكرية والإنسانية لأولئك الذين غيّروا مسار حياتهم باتجاه الإيمان.

"إيلاف" من بيروت: يتخيل الروائي الأسترالي كريستوس تسيولكاس في روايته "دمشق" Damascus (432 صفحة، منشورات أتلانتيك، 16.99 يورو) حقيقة الإنسان بالكامل وراء السرد الكتابي الذي شكل الحضارة الغربية، وهو يستحضر عالمًا مرتبطًا بالاستياء المناهض للإمبريالية، والوحشية المستمرة، والعنف ضد المرأة.

في المقام الأول، كتاب تسيولكاس محاولة لفهم شخصية القديس بولس، اليهودي المتدين ومضطهد المسيحيين الذي تحول بعد لقاء مزعوم مع المسيح على طريق دمشق، ليكرس حياته لنشر تعاليم المسيحية في الإمبراطورية الرومانية.

من مسار إلى مسار

أرسى لقاء بولس الرسول مع المسيح قاعدة أساسية للتحول من مسار إلى مسار، من ضفة إلى ضفة. فالمضطهِد أصبح مضطهَدًا في تحول فكري جسدي وروحي.

هذا الحدث شكّل، بحسب الرواية، اللحظة المؤسسة لتجربة بولس الوجودية ولفكره اللاّهوتي، كما شكّل له إلتزامًا رسوليًا، لكنه لم يشر إلى هذا الحدث إلاّ مرةً واحدة في رسالته إلى أهل غلاطية فيما كان مشكوكًا به في رسالته كما في انتمائه إلى الرسل.

لم يكن ممكنًا لبولس أن يجد راحة ما دام يوجد مسيحي مستريح. وإذ علم أن المسيحيين في دمشق في سلام، انقض عليهم كالوحش المفترس، لعله يفقدهم سلامهم وراحتهم. وفي أحلك لحظات شره، أشرق نور المسيح عليه ليفضحه أمام نفسه، ويسأله معاتبًا: "لماذا تضطهدني؟".

صياغة الحقيقة

على طريق دمشق، اكتشف بولس (أو شاول، اسمه اليهودي المستخدم في دمشق) أنه مَدين بالكامل لنعمة الله، وهذا بدَّل مرتكزاته وتأكيداته السابقة.

يهتم تسيولكاس ببولس الرسول، وينبع ذلك من اهتمامه ككاتب مبدع يقوم بتحرير وإعادة صياغة الحقيقة من أجل التأثير الأدبي. في مشهد الرجم الذي يفتتح فيه الرواية، تنظر المرأة المحكوم عليها في عيون شاول وتقول: "إذا كنت بلا خطيئة، فألقي حجرك". وبعد تخلصه من الشهوة والنفاق، يطارد شاول بعد ذلك العبارة التي، بالطبع، ستظهر مرة أخرى على أنها كلمات يسوع في العهد الجديد.

افتراضات خيالية

يقفز التسلسل الزمني للرواية ذهابًا وإيابًا عبر عقود، بالتناوب بين المشاهد في حياة شاول وشخصيات أخرى (بعضها تاريخي، وبعضها تم اختراعه) في فجر المسيحية. ويتم تجميع الرواية في نصفها الأخير كقصة لمسارين متباينين كان من الممكن أن يتخذهما الدين المسيحي.

من افتراضات تسيولكاس الخيالية افتراض أن يسوع كان له توأم؛ أي الرسول توما، ويُدعى أيضًا يهوذا توما ديديموس، وهو واحد من رسل المسيح الإثني عشر وورد ذكره في قائمة أسماء الرسل في الأناجيل الإزائية، كما أنه مؤلف إنجيل ملفق اكتشف في نجع حمادي في مصر في عام 1945.

بينما أعلن شاول أن العقيدة تنص على أن المسيح قام من جديد وسيعود قريبًا ليخلص "هذا العالم الساقط والوحشي"، إلا أن توما يشير إلى أن تعاليم يسوع الحقيقي كانت تتحدث عن أن المملكة موجودة بالفعل، وإنها موجودة بين المؤمنين برسالة يسوع عن الحب والمحبة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان". الأصل منشور على الرابط:
https://www.theguardian.com/books/2020/mar/04/damascus-christos-tsiolkas-review-roots-christianity-saint-paul

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ممنوع التخريف
فول على طول -

من يريد أن يكتب رواية تاريخية أو مسلسل تاريخى أو فيلم وثائقى علية أن يلتزم بالتاريخ ويبتعد عن الخيال ..هناك فرق كبير جدا بين أن تكتب عمل سينمائى أو مسرحى من خيالك وبين كتابة الأشياء التاريخية..لم يذمر أى مصدر أن السيد المسيح كان لة توأم ..ولو كان لة توأم كانت المصادر الأصلية كتبت عنة وهذا ليس عيب .وظهور السيد المسيح ل بولس - شاول الطرسوسي - ليست رواية مزعومة وكان يصحب بولس بعض الأشخاص وهم شهود على ذلك . الدقة فى الكتابة شئ هام جدا .

لماذا تاخــــــرت قراءه دور بولص الرسول -ولماذا استمرت خرافاته .
عدنان احسان - امريكا -

علي يد بولص الرسول واتباعـــــه - تحولت المسيحيه -في مؤتمر نيقيــــه في القرن الثالث/ من ديانـــــــه توحيديــــه - الى خرافــــه / التثليت / وحاول الرهبــــان الموحدون المسيحيون العوده عن التحريف باختراع الديانه التوحيديه الاسلاميه / و فشلت محاولتهم -وتحــــــول الاسلام لدولــــــه واسلام سياسي - وضاعت الفرصه / ولو فهم - هرقل / رساله الرسول محمد / (ص ) لعاش العالم في ضل الموحيدين /.. وانتهى دور اتبــــــاع بولص الرسول وافكاره - التي سبب كل الجرائـــــم التي ارتكبتها الكنيسه ومنعتها من التطور واصلتهم لعباده الاوثــــــان والصلبان ثانيـــــــــــه - اما المسلمين - باسلامهم السياســــــــي / والصراع علي السطه منذ اليوم الاول لوفاة الرسول اوصلهم الاسلام السياسي لعباده الفــــــــرد .. واليهـــــود لخرافـــــه شعب الله المختار / وتحولت جميـــــــع الاديان لعباده الاوثـــان ثانيه .كلا على طريقتـــــــه ومنذ ذلك الوقت العالم يبحث عن الخــــــروج من الازمــــه التي /خلقها بولص الرسول / وخرافه التليث التي اخترعها ،، و اليوم البشريه نتــــــظر عــــــوده المسيح ليحل انا المشكلـــــه قبل يوم القيامــــــه / ولا نــــدري ام كانت عــــــوده المسيح هي اخر الخرفــــــات . ..

