إيلاف+

مسيحيو العراق يحتفلون بالبيوت احتراما لعاشوراء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد/ البصرة/ كركوك: تزامن عيد الميلاد الذي يحتفل به المسيحيون هذا العام مع مناسبة عاشوراء وهي من أكبر المناسبات الدينية لدى المسلمين الشيعة في العراق، والتي يحيي فيها الشيعة ذكرى مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب في كربلاء، في أجواء يخيم عليها الحزن وترفع فيها الرايات السود، وسط المجالس التي تروي السيرة التراجيدية للحدث.

وتتناقض هذه المشاهد تماماً مع مناسبة عيد الميلاد التي يحتفل بها المسيحيون كل عام في جميع أنحاء العالم، إلا أن مسيحيي العراق وتقديراً منهم لمشاعرالمسلمين، واحتياطاً من جهة أخرى للوضع الأمني المضطرب بعد مسلسل استهدافهم، قرروا عدم الاحتفال بعيدهم هذه المرة والاكتفاء بممارسة بعض الطقوس البسيطة في منازلهم.

إذ تم في الأمس، تفجير قرب كنيستين في الموصل أسفر عن إصابات بشرية وأضرار مادية، فيما شهدت أسواق بغداد حركة فاترة، إذ خلت بشكل لافت من المتبضعين المسيحيين أو المسلمين، إلى درجة ذكّرت بعض الباعة بـ " أيام الاحتراب الطائفي".

الخوف من عودة القتل على الهوية

ويقول أبو أمجد، صاحب محل لبيع الهدايا في منطقة الكرادة داخل، إن "الإقبال على شراء الزينة والهدايا الخاصة بأعياد الميلاد هذا العام أقل بكثير من العام الماضي".

ويضيف أبو أمجد في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "زبائني هذه العام أكثرهم من المسيحيين، عكس العام الماضي إذ كانت الأسر المسلمة تشتري هدايا أكثر من الأسر المسيحية".

ويعلل أبو أمجد ذلك "بتزامن ذكرى عاشوراء مع عيد الميلاد"، مشيراً إلى أن "المسيحيين فضلوا أن لا يتسببوا بأي توتر احتراماً لمشاعر المسلمين".

ويفسر علي عبد الحسن، وهو صاحب محل لبيع الهدايا في البياع، عدم الإقبال على شراء الهدايا "بتردي الوضع الأمني، والخوف من عودة القتل على الهوية الذي عاشه المسيحيون وغيرهم في السنوات الماضية".

ويضيف عبد الحسن، ان "التفجيرات الأخيرة جعلت الخوف مسيطراً على الجميع وأولهم المسيحيون المسالمون"، بحسب قوله.

وكانت مناطق متفرقة من بغداد شهدت في الثامن من كانون أول الجاري خمسة تفجيرات متزامنة أسفرت، بحسب وزارة الصحة، عن مقتل 77 شخصاً وإصابة 513 آخرين، واستهدف الانفجار الأول الكلية التقنية في منطقة الدورة، تلاه انفجار قرب جامع النداء في حي القاهرة، ثم انفجار سيارة مفخخة عند وزارة العمل في ساحة المستنصرية، والانفجار الرابع في منطقة الشورجة، فيما انفجرت سيارة خامسة قرب محكمة الزوراء بالمنصور.

ويرى عبد الحسن أن "الإقبال على شراء الهدايا في العام الماضي كان كبيرا من قبل المسيحيين والمسلمين على حد سواء، إلا أن الكثير من المسلمين الشيعة في هذا العام امتنعوا عن شراء هدايا الميلاد بسبب ذكرى عاشوراء الحزينة".

ليحتفل الجميع بطقوسهم ومناسباتهم

وفي ظل أجواء كهذه فضل بعض الشباب المسيحي مثل دانا أوميد ،25 سنة، أن يحتفلوا بأعياد الميلاد ورأس السنة في مدينة عين كاوة بأربيل "كي لا يتسببوا في حرج لأنفسهم وللآخرين"، ويواصل قائلا إن "الذهاب إلى شمال العراق هو الحل الأسلم ليستطيع الجميع إحياء طقوسهم والاحتفال بمناسباتهم كما يشاؤون".

وتعتقد الطالبة الجامعية ريتا أسعد، 24 سنة، أن "قرارانا كمسيحيين بالاحتفال بالعيد في منازلنا هو محاولة للابتعاد عن أي مشاكل أو متاعب قد تلحق الضرر بنا، خصوصاً أن الوضع الأمني مرتبك حاليا".

وتعبر ريتا عن حزنها "لأنني لن أشاهد احتفالات كبيرة في العاصمة بغداد بمناسبة عيد الميلاد، التي يشاركنا الكثير من المسلمين فيها"، وتستدرك "ولكن علينا احترام إخوتنا الشيعة الذين يقيمون عزاء عاشوراء الحزين في هذه الأيام".

