صحة

طفرة علاجية جديدة لاسترداد البصر بالخلايا الجذعية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



تعتمد العلاجات الطبية الحديثة على الخلايا الجذعية من اجل العمل على استرداد البصر من جديد.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: في مسعى طبي جديد يرمي إلى فتح آفاق علاجية غير مسبوقة لمن قُدِر لهم الإصابة بالعمى الجزئي، تلقي صحيفة "التايمز" اللندنية الضوء على هذا الأسلوب العلاجي الذي أعلن عنه أخيرًا باحثون إنكليز ارتكازا ًعلى الخلايا الجذعية، لمعالجة تلك المشكلة بأحد العينين. وتقول الصحيفة في هذا الإطار إن المواطن الإنكليزي راسل تيرنبول، الذي سبق وأن أصيب بعمي جزئي قبل 15 عامًا نتيجة احتراق قرنية أحد عينيه بمادة الأمونيا الكيماوية أثناء محاولته تفريق مشاجرة في حافلة بمدينة نيوكاسل أبون تاين، ( ما أدى لإصابته برؤية غائمة وشعور بالآلام مع كل طرفة لعينيه فضلا ً عن إصابته بحساسية مفرطة من الضوء )، قد أضحى الآن واحدًا من أوائل الأشخاص الذين سيستفيدون من الطريقة العلاجية الجديدة التي قام بتطويرها باحثون من معهد شمال شرق إنكلترا للخلايا الجذعية، والتي قاموا فيها بسحب خلايا جذعية من عينه السليمة ليقوموا باستخدامها في إصلاح عينه التالفة.

وقد تبين - طبقًا للصحيفة - أن الأفراد الثمانية الذين كانوا مصابين بعمى جزئي وشاركوا في أولى التجارب الخاصة بتلك الطريقة العلاجية الجديدة، قد تحسنت لديهم الرؤية، وانخفضت لديهم حدة الشعور بالألم، وتحسنت وضعيتهم الحياتية. وتضيف الصحيفة أنه إذا ما تكرر هذا النجاح عند تطبيق العلاج على مجموعة أكبر، قوامها 25 مريضًا، خلال تلك التجربة التي بدأت بفضل الدعم الذي يقدمه مجلس البحوث الطبية، فإن الإجراء العلاجي الجديد من الممكن أن يُستخدم على نطاق أوسع في استعادة الرؤية لدى آلاف الأشخاص المصابين بقرنيات مريضة أو تالفة.

وهنا، تلفت الصحيفة إلى أن تلك المادة الكيماوية التي حرقت عين تيرنبول بشدة، قد أصابت خلاياها الجذعية الموجودة بجوار القرنية بالتلف - وتلك الخلايا هي عبارة عن مخزون من الخلايا المتخصصة في زاوية العين التي تعيد إمداد القرنية للإبقاء على سطحها الخارجي أملس وشفاف. ونتيجة لذلك، تعرض تيرنبول لنقص في تلك الخلايا، الأمر الذي أدى لإصابته برؤية غائمة وشعور بالألم عندما تطرف عينيه وإصابته أيضًا بحساسية من الضوء. وتلحظ الصحيفة أنه وبعد مرور عام ونصف من تلقي العلاج، تخلص تيرنبول الآن من الآلام التي كان يشعر بها، كما تحسنت الرؤية لديه بصورة كبيرة. ونقلت عنه الصحيفة في هذا الشأن قوله :" لقد غيَّر هذا العلاج مجرى حياتي، فعيني تكاد تكون جيدة كما كانت عليه قبل وقوع الحادث. وبإمكاني الآن أن أزاول ما كنت أقوم به من أنشطة من قبل، مثل التزلج على الجليد وركوب الخيل".

وتلفت الصحيفة إلى أن تلك التجربة الأولية التي أجراها باحثان هما، فرانسيسكو فيجويريدو وسجاد أحمد، من مستشفى فيكتوريا الملكي بنيوكاسل، قد اشتملت على ثمانية مرضى كانوا مصابين بضعف شديد في أحد أعينهم نتيجة الإصابة بنقص في الخلايا الجذعية الموجودة بجوار القرنية، تلك الحالة التي عادة ما تنجم عن الحروق الكيماوية وكذلك الاضطرابات الوراثية أو العدوى المرتبطة بالعدسات اللاصقة. وفي تلك التجربة، قام الباحثون باستخلاص تلك النوعية من الخلايا الجذعية من الأعين السليمة للمرضى، ثم عملوا على مضاعفة أعدادها في المختبر. ثم قاموا بنشر تلك الخلايا الممتدة على الغشاء الأمنيوسي ( المبطن لمشيمة الرحم والقريب من جلد الجنين في بطن الأم )، الذي يشيع استخدامه كنموذج للهندسة البيولوجية.