فتاوى القهاوى
فول على طول -

الذى يعيش على معونات الضمان الاجتماعى ويتفوة بكلام لا يصلح ...المهم عبادة ثلاثة الهه محترمين ويدعون الى الخير والحب للجميع أو حتى الالحاد أفضل بكثير من اله التوحيد الارهابى والذى كل تعاليمة داعشية...العالم لم يشتكِ الا من رب التوحيد والموحدين والذين فى ذيل الأمم

يا مسيحيين
مسلم بيحب المسيح -

يا مسيحيين لا تذهبوا إلى نور العالم فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل التبرير ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد

لا خلاص كل انسان متعلق من عرقوبه يا مسيحيين يا مغفلين ضحك عليكم الشيطان شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم
مسلم بيحب المسيح -

لا خلاص كل انسان متعلق من عرقوبهيا مسيحيين يا مغفلين ضحك عليكم الشيطان شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة و

الرواية الالحادية للاديان لا تصح عقلا و منطقا والملحد يعبد هواه
صلاح الدين المصري -

يا اخ عدنان الرواية الالحادية للتاريخ لا تصح لا في الاديان ولا في الصراع ، لانها ساقطة علمياً ولا تصمد امام البحث العلمي الرصين ، و الملحد الشرقي حافظ مش فاهم ، معاند وليس عقلاني ، لم يقل احد ان الاسلام مسْتل من المسيحية او اليهودية الا الجهلة والمغرضون ، او الذين يحاولون ان يبرروا لانفسهم الكفر ، رغم انهم عقلاء وليسوا من الدهماء ؟! و الملحد له اله يعبده ! و مع ذلك نسايرهم فنقول ان اصل الديانات السماوية واحد ، دعت الى توحيد الله وافراده بالعبادة والطاعة وهذه دعوة الرسل والانبياء كلهم ، فهذا بطرك القسطنطينية اعلن إيمانه بالاسلام مباشرة عقب نقاش هرقل عظيم الروم مع معاوية بن سفيان وقد قتله الغوغاء مباشرة ومات شهيداً ، هرقل كاد ان يسلم لولا خوفه من قومه وعلى ملكه قال لوكنت عنده ( محمد ) لغسلت قدميه ، ابن القيم يعلق على الواقعة لو ان هرقل اسلم لسلم له ملكه وسلمت روحه ولكنه آثر الكفر جبناً على حياته وملكه .. الى اليوم يسلم اكابر باباوات الفاتيكان وقساوستها ورهبانها من درس الاسلام بحياد وموضوعية ، الاسلام هو ترياق اوروبا التي ترفض اخذه فهي سائرة في طريق الانتحار الذاتي بظلفها ..يا مسلم ارجع الى دينك الحق و يا مسيحي مشرقي اسلم تسلم يؤتك الله اجرك مرتين اجر تركك الكفر واجر دخولك الاسلام افضل من اي مسلم بالولادة والبيئة يا سلام حد يطول لكنه العناد والتعصب للديانة الفاشلة والباطلة على كل صعيد ..

الطرطوسي اعظم ممثل و سيناريست ومخرج ومنتج وموزع في التاريخ ؟!
مسلم بيحب المسيح -

رواية رؤيا شاول المسيح عليه السلام : حكايةٌ لم يروها إلا هو ولم يقصها إلا سواها ، إما نسجت من خياله أو غزلت من تصوِّره ووهمه ، أهل الإختصاص ورجال فن مقارنة الأديان خاصة " الوثائق/ النصوص " المقدسة ومراجعة التاريخ ومطابقة الجميع بجزئيات الرواية يشككون في صحتها ويخمنون ماذا اعتراه من أعراض (!) أو ما أصابه من توهمات ألجئته إلى سرد هذه الرواية ، بيَّد أنَّ أهمية الرواية لا يعود لذاتها فتروى فيصدقها من رغب ويردها من اعترض عليها ؛ بل أهمية الرواية تعود لما سيبنى عليها ، فهي الأساس الذي سيبنى عليه عقيدة دين جديد والعمود الأساسِ الذي ستستند إليه حزمة من التشريعات تشكل سلوكَ مَنْ يؤمنُ بصحة الرواية وتحدد تصرفات من يعتقد فيها ، فالرواية تؤسس عقيدة على افتراض أنها صحيحة مئة في المئة ، فهي - الرواية لا ترتقي أكثر من أنها خبر أحاد ، شخص واحد فقط هو الذي رواها وأذاعها وسَوَّقَ لها واستثمرها ، وهو لا يخبر عن غيره فنقول أنه لا فائدة يحصلها من روايتها بل يخبر عن نفسه وهناك فائدة متحققة في أن يصدقها العامة والخاصة والمُشكل أنَّ تاريخه المشهود والمكتوب والمسطور في العهد الجديد يبين بما لا يدع مجالا للشك إجراميته مع تلاميذ وأتباع السيد المسيح عليه السلام ، اضف أن المسافرين معه لم يؤكدوا على صحة الرواية أو أجزاء منها فهم رجال مجاهيل وحنانيا ؛ شماس دمشق لم يثبتها أو ينفيها ... أنه بحق مأزق لا تحسد عليه الكنيسة أو أتباعها ؛ جميعاً وقعوا فيه منذ عام 35 الميلادي وما يريدوا أن يخرجوا من مأزقهم ، فهم يتغافلون عن هذه الأبحاث والدراسات التي قدمت ومازالت تقدم وستقدم في المستقبل ، وبمراجعة جزء من الأبحاث التي قدمت أرى حياديتها التامة ، والغالب منها ينفي الرواية تماماً واليسير منها يشكك في صحتها أو حدوثها ، فيوجد لها بعض المبررات ، والفئة الثانية من رجال الكنيسة فتؤمن بها عن قناعة (مثال بطريرك الروم الكاثوليك كما استشهدتُ بقوله ) أو وراثة جيل بعد جيل كما قال الله تعالى على لسانِكم" قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلون ..." ... ولا يظُن ظان أن الله يدعو إلى الفحشاء والمنكَرِ وعبادة الاوثان ... فالله ما أمر بتتبع عقائِد الأوثانِ والتعبد فيها .. قال تعالى " وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَح

الاستنتاج و التحريف
عبود -

ان يستنتج الكاتب ، شيء لا يعاب عليه ، اما ان يحرّف ويقول " لقاء مزعوم مع المسيح على طريق دمشق " فإنه لا يحق له استعمال كلمة" مزعوم " حتى لو لم يكن يعتقد بذلك . الله ،

التفسير المادي الالحادي للتاريخ قائم على الضغينة ؟!
صلاح -

عبادة الملاحدة للافراد تفوق عبادة اهل الاديان ، عبادتهم للينين وستالين وماو وغيرهم ، تماثيل وطقوس ، اين وجد عدنان المسلمين يعبدون الفرد من دون الله هناك غلو من بعض الطوائف يشبه غلو النصارى واليهود في انبياءهم لكن الكتلة الاعظم من المسلمين موحدون يعبدون الله وحده ، اما الصراع على السلطة فهي قراءة الحادية للتاريخ وغير واقعية بالنظر فما شجر بين المسلمين اقل مما شجر بين غيرهم من المسيحيين والملاحدة والعلمانيين وهو صراع نتيجته هلاك ملايين البشر ، ولكن الصراع بين المسلمين كما يصوره الملاحقة ما توسعت الدولة بذاك الشكل في عشرون عاما فقط واما نزول المسيح ليس خرافة بل عقيدة عند المسلم الموحد و سينزل بدمشق وهذه رمزية ووقت نزوله ستموت كل نفس كافرة مد بصره ونفسه وهذا ضروري حتى لا يغتال لأن وجوده مدمر لمصالح اصحاب الكنس والكنايس بالمشرق ..

مشروع تدمير الاديان
مسلم بيحب المسيح -

انا اعتقد ان مشروع بولس اليهودي لتدمير الاديان والانسان مستمر ، وهو مشروع يهودي بالاساس ، نجح بولس في حرف النصرانية الى الشرك ًونجح خلفاؤه في تدمير المسيحية الشركية نحو الالحاد والمادية في ما يبدو ان الاسلام استعصى على ابناء بولس مسيحيين ويهود وملاحدة ومنافقين مسلمين لانه في حفظ رب العالمين ..

No need of prophet
Rose -

When the Son of God appeared and fulfilled God’s promise to Eve and Adam that her offspring will crash the ancient serpent Satan , and said it is accomplished on the cross , then absolute there is no need for a mortal prophet to come , you fool who follows those who are in the grave and praise false prophet and attack true apostles, raise from your darkness and come to him who said I am the resurrection and the life . Elaph , please publish this and previous comments . Thanks

الرب محبة ؟!
مسلم بيحب المسيح -

المؤرخ المسيحي أندرو ملر في كتابه مختصر تاريخ الكنيسة ص222 يقول:{ كان الغرض الذي يعترف به شارلمان هو غرس المسيحية في أجزاء ألمانيا النائية ، ولكنه استخدم لذلك وسائل عنيفة جدا فكان يضطر الألوف للدخول في مياه المعمودية تخلصا من الموت الشنيع.وكان الاصطلاح الذي يستخدمه الغازي هو (السيف أو المعمودية) وقد سنّ قانونا يقضي بعقوبة الموت على كل من يرفض المعمودية ولم يكن يقبل عقد أية هدنة لا تكون المعمودية شرطها الأساسي وكان شعار الفرنسيين الاهتداء أو الإعدام }.فهل انتشرت المسيحية بالمحبة ؟؟وطبعا هذا بسبب نصوص الكتاب المقدس !!يقول يسوع: [ لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ].[Mt.10.34]ويقول: [اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي].[Lk.19.27]ويقول في العهد القديم: [تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ].[Hos.13.16 وانصح بقراءة كتاب «تاريخ المسيحية الإجرامي» للكاتب الالماني كارل هاينز ديشنر وستعرف الحقيقة عن ديانتك وكتابه هو عبارة عن موسوعة يعرضً من خلالها تاريخ الحروب والمذابح، التي قامت بها الدول والكنائس والمجتمعات المسيحية باسم الديانة المسيحية، مُتتبعًا العصور المسيحية كافَّة من بداية نشأتها، وحتى القرن السادس عشر، أخذ هذا العرضُ ثمانيةَ مجلدات كاملة في أكثرَ من ثمانية آلاف صفحة، ثم زاد عليها مجلدين آخرين، واعتمد فيها على قدرٍ غير مسبوق من المراجع والمخطوطات. فأبمكانك معرفة تاريخك المشرف والنصوص من كتابك المقدس التي تحرض على القتل وتبرره .

صاعقة صديقه للبيئة ؟!
متفكر -

الصاعقة التي ضربت بولس علميا يجب ان تحرقه اليس كذلك ؟

رسول المسيحية لم يسمع بقصة القبر الفارغ ! وهذا يهدم عقيدة المسيحيين من اساسها !
مسلم بيحب المسيح -