لن نظهر فرحنا وهناك آلاف القتلى والأيتام

لكن أم ليندا من كركوك بكت وهي تتذكر أخوتها الذين غادروا العراق خوفا من الاعتداءات، وتقول وسط الدموع "أشتاق لرؤيتهم، فالعيد لا يكتمل إلا بوجودهم"، وتضيف لـ"السومرية نيوز"، "لقد رحلوا بسبب الأوضاع الأمنية في الموصل إلى حيث الأمان في استراليا أو الولايات المتحدة".

وتتابع أم ليندا قائلة "كنا قبل عام 2003 نستعد أنا وأشقائي قبل أسبوعين لاستقبال العيد بشراء الملابس والهدايا أو تزيين شجرة الميلاد وتهيئة الكليجة وتنظيف المنازل"، وتزيد "لكن هذا هو قدرنا أن نعيش في وطن ولدنا فيه وسط أعمال قتل وتهجير واختطاف وابتزاز مالي يبدو أنه بلا حدود".

وتوضح أم ليندا بلهجة يائسة أن "عيدنا هذا العام سيكون مثل سابقه، حيث ستقتصر مظاهره على شجرة الميلاد وإقامة الصلاة والقداس في الكنائس، لأن الأجواء الأمنية المشحونة في عموم العراق ومنها كركوك تلقي بظلالها على أعياد المسيحيين ومناسبات المسلمين".

وتؤكد أم ليندا "في ظل هذه الأوضاع لا نستطيع أن نعلن عن أفراحنا وهناك العشرات بل الآلاف من الأيتام والقتلى في العراق".

وتتوقف أم ليندا ثم تضيف "لكن الأطفال لا يدركون أن هناك أوضاعا أمنية غير مستقرة، لهذا اكتفيت بشراء ثوب جديد لابنتي ليندا (8 سنوات)، وابني كوركيس (خمس سنوات)، مع بعض الألعاب والأقنعة الخاصة بالعيد فضلا عن شراء شجرة عيد ميلاد جميلة لكي نقضي معا أيام العيد".

هناك مخطط لإفراغ البلد من المسيحيين

من جهته يقول رئيس أساقفة الكلدان في كركوك لويس ساكو إن "الوضع في مدينة كركوك بشكل عام هادئ، لكن تحدث بين فترة وأخرى بعض المحاولات لاستهداف أطيافها، ومن بينها المسيحيون".

ويشير ساكو في حديث لـ "السومرية نيوز" إلى أن "حالات اختطاف المسيحيين ازدادت في الآونة الأخيرة، إما لكسب المال من قبل اللصوص وعصابات الخطف، أو لممارسة ضغوط سياسية لإفراغ البلد من المسيحيين"، بحسب قوله.

ويضيف "أن عمليات استهداف المسيحيين ارتفعت بشكل عام بعد عام 2003 إذ تم تسجيل مقتل 803 مسيحي في مختلف محافظات العراق، وحدثت أكبر أعمال العنف ضدهم في مدينة الموصل وخاصة في عام 2008 إذ تم خطف وقتل رئيس أساقفة الموصل المطران فرج رحو، وتهجير وفرار أكثر من ثلاثة آلاف عائلة من المدينة باتجاه محافظات أكثر أمنا ومن بينها محافظات إقليم كردستان العراق".

ويكشف رئيس أساقفة كركوك أن "نحو 60% من مسيحيي العراق رحلوا إلى الخارج بحثا عن الأمن والمستقبل الأفضل، منذ حرب الخليج الأولى ولغاية عام 2009".

ويضيف "أستطيع القول أن 40% من المسيحيين الباقين في العراق يتعرضون بين فترة وأخرى إلى القتل والاختطاف، إنهم تحت رحمة الرب".

سنكتفي بالصلاة لمنكوبي بغداد والموصل

ويرى رجل الدين المسيحي أن "العراق غير مؤهل لتطبيق التجربة الديمقراطية وممارسة الحرية بعقلية حضارية، لأنه يعيش حاليا حالة من الصراع السياسي على السلطة بين كافة الأطراف، وأصبح المسيحيون، رغما عنهم، جزءا من هذا الصراع".

ويقول المطران ساكو أن "منح خمسة مقاعد للمسيحيين في البرلمان الجديد غير كاف لأنهم يستحقون أكثر من ذلك، إذ يوجد عشرات الألوف من المسيحيين خارج العراق وهم يشكلون قاعدة كبيرة لانتخاب من يروه مناسبا لعضوية البرلمان الجديد".

ويلفت ساكو إلى أن "احتفال مسيحيي كركوك هذا العام سيقتصرعلى أداء الصلاة والقداس، مع عدم استقبال المهنئين بمناسبة العيد تضامنا مع منكوبي تفجيرات بغداد واستهداف الكنائس في الموصل"، مضيفاً أن "المسيحيين سيدعون في صلاتهم هذا العام، مثل كل عام، إلى أن تعم حالة الأمن والأمان في العراق، وأن يتجاوز الظروف التي يمر بها حاليا للحفاظ على وحدة أراضيه".