ثم تدخلوا بعدها جراحيًا لإزالة أنسجة القرنية التالفة لدى هؤلاء المرضى، ثم استبدلوها بطعوم من الخلايا الجذعية. وبعد مرور تسعة عشر شهرا ً من العمليات، انخفضت حدة الألم وتحسنت الرؤية لدى جميع المرضى. ونظراً لاستبدال الأنسجة من أجساد المرضى أنفسهم، فلم يحتاجوا لعقاقير تعمل على إخماد أجهزتهم المناعية، ولم يكونوا معرضين لخطر رفض أجسامهم استبدال الخلايا. وبينما يشير الأطباء إلى أن هذا العلاج الجديد لا يناسب في الوقت الحالي إلا المرضى الذين توجد لديهم عين واحدة سليمة، يمكن استخدامها كمصدر للخلايا الجذعية التي يستعان بها في إصلاح العين الأخرى التالفة، إلا أنهم لم يستبعدوا على المدى البعيد إمكانية استمالة خلايا جذعية من أجزاء أخرى من الجسم لكي تصبح تلك الخلايا الجذعية المجاورة لقرنية العين، والسماح بالتالي بمعالجة المرضى المصابين بتلف في كلا العينين.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Vision
Akram -

No Comment

Vision
Akram -

No Comment

مؤمن مسلم
Hadi -

نشكره الله كوننا مسلمون وبعيدون عن اللعب والتغيير في خلقة رب العا لمين التي كتبها لنا ، استغفر الله منكم يا ايها المشركين.....

مؤمن مسلم
Hadi -

نشكره الله كوننا مسلمون وبعيدون عن اللعب والتغيير في خلقة رب العا لمين التي كتبها لنا ، استغفر الله منكم يا ايها المشركين.....

Vision
Akram -

No Comment

Vision
Akram -

No Comment

زراعة الخلايا وفوائد
دكتور ابو ايمن -

تعتبر الان زراعة الخلايا الجذعية طفرة في عالم الطب وكثير من الامراض المستعصية اصبح لها مدخل علاج بواسطة الخلايا الجذعية ومن الامراض التي تعالج في الصين بواسطة الخلايا الجذعية : امراض ضمور الدماغ والعضلات والشلل ومرض باركنسون والصرع نهايك عن مرض السكر والعقم

زراعة الخلايا وفوائد
دكتور ابو ايمن -

تعتبر الان زراعة الخلايا الجذعية طفرة في عالم الطب وكثير من الامراض المستعصية اصبح لها مدخل علاج بواسطة الخلايا الجذعية ومن الامراض التي تعالج في الصين بواسطة الخلايا الجذعية : امراض ضمور الدماغ والعضلات والشلل ومرض باركنسون والصرع نهايك عن مرض السكر والعقم

مؤمن مسلم
Hadi -

نشكره الله كوننا مسلمون وبعيدون عن اللعب والتغيير في خلقة رب العا لمين التي كتبها لنا ، استغفر الله منكم يا ايها المشركين.....

مؤمن مسلم
Hadi -

نشكره الله كوننا مسلمون وبعيدون عن اللعب والتغيير في خلقة رب العا لمين التي كتبها لنا ، استغفر الله منكم يا ايها المشركين.....

الى تعليق رقم 2
lulu -

العالم يقوم بعلاج المصابين والمعاقين ما علاقة هذا بما تقول ايها المؤمن المسلم ... لذلك ترانا نعود الى الوراء مثل ... من وراء امثالك الرجاء نشر التعليق

الى تعليق رقم 2
lulu -

العالم يقوم بعلاج المصابين والمعاقين ما علاقة هذا بما تقول ايها المؤمن المسلم ... لذلك ترانا نعود الى الوراء مثل ... من وراء امثالك الرجاء نشر التعليق