ومن المغالطات العجيبة، اننا نجد بولس يؤكد على ظهور المسيح لتلاميذه الاثني عشر!!رغم ان المتواتر في قصة يسوع المسيح، هو ان أحد تلاميذه (يهوذا) قد قام بخيانته وتسليمه، وبعدها انتحر!!بينما نجد بولس، هنا، يورد لنا ان يسوع ظهر لجميع تلاميذه، بما فيهم الخائن يهوذا!!ان هذه المغالطة الكبيرة، اوقعت مفسري العهد الجديد، في حيرة كبرى، مما جعلهم يتخبطون في شرح وتأويل هذه المغالطة لدرجة اوصلت بعضهم الى ايراد تبريرات طريفة ومضحكة، من قبيل، ان كلمة اثني عشر...تعني احد عشر!!! ومن المراوغات، التي مارسها بولس، في هذا النص، أننا نجده، يغفل تماما، عن ذكر (مريم المجدلية) وبقية النسوة، والتي ذكرت لنا الأناجيل التي كتبت لاحقا، انها كانت اول شخص، يظهر له المسيح بعد موته!!ويفسر اللاهوتيون المسيحيون هذه المفارقة الغريبة من بولس، بسبب انه، لايريد ان ينسب اول ادعاء مشاهدة للمسيح الى امرأة، خشية ان يدب الشك في أذهان أتباعه نتيجة النظرة الدونية للمرأة، وعدم الوثوق بعقليتها في ذلك الزمن!!ورغم كل ما تقدم، يبقى كلام بولس في هذا الاصحاح، هو الأهم من بين جميع نصوص العهد الجديد، التي تطرقت الى قصة قيامة المسيح، لان هذا النص، يبين لنا جذور الفكرة، التي تطورت فيما بعد لتصبح قصة، ومن ثم عقيدة ثابتة ويقينية!في هذا الإصحاح، نجد أمرا لافتا جدا، وهو عدم ذكر بولس اي شئ عن قصة القبر الفارغ، ولم يستدل بها في معرض محاولته تثبيت صدقية قصة القيامة، رغم أهميتها الشديدة، حيث تعتبر الكنيسة، ان القبر الفارغ، هو من أهم الادلة التاريخية على حقيقة قيامة المسيح، بينما نجد بولس في كتاباتها المبكرة جدا، يغفل عن هذا الامر، لسبب بسيط، وهو انه لم يكن قد سمع بهذه القصة، التي تم اختراعها في زمن متأخر عن زمانه….!! اخذتم مقلب كبير من اليهودي يا اصدقائي المسيحيين ..

محنة العقل المسلم ..
فول على طول -

المسلم يرتعب من بولس الرسول وبينة عداء مستحكم بينة وبين بولس الرسول مع أن بولس الرسول سبق الاسلام بسبعة قرون لا أحد يعرف لماذا ؟ ويرتعب المسلم من الصليب ومن الصلب والانجيل يؤكد أن الشياطين ترتعب من الصليب ..هل يتساوى المسلم مع الشيطان ؟ نترك الاجابة لمن يهمة الأمر . الصلب حدث والتاريخ يشهد على ذلك - التاريخ الرومانى والتاريخ اليهودى بالرغم من أنهم لا يؤمنون بالمسيح الذى صلب والرومان كانوا وثنيين أيامها - والاناجيل كتبت بعد حياة السيد المسيح وليس قبلة والذين حضروا الصلب سجلوها وهم كثيرون والشهود على ذلك كثيرون جدا وأيضا الشهود على الموت والدفن والقيامة ...لكن جاء الاسلام بعد سبعة قرون ومعة اكتشاف خطير وسر فظيع وهو أن المسيح لم يصلب بل الشبية .. ...لماذا فعل ذلك ؟ ولصالح من ؟ ولماذا سكت كل هذة القرون ولم يبيح بها لأحد ؟ وهل خاف من أحد ولم يصلب المسيح بل صلب الشبية ؟ أى لماذا أقدم على هذة الفعلة ؟ ؟ وما ذنب البشر الذين اعتقدوا أن الذى صلب هو السيد المسيح وخاصة هو يشبهه تماما ؟ وكيف يحاسبهم ؟ ونكتفى بذلك . رب الاسلام حفظ القران فقط من التحريف وترك ما سبقة من كتب للتحريف مع أن المصدر واحد كما يؤكد الذين أمنوا ..

ما هو اسم إله المسيحيين ، ولماذا يسطون على لفظ الجلاله الله الخاص بالمسلمين ؟ لاشك ان الغرض التزوير والتدليس الذي هو أس عقيدة الشرك والكفر والتجديف !
صلاح الدين -

يتكرر لفظ الجلالة الله في موعظة مسيحية ؟! فما إسم الإله في المسيحية ؟قد يكون السؤال غريباً ولكن صدقوني هذه هي الحقيقة , فالمسيحي لا يعلم من يعبد ولا يعرف إسمه إلهه , فقد يقول المسيحي في أول مره تسأله فيه عن إسم الإله الذي يعبده , الإله الذي أعبده هو الله , وهو نفس الإله الذي تعبده أنت أيها المسلم ‘‘ولكن في الحقيقة , إسم " الله " الذي هو إسم للإله الذي يعبده المسلمين , ليس له وجود في أصول الكتاب المقدس ,ان المسيحي لا يعلم إسم الإله الذي يعبده وسوف يحتار جدا في معرفة إسمه ، لفظ الجلالة عند اليهود هو יהוה = يهوه ولفظة إلوهيم قد استخدمت كلفظ عام لكلمة إله سواء كانت للإله الحقيقي بالتعريف أو بالجمع لآلة أخري أو بأى طريقة أخرى كانت , ولكن نرجع للسؤال الذي تركناه هو :ما الذي وضع إسم إله المسلمين " الله " في الترجمة العربية لكتب اليهود والنصارى الموجودة في الشرق الأوسط ؟ مع العلم ان الأصول العبريه لا توجد فيها لفظ الجلالة .السبب واضح وبسيط جدا جدا , هو لإيهام المسلمين بأن إسم الإله في الكتاب المقدس هو نفس الإله الموجود في القرآن الكريم وان المسيحيين يعبدون نفس الإله الذي يعبدوه المسلمين وأنهم ليسوا كفار وما إلى ذلك من ما يريدون إدخاله في تفكير المسلم البسيط . وأنا صراحة أعتبر هذا تحريف .طيب هذا بالنسبة لليهودي , يعبد إله إسمه يهوه , هل المسيحي يتفق مع اليهودي في نفس إسم الإله ؟ , في الواقع ان مفهوم المسيحي للإله فريد جدا جدا , فهو مختلف تماماً عن مفهوم المسلم للإله ومفهوم اليهودي للإله ولا يتفق مع المسيحي لمفهومه للإله إلا الوثنيين ؟!وهذه حقيقة لابد ان يعترف بها المسيحي , فالمسلم يؤمن ان الإله إله واحد ليس معه شريك وليس له ولد , وفي الحقيقة اليهودي ايضاً يؤمن ان الإله واحد ليس معه شريك ولا له ولد , ولكن المسيحي يختلف مع الإثنين , فالمسيحي مؤمن بأن الإله مكون من ثلاثة أقانيم ( ثلاثة أشخاص مستقلين بذاتهم ) وكيف يعلم المسيحي هذا وليس هناك دليل من العهد القديم ان الإله يهوه هو إله مثلث الأقانيم مثل الإله في المسيحية , فالمسيحيون يقولون بأنهم يعبدون الله , وأن الله مكون من آب وإبن وروح قدس يشكلون إله واحداً .كيف ان الثلاثة يكونون واحد ؟ ,والله انه لشئ عُجاب .