ويرى ماجد متى ،22 سنة، إن "اكتفاء مسيحيي كركوك هذا العام بالصلاة وأداء القداس في الكنائس لا يمنعنا من إضفاء لمسة عائلية للعيد من خلال شرائي لشجرة ميلاد كبيرة وبسعر يقارب الـ 125 الف دينار وتزيينها بكرات مختلفة الألوان".

ويواصل متى قائلا إن "هذه الشجرة جميلة وهي تحتوي على أضواء ذات ألوان مختلفة وقد جلس في أعلى الشجرة بابا نوئيل حاملا كيسا كبيرا من الهدايا من أجل توزيعها على أطفالنا ليضفي لمسة حب ورسالة سلام إلى عموم المحافظات العراقية وخاصة الموصل".

أمن كركوك: وضعنا خطة لحماية الكنائس

من جهته يقول قائد شرطة كركوك اللواء جمال طاهر بكر إن "القوات الأمنية في كركوك وضعت خطة أمنية ورفعت حالة التأهب لحماية الكنائس ومنع حدوث أي هجمات من قبل الجماعات المسلحة".

ويضيف بكر في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "قوات من مختلف صنوف الشرطة باشرت بتطبيق تلك الخطة على أرض الواقع لحماية الكنائس إلى جانب نشر قوات أخرى في المناطق التي تتواجد فيها الكنائس مع تكثيف نقاط التفتيش، واتخاذ إجراءات ضد أصحاب المركبات غير الأصولية في كركوك"، نحو 260 كم شمال بغداد.

تأكيد على عمق التعايش السلمي

أما مسيحيو البصرة فقد قرروا، كما المسيحيين في باقي مناطق العراق، الاحتفال بمنازلهم احتراما لشهر محرم.

ويقول رئيس لجنة الأقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة سعد متى بطرس إن "الطوائف المسيحية في محافظة البصرة قررت حجب جميع المظاهر الاحتفالية المتعلقة بأعياد الميلاد وعدم استقبال المهنئين بهذه المناسبة التي سوف يقتصر إحياؤها على إقامة الصلوات في بعض الكنائس".

ويضيف بطرس في حديث لـ"السومرية نيوز"، قائلا إننا "نحاول من خلال هذه المبادرة التأكيد على عمق التعايش السلمي من خلال التضامن مع المسلمين الشيعة الذين يحيون في هذه الأيام ذكرى استشهاد بعض رموزهم الدينية".

ويشير بطرس إلى أن "قرار حجب المظاهر الاحتفالية اتخذ بموافقة رجال دين يمثلون جميع الطوائف المسيحية في محافظة البصرة، فضلا عن أن العائلات المسيحية في محافظتي ميسان وذي قار أعربت عن رغبتها وتأييدها للقرار.

ويلفت رئيس لجنة الأقليات إلى أن "الطوائف المسيحية في البصرة قامت بتشكيل وفد سيتولى زيارة بعض الجوامع خلال شهر محرم من أجل توطيد العلاقات الودية مع المسلمين الشيعة".

سنحتفل ولأول مرة.. بشكل غير معلن

وبحسب المواطن حسام يعقوب يوحنا،24 سنة، فإن "غالبية الأسر المسيحية في محافظة البصرة قامت بتزيين أشجار الميلاد للاحتفال في المنازل، وسوف تتبادل الزيارات والتهاني فيما بينها".

ويضيف يوحنا في حديث لـ"السومرية نيوز"، أنه "على الرغم من تدهور الوضع الأمني في السنوات الماضية إلا أن الأسر المسيحية واصلت الاحتفال بأعياد الميلاد، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يحتفلون فيها بشكل غير معلن".

يذكر أن محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب بغداد، كان يقطنها نحو ثلاثة آلاف مسيحي قبل عام 2003، إلا أن تدهور الوضع الأمني دفع الكثير منهم إلى الهجرة خارج البلاد، ولا يزيد عدد الأسر المتبقية منهم في المحافظة عن 550 أسرة، 120 منها من طائفة الأرمن.

وغالباً ما يحيي مسيحيو البصرة مناسباتهم الدينية في كنيسة القديسة ترازيا الواقعة في منطقة مناوي باشا على الرغم من وجود العديد من الكنائس الأخرى لكن معظمها مغلق أو مهدد بالاندثار بسبب قدم بنائه مثل كنيسة مار توما في منطقة السِيف التي يعود بناؤها إلى عام 1736. ويبلغ عدد المسيحيين في العراق قبيل تغيير النظام السابق في نيسان 2003 نحو المليون ونصف المليون نسمة، غير أنه انخفض في ما بعد بسبب أعمال العنف التي طالتهم فهاجر قسم كبير منهم إلى الخارج، ويقدر عددهم اليوم بحسب إحصاءات غير رسمية بحدود 750 ألف نسمة.