N:2
moonlights -

N:2 , you are the most stupid animal on this planet

N:2
moonlights -

N:2 , you are the most stupid animal on this planet

زراعة الخلايا وفوائد
دكتور ابو ايمن -

تعتبر الان زراعة الخلايا الجذعية طفرة في عالم الطب وكثير من الامراض المستعصية اصبح لها مدخل علاج بواسطة الخلايا الجذعية ومن الامراض التي تعالج في الصين بواسطة الخلايا الجذعية : امراض ضمور الدماغ والعضلات والشلل ومرض باركنسون والصرع نهايك عن مرض السكر والعقم

زراعة الخلايا وفوائد
دكتور ابو ايمن -

تعتبر الان زراعة الخلايا الجذعية طفرة في عالم الطب وكثير من الامراض المستعصية اصبح لها مدخل علاج بواسطة الخلايا الجذعية ومن الامراض التي تعالج في الصين بواسطة الخلايا الجذعية : امراض ضمور الدماغ والعضلات والشلل ومرض باركنسون والصرع نهايك عن مرض السكر والعقم

الى تعليق رقم 2
lulu -

العالم يقوم بعلاج المصابين والمعاقين ما علاقة هذا بما تقول ايها المؤمن المسلم ... لذلك ترانا نعود الى الوراء مثل ... من وراء امثالك الرجاء نشر التعليق

الى تعليق رقم 2
lulu -

العالم يقوم بعلاج المصابين والمعاقين ما علاقة هذا بما تقول ايها المؤمن المسلم ... لذلك ترانا نعود الى الوراء مثل ... من وراء امثالك الرجاء نشر التعليق

N:2
moonlights -

N:2 , you are the most stupid animal on this planet

N:2
moonlights -

N:2 , you are the most stupid animal on this planet

الى 2وامثاله
غيث -

الاسلام مش هيك انت وامثالك عبيد العصور المظلمة والعقول الغبية ..

الى 2وامثاله
غيث -

الاسلام مش هيك انت وامثالك عبيد العصور المظلمة والعقول الغبية ..

الى 2وامثاله
غيث -

الاسلام مش هيك انت وامثالك عبيد العصور المظلمة والعقول الغبية ..

الى 2وامثاله
غيث -

الاسلام مش هيك انت وامثالك عبيد العصور المظلمة والعقول الغبية ..

دعوة للنصيحة
أناس العقود -

أرجوا أن تتقبلوا تذخلي : أود الإعتراف بأن الموضوع جد هام بالنسبة لي و للآخرين غيري و بأن الطب الحديث أخد يبهرني يوما عن يوم و يزيد في اعجابي إليه ليكون ذا عالم لا منته و يبسط هي قوله تعالى ;لكل داء دواء ضحيتم معنا إخوتي بصمت لكم شكري و أطيب متمنياتي.. لكن أود التطرق إلى موضوع هام و هام جدا, فالإسلام لم يكن يوما ضد ما تذعيه يا أخي بالتغيير في خلق رب العالمين فأولا هذا ليس تغيير وليس بتعبير عن عدم الرضى لخلق الرحمـن في داته .. فالحمد لله رب العلمين أنه لم يخلقنا جميعا أصحاء أعفاء أو حتى أكفاء بدواتنا وحدنا وإلا لما كان هنالك مرض و لا شفاء ولا حتى خصاص ذاتي أو نفسي أو إجتماعي و لا أود التطرق فيما هو خارج عن الموضوع أو عن ما يغضب الله فينا فهذا بالنسبة لي علاج كما هو بالنسبة للبعض إن ما ذكرت العامة فالتغيير في خلق الله ينم عن عدم الرضى بما آتانا به المولى عز و جل في ذاتنا على الذي يكون مشتركا بين الخلق كله مهما كان ذكر أو أنثى, مثل الزيادة او النقصان في الأعضاء بدون ذاعي أو سبب مرضي و الله أعلم لدى لا تجعل نفسك عبدا للعصور المظلمة بل وقد نصح الله عباده بالتداوي كما الرسول عليه الصلاة و السلام حث على ذلك أيضا بالتداوي مع بعضنا البعض.. كما ان التداوي قرين النصيحة في العمل و المعنى حيث قال حبيب الله إمام المؤمنين في حديت صحيح لا خير في أمة لا يتناصحون فيما بينهم و يذكر هنا أنه صلى الله عليم وسلم لم يجعل النصيحة تتمحور بين المؤمنين المسلمين فقط .. لا لكنه أعطى إنفتاحية فيها لتضل صالحة في أي زمان و مكان و لأي أمة أو شعب بأي معتقد أو ذين.لا تجعلوا منا مصخرتا لجميع الأكوان . و أسأل الله لي ولكم الصحة و العافية, وعمرا مديدا تجمعنا فيه طاعة الله و حب رسوله .. كما أرجوا تقبل تدخلي هدا بكل إحترام لجميع المقدسات و الأديان, لأن الإسلام دين سلم لا عنصرية, و بدل شتمهم و الحقد عليهم إدع الله لهم بالمغفرة و أعتناق الدين الحنيف دين الله و رسوله...

