صحة

التهاب الكبد الفيروسي :طبيعته وانتشاره

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


د. عامر صادق : هو التهاب الكبد بسبب فيروس C (HVC ) و لصعوبة تخلص جهاز المناعة عند الإنسان من الفيروس فإن الالتهاب عادة يصبح مزمنًا. و على مر العقود فإن الإلتهاب المزمن ب HCV يتلف الكبد و يؤدي إلى عجزه و تشمعه عند بعض الأشخاص.
و تكمن خطورة المرض في أنه من بين 100 مريض مصاب بالفيروس C ، 75-85 يصبحون مزمنين، و 60-70 يصابون بأمراض مختلفة في الكبد ، 5-20 يصابون بتشمع الكبد و مريض واحد يتوفى.
في الولايات المتحدة، يوجد أكثر من 3 مليون شخص مصاب بالتهاب الكبد المزمن، و هو السبب الرئيسي لزراعة الكبد و أحد أهم الأسباب لسرطان الكبد.

طبيعة فيروس C:

HCN هو واحد من عدة فيروسات تسبب التهاب الكبد (مثل A وB ) و هو أخطرها و هو عضو في عائلة الفيروسات المسماة (FLAVIVIRIDAE ) .

الفيروسات التي تنتمي إلى هذه العائلة جميعها تحتوي على (RNA ) كمادة جينية. و هناك على الأقل 6 أنواع مختلفة من فيروس C فيها جينات مختلفة و هذا التنوع الجيني هو أحد أسباب صعوبة إيجاد لقاح فعال للمرض.

كيف ينتشر الفيروس ؟
A.ينتشر فيروس C من خلال التعرض إلى دم ملوث.
-الحقن المشتركة للأدوية غير المشروعة (المخدرات).
-من خلال موظفي الرعاية الصحية عن طريق الخطأ (بالحقن الملوثة).
-نقل الدم أو مكوناته إذا لم يكن مفحوصا قبل إعطائه
B.يمكن للفيروس C أن ينتقل من الأم إلى الجنين و تقريبا 4 من كل 100 طفل يولد لأم مصابة بفيروس C يكون مصابًا بالفيروس.
C.عن طريق الإتصال الجنسي و خطر الإصابة بهذه الطريقة 1-4 % إذا لم تستعمل الوقاية (CONDOM).

هذا مع العلم أن الفيروس لا ينتقل عن طريق المصافحة أو التقبيل أو العناق و لا يوجد داعي لاستعمال طرق العزل عند التعامل العادي مع المصابين.


التحاليل:

الخطوة الأولى لتشخيص المرض هي فحص وجود أجسام مضادة للفيروس و يدعى (ELISA ) و لكن هذا الفحص غير دقيق لأن تكوين الأجسام المضادة قد يستغرق 6 أشهر، و إذا كان التحليل موجبًا فيجب إجراء تحليل أكثر دقة و ذلك باستعمال فحص جزيئي لقياس كمية الRNA للفيروس في الدم يسمى (MOLECULARE TEST ) .

العلاج:

إن هدف علاج التهاب الكبد الفيروسي هو إزالة أو تنظيف الجسم من الفيروس أو تقليل نسبته بحيث لا يشكل خطرًا و هنا يجب استعمال وسيلتين أونوعين من الدواء.

1.INTER FERON و هو يزيد من مناعة خلايا الكبد و حمايتها.
2.RIBAVIRIN و هو مضاد للفيروس يمنع الفيروس من التكاثر و يجب أن يعطى العلاجان معًا لمدة 6الى12 شهرًا.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
thanks
wale -

شكرا دكتور على المعلومات القيمة و نتمنى الاستمرار وكشف اين توصل العلم بمكافحة العدهل من الامراض التى خرجت كوباء ومن ثم انطفئت اخبارها فى الاعلام مثل الهربز وانفلونزا الطيور وجنون البقر،هل يجب ان نحضر منهم ام تم التوصل الى دواء ناجع .وبالتوفيق انشاء الله