ويضم العراق أربعة طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدانية "أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة"، والسريانية الأرثوذكسية، والسريانية الكاثوليكية، والطائفة اللاتينية الكاثوليكية، والآشورية (أتباع الكنيسة الشرقية)، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت، ويختلف المسيحيون الغربيون عن الشرقيين في موعد احتفالهم بعيد ميلاد السيد المسيح، فبينما يحتفل الكاثوليك والبروتستانت به في الخامس والعشرين من كانون الأول، فان الأرثوذكس في الشرق يحتفلون به في السابع من كانون الثاني من كل عام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الم يحن الوقت
علي بن ناصر -

هذه افعال االافكار التكفيريه المجرمهبحق الانسان- افكار القرون الوسطى الرجعيه ................

Iraq
Iraqi -

من خلال ايلاف ابعث تهنئتي باعياد الميلاد وعيد راس السنه الى اخواننا المسيحيين في كل الدول العربية وخاصة في العراق . اعاده الله عليكم بالسلام والنعيم في وطنكم . في هذه المناسبة ادعوا كافة المتدينيين ان يطبقوا ماتمليه عليهم اديانهم بنشر المحبة والمسامحة والتعاون مع الجار والصديق وابن الوطن الواحد. امنيتي ان يكون العام الجديد عام السلام والامن والتقدم والرقي لكل العرب.....

الوهابيه
ابن الرافدين -

والله انتم المسيحيين مسالمين والفارق الكبير بين دينكم المسيحي وبين الدين الوهابي دينكم مثل ديننا الاسلامي يدعوا للسلام والرحمه وتحترمون الشعائر الاسلاميه مثل عاشورا اما الدين الوهابي فهو يتفنن كيف يرسل منتسبيه لتفجير اجسامهم العفنه لقتل المسلمين ويزرعون العبوات لتفجيرها عن بعد مثلما يفعلون بيدنكم المسيحي وكيف يهجرونكم في الموصل والدورة ويقتلونكم ويجبرونكم لدفع الفديه وكل هذه الاساليب يستخدمونها بااسم الاسلام

تحية
وسن الكعبي -

اتمنى ان تسود لغة احترام الاخر على طابع ونفوس العراقيين بكل اطيافهم من مسلمين ومسيحيين وصابئةوباقي الديانات والقوميات الموجودة لان فعلا *احترام الاخر* هو ما يحتاجه العراق في الوقت الراهن لكي تبتعد عنا لغة التقتتيل والترهيب التي الصقت بناكعراقيين رغما عنا. فحيا الله العراقيين والعراق وبارك للجميع بمناسباتهم افراحا او احزانا. شكرا

الوهابيه
ابن الرافدين -

والله انتم المسيحيين مسالمين والفارق الكبير بين دينكم المسيحي وبين الدين الوهابي دينكم مثل ديننا الاسلامي يدعوا للسلام والرحمه وتحترمون الشعائر الاسلاميه مثل عاشورا اما الدين الوهابي فهو يتفنن كيف يرسل منتسبيه لتفجير اجسامهم العفنه لقتل المسلمين ويزرعون العبوات لتفجيرها عن بعد مثلما يفعلون بيدنكم المسيحي وكيف يهجرونكم في الموصل والدورة ويقتلونكم ويجبرونكم لدفع الفديه وكل هذه الاساليب يستخدمونها بااسم الاسلام

ومتى سنحترهم
مراقب السويد -

عنوان جميل وذا مغزى (( مسيحيوا العراق يحتفلون بالبيوت احتراما لعاشوراء))ولكن هل سيحترم اصحاب عاشوراء المسيحين فى حياتهم ...اتمنى ان يكون العقل ..لا الشعور بالقوة ..حتى نستطيع ان نحترم بعضننا البعض فى كل شىء ..سواء ان عبد منا القدر او الحجر... الله او الشيطان او عبد او من لم يعبد ....اننـا بشر قبل كل عباده

احتراما ولا خوفا
loulou79 -

عيد مجيد لكل المسيحينوسنة سعيدة للجميع

ومتى سنحترهم
مراقب السويد -

عنوان جميل وذا مغزى (( مسيحيوا العراق يحتفلون بالبيوت احتراما لعاشوراء))ولكن هل سيحترم اصحاب عاشوراء المسيحين فى حياتهم ...اتمنى ان يكون العقل ..لا الشعور بالقوة ..حتى نستطيع ان نحترم بعضننا البعض فى كل شىء ..سواء ان عبد منا القدر او الحجر... الله او الشيطان او عبد او من لم يعبد ....اننـا بشر قبل كل عباده

انتم نبض العراق
ahmad -

شكرا لكل اخواننا المسيحيين انتم نبض العراق الحي ونقولهاالعراق لكل العراقيين بكل اديانهم واطيافهم والاعمال الوحشيه التي تصيبكم والتي تصيب نفس الوقت المسلمين هي من ميلشيات واجندات تريدتمزيق وتقسيم العراق حسبي الله ونعم الوكيلوهؤلاءالارهابيين لادين لهم يدعون انهم مسلمين فانظروا كيف يقتلون المسلمين اذا هم اصحاب اجنداتاخيرااقول للعراقيين كل عام والعراقيين يرفلون بالسلام بمناسبة مولدالسيدالمسيحوعزائنابنفس الوقت لكل العراقيين بذكرى عاشوراءويارب صحه وامان للعراق والعراقيين