دعوة للنصيحة
أناس العقود -

أرجوا أن تتقبلوا تذخلي : أود الإعتراف بأن الموضوع جد هام بالنسبة لي و للآخرين غيري و بأن الطب الحديث أخد يبهرني يوما عن يوم و يزيد في اعجابي إليه ليكون ذا عالم لا منته و يبسط هي قوله تعالى ;لكل داء دواء ضحيتم معنا إخوتي بصمت لكم شكري و أطيب متمنياتي.. لكن أود التطرق إلى موضوع هام و هام جدا, فالإسلام لم يكن يوما ضد ما تذعيه يا أخي بالتغيير في خلق رب العالمين فأولا هذا ليس تغيير وليس بتعبير عن عدم الرضى لخلق الرحمـن في داته .. فالحمد لله رب العلمين أنه لم يخلقنا جميعا أصحاء أعفاء أو حتى أكفاء بدواتنا وحدنا وإلا لما كان هنالك مرض و لا شفاء ولا حتى خصاص ذاتي أو نفسي أو إجتماعي و لا أود التطرق فيما هو خارج عن الموضوع أو عن ما يغضب الله فينا فهذا بالنسبة لي علاج كما هو بالنسبة للبعض إن ما ذكرت العامة فالتغيير في خلق الله ينم عن عدم الرضى بما آتانا به المولى عز و جل في ذاتنا على الذي يكون مشتركا بين الخلق كله مهما كان ذكر أو أنثى, مثل الزيادة او النقصان في الأعضاء بدون ذاعي أو سبب مرضي و الله أعلم لدى لا تجعل نفسك عبدا للعصور المظلمة بل وقد نصح الله عباده بالتداوي كما الرسول عليه الصلاة و السلام حث على ذلك أيضا بالتداوي مع بعضنا البعض.. كما ان التداوي قرين النصيحة في العمل و المعنى حيث قال حبيب الله إمام المؤمنين في حديت صحيح لا خير في أمة لا يتناصحون فيما بينهم و يذكر هنا أنه صلى الله عليم وسلم لم يجعل النصيحة تتمحور بين المؤمنين المسلمين فقط .. لا لكنه أعطى إنفتاحية فيها لتضل صالحة في أي زمان و مكان و لأي أمة أو شعب بأي معتقد أو ذين.لا تجعلوا منا مصخرتا لجميع الأكوان . و أسأل الله لي ولكم الصحة و العافية, وعمرا مديدا تجمعنا فيه طاعة الله و حب رسوله .. كما أرجوا تقبل تدخلي هدا بكل إحترام لجميع المقدسات و الأديان, لأن الإسلام دين سلم لا عنصرية, و بدل شتمهم و الحقد عليهم إدع الله لهم بالمغفرة و أعتناق الدين الحنيف دين الله و رسوله...