ايلاف غير محايد ..؟ لماذا
فول على طول -

دأب ايلاف لاقتطاع أجزاء هامة أو كلمات مؤثرة من تعليقاتى لسبب معروف وهو انصر أخاك ..مع أن ايلاف ينشر بذاءات لا حصر لها للذين أمنوا ..لماذا يرتعبون من الردود ؟ عموما حكاية صلب الشبية هو فيلم هندى واخراج هابط من المؤلف ..نكرر الأسئلة : هل يليق بالخالق أن ينصب ويكذب على البشر ويرتكب أكبر عملية تزوير فى التاريخ وهو صلب الشبية ؟ وهل يليق أنة ينام على روحة لمدة سبعة قرون ولا يخبر بها أحدا غير محمد رسول السلام ؟ والكتب الاسلامية تؤكد أن عملية التزوير كانت متقنة للغاية بحيث لا يمكن لأحد أن يفرق بين الشبية وبين الأصل ..اذن ما ذنب البشر الذين اعتقدوا أن الذى صلب هو المسيح ؟ وكيف يحاسبهم عن خطأ لم يرتكبوة بل هو الذى أوقعهم فى ذلك ؟ لماذا فعل ذلك ..أى ما الذى جعلة يفعل ذلك ..هل خوفا من أحد مثلا ؟ غريب رب المسلمين هذا ..؟ أغرب شئ أنة حفظ القران فقط من التحريف ..هل لأنة عنصرى أيضا ؟ ربنا يشفيكم جميعا . عموما يكفى أن الرد وصلكم ولا يهم النشر . تحياتى . على فكرة هذة الأسئلة أى عاقل ممكن يسألها حتى لنفسة ولا تنتظر فول كى يسألها . تعقيب أخير .

الى ايلاف العزيزة - قصة حقيقية
فول على طول -

تم محاكمة أحد المسلمين المرتدين عن الاسلام والتهمة ازدراء الدين الاسلامى ..القاضى سأل المرتد ما ردك بأنك متهم بازدراء الدين الاسلامى ؟ أجاب المرتد أنا مرتد عن الاسلام ولم أزدرى الدين الاسلامى بل أنا اعتنقت الدين الصحيح ..فوجئ القاضى باجابة المتهم وقال لة : كيف ترتد عن دين الاسلام ؟ أجابة المرتد ولماذا أبقى على الاسلام ؟ قال القاضى لأنة دين الحق ..أجاب المرتد وكيف عرفت أنة دين الحق ؟ أجاب القاضى لأن الاسلام قال ذلك وبشهادة الاسلام نفسة ..أجاب المرتد سيدى القاضى هذة شهادة منقوصة ولا تصلح لأن تكون شهادة ..وأنا اعتنقت الدين الصحيح وبشهادة هذا الدين أيضا لماذا لا تقبل هذة الشهادة أيضا وبنفس منطقك ؟ قال القاضى أخشى عليك من نار جهنم فى الأخرة اذا تركت الاسلام ..رد المرتد ولماذا أنت لا تخشى على نفسك لو فى الأخرة وجدت أننى على الدين الصحيح وأنت على خطأ ..لماذا تحمل وزرى ووزرك ..يكفى أن تحمل وزرك وأنا أحمل وزرى ؟ لا أحد يملك الحقيقة المطلقة . فما كان من القاضى الا أن أطلق سراح المتهم وكفل لة حرية ما يريد . هذة القصة الى المشرفين على التعليقات فى ايلاف ..اتركوا الردود واتركوا البشر تقرأ وتقرر ما تريدة ..لا تحملوا وزركم وأوزار الاخرين فى الاخرة ولا تنصبوا أنفسكم حماة لأى ديانة ولا أنتم أوصياء على البشر . هذة قصة حقيقية بالمناسبة وصاحبها حى يرزق .

الرب محبة فهل احب المسيحيون اعداءهم حقاً ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

غزا المسيحيون بتوع الرب محبة ، امريكا الشمالية فأبادوا الشعوب الاصلية لها وأمريكا الجنوبية [ و بيقولو قال الصليبيون المشارقة بيعيروا المسلمين بالغزو شاهت الوجوه يا صليبيين حقدة ] المهم بعد الغزو التقوا بزعيم الإنكا الوثني وبعد ان اعطوه الأمان استدرجوه وغدروا به ، و بعد الغدر به من جهة المسيحيين الإسبان وفي سبيل إطلاق سراحه عرض أتاوالبا زعيم الإنكار على المسيحيين الإسبان غرفةً مليئةً بالذهب، ومع موافقة بيزارو جلب إمبراطور الإنكا ما يُعادل 24 طنًّا من الذهب، ضِمْن ما اعتبره المؤرِّخون أكبر فديةٍ عرفها التاريخ. [ الصليبيون المشارقة يتهمون المسلمين بالسلب والنهب و بالغنائم ويعيرونهم بها شفت صفاقة ووساخة اكتر من كده يا مؤمن ؟ ] ماعلينا ، وبدلًا من الوفاء بوعدهم فضَّل الإسبان محاكمة أتاوالبا، ووجَّهوا له تهمًا جزافية خطرةً؛ كالتآمر على التاج الإسباني، وقتل شقيقه، ليصدر في حقِّه لاحقًا حكمٌ بالإعدام.وعلى منصة الإعدام يوم 29 أغسطس 1533م، خيَّر الإسبان الإمبراطور أتاوالبا بين الموت حرقًا، ( حرقاً لأن رب المسيحيين لا يحب منظر الدماء ؟! ويعشق رائحة الباربكيو البشري ) أو اعتناق المسيحيَّة والموت خنقًا. ( يعني كده ميت وكده ميت هههه ) الصليبيون المشارقة يزعمون ان المسلمين يخيرون الكفار بين الاسلام والجزية او القتل ؟ وهم بالمشرق بالملايين زي الهسهس والاكلان ولا زالوا كفار ومشركين بعد الف واربعمائة عام ونيف ولهم الاف الكنايس والاديرة عمرك شوفت صفاقة وعفانه اكثر من كده يا مؤمن ؟ ماعلينا وأمام هذا الخيار الصعب، فضَّل أتاوالبا اعتناق المسيحيَّة والموت خنقًا بالحبل؛ أملًا في أن يُحنِّط شعبه جثته لتقديسها. لا ليحضى بولوج ملكوت يسوع الانجيلي طبعا ، و قال بيقولوا لك المسيحية محبة والحقد في العلالي وعلى الارض الدماء و الغزو والنهب والقتل والإرغام على المسيحية والموت لانه شرط لازم لولوج ملكوت الحمل الوديع رب الجنود ؟! والمسيحية ليس فيها كراهية وبتشر محبة وتسامح للأعداء قال ؟!