عراقيين اقحاح
فرات -

المسيحيين العراقيين اخوتنا في الله وشرائكنا في الوطن مره بعده مره يثبت اخواننا المسيحيين انهم عراقيين اقحاح وما احتفالهم بدون علنيه الا ليثبتوا اخلاقهم العراقيه الاصيله اذا كان جيرانك في حزن ومأتم عليك بعدم اعلان فرحك بمناسباتك الخاصه هذا ما تعلمته من عراق الاصاله وهام المسيحيين يجسدون هذه الاخلاق الراقيه

انتم نبض العراق
ahmad -

شكرا لكل اخواننا المسيحيين انتم نبض العراق الحي ونقولهاالعراق لكل العراقيين بكل اديانهم واطيافهم والاعمال الوحشيه التي تصيبكم والتي تصيب نفس الوقت المسلمين هي من ميلشيات واجندات تريدتمزيق وتقسيم العراق حسبي الله ونعم الوكيلوهؤلاءالارهابيين لادين لهم يدعون انهم مسلمين فانظروا كيف يقتلون المسلمين اذا هم اصحاب اجنداتاخيرااقول للعراقيين كل عام والعراقيين يرفلون بالسلام بمناسبة مولدالسيدالمسيحوعزائنابنفس الوقت لكل العراقيين بذكرى عاشوراءويارب صحه وامان للعراق والعراقيين

الى ابن الرافدين
امجد سلمان -

ارجو عدم المساس بالمذهب الوهابي الحنيف لانه انظف منك ومن عملاء المخابرات الايرانية الذين جندتهم امريكا لتدمير العراق كما جندت بعض المشعوذين لتدمير العراق باسم الوهابية الشريفة غصبا عليك وعلى عشيرة عشيرتك.والا بماذا تفسر تعاون ;القاعدة المزعومة المفروض انها وهابية مع ايران ;؟

الى ابن الرافدين
امجد سلمان -

ارجو عدم المساس بالمذهب الوهابي الحنيف لانه انظف منك ومن عملاء المخابرات الايرانية الذين جندتهم امريكا لتدمير العراق كما جندت بعض المشعوذين لتدمير العراق باسم الوهابية الشريفة غصبا عليك وعلى عشيرة عشيرتك.والا بماذا تفسر تعاون ;القاعدة المزعومة المفروض انها وهابية مع ايران ;؟

لقد ظلمتونا
سعد شمة -

الى كل المعلقين وهذة ابن الغير رافدين الذي يهني المسيحين أنا مسيحي من سكنة البصرة العزيزة نحن المسيحين لم نحتفل هذة العام بسبب خرافاتكم وحرمنا من حقنا كمسيحين بان نحتفل بعيدنا المجيد خوفا من بطشكم وظلمكم لن نحن أصحاب الارض وأن كنا الآقلية لم خفنا أن نحتفل حتى في بيوتنا من أن تسمعونا نحتفل وأنتم تلطمون وتبكون وتضربون أنفسكم بلخناجر والسيوف فعناصر فيلق القدس يصولون ويجولون في شوارع البصرة ويهددون كل مسيحي بأن لايحتفل ولتعلمو أن في يوم من الايام أن السيد المسيح سينتقم منكم على مافعلتو بنا

لقد ظلمتونا
سعد شمة -

الى كل المعلقين وهذة ابن الغير رافدين الذي يهني المسيحين أنا مسيحي من سكنة البصرة العزيزة نحن المسيحين لم نحتفل هذة العام بسبب خرافاتكم وحرمنا من حقنا كمسيحين بان نحتفل بعيدنا المجيد خوفا من بطشكم وظلمكم لن نحن أصحاب الارض وأن كنا الآقلية لم خفنا أن نحتفل حتى في بيوتنا من أن تسمعونا نحتفل وأنتم تلطمون وتبكون وتضربون أنفسكم بلخناجر والسيوف فعناصر فيلق القدس يصولون ويجولون في شوارع البصرة ويهددون كل مسيحي بأن لايحتفل ولتعلمو أن في يوم من الايام أن السيد المسيح سينتقم منكم على مافعلتو بنا

اين الاحترام
علي محمد حسين -

هل احترم المسلمين اي شعيرة من شعاءر المسيحين والاديان الاخرى التي تواجدت في العراق قبل الاسلاموالمتعارف عليه عند العراقيين ان اتباع التيار الصدري هم المسؤلون عن تهجير اتباع الديانات الاخرى من البصرة وخصوصا المسيحين والصابءه وانا ابن البصرة واعرف الامور ولكن مسيحي العراق هم فعلا مفخرة الانسانيه العراقيه للاسف كلهم افضل الف مرة من اتباع الدين الحنيف

