صحة

كآبة الشتاء تعاني منها النساء اكثر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


د. عامر صادق: إن كآبة الشتاء تحدث في أشهر الشتاء والنساء يعانين منها أكثر من الرجال و من أعراضها:

انخفاض المزاج في الخريف أو الشتاء
قلة الطاقة
الإنفعال
زيادة الشهية و الوزن (زيادة الشهية للأغذية الغنية يالكربوهيدرات)
قلة الإهتمام بالحياة الإجتماعية
زيادة ساعات النوم و بخاصة أثناء النهار

و قد اختلف الأطباء حول اعتبار هذا النوع من الكآبة كمرض مستقل عن بقية أنواع الكآبة بالرغم من أن قسم من الأشخاص يعانون منه بصورة منتظمة في الخريف و الشتاء و يتعافون منه في الربيع و الصيف.

و من غير الإعتيادي لهذه الأعراض أن تكون حادة بحيث تجلب انتباه الأطباء و لكن للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية، فإن كل الأدوية المعالجة و العلاج النفسي يمكن أن يجرب. و هناك أيضا تقارير تفيد بأن هناك علاج ناجح بالتعرض للضوء.
و هناك أيضا قلة من الأشخاص يصابون بكآبة الشتاء بصورة منتظمة يجدون أن مزاجهم لا يتحسن في الربيع و الصيف وهؤلاء الأشخاص يصابون بما يسمى Bipolar Affective Disorder .

ما الذي يسبب كآبة الشتاء:

عند بعض الأشخاص فإن العلاقة الظاهرة بين الكآبة و الموسم هي بسبب التوتر و الصعوبات التي تحدث بصورة منتظمة لهم في هذا الوقت من السنة.
إن المرض الذي يعاني منه هؤلاء الأشخاص يختلف قليلا عن أي نوع آخر من الكآبة التي تثار بعد جهد نفسي شديد أو مشاكل عائلية.

عندما لا يكون هناك حدث مجهد فإن السبب يكون غير معروف.
و ربما يكون له علاقة بقلة الضوء الطبيعي وانخفاض درجات الحرارة في أشهر الشتاء و هي موجودة أكثر في البلدان الشمالية حيث أن ساعات النهار تكون قصيرة جدا في الشتاء.

كما اكتشف الأطباء أن إفراز مواد كيماوية في الدماغ (Melatonine) يمكنه أن يكون له علاقة حيث إنه يتأثر بالتعرض إلى الضوء.

العلاج:

عندما يكون العلاج ضروريًا فإنه يشمل:

الأدوية المضادة للكآبة.
علاج نفسي.
العلاج بالضوء.

إن العلاج بالضوء يكون باستعمال نوع خاص من الإضاءة أو صندوق ضوء في البيت كمصدر قوي للإضاءة.
و قد ساعد هذا النوع من العلاج قسم كبير من الأشخاص المصابين بهذا النوع من الكآبة خلال بضعة أيام. و لكن الأعراض تعود بسرعة عند توقف العلاج.

هؤلاء الأشخاص يجب أن يتعرضوا للضوء لساعات عدة كل يوم ويبدو أن الفائدة من العلاج هي بسبب الضوء و ليس بسبب قلة ساعات النوم بسبب العلاج بالضوء.

و تبين ارتفاع في نسبة (Melatonine) في الجسم بعد العلاج مما يعزز فرضية تأثير المواد الكيماوية في الدماغ على هذا النوع من الكآبة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كآبة الشتاء
nero -

لا شئ اسمه كآبة الشتاء طبيعى ان فى الشتاء امام الشباك فى حجره مخصص اسمها حجره معيشه عاقلين تجلس سيدات او فتيات او ولد و على كراسى مريحه مع موسيقى و فى يد كل منهم حرفه للبيت مثل الكنفاه و معروفين فى الشمال من كثره الثلج و شتاء طويل التطور لجسد يحب جلوس فى البيت و مراقبه من الشباك فى الجنوب ايضا نفس المنظر لكن فقط مع الدول التى بها خونه فى الشارع مثل الغراب يطلب حق الصداقه بالقوه و يطلب لازم تعرف الناس و لا يريد راحه لاحد و البيت مثل الحمام بيت راحه للجسد و ليس على الانسان ان يتكلم كثيرا فى صداقه لان هذا يعنى احترف محاضرات و ايضا صداقه ليست حياه لها حجم حياه المنزل الطويله ساعت الجلوس فيها فى البيت و ليس يسال ماذا تعمل فى البيت ان من صمم حياه فيها لا تجلس فى البيت هو الموظف الفقير الشعبى الذى مخنوق من اللوان غامقه فى منزله لا تدخل شمس و حاره فيها رائحه الغسيل تدخل كل شقه من هنا يستيقظ فى هواء غير متجدد يجد نفسه فى بيوت الناس متنطع او على المقهى هذا لا يدخل بيئته فى شغل على حياه راقيه فيها انسان عاقل جلس يستفيد من عقله و ليس على المقهى طول اليوم

nero
nero -

كآبة الشتاء تحدث لمن هو عقله لم يضع فيه برنامج الحياه الاجتماعيه الرفيع من هنا هو مثل موظف يجلس بجوار عالم ان العالم سعيد لكن الموظف يريد يلعب مثل الطفل و هذا يحدث لكثير فى بدايه حياه تعجبه مثل كره قدم يجدها متعه لكن مع بدايه التدريب و لا لعب كره يشعر بهذا احيانا و يختفى هذا مع غطسه فى هذه الحياه او تركيز لعلاج الكأبه الخفيفه يعمل منظر غرفه الفندق ترابيزه فازه فى مجلات اجنبيه هذه الترابيزه بجوار الشباك التى يضع عليها افطار بـ استنلس مثل الفندق ان النظام يغير فى هيئته و عقله مثال على هذا ضابط الشرطه ملابس الشغل تغير شخصيته اذا خرج من حياه ايضا من يلبس ملابسه و يراقب نفسه على سلم العماره و هو نازل او فى اسانسير

nero
nero -

انخفاض المزاج في الخريف أو الشتاء بسبب زياده وزن عن بناطيل كثيره قلة الطاقة بعد كثره اكل الإنفعال لرفض الخطاء فى نظام زيادة الشهية و الوزن (زيادة الشهية للأغذية الغنية يالكربوهيدرات) لجوع بسرعه قلة الإهتمام بالحياة الإجتماعية لـ انشغال فى عمل قراءه و استماع دروس لغات زيادة ساعات النوم و بخاصة أثناء النهار

كآبة
nero -

كآبة التي تحدث بصورة منتظمة هي بسبب الضوء او الاضواء

Tout a fait
lili -

Oui je peux vous dire que je souffre de ce genre depression tout l''hiver.Je crois que c''est du aussi a la baisse des temperatures.merci elaph pour avoir publie mes commentaires