دعوة للنصيحة
أناس العقود -

أرجوا أن تتقبلوا تذخلي : أود الإعتراف بأن الموضوع جد هام بالنسبة لي و للآخرين غيري و بأن الطب الحديث أخد يبهرني يوما عن يوم و يزيد في اعجابي إليه ليكون ذا عالم لا منته و يبسط هي قوله تعالى ;لكل داء دواء ضحيتم معنا إخوتي بصمت لكم شكري و أطيب متمنياتي.. لكن أود التطرق إلى موضوع هام و هام جدا, فالإسلام لم يكن يوما ضد ما تذعيه يا أخي بالتغيير في خلق رب العالمين فأولا هذا ليس تغيير وليس بتعبير عن عدم الرضى لخلق الرحمـن في داته .. فالحمد لله رب العلمين أنه لم يخلقنا جميعا أصحاء أعفاء أو حتى أكفاء بدواتنا وحدنا وإلا لما كان هنالك مرض و لا شفاء ولا حتى خصاص ذاتي أو نفسي أو إجتماعي و لا أود التطرق فيما هو خارج عن الموضوع أو عن ما يغضب الله فينا فهذا بالنسبة لي علاج كما هو بالنسبة للبعض إن ما ذكرت العامة فالتغيير في خلق الله ينم عن عدم الرضى بما آتانا به المولى عز و جل في ذاتنا على الذي يكون مشتركا بين الخلق كله مهما كان ذكر أو أنثى, مثل الزيادة او النقصان في الأعضاء بدون ذاعي أو سبب مرضي و الله أعلم لدى لا تجعل نفسك عبدا للعصور المظلمة بل وقد نصح الله عباده بالتداوي كما الرسول عليه الصلاة و السلام حث على ذلك أيضا بالتداوي مع بعضنا البعض.. كما ان التداوي قرين النصيحة في العمل و المعنى حيث قال حبيب الله إمام المؤمنين في حديت صحيح لا خير في أمة لا يتناصحون فيما بينهم و يذكر هنا أنه صلى الله عليم وسلم لم يجعل النصيحة تتمحور بين المؤمنين المسلمين فقط .. لا لكنه أعطى إنفتاحية فيها لتضل صالحة في أي زمان و مكان و لأي أمة أو شعب بأي معتقد أو ذين.لا تجعلوا منا مصخرتا لجميع الأكوان . و أسأل الله لي ولكم الصحة و العافية, وعمرا مديدا تجمعنا فيه طاعة الله و حب رسوله .. كما أرجوا تقبل تدخلي هدا بكل إحترام لجميع المقدسات و الأديان, لأن الإسلام دين سلم لا عنصرية, و بدل شتمهم و الحقد عليهم إدع الله لهم بالمغفرة و أعتناق الدين الحنيف دين الله و رسوله...

دعوة للنصيحة
أناس العقود -

أرجوا أن تتقبلوا تذخلي : أود الإعتراف بأن الموضوع جد هام بالنسبة لي و للآخرين غيري و بأن الطب الحديث أخد يبهرني يوما عن يوم و يزيد في اعجابي إليه ليكون ذا عالم لا منته و يبسط هي قوله تعالى ;لكل داء دواء ضحيتم معنا إخوتي بصمت لكم شكري و أطيب متمنياتي.. لكن أود التطرق إلى موضوع هام و هام جدا, فالإسلام لم يكن يوما ضد ما تذعيه يا أخي بالتغيير في خلق رب العالمين فأولا هذا ليس تغيير وليس بتعبير عن عدم الرضى لخلق الرحمـن في داته .. فالحمد لله رب العلمين أنه لم يخلقنا جميعا أصحاء أعفاء أو حتى أكفاء بدواتنا وحدنا وإلا لما كان هنالك مرض و لا شفاء ولا حتى خصاص ذاتي أو نفسي أو إجتماعي و لا أود التطرق فيما هو خارج عن الموضوع أو عن ما يغضب الله فينا فهذا بالنسبة لي علاج كما هو بالنسبة للبعض إن ما ذكرت العامة فالتغيير في خلق الله ينم عن عدم الرضى بما آتانا به المولى عز و جل في ذاتنا على الذي يكون مشتركا بين الخلق كله مهما كان ذكر أو أنثى, مثل الزيادة او النقصان في الأعضاء بدون ذاعي أو سبب مرضي و الله أعلم لدى لا تجعل نفسك عبدا للعصور المظلمة بل وقد نصح الله عباده بالتداوي كما الرسول عليه الصلاة و السلام حث على ذلك أيضا بالتداوي مع بعضنا البعض.. كما ان التداوي قرين النصيحة في العمل و المعنى حيث قال حبيب الله إمام المؤمنين في حديت صحيح لا خير في أمة لا يتناصحون فيما بينهم و يذكر هنا أنه صلى الله عليم وسلم لم يجعل النصيحة تتمحور بين المؤمنين المسلمين فقط .. لا لكنه أعطى إنفتاحية فيها لتضل صالحة في أي زمان و مكان و لأي أمة أو شعب بأي معتقد أو ذين.لا تجعلوا منا مصخرتا لجميع الأكوان . و أسأل الله لي ولكم الصحة و العافية, وعمرا مديدا تجمعنا فيه طاعة الله و حب رسوله .. كما أرجوا تقبل تدخلي هدا بكل إحترام لجميع المقدسات و الأديان, لأن الإسلام دين سلم لا عنصرية, و بدل شتمهم و الحقد عليهم إدع الله لهم بالمغفرة و أعتناق الدين الحنيف دين الله و رسوله...