عقيدة انبنت على شهادة آحاد ، وتسببت في هلاك مليارات ؟!
مسلم بيحب المسيح -

رواية رؤيا شاول المسيح عليه السلام : حكايةٌ لم يروها إلا هو ولم يقصها إلا سواها ، إما نسجت من خياله أو غزلت من تصوِّره ووهمه ، أهل الإختصاص ورجال فن مقارنة الأديان خاصة " الوثائق/ النصوص " المقدسة ومراجعة التاريخ ومطابقة الجميع بجزئيات الرواية يشككون في صحتها ويخمنون ماذا اعتراه من أعراض (!) أو ما أصابه من توهمات ألجئته إلى سرد هذه الرواية ، بيَّد أنَّ أهمية الرواية لا يعود لذاتها فتروى فيصدقها من رغب ويردها من اعترض عليها ؛ بل أهمية الرواية تعود لما سيبنى عليها ، فهي الأساس الذي سيبنى عليه عقيدة دين جديد والعمود الأساسِ الذي ستستند إليه حزمة من التشريعات تشكل سلوكَ مَنْ يؤمنُ بصحة الرواية وتحدد تصرفات من يعتقد فيها ، فالرواية تؤسس عقيدة على افتراض أنها صحيحة مئة في المئة ، فهي - الرواية لا ترتقي أكثر من أنها خبر أحاد ، شخص واحد فقط هو الذي رواها وأذاعها وسَوَّقَ لها واستثمرها ، وهو لا يخبر عن غيره فنقول أنه لا فائدة يحصلها من روايتها بل يخبر عن نفسه وهناك فائدة متحققة في أن يصدقها العامة والخاصة والمُشكل أنَّ تاريخه المشهود والمكتوب والمسطور في العهد الجديد يبين بما لا يدع مجالا للشك إجراميته مع تلاميذ وأتباع السيد المسيح عليه السلام ، اضف أن المسافرين معه لم يؤكدوا على صحة الرواية أو أجزاء منها فهم رجال مجاهيل وحنانيا ؛ شماس دمشق لم يثبتها أو ينفيها ... أنه بحق مأزق لا تحسد عليه الكنيسة أو أتباعها ؛ جميعاً وقعوا فيه منذ عام 35 الميلادي وما يريدوا أن يخرجوا من مأزقهم ، فهم يتغافلون عن هذه الأبحاث والدراسات التي قدمت ومازالت تقدم وستقدم في المستقبل ، وبمراجعة جزء من الأبحاث التي قدمت أرى حياديتها التامة ، والغالب منها ينفي الرواية تماماً واليسير منها يشكك في صحتها أو حدوثها ، فيوجد لها بعض المبررات ، والفئة الثانية من رجال الكنيسة فتؤمن بها عن قناعة (مثال بطريرك الروم الكاثوليك كما استشهدتُ بقوله )

Supernatural light and blind
Rose -

As St Paul said nobody says Jesus is lord but by the Holy Spirit. So weep on your selves that you do not have the spirit of God to see as you are blinded by the prince of darkness . There is a supernatural light that emits from the stone where Jesus was buried on the tomb on the Saturday according to the eastern colander . This light lit the candles carried by the Greek Bishop after a ritual prayer . The spirit of Jesus united by His Divine Spirit went on this day after His Death and went into the Hades where all righteous spirits including all prophets were waiting for his salvation as only by the Lord Jesus Paradise was open again . So it is your chance now to believe in Him or you shall remain your eternity in Hades with the devils who deceived you to believe in a disfigured God , a god who prepare orgs of sex you you with boys and Hor Alain , you are trapped and you will see only terrible devils . Thanks Elaph

لا تذهبوا الى طريق الضلال وتعالوا الى الاسلام
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) رحمه الله ، يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات من بذاءات ضده تليق بمن يقولها وتلطخ وجهه الكنسي الصليبي البارد الكالح .

الكنيسة الارثوذوكسية القبطية تحكم بردة الدكتور بباوي ولو طالت لأحرقته حياً اين حرية التفكير والمعتقد
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

وصاية الكنيسة الارثوذوكسية في مصر وفروعها في المهجر على رعاياها أشد من اي وصاية دينية او دنيوية اخرى فالارثوذوكس واقعون تحت وصاية الارهاب الكنسي وما يسمى بالحرمان الكنسي الذي يحرم احدهم من دخول الملكوت ومن الحصول على خروجة لها القيمة لما احدهم يتوفى فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ابن كافر ابن كافره ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية مشعل الكراهية ربنا يجحمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا الهالك في جحيم النيران بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. الواد الشماس المعتوه جرجس بيسأل اومال يابا مادام التكفير عندنا بهذا الشكل ليه احنا بنعايرهم المسلمين بيه يابا ؟!! ويمكن أحسن ههههه ولو كانت الكنيسة تقدر تطول الدكتور بباوي لفعلت به اكثر من التكفير اللفظي والمعنوي كانت هشمت عظامه على الطريقة المسيحية الاصولية وسحقت جمجمته بالحجارة وأحرقت جتته

المسيحيون تائهون بين رب العهد القديم ورب العهد الجديد يا دي الحيره ياولاد سيبك وتعال للاسلام
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