الى الاخ امجدسلمان
mahmood -

اخ امجد نحن لانمس احدا بسوء إلامن أساءللعراقيين وطبعا نقصدهنا الوهابيين المسيسين المتعاونين مع ايرانوالاجنده التكفيريه ونحن ننتظرمنهم ان يعلنوبرائتهم امام العالم من قتل المسلمين والمسيحين والعراقيين اجمعيااخي كل العالم تضررمنهم انظرماذا فعلوبالسعوديه عدماأرادو اغتيال الاميربيوم العيديااخي نتمنى ان يعيش الكل بسلام وهذا من ابسط حقوق الانسان كرهنافتاوي القتلولاننسى حديث نبيناعليه افضل الصلاة والسلام حين قال ان هدم الكعبه اهون عندي من قتل انسانثم الاينبغي لنا ان نوضح للعالم ان الاسلام دين محبه وسلام ونحن هناندين كل المتطرفيين من كل الدولورفقابالاسلام فلقدشوهناه من خلال التطرف ومن يوم 11سبتمرللانمحبتي لكل العراقيين والله يحفظهم من كل مكروه

الى الاخ امجدسلمان
mahmood -

اخ امجد نحن لانمس احدا بسوء إلامن أساءللعراقيين وطبعا نقصدهنا الوهابيين المسيسين المتعاونين مع ايرانوالاجنده التكفيريه ونحن ننتظرمنهم ان يعلنوبرائتهم امام العالم من قتل المسلمين والمسيحين والعراقيين اجمعيااخي كل العالم تضررمنهم انظرماذا فعلوبالسعوديه عدماأرادو اغتيال الاميربيوم العيديااخي نتمنى ان يعيش الكل بسلام وهذا من ابسط حقوق الانسان كرهنافتاوي القتلولاننسى حديث نبيناعليه افضل الصلاة والسلام حين قال ان هدم الكعبه اهون عندي من قتل انسانثم الاينبغي لنا ان نوضح للعالم ان الاسلام دين محبه وسلام ونحن هناندين كل المتطرفيين من كل الدولورفقابالاسلام فلقدشوهناه من خلال التطرف ومن يوم 11سبتمرللانمحبتي لكل العراقيين والله يحفظهم من كل مكروه

أتقو ربكم
عراقي صريح -

الى هذة الرافضي المتبجح الوهابية لم يهجرو المسيحين في مناطق بغداد مثلا منطقة بغداد الجديد القاصي والداني يعلم أنها تحت سيطرة مليشيا جيش المهدي ومنطقة نعيرية وكيارة أيضا ومنطقة زيونة أيضا ومن محافظة البصرة أيضا هل الوهابية هجرو الصابئة المندائين من محافظة ميسان من الذي فجر مساجد اهل السنة والجماعة في كل العراق ومن الذي فجر الكنائس ودور العبادة في المناطق المذكورة كفى تبجح وتهج على أسيادكم ياروافض ولاتشتمو اسيادكم بسبب وبدون سبب نحن أيضا نستطيع أن نسب ونشتم ونتهم بتهم ماأنزل اللة بها من سلطان يامجوسي ياصفوي يامن تستميت بلدفاع عن أسيادك في مشهد وقم أذهب واشبع لطم هذة موسم الشرك باللة عندكم وعبادة القبور والتبرك بلخراف وضرب الانفس بلزناجير والقامات والادوات الحادة كل العالم يعلم بخرافاتكم وخزعبلاتكم ومجالس التي تقام في حسينياتكم. أرجو من أيلاف النشر لتوضيح بعض الحقائق وشكرا

رائعون ايهاالعراقيين
احمدحسين -

يالله كم انتم رائعون ايهاالعراقيين يومابعديوم تثبتون تلاحمكم وتعطون درسا كبيراللمرتزقه والقتله نعم نحن شعب واحد لافرق بين دين ودين وعراقي وعراقي اخرفالاديان كلهامن الله والانسان هوخلق الله الذي نفخ به من روحهوصدقوني لن يتحمل القتله ان نكون مع بعض في السراءوالضراءوسيحاولون تمزيقنا بكل الوسائلعيدمبارك لكل العراقيينوعزائنالكل العراقيينومحبتي لكل العراقيين

رائعون ايهاالعراقيين
احمدحسين -

يالله كم انتم رائعون ايهاالعراقيين يومابعديوم تثبتون تلاحمكم وتعطون درسا كبيراللمرتزقه والقتله نعم نحن شعب واحد لافرق بين دين ودين وعراقي وعراقي اخرفالاديان كلهامن الله والانسان هوخلق الله الذي نفخ به من روحهوصدقوني لن يتحمل القتله ان نكون مع بعض في السراءوالضراءوسيحاولون تمزيقنا بكل الوسائلعيدمبارك لكل العراقيينوعزائنالكل العراقيينومحبتي لكل العراقيين