يظن كثيرون أن الرب في العهد القديم قد تغيّرت صورته في العهد الجديد، وأكثر من ذلك يتوهّم كثيرون إن الرب في العهد القديم هو ليس نفسه الرب في العهد الجديد.يؤمن المسيحيون أن الرب في العهد القديم هو الرب نفسه في العهد الجديد، لأن كلا العهدين يقدم لنا الرب بصورته وصفاته نفسها، فكيف هي صورته ؟ هو رب الجنود وهو الجبار الذي لا يرحم الاطفال و حتى الدواب وهو رب الابادة الجماعية للبشر والمدن والكائنات ، وقد نفذ المسيحيون طوال الفين عام أوامره حرفيا ولا يزالون ، نصوص الإبادة والقتل والفضايح الجنسية التي فيه 1- (التثنية 20 : 16 " وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها نسمة")2- (حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.) 3- ( إشعيا 13 : 16 يقول الرب : "وتحطم أطفالهمأمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم") 4- (هوشع 13 : 16 يقول الرب : "تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق")يعنى لو فى بطن امك برضوا هتموت 5- ( العدد 31: 17-18 "فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ")6- ( يشوع 6: 22-24 " وَأَخَذُوا لْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ 7- حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. ... وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ")حتى البقر والحمار اللى مالوش ذنب اقتله هههههههه انه حقا محبة 8- ( يشوع 11: 10-12 "وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ. وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ. وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ. فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ مُدُنِ أُولَئِكَ الْمُلُوكِ وَجَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمَهُمْ كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ.)9- ( صموئيل الأول 15: 3 - 11 "فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَ

يا مسيحيين يا مغفلين ضحك عليكم الطرطوسي اليهودي و اخذكم الى طريق الهلكة
مسلم بيحب المسيح -

وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد...» (أعمال 21: 22، 23) فاضطر بولس لمجاراتهم ــ مؤقتًا ــ وأن يعمل بشعائر التوراة على طريقة اليهود في الناموس؛ لأنه في ذلك الوقت لم يكن له كبير قبول بين الناس بل كان مشكوكًا في مسيحيته، لكنه ما إن تمكن حتى أتم مشروعة التدميري بنقض التوراة والإجهاز على شعائرها وأصولها وجعلها مجرد تبرك وتمظهر، وجعل الخلاص إنما يكون عن طريق الإيمان بالفداء ــ المزعوم ــ للمسيح ؟!

المسيحيون هراقطة مجدفون شتامون خاصة الاقباط ليس لهم من المسيح الا الاماني الخيالية ؟!
مسلم بيحب المسيح -

!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤمنين يرون أنها أعظم العقائد وأعلاها رتبة، وحتى أهمية عقيدة ألوهية المسيح تكمن في الإيمان القوي بعقيدة الكفارة»(‪[12]‬).لا شك أن هذه العقيدة ــ نظريًا وعمليًا ــ متهافتة ومتعارضة مع بدهيات العقل والمنطق والفطرة ومع تعاليم الكتاب المقدس الأساسية، وأنها منحولة من الأمم الوثنية الغابرة، وقد ضمنها المسيحيون بادئ الأمر عقيدتهم دفعًا لتهمة اللعنة التوراتية عن معبودهم المصلوب ــ بزعمهم ــ ثم بعد ذلك خرجوا بها وخرجت بهم من باب التوحيد إلى مرابع الشرك والوثنية. - -

Rose
متابع وراكم يا غجر -

حور عين ايه وهباب ايه يا روز ،

الاقباط يتركون دينهم وكنيستهم اما الى الالحاد و الموفق من هُدي الى الاسلام
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

بعيدًا عن هذيان الصليبيين المشارقة والارثوذوكس من غجر مصر و المهجر نقول ان دواعي الالحاد في المسيحية اكثر منها في الاسلام ، ذلك ان الديانة المسيحية غير عقلانية وتقوم على تلال بل جبال من الخرافات ذات المنشأ الوثني ، والأناجيل تعج بالأغلاط العلمية والجغرافية والتاريخية والخرافات المضحكة ، وان اباء الكنيسة السوداء في مصر والمهجر عجزوا عن الرد على تساؤلات رعايا الكنيسة اضافة الى السلوك الشائن والاباحي لرجال الكنيسة كما شرحه في فيديوهات الشاب هاني شلبي التارك للمسيحية مما ادى الى تركهم للمسيحية الى الالحاد والموفق فيهم من هداه الله الى الاسلام ، ومن سؤ حظ الكنيسة انها لا تستطيع توقيع عقوبة الحرق ضد الملحدين والمرتدين وأقصى ما تستطيعه هو لعنهم وحرمانهم ، ان الكنايس الشرقية لا عدو لها اليوم الاّ الاسلام وهي لا تستطيع الإفصاح عن ذلك الا في ظل الانظمة العربية القمعية التي تمجدها وترفع المستبدين فيها الى مرتبة المسيح الانجيلي وأعلى من ذلك ، ولو كان الظرف التاريخي موات لترك المسيحيون بالآلاف كنايسهم والتحقوا بالاسلام ، دين المسيح الحقيقي وعائلته المقدسة وأجداده وأسلافه ان الدين عند الله الاسلام ..

وهل في المسيحية حرية اعتقاد ؟! نشوف كده من سلوك الكنيسة القبطية السوداء
صلاح الدين وراكم وراكم يا غجر -

و هل في المسيحية حرية اعتقاد ؟ أبداً المسيحي بيتولد على الفطرة التي فطر الله الخلق عليها ، فأبواه يخذوه يعمدوه مسيحي صليبي ويعيش مسيحي صليبي ويتعلم الحقد والكراهية مسيحي صليبي ويموت مسيحي صليبي وحيخش جحيم الابدية مسيحي صليبي برضو ، فأين حرية الاعتقاد هنا ؟!! انته كده يا ا ثوذوكسي مسيحي صليبي كذبت على الناس و هرطقت وكفرت بتعاليم الكنيسة الارثوذكسية السوداء في مصر والمهجر التي ترى انه لا يحق لأي ارثوذوكسي ان يعتنق غير المسيحية وغير الارثوذوكسية وتقصر الملكوت على الارثوذوكس وغيرهم محجوز لهم جحيم الابدية اذا تزعم ان من حق احد ان يعتقد في حجر فلماذا تختطف كنيستك كل من اسلم لله الى دير صحراوي وتخضعه للتعذيب والترهيب حتى بعود الى معتقده يا كداب ؟ وهل في المسيحية حرية اعتقاد و حق تبديل الدين مثلاً قبل ثلاثة أعوام في الاْردن قُتلت أختنا بتول حداد غيلة و بوحشية حيث سـحقت جمجمتها بالحجارة وفق الكتاب المقدس عقوبة المرتد عن دينه عند بتوع المحبة ولم يرحموا توسلاتها بيد والدها وأخيها وعمها لاعتناقها الإسلام اين حرية الاعتقاد الديني في المسيحية التي بتدعيها يا ارثوذوكسي يا محترف البذاءة والشتائم والكذب المقدس انت وإخوانك الصليبيين من ابناء الخطية والرهبان هنا في تعليقات ايلاف ؟! يا كداب

أسئلة يهرب منها المسيحي في الدنيا ، فهل سيهرب منها يوم الدينونة ؟! وبماذا يجيب ؟
مسلم بيحب المسيح -

أين قال المسيح عليه السلام أنا الرب ؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا إبن الرب ؟؟ أين قال المسيح عليه السلام إعبدوني او إعبدوا أمي ؟! هل يعقل ، بعد ان وصف المسيح عليه السلام نفسه ، (بإبن الانسان) ، ليس مره ، او عشره ، او ثلاثين مره ، بل 83 مره في العهد الجديد ، أن تقولوا (إبن الرب ) ؟؟!! هل الاله يولد ويختن ويأكل ويشرب وينام ويعذب ويصلب و يصلي ويموت ؟؟!! أين قال المسيح عليه السلام أنا مرسل للناس كافه ؟؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا جئت لانتحر على الصليب من أجل خطايا البشريه ؟ أين دعا المسيح إلى الرهبانيه ؟؟! أين دعا المسيح عليه السلام إلى شرب الخمر ؟؟ أين دعا المسيح عليه السلام إلى أكل لحم الخنزير ؟؟ متى بنى المسيح كنيسه ؟؟!! متى عبد الصليب ؟؟!! متى عين بابا؟؟!! متى عين بولس مسيح الاغيار ؟؟!! من كتب العهد القديم ؟! من كتب العهد الجديد؟؟ هل العهد القديم يتناقض مع العهد الجديد؟! هل العهد الجديد هو نفس الانجيل الذي نزل على عيسى عليه السلام ؟؟!! هل العهد القديم هو نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بنفس العهد الجديد ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بالعهد القديم ؟؟!! هل يؤمن اليهود بالعهد الجديد ؟؟!! كيف يمكن جمع كتابين متناقضين في كتاب واحد ؟؟!! لماذا لا تسمون أنفسكم ( مسيحيون) بدل (بولسيون) وهو الاسم الانسب لكم ؟؟!! هل بولس نبي ورسول من رسل الله وانبياءه؟ كيف ينزل الروح القدس (الوحي) على من لم يكن نبيا او رسولا ؟؟!! هل عيسى عليه السلام بشر أم إله او إبن الله؟؟!! هل الكتاب (المقدس؟) المليء بالقتل والاباده والتناقض والعنصريه والافتراء على الله ورسله وأنبياءه كلام الله؟؟!! إذا كان التاريخ النصراني الاكثر دمويه وعنفا وفساد وظلم وإستعباد وتسلط وإباحيه وشذوذ وحروب وقتل وإقتتال وطغيان وإباده ومذابح وتكفير فلماذا تزايدون على المسلمين ؟؟!! ألم يركع ويسجد ويصلي المسيح لله عز وجل ؟؟!! كيف يكون التثليث توحيد؟؟!! هل تستطيعون إثبات عدم تحريف الكتاب (المقدس؟!) بشكل علمي موضوعي حضاري وبدون شتم الاسلام والمسلمين ؟؟!! ألا يتناقض ما كتبه بولس (82%) مع القليل مما قاله المسيح في العهد الجديد؟؟!! ألا يختلف العهد الجديد عند الكاثوليك عن البروتستاتنت عن المورمون عن شهود يهوه عن الانجيليين؟! ألا تتناقض عقيدة الفداء مع أهمية وجود الدين؟ أليس هناك

الى أذكى اخواتة - قليل من العقل لا يضر
فول على طول -

العقيدة التى تتكلم عنها وتقصدها لم تبنى على شهادة أحاد بل قامت على شهادات عدد كبير جدا من التلاميذ وعلى رسل السيد المسيح وليس على فرد واحد ...الفرد الواحد ومحور العقيدة كلها هو السيد المسيح ونحمد اللة أن كل ما كان يفعلة كان أمام جمع كبير جدا من الجمهور العاديين ومن رؤساء اليهود والرومان ومن رجال الدين اليهودى أنفسهم وحتى القران يشهد بذلك - مثل شفاء المرضى واقامة الموتى والموعظة الحسنة الخ الخ وحتى صلبة وموتة وقيامتة من الأموات وصعودة الى السماء - وكان لة تلاميذ وأتباع عديدين جدا ..وعدد الذين كتبوا الأنجيل - هو عدة أناجيل ولكن المضمون واحد حت تفهم ولذلك فهو انجيل واحد - 40 شخصا وكلها تتطابق مع اختلافهم جميعا فى المكان والفكر والزمان أيضا ..فهمت ؟ بولس الرسول هو أخر فرد منهم وكتاباتة تتفق تماما مع من سبقوة ...فهمت ؟ بولس لم يخترع مسيحية جديدة ولم ينشئ عقيدة ..فهمت ؟ وعندما ظهر السيد المسيح ل بولس الرسول لم يكن وحدة .. انتهى - عليك أنت أن نفكر بصدق مع نفسك وتسأل : هل أحد من صحابة رسولكم رأى جبريل ولو مرة واحدة ؟ وهل أحد رأى الاسراء ؟ وهل قرأت قصة الاسراء من كتبكم ؟ وهل جاء المعراج فى القران أم من افتكاسات المؤلفين فى العصر الأموى والعباسي ؟ وهل قام رسولكم محمد بأى معجزة أمام أحد ولو مرة واحدة ؟ اذا كنت لا تعرف يمكنك الاتصال بالفول .