احزانكم لا تنتهي
jon -

ما لنا وما لأحزانكم التي لا تنتهي وهل بالمقابل تحترمون احزان المسيحيين .. انشري ايلاف

عيد سعيد
MOUSA -

لا يضرني و من حولي تهنأة أخوتنا المسيحيين بأعيادهم و نحن نبث اليهم لواعج آلامنا لما ضيعته أمة قتلت أهل بيت نبيها و أتبعته بالكم الهائل من المكابرة و الكيد و الفتك لأتباع مذهب ناصر أهل بيت النبوة.و كم أتعشم من كافة الأديان أن يعلموا أن الأرهابيين المقيتون قد دمروا سمعة الأسلام و لا و لن ينتسبون لهذه الشريحة .

عيد سعيد
MOUSA -

لا يضرني و من حولي تهنأة أخوتنا المسيحيين بأعيادهم و نحن نبث اليهم لواعج آلامنا لما ضيعته أمة قتلت أهل بيت نبيها و أتبعته بالكم الهائل من المكابرة و الكيد و الفتك لأتباع مذهب ناصر أهل بيت النبوة.و كم أتعشم من كافة الأديان أن يعلموا أن الأرهابيين المقيتون قد دمروا سمعة الأسلام و لا و لن ينتسبون لهذه الشريحة .

الى أمجد سلمان
حسن السماوي -

أرجو منك أن تعي ما تكتب حتى يحترمك القارىء كلنا يعرف أرهاب الفكر الوهابي وأسأل الله أن يهديك ..كل ألأحترام والتهاني لأخواننا المسيحيين بأعيادهم ونسأل الله أن يحفظهم من كل الأرهابيين جنوبآ وشمالآ...

نكتة
مريم العراقية -

احتراما لعاشورا؟ لو خوفا من نحر الرقاب يامسيحيين؟؟ الله يكون بعونكم يا مسحيي العراق لو شما صار بيكم تبقون انتم ارقى ناس عراق بلا مسيحيين ليس عراقا

مهزلة سلفيين الكويت!
علاء -

يا ليت يتعلمون سلفيين الكويت هذه اللفتة العظيمة!

iraq is my love
adam -

تحية حب الئ كل مسيحي العالم في كل مكان علئ الكرة الارضية بمناسبة ولادة السيد المسيح علية السلاموتحية حب وحترام من ارض الانبياء ارض العراق ارض الفراتين الئ مسيحي العراق انتم اجمل وردة في بستان العراق المتنوع باديانة وطوائفة انتم هدية السماء الئ العراق انتم الحب انتم الحياة هل تنفع الحياة بلا حب لنجعل منارة الحب تنطلق من ارض العراق لتضة كل الدروب المظلمة لنعلم كل شعوب الارض كيف يكون الحب اخوكم مسلم اقول للجميع حب العراق من حب مسيحة وحب مسيحة من حب العراق حبي واخلاصي الئ كل شعب العراق

تحيات من سهل نينوى
فاضل ايوب -

المسيحيون في العراق هم عراقيون اصلاء يحبون وطنهم بصدق وحماس وهدا يفرضه عليهم دينهم الدي يدعوا الى التسامح والمحبة والتعايش السلمي ولكن اجندات القوى السياسية والدينية المتطرفة تدعوا وتعمل على طرد كل مسيحي عراقي من وطنه بدعاوي وحجج مستخدمة شعارات دينية لتحقيق مأربها ولكن هيهات لها فنحن المسيحيون سنواصل تمسكنا بأرض اجدادنا ولن نتخلى عن العراق وسنبني العراق وسندافع عن حقوق كل عراقي مهما كانت عقيدته وفي النهاية اتمنى للعراق الاستقرار والنهوض والتقدم وعيدا سعيدا لكل العراقيين وبالاخص اخوتي المسيحيين

رائع
العنود -

هههههههه في تعليقات تضحكني ناس من تحت الكيبورد أكيد انهم مسلمين يزعمون انهم مسيح بس حتى يبررون غضبهم وغيرتهم ليش ان المسيح وقفوا مع الشيعة وبعض التعليقات الي تشكك في الموضوع الله يعينكم موتوا بغيضكم وعاشوا الشيعة والمسيح المسالمين عيل السلفيين الي يقتلون خلق الله هذا دينكم يا اتباع عمر وعثمان مب كل شي تحطونه على ايران حتى بلاويكم كلها تحطونها عليها ورجاء من ايلاف تعرض الرد

مسخرة
لولي -

ههههه ضحكني تعليق أحد الاخوة الي قال ان القاعدة متعاونة مع ايران هههههه السلفيين والوهابية كتبهم أصلا تحرض على الشيعة وتقتلهم واشلون بتتعاون معاهم ويكون بالعلم يعني ان المسيح والشيعة دايما يتعاونون مع بعض ااما السنة والمسيح كل بينهم اقتتال والدليل مصر بس شوفوا العراق وايران ولبنان

احترام؟؟ام خوف؟؟
شوشوالمغترب -

اضحكني هذا العنوان بان النصارى(المسيحيين)في العراق يحتفلون في بيوتهم احتراما لعاشوراء؟؟؟لماذا لم يقولوا خوفا من مجانين عاشوراء ومجانين الاخوه الشيعه في العراق من تخلفهم ولطمهم والتطبير والدماء التي تعودا على سفكها سواء في هذا الشهر او في بقيه الاشهر والايام في هذا البلد المسكين وطبعا لااقصد كل الشيعه بل الموالين لايران والحكومه التي تحكم العراق حاليا وجواسيسهم النذله..وللمعلقين الاكارم لولي و العنود وغيرهم من الحاقدين على صحابه رسول الله والذان بشرهما الله من سبع سماوات بان لهم الجنه بان اقول لكم موتوا بغيضكم والحقوا بمن تسيرون خلفهم الى اسفل الاسفلين في الدرك الاسفل من النار ان شاءالله او ان يهديكم الله قبل ان يتوفاكم الله.واحيي الاخت الفاضله مريم العراقيه وعراقي صريح لما ذكروه من حق واضح للقاصي والداني.اللهم اهدني واصلحني واهدي هؤلاء الجهله الى دين الحق وسنه رسوله والصحابه والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين.ودمتم بحفظ الله ورعايته...اخوكم شوشوالمغترب

thank you very much
wahussin -

بسم الله الرحمن الرحيم {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }المائدة82

لكل أخوة في الله
مغربية -

من العيب أن نكون على مشارف 2010 ونحن لا زلنا نتحذث على إحترام الأخر بغض النظلر عن الدين أو الجنس أو اللون .....يجب احترام الحريات وأن تقف حريتك عند حربة الأخر إن كلا من المسيحيين والمسلمين واليهود حتا ترتكز قواعد دياناتهم على الإحترام ولنا في رسول الله أسوة حسنة وفي كتابنا الجليل القرآن خير قاعدة وخير دليل وأسأل الله تعالى أن يآخي بين الجميع

امال مين اللي عمل ؟؟
عطية -

لماذا لا تنشرون الردود يا ايلاف ام الحرية شعار للتسويق والاستعراض فقط؟؟؟؟؟؟؟ امس كتبت رد عن هذا الموضوع هل النصارى يحتفلون بالبيوت احتراما ام خوفا من ميليشيات الصدر وفيلق بدر وفرق القتل على الهوية ؟؟؟؟ تهجير النصارى والفلسطينين المشردين اصلا من قام به سوى مقتدى الصدر وميليشياته؟؟ من قسم بغداد الى اسوار طائفية؟ من يسيطر على الداخلية والمغاوير ويقتل جهارا نهارا بملابس الحكومة شعبه من الذي يسكت عن احتلال ابار البترول التي تمثل اهم مصدر بالعالم للنفط ؟؟؟؟؟؟؟ انهم عملاء الباسييج الذين تربوا على تصدير الثورة وحرق كل شيء واعطاء كل شي للامام المجوسي

La erhab ela
Beiruti -

La erhab wala takfeer wala jahel kal safaweyeh el iraneyeh el rafedeyeh el montashera fel iraq wal 3alam kal nar fel hacheem

لطامه لطامه
مؤيد -

البلد مشعول وجيشنه يلطم عليمن يا ... اقتدو بالحسين اذا انتو صاحين ؟؟؟؟ولأخوتنا المسيحيين نقول انكم والله تستحقون الاحترام والتقدير وياريت تكون لنا حكومه من المسيحيين العلمانيين ووالله سيكون العراق احسن دوله ونخلص من الشروكيه واهل اللطم والتطبير وطيحان الحظ والتخلف والفساد فهؤلاء حرمونا من ان نشعر بأنسانيتنا وجعلونا نرى العالم اسود كوجه حكومة الاحتلال اللاطمه

الشيعة
نداء -

خالف شروط النشر

التسامح
نور -

السنة دايما ينظرون للشيعة على الشعائر الحسينية ويعتبرونها من الجاهلية وخاصة التطبير مع ان التطبير أغلب الشيعة يحرمونه بس فئة قليلة منهم تمارسه بس على الأقل هالفئة تؤذي نفسها ماتؤذي غيرها مثل مايفعل السنة الي تفجر في الناس وتلزم المرأة لبس النقاب ومنعها من التعليم وقيادة السيارة . ياليت من ايلاف تنشر الرد لو كان عندها حرية ومصداقية

شكرا للمسيحيين
ياسين الطائي -

نشكر اخواننا المسيحيين لموقفهم النبيل وكثير من الاخوة المسيحيين ذهبوا لزيارة الامام الحسين عليه السلام، هل نسوا الوهابية من يكون الامام الحسين من امه ومن ابيه ومن جده كل هذا والوهابية يأتون ويفجرون انفسهم في وسط معزين رسول الله في هذا المصاب